طرائف فى البلاغة اللغوية

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 367 )
المتطفل


قيل أن أحد دهاة العرب قال:

لم تغلبني إلا جارية رأيتها تمشي وفي يدها طبقٌ مغطًى فسألتها:
ماذا في الطبق يا جارية؟

أجابت بجدية:
فلم غطًيناه إذن!!؟؟
***
ردٌ رادع لمتطفل
 

Greis

عضو بلاتيني
#طرائِف في البَلاغة اللغويَّة |
368

قِدر
نصب رجل مع رفقاء له قدراً
وجعل فيها لحماً.
فلما كاد أن ينضج
نشل بعضهم قطعة
وقال: تحتاج إلى ملح.
ونشل آخر قطعة
وقال: تحتاج إلى توابل
ونشل آخر قطعة
وقال : تحتاج إلى بصل
فرفع الرجل القِدر
وقال: والله تحتاج هذه القِدر
إلى لحم.
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير
و سلام خاص لأستاذي و أخي الكبير بو محمد الغائب الحاضر
( 369 )
دخل إعرابي على الخليفة العباسي المأمون وأنشأ يقول :
رأيت في النومِ أني مالكٌ فرساً .....ولي وصيف وفي كفي دنانيرُ
فقال قومٌ لهم علمٌ ومعـرفةٌ ..... رأيت خيراً وللأحلامِ تفسي

رُأقصص رؤياك في قصر الأمير تجد.....تحقيق ذاك وللفأل التباشيرُ

فقال المأمون : أضغاث أحلامٍ وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله اخواني الكرام

( 370 )
كان أبو نواس خارجا من دار الخلافة فتبعه الرقاشي الشاعر وقال له :
أبشر أبا علي إن الخليفة قد ولاك في هذه الساعة ولاية :p
قال أبو نواس :
وما هي ويلك ؟:eek:
قال الرقاشي :
ولاك على القردة والخنازير :rolleyes:
قال أبو نواس : إذاً فاسمع وأطع :cool:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 371 )
من طرائف الجواري والخلفاء


عندما مثلت عزة وبثينة عند عبدالماك بن مروان سأل: أنت بثينة جميل ؟
قالت: نعم يا أمير المؤمنين...قال : ما الذي رأى فيك جميل حتى لهج بذكرك من بين نساء العالمين ؟
قالت : الذي رأى الناس فيك فجعلوك خليفتهم.
ضحك عبدالملك وسره جوابها وأدخلها على حرمه عاتكة مع عزة "كثير"

فقالت عاتكة لعزة:أخبريني عن قول كثير
قضى كل ذي دين فوق غريمه ×× وعزة ممطول معنى غريمها
ما كان دينه؟ وما كنت وعدتيه؟

قالت عزة: كنت وعدته قبلة ثم تأثمت منها
قالت عاتكة: وددت لو أنك فعلت..وأنا تحملت إثمها عنك
ثم ندمت عاتكة واستغفرت الله وأعتقت عن هذه الكلمة 40 رقبة
**

طرائف النساء والجواري
 

Greis

عضو بلاتيني
#طرائِف في البَلاغة اللغويَّة |
373
مزارع مع وقف التنفيذ
دخل رجل دكاناً ليحلق ذقنه وكان الحلاق غير بارع فصار كلما جرح الرجل جرحاً يضع عليه قطناً ولمّا أتم نصف ذقن الرجل وقف وقال له
كفى خذ أجرتك
فسأله الحلّاق لماذا لاتصبر حتى تنتهي .. فأجابه
لأنك زرعت نصف ذقني قطناً ومرادي أن أزرع النصف الآخر كتاناً
 

Greis

عضو بلاتيني
حمدا لله على سلامة العودة أخي العزيز قريس
افتقدناك كثيرا...فأسعدتنا بحضورك الزاهي
:وردة:

حمداً أنَّهُ ما زال هُناك لِقاء و نعيّم و بقاء غنيّم سانِده أستاذ ذو بهو فريد
إفتَقرتُ رؤياكم سيدي فسعدت بوجوه السَعد ..

:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
حمداً أنَّهُ ما زال هُناك لِقاء و نعيّم و بقاء غنيّم سانِده أستاذ ذو بهو فريد
إفتَقرتُ رؤياكم سيدي فسعدت بوجوه السَعد ..

