كيف احج .

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

١١١

عضو فعال
.


.




كيف احج .

بسم الله ، الحج تعرفة جميع الامم بالارض وبالاسلام الركن الخامس لمن استطاع اليه سبيلا .

وبكتب عنه بطريقة مبسطة واسلوب عامي وارجو ان يستفيد الجميع وحتى الذين لا ينوون الحج والقصد تبنّي تصور كامل عن الحج .

اذا نويت الحج لازم تحدد اسلوب الحج " منسك الحج" اللي بتحج بطريقتة لازم تختار واحد .

- اساليب وطرق الحج " نُسُك".

هي (3) اساليب يجب ان تختار واحد منها وهي :

1.التمتع. 2. القِران. 3. الإفراد.

لازم تحج بأحد هذه الاساليب .

- متى تبدأ اعمال الحج وماذا اعمل وكيف ؟

تبدأ اعمال الحج يوم( 12/8) بمنى ويسمى يوم التروية لانهم قديما كانوا "يروّون" الماء يعبئون المياه تجهيزاً للحج "سقاية الحاج".

بهذا اليوم تجلس بإحرامك بمنى " داخل حدود منى" تذكر الله وتساعد الناس المحتاجة وتقرأ وتصلي الظهر والعصر والعشاء قصر والمغرب كل في وقته دون جمع وتنام وتقوم تصلي الفجر وبعد صلاة الفجر تروح لعرفة .

يوم (12/9) يوم عرفة هذا اهم شيئ بالحج كله ، هذا اليوم . "وقته من بعد صلاة الفجر الى قبل غروب الشمس يوم (9)"

اول ما تصل الى عرفة " داخل حدود عرفة" ( لازم تاصل قبل الغروب) تجلس تذكر الله وتقرأ وتدعي وتصلي الظهر والعصر جمع وقصر واذا غابت الشمس تروح "لمزدلفة " تصلي المغرب والعشاء جمع وقصر وتنام بمزدلفة " المبيت" واذا صليت الفجر يوم (12/10) واسفرت يوم عيد الضحية تروح لمنى واول شيئ تسويه اذا وصلت لمنى ترمي جمرة العقبة الكبرى وتحلق وتذبح الهدي " غالبا عن طريق شركات" وتطوف واذا فعلت(3) من الاربع هذه تتحلل التحلل الاصغر تلبس ثيابك وتكمل حجك .

يوم (11) تجلس بمنى " داخل حدود منى" تعظم وتذكر الله وتقرا و بعد الزوال يعني زوال الشمس يعني دخول وقت الظهر ترمي (7) حصيات الجمرة الصغرى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الوسطى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الكبرى وتكمل يومك . الرمي يبدا من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى .

يوم (12) تجلس تعظم وتذكر الله وتقرا و بعد الزوال ترمي (7) حصيات الجمرة الصغرى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الوسطى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الكبرى . الرمي يبدا من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى . مثل يوم (11)
واذا كنت مستعجل تبي ترجع لأهلك وبلدك ترمي جمرات يوم (13) بهذا اليوم ولكن قبل ما تغيب الشمس تطلع من منى وتطوف طواف الوداع وتمشي على الفور من مكة ما تتسوق او تتمشى

يوم (13) تجلس تعظم وتذكر الله وتقرا و بعد الزوال ترمي (7) حصيات الجمرة الصغرى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الوسطى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الكبرى . وبعدها طواف الوداع وبعد طواف الواداع تطلع فورا من مكة ما تتسوق او تتمشى

هذا هو الحج بكل بساطة وحجا مبرورا .






.
 
التعديل الأخير:

١١١

عضو فعال
.



هذا بشكل عام اعمال الحج وهناك تفاصيل كثيرة من الجهر بالنية لكل اسلوب "نسك" تمتع ،قران،افراد والاعمال التي تسويها بالاماكن (المشاعر) " منى ، عرفة ، مزدلفة "والمواقيت والاشتراط ان صار لك مشكله اثناء الحج والمحضورات وطواف القدوم والرخص واهل الاعذار والتقديم والتأخير وايش تسوي اذا اخطيت ولقط الحصى من مزدلفة واخر وقت الرمي بمنى حاجات كثيرة .

لكن قصدت ان يكون هناك تصور كامل للحج وعليكم ان تسألوا ادارات الحج عن التفاصيل مع انه بسيط لكنه متداخل ويحدث لبس عند الكثيرين وللعلم فإن اشهر الحج هي شوال ذو القعدة (10) ايام ذو الحجة .


كل التوفيق للجميع.


.
 
.


.




كيف احج .

بسم الله ، الحج تعرفة جميع الامم بالارض وبالاسلام الركن الخامس لمن استطاع اليه سبيلا .

وبكتب عنه بطريقة مبسطة واسلوب عامي وارجو ان يستفيد الجميع وحتى الذين لا ينوون الحج والقصد تبنّي تصور كامل عن الحج .

اذا نويت الحج لازم تحدد اسلوب الحج " منسك الحج" اللي بتحج بطريقتة لازم تختار واحد .

- اساليب وطرق الحج " نُسُك".

هي (3) اساليب يجب ان تختار واحد منها وهي :

1.التمتع. 2. القِران. 3. الإفراد.

لازم تحج بأحد هذه الاساليب .

- متى تبدأ اعمال الحج وماذا اعمل وكيف ؟

تبدأ اعمال الحج يوم( 12/8) بمنى ويسمى يوم التروية لانهم قديما كانوا "يروّون" الماء يعبئون المياه تجهيزاً للحج "سقاية الحاج".

