آمال_ محمد الوشيحي ...

سمهر

عضو ذهبي
آمال / إلى حين ميسرة


[SIZE=+0]أثناء الحرب العراقية - الايرانية، كانت الكلية الحربية في بغداد تبعث الراغبين في الانضمام لها إلى الحدود الملتهبة لمدة لا تقل عن أسبوع، ليروا بأعينهم مستقبلهم. هناك يتمكن الطلبة العراقيون من مشاهدة ما تفعله النيران بالانسان والآليات والمكان على الطبيعة، ويتابعون عن قرب قذارة الحرب. ثم بعد ذلك يستدعيهم مدير الكلية ويسألهم: هل ما زلتم ترغبون في أن تصبحوا ضباطا؟ وهنا في الكويت، لو استشارني سمو رئيس الوزراء لقلت له: قبل أن تعرض المنصب الوزاري على أي شيخ من أبناء الأسرة الحاكمة، أعطه أشرطة فيديو لعدد من الاستجوابات، ثم اطلب منه مشاهدتها في المنزل وتدوين الملاحظات قبل الموافقة على المنصب أو رفضه. لأن مشكلة بعض الشيوخ هي عدم معرفتهم بأن «السياسة وحل» لا يمكن العيش فيه دون احتمال اتساخ الثياب، والمشكلة الأخرى هي اعتقاد هذا البعض من الشيوخ بأن نهايتهم السياسية معناها نهاية البلد واختفائه من على الخارطة من دون شك.
blank.gif
هناك أيضا ملاحظة مهمة بدت واضحة للعيان في استجواب وزير النفط الشيخ علي الجراح وفي عدد من الاستجوابات السابقة، وهي أن الوزير يأتي للاستجواب حاملا ورقة الاجابة التي لا يخرج عن محتواها! يسألونه عن مخالفات إدارية أو عن مخالفات مالية أو عن خطة التطوير في وزارته، فتأتيهم الإجابة واحدة. هل كيف؟ ثم ما فائدة الجيش العرمرم الجرار الجالس خلف الوزير على منصة الاستجواب إن لم يمده بإجابات الأسئلة المفاجئة؟ لا أدري، لكن يبدو أن الوزير «خاشّهم للعيد» أو إلى حين ميسرة. في حين أننا نشاهد سكرتارية النواب المستجوبين في حركة دؤوبة لإمداد النواب بملاحظاتهم المستمرة.
blank.gif

blank.gif

blank.gif

blank.gif
وصلتني معلومات كارثية عن صفقة تحديث أسطول «الكويتية» عن طريق شركة «ألافكو»! سأكتب عن ذلك يوم الاثنين لأكشف عن شبهة مالية «مصلّعة» بقيمة مئتي مليون دولار. وسأكتب عن «تذمر» مجلس الوزراء من سوء إدارة الكويتية، وعن «مطالبات» وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أو ضغوطها على الكويت لشراء طائرات «بوينغ»!
blank.gif
كوارث هائلة تحت يدي الآن، وموعدنا الاثنين لأثبت لكم بأن استمرار الشيخ طلال المبارك وفريقه في مناصبهم خطأ قاتل ومدمر.
blank.gif

blank.gif

blank.gif

blank.gif
للمشككين في مسؤولية جهاز حرس الثورة الإيرانية في الاعتداء على الديبلوماسي الكويتي محمد الزعبي، نهديهم هذه المعلومة التي تتحدث عن حصار السفارة الكويتية لمدة سبع ساعات عجاف، بدءا من الساعة الثانية والنصف ظهرا إلى التاسعة والنصف مساء، وعلى مرأى من السفراء العرب الذين اتصلوا بكتيبة «حماية السفارات»، فجاءت بقواتها، وتفاهمت مع المجموعة الايرانية التي تطوّق السفارة، ثم غادرت الكتيبة وتركت السفارة تحت رحمة المحاصرين! سبع ساعات وسفارتنا محاصرة، وأخوتنا هناك يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا من مفاجآت اللحظات المقبلة، ومع ذلك يريدون اقناعنا بأن السلطات الايرانية لم تكن على علم بذلك، وهي التي تعرف عدد «بيض الذباب» في إيران فما بالك بتجمهر أمام سفارة لمدة سبع ساعات! وفديت عيون العلاقات الثنائية والثلاثية والرباعية... وزنكلني يا معلم.

[/SIZE]
[SIZE=+0]
blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]


