الشيخ الفوزان :البوفيه المفتوح حرام ..؟!!

هزاع

عضو بلاتيني
يا استاذ يا فاضل ؟؟ بس انا راضي بالعملية يعني دافع فلوس و عارف الوضع ممكن لا يعجبني الاكل
أنت ليش ماتفهم اللي حطيتة أنا.
الشرعة مافية أنا راضي وأبوها راضي أيش دخلك بينا ياقاضي.
الشيخ يتكلم عن البوفيه المفتوح اللي بفلوس وهذا نوع من أنواع البيع والشراء: وأصل البيع والشراء هو الشي الغير محرم . وأذا كان شي محلل فلابد من رؤية الشيئ المستفاد منه.
البوفية تدفع عشرة دنانير وتاكل بدينارين وين راح باقي المبلغ مايرجع.
وهو يدخل في باب الأسراف والتفريط وأعانت هذا المحتال على أحتيالة.
يحطلك بكل صنف مواد مشبعة شنو تسوي ؟؟ من أول اكلة تشبع وهي ما كلفة نص دينار .

أنت مو راضي أنت معاند كره في عذا الشخص كيفك الشرع بين أصل البيع والشراء كيف يكون تبي تسترأء لدينك ودنياك أنت ونفسك.

الفقة هو أستنباط النصوص ومعرفة التلاعب على الشريعة.

عَنْ عَامِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : الْحَلالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَهُمَا مَشْتَبِهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، فَمَنِ اتَّقَى الْمُشْتَبِهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِعِرْضِهِ وَدِينِهِ ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الْمُشَبَّهَاتِ كَرَاعِي يَرْعَي حَوْلَ الْحِمَى ، يُوشِكَ أَنْ يُوَاقِعَهُ ، أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ، أَلا إِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ ، أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةٌ إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ

وأما راضي وغير راضي بالقرأن نفى هذا عن المؤمنين وليس لهم أختيار في حكم الله ورسول الله.

وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم

 

شتات

عضو مميز
"نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر"
الغرر هو البيع المجهول العاقبة مثللا أبيع لشخص ثمر لم يخرج بعد .. البيع من العقود التي لاتتم الا بعد معاينة السلعة المباعة..
سلامة للنفوس من العدواة والبغضاء وحفظا للحقوق من الظلم .
 

deep thinker

عضو بلاتيني
الحين
البوفيه صار بيع ثمر لم يخرج بعد :)
و البوفيه احتيال لانه يمكن يكون بنصف دينار سعره او شي ء لم تره :)

اممممممممم

____________ اياكم توطوطون الفنادق و بوفيهات المطاعم خصوصا ايام العيد

________________________
:)

تحياتي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

شتات

عضو مميز
البوفيه صار بيع ثمر لم يخرج بعد :)
و البوفيه احتيال لانه يمكن يكون بنصف دينار سعره او شي ء لم تره :)

اممممممممم

المهم يا اخوتنا الوهابية اياكم توطوطون الفنادق و بوفيهات المطاعم خصوصا ايام العيد

لانني مللت شراهة هجومكم علي الاطعمة و تخريب الحلويات علي بعض و بعثرته!!

:)

تحياتي
ﻷن الحقد الدفين من يحركك ... ردى لك سلاما .
أنت خليك من الوهابية .. وركز مع فتاوي معمميك.!
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
الشبكة الدينية هو المكان المناسب لهذا الموضوع ،،
ثانيا تتبع فتواى المشائخ للنيل منهم هذه طائفية واساءة وليست محل بحث ونقاش
ثالثا الأخ صاحب الموضوع لديك مشكلة مع السعودية أذهب للسفارة هناك وبينها بدل التحلطم هنا
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
برابيس ،،، على العادة !! وسائل الاعلام لا تنقل الا ما تتندر به دون ان تكون نقولها حرفيةً دقيقة عن المنقول عنهم امعاناً في سياسة التشويه.