بهذا اليوم تجلس بإحرامك بمنى " داخل حدود منى" تذكر الله وتساعد الناس المحتاجة وتقرأ وتصلي الظهر والعصر والعشاء قصر والمغرب كل في وقته دون جمع وتنام وتقوم تصلي الفجر وبعد صلاة الفجر تروح لعرفة .

يوم (12/9) يوم عرفة هذا اهم شيئ بالحج كله ، هذا اليوم . "وقته من بعد صلاة الفجر الى قبل غروب الشمس يوم (9)"

اول ما تصل الى عرفة " داخل حدود عرفة" ( لازم تاصل قبل الغروب) تجلس تذكر الله وتقرأ وتدعي وتصلي الظهر والعصر جمع وقصر واذا غابت الشمس تروح "لمزدلفة " تصلي المغرب والعشاء جمع وقصر وتنام بمزدلفة " المبيت" واذا صليت الفجر يوم (12/10) واسفرت يوم عيد الضحية تروح لمنى واول شيئ تسويه اذا وصلت لمنى ترمي جمرة العقبة الكبرى وتحلق وتذبح الهدي " غالبا عن طريق شركات" وتطوف واذا فعلت(3) من الاربع هذه تتحلل التحلل الاصغر تلبس ثيابك وتكمل حجك .

يوم (11) تجلس بمنى " داخل حدود منى" تعظم وتذكر الله وتقرا و بعد الزوال يعني زوال الشمس يعني دخول وقت الظهر ترمي (7) حصيات الجمرة الصغرى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الوسطى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الكبرى وتكمل يومك . الرمي يبدا من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى .

يوم (12) تجلس تعظم وتذكر الله وتقرا و بعد الزوال ترمي (7) حصيات الجمرة الصغرى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الوسطى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الكبرى . الرمي يبدا من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى . مثل يوم (11)
واذا كنت مستعجل تبي ترجع لأهلك وبلدك ترمي جمرات يوم (13) بهذا اليوم ولكن قبل ما تغيب الشمس تطلع من منى وتطوف طواف الوداع وتمشي على الفور من مكة ما تتسوق او تتمشى

يوم (13) تجلس تعظم وتذكر الله وتقرا و بعد الزوال ترمي (7) حصيات الجمرة الصغرى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الوسطى وبعدها ترمي (7) حصيات الجمرة الكبرى . وبعدها طواف الوداع وبعد طواف الواداع تطلع فورا من مكة ما تتسوق او تتمشى

هذا هو الحج بكل بساطة وحجا مبرورا .






.


هل تقدر او تستطيع انت ومن في الارض ان تأتوا بحديث يقر بحج الافراد ؟

مشكلة المسلمين لا يتفكرون بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم

والله لم يحج بعصر النبي حجا مفردا ابدا ولم يقره النبي صلى الله عليه وسلم .

 
فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور رقم الشريط:405 رقم الفتوى:02 الفتوى:2 - كلامه على حج الإفراد وما فيه من مشقة . ( 00:03:40 )


التفريغ:قلت ان الحج له عند العلماء ثلاثة صفات او انواع : حج الافراد وحج القران ، وحج التمتع ، وحج التمتع هى افضلها يقينا، بل هو الواجب الذى لا يجوز للمسلم ان يتساهل يحرم بغير حج التمتع . لكن المسألة خلافية منذ القديم وكما قال رب العالمين :}ولكن اكثر الناس لا يعلمون { ولذلك تجد الجماهير من الحجاج يحرمون بالحج المفرد . وهداية الناس طبعا كل الناس هذا أمر مستحيل لان الله عز وجل هكذا شاءت ارادته حين قال:} ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة { الاية. الذى يقع ان قد يحرم بالحج بعض الناس فى أول الشهر الاول من اشهر الحج ، وهو شهر شوال كما ذكرت انفا ، فلازمه حين ذاك ان يظل فى احرامه حتى يوم النحر،اذا افاض من المزدلفى وجاء الى جمرة العقبة فى منى فرماها فقد تحلل الحل الاصغر فى رأى للعلماء وهو الارجح ، ورأى اخر أنه لا بد ان يضم الى رميه إما الحلق وإما النحر . المهم بعد انقضاء شهر شوال وذى القعدة وعشر ايام من ذى الحجة فى كل هذه الايام كان محرما لا يحل له ان يقص شعرا ولا ظفرا ولا ان يواصل زوجته او يتصل بها ،ونحو ذلك من الاحكام التى جاء اشارة اليها فى الاية السابقة {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ{ فتطول مسافة هذا المحرم بالحج المفرد وفى ذلك حرج كبير لعله هو ما اقول السبب او من الاسباب التى قرر الشرع الحنيف اخيرا الامر لمن كان قد افرد الحج بأن يفسق هذا الافراد و يجعل حجه تمتعا ، ثم يتحلل ثم فى اليوم الثامن يحرم بالحج مرة اخرى . فاذن اشهر الحج الثلاثة يجوز للمسلم ان يحرم فى شهر من هذه الاشهر الثلاثة ، هذا هو المقصود من تحديد وقت الاحرام للحج . فاذا كان مفردا او كان قارنا لم يسق الهدى فيظل وجوبا فى احرامه وفى ذلك حرج كبير ، اما اذا كان لم يسق الهدى - القارن اذا كان لم يسق الهدى - فحكمه حكم الحاج الذى افرد حجه فلابد من ان يفسق الحج الى عمرة . ولذلك كان الأشرع والايسر انما هو حج التمتع لانه يبدا بالعمرة ويتحلل منها فى ظرف يوم او يومين ، ثم ينتظر حتى يدخل اليوم الثامن - الذى هو يوم التروية - وهو الذى قبل عرفات ، ففى هذا اليوم يحرم مجددا بالحج بعد ان قدم بين يدى هذا الحج العمرة كما هو شأننا اليوم . هذا جواب ماسبق من السؤال . طالب : جزاك الله خيرا شيخنا الشيخ : واياك
http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=3658
 

١١١

عضو فعال

هل تقدر او تستطيع انت ومن في الارض ان تأتوا بحديث يقر بحج الافراد ؟

مشكلة المسلمين لا يتفكرون بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم

والله لم يحج بعصر النبي حجا مفردا ابدا ولم يقره النبي صلى الله عليه وسلم .


