طرائف فى البلاغة اللغوية

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
مساكم الله بالخير جميعا احبتى الكرام
ملاحظة و تنبيه :
مشاركة استاذنا ابزوو محمد حفظه الله تحمل رقم ( 196 )
و مشاركة اخي الكريم @Greis
تحمل رقم ( 197 )
و بناء عليه تكون مشاركة الاخ الكريم @
عادل حمد
تحمل رقم ( 198 )
ومشاركة الاخ الكريم @
أبو عمار
تحمل رقم ( 199 )

وفق الله الجميع
و الحمد لله رب العالمين
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
كان عيسى بن عمر مارا فى أحد شوارع بغداد .....فهاج به مرض كان قد أصابه من قبل ، فسقط عن دابته مغشيا عليه ، فتجمع عليه بعض الناس ، يرشون عليه الماء ، و يؤذنون فى أذنه ، و يعضون إبهامه ...
فلما أفاق من غشيته ، برم بهم و ضجر ..
و صاح فيهم قائلا عبارته الشهيرة : ما لكم تكأكأتم (تجمعتم) علي كتكأكؤكم على ذى جنة ( أى من به جن ) ، افرنقعوا عني ( أى تفرقوا)
و لما لم يفهم الناس كلامه ، قال بعضهم : دعوه ... فإن عليه جنية تتكلم بالهندية.
سُعدنا بمشاركتك الأولى والجميلة أخى الكريم أبو عمار
نتمنى استمرار تواصلك بما يفيد هذا المتصفح من طرائف اللغة العربية
دمت بحفظ الرحمن
:وردة:
 

Greis

عضو بلاتيني
طرائف في البلاغة اللغوية |
200

وقال دعبل : كنا عند سهل بن هارون، فلم نبرح حتى كاد يموت من الجوع ،
فقال: ويلك يا غلام آتنا غداءنا ،
فأتى بقصعة فيها ديك مطبوخ تحته ثريد قليل فتأمل الديك فرآه بغير رأس،
فقال لغلامه: وأين الرأس ؟
فقال: رميته،
فقال: والله إني لأكره من يرمي برجله، فكيف برأسه ؟
ويحك أما علمت أن الرأس رئيس الأعضاء ومنه يصيح الديك ولولا صوته ما أريد، وفيه فَرْقُه الذي يُتَبَرَّكُ به وعينه التي يضرب بها المثل،
فيقال: شراب كعين الديك، ودماغه عجيب لوجع الكلية ، ولم نر عظمًا أهش تحت الأسنان من عظم رأسه، وهبك ظننت أني لا آكله، أما قلت عنده من يأكله. انظر في أي مكان رميته فأتني به. فقال : والله لا أدري أين رميته ،
فقال: ولكني أنا أعرف أين رميته . رميته في بطنك ، الله حسبك .

^_^
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
طرائف في البلاغة اللغوية |
200

دخل طفيلي على قوم يأكلون
فقال: ما تأكلون؟
فقالوا من بغضه: سماً
فأدخل يده و قال : الحياة حرام بعدكم

:)
جميلة هذه الطرفة والتى تنسبها كثير من الكتب للأشعب
شكرا على الإثراء والتواصل...أما رقم مشاركتك هذه فهو
( 201 )
 

Greis

عضو بلاتيني
قد يكون طالمـا أنّهُ " أشّعبـ، الأكول " . !
عفّواً , عذراً قد نسختـ، و نسيت التعديل على الرقم
تم التعديل شكراً .
 

عادل حمد

عضو فعال
202

من ابداعات المتنبي
اطول بيت للمتنبي

عِشِ اِبقَ اِسمُ سُد قُد جُد مُرِ اِنهَ رِ فِ اِسرِ نَل ======== غِظِ اِرمِ صِبِ اِحمِ اِغزُ اِسبِ رُع زَع دِ لِ اِثنِ نُل

وَهَذا دُعاءٌ لَو سَكَتُّ كُفِيتَهُ ====== لِأَنّي سَأَلتُ اللَهَ فيكَ وَقَد فَعَل