:وردة:[/QU
بصماتك اللطيفة والطريفة في هذا المتصفح باهرة أخي العزيز قريس
فأنت بدر ينير ليالي هذا الموضوع المظلمة

:وردة:
وهناك بدور من الإخوة والأخوات نفتقدها إذا انقطع عنا ضياؤها

مثل أم فواز والنوخذة بو عبدالله وأم العيال والجمان وأبو طلال وغيرهم من الأعزاء
حفظ الله المتواجدين والغائبين ورعاهم

:وردة:

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
( 374 )
كان أبو علقمة من المتقعرين في اللغة وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ
وفي أحد الأيام قال لخادمه :
أصقعت العتاريف ؟
فلم يفهم الخادم معنى صقعت التعاريف :confused:
فأراد الخادم أن يلّقنه درسا

فقال له كلمة ليس لها معنى وهي :
زيقيلم :sunglasses:
فتعجب أبو علقمه وقال لخادمه :

يا غلام ما زيقيلم هذه ؟ o_O
فقال الخادم : وأنت ما صقعت العتاريف هذه ؟ :)
فقال أبو علقمة :
معناها أصاحت الديكة ؟ :rooster:
فقال له خادمه : وزيقيلم معناها :
لم تصح :cool:


:):):)
 

Greis

عضو بلاتيني
بصماتك اللطيفة والطريفة في هذا المتصفح باهرة أخي العزيز قريس
فأنت بدر ينير ليالي هذا الموضوع المظلمة

:وردة:
وهناك بدور من الإخوة والأخوات نفتقدها إذا انقطع عنا ضياؤها

مثل أم فواز والنوخذة بو عبدالله وأم العيال والجمان وأبو طلال وغيرهم من الأعزاء
حفظ الله المتواجدين والغائبين ورعاهم

من لُطْفك و كَرَمِك يا رجُل بقافِلة يُنير بأهله
أنعِم و أكرِم بهُمُ و بمن إقْتَبس هُنا ,, و الفَضلُ يعود لسيادتك لذا كل الشكر لك
لم تبدأ طُرفة بأول محيَّا حرف إلا و أدركتُها قبل إكتمالها بما تيسر من أحوال الذاكرة
لذا يعود الفضلُ لسيادتك تَقبل أجلّ التحايا و الإمتنان

..
 

Greis

عضو بلاتيني
#طرائِف في البَلاغة اللغويَّة |
375

نَمل
دخل بعض الشعراء
على الأديب جمال الدين بن نباته
فرأى في نواحي منزله
نملاً كثيرا فأنشد يقول :
ما لي أرى منزل المولى الأديب به
نمل تجمع في أرجائه زمرا
فأجابه ابن نباتة :
لا تعجبن إذاً من نملِ منزلنا
فالنمل من شأنه أن يتبع الشُّعرا​

يشير إلى أن سورة النمل تابعة في ترتيب المصحف لسورة الشعراء
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
( 376 )
كان لبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه فاعتل أبوه علّة شديدة أشرف
منها على الموت فاجتمع عليه أولاده

وقالوا له : ندعو لك فلاناً أخانا.
قال : لا :eek: إن جاءني قتلني :confused:o_O
فقالوا : نحن نوصيه أن لا يتكلم فدعوه فلما دخل عليه
قال لأبيه : يا أبتِ قل لا إله إلا الله
تدخل بها الجنة وتفوز من النار. يا أبتِ والله ما أشغلني عنك إلا
فلان فإنه دعاني بالأمس (( فأهرس وأعدس واستبذج وسكبج
وطهبج وأفرج ودجج وأبصل وأمضر ولوزج وافلوزج ))

أنواع من الطعام و الحلويات .. أنا بصراحة لم افهم منها إلا ...
اهرس يقصد الهريس
و أعدس يقصد العدس
ودجج يقصد بها الدجاج
و ابصل يقصد بها البصل
و لوزج يقصد بها اللوز
و افلوزج اعتقد يقصد بها الفلوذج نوع من الحلوى


يعنى أنه كان معزوم عند فلان :)
فصاح أبوه :
غمضوني :باكي: فقد سبق ابن ( ... ) ملكَ الموت إلى قبض روحي :(

:):):)
 

أم فواز

فـزّاعة

كان للرشيد جارية سوداء ، يحبها كثيرا ، اسمها (( خالصة)) . وذات يوم دخل أبو نواس على الرشيد ، ومدحه بأبيات بليغة ، وكانت الجارية جالسةعنده ، وعليها من الجواهر والدرر مايذهل الأبصار فلم يلتفت الرشيد اليه . فغضب أبو نواس وكتب لدى خروجه ، على باب الرشيد :

((لقد ضاع شعري على بابكم
كما ضاع در على خالصة ))

ولما وصل الخبر الى الرشيد ، حنق وأرسل في طلبه ،
وعند دخوله من الباب محى تجويف العين من
لفظتي "
ضاع" فأصبحت "ضاء" .
ثم قدم أمام الرشيد . فقال له الرشيد:
ماذا كتبت على الباب ؟ فقال :
((
لقد ضاء شعري على بابكم
كما ضاء در على خالصة
))
فأعجب الرشيد بذلك ، وأجازه .
فقال أحد الحاضرين : هذا شعر قلعت عيناه فأبصر.
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
;) ملاحظة
رقم تسلسل مشاركة اختى @أم فواز هو
( 377 )

وبماء عليه تكون مشاركتى هي رقم
( 378 )


قال رجل لأياس بن معاوية :
لو أكلت التمر تضر بني ؟ :rolleyes:

قال إياس : لا
قال الرجل : لو شربت ُقدراً من الماء تضربني ؟:rolleyes:
قال إياس : لا
قال الرجل : شرب التمر ( النبيذ ) أخلاط منها فكيف يكون حراماً ؟ :confused::rolleyes:

قال إياس : لو رميتك بالتراب أيوجع ؟

قال الرجل : لا :rolleyes:
قال إياس : لو صببتُ عليك قدراً من الماء أينكسر عضو منك ؟
قال الرجل : لا :rolleyes:
قال إياس : لو صنعت من الماء والتراب طوباً فجف في الشمس فضربت ُبه رأسك فكيف يكون ؟
قال الرجل : ينكسر الرأس o_O
قال إياس : ذاك مثل هذا :cool:

انتهى

الحقيقة
هذا الرجل الذي كان يبحث عن عذر له ليشرب الخمر
بهذه الحجج التى ذكرها
هو شخص يتكرر في كل زمان و مكان
كل من يريد أن يفعل شئ محرم .. كشرب الخمر

أو أعياد الميلاد .. أو الاحتفالات الموسمية كليلة النص من شعبان
أو الدخان أو الرباء و نحو ذلك من المحرمات
وخاصة التى يعتقد هؤلاء الناس أن لا يوجد
دليل و اضح من الكتاب و السنة
تجده يبحث له عن عذر
أو باب يدخل من خلالها
و هو باب التساهل في المعاصي
أو ما يطلق عليهم
الباحثين عن الأعذار أو المتتبعين للأعذار

في الحواشي التى ليس عليها دليل
احيانا بعض المفتين المتساهلين في الفتوى

إذا استفتاه شخص ما
بحث له في حواشي الكتب عن قول شاذ .. أو دليل ضعيف .. أو حديث موضوع

لكن العلماء العاملين الناصحين الثقات
لا يوجد عندهم هذا التساهل و التمييع في الفتوى

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 379 )
الشعراء يتبعهم الغاوون


أنشد الفرزدق سليمان بن عبد الملك قصيدته التي يقول فيها:
فبتن بجانبي مصرعات ... وبت أفض أغلاق الختام
فقيل له ويحك يا فرزدق..أقررت عندنا بالزنا ولا بد من حدك
فقال: كتاب الله يدرأ عني الحد...قالوا وأين ذلك؟

قال: قوله تعالى "والشعراء يتبعهم الغاوون..إلى قوله "وإنهم يقولون ما لا يفعلون"
فضحك سليمان وأجازه..

ومن هذه القصة أخذ الصفي قوله :
نحن الذين أتى الكتاب مخبرا ... بعفاف أنفسنا وفسق الألسن
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 380 )
قواعد النحو


الشاعر إلياس صالح له أبيات طريفة في التذمر على قواعد النحو..فيقول:

ما الذي يهمني .. إن قام "زيد" أو قعد
أو إن "ذهبت ماشيا" .. أو راكبا نحو البلد
أو أن يكن ذا الإسم"يبني" .. أو يكن هذا يهد
تصالح الفعلان أو .. تنازعا طول الأبد
في النحو لا تقهرني .. إلا تفاصيل "العدد"
"وأفعل التفضيل" كم .. قد "شذ" فيه وشرد
وغير هذا عقدٌ .. تبا لهاتيك العُقد
ترى بها قواعدا .. بدون معنى أو زبد
مختومةٌ جميعها ..ب "قِسْ" عليه ما ورد
**

كتاب إبراهيم الحوراني
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
( 381 )

ما هو السر في حذف "يا" النداء قبل الدعاء في القرآن؟
تأمل الآيات الكريمة
: (ربِ أرني أنظر إليك)
(ربنا أفرغ علينا صبرا)
(ربِ لا تذرني فردا)
(ربِ إن ابني من أهلي)
( رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين )
( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة )
( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )
( رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )
ففي مواطن الدعاء لم يرد في القرآن العظيم نداء الله تعالى بحرف المنادى " يا " قبل (رب) البتة ، وإنما حذفت في كل القرآن . والسر البلاغي في ذلك : أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد ، والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد ، فكان مقتضى البلاغة حذفها. قال تعالى: "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد" قال تعالى: (واذا سألك عبادي عني فإني قريب ) فهل علمت الآن قرب من تدعوه ؟! قال تعالـى {وَاسجُدْ وَاقتَرب}" لستَ بحاجة للسَّفر لتقترب إليه ، ولا يُشترط أن يكون صوتك عذباً ، فقط [ اسجد ] تكن بين يديه ، ثم اسألهُ ما تشاء ..
 
أعلى