.


تحية طيبة اخ منصور .

وسع صدرك يارجال ، الارض تشيلني وتشيلك ياخوي والحمد لله والموضوع بسيط .

بينت انا وذكرت ان يكون هناك تصور كامل للحج وعليكم ان تسألوا ادارات الحج عن التفاصيل مع انه بسيط لكنه متداخل ويحدث لبس عند الكثيرين وللعلم فإن اشهر الحج هي شوال ذو القعدة (10) ايام ذو الحجة .




.
 

١١١

عضو فعال
تحية طيبة اخ الكويت اولا واخيرا .

مشكور اخوي على المرور والمشاركة .

تحياتي .
 

الامور والحمدلله تمام ولكن هذا من اسلوب شحذ همتك بالادلة وبعدها يسهل الوصول للحق .

اذا تبين لك بعضه . اذن الله .

 
فتاوى الشيخ الألباني
المصدر:سلسلة الهدى والنور رقم الشريط:405 رقم الفتوى:02 الفتوى:2 - كلامه على حج الإفراد وما فيه من مشقة . ( 00:03:40 )


التفريغ:قلت ان الحج له عند العلماء ثلاثة صفات او انواع : حج الافراد وحج القران ، وحج التمتع ، وحج التمتع هى افضلها يقينا، بل هو الواجب الذى لا يجوز للمسلم ان يتساهل يحرم بغير حج التمتع . لكن المسألة خلافية منذ القديم وكما قال رب العالمين :}ولكن اكثر الناس لا يعلمون { ولذلك تجد الجماهير من الحجاج يحرمون بالحج المفرد . وهداية الناس طبعا كل الناس هذا أمر مستحيل لان الله عز وجل هكذا شاءت ارادته حين قال:} ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة { الاية. الذى يقع ان قد يحرم بالحج بعض الناس فى أول الشهر الاول من اشهر الحج ، وهو شهر شوال كما ذكرت انفا ، فلازمه حين ذاك ان يظل فى احرامه حتى يوم النحر،اذا افاض من المزدلفى وجاء الى جمرة العقبة فى منى فرماها فقد تحلل الحل الاصغر فى رأى للعلماء وهو الارجح ، ورأى اخر أنه لا بد ان يضم الى رميه إما الحلق وإما النحر . المهم بعد انقضاء شهر شوال وذى القعدة وعشر ايام من ذى الحجة فى كل هذه الايام كان محرما لا يحل له ان يقص شعرا ولا ظفرا ولا ان يواصل زوجته او يتصل بها ،ونحو ذلك من الاحكام التى جاء اشارة اليها فى الاية السابقة {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ{ فتطول مسافة هذا المحرم بالحج المفرد وفى ذلك حرج كبير لعله هو ما اقول السبب او من الاسباب التى قرر الشرع الحنيف اخيرا الامر لمن كان قد افرد الحج بأن يفسق هذا الافراد و يجعل حجه تمتعا ، ثم يتحلل ثم فى اليوم الثامن يحرم بالحج مرة اخرى . فاذن اشهر الحج الثلاثة يجوز للمسلم ان يحرم فى شهر من هذه الاشهر الثلاثة ، هذا هو المقصود من تحديد وقت الاحرام للحج . فاذا كان مفردا او كان قارنا لم يسق الهدى فيظل وجوبا فى احرامه وفى ذلك حرج كبير ، اما اذا كان لم يسق الهدى - القارن اذا كان لم يسق الهدى - فحكمه حكم الحاج الذى افرد حجه فلابد من ان يفسق الحج الى عمرة . ولذلك كان الأشرع والايسر انما هو حج التمتع لانه يبدا بالعمرة ويتحلل منها فى ظرف يوم او يومين ، ثم ينتظر حتى يدخل اليوم الثامن - الذى هو يوم التروية - وهو الذى قبل عرفات ، ففى هذا اليوم يحرم مجددا بالحج بعد ان قدم بين يدى هذا الحج العمرة كما هو شأننا اليوم . هذا جواب ماسبق من السؤال . طالب : جزاك الله خيرا شيخنا الشيخ : واياك
http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=3658

اود ابين فيما لونته بالاحمر .

فيه خطأ . اما خطأ لفظي خرج من الالباني رحمه الله او سبق قلم فقط .

والله الالباني كان ويقر بنسخ الافراد لانه وافق الحديث .

وسؤبين الصواب فيما كان يعتقده الالباني رحمه الله .

لم يقل احد ان المفرد عليه هديٌ لا في الآولين ولا في الاخرين .
 

١١١

عضو فعال
العبارة
" . فاذا كان مفردا او كان قارنا لم يسق الهدى فيظل وجوبا فى احرامه"

يقصد اذا الحاج مفرد

او حج قران ولم يسق الهدي معه من الميقات كفعل الرسول عليه السلام .