ولكن ... مهلاً !؟

من هم الذين (يستظرفون او يستغربون) مسائل في الحلال او الحرام ؟؟ إخواني الأعضاء معظمكم لا يبالي ،، بصحة بيعه ام فساده الشرعي، وبعضكم يستحل ربا المصارف بفتاوى لمعممين ومراجع ،، هي شهيرة لا تخفى !
فلا يستغربنّ اليوم علينا حكماً .. من لا يبالي من اين اكل او شرب ؛ حرُم ام حلَّ له!!!؟

حكم الغرر في الشريعة : التحريم بالإجماع

الجهالة بالمعقود عليه ضارة بصحة التعاقد
(اشتري منك طعام مجهول الصفة بمئة دينار = عقدٌ باطل ؛ لانه بيع لمجهول فقد يكون رغيفاً او اقل منه او أكثر، وقد لا يكون البائع مالكاً للسلعة وقت البيع، وقد لا يكون مقدوراً على التسليم، هذه أمثلة عامة للجهالة وهي ذات أشكال وأنواع)
أما البوفيه المفتوح فغير خالٍ منها:
فقد تدفع اقل وتأكل أكثر ، او العكس تدفع أكثر مما يستحقه محتوى البوفيه وتأكل اقل.

الغرر فيه واضح ،،، وفتوى الشيخ جارية على الاصول العلمية للبيوع.
لكن القضية على حالتين:
١/ إذا كان الغرر فاحشاً ، فهذا لا يجوز لا النبي صلى الله عليه وسلم نهى بيع الغرر، وتحمل عليه فتوى العلامة الفوزان.
٢/ وإذا كان الغرر يسيراً، فالجهالة تغتفر فيما كان يسيراً مثل عقود الإجارة ونحوها كالاستصناع.
والشريعة تتغاضى عن الجهالة اليسيرة في هذا النوع من باب الحاجة.
وبناء عليه القضية تحتمل التفصيل بحسب أحوال وأنواع البوفيهات ، وكلام الشيخ ما خرج عن أصول البحث الفقهي
ولكنكم أيها الاعلاميون السعوديون قومٌ تجهلون او تتجاهلون !

سلامي على الرفاق الشبكيين
 
التعديل الأخير:

بو_علي

عضو بلاتيني
المسأله اذا كانت حسب كلام الاخوان بأن المضوع مجهول و ان تدفع على شي لم تره ..فاللي حاصل معاي هو ان آخ فره عالبوفيه و عالأكل قبل لا ادفع يعني اذا عجبني دفعت ..و عموما اغلب البوفيهات بالفنادق تكون منوعه و تعجب كل الاذواق ...اما على كلام الاخوان بأن البعض ممكن ان لا يأكل او يأكل اقل مما يدفع فهو كلام مردود عليه لأن اغلب الناس بالمطاعم نشوفها ما تكمل اكلها و تترك اغلب الأكل و تقوم فهل ينطبق عليهم كلام الفوزان؟! و عموما حتى لو اشتريت وجبه ممكن أن لا تأكلها و ممكن يكون طعمها سيء ...بالاخير كلام الفوزان لا يمت للواقع بصله ...
 

غيث

عضو مخضرم
مستنكرين تحريم البوفية ومو مستنكرين
- تحريم اكل الجبن ؟؟ إلا إذا كان بالفستق
- وتحريم الارنب
- وتحليل لحم الحمير
- وتحريم قطع الخبز بالسكين
قبح الله قوم عشقوا مخالفة المسلمين في كل تفاصيل الحياة بشقيها
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
ويلٌ للمتطفلين ،، على موائد الغير!؟
بوعلي ،، سلمك الله وعقلك من كل سوء

لا أتوقع أن ضحالة الفهم .. قد بلغت بك هذا المبلغ
قواعد الجهالة ، من مسلمات أحكام المعاملات المالية عند جميع المذاهب الاسلامية.

المجهول ليس بعد الأكل ... لا يا عمي الشيخ
المجهول ( هو غير المعروف يعني!!) ،،، هو أما حقيقة الثمن او السلعة وقت التعاقد.. يا أخانا افهم الكلام .. إنه عربي مبين.
القصد وقوع الغرر .. بأن سلعة مجهولة الصفة او المقدار أثناء البيع عند العقد، فإنا ان تدفع في شي أكثر من قيمته بربح فاحش جداً فانت المغبون ..
وأما ان يبيعك البائع سلعة بأرخص من سعرها رخصاً ظاهراً فيكون هو الخسران.