http://www.alraialaam.com/30-06-2007/ie5/articles.htm#8
 

سمهر

عضو ذهبي
مقال موفق وفكره حلوه

فعلا من المفترض ان للسكرتاريه دور بالاستجواب ومساعدة الوزير مو حق الكشخه بس
 

سمهر

عضو ذهبي
آمال / «الكويتية» بين الشارب واللحية

[SIZE=+0]آسف... ذكرت في مقالي السابق أن هناك شبهة مالية في صفقة تحديث اسطول طائرات مؤسسة «الكويتية» سابقا (مؤسسة «البربسة» حاليا) قيمتها 200 مليون دولار، والحقيقة أن عشرين مليون دولار سقطت مني سهوا بين الكم الهائل من الأوراق التي أمامي! إذاً، الشبهة المالية الحقيقية هي 220 مليون دولار، للمرحلة الأولى فقط! هذا ما وقع تحت يدي بخلاف ما وقع فوقها... في حين أن بلاعيم مهندسي الطيران سقطت سهوا أيضا لكثرة مطالبتهم بمساواتهم بزملائهم المهندسين في شركات الطيران الأخرى، وهو ما رفضته قيادات البربسة، قبل أن تكاسرهم، وكأن المهندسين يبيعون ستائر وبردايات: نأخذ المتر بربع دينار، تبون والا سوق الجمعة مليان؟ وطبعا، هذه الطريقة التفاوضية معروفة في علم الإدارة، وتسمى... خرطي ميغا وات.
blank.gif
سمو رئيس الحكومة الآن بين أمرين، إن وافق على تخصيص مبالغ لتطوير البلد، فستتطور أرصدة بعض كبار المسؤولين فقط، أما إن رفض تخصيص المبالغ، فستحافظ الكويت على مركزها الأخير بفضل جهود أبنائها. وكأني بالرئيس يقول وهو يضع رأسه بين يديه: «والله يا بلد، ان رفعتها في الشارب، وان نزّلتها في اللحية»! ويكفينا فخرا أننا البلد الوحيد الذي استطاع مسؤولوه التلاعب في صفقات الفجل والرويد. فكيف بصفقات الطائرات؟
blank.gif
نعود لموضوعنا، بدأت القصة المأسوية بعد موافقة الحكومة على مبلغ مليار وسبعمئة مليون دولار لشراء طائرات للمرحلة الأولى (ويا ويلنا من المراحل الأخرى)، وهنا يفترض أن تعلن «البربسة» عن حاجتها لطائرات في المجلات المتخصصة وأمام الجهات المعنية، كما فعلت شركات الطيران الأخرى، لكنها لم تفعل. لماذا؟ لأنها تؤثر الآخرين على نفسها بكل كرم وتضحية... غالبية شركات الطيران أعلنت عن خططها ونجحت في شراء طائرات جديدة كما قرأنا وشاهدنا قبل أيام، لكننا لم نقرأ اسم «البربسة» من بين أسماء تلك الشركات، فما الذي حصل؟ أبدا، البربسة أوعزت لشركة «الافكو»، وهي شركة غالبية أسهمها مملوكة لبيت التمويل الكويتي، بأن تشتري الطائرات ومن ثم تبيعها لـ «الكويتية»! وطبعا الحديث عن سبب اختيار شركة الافكو تحديدا ودونا عن بقية الشركات العالمية والمحلية يطول، لكنني سأقفز على هذا الموضوع لأتحدث بالأرقام عن الفرق في السعر ما بين شراء الطائرات من المصانع مباشرة وشراء الطائرات من الافكو، وسأذكر نوعين على سبيل المثال، لأن الجدول الذي أمامي طويل: قيمة طائرة البوينغ (8-787) من المصنع 100 مليون دولار، ومن ألافكو 110 ملايين دولار، وقيمة طائرة الاير باص (800-350) من المصنع 100 مليون دولار، ومن الافكو 109 ملايين دولار.
blank.gif
وليت مصيبتنا توقفت عند هذا الحد، لا... هناك مصائب أخرى تكشف لنا كفاءة قيادات البربسة، وأهمها أن اللجنة التي شكلها رئيس المؤسسة الشيخ طلال وترأسها بنفسه، كانت قد بعثت بكتاب لمجلس المؤسسة منتصف الشهر الماضي جاء فيه «قد تختلف الطائرات المعروضة من شركة الافكو عن الطائرات المعروضة من المصانع من حيث المواصفات الخاصة والاضافية مما يترتب عليه تكلفة اضافية يتم تحديدها في وقت لاحق حسب متطلبات المؤسسة». شوف التلاعب، يعني احسبوا حسابكم بأن شركة الافكو لا توفر مواصفات المصانع، لذلك فسنحتاج إلى مبالغ أخرى.
blank.gif
طيب بالعقل، إذا كانت قيادة مؤسسة البربسة تتخبط وهي لا تمتلك سوى سبع عشرة طائرة فقط، فكيف ستتصرف أمام سبع وسبعين طائرة كما هو مقرر لها؟ ثم إن هناك علاقة طردية بين خسارة المؤسسة وعدد الطائرات: كلما زاد عدد الطائرات زادت الخسارة بفضل من الله! الآن، خسارة المؤسسة السنوية مئة مليون دولار، ولكم أن تتخيلوا مقدار الخسارة في حال استمرت القيادة ذاتها في إدارة المؤسسة بعد أن يصبح عدد الطائرات 77 طائرة. الحسبة سهلة، اضرب واقسم لتحصل على خسارة سنوية مقدارها نحو 453 مليون دولار سنويا... في حال لم يسارع الوزير بتغيير قيادات المؤسسة.
blank.gif
قيادات المؤسسة أيضا حاولوا التذاكي على مجلس الوزراء الذي طالبهم بتقرير يوضح بعض التفصيلات عن خطة شراء الطائرات، فأرسلت المؤسسة تقريرها، فعقّب مجلس الوزراء على الرد مستغربا: «لم تذكر المؤسسة عدد الطائرات المزمع شراؤها والخطة لتحقيق ذلك» لاحظوا، مجلس الوزراء يطلب الخطة بالتفصيل، وقيادة البربسة لم تذكر أهم نقطة في الخطة وهي عدد الطائرات! نكتة، صح؟... طيب، نتابع تعقيب مجلس الوزراء: «ولم تذكر المؤسسة نوع الطائرات المطلوبة، ولا الجدول الزمني، ولا احتياجات الصيانة من معدات وقطع غيار، ولم تحدد المؤسسة أوجه النقص البشري للمرحلة المستقبلية، ولم يتطرق تقرير المؤسسة لمشكلة تحديث وتجديد مقاعد الطائرات...». يبدو أن البربسة كتبت تقريرها عن هوايات كبار مسؤوليها أو عن أي شيء آخر لا علاقة له بخطة شراء الطائرات، وإلا فكيف نفسر تعقيب مجلس الوزراء هذا؟
blank.gif
الموضوع يطول، وقد أكتب عن مخالفات بقيمة خمسين مليون دولار لتجديد المقاعد... ولا أدري، فقد يصل بي الحال إلى الكتابة عن مخالفات مالية في شراء عجلات الطائرات، بعد أن تمكنت جماعة «احكر» من توحيد ميزانية المؤسسة مع ميزانياتهم الخاصة، على اعتبار أن الحال من بعضه والجيب واحد.
blank.gif
وهناك كوارث أخرى، سأكتب عنها في الوقت المناسب، خصوصا بعد توافر الوثائق التي تحاول قيادة الكويتية إخفاءها، فتصلني من ثلاثة أو أربعة مصادر.
blank.gif

blank.gif

blank.gif

blank.gif
وهنا، نذكر الأخ وزير المواصلات بالجملة التي جاءت في كتاب وزيرة المواصلات السابقة معصومة المبارك الموجه لرئيس الكويتية: «إن مجلس الوزراء يبدي عدم رضاه عن سير أداء المؤسسة، و(لاحظ الكارثة) يعرب مجلس الوزراء عن تخوفه من أن عدم معالجة أوجه القصور سيترتب عليها أضرار تمس أرواح المسافرين»! إذاً، الحكاية ليست مزحة يا وزير المواصلات، وإذا لم تحل قيادات الكويتية للنيابة، فقد تواجه نوابا في البرلمان لم يعتادوا على تقديم أطباق جوز الهند للوزراء المقصرين على منصة الاستجواب. وصدقني، لو حدثت كارثة – لا قدر الله - فستكون أنت المسؤول الوحيد أمام الناس وليس طلال المبارك ومجموعته... فكر في الأمر.
blank.gif

blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]


http://www.alraialaam.com/02-07-2007/ie5/articles.htm#5
 

هدوء

عضو فعال
السلام عليكم ,,,

((وهناك كوارث أخرى، سأكتب عنها في الوقت المناسب، خصوصا بعد توافر الوثائق التي تحاول قيادة الكويتية إخفاءها، فتصلني من ثلاثة أو أربعة مصادر.))------> هذه الكلمات يا شويحى
تدل على إنك إبتزازى و تريد المساومه ....( كم تدفعون و أسكت ؟!)

إذا كنت حقا تملك وثائق لماذا لا تقدمها لأعضاء من مجلس الأمه لتتم محاصرة هذه الكوارث
ووأدها فى مهدها لكنك أبيت إلا أن تأكل من الكعكه لوحدك و أنت تعرف أن بعض الأعضاء
يملكون نفس إسلوبك هذا ...يتصيدون على خلق الله و يبحثون فى الأدراج المغلقة المغبره
لإستخراج ما نساه الدهر و رمى خلف الظهر
و عندما تستحوذون على المعلومه تبدأون المساومه ...
وظفلى فلان- رقى علنتان- رسى المناقصه على فلنتان و إنت رايح
على قدر أهمية الوثائق تأتى الطلبات !
أقول يا شويحى روح إلعب غيرها و خليك نظيف !!
ترى الناس مفتحه و عارفه و مثل ما على غيرك مستمسكات
راح يكون عليك مستمسكات ...و الأيام قادمه
 

السلطاني

عضو مخضرم
الزميل هدوء...

صبحك الله بالخير....

محمد الوشيحي..من أنظف الأقلام...بالساحة الصحفية...وب شهادة الأغلبية...

_ من يريد مساومة...ومن يريد مصلحة..لا يعلن الحرب على الفساد...ولا ينشر ما لديه...ولا يختار

الجهة المقابلة ل قوى الفساد..والمصلحة....!!

_ ألم تسمع عن شئ إسمه السلطة الرابعة....؟ يا عين جدي الكاتب الصحفي لا يقل دوره عن

دور النائب....ف هو يعرض الأخطاء..والمفاسد..ل يعين ولي الأمر ب درء تلك المفاسد والتجاوزات....

وإن لم يحدث تغيير...حاول مرة أخرى...أو تجاوزت إلى دخول نائب مجلس أمة...ول علمك

الشخصي...محمد الوشيحي قريب من التكتل الشعبي.....وتجاوزات الكويتية..التكتل الشعبي من

أكثر الكتل تحدثا عنها....!!

الأمر الأخير....

بدلا..من أن نشكر الوشيحي على ما يثيره من بلاوي الكويتية...وتجاوزاتها...وأخطاءها....

يأتي البعض...ولأسباب مختلفة...ولا أعتقد أن أحدها حسن النية...ويرمي التهم السريعة...المرصوصة

على أرفف جمعية فؤاد الهاشم ونبيل الفضل..ونواف الفزيع....ويتّهم محمد الوشيحي...

لله درّك يا بو سلمان...

إستمر...ف سلامة ضميرك...ونقاء ذمتك...ووطنيتك...يعلم بها عيون جدّانك....!!
 