وليس القصد المساواه بين المفرد القارن في الهدي ولا تقتضية اداه العطف "أو"
 

خادم الكويت

عضو جديد
السلام عليكم


هل تقدر او تستطيع انت ومن في الارض ان تأتوا بحديث يقر بحج الافراد ؟

مشكلة المسلمين لا يتفكرون بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم

والله لم يحج بعصر النبي حجا مفردا ابدا ولم يقره النبي صلى الله عليه وسلم .


قال سعيد بن جبير رحمه الله: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع .

قال البخاري رحمه الله تعالى حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن عروة بن الزبير عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحجة وعمرة ومنا من أهل بالحج وأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج فأما من أهل بالحج أو جمع الحج والعمرة لم يحلوا حتى كان يوم النحر .
هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ مِنْ حَدِيثِ إِمَامِ دَارِ الْهِجْرَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الأَصْبَحِيِّ ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ الأَسْوَدِ الْقُرَشِيِّ الْمَدِينِيِّ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، كِلَيْهِمَا عَنْهُ.
اصرح منه رواية مسلم

فقد قال رحمه الله تعالى حدثني يحيى بن أيوب حدثنا عباد بن عباد المهلبي حدثنا عبيد الله بن عمر عن القاسم بن محمد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت منا من أهل بالحج مفردا ومنا من قرن ومنا من تمتع.
 

خادم الكويت

عضو جديد
ذكر غير واحد من أهل العلم الإجماع على أنه يجوز الحج بكل نسك من الأنساك الثلاثة لكل مكلف على الإطلاق .
فقد قال ابن هبيرة : " وأجمعوا على أنه يصح الحج بكل نسك من أنساك ثلاثة: التمتع ، والإفراد ، والقران ، لكل مكلف على الإطلاق " .
وقال النووي : " مذهبنا جواز الثلاثة وبه قال العلماء وكافة الصحابة والتابعين ومن بعدهم " .
وقال ابن عبد البر : " وفي حديث ابن شهاب عن عروة عن عائشة من الفقه:
- أن التمتع جائز وأن الإفراد جائز وأن القران جائز وهذا لا خلاف فيه بين أهل العلم " .
وقال ابن قدامة : " وأجمع أهل العلم على جواز الإحرام بأي الأنساك الثلاثة شاء ، واختلفوا في الأفضل " .
وقال الماوردي : " لا اختلاف بين الفقهاء في جواز الإفراد ، والتمتع ، والقران ، وإنما اختلفوا في الأفضل " .
وقال ابن مفلح - بعد ما ذكر جواز الإحرام بأي نسك من الأنساك الثلاثة- قال: " ذكره جماعة إجماعا " .
 

١١١

عضو فعال

الامور والحمدلله تمام ولكن هذا من اسلوب شحذ همتك بالادلة وبعدها يسهل الوصول للحق .

اذا تبين لك بعضه . اذن الله .



.

تحية طيبة اخ منصور .

يارجال اي شحذ همم انا من قريت المشاركة ضاعت الهمة . هههههه

ورجعت اقرأ المشاركة مرة ثانية قلت ليكون فيه خطأ مطبعي او شيئ .

كان قصدي فقط اعطاء صورة عامة عن اعمال الحج .

وصدقني ما كتبت شيئ بالمنتدى الا من علم ليس بالقليل ولا اقول جبل من علم وفهم عميق وليس استعلاء وكبر لا اطلاقا والله لكن اقول الحقيقة واحب الاسلوب البسيط ولا ارغب اطلاقا بالدخول في نقاشات وتحديات لان ما فيها خير والناس تراها تختلف .
 

١١١

عضو فعال
ذكر غير واحد من أهل العلم الإجماع على أنه يجوز الحج بكل نسك من الأنساك الثلاثة لكل مكلف على الإطلاق .
فقد قال ابن هبيرة : " وأجمعوا على أنه يصح الحج بكل نسك من أنساك ثلاثة: التمتع ، والإفراد ، والقران ، لكل مكلف على الإطلاق " .
وقال النووي : " مذهبنا جواز الثلاثة وبه قال العلماء وكافة الصحابة والتابعين ومن بعدهم " .
وقال ابن عبد البر : " وفي حديث ابن شهاب عن عروة عن عائشة من الفقه:
- أن التمتع جائز وأن الإفراد جائز وأن القران جائز وهذا لا خلاف فيه بين أهل العلم " .
وقال ابن قدامة : " وأجمع أهل العلم على جواز الإحرام بأي الأنساك الثلاثة شاء ، واختلفوا في الأفضل " .
وقال الماوردي : " لا اختلاف بين الفقهاء في جواز الإفراد ، والتمتع ، والقران ، وإنما اختلفوا في الأفضل " .
وقال ابن مفلح - بعد ما ذكر جواز الإحرام بأي نسك من الأنساك الثلاثة- قال: " ذكره جماعة إجماعا " .

.



تحية طيبة خادم الكويت

الف شكر لجهودك وتوضيحك ، جهد كبير جدا اخوي تشكر عليه .

تحياتي .



.
 