شرح العكبري : قال العكبري: الغريب: أمره في هذا البيت بأربعة وعشرين أمراً، زاد على البيت الأوّل عشرة: عش: من العيش، وأبق: من البقاء، واسم: من السموّ، وسُد: من السيادة، وقُد: من قَوْد الخيل، وجد: من الجود، ومر: من الأمر، وأنه: من النهى، ورِ: من الورى، وهو داء في الجوف، يقال: وَرَاه اللّه، وفِ: من الوفاء، وأسر: من سرى يسرى، ونِل: من النيل، وهو العطاء، وغظ: من الغيظ، وأرم: من الرمي، وصب: من صاب السهم الهدف يصيبه صيبا، وأحم: من الحماية، واغز: من الغزو، وأسب: من السَّبي، ورع: من الروع، وهو الإفزاع، وزع: من وزعته، إذا كففته، ودِ: من الدية، ولِ: من الولاية، وأثن: من ثنيته، ونل: من نلته أنوله، إذا أعطيته. وروى ابن جني: (بل) من الوابل، وهو أشدّ المطر. يقال: وبلت السماء فهي وابلة، والأرض موبولة ومأبولة.المعنى: يقول: عش في نعمة سالمة، حتى تفني أعداءك، وأبق في عزّ مؤبد، حتى تحيىَ أولياءك، وأسم: أي أعل على كلّ الملوك بالقهر والغلبة، وسُد أهل زمانك بالكرم والفضل والشجاعة، وقُد الجيش إلى أعدائك، وجُد بعطائك على أوليائك، ومُر مسموعاً أمرك، وأنه غير مخالف نهيك، ورِ أعداءك بظهورك عليهم، أي أصِب رئاتِهم بإيجاعك لهم، وفِ لأوليائك بإحسانك إليهم، وبنعمك عليهم، وأسرِ إلى أعدائك بجيوشك لتستأصلهم، ونل ما تبغيه بسعدك، وإقدامك وتأييدك، لأنك مؤيَّد بالنصر، وغِظ بظهورك من يحسدك، وأرم ببأسك من يخالفك، وصب من تعتمده برميك، وأحم ذمارك، بهيبتك وببأسك، وأسب بجيوشك حريم أعدائك، ورُع بمخافتك أمنهم، وزع: أي كفّ بوقائعك مسلطهم، ودِ: أحمل الديات متفضّلاً على تبعك وحشمك، ولِ الأمصار مشكوراً في ولايتك، وأثن الأعداء عنها بحمايتك، ونُل عُفاتَك بجودك، وأمطر عليهم سحائب فضلك، وعلى الرواية الأخرى نوّلهم ما يطلبون من عطائك الجزيل.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
202

من ابداعات المتنبي
اطول بيت للمتنبي

عِشِ اِبقَ اِسمُ سُد قُد جُد مُرِ اِنهَ رِ فِ اِسرِ نَل ======== غِظِ اِرمِ صِبِ اِحمِ اِغزُ اِسبِ رُع زَع دِ لِ اِثنِ نُل

وَهَذا دُعاءٌ لَو سَكَتُّ كُفِيتَهُ ====== لِأَنّي سَأَلتُ اللَهَ فيكَ وَقَد فَعَل
شرح العكبري : قال العكبري: الغريب: أمره في هذا البيت بأربعة وعشرين أمراً، زاد على البيت الأوّل عشرة: عش: من العيش، وأبق: من البقاء، واسم: من السموّ، وسُد: من السيادة، وقُد: من قَوْد الخيل، وجد: من الجود، ومر: من الأمر، وأنه: من النهى، ورِ: من الورى، وهو داء في الجوف، يقال: وَرَاه اللّه، وفِ: من الوفاء، وأسر: من سرى يسرى، ونِل: من النيل، وهو العطاء، وغظ: من الغيظ، وأرم: من الرمي، وصب: من صاب السهم الهدف يصيبه صيبا، وأحم: من الحماية، واغز: من الغزو، وأسب: من السَّبي، ورع: من الروع، وهو الإفزاع، وزع: من وزعته، إذا كففته، ودِ: من الدية، ولِ: من الولاية، وأثن: من ثنيته، ونل: من نلته أنوله، إذا أعطيته. وروى ابن جني: (بل) من الوابل، وهو أشدّ المطر. يقال: وبلت السماء فهي وابلة، والأرض موبولة ومأبولة.المعنى: يقول: عش في نعمة سالمة، حتى تفني أعداءك، وأبق في عزّ مؤبد، حتى تحيىَ أولياءك، وأسم: أي أعل على كلّ الملوك بالقهر والغلبة، وسُد أهل زمانك بالكرم والفضل والشجاعة، وقُد الجيش إلى أعدائك، وجُد بعطائك على أوليائك، ومُر مسموعاً أمرك، وأنه غير مخالف نهيك، ورِ أعداءك بظهورك عليهم، أي أصِب رئاتِهم بإيجاعك لهم، وفِ لأوليائك بإحسانك إليهم، وبنعمك عليهم، وأسرِ إلى أعدائك بجيوشك لتستأصلهم، ونل ما تبغيه بسعدك، وإقدامك وتأييدك، لأنك مؤيَّد بالنصر، وغِظ بظهورك من يحسدك، وأرم ببأسك من يخالفك، وصب من تعتمده برميك، وأحم ذمارك، بهيبتك وببأسك، وأسب بجيوشك حريم أعدائك، ورُع بمخافتك أمنهم، وزع: أي كفّ بوقائعك مسلطهم، ودِ: أحمل الديات متفضّلاً على تبعك وحشمك، ولِ الأمصار مشكوراً في ولايتك، وأثن الأعداء عنها بحمايتك، ونُل عُفاتَك بجودك، وأمطر عليهم سحائب فضلك، وعلى الرواية الأخرى نوّلهم ما يطلبون من عطائك الجزيل.
رائعة هذه الإضافة أخى العزيز عادل
شكرا جزيلا
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 203 )
لعاب المنية