ورجاء رجاء .. لا يكلمنا أحد غير متصوّر او فاهم للكلام الذي نقوله ... كلامَ الخبير : وهو يسمع منا لأول مرة في حياته جديداً !!؟
ما سمع ذلك ... من آبائه الأولين ؟

لك فائدة يا أبا علي/ من كتاب القواعد الفقهية على مذهب الامامية (المؤلف السبزاوي/ طبعة قم) ج١ ص ٤١١-٤٢٢ :
قاعدة لا بيع في المجهول
وفسر الجهالة بانها: الغرر ، الخدعة، الخطر، التعرض للهلكة، الغفلة، ما كان على غير عهدة او ثقة.
واختار المخاطرة معنى لبيع المجهول، وقال هو ثابت في بيع المجهول ويدل على بطلانه من جهة كونه خطرياً.

والكتاب عندي لن أنسخه صفحاته ،،، يمكن الرجوع لأي مرجع رقمي تثق به.

فالقضية متفق عليها وقلتُ لك سابقاً : الأصل الفقهي محل إجماع، وليس يعيب هؤلاء الفقهاء انك لا تفهم كلامهم بشكل صحيح، فهذا لا يعنيهم في شيء.
 

deep thinker

عضو بلاتيني
هههههههههههههه
طبعا تعودنا مثل تلك التحريمات بعد تحريم لبس الرفرف ( مظلة الكبوس او القبعة ) لانها تمنع اشعة الشمس ( من جانب صالح اللحيدان ) و غيره
و تحريم تعليم اللغة الانجليزية و الفيزياء للبنات لخ

الان البوفيه طعام مجهول او شيىء غير معلوم .. هل هو سمك بالبحر ؟؟ او طحين فى زرع ؟ او امر غير موجود ؟

بالله عليكم هل رايتم ترقيع و تدميغ بالعقول اكثر من هذا :)

هل اصحاب بوفيهات المطاعم يجبرونكم على" بلع" شيىء او عدم النظر اليه ؟؟
الكل يدرى ان اى شخص ينظر الى الطاولات و ممكن ان تفتش و ترى الطعام نفسه فيوافق او لا ؟
ثم ان الموائد ( البوفيه ) فيها قوائم طعام مكتوبة و معروفة المضمون ( عرفا ) ؟؟بل و ربما طبق واحد اقل قيمة من الطلب الشخصى فلا يوجد جهالة فيها لان فيه عقد ايجاب و قبول و مادة البيع !

نعم لو قال هناك بوفيه ووجد انه ليس كذلك ؟؟ يعنى وجبة واحدة او اثنتين ؟؟ فهذا غش



لكن ..

نقول : العقل زينة
الاصل بالامر الاباحة ..

عموما
كما قلنا
ننصح اخوتنا الوهابية "بعدم الوطوطة "بالبوفيهات لاننا سئمنا منظرهم وهم يعبثون و يتهافتون و يقلبون الطعام على بعضه و خاصة الحلويات
:)
نذكرهم

حراااااااام البوفيهات

اوكى
:)
تحياتى
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
خسئت عقولٌ اسقمها ... تكذيب الشرائع وإنكار النبوات والاستهزاء بالمؤمنين
وتحكيم العقول السقيمة .. وتقديمها على النصوص الشرعية ؟؟

المفتون يجيبون بحسب أسئلة السائلين فهي معادة في أجوبتهم ،، وأجهزة الاعلام تطير بالأجوبة (فتنةً للمفتونين) كل مطار
بغية الارجاف والتشويه .. فقط ليس الا!؟
هذا، على افتراض ان جميع ما ينقل إعلامياً .. هو بنقل آمين غير محرّف او مبتور .. وهو ليس كذلك.

أما ما يتعلق بالبوفيهات المفتوحة ،،، فهي على أحوال وأشكال ،،، فما كان متحققاً فيها الجهالة الفاحشة حرمت ، وما انتفت عنه صفة الجهالة او كانت يسيرة جازت.
وبس ، المسألة ليست كيماء ... ما فيها تبربس وتفلسف زايد،،،،

ليهلك من هلك عن بينةٍ ... ويحيا من حيَّ عن بينةٍ !؟!؟
وإباحة البوفيه المفتوح : غير فاحش الغرر .. هي فتوى العلامة الشيخ العثيمين
ولك فتوى ً (التحريم والاباحة) حالها المخصوصة التي تحمل عليها .. بلا استشكال.