ذكر غير واحد من أهل العلم الإجماع على أنه يجوز الحج بكل نسك من الأنساك الثلاثة لكل مكلف على الإطلاق .
فقد قال ابن هبيرة : " وأجمعوا على أنه يصح الحج بكل نسك من أنساك ثلاثة: التمتع ، والإفراد ، والقران ، لكل مكلف على الإطلاق " .
وقال النووي : " مذهبنا جواز الثلاثة وبه قال العلماء وكافة الصحابة والتابعين ومن بعدهم " .
وقال ابن عبد البر : " وفي حديث ابن شهاب عن عروة عن عائشة من الفقه:
- أن التمتع جائز وأن الإفراد جائز وأن القران جائز وهذا لا خلاف فيه بين أهل العلم " .
وقال ابن قدامة : " وأجمع أهل العلم على جواز الإحرام بأي الأنساك الثلاثة شاء ، واختلفوا في الأفضل " .
وقال الماوردي : " لا اختلاف بين الفقهاء في جواز الإفراد ، والتمتع ، والقران ، وإنما اختلفوا في الأفضل " .
وقال ابن مفلح - بعد ما ذكر جواز الإحرام بأي نسك من الأنساك الثلاثة- قال: " ذكره جماعة إجماعا " .

اربط حزام الامان ولا تسرع وخصوصا في القول على الله ورسوله . احذر احذر حتى


لا تكون من الخوارج الذين هذي صفاتهم من ترك حديث النبي فهو خارجي

لان قول النبي هو قول رب العباد فحذر من سخط الله . ولا تكن من الخوارج .


ايهما خير ابو هبيرة ام النبي صلي الله عليه وسلم ؟ اذا قلت النبي فلزم حديثه

ولا تتركه لقول احد كان من كان حتى لو احد الخلاف الراشدين رضي الله عنهم .

الزم حدودك وعرف ان من رد حديث النبي صلي الله عليه وسلم فقد رد كلام الله .

احذر احذر احذر يا عبد الله .


احذر هذا الحديث


46 - أغفى رسولُ اللَّهِ إغفاءةً ، فرفعَ رأسَهُ مبتَسِمًا إمَّا قالَ لَهُم وإمَّا قالوا لهُ لِمَ ضحِكْتَ فقالَ رسولُ

اللَّهِ إنَّهُ أُنْزِلَت عليَّ آنفًا سورةٌ فقرأَ (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) لكوثر : 1 حتَّى ختمَها

ثم قالَ لهم : هَل تَدرونَ ما الكَوثرُ قالوا اللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ. قالَ هوَ نَهْرٌ أعطانيهِ ربِّي عزَّ وجلَّ في الجنَّةِ

علَيهِ خيرٌ كثيرٌ ترِدُ علَيهِ أمَّتي يومَ القيامةِ آنيتُهُ عدَدُ الكواكِبِ يُختَلَجُ العَبدُ منهم فأقولُ يا ربِّ إنَّهُ مِن

أمَّتي فيقالُ لي إنَّكَ لا تَدري ما أحدَثوا بَعدَكَ

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 227

خلاصة حكم المحدث: صحيح

واصل هذا الحديث في الصحيحين .

الحين السؤال لماذا طردوا وهم في الجنة ؟ ها ايه فكر وترك كل قول عالم خالف قول النبي

ها ايه انتبه ولا تكون من المطرودين ها انتبه فلا تلووم الا نفسك .

وهذا حديث يمكن لا تفهم الاول فتفهم الثاني

2 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أتى المقبرةَ فقال : السلامُ عليكُمْ دارَ قومٍ مُؤمنينَ . وإنا، إنْ

شاء اللهُ، بكمْ لاحقونَ . وددتُ أنا قدْ رأينا إخوانَنا قالوا : أولسنَا إخوانَك يا رسولَ اللهِ ؟ قال أنتمْ

أصحابي . وإخوانُنا الذين لمْ يأتوا بعدُ . فقالوا : كيفَ تعرفُ منْ لم يأتِ بعدُ من أمتكِ يا رسولِ اللهِ ؟ فقال

أرأيتَ لو أنَّ رجلًا لهُ خيلٌ غرٌّ محجَّلةٌ . بين ظهرِي خيلٍ دهمٍ بهمْ . ألا يعرف خيلَهُ ؟ قالوا : بلى . يا رسولَ

اللهِ ! قال فإنهمْ يأتونَ غرًا مُحجَّلينَ منَ الوضوءِ . وأنا فرَطُهمْ على الحوضِ . ألا ليذادنَّ رجالٌ عنْ حوضِي

كما يذادُ البعيرُ الضالُّ . أُناديهم : ألا هلُمُّ ! فيقال : إنهمْ قد بدَّلوا بعدَكَ . فأقولُ : سُحقًا سُحقًا . وفي

روايةٍ : وفيهِ فلُيذادنَّ رجالٌ عن حوضِي .

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 249

خلاصة حكم المحدث: صحيح
 

١١١

عضو فعال
.


تحية طيبة اخ منصور.

هههه، وسع صدرك يارجال،يبدو لي انك صاحب مجادلات .

اساس الموضوع اعمال الحج بشكل مبسط فقط لا غير ولا يحتمل غير كذا .


.
 
الحديث الذي يبين بطلان الافراد بالحج .

انا راح اختصر عندما غضب النبي صلى الله عليه وسلم وهنا نتسائل واذا كنت لا تعلم اذهب وسأل من تثق في

دينه وخله يرد على التساؤلات .


خيرهم النبي من المدينة الى ان طافوا بالبيت فتغير التخيير الى الغضب والالزام ثم خطب فيهم لبعلمهم

حدودهم رضي الله عنهمم . فالنتبه وبعدين سوف اطرح سؤال .

سوف انقل من كتاب الالباني رحمه الله حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها جابر رضي الله عنه .