كان لأبى حيه النميرى سيف ليس بينه وبين الخشبة فرق..وكان يسميه لعاب المنية


فسمع ليلة حساً داخل غرفة فى البيت فظنه لصا فوقف على باب الغرفة وقال بحماس:
أيها المفترىء بنا والمجترىء علينا بئس والله ما اخترت لنفسك....خير قليل وسيف صقيل
لعاب المنية الذى سمعت به مشهورة ضربته لاتخاف نبوته فاخرج بالعفو عنك لا أدخل
بالعقوبة عليك..فلما طال عليه الأمر جاءت امرأته وفتحت الباب فإذا كلب قد خرج


فقال أبو حيه:الحمد لله الذى مسخك كلبا وكفانا حربا
 

Greis

عضو بلاتيني
سيف صقيل لعَْاب المنية :)
طرائف في البلاغة اللغوية |
" أصّبح بيتاً جميل و ذا وزن صقيل "
204

يحكى ابن العماد الحنبلى فى كتابه ( شذرات الذهب فى أخبار مَن ذهب ) وهو يؤرِّخ لأحداث سنة 820 هجرية :
وفى أواخرها مالت المأذنةُ التى بنُيت على البرج الشمالى بباب زويلة بمصر من جامع المؤيد ،وكادت تسقط ، واشتد خوف الناس منها وتحوَّلوا من حواليها ،فأمر السلطان بنقضها فنقضت بالرفق إلى أن أمِنوا شرَّها ..

فقال ابن حجر العسقلانى :

لجامع مولانـــــــا المؤيِّـدِ رونـــقٌ .. منارتُـه بالحسنِ تزهو وبالزيـــــن
تقول وقد مالت عن القصد أمهلوا .. فليس على جسمى أضرَّ من العين

فغضب الشيخ بدر الدين العينى ، وظنَّ أن ابن حجر يعرِّض به ،فاستعان بالنواجى الأبرص ،فنظم له بيتين معرضاً بابن حجر ونسبهما العينى لنفسه ..
يقول البيتان :

منارةٌ كعروسِ الحسن إذ جليت وهدمها بقضـاءِ الله والقــــدر
قالوا أُصيبت بعين قلتُ ذا غلط ما أوجب الهدم إلا خسَّة الحجر

:)
 

Greis

عضو بلاتيني
طرائف في البلاغة اللغوية |
205 <<

عن الأصمعي
قال‏ :‏ خرج قوم من قريش إلى أرضهم وخرج معهم رجل من بني غفار فأصابهم ريح عاصف يئسوا معها من الحياة ثم سلموا فأعتق كل رجل منهم مملوكاً
فقال ذلك الأعرابي ‏:‏ اللهم لا مملوك لي أعتقه ولكن امرأتي طالق لوجهك ثلاثاً‏ .‏

قد أغْضَبَ الله من حيّثُ لا يدري :)
إنَّ أبْغَض الحلال عِنّدَ الله
الطلاق
 

Greis

عضو بلاتيني
طرائف في البلاغة اللغوية |
206 <<

اشتهر أحد البخلاء ببخله , فقيل له إنه يوجد من هو أبخل منك , فأراد أن يراه , وعندما طرق عليه الباب خرج له البخيل وقد غطى إحدى عينيه بيده
فسأله البخيل لماذا تغطي إحدى عينيك بيدك ؟!
قال له : إن من التبذير أن أنظر إلى الدنيا بعينين .
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 207 )
الناس .. بقر


قال أحد الرواة:رأيت كلثوم بن عمر العتابى_الشاعر_يأكل خبزا على الطريق بباب الشام
فقلت له:ويحك أما تستحى؟ فقال لى:
أرأيت لو كنا فى دار فيها بقر كنت تستحى وتحتشم أن تأكل وهى تراك!؟ فقلت: لا


قال:فاصبر حتى أريك أن الناس بقر
فقام فى الناس خطيبا فوعظ وقص ودعا حتى كثر الزحام عليه ثم قال لهم :
روى لنا غير واحد أنه من بلغ لسانه أرنبة أنفه..لم يدخل النار


فما بقى أحد إلا وأخرج لسانه يومىء به نحو أرنبة أنفه ويقدره حتى يبلغها أم لا
فلما تفرقوا قال كلثوم
ألم أخبرك أنهم بقر
***

نفهم أن فى زمانهم يحتقرون من يأكل فى الشوارع مراعاة لمشاعر البشر وخاصة الجياع
أما الآن فحدث ولا حرج
 

أم فواز

فـزّاعة
(( ٢٠٨ ))

قيل : إن المتوكل رمى عصفوراً فلم يُصبه وطار, فقال له ابن حمدان :أحسنت.
فقال المتوكل : كيف أحسنت ! قال :أحسنت إلى العصفور!.

&&&&&&&&&&&&&&&&

((٢٠٩))

أطال رجل اللبث في مجلس الصاحب بن عباد ولم يقتد في القيام بغيره فقال له : من أين أنت ؟ فقال من قم
فقال : إذن فقمْ .

:)
 

Greis

عضو بلاتيني
طرائف في البلاغة اللغوية |
210 <<

الحسن والقبيح :-
كان احمد بن ابى طاهر قبيح الوجه , وكان له جاريه من احسن النساء
فضحك اليها يوما فعبست في وجهه
قال لها : اضحك في وجهك وتعبسين ؟
فقالت : نظرت الى ما يسرك فضحكت ونطرت الى ما ساءني فعبست .


:)
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
نفهم أن فى زمانهم يحتقرون من يأكل فى الشوارع مراعاة لمشاعر البشر وخاصة الجياع
أما الآن فحدث ولا حرج

كانوا يعدون الأكل في الطرقات ,, من خوارم المروءة

وأكثر من يعتني تحرزاً من ذلك أهل الحديث ,, فضياع المروءة يخدش في العدالة !!
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
كانوا يعدون الأكل في الطرقات ,, من خوارم المروءة

وأكثر من يعتني تحرزاً من ذلك أهل الحديث ,, فضياع المروءة يخدش في العدالة !!
جميل منك هذا التوضيح أخى كويتى قديم
حفظك الله ورعاك
 

أم فواز

فـزّاعة


( ٢١١ )

قيل إن شريك الأعور دخل على معاوية وكان رجلاً دميماً .. فقال له معاوية : إنك لدميم والجميل خير من الدميم وإنك لشريك وما لله من شريك , وإن أباك لأعور والصحيح خير من الأعور فكيف سُدتَ قومك ؟
فقال له: إنك لمعاويه وما معاوية إلاّ كلبةٌ عوت فاستعوت الكلاب , وإنك ابن صخر والسهل خير من الصخر , وإنك لابن حربٍ والسلم خيرٌ من الحرب وإنك لابن أميَّة وما أُميّة إلاّ أَمة فصغرت ,فكيف أصبحت أمير المؤمنين؟
ثمّ خرج من عندة وهو يقول :

أيشتمني معاويةُ بن حرب ٍ ...وسيفي صارمٌ ومعي لساني؟
وحولي من بني قومي ليوث .. ضراغمةٌ تهشُّ إلى الطعان ِ
يُعيــرُ بالـدمامة من سفاهٍ ... وربات الخُدور من الغواني!!
 

أم فواز

فـزّاعة

(٢١٢)


قيل لحكيم : أي الأشياء خير للمرء؟
قال : عقل يعيش به
قيل : فإن لم يكن
قال : فإخوان يسترون عليه
قيل : فإن لم يكن
قال : فمال يتحبب به إلى الناس
قيل : فإن لم يكن
قال : فأدب يتحلى به
قيل : فإن لم يكن
قال : فصمت يسلم به
قيل : فإن لم يكن
قال : فموت يريح منه العباد والبلاد.

 

Greis

عضو بلاتيني
طرائف في البلاغة اللغوية |
213 <<

مر أحد الأعراب بامرأة قاعدة علي قبر تبكي
فقال لها : من الميت منك ؟
فقالت هو زوجي
فقال : وما كان عمله ؟
قالت : كان يحفر القبور
قال : أبعده الله أما علم أنه من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ؟


:) جهل
 
أعلى