سمهر

عضو ذهبي
آمال / حصة تعبير

[SIZE=+0]... «قال رقّّع يا مرقّّّع، قال شيء يترقع وشيء ما يترقع»! بعثت «الكويتية» ردا على مقالي السابق، حاول من خلاله رئيس الكويتية - وكالعادة – التظاهر بالدفاع عن «العاملين في المؤسسة»، ليظهر أمام الناس بأنه المدافع عن العاملين، بينما هو يعلم بأنني لم أتطرق للعاملين أبدا، وإنما حصرت المخالفات في «قيادات المؤسسة»، صح يا قيادات المؤسسة؟ ثم إنكم نفيتم وجود «عمولات» دون أن أتهمكم بها، فهل «كاد المريب»؟ عموما، هذا تلاعب في الألفاظ، أراد مدير العلاقات العامة السيد عادل بورسلي تمريره علينا، دون أن يدرك بأنه «في حارة السقايين»، وأنه بإمكاننا تخصيص حصص يومية له في مادتي «التعبير والاملاء»، خصوصا بعدما كتب «لا تألوا المؤسسة»، وهي غلطة إملائية لا يقع فيها «مدير علاقات عامة» غيره باعتقادي. ولو تركت ملفات «البربسة» الكبرى والتفتّ لصغائر الأمور، لذكرت بأن الأخ عادل تسلم مكافآت ثلاثة من موظفي «الخدمة» الآسيويين إضافة إلى مكافأته التي بلغت 1300 دينار عن أحد المؤتمرات، وهو يعرف جيدا بأن هؤلاء البسطاء لا يستطيعون المطالبة بحقوقهم من «علية القيادات».
blank.gif
طيب، قلتم: «نخشى أن يكون هدف الكاتب التأثير على سمعة المؤسسة لحساب شركات طيران منافسة»، وأنا أقول للمرة الثانية انه من الشجاعة أن تسمّي الأشياء بأسمائها، ثم انني قد أتقبل هذه الفكرة من محدودي التعليم بسطاء التفكير، لكن أن تظن «قيادات» بهذا المستوى من الأهمية ذلك الظن، فهذه كارثة في ربيعها الأول، لأن المنطق يقول بأنه ليس من صالح الشركات المنافسة أن تذهب القيادات الحالية وتأتي بدلا منها «قيادات اصلاحية». ثم، ماذا عن النواب الأفاضل مسلم البراك وفيصل المسلم وعادل الصرعاوي وأحمد لاري وغيرهم ممن انتقدوا سياساتكم، هل يسعى هؤلاء أيضا لخدمة الشركات المنافسة أيها الأثرياء؟
blank.gif
أما عن «الافكو» فقد ذكرتم بأن عرضهم هو الأفضل من بين 14 شركة منافسة، وأنا أقول «معلش» يا شباب، كلامكم غير صحيح على الاطلاق بالثلاثة! الصحيح هو أن رئيس الكويتية أمر بتشكيل «فريق عمل» لدراسة العروض، فخاف كبار المسؤولين من الانضمام لهذا الفريق، حماية لأنفسهم، فأوكلت المهمة لمجموعة من أصحاب الوظائف المتدنية ممن لا يمتلكون الاعتراض على «أوامر الريّس». مستوى أعضاء الفريق الوظيفي وتخصصاتهم لا تؤهلهم إطلاقا للبحث في تحديث اسطول بهذا الحجم، والمصيبة أنه على هذا الفريق أن يتخذ قرارا في مدة لا تتجاوز عشرة أيام! وكأنّ المطلوب شراء «خبز صاج»، وليس طائرات بمبلغ مليار وسبعمئة مليون دولار. ومع ذلك أنجز فريق العمل تقريرهم، لكن أعضاءه فوجئوا بتغيير محتوى التقرير في اليوم الثاني مباشرة، بناء على تعليمات الادارة العليا لرئيس الفريق من دون علم البقية، ولصالح الشركة المذكورة! وأخشى أن تتهموني بالدفاع عن شركة «ايرفينتشر» ومصالح من ورائها، كونها شركة منافسة... كل شيء جائز.
blank.gif
وكما ذكرت في مقالي السابق، الحديث عن اختيار شركة الافكو تحديدا يطول، لكن لا مانع من القول بأن الافكو كانت هي الشركة الوحيدة التي سمحتم لها بحضور اجتماعاتكم، وكنتم تطلعونها على جميع التطورات أولا بأول، وبعد أن انتهيتم من التنسيق مع الافكو، أرسلتم لبقية الشركات «ايميل» يشترط تقديم عروض الأسعار بمواصفات «جديدة» خلال 24 ساعة فقط. ؟
blank.gif
الخلاصة، مؤسسة البربسة ماتت، و«الطق في الميت حرام»، وبصراحة أشعر بأنني في تعقيبي هذا على رد قيادات المؤسسة كمَن يحاول «القبض على الريح بيديه»... يرسلون ردا يتجاوزون فيه نقاطا ويردون على نقاط أخرى (لم يعلقوا على ما جاء في مقالي عن استغراب مجلس الوزراء من عدم ذكر عدد الطائرات وأنواعها في تقريرهم)! لذلك سأكتفي بهذا القدر، وسأنتظر توصيات لجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات «الكويتية». و«شيء يترقع وشيء ما يترقّع»... سيداتي سادتي.
blank.gif

blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]

http://www.alraialaam.com/04-07-2007/ie5/articles.htm#4
 

سمهر

عضو ذهبي
آمال / الصبايا والحكومات... أسهل

[SIZE=+0]... في الربيع الماضي، تأكدت بأنني متعدد المواهب، بعدما دعاني أحد الأصدقاء للعشاء في المخيّم، وسألني ونحن نتجول بين «الإبل»: ما رأيك بهذه الناقة؟ فجاملته أمام المعازيم الذين لا أعرف غالبيتهم: «فاتنة، بصراحة ولا أروع»! أجبته، دون أن أدرك بأن كلامي كان بمثابة «حقنة هلوسة» للجميع، إذ تعالت فجأة صرخات الضحك الهستيري، وتفرّق الشمل؛ هذا يمسح دموعه هناك، وذاك يضع يده على بطنه ويهرب بعيدا، والثالث يرفس برجليه بعد أن انبطح على الأرض... بسم الله الرحمن الرحيم، ما بالكم يا قوم الربع النشامى؟ تساءلت بغضب وأنا أتفحص عيون هؤلاء المجانين... لم يجبني أحد، أو بالأحرى، لم يسمعني أحد، قبل أن يحاول أحدهم وبصعوبة انتزاع كلماته من بين ضحكات الهبل: يا بو سلمان، هاهاها، أولا، أوصافك هذه تقال للصبايا لا الإبل، هاهاها، ثانيا، صاحبك نجح في مقلبه، لأن هذه الفاتنة،كما وصفتها، بعير فحل وليس ناقة هاهاها! فقلت محاولا إنقاذ ما يمكن انقاذه: «إذا كان بعيرا، فـ... لك عليه»، وتركتهم بعد هذه الحقنة التي فرقت شملهم بعنف هذه المرة، وعدت للمخيم.
blank.gif
التأم الشمل مرة أخرى في المخيم، وسئلت: أنت بدوي، فكيف لا تفرق بين البعير والناقة؟ فقلت: أنا بفضل الله، لا أفرق بين الإبل، ولا بين النباتات، ولا الأسماك، ولا الخيل، ولا السيارات، جميعها أمامي سواسية كأسنان المشط، لكنني أفرّق وبحرفنة بين الصبايا، وأميز بين القصائد، والأهم، بين الحكومات التي وضعت خططا والتزمت بتنفيذها، وحكومتنا التي تعتقد بأن مصطلح «خطة» يجلب الصرع! ولذلك، أنا أضمن لكم بأن الكويت ستستمر في التراجع، ومستعد لتحمل مسؤولية كلامي والتوقيع على... وصل أمانة.
blank.gif

