الكويت أولا و أخيرا
عضو بلاتيني
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!!!
ماهذا التفكير؟؟؟
ماهذا التفكير؟؟؟
^لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!!!
ماهذا التفكير؟؟؟
دعني اختلف معك أخي الكريم (رجل من الماضي) . لو سلمنا بهذا الرأي بمنع المرأة من القيادة. لكان من باب أولى أن نمنع التلفاز والنت ووسائل الاتصال الحديثة خشية مفاسدها التي لا تخفى عليك .وددت لو أن الشيخ لم يذكر هذا المثال بذهاب المرأة إلى (الموعد) ، لأن هذا الفعل قد يقوم به الرجل كذلك.ومن قال أن المرأة لا تستطيع القيام بذلك بسبب عدم قيادتها للسيارة. من يريد ارتكاب ذلك المحرم لن يقف أمامه أي حائل ( السيارة ليست بعائق كبير) وحتى بالماضي من قال أن المرأة بركوبها الدابة كان من المستحيل أن تذهب إلى الحرام أو أنه قد يصيبها الضرر. بالعكس وسائل المواصلات حاليا هي أكثر أمانا للمرأة . الأمر يحمل بعض من إساءة الظن بالمرأة .كما أن الرجل له منافع من القيادة كذلك المرأة. هناك بيوت لا عائل لها وقد يكون من الصعب عليها ماديا أن توفر سائق ناهيك عن تواجد شخص غريب في المنزل .من السهولة أن توضع شروط وقوانين لسياقة المرأة ولكن منع الجميع أراه خطأ.أنت تعلم أنه هناك شروط كالعمر وخلو السائق من بعض الأمراض ؛ كان بالإمكان كذلك وضع شروط خاصة للمرأة.بالنهاية العامل الاجتماعي جداً مهم بالسعودية وأراه هو المانع وليس الدين .بعض المناطق قد تتقبل هذا الأمر أكثر من غيرها؛ ولكن ليس من الضروري تعميم ذلك الأمر على جميع مناطق المملكة. هو مجرد وقت وسيأتي اليوم الذي تتغير به القناعات. تقبل مروري واختلافي معك أخي الكريم :وردة:.
الزميل رجل من الماضي,,
بالله عليك,لماذا لاتبحث في مذاهبكم أولا قبل أن تتكلم على مذهب الشيعة؟؟؟
هل تعلم بأن هناك مذهب من مذاهبكم لايشترط إذن الأهل والولي في زواج البنت, ثيبا كانت أو بكرا؟؟؟
هل تتجرأ بالسخرية منه؟؟
يذكر النووي في شرح مسلم :
واختلف العلماء في اشتراط الولي في صحة النكاح فقال مالك والشافعي يشترط ولا يصح نكاح الا بولي وقال أبو حنيفة لا يشترط في الثيب ولا في البكر البالغة بل لها أن تزوج نفسها بغير اذن وليها
http://islamport.com/w/srh/Web/2742...ght=%22%DD%ED+%D5%CD%C9+%C7%E1%E4%DF%C7%CD%22
أما في مايخص الفتوى الأولى التي وضعتها, وهي جواز التمتع بالمرأة ومقابلته بالسر, فهذا لايختلف عماّ يفتي به علماؤك,,
فبما أن تم عقد الزواج سواءا مؤقتا ( شرعي عند الشيعة) أو دائما, فيجوز لهما ذلك,,
يقول الشيخ ابن عثيمين :
3 - ومنها: جواز استمتاع الرجل بزوجته من حين العقد؛ لقوله تعالى: { إلى نسائكم } ما لم يخالف شرطاً بين الزوجين؛ وقد ظن بعض الناس أنه لا يجوز أن يستمتع بشيء من زوجته حتى يعلن النكاح - وليس بصحيح لكن هنا شيء يخشى منه؛ وهو الجماع؛ فإنه ربما يحصل حمل؛ وإذا حصل حمل مع تأخر الدخول ربما يحصل في ذلك ريبة؛ فإذا خشي الإنسان هذا الأمر فليمنع نفسه لئلا يحصل ريبة عند العامة.
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17563.shtml
سؤالك هذا موجه للسيد الروحاني فقط, ام ايضا موجه لأبي حنيفة أحد رؤساء مذاهبكم؟؟؟
^
طيب السؤال الثاني ماجوبت كن منصفاً وجاوب :
يقول معممكم للفتاة ( يجوز العقد على الشاب مع عدم رضا الأهل )
أنا أتحداك أن تأتي بدليل من القرأن أو من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم من كتبكم بما يوافق كلام فتوى معممكم الروحاني
هل تستطيع ياترى ؟
ملاحظة :
ان لم تجاوب على سؤالي أعتبره هروب منك وأنك مفلس وغير قادر على تبيان دينك .
هذا الخلاف قائم على فتواى إجتهاديه لأمر مشروع و حلال شرعا فإذا غاب عنها الولي الخاص ناب عنه الولى العام و هو القاضي. الزميل رجل من الماضي,,
بالله عليك,لماذا لاتبحث في مذاهبكم أولا قبل أن تتكلم على مذهب الشيعة؟؟؟
هل تعلم بأن هناك مذهب من مذاهبكم لايشترط إذن الأهل والولي في زواج البنت, ثيبا كانت أو بكرا؟؟؟
هل تتجرأ بالسخرية منه؟؟
يذكر النووي في شرح مسلم :
واختلف العلماء في اشتراط الولي في صحة النكاح فقال مالك والشافعي يشترط ولا يصح نكاح الا بولي وقال أبو حنيفة لا يشترط في الثيب ولا في البكر البالغة بل لها أن تزوج نفسها بغير اذن وليها
http://islamport.com/w/srh/Web/2742/2084.htm?zoom_highlight=%22%DD%ED+%D5%CD%C9+%C7%E1%E4%DF%C
7%CD%22
الإستمتاع هنا معناه الجماع و ما دونه ===== أنا أبي أعرف ليش بالك يروح أبعيد.
أما في مايخص الفتوى الأولى التي وضعتها, وهي جواز التمتع بالمرأة ومقابلته بالسر, فهذا لايختلف عماّ يفتي به علماؤك,,
فبما أن تم عقد الزواج سواءا مؤقتا ( شرعي عند الشيعة) أو دائما, فيجوز لهما ذلك,,
يقول الشيخ ابن عثيمين :
3 - ومنها: جواز استمتاع الرجل بزوجته من حين العقد؛ لقوله تعالى: { إلى نسائكم } ما لم يخالف شرطاً بين الزوجين؛ وقد ظن بعض الناس أنه لا يجوز أن يستمتع بشيء من زوجته حتى يعلن النكاح - وليس بصحيح لكن هنا شيء يخشى منه؛ وهو الجماع؛ فإنه ربما يحصل حمل؛ وإذا حصل حمل مع تأخر الدخول ربما يحصل في ذلك ريبة؛ فإذا خشي الإنسان هذا الأمر فليمنع نفسه لئلا يحصل ريبة عند العامة.
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17563.shtml