انظر الى طعامك

اويس

عضو
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
((تفسير البرهان عن الكليني )):
((فلينظر الانسان الى طعامه )))
قال الامام الصادق عليه السلام :
قلت : ما طعامه ؟ قال :((علمه الذي يأخذه عمن يأخذه ))
نعم ان الطعام الواقعي هو طعام العلم لان الاكل والشرب حتي لو فرضنا انه كان مسموما له علاج وهو لا يؤذي سوى من تناوله اما طعام العلم فعلاجه اصعب علاج ولو دخلت الشبه في القلب فقلما تخرج وان زلت العالم زلت العالم كما في الحديث الشريف 0
ويأمرنا اللامام عليه السلام ان لا ندع اذاننا تصغى لكل علم وعالم وهذا من اهم الامور لان العمر قصير جدا وما نجهل لا يقاس بما نعلم
فكيف نخسر اعمارنا وهي اغلى ما عندنا علي توافه العلم وما لا ينفع ونحن مسؤلون عن كل اعمالنا وما نسمع وما نعتقد وقد قال الله سبحانه في سورة الاسراء ((((((( ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا ))))))))
 

السليطي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
((تفسير البرهان عن الكليني )):
((فلينظر الانسان الى طعامه )))
قال الامام الصادق عليه السلام :
قلت : ما طعامه ؟ قال :((علمه الذي يأخذه عمن يأخذه ))
نعم ان الطعام الواقعي هو طعام العلم لان الاكل والشرب حتي لو فرضنا انه كان مسموما له علاج وهو لا يؤذي سوى من تناوله اما طعام العلم فعلاجه اصعب علاج ولو دخلت الشبه في القلب فقلما تخرج وان زلت العالم زلت العالم كما في الحديث الشريف 0
ويأمرنا اللامام عليه السلام ان لا ندع اذاننا تصغى لكل علم وعالم وهذا من اهم الامور لان العمر قصير جدا وما نجهل لا يقاس بما نعلم
فكيف نخسر اعمارنا وهي اغلى ما عندنا علي توافه العلم وما لا ينفع ونحن مسؤلون عن كل اعمالنا وما نسمع وما نعتقد وقد قال الله سبحانه في سورة الاسراء ((((((( ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا ))))))))

يا اخي هذا كتاب الله .. لايفسر على الاهواء .. والصادق عليه السلام لم يفسر هذة الاية كما نقلها الكليني .. والاية واضحة


(فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ {24} أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا {25} ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا {26} فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا {27} وَعِنَبًا وَقَضْبًا {28} وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا {29} وَحَدَائِقَ غُلْبًا {30} وَفَاكِهَةً وَأَبًّا {31} مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ)[

فلينظر الانسان إلى طعامه إتباع للنعم الذاتية بالنعم الخارجية .
تفسير الصافي


وهو يخالف مانقلت من تفسير البرهان .. انصدق البرهان ام الصافي ام الكليني ؟

اما تفسير اهل السنة
وقوله تعالى ( فلينظر الإنسان إلى طعامه ) فيه امتنان وفيه استدلال بإحياء النبات من الأرض الهامدة على إحياء الأجسام بعد ما كانت عظاما بالية وترابا متمزقا ( أنا صببنا الماء صبا ) أي أنزلناه من السماء على الأرض ( ثم شققنا الأرض شقا ) أي أسكناه فيها فيدخل في تخومها وتخلل في أجزاء الحب المودع فيها فنبت وارتفع وظهر على وجه الأرض ( فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا ) فالحب كل ما يذكر من الحبوب والعنب معروف والقضب هو الفصفصة التي تأكلها الدواب رطبة ويقال لها القت أيضا قال ذلك بن عباس وقتادة والضحاك والسدي وقال الحسن البصري القضب العلف ( وزيتونا ) وهو معروف وهو أدم وعصيره أدم ويستصبح به ويدهن به ( ونخلا ) يؤكل بلحا بسرا ورطبا وتمرا ونيئا ومطبوخا ويعتصر منه رب وخل ( وحدائق غلبا ) أي بساتين قال الحسن وقتادة غلبا نخل غلاظ كرام وقال بن عباس ومجاهد كل ما التف واجتمع وقال بن عباس أيضا غلبا الشجر الذي يستظل به وقال علي بن أبي طلحة عن بن عباس ( وحدائق غلبا ) أي طوال وقال عكرمة غلبا أي غلاظ الأوساط وفي رواية غلاظ الرقاب ألم تر إلى الرجل إذا كان غليظ الرقبة قيل والله إنه لأغلب رواه بن أبي حاتم وأنشد بن جرير للفرزدق
عوى فأثأر أغلب ضيغميا فويل بن المراغة ما استثار


ابن كثير رحمة الله
 

بو حمد

عضو بلاتيني
جزاك الله خير يالسليطي...

بس ياليت الاخ صاحب الموضوع يقرى الفرق بين التفسيريين و يلاحظ ... عل الله ان يهديه..

حتى في تفسير القران القوم ماعندهم علم!!
 
أعلى