طرائف فى البلاغة اللغوية

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله اخي الكريم @بكبوك
ان لغتنا العربية جميلة وعظيمة بمفرداتها ومعانيها التى يفهم القارىء معانيها ويسبر القارىء في اسبارها وبحارها التى لا حدود لها عذبة حلوة
ملاحظة :
مشاركة الاخ بكبوك هي رقم ( 389 )

و بناء عليه ستكون مشاركتي هي رقم
( 400 )
لذا اقتضى التنبيه حتى لا تحصل لخبطه في التسلسل


كان الأصمعي رحمه الله يجلس فى مجلس هارون الرشيد مع باقى العلماء ...

فكان إذا اختلف العلماء إلتفت إليه هارون الرشيد أمير المؤمنين قائلاً : قل يا أصمعى !!

فيكون قوله الفصل .. ولذلك وصل الأصمعى من مرتبة اللغة الشىء العظيم
وكان يُُدرس الناس لغة العرب .. وفي يوم بينما هو يدرسهم
كان يستشهد بالأشعار والأحاديث والآيات فمن ضمن استشهاداته قال :

(( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ))

فواحد من الجلوس ( أعرابى)
قال الأعرابى : يا أصمعى كلام من هذا؟

قال الاصمعى : كلام الله !

قال الأعرابى : حاشا لله إن يقول هذا الكلام !

فتعجب الأصمعى و تعجب الناس ..
قال الاصمعى : يا رجل أنظر ما تقول .. هذا كلام الله !

قال الأعرابى : حاشا لله أن يقول هذا الكلام .. لا يمكن أن يقول الله هذا الكلام !!

قال الاصمعى : يا رجل تحفظ القرآن ؟!؟

قال الأعرابى : لا

قال الاصمعى : أقول لك هذه آية في المائدة !

قال الأعرابى : يستحيل لا يمكن أن يكون هذا كلام الله !

وكاد الناس أن يضربوه ( كيف يكفر بآيات الله)

قال الاصمعى : إصبروا .. هاتوا بالمصحف وأقيموا عليه الحجه .. فجاؤا بالمصحف .. ففتحوا وقال أقرؤا

فقرؤوها : (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )

إذا بالاصمعى فعلا أخطا في نهاية الأية ...
فآخرها عزيز حكيم ولم يكن آخرها غفور رحيم

فتعجب الأصمعى وتعجب الناس
قالوا يا رجل كيف عرفت وأنت لا تحفظ الآية ؟!؟!

قال للأصمعى تقول :

اقطعوا أيديهما جزاء بما كسب نكالاً ... هذا موقف عزة وحكمة .
وليس بموقف مغفرة ورحمة .. فكيف تقول غفور رحيم !!
قال الأصمعى : والله إنا لا نعرف لغة العرب
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
( 404 )

يروى أن عامر الشعبي دخل عليه رجل شاكٍ ..
فقال: أيها القاضي إني أنازع إخوتي··

فقد توفي أبانا··
فقال له الشعبي قل: أبونا··

فقال: فورثنا من أبونا··
فقال الشعبي: قل: أبينا··

فقال: وقد وصى أبينا··
قال الشعبي: قل: أبونا··

قال: فما ورثنا أبونا··
قال الشعبي: قل: أبانا

فغضب الرجل وقال
أرى أني أحاول موافقتك
ولكنك مولع بمخالفتي!!

فقال له الشعبي:
وأنا والله أرى أن ما ضاع من لسانك أعظم مما ضاع من ميراثك !!
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
( 405 )

قَدِمَ أعرابيٌ مِن أهل البادية على رجلٍ مِن أهل الحضر، وكان عنده دجاجٌ كثير وله امرأة وابنان وابنتان، قال:
فقلت لامرأتي: اشوي لي دجاجة وقدّميها لنا نتغدى بها.
فلما حضر الغداء جلسنا جميعا، أنا وامرأتي وابناي وابنتاي والأعرابي,، فدفعنا إليه الدجاجة، فقلنا: "اقسمها بيننا", نريد بذلك أنْ نضحكَ مِنه.
قال: لا أحسن القسمة، فإن رضيتُم بقسمي قسمت بينكم. قلنا: فإننا نرضى. فأخذ رأس الدجاجة، فقطعه ثم ناولنيه، وقال: الرأس للرئيس، ثم قطع الجناحين قال: والجناحان للابنان، ثم قطع الساقين فقال: والساقان للابنتين، ثم قطع الزمكي وقال: العُجْزُ للعجوز - يعني المرأة -، ثم قال: الزور للزائر، فأخذ الدجاجة بأسرها!
فلما كان من الغد قلت لامرأتي: اشوي لنا خمس دجاجات. فلما حضر الغداء قلنا: اقسم بيننا. قال: أظنكم وجدتم (أي تضايقتم) من قسمتي أمس.
قلنا: لا لم نجد، فاقسم بيننا. فقال: شفعا أو وترا؟ قلنا: وتر.
قال: نعم. أنت وامرأتك ودجاجة ثلاثة، ورمى بدجاجة، ثم قال: وابناك و دجاجة ثلاثة، ورمى الثانية. ثم قال: وابنتاك و دجاجة ثلاثة، ورمى الثالثة. ثم قال: وأنا ودجاجتان ثلاثة.
فأخذ الدجاجتين، فرآنا ونحن نَنظُرُ إلى دجاجتيه، فقال: ما تنظرون؟ لعلكم كرهتم قسمتي؟ الوتر ما تجيء الا هكذا. قلنا: فاقسمها شفعا.
فقبضهن إليه ثم قال: أنت وابناك و دجاجة أربعة، ورمى إلينا بدجاجة، والعجوز وابنتاها ودجاجة أربعة، ورمى إليهن بدجاجة. ثم قال: وأنا وثلاث دجاجات أربعة، وضم إليه ثلاث دجاجات. ثم رفعها رأسه الى السماء وقال: الحمد لله أنت فهمتها لي!
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
( 406 )

أسعد الله الاخوة و الاخوات المتابعين
و المشاركين
و تحية خاصة لأخي و استاذي الكبير @ياسين الحساوي
متعه الله بالصحة و العافية
‏الليث ‏بن ‏فار ‏الغضنفري
‏وكان ‏شاعراً ‏فطحلاً وقد ‏روى ‏الشعر ‏وهوصغير
له قصيدة سهلة النطق و مفهومة المعاني .. اقرأوا معي القصيدة

تدفق في البـطـحـاء بعد تبهطلِ ... وقعقع في البيداء غير مزركلِ‎

وســار بأركان العقيش مقرنصاً ... وهام بكل القارطات بشنكــلِ‎

يقول وما بال البـحاط مـقرطماً ... ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎

إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمةٍ ... وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎

يكاد على فرط الحطيـف يبقبـق ... ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎

فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ ... ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ‎

يااااا سلام
شفتوا كيف الكلمات سهلة و مفهومة :cool:
هذه القصايد و إلا بلاش :إستحسان:
هذا الحجي و المفردات السنعة :rolleyes:



ابيات مفرداتها غريبة و قوية و الحقيقة غير مفوهمة بالنسبة لي :(
بل وجد ان من نقل تفسير لمعاني الكلمات الصعبة
فسرها بكلمات اصعب .. كأنه يفسر معنى الماء بالماء اقرأوا معنى ترجمة معاني كلمات القصيدة

تبهطل : ‏أي ‏تكرنف ‏في ‏المشاحط ... ما شاء الله احنا خل انعرف تبهطل و تالى انعرف تكرنف ;)
المزركل : ‏هو ‏كل ‏بعبيط ‏أصابته ‏فطاطة .. البعبيط شنو ؟ :confused:
العقيش : ‏هو ‏البقس ‏المزركب ... ‏البقس ‏المزركب o_O
مقرنطاً : ‏أي ‏كثير ‏التمقمق ‏ليلاً ... التمقمق شنو :confused:
البحطاط : ‏أي ‏الفكاش ‏المكتئب ... ‏الفكاش ؟ o_O
مقرطماً : ‏أي ‏مزنفلاً ... ‏مزنفلاً شنو ؟:eek:
هك : ‏الهك ‏هو ‏البقيص ‏الصغير .. ‏البقيص شنوo_O
البعراط : ‏هو ‏واحد ‏البعاريط ‏وهو ‏العكوش ‏المضيئة ... ‏العكوش شنو ؟:eek:
أقرط : ‏أي ‏قرطف ‏يده ‏من ‏شدة ‏البرد‎‏ ... ‏قرطف شنو ؟ o_O
المحطوش : ‏هو ‏المتقارش ‏بغير ‏مهباج .. ‏المتقارش و ‏مهباج شنو ؟:eek:
يبقبق : ‏أي ‏يهرتج ‏بشدة ... ‏يهرتج شنو ؟o_O
الهماط : ‏هي ‏عكوط ‏تظهر ‏ليلاً ‏وتختفي ‏نهاراً .. عكوط .. لا فهمت عدل يعنى امفسرها الاخ :rolleyes:
الكندل : ‏هو ‏العنجف ‏المتمارط ... ‏العنجف شنو ؟ o_O
البغوش : ‏هو ‏المعطاط ‏المكتنف ... ‏المعطاط شنو ؟ :confused:
البحيص : ‏هو ‏وادٍ ‏بشمال ‏المريخ
الطنبل : ‏هو ‏البعاق ‏المتفرطش ‏ساعة ‏الغروب ... البعاق ‏المتفرطش ماشاء الله لا خوش تفسير o_O
‎‏
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
( 407 )

أسعد الله الاخوة و الاخوات المتابعين
و المشاركين
و تحية خاصة لأخي و استاذي الكبير @ياسين الحساوي
حفظه الله ورعاه

رأى رجل امرأة
فقال لها : كم أنتي جميله :وردة:
فقالت له : ليتك جميل لأبادلك نفس الكلام
فرد لها الصاع بمثله
فقال لها : لا بأس اكذبي كما كذبت :cool:

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
الإخوة الكرام سايروس والقلب الكبير وبومحمد62 وبكبوك
:وردة:

شكرا جزيلا لكم على مروركم ومشاركاتكم المثرية للمتصفح الراقي بكم وبباقي المثريين
سعيد جدا بهذه المشاركات التي تضخ ماء الحياة فيه في وقت يسوده غياب الأحبة
:إستحسان:
دمتم بحفظ الله ورعايته
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
اخترتها لأنها تناسب هذا المكان

CWztuoRUkAAd1tr.jpg:large
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
( 408 )


أسعد الله الاخوة و الاخوات المتابعين
و المشاركين
و تحية خاصة لأستاذي الكبير @ياسين الحساوي
حفظه الله ورعاه



قال ابن هشام الأنصاري :
قلت يوماً لطلابي :
الفقهاء يلحنون في قولهم

" البايع " بغير همزة يقصد ( البائع )
فقال قائل "من الطلاب"

فقد قال الله تعالى

" فبايعهن "
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 409 )
بائع الماء والأصمعي البخيل


يقول الأصمعي: اجتزنا في بعض سكك الكوفة فإذا برجل قد خرج من حبس على كتفه جرة ماء وهو ينشد:

وأُكرم نفسي أنني ان أهينها ... وحقك لم تَكْرُم على أحد قبلي

فقلت له: تكرمها بمثل هذا؟..فقال نعم وأستغني عن سفلة مثلك يا بخيل إذا سألته يقول:صنع الله لك.
فقلت في نفسي هل تراه عرفني؟..فأسرعت ولكنه صاح بي:يا أصمعي فالتفت فقال:

لَنقْل الصخر من قلل الجبال ... أحب إلي من منن الرجال
يقول الناس كسبٌ فيه عار ... وكل العار في ذل السؤال
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أفتقد أحبابنا
الذين لهم الفضل بإثراء هذا المتصفح المعني بجمال لغتنا العربية
لكم وحشة راجيا من الله أن تكونوا جميعا بخير وصحة وسعادة
 
أعلى