والحمد لله رب العالمين
 

هزاع

عضو بلاتيني
المسأله اذا كانت حسب كلام الاخوان بأن المضوع مجهول و ان تدفع على شي لم تره ..فاللي حاصل معاي هو ان آخ فره عالبوفيه و عالأكل قبل لا ادفع يعني اذا عجبني دفعت ..و عموما اغلب البوفيهات بالفنادق تكون منوعه و تعجب كل الاذواق ...اما على كلام الاخوان بأن البعض ممكن ان لا يأكل او يأكل اقل مما يدفع فهو كلام مردود عليه لأن اغلب الناس بالمطاعم نشوفها ما تكمل اكلها و تترك اغلب الأكل و تقوم فهل ينطبق عليهم كلام الفوزان؟! و عموما حتى لو اشتريت وجبه ممكن أن لا تأكلها و ممكن يكون طعمها سيء ...بالاخير كلام الفوزان لا يمت للواقع بصله ...

شنو واقع شنو البطيخ

حجي في ناس تشتري ملابس وتلبسها يوم وتقها كيفها!!
هذا بالشرع يسمونه أسراف واللي ياكل نص الوجبة أو يشتريها وماياكلها بحجت ماعجبتة ولم يتصدق فيها يسمونه أسراف الشرع نها عن الأسراف أية نزلت بالقرأن مو كلام الفوزان وهم هذا تبي تدخل كلام الواقع والمنطع لترد كلام رب العباد.

المسئلة عندك عناد فقط شي بالقلب وطلعتة لو قايل الكلام هذا معمم لقلت هذا صحيح.

الشرع جاء لحماية المغفلين المساكين يحميهم من النصب وينهى عن الأسراف. الشرع وضح كيف البيع والشراء يكون ونهى عن التحايل
 

هزاع

عضو بلاتيني
هههههههههههههه
طبعا تعودنا مثل تلك التحريمات بعد تحريم لبس الرفرف ( مظلة الكبوس او القبعة ) لانها تمنع اشعة الشمس ( من جانب صالح اللحيدان ) و غيره
و تحريم تعليم اللغة الانجليزية و الفيزياء للبنات لخ

الان البوفيه طعام مجهول او شيىء غير معلوم .. هل هو سمك بالبحر ؟؟ او طحين فى زرع ؟ او امر غير موجود ؟

بالله عليكم هل رايتم ترقيع و تدميغ بالعقول اكثر من هذا :)

هل اصحاب بوفيهات المطاعم يجبرونكم على" بلع" شيىء او عدم النظر اليه ؟؟
الكل يدرى ان اى شخص ينظر الى الطاولات و ممكن ان تفتش و ترى الطعام نفسه فيوافق او لا ؟
ثم ان الموائد ( البوفيه ) فيها قوائم طعام مكتوبة و معروفة المضمون ( عرفا ) ؟؟بل و ربما طبق واحد اقل قيمة من الطلب الشخصى فلا يوجد جهالة فيها لان فيه عقد ايجاب و قبول و مادة البيع !

نعم لو قال هناك بوفيه ووجد انه ليس كذلك ؟؟ يعنى وجبة واحدة او اثنتين ؟؟ فهذا غش



لكن ..

نقول : العقل زينة
الاصل بالامر الاباحة ..

عموما
كما قلنا
ننصح اخوتنا الوهابية "بعدم الوطوطة "بالبوفيهات لاننا سئمنا منظرهم وهم يعبثون و يتهافتون و يقلبون الطعام على بعضه و خاصة الحلويات
:)
نذكرهم

حراااااااام البوفيهات

اوكى
:)
تحياتى

والله مافي طب فيكم ههههههههههههه
قال البوفيه تقدر تفتش فية وطالع ههههههههههه بعد ماتدفع فلوسك طالع ههههههه

الشرع نعيد لا يجوز الحتبال ولا الأسراف
 

بو_علي

عضو بلاتيني
خسئت عقولٌ اسقمها ... تكذيب الشرائع وإنكار النبوات والاستهزاء بالمؤمنين
وتحكيم العقول السقيمة .. وتقديمها على النصوص الشرعية ؟؟

المفتون يجيبون بحسب أسئلة السائلين فهي معادة في أجوبتهم ،، وأجهزة الاعلام تطير بالأجوبة (فتنةً للمفتونين) كل مطار
بغية الارجاف والتشويه .. فقط ليس الا!؟
هذا، على افتراض ان جميع ما ينقل إعلامياً .. هو بنقل آمين غير محرّف او مبتور .. وهو ليس كذلك.

أما ما يتعلق بالبوفيهات المفتوحة ،،، فهي على أحوال وأشكال ،،، فما كان متحققاً فيها الجهالة الفاحشة حرمت ، وما انتفت عنه صفة الجهالة او كانت يسيرة جازت.
وبس ، المسألة ليست كيماء ... ما فيها تبربس وتفلسف زايد،،،،

ليهلك من هلك عن بينةٍ ... ويحيا من حيَّ عن بينةٍ !؟!؟
وإباحة البوفيه المفتوح : غير فاحش الغرر .. هي فتوى العلامة الشيخ العثيمين
ولك فتوى ً (التحريم والاباحة) حالها المخصوصة التي تحمل عليها .. بلا استشكال.

والحمد لله رب العالمين
الاصل بالشيء هي الحليه....البوفيه المفتوح اصله حلال إلا اذا احتوى على شيء محرم كأكل شي محرم أو فيه اسراف مثلاً ...اتوقع هذا هو الشيء المتفقين عليه ...و هو الذي طاف على الفوزان عند الاجابه على السؤال بالفيديو ...اتمنى اني اكون قربت وجهات النظر


و ليتك ما تستخدم مصطلحات تنفيريه ..مثل خسأت و فهم سقيم و كلام فاضي
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الاصل بالشيء هي الحليه....البوفيه المفتوح اصله حلال إلا اذا احتوى على شيء محرم كأكل شي محرم أو فيه اسراف مثلاً ...اتوقع هذا هو الشيء المتفقين عليه ...و هو الذي طاف على الفوزان عند الاجابه على السؤال بالفيديو ...اتمنى اني اكون قربت وجهات النظر


و ليتك ما تستخدم مصطلحات تنفيريه ..مثل خسأت و فهم سقيم و كلام فاضي

أولاً/ ليس المقصود حمل الناس على مثل هذه الفتوى ,, ولم تكن الفتاوى يوماً من الأيام ملزمة للناس
فهي ليست أحكاماً قضائية لها صفة القهر والإلزام.
وإنما كان القصد بيان أن تلك الفتوى تحديداً ... لها أصل صحيحٌ تستند إليه .. تنقل المسألة بناءً عليه من حالة الإباحة (الأصل الحلية) إلى التحريم
والحقيقة أن القضية مرجعها : هو تحقيق مناط الحكم .. وهو متغيّر غير ثابت.
فقد يختلف الحكم باختلاف الصور والأحوال .. والحكم يدور مع علته وجودا وعدما .. تحريما واباحةً


ثانياً/ قولي "خسِئتْ عقولٌ" الخ ليس المقصود به أياً من زملائنا الكرام في الشبكة .. السياق في التبكيت على
الجهاز الإعلامي الليبرالي والإلحادي في السعودية ... ألا ترى أني قلت: "تكذيب الشرائع وإنكار النبوات" هذه ليست صفات المسلمين


والحقيقة؛ تقييمي للموضوع أنه (( خرخوتي )) :) على قولة صاحبكم اللي منزله !!!

وعلى كل حال يا أبا علي .. فأنا أعترف بمخاشنتي لك .. وأعتذر لك من أي كلمة غير لائقة أو جارحة
واختلافنا المذهبي لا يمنعنا من التزام أساليب اللياقة على الصعيد الشخصي.
وأرجو من الإدارة .. إزالة ما تراه غير مناسب.


سبحانك الله وبحمدك
 
أعلى