------------------

لما دخل مكة وطاف هو وأصحابه طواف القدوم أمر من كان ام يسق الهدي منهم آن يفسخ الحج الى العمرة ويتحلل

فقالت عائشة رضي الله عنها خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ولا نرى إلا أنه الحج فلما قدمنا مكة تطوفنـا

بالبيت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم من لم يسق الهدي ان يحل قالت فحل من لم يكن ساق الهدي ونساؤه لم

يسقن فأحللن . متفق عليه

وعن ابن عباس رضي الله عنهما فامرهم ان يجعلوها عمرة فتعاظم ذلك عندهم فقالوا : يا رسول الله اي الحل ؟

قال الحل كله . متفق عليه

وقبل ان يحلوا حدثة قصة وهي الموضحة ان الافراد لا يحل ابدا ابدا .

قالت عائشة رضي الله عنها فدخل علي وهو غضبان فقلت من أغضبك يا رسول الله أدخله الله النار ، قال أوما

شعرت اني أمرت الناس بأمر فإذا هم يترددون
، ولو اني استقبلت من امري ما استدبرت ما سقت الهدي معي حتى

أشتريه ثم أحل كما حلوا . رواه مسلم والبيهقي وأحمد

هنا نسئل ونستفسر ولابد ان يكون الجواب موافق للحديث فاذا لم وافق الحديث ردوا السؤال عليه وقولوا هل

انت عربي نبي جواب يوافق الحديث لم نقل عطنا كلام يعطل الحديث .

لماذا غضب النبي ؟ هل كان الافراد مباح عندما غضب عليه لما ترددوا ؟

لو كان مباح واراد ان ينقلهم للافضل اصبح هذا تنطع بالدين وهذا الفهم يخالف الدين كله


14 - بُعِثْتُ بالحنيفيةِ السَّمحةِ .

الراوي: حبيب بن أبي ثابت المحدث:الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 8

خلاصة حكم المحدث: ضعيف [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 125 ]


15 - بعثتُ بالحنيفيَّةِ السَّمحَةِ

الراوي: - المحدث:الألباني - المصدر: النصيحة - الصفحة أو الرقم: 134

خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


فلا يحل ان يكون خلاف ما امر الله وهذي صفة لا تنفك عن كل نبي بعثه الله . فحفض هذا

اقصد لو كان الافراد لم ينسخه الله لماذا يغضب عليه بل يخيرهم للافضل

كما في هذي القصة

هذا موضع الإزار ، فإن أبيت فأسفل ، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث:الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 99

خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذا خيره والافضل الي نصف الساق ولم يأمره بالافضل


خطبته صلى الله عليه وسلم بتأكيد الفسخ وإطاعة الصحابة له .

هذا تذكيرهم حتى لا ينسون وتذكير لمن بعدهم لعلنا نعقل ونتمسك بالحديث .

لا تفتح فمك ابيك تفتح عقلك وتفكر وتسئل نفسك او تسئل من تثق بعلمه ليش غضب وليش خطب

فيهم وليش قالت عائشة رضي الله عنها فيما دعت عليهم ولماذا لم ينكر عليها ؟


الخطبة


فخطب الناسَ فحمد اللهَ وأثنى عليهِ ] فقال : [ أباللهِ تُعلموني أيها الناسُ ! ؟ ] قد علمتُم أني أتقاكُم للهِ وأصدَقُكم

وأبرُّكم ، [ افعلوا ما آمُرُكم به فإني ] لولا هَدْيِي لحللتُ لكم كما تُحِلُّونَ [ ولكن لا يحلُّ مني حرامٌ حتى يبلغَ الهَدْيُ

مَحِلَّهُ ] ولو استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ لم أَسُقِ الهَدْيَ ، فحُلُّوا ] . [ قال : فواقعنا النساءَ وتطيَّبْنَا بالطِّيبِ ولبسنا

ثيابَنا ] [ وسمِعْنا وأطعنا ] . فحلَّ الناسُ كلُّهم وقصَّرُوا إلا النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ومن كان معه هديٌ ] . [ قال :

وليس مع أحدٍ منهم هديٌ غيرَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وطلحةَ ]

http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=أباهللا+تعلموين+أيها+الناس&xclude=&t=*&degree_cat0=1



لراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: حجة النبي - الصفحة أو الرقم: 45

خلاصة حكم المحدث: مدار رواية جابر على سبعة من ثقات أصحابه الأكابر، و الأصل الذي اعتمدنا عليه إنما هو من

صحيح مسلم .

لم يحج مفرد في عصر النبي فكيف يشرع بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ؟

تخيل انت تحج مفرد ويقولك النبي حل ماذا تصنع ؟ تطيعه او تأخذ بقول غيره ؟

وما الفرق في قوله هو حي او ميت ؟ اقصد اوامره وتبليغه عن ربه .

او نقول حصل اختلاف بين العلماء فشرعوا لنا حج كان النبي قد نسخه ولكن علمائنا اجازوه

وهذا اختلاف فيه رحمة ؟ لا تنسى حديث الطرد عن حوضه لا ينفك عن ذاكرتك ما دمت حي .


كيف يصنع بالحديث

هذه عُمرةٌ استمتعنا بها . فمن لم يكنْ عنده الهديُ فليحلَّ الحلَّ كلَّه . فإن العُمرةَ قد دخلت في الحجِّ إلى يومِ القيامةِ

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1241

خلاصة حكم المحدث: صحيح


الافراد حج بلا عمرة .

الاقران عمرة وحج .

التمتع عمرة وحج .

يعني لو حج حاج مفرد ومعاه هدي هل هذا عمل بقول النبي صلي الله عليه وسلم

دخلت العمرة بالحج الى يوم القيامة .

لا والله .
 

خادم الكويت

عضو جديد
السلام عليكم

الحديث الذي يبين بطلان الافراد بالحج .

انا راح اختصر عندما غضب النبي صلى الله عليه وسلم وهنا نتسائل واذا كنت لا تعلم اذهب وسأل من تثق في

دينه وخله يرد على التساؤلات .


خيرهم النبي من المدينة الى ان طافوا بالبيت فتغير التخيير الى الغضب والالزام ثم خطب فيهم لبعلمهم

حدودهم رضي الله عنهمم . فالنتبه وبعدين سوف اطرح سؤال .

سوف انقل من كتاب الالباني رحمه الله حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها جابر رضي الله عنه .


------------------

لما دخل مكة وطاف هو وأصحابه طواف القدوم أمر من كان ام يسق الهدي منهم آن يفسخ الحج الى العمرة ويتحلل

فقالت عائشة رضي الله عنها خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ولا نرى إلا أنه الحج فلما قدمنا مكة تطوفنـا

بالبيت فأمر النبي صلى الله عليه وسلم من لم يسق الهدي ان يحل قالت فحل من لم يكن ساق الهدي ونساؤه لم

يسقن فأحللن . متفق عليه

وعن ابن عباس رضي الله عنهما فامرهم ان يجعلوها عمرة فتعاظم ذلك عندهم فقالوا : يا رسول الله اي الحل ؟

قال الحل كله . متفق عليه

وقبل ان يحلوا حدثة قصة وهي الموضحة ان الافراد لا يحل ابدا ابدا .

قالت عائشة رضي الله عنها فدخل علي وهو غضبان فقلت من أغضبك يا رسول الله أدخله الله النار ، قال أوما

شعرت اني أمرت الناس بأمر فإذا هم يترددون
، ولو اني استقبلت من امري ما استدبرت ما سقت الهدي معي حتى

أشتريه ثم أحل كما حلوا . رواه مسلم والبيهقي وأحمد

هنا نسئل ونستفسر ولابد ان يكون الجواب موافق للحديث فاذا لم وافق الحديث ردوا السؤال عليه وقولوا هل

انت عربي نبي جواب يوافق الحديث لم نقل عطنا كلام يعطل الحديث .

لماذا غضب النبي ؟ هل كان الافراد مباح عندما غضب عليه لما ترددوا ؟

لو كان مباح واراد ان ينقلهم للافضل اصبح هذا تنطع بالدين وهذا الفهم يخالف الدين كله


14 - بُعِثْتُ بالحنيفيةِ السَّمحةِ .

الراوي: حبيب بن أبي ثابت المحدث:الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 8

خلاصة حكم المحدث: ضعيف [ ثم تراجع الشيخ وصححه ، انظر الصحيحة : 6 / 125 ]


15 - بعثتُ بالحنيفيَّةِ السَّمحَةِ

الراوي: - المحدث:الألباني - المصدر: النصيحة - الصفحة أو الرقم: 134

خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره


فلا يحل ان يكون خلاف ما امر الله وهذي صفة لا تنفك عن كل نبي بعثه الله . فحفض هذا

اقصد لو كان الافراد لم ينسخه الله لماذا يغضب عليه بل يخيرهم للافضل

كما في هذي القصة

هذا موضع الإزار ، فإن أبيت فأسفل ، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث:الألباني - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 99

خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذا خيره والافضل الي نصف الساق ولم يأمره بالافضل


خطبته صلى الله عليه وسلم بتأكيد الفسخ وإطاعة الصحابة له .

هذا تذكيرهم حتى لا ينسون وتذكير لمن بعدهم لعلنا نعقل ونتمسك بالحديث .

لا تفتح فمك ابيك تفتح عقلك وتفكر وتسئل نفسك او تسئل من تثق بعلمه ليش غضب وليش خطب

فيهم وليش قالت عائشة رضي الله عنها فيما دعت عليهم ولماذا لم ينكر عليها ؟


الخطبة


فخطب الناسَ فحمد اللهَ وأثنى عليهِ ] فقال : [ أباللهِ تُعلموني أيها الناسُ ! ؟ ] قد علمتُم أني أتقاكُم للهِ وأصدَقُكم

وأبرُّكم ، [ افعلوا ما آمُرُكم به فإني ] لولا هَدْيِي لحللتُ لكم كما تُحِلُّونَ [ ولكن لا يحلُّ مني حرامٌ حتى يبلغَ الهَدْيُ

مَحِلَّهُ ] ولو استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ لم أَسُقِ الهَدْيَ ، فحُلُّوا ] . [ قال : فواقعنا النساءَ وتطيَّبْنَا بالطِّيبِ ولبسنا

ثيابَنا ] [ وسمِعْنا وأطعنا ] . فحلَّ الناسُ كلُّهم وقصَّرُوا إلا النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ومن كان معه هديٌ ] . [ قال :

وليس مع أحدٍ منهم هديٌ غيرَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وطلحةَ ]

http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=أباهللا+تعلموين+أيها+الناس&xclude=&t=*&degree_cat0=1



لراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: حجة النبي - الصفحة أو الرقم: 45

خلاصة حكم المحدث: مدار رواية جابر على سبعة من ثقات أصحابه الأكابر، و الأصل الذي اعتمدنا عليه إنما هو من

صحيح مسلم .

لم يحج مفرد في عصر النبي فكيف يشرع بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ؟

تخيل انت تحج مفرد ويقولك النبي حل ماذا تصنع ؟ تطيعه او تأخذ بقول غيره ؟

وما الفرق في قوله هو حي او ميت ؟ اقصد اوامره وتبليغه عن ربه .

او نقول حصل اختلاف بين العلماء فشرعوا لنا حج كان النبي قد نسخه ولكن علمائنا اجازوه

وهذا اختلاف فيه رحمة ؟ لا تنسى حديث الطرد عن حوضه لا ينفك عن ذاكرتك ما دمت حي .


كيف يصنع بالحديث

هذه عُمرةٌ استمتعنا بها . فمن لم يكنْ عنده الهديُ فليحلَّ الحلَّ كلَّه . فإن العُمرةَ قد دخلت في الحجِّ إلى يومِ القيامةِ

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1241

خلاصة حكم المحدث: صحيح


الافراد حج بلا عمرة .

الاقران عمرة وحج .

التمتع عمرة وحج .

يعني لو حج حاج مفرد ومعاه هدي هل هذا عمل بقول النبي صلي الله عليه وسلم

دخلت العمرة بالحج الى يوم القيامة .

لا والله .
فائدة
لا يجوز للمقلد ان يفتي في دين الله بما هو مقلد فيه وليس على بصيرة فيه سوى انه قول من قلده دينه هذا إجماع من السلف كلهم وصرح به الإمام أحمد والشافعي رضي الله عنهما وغيرهما.
قال أبو عمرو بن الصلاح: قطع أبو عبد الله الحليم إمام الشافعيين بما وراء النهر والقاضي أبو المحاسن الروياني صاحب بحر المذهب وغيرها بانه لا يجوز للمقلد ان يفتى بما هو مقلد فيه.

قال ابن ابي الدنيا نا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، أنا حُصَيْنٌ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا مَعَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ذَاتَ غَدَاةٍ ، فَقَالَ لَنَا : أَيُّكُمْ رَأَى الْكَوْكَبَ الَّذِي انْقَضَّ الْبَارِحَةَ ؟ قَالَ : قُلْتُ أَنَا ، ثُمَّ اسْتَدْرَكْتُ نَفْسِي ، فَقُلْتُ : إِنَّ سَهَرِي لَمْ يَكُنْ فِي صَلاةٍ ، وَلَكِنْ لَدَغَتْنِي الْعَقْرَبُ ، فَسَهِرْتُ ، فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : كَيْفَ صَنَعْتَ ؟ , قُلْتُ : صَنَعْتُ أَنِ اسْتَرْقَيْتُ ، قَالَ : مَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ ؟ , قُلْتُ : حَدِيثٌ حَدَّثَنَاهُ الشَّعْبِيُّ ، قَالَ : وَمَا حَدَّثَكُمْ ؟ قَالَ : قُلْتُ حَدَّثَنَا الشَّعْبِيُّ ، عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ حُصَيْبٍ الأَسْلَمِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا رُقْيَةَ إِلا مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ " ، فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : قَدْ أَحْسَنَ مَنِ انْتَهَى إِلَى مَا سَمِعَ .
 
فائدة
لا يجوز للمقلد ان يفتي في دين الله بما هو مقلد فيه وليس على بصيرة فيه سوى انه قول من قلده دينه هذا إجماع من السلف كلهم وصرح به الإمام أحمد والشافعي رضي الله عنهما وغيرهما.
قال أبو عمرو بن الصلاح: قطع أبو عبد الله الحليم إمام الشافعيين بما وراء النهر والقاضي أبو المحاسن الروياني صاحب بحر المذهب وغيرها بانه لا يجوز للمقلد ان يفتى بما هو مقلد فيه.

قال ابن ابي الدنيا نا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، أنا حُصَيْنٌ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا مَعَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ذَاتَ غَدَاةٍ ، فَقَالَ لَنَا : أَيُّكُمْ رَأَى الْكَوْكَبَ الَّذِي انْقَضَّ الْبَارِحَةَ ؟ قَالَ : قُلْتُ أَنَا ، ثُمَّ اسْتَدْرَكْتُ نَفْسِي ، فَقُلْتُ : إِنَّ سَهَرِي لَمْ يَكُنْ فِي صَلاةٍ ، وَلَكِنْ لَدَغَتْنِي الْعَقْرَبُ ، فَسَهِرْتُ ، فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : كَيْفَ صَنَعْتَ ؟ , قُلْتُ : صَنَعْتُ أَنِ اسْتَرْقَيْتُ ، قَالَ : مَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ ؟ , قُلْتُ : حَدِيثٌ حَدَّثَنَاهُ الشَّعْبِيُّ ، قَالَ : وَمَا حَدَّثَكُمْ ؟ قَالَ : قُلْتُ حَدَّثَنَا الشَّعْبِيُّ ، عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ حُصَيْبٍ الأَسْلَمِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا رُقْيَةَ إِلا مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَةٍ " ، فَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : قَدْ أَحْسَنَ مَنِ انْتَهَى إِلَى مَا سَمِعَ .

انا بفضل الله لست امعة مثلك لو اردة اتكلم يعرف طالب الحق او من يعرف بالكتاب والسنة

ماذا اقول . والله ثم والله لو اريد ابين اخطاء كل العلماء وابين لك ولمن كان مثلك ما هو

الرأي في قول هذا العالم وهذا العالم ولكن انت اعمى بصر وبصيرة .

والحمدلله اعرف قول العالم واعرف اذا خالف واعرف مامعنى الرأي .

مثل مايقال بالعراقي يمه اسكت .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى