طرائف فى البلاغة اللغوية

Greis

عضو بلاتيني
#طرائف_في_البلاغة_اللغوية |
" عفواً الطُرفة السابقة رقم 228 "
229

الموت قبل الإفطار |

رؤى أعرابي وهو يأكل فاكهة في نهار رمضان فقيل له :ما هذا ؟ فقال الأعرابي على الفور: قرأت في كتاب الله "وكلوا من ثمره إذا أثمر " والإنسان لا يضمن عمره وقد خفت أن أموت قبل وقت الإفطار فأكون قد مت عاصياً
 

أبو عمار

عضو فعال
(230)
قال ابو الأسود الدؤلي لابنه: يا بني، إن ابن عمك يريد الزواج و يحب أن تكون أنت الخاطب فتحفظ خطبة،
فبقى الغلام يومين و ليلتين يدرس خطبة،
فلما كان في اليوم الثالث قال أبوه: ما فعلت؟
قال: قد حفظتها
قال: وما هي؟
قال اسمع: الحمد لله نحمده و نستعينه و نتوكل عليه، ونشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح.
فقال أبوه: أمسك لا تقم الصلاة ؛ فإني على غير وضوء.
 

Greis

عضو بلاتيني
#طرائف_في_البلاغة_اللغوية |
232

17242_image002.jpg


أن (شريكًا) قاضي المسلمين على عهد (الرشيد)، كان في مجلس الخليفة في يوم الشك والفقهاء عنده، فلم يزالوا جلوسًا إلى الظهر ينتظرون الأنباء من هنا وهناك، فجاءت بأن الهلال لم يره أحد البارحة، وكان بين يدي الخليفة تفاح ، فطرح إلى كل من الجالسين تفاحة، فأكلوا إلا القاضي (شريكًا)، فإنه لم يقرب تفاحته .
فأراد الفقيه الكبير (أبو يوسف) أن يوقع بين الخليفة وقاضيه ،
فقال: انظر يا أمير المؤمنين إلى قاضيك يخالفك ؛ إذ إنه أبى أن يأكل ويريد أن يتم صيام اليوم .

ووجد القاضي نفسه في مأزق، ولكن بديهته أسعفته
بقوله: "لم أخالفك يا أمير المؤمنين، بل هو الذي خالفك... إنما أنت إمام ونحن الرعية لا نفطر حتى تفطر أنت، وليس لنا أن نتقدمك" .

قال الخليفة: (صدقت)، ثم أكل وبعده أكل شريك .
 

أبو عمار

عضو فعال
233

مرض رجلٌ من اهل النحو ، كان مولعا باللغة والسجع ،
فعاده جاره في مرضه وسأله ما بكَ ؟
فقال النحوي : حمى جاسية ( شديدة ) ، نارها حامية ، منها الاعضاء واهية ، والعظام بالية !
فقال له جاره وكان أمياً : ليتها كانت القاضية !
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 235 )
الشعر البديع

نوع من الشعر يوشك أن يكون من الهندسة اللفظية أو ضرب من ضروب العبث اللفظي الذي اشتهر به الأدباء
بداية القفرن الخامس الهجري الذي شهد أبا العلاء المعري كذلك شهد أنواعا من العبث اللفظي كالقصائد
والرسائل التى تقرأ من اليمين إلى اليسار أو من أسفل إلى أعلى
قصيدة (للفاضل) في مدح"العزيز عثمان"إبن صلاح الدين الأيوبي..ومطلعها:


الحسن جاد على الأحباب فازدادوا == لكن أحبابنا بالوصل ما جادوا
.....
فيهن من شبه الغزلان أربعة == نفر وطيبٌ وأحداق وأجيادُ
وقد بكت لضنى العشاق أربعة == صبٌ وفرش وسمار وعواد
هيهات يصدق منك الظن أربعة == عهد وود وأقوال وميعاد
له من الغصن الريان أربعة == عالٌ وباه وميالٌ وميادُ
ولي من الدهر عما رمت أربعة == كدٌ وصد وإقصاء وإقصاد
وللعزيز من المملوك أربعة == قلب ونطق وإخلاد وإخماد
يدير الملك من عثمان أربعة == عزمٌ وحزم وأفكار وإرصاد
وفيه من صادقات السحب أربعة == فيض وسيلٌ وإبراق وإرعادُ
يأوي إلى بابك المفتوح أربعة == ضعفي ولهفي وورًادٌ وروادُ


...........
نظم الشاعر القاضي الفاضل 44 بيتا في نهاية الشطر الأول"أربعة" وفي الشطر الثاني بيانها
...........
موسوعة الأدب الضاحك
 

تأبط خيرا 62

عضو فعال
كان الجاحظ واقفاً أمام بيته ، فمرت قربة امرأة حسناء فابتسمت له ، وقالت : لي إليك حاجة .
فقال الجاحظ : وما حاجتك ؟ .
قالت : أريدك أن تذهب معي .
قال : إلى أين ؟.
قالت : أتبعني دون سؤال .
فتبعها الجاحظ إلى أن وصلا إلى دكان صائغ وهناك قالت المرأة للصائغ : مثل ها ! ثم انصرفت .
عندئذ سأل الجاحظ الصائغ عن معنى ما قالته المرأة ، فقال له لا مؤاخذة يا سيدي ! لقد أتتني المرأة بخاتم ، وطلبت مني أن أنقش عليه صورة شيطان ، فقلت لها : ما رأيت شيطانا في حياتي ، فأتت بك إلى هنا لظنها انك تشبهه .
 

تأبط خيرا 62

عضو فعال
( 237 )

عذرا فاتني ان ارقم المشاركة السابقة

جرى بين أبي الأسود الدؤلي وبين امرأته كلام في ابن لها منه وأراد أخذه منها.. فسارت إلى زياد وهو والي البصرة، فقالت المرأة: أصلح الله الأمير ، هذا ابني كان بطني وعاءه، وحجري فناءه، وثديي سقاءه، أكلؤه إذا نام، وأحفظه إذا قام، فلم أزل بذلك سبعة أعوام حتى إذا استوفى فصاله، وكملت خصاله، واستوكعت أوصاله، وأملت نفعه، ورجوت دفعه، أراد أن يأخذه مني كرها، فآدني أيها الامير ،فقد رام قهري، وأراد قسري
فقال أبو الأسود: أصلحك الله، هذا ابني حملته قبل أن تحمله، ووضعته قبل أن تضعه، وأنا أقوم عليه في أدبه، وانظر في أوده، وأمنحه علمي ، وأُلهمه حلمي، حتى يكمل عقله، ويستحكم فتله
فقالت المرأة: صدق ، أصلحك الله، حمله خِفاً، وحملته ثِقلاً، ووضعه شهوة، ووضعته كرهاًفقال زياد: اردد على المرأة ولدها فهي أحق به منك، ودعني من سجعك
 

تأبط خيرا 62

عضو فعال
) 238 )


عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى :
خرجت حاجا إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه عليه الصلاة و السلام فبينما أنا في بعض الطريق إذا أنا بسواد على الطريق فتميزت ذاك فإذا هي عجوز عليها درع من صوف وخمار من صوف فقلت السلام عليك ورحمةالله وبركاته فقالت (سلام قولا من رب رحيم) قال فقلت لها يرحمك الله ما تصنعين في هذا المكان؟ قالت (ومن يضلل الله فلا هادي له) فعلمت انها ضالة عن الطريق فقلت لها أين تريدين قالت (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى) فعلمت أنها قد قضت حجها وهي تريد بيت المقدس فقلت له أنت منذ كم في هذا الموضع قالت ( ثلاث ليال سويا ) فقلت ما أرى معك طعاما تأكلين قالت ( هو يطعمني ويسقين ) فقلت فبأي شيء تتوضئين قالت ( فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ) فقلت لها إن معي طعاما فهل لك في الأكل قالت ( ثم أتموا الصيام إلى الليل ) فقلت ليس هذا شهر رمضان قالت ( ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم ) فقلت قد أبيح لنا الإفطار في السفر قالت ( وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون ) فقلت لم لا تكلميني مثل ما اكلمك قالت (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) فقلت فمن أي الناس أنت قالت ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ) فقلت قد أخطأت فاجعليني في حل قالت ( لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم ) فقلت فهل لك أن أحملك على ناقتي هذه فتدركي القافلة قالت ( وما تفعلوا من خير يعلمه الله ) قال فانخت ناقتي قالت ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) فغضضت بصري عنها وقلت لها اركبي فلما أرادت أن تركب نفرت الناقة فمزقت ثيابها فقالت ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) فقلت لها اصبري حتى أعقلها قالت ( ففهمناها سليمان ) فعقلت الناقة وقلت لها اركبي فلما ركبت قالت ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) قال فأخذت بزمام الناقة وجعلت أسعى وأصيح فقالت ( وأقصد في مشيك وأغضض من صوتك ) فجعلت أمشي رويدا رويدا وأترنم بالشعر فقالت ( فاقرءوا ما تيسر من القرآن) فقلت لها لقد أوتيت خيرا كثيرا قالت ( وما يذكر إلا أولو الألباب ) فلما مشيت بها قليلا قلت ألك زوج قالت ( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء أن تبد لكم تسؤكم ) فسكت ولم اكلمها حتى أدركت بها القافلة فقلت لها هذه القافلة فمن لك فيها فقالت ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) فعلمت أن لها أولاد فقلت وما شأنهم في في الحج? قالت: (وعلامات وبالنجم هم يهتدون) فعلمت أنهم أدلاء الركب، فقصدت بها القباب والعمارات فقلت: هذه القباب فمن لك فيها? قالت: (واتخذ الله إبراهيم خليلاً ) (وكلم الله موسى تكليماً ) (يا يحيى خذ الكتاب بقوة) فناديت يا إبراهيم يا موسى يا يحيى فإذا أنا بشبان كأنهم الآقمار قد أقبلوا، فلما استقر بهم الجلوس قالت: (فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه) فمضى أحدهم فاشترى طعاماً فقدموه بين يدي فقالت: (كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية) فقلت: الآن طعامكم علي حرام حتى تخبروني بأمرها، فقالوا: هذه أمنا لها منذ أربعين سنة لم تتكلم إلا بالقرآن مخافة أن تزل فيسخط عليها الرحمن، فسبحان القادر على ما يشاء، فقلت: (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم)
 

تأبط خيرا 62

عضو فعال
( 239 )

حكي أن البادية قحطت في أيام هشام بن عبدالملك ، فقدمت إليه العرب فهابوا أن يكلموه وكان فيهم درواس بن حبيب وهو ابن ست عشرة سنة ،له ذؤابة وعليه شملتان فوقعت عليه عين هشام فقال لحاجبه :ما شاء أحد أن يدخل علي إلا دخل حتى الصبيان؟! فوثب درواس حتى وقف بين يديه مطرقاً فقال : يا أمير المؤمنين إن للكلام نشراً وطياً وإنه لايُعرف ما في طيه إلا بنشره فإن أذن لي أمير المؤمنين أن أنشره نشرته ،فأعجبه كلامه فقال له أنشره لله درك فقال يا أمير المؤمنين إنه أصابتنا سنون ثلاث سنة أذابت الشحم وسنة أكلت اللحم وسنة دقت العظم ، وفي أيديكم فضول مالٍ فإن كانت لله ففرقوها على عباده وإن كانت لهم فعلامَ تحبسونها عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها عليهم فإن الله يجزي المتصدقين ،فقال هشام ماترك لنا الغلام في واحدة من الثلاث عذراً فأمر للبوادي بمائة ألف دينار وله بمائة ألف درهم ثم قال له ألك حاجة ؟ قال مالي حاجة في خاصة نفسي دون عامة المسلمين .فخرج من عنده وهو من أجلّ القوم.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أود أن أرحب بزميلنا وأخينا الكريم تأبط خيرا 62

فقد شرفنا وأسعدنا بمشاركاته وانتقاءاته الرائعة التي أثرت هذا المتصفح ببلاغة لغتنا الجميلة ونبوغ أدبائها العظام
ننتظر بشوق لمشاركات أخرى أخي الكريم فنحن عطاشى لبلاغة لغتنا الفائقة الروعة


دمت بحفظ الله ورعايته
 
240 >>( لا أدري ما قصة (الترقيم) ..لكني فعلتُ مثلما تفعلون ..):)



قيل : دخلت امرأة على هارون الرشيد وعنده جماعة من وجوه أصحابه..
فقالت :
ـ
يا أمير المؤمنين ، أقر الله عينك ، وفرحك بما آتاك ، وأتم سعدك ، لقد حكمت فقسطت..
فقال لها :
ـ من تكونين أيتها المرأة ؟
فقالت :
ـ من آل برمك ، ممن قتلت رجالهم ، وأخذت أموالهم ، وسلبت نوالهم...
فقال :
ـ أما الرجال فقد مضى فيهم أمر الله ، ونفذ فيهم قدره ، وأما المال فمردود إليك..
ثم التفت إلى الحاضرين من أصحابه ، فقال :
ـ أتدرون ما قالت المرأة ؟
فقالوا : ما نراها قالت إلا خيراً..

قال : ما أظنكم فهمتم ذلك ، أما قولها :
أقر الله عينك أي أسكنها عن الحركة ، وإذا سكنت العين عن الحركة عميت ، وأما قولها : وفرحك بما آتاك ، فأخذته من قوله تعالى﴿ حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة ﴾، وأما قولها : وأتم سعدك ، فأخذته من قول الشاعر :

إذا تمَّ أمرٌ بـــدا نقصــــهُ
تَرَقَّبْ زوالاً إذا قيل : تمْ

وأما قولها : لقد حكمت فقسطت ، فأخذته من قوله تعالى :﴿ وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ﴾...




........................
 

تأبط خيرا 62

عضو فعال
أود أن أرحب بزميلنا وأخينا الكريم تأبط خيرا 62

فقد شرفنا وأسعدنا بمشاركاته وانتقاءاته الرائعة التي أثرت هذا المتصفح ببلاغة لغتنا الجميلة ونبوغ أدبائها العظام
ننتظر بشوق لمشاركات أخرى أخي الكريم فنحن عطاشى لبلاغة لغتنا الفائقة الروعة


دمت بحفظ الله ورعايته

استاذي الكريم انا الذي تشرفت بان تعرفت بالصدفة الى هذا المتصفح الرائع فهو واحة غناء في صحرائنا هذه الايام

الواحة جميلة وراقية بكم سيدي الكريم والاخوة الأكارم والاخوات الفاضلات

سعيد مغتبط جدا بكم واجو ان يكون مقامي بينكم خفيفا لطيفا باذن الله
 

تأبط خيرا 62

عضو فعال
المشاركة رقم ( ٢٣٨) للزميل @تأبط خيرا 62 رائعة :إستحسان:
أشكرك اخي الكريم على ما تفضلت به من طرائف فيها من الحكم الكثير .

الشكر لكم اختي الفاضله فما تكون هذه المشاركة امام روائع عطائكم فهي لا تعدي نقطة في محيط ما تجودون به انتم والاكارم جميعا في هذا المتصفح الراقي بكل ما في هذه الكلمة من معنى
 

تأبط خيرا 62

عضو فعال
( 241 )

حكي عن الجـــــــــــــــــــاحظ أنه قال:

ألفت كتاباً في نوادر المعلمين وما هم عليه من التغفل ثم رجعتُ عن ذلك وعزمت على تقطيع ذلك الكتاب فدخلتُ يوماً مدينة فوجدتُ فيها معلماً في هيئة حسنة فسلمتُ عليه فرد علىّ أحسن رد ، ورحب بي فجلستُ عنده وباحثته في القران فإذا هو ماهر فيه ، ثم فاتحته بالفقه والنحو وعلم المنقول وأشعار العرب فإذا هو كامل الأدب .

فقلت : هذا والله مما يقوي عزمي على تقطيع الكتاب . قال: فكنتُ أختلف إليه وأزوره ، فجئتُ يوماً لزيارته فإذا بالكتاب مغلق ولم أجده فسألت عنه فقيل مات له ميت فحزن عليه وجلس في بيته للعزاء فذهبتُ إلى بيته وطرقتُ الباب فخرجتْ إليّ جارية .

وقالت لي: ما تريد ؟

قلت : سيدك ! . . فدخلتْ وخرجتْ

ثم قالت: باسم الله ( أي تفضل) ، فدخلت إليه وإذا به جالس

فقلت : عظم الله أجرك لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة كل نفس ذائقة الموت فعليك بالصبر ، ثم قلت له: هذا الذي توفى لك ولدك ؟

قال : لا ،

قلت : فوالدك؟

قال: لا ،

قلت: فأمك ؟

قال: لا ،

قلت: فزوجتك؟

فال: لا ،

فقلت: وما هو منك ؟

قال : حبيبتي ،. . . فقلت في نفسي هذه أوّل المناحس. .

فقلت: سبحان الله النساء كثير وستجد غيرها ،

فقال : أتظن أني رأيتها ؟ . . . قلت في نفسي هذه منحسة ثانية ،

ثم قلت: وكيف عشقت من لم تر ؟

فقال: اعلم أني كنت جالساً في هذه المكان وأنا أنظر من الطاق إذ رأيت رجلاً عليه برد وهو يقول :

يا أم عمـرو جزاك الله مكرمة . . ردي عليّ فؤادي أينما كانــا

لا تأخذين فـؤادي تلعبين بـه . . فكيف يلعب بالإنسان إنسانـــا

فقلتُ في نفسي لولا أن أم عمرو هذه ما في الدنيــا أحسن منها ما قيل فيها هذا الشعر فعشقتها فلما كان منذ يومين مر ذلك الرجل بعينه وهو يقول :

لقد ذهب الحمـــار بأم عمرو . . فلا رجعت ولا رجع الحمــار

فعلمتُ أنها ماتت فحزنتُ ، وأغلقتُ المكتب ، وجلستُ في الدار .

فقلتُ (الكلام للجاحظ):

يا هذا إني كنتُ ألفت كتاباً في نوادركم يا معشر المعلمين وكنتُ حين صاحبتك عزمت على تقطيعه والآن قد قويت عزمي على إبقائه وأول ما أبدأ بك.
 

أبو عمار

عضو فعال
(242)
وقف إياس بن معاوية وهو صبي على قاضي دمشق ومعه شيخ فقال: أصلح الله القاضي، هذا الشيخ ظلمني وأكل مالي.
فقال القاضي: أرفق بالشيخ ولا تستقبله بمثل هذا الكلام.
فقال إياس: إن الحق أكبر مني ومنه ومنك.
قال: اسكت!
قال: إن سكت فمن يقوم بحجتي.
قال: فتكلم فوالله لا تتكلم بخير.
فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
فبلغ ذلك الخليفة فعزل القاضي وولى إياسا مكانه.
إنه إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة وأحد أعاجيب الدهر في الفطنة والذكاء.
 
أعلى