blank.gif

blank.gif
غالبية العرب الناجحين هم من المهاجرين، بطل الملاكمة نسيم حميد يمني لكنه مقيم في بريطانيا، الدكتور فاروق الباز مدير أبحاث الفضاء في وكالة «ناسا» مصري لكنه مقيم في أميركا، رجل الأعمال كارلوس الحلو - الذي انتزع من بيل غيتس صدراة ترتيب أثرياء العالم الأسبوع الماضي - لبناني لكنه مقيم في المكسيك... وغيرهم! في حين أنه لم ينجح أحد من المقيمين في الوطن العربي، سوى أصحاب القرار، وتجار المخدرات، والراقصات، وشيوخ الدين السياسي.
blank.gif
قبلة مني على شفاه هذا الوطن العربي الذي يوفر البيئة الرطبة والمظلمة بـ... ثلاثة أحجام.
blank.gif

blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]

http://www.alraialaam.com/07-07-2007/ie5/articles.htm#4
 

سمهر

عضو ذهبي
آمال / ليالي الأنس في فيينا


[SIZE=+0]نرفع قبعاتنا للجنة التحقيق البرلمانية في تجاوزات مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، التي حمّلت رئيس مجلس إدارة المؤسسة مسؤولية التفريط في المال العام، وأوصت بإحالة تقريرها للنيابة العامة... وهنا نتمنى من البرلمان أن «يتم جميله»، ويطلب من وزير المواصلات إيقاف قيادات الكويتية عن العمل حالا، وقبل صفقة تحديث الأسطول التي يسابقون الزمن لتوقيعها، ومن ثم تكليف قيادات جديدة على وجه السرعة لتحديث الأسطول.
blank.gif
نعم، نتمنى إحالة قيادات الكويتية إلى النيابة، كي لا يتشجع الاخرون على التمادي على المال العام، باعتبار أن «الديّة معروفة» ولن تتجاوز الإقالة! لكن المطلوب الآن وقبل العطلة البرلمانية، إيقاف أولئك المسؤولين عن العمل، وبعدها... لكل حادث حديث.
blank.gif
وأخيرا، سيتنفس صغار الموظفين الأوكسجين النقي، بعد معاناة طويلة من السكوت على ظلم وتمادي بعض مديري الإدارات في الكويتية! خذوا هذه النكتة: أحد المديرين تزوج من موظفة حديثة التعيين، بالمبارك... لكن المشكلة أن الزوجة لم تطلب خاتما ألماسا أو بيتا أو سيارة، لا، الفاضلة طلبت رئاسة القسم الحيوي الذي تعمل فيه! وطبعا لأن الزوج مسؤول كبير وأحد أفراد التنظيم، لم يقبل أن يردها خائبة، فماذا فعل؟ أبدا، عيّن زوجته رئيسة للقسم الحيوي، لكن ومع ذلك، ضميره لم يسمح له بظلم رئيس القسم السابق، فنقله إلى قسم آخر جامد لا حركة فيه ولا بركة. ومن رحمة الله أن الزوجة كانت قنوعة ولم تطلب الاستحواذ على طائرة، أشطفت.
blank.gif
ولو عدّدنا ظلم وتجنّي بعض قيادات الكويتية على صغار الموظفين من جهة، وانبطاح القياديين أولئك أمام الباشوات من جهة أخرى، فلن ننتهي... على أي حال، الحمد لله، غمة وستزول، وستعود «الكويتية» إلى الكويت... تفاءلوا.
blank.gif

blank.gif

blank.gif
النائب سعدون حماد نجح في الانتخابات الساعة ست المغرب، أثناء «تبديل الشفتات». ومن يومها، تقمّص شخصية سائقي سيارات الأجرة في مصر، يمشي ويطق هرنات، بسبب وبدون سبب... أزعجنا الله يحفظه.
blank.gif
لذلك، وهروبا من ازعاج هرنات النائب الفاضل، لجأت إلى صديقي الذي لا أخذله ولا يخذلني... «شهر يوليو»! شهر الخير والبركة، شهر الـ «بوردنق» والدرجة السياحية، شهر «النداء الأخير للمسافرين على رحلة رقم»، شهر البحث عن ثلاثة كراسي شاغرة للنوم في الطائرة، شهر التنقل من مدينة إلى مدينة، ومن طائرة إلى طائرة، شهر الـ «تشيك ان» والـ «تشيك آوت»، شهر الصخب الرائع، شهر «الأندر قراوند» ومحاولة فهم خرائط المترو، شهر الشفقة على بعض السيّاح الخليجيين المصابين بمرض «التفشخر الغبي»، والهرب من مناطق تجمّعهم! صديقي يوليو سيأخذني هذا الصيف إلى إحدى أجمل مدن العالم المتحضر... حضرموت.
blank.gif

[/SIZE][SIZE=+0]
blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]


http://www.alraialaam.com/09-07-2007/ie5/articles.htm#4
 

الفراشة

عضو مخضرم
امال / ظرفاء البرلمان

بغض النظر عن مواقف النواب... لو بحثنا عن أكثر النواب ظرفا وخفة دم، فسيتصدر وبلا منافس النائب سيد عدنان عبد الصمد صاحب القفشات السياسية الخالدة في الأذهان... طبعا، الحديث هنا عن خفة الدم المحببة وليس «الملاقة السامة» التي حصل أحد النواب الجدد على وكالتها الحصرية في الشرق الأوسط، واستحوذ على منتجاتها بالكامل، بكل جشع وأنانية.
هناك أيضا النائب وليد الطبطبائي، الذي أعتقد بأنه يمتلك خفة دم تتجلى بوضوح عند مناقشة أي قانون يختص بالحريات الاجتماعية! وهناك أيضا النائب خلف دميثير، الذي قد نختلف معه من المصنع إلى السوق، لكن ذلك لا يعني بأنه لا يتمتع بروح حلوة وخفة دم محببة... في جلسة استجواب وزير النفط السابق الشيخ علي الجراح، تحدث النائب خلف معارضا الاستجواب، فطرح فكرة «التسامي فوق الخلافات»، وأنه يجب ألا ننهي مستقبل الوزير السياسي بناء على تصريح، فقال محاولا شرح فكرته: «لماذا لا نتصالح، رغم أن الدول تتصالح وتسمو فوق خلافاتها، عندكم العراق مثلا، كان بيننا وبينهم ما صنع الحداد، والآن انتهت المشاكل الحمد لله، وأصبحنا نزورهم ويزوروننا»، ثم استدرك: «بصراحة، حنا ما نروح لهم، هم اللي يجوننا».
لكن خفة الدم الملفتة للنظر، هي تلك القفشات المتبادلة التي تأتي على شكل قصف متبادل ما بين النائب مسلم البراك ورئيس البرلمان جاسم الخرافي، حول نقاط النظام، ومدد حديث النواب... وبمناسبة الحديث عن رئيس البرلمان، فقد كتب الزميل نبيل الفضل قبل فترة مقالا طالب فيه بتغيير مسمى رئيس البرلمان إلى «دولة الرئيس»، لأنه لا يجوز أن يكون مسمى رئيس البرلمان معادلا لمسمى وكيل وزارة أي «سعادة»، ثم عرج عليّ ابو براك السادس عشر، وما أكثر ما يعرج عليّ، فقال: لو كان النائب أحمد السعدون هو رئيس المجلس لطالب الزميل محمد الوشيحي بأن يُمنح السعدون لقب «سمو الرئيس»! وهنا أتذكر مقالا لي كتبته قبل نحو سنة ونصف السنة أو سنتين، وأثناء رئاسة الخرافي، طالبت فيه بتغيير مسمى الرئيس من «سعادة الرئيس» إلى «دولة الرئيس»، لأن المنصب هذا للشعب وليس لجاسم الخرافي أو أحمد السعدون، مع التقدير لهما. وأتذكر أيضا مقال الغائب الحاضر الزميل فهد البسام في هذا الموضوع بعدي بأشهر! عموما، يمون بو براك... الله يغربله.


لأنني تلقيت وما زلت أتلقى رسائل واتصالات تهنئة وشكر بعد قرار مجلس الأمة إحالة مخالفات «الكويتية» إلى النيابة، وبداية العد التنازلي لعودة «الكويتية المختطفة» إلى الكويت... وددت أن يعرف الجميع بأن الفضل بعد الله للنائب مسلم البراك الذي كان أول من أشار للخطأ باصبعه، ثم لثلاثة مواطنين كويتيين كانوا المصدر الرئيسي الموثوق لمعلوماتي، أحدهم وافق على نشر اسمه وهو صاحب الفضل الأكبر السيد علي الجناحي، بيّض الله وجهه، والذي كان المصدر الرئيسي أيضا للجنة التحقيق البرلمانية في مخالفات الكويتية، وأعتقد بأنهم أدبيا ملزمون بشكره، وإن كان هو لا يهدف إلى ذلك... أما المصدران الاخران فنحترم رغبتهما في عدم ذكر اسميهما، ونقدم لهما التحية والشكر.
هؤلاء هم أصحاب الفضل الحقيقيون، ومن بعدهم اعضاء لجنة التحقيق الأفاضل: لاري والصرعاوي والمسلم، وبقية أعضاء البرلمان الذين وافقوا على توصيتهم، وبعد ذلك يأتي فضل الصحافة.

alwashi7i@yahoo.com



http://www.alraialaam.com/11-07-2007/ie5/articles.htm#4
 

سمهر

عضو ذهبي
آمال / إيران... مدرسة رقص


[SIZE=+0]متشددو إيران كانوا يصفون رئيسهم السابق محمد خاتمي بالمهادن، لانتهاجه «الدفاع» في سياسته الخارجية، ولذلك أتوا بالرئيس الحالي نجاد ليقوم بعملية «تصحيح» للسياسة الخارجية وينقلها إلى مرحلة «الهجوم»، لتفتتح إيران أفرعا لها تعمل على مدار الساعة في كل منطقة ملتهبة، وإن كان أنشط أفرعها ذاك الذي في العراق والذي حقق نتائج مرضية في إشاعة الفوضى والدمار والتخلف، يليه فرع لبنان، ففرع فلسطين الغريب الذي جمع بين الفرقاء، متديني الشيعة والسنة، ثم فرع اليمن أو فرع الحوثي، وفرع باكستان وأفغانستان... طبعا، بخلاف الأفرع الصغيرة المنتشرة في الخليج، والتي أنهت إيران أعمال الديكور فيها، وستوفر قريبا لها... «فتيات حسناوات المظهر يجدن اللغة الإنكليزية واستخدام الكمبيوتر».
blank.gif
وفي الفترة التي تحولت فيها الحكومة الإيرانية من الدفاع إلى الهجوم، تحول المواطن الإيراني من الهجوم إلى الدفاع. فبعد أن كان يبحث عن زيادة الرفاهية، أصبح جل همه البقاء على قيد الحياة! تهاوت معدلات التنمية في إيران، وحمل الاستقرار حوائجه على كتفه وولّى إلى غير رجعة، وأصبحت الدولة القابعة على محيطات من النفط، تستورد النفط! ومنذ أن نجحت الثورة الإيرانية ويد المواطن الإيراني مرتفعة للأعلى، إما لهزّها أثناء ترديد الصيحات خلف زعماء الثورة، أو لتلقّي الخبز والطحين من الحافلات الكبيرة، أو للقفز في محاولة يائسة للمس... خط الفقر.
blank.gif
الثورة الإيرانية مثيرة للحساسية وحبوب الشباب. ولو وضعنا صورة الشاب الإيراني أيام الشاه بجانب صورته هذه الأيام للاحظنا الفرق، قبل وبعد! إنها أيديولوجيا العمائم واللحى ياصديقي... أنت قاصر، فسلّم عقلك لنا وتمتّع بالسقوط.
blank.gif
عموما، لا يعنينا – كخليجيين - بصورة مباشرة وضع المواطن الإيراني وأحواله المعيشية، ما يعنينا هو حكوماتنا التي لو كانت سحبت سفراءها الستة من إيران مباشرة بعد احتلال الجزر الإماراتية، لما تمادت إيران واعتدى حرس ثورتها على الديبلوماسي الكويتي، ولما كتب شريعتمداري (مستشار مرشد الثورة علي خامنئي) قبل أيام مقالته التي ادعى فيها أن البحرين محافظة من محافظات إيران! وستستمر المفاجآت الإيرانية «المدروسة» ما لم نسحب لاعبينا، ونوفر للأميركان. تذاكر مجانية.
blank.gif
سيداتي سادتي، كل التيارات الدينية السياسية تتعلم الرقص من الشياطين التي بدورها تعلمت على أيدي أساتذة الثورة الإيرانية.
blank.gif

blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]


http://www.alraialaam.com/14-07-2007/ie5/articles.htm#4
 

سمهر

عضو ذهبي
آمال / أكل الماء

[SIZE=+0]رائعة فكرة «النحلة» رئيسة قسم الفنون في «الراي» الزميلة ليلى أحمد، عندما أعلنت عن استعدادها لتمرين الصبايا على صحافة الفن، وملء أوقات فراغهن في الصيف بما يفيد. هذه الفكرة أحيت طموحا قديما كان يراودني عن نفسي! وهو أن أنشئ معهدا لتدريب الكويتيين من الجنسين على العمل الصحافي، بالمجان.
blank.gif
وسأحرص على أن يقوم بتدريبهم نخبة من أبناء صاحبة الجلالة، في المجالات الصحافية كلها، وسأسعى للتنسيق حينها مع كبار الصحافيين للمساهمة في تلك المهمة (وبالطبع لن أكون من بين هؤلاء الأساتذة)، وفي مقدمهم الأستاذ الكبير أحمد الديين، أحد أفضل الكتاب العرب وأكثرهم خبرة ومصداقية، والذي لو وافق على تدريس «المقالات»، فسأسابق المتدربين على الصف الأمامي. علّ «بو فهد» ومن هم في مستواه يخرّجون لنا محررين وكتّابا يختلفون عن ذاك الكاتب الذي يكتب من أمام باب المخفر وهو ممسك «الدرنفيس» في يساره: «والله ما أخليكم تأخذون الكويت وأنا حي، أنا قوي شوفوا عضلاتي، اعرفوا من تكلمون، إنها ثورة على الظلم، يا شيوخنا يا الصباح أي واحد يكلمكم من المعارضة دقّوا علي تلفون»! شنو شفيك شتبي؟ أعصابك يا بو غيفارا، ترى الدنيا ما تسوى وأنا أخوك، وبعدين روح المستوصف عالج فلوعك عقب المقال، وشيل دعامية سيارتك وياك... خطاك السوّ.
blank.gif
ما علينا، نعود للمعهد الأمنية، أو الطموح الذي أتمنى لو تمكنت من تحقيقه، لقناعتي بأن هناك من الكويتيين من يرغب في العمل الصحافي، لكن الكبار يوصدون الأبواب في وجهه، وأولهم وزير الإعلام السابق محمد السنعوسي الذي خرج علينا في برنامج إضاءات على قناة العربية ليتحدث عن «الشاب الكويتي» بكل حماسة «حتى ظننت أنه سيورّثه»! علما بأن السيد الوزير عندما كان على رأس عمله، لم ينشئ معهدا للتدريب الإعلامي يهتم بـ«الشاب الكويتي» كما يدّعي! لكنه وكما وصفته سابقا... مستر بؤ، الذي يستطيع أن يقنعك بإمكانية أكل الماء، فتصدقه وتموت جوعا.
blank.gif

blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]

http://www.alraialaam.com/16-07-2007/ie5/articles.htm#4
 

سمهر

عضو ذهبي
فكره ممتازه

اعتقد ان الفكره ستلقى رواجا حتى لو كان الالتحاق بهذا المعهد بمبلغ مالي معقول

كثيرا ما تساءلت ... ما هي نشاطات جمعية الصحافيين وغيرها من الجهات المرتبطه في هذا المجال ؟؟
 

شامخ الكويت

عضو ذهبي
للأمانه الأخوه في نقابة الصحفيين سبق وطبقوا هذه الفكره
فكره طيبه وفعلا نتمنى تطبيقها
شكرا الوشيحي والأخ السمهري على نشاطه ومتابعته الدائمه
 

سمهر

عضو ذهبي
آمال / goaaaal



[SIZE=+0]يوم الثلاثاء الماضي، كتبت لإدارة تحرير الجريدة: «أعتذر عن عدم كتابة مقال اليوم»... كنت قد كتبت مقالي، لكنني وجدته - بعد المراجعة - سخيفا لا يرقى للنشر. مجرد حبر على ورق. ذكرني بمقال كتبه أحد الزملاء قبل فترة بعنوان «التدخين مضر بالصحة» جاء فيه: «إن التدخين يؤثر سلبا على صحتك، ويضر الجالسين بجوارك، والتدخين مضر أيضا بصحة أبنائك الصغار، فتوقف عنه...»! إي ورب البيت، كان هذا ما كتبه الزميل، أو مشابها لما كتبه... يومها، قرأت مقالة الزميل تلك من بين أصابع يدي التي غطيت بها وجهي خجلا، وجاهدت لقراءتها أربع مرات بحثا عن جديد، أي جديد، قد أكون تجاوزته دون تركيز، لكنني فشلت. الأمر الإيجابي الوحيد الذي خرجت به بعد محاولاتي الأربع، هو الخوف من أن يقرأ الناس يوما أيّا من مقالاتي أو مقالات الزملاء القريبين مني والأعزاء على نفسي... من بين أصابع أيديهم.
blank.gif
كتابة المقال أو المقالة برأيي تشبه كتابة القصيدة تماما... أعرف بأن بإمكاني كتابة قصيدة بعشرة أبيات خلال ساعة واحدة أو أقل، وسأضمن لك عدم إخلالها بشروط القصيدة الموزونة المقفاة، لكنني لن أضمن لك احتواءها على الإبهار وعناصر التشويق والجذب، كالسجع والطباق والتشبيه والكناية وغير ذلك، ولن أضمن لك أيضا أن تأتي القصيدة بفكرة جديدة. ستكون قصيدة على مستوى ما يُكتب وينشر في بعض المجلات الشعرية، أي من النوع «المضر بصحة أبنائك»... وهذا بلاء أبوك يا عقاب.
blank.gif
الموضوع لا علاقة له بشح الأفكار أو كثرتها. إطلاقا... بل على العكس، تزاحم الأفكار هو الذي يشتت الخيال. وأزعم بأن لديّ من الأفكار والمواضيع (سواء من الصحف والحياة اليومية أو ما يصلني من القراء) ما يكفي لتعبئة مجلتين وثلاثة براميل نفط. لكنه المزاج. قاتل الله المزاج... المزاج الذي يدفعني مرة للكتابة وأنا أضحك بصوت عال، هو ذاته الذي يدفعني للكتابة في يوم آخر وأنا أضع يدي على خدّي... المزاج، السبب الرئيس في رفضي الكتابة بشكل يومي، خوفا من أن أصل إلى لحظة أساوي فيها بين مساحة المقال وبين معدتي التي لا أهتم بما أضع فيها، الأهم ألاّ أموت جوعا، والسلام، حتى لو خلت الوجبة من الملح والفلفل واللومي والليمون.
blank.gif
هذه إجابة لكل من سأل عن سبب غياب مقال الأربعاء. إجابة مطولة مختصرة، أو هي فضفضة، أو حديث مع النفس، أو قد تكون خليطا من هذا وذاك. لا أعلم. الذي أعلمه، هو أنني سأمتنع عن نشر المقال إن وجدته... «يضر بصحة أبنائك».
blank.gif

blank.gif
إيران وسورية، حفظهما الله ذخرا للقلاقل والمشاكل والبلابل، شكلتا الثنائي البرازيلي الذي لا توقفه دفاعات دول الخليج العربي. دولتان انحرفتا فاحترفتا اللعب بأسلوب «هات وخذ»! إيران تهددك اليوم، وسورية تتصل بك غدا لعرض الوساطة والكفالة، وفي آخر المكالمة تطلب منك معونة مالية هائلة، تعطي نصفها لإيران، ليصرخ المعلّق الإيراني... goaaaal.
blank.gif
أول هدف، تسجل في مرمانا نحن، مرمى الكويت بلد الزنكلة، ولا فخر. أرسلت إيران صورها لنا بالوسائط المتعددة: صورة وهي مكشرة، صورة وهي تضرب بالعصا على فخذها دلالة على شراستها، صورة ثالثة، ورابعة، و، و، و... فتحركت بطوننا، وتسابقنا على دورات المياه، لكن رحمة الرحيم أسعفتنا، فاتصلت سورية بنا من هاتف عمومي في زاوية أحد الشوارع المظلمة، وعرضت التدخل لوجه الله، بكم يا خيمة العروبة الشامخة؟ فقط مليار دولار، نصيبي منه وحياة لبنان خمسمئة ألف بس، وانتهت المكالمة على دوي صرخة من المعلق الإيراني... goaaaal.
blank.gif
فكرة رائعة، اتحدت فيها حامية الإسلام مع حامية العروبة... إن لم تدفع حبا في الإسلام وخوفا على العروبة، فستدفع بعد ضرب أفراد بعثتك، واتصال يأتيك في آخر الليل من أحد الهواتف العمومية! نحن في الكويت، تصرفنا بحكمة: «حط فلوسك في الشمس، وقفاك في الظل».
blank.gif

blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]


http://www.alraialaam.com/21-07-2007/ie5/articles.htm#5
 

شامخ الكويت

عضو ذهبي
آمال / عندما يطأطئ الأسد... مسلّم


أسد البرلمان الذي يحبس المتلاعبون الكبار أنفاسهم عندما يقف للحديث، ويخيّم الصمت على كلّ منهم خوفا من أن يكون هو الضحية التي وقعت بين ناب الأسد ومخلبه، ويتمنى لو أمطرت سحابة الغضب بعيدا عنه... هو ذاته مسلّم الذي يطأطئ رأسه عندما تصرخ في وجهه عجوز أرملة في سن أمه ليست من سكان منطقته الانتخابية، عطّل الروتين معاملتها، فبكت بحرقة، بعدما اتفقت الشمس الحارقة والسنون الطويلة والعظام البالية على قهرها! تصرخ العجوز الضعيفة، فيرد الأسد بشفقة وأدب: حاضر، أبشري، حاضر. فتكرر صراخها (ومن يلوم الضعيفة في بلد الأقوياء؟)، فيكرر هو أيضا وبلا ضجر: حاضر، أبشري يمه بالفزعة، حاضر، حاضر. يقولها بطريقة قلّما يقولها الابن لأمه في هذا الوقت... إنه مسلم البراك.
كان بإمكانه ألا يجالس سوى كبار ملاك الشركات كما يفعل بعض النواب، يترافع عن هذا ويتغاضى عن مخالفات ذاك، ما له وللبسطاء ومشاكلهم التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟ المتلاعبون الكبار يتمنون مجالسته ويعتبرونها ليلة القدر لو بادلهم الضحك والنكات، فما الذي دفعه لتركهم، وتقسيم وقته كله ما بين قراءة التقارير ومجالسة البسطاء أصحاب المظالم الذين يحيطون به يوميا كما يحيط السوار بالمعصم؟ معذرة... إنه مسلّم البراك.
صحف بأكملها تخصصت للنيل منه بعدما شعرت بخطورته على مصالحها، أقزام الكتّاب استخدموا كل أسلحة الافتراء والتجني ضده، فكان لهم مصدر رزق. أصحاب سلطة اجتمعوا مرارا ومرارا، خططوا، قرروا، تبادلوا الأدوار، صرخ كبيرهم: «أوقفوا معاملات ناخبيه، وافتحوا طاقات القدر لمنافسيه في المنطقة، شوّهوا صورته، لديكم الصحف والأموال، أغروه، أشغلوه في نفسه... تحركوا لا بارك الله فيكم»! يرد أحدهم بخنوع: «عمّي طال عمرك، نحن لم نقصّر، بذلنا فوق طاقـــــاتنا، وأكثــــر مما طلــــبـــت منــــا، ومع ذلك ازدادت شعــــبيته بين الناس الذين نبذونا وطردونا من مجالسهم وكأننا مصابون بالجرب، تعبنا صدقني، تعبنا ولم يتعب هو، معذرة عمي... إنه مسلم البراك».
الحديث عن مسلم يطول، مختصره... «المجد عندما يتشكل على هيئة رجل».

سأخصص مقالة الأربعاء المقبل لتعليقات القراء على مرض الأسد مسلّم شافـــــاه الله، وســــأنــــشر ما يصلني قبل الساعة الخامسة من عــــصر يـــــوم الثـــــلاثاء، ليــــعرف بو حمود وغيره بأن الجــــميل في الكرام لا يضيع... أفضلية النشر ستــــكون للشــــعر، ثلاثة أبيات علــــى الأكثر، إن سمحتم تأتي بعد ذلك المقالات المختصرة... وخطاكم السوّ.

alwashi7i@yahoo.com
 

سمهر

عضو ذهبي
آمال / لا باس يا... الحر القطام

[SIZE=+0]سيل عارم أم طوفان جارف؟ لا أدري ماذا أسمي هذا الكم الهائل من رسائل القراء التي تدفقت أمس وأول أمس على بريدي الاليكتروني، في مشاركة من الناس لأسد البرلمان آلامه، وليعلنوا عن اعتزازهم بمسلم البراك... فشكرا لكم جميعا. شكرا من القلب.
blank.gif
وأود أن أنوه قبل أن أنشر التعليقات والقصائد إلى أمور عدة، أولها: هو أنني أعتذر لعدم نشر القصائد أو التعليقات التي احتوت هجوما شرسا على بعض النواب بصورة تجاوزت الحدود، لأن الهدف من المشاركة هو إعلان مؤازرة لنائبنا مسلم البراك أثناء مرضه، وإيصال رسالة - كما ذكرنا سابقا - له ولغيره بأن الجميل لا يضيع عند الكرام، وأعتذر كذلك عن عدم نشر قصائد من لم يكتب اسمه... ثانيا: قد أتحفظ على مستوى بعض الأبيات الشعرية لكنني سأنشرها، باعتبار أن هذه المشاركة ليست في برنامج شاعر المليون وإنما تعبير عن المشاعر، لكن من الجهة الأخرى كانت هناك أبيات وقصائد غاية في الروعة ستقرأوها لتحكموا بأنفسكم... ثالثا: لفتت انتباهي - بين الكم المهول من الرسائل – رسالة لإحدى السيدات تقول بأنها قرأت مقالتي السابقة على والدتها، فرفعت والدتها يديها بالدعاء لمسلم البراك على موقفه الراقي تجاه السيدة العجوز التي ذكرت قصتها... رابعا، لولا ظروف السفر (أكتب مقالي هذا الساعة الخامسة عصرا من مطار فيينا، ولو انتظرت إلى حين وصولي الفندق لفات موعد إرسال المقال إلى الجريدة)، أقول لولا ظروف السفر وضيق الوقت، لطلبت من الزملاء في إدارة التحرير تخصيص صفحتين أو ثلاث لنشر كل التعليقات والقصائد، لكن وكما قيل «حاسب الوقت لا تحاسبني انا»... خامسا: سأحتفظ لنفسي بالتعليقات التي تحدثت عني (مع الشكر والامتنان) وسأنشر ما يخص النائب البراك بعد اختصارها أو الاكتفاء باسم كاتبها... سادسا: شدتني الرسائل التي جاءت من خارج الكويت، وهذا دليل على أن ديموقراطيتنا تحت مجهر أشقائنا، وكان أحدهم هو المخرج المصري أشرف عبد الحميد من تلفزيون مصر الذي بعث يقول (بعد أن اختصرت رسالته): «تحية من أرض الكنانة إلى أسد البرلمان، ودعواتنا له بالشفاء، ثم أنشد: «يشفيك رب العالمين / فأنت نعم الرجل الأمين، أخلصت فأحببناك / وفي البرلمان وجدناك، ورب العزة لا ينساك / وحمد الله على شفاك»... جميل. إذاً لنبدأ التحليق بأجنحة الشعر:
blank.gif
ذيب العنزي كتب: «يا مسلم البراك لا باس لا باس/لا باس يا حامي حقوق الضعافي، أنت الذي لك ماقف(ن) يرفع الراس/يوم المواقف بالشدايد تشافي، الله عطاك الحب من كل الأجناس/حيث أنت (صوت الشعب) للشعب وافي، واللي وفا للشعب تدعي له الناس/يالله عساه بزود خير وعوافي»... دلال محمد الخالدي كتبت: «خطاك السو يا مسلم عسى الله يرجعك سالم/يا أنزه من وطى المجلس وصال وجال بالمنبر، نحبك كثر ما تتعب نحبك والله العالم/ولا نطاوع حجي ينقال من الملقوف والكنغر»... القارئ بو غنيم كتب: «عز الكلام وصار في الحلق بحّة/لا قوة فيني ولا حول وصمود، يالله أنا طالبك أجر وصحة/توهبها عبدك السنافي بو حمود»... وأنشد خالد الدوسري: «لا باس يا راس الشرف واصدق لسان/يا معلم الفرسان معنى الشجاعة، لا باس يا ملفى هل الضيق لا بان/في وجيههم حسرات ذبح القناعة، ملفى الشهامة منتب مليفي الدان/نحسبك والله هو حسيبك في طاعة»...
blank.gif
أما خالد المريخي فيقول: «تبقى الجبال جبال ميهزها ريح/ومحدن خبر بومة تهيّب اقطامي، والحق واضح ما يبي زود توضيح/الكل يا مسلم يعرف الحرامي، والاّ انت عالي ما يصغرك تجريح/عزيز نفس وسامي(ن) وابن سامي»... وتغنى المحامي ثامر الجدعي يقول: «فداك روحي لا تتألم/هوّن على القلب دقاته، من لامني فيك يا مسلم/خبل(ن) ولا همني ذاته، يا توأم الروح يالبلسم/يا صوت شعبك ونبراته، يا صدق يا حق يا معْلَم/يا بيرق العز بوقفاته، يا بو اليتامى عليك التم/صوت الوطن دوك آهاته»... أما بندر المويس فكتب: طيّب عسى هالوجه ما يلحقه باس/وعساك سالم يا مسلم من الشر، مواقفك نفخر بها وترفع الراس/ومن عاندك عز الله ان يومه اقشر»... وتغنى الزميل الكاتب في جريدة الجريدة سعد العجمي بهذين البيتين الرائعين بروعته: «ما يكفي الفارس من المدح بيتين/تعجز عن التعبير بعض القوافي، تمرض ومعك تمرض قلوب الملايين/يا مسلم البراك أجر وعوافي».
blank.gif
شقيقي منصور تفاعل مع الحدث وأرسل هذين البيتين: «خطاك السو طهور إن شاء الله يا مسلم البراك/عساها خاتمة الاوجاع لمسلم يا رب البيت، ألا يا قوّ باسك يا المرض وش يطرحه لولاك/أنا باستحلفك بالله قبل تجيه ما ذليت»؟... الشيباني خالد قال: «خطاك السو يا رمز الشرف يا مسلم البراك/لو انّا نختلف بالراي عند الحق ماش خلاف، سلامة قلبك الغالي سلامة كل باقي اعضاك/على مثلك ليا حجت حجايجها يزين القاف، كتبنا اسمك بوسط قلوبنا والغير ما يمحاك/نصير الأرملة والشايب اللي يطلب الانصاف»... وأنشد رجاء محمد الظفيري: «رأيت الذيب في صورة ابنادم/ذيب(ن) على السرّاق ما يدخله خوف، فارس أسد صنديد حين يتصادم/مع الحرامي وسارق المال ما يطوف، هذاك ابو حمود يمه ترادم/كل الخلايق قدم بابه ترى وقوف».
blank.gif
وكتب مطلق سليم السويط: «ألا يا راعي النخوة ألا يا الشهم يا المدرار/ألا يا الطير ويا الحر الأصيل ويا جبل راسي، ألا يا الصافي الوافي ألا يا الفارس المغوار/ألا يا الريح يا الاعصار ألا يا اللين القاسي، ألا يا الليث يا الضرغام ألا يا الدر يا المحار/ألا يا الجوهر الواضح ألا يا لمع الألماسي، ألا يا القرم يا بو حمود تراها بارت الأشعار/إذا ما خلدت بالعز اسمك يا بعد راسي».
blank.gif
القصائد بلغت نحو الثمانين قصيدة، الأمر الذي اضطرني إلى نشر جزء منها فقط (بحسب توقيت وصولها)، فليعذرني الذين لم أنشر قصائدهم، وليعذرني كذلك أصحاب التعليقات لضيق المساحة! لكنني سأذكر بعض الأسماء رغم أن هناك رسائل لم أقرأها إلى الآن:
blank.gif
حمود الردعان، نجف حجي نجف، أوراد نواف، عطا الله المطيري، وليد محمد السنعوسي، محمد خلف المطيري، آلاء محمد الحويلي، عبد العزيز «عضو منتدى الشبكة الوطنية»، عبد الله صباح العنزي، جاسم العبدلي، أحمد ناصر الخالدي، الشاعر بو سعود، الشاعر مطلق عبد الله الشريف الذي أبدع في قصيدته لكنها وصلتني متأخرة للأسف، وكذلك محسن دويخ، والشاعر عبد الله التميمي، أحمد محمد أمين، خالد العنزي، د. مطر المطيري، بو صالح من المملكة المتحدة، سعود بدر، فيصل الفيصل، فيصل العساف، راشد شعيب...
blank.gif
مرة أخرى... شكرا لكل من تفاعل مع الدعوة. بالفعل كنتم أكبر من الهقوة.
blank.gif

blank.gif
alwashi7i@yahoo.com [/SIZE]


http://www.alraialaam.com/25-07-2007/ie5/articles.htm#6
 

شامخ الكويت

عضو ذهبي
آمال / الذرَة... ثمرة صفراء طويلة

رغم صداقتي الممتدة لأكثر من سنة مع الزميل نبيل الفضل، إلا أنني لم أكن أعرف بأنه أحد المصابين بمرض «القبيلة فوبيا» القاتل! قد أقبل افتراء صديقي عليّ، لكنني بالتأكيد لا أقبل أن يُصَنف في نفس الخانة التي تتصدرها كاتبة... «عجوز خبيث نسمها».
يقول بو براك عن مقالي السابق بأنه «مقال يحمل نفسا قبليا مقيتا». ولو قرأ الأسماء بحيادية لاكتفى، ولكنه الكره المزمن للأسد البراك ولبقية نواب التكتل الشعبي الذي أغشى عيونه عن رؤية الحقيقة، ودفعه لتصوير الأمر بأنه حميّة جاهلية... ثم أنني لن آتي بجديد لو قلت بأن «أبناء القبائل أكثر فصاحة، وأقدر على نظم الشعر من أبناء العوائل»، وأعتقد بأنك تدرك ذلك يا الفضل، وهذا لا يرفع أبناء القبائل ولا يخفض أبناء العوائل، لأن الشعر كما وصفته أنت «مجرد كلام مصفوف». إضافة إلى أن القبائل أكثرمن العوائل في الكويت، ولهذا كانت رسائلهم أكثر.
عموما، يا أبا براك، كنت وما زلت أردد رأيي فيك أثناء غيابك، وهو أن: «نبيل الفضل - على الأقل – واضح، وكاشف عن رأسه»، ومن هذا الباب سأسألك: هل مسلم البراك ألزم عليّ – قبليا - من خالد العدوة الذي سمعت بأنه رفع عليّ دعوى قضائية لانتقادي له؟ ثم لماذا لم تسأل نفسك – إذا كانت القصة قبلية- عن سبب عدم دفاعي عن النائب محمد البصيري وهو عجمي وعن النائب عبد الله مهدي العجمي من جهة، ودفاعي المستمر عن البراك والسعدون ومحمد خليفة الشمري وعبد الصمد والصرعاوي وفيصل المسلم وغيرهم من الجهة الأخرى؟ ولماذا لم تذكر بأنني كتبت قبل فترة عن أن شيوخ القبائل يجب ألا يكون لهم تأثير سياسي على أبناء القبائل؟ وهي الجملة التي سببت لي إزعاجا وجلبت لي صراخا ما زالت أذني اليسرى تعاني منه. ولماذا، ولماذا، ولماذا؟ ولو واصلت طرح «لماذاتي» يا أبا براك لضحكت المحابر والمطابع من شدة تهافت افترائك، ومن ظهور أعراض مرض «القبيلة فوبيا»... على قلمك.
الزميل الفضل يعرف قبل غيره بأن مسلم البراك لا تنقصه الحجة في الدفاع عن نفسه، ولم يكن مقالي السابق دفاعا عنه، وإنما كان محددا في جزئية ذكرتها وهي «التعليق على مرض البراك»، ولو كنت سأقف مع البراك كما وقف الفضل مع المليفي لقلت: ماذا يقصد المليفي بجملته التي قال فيها بأنه «لن يسمح للبراك من الآن وصاعدا التعرض لرجال الكويت»، ولتساءلت: هل يقصد بأن أهل الكويت هم فئته فقط «الحضر السنة»، ومسلم البراك وأبناء القبائل والشيعة ليسوا منهم؟ كنت أعلم بأن المليفي أراد من هذه الجملة الاستنجاد بالحضر، وتحويل خلافه مع البراك من خلاف بين نائبين إلى خلاف فئوي، بدو وحضر، لتشتيت الأذهان. ومع ذلك «طقّيت اللطمة» ووضعت نظارتي الشمسية على عيني، والتزمت الحياد متغاضيا عن هذه الجملة الخطرة، التي نزعت المواطنة من غالبية الشعب الكويتي.
ثم إذا كنت يا أبا براك تبحث عن الحقيقة، فلماذا لم تسأل المليفي عن سبب عدم إجابته على أسئلة مسلّم البراك، في حين أن مسلم البراك أجاب على كل أسئلة المليفي؟ النائب مسلم ذكر أن النائب المليفي ذهب مع أحد المتنفذين إلى البورصة لمنع إدراج شركة المواساة القابضة. ولم يجبه المليفي رغم خطورة الاتهام التي أعتقد بأنك توافقني عليها. ولا يزال السؤال قائما برسم المليفي: هل ذهب بالفعل أم لا؟ وكذلك اعترف المليفي بأنه محامي شركة المخازن، وأنه يذهب للمحكمة مرة واحدة في السنة، في حين أن مسلم البراك حدد له ثماني جلسات وبالتواريخ والوثائق، وكلها في عام 2006 فلماذا لم تعلق على هذه الضربة القاضية؟ الأمور يا صديقي العزيز كانت واضحة لي ولك ولكل ذي لب. ورغم أنني من النوع الذي يصاب بدوار البحر وتنمّل الأطراف إذا جاءت سيرة الاقتصاد، لكنني بعد التركيز فهمت الموضوع كاملا باستثناء جزئية بسيطة مهمة، وهي اعتراف المليفي بأنه ترافع أمام المجلس التأديبي في البورصة لصالح البنك العقاري (علما بأن البراك لم يذكر البنك بالاسم)، وحجة المليفي في ترافعه، هي أن «البورصة جهة خاصة، والقانون لا يمنع الترافع إلا أمام الجهة العامة»! طيب إذا كان الأمر كذلك، فلماذا لم تسأل النائب الفاضل أحمد المليفي عن سبب تكرار مطالباته بإخضاع البورصة لديوان المحاسبة على اعتبار أنها جهة عامة! ليته أو ليتك أنت تفسر لنا، لأننا لم نعد نفهم، هل البورصة جهة عامة أم خاصة أم لبنة بالزيت والزعتر يا صديقي الحلو... أبا براك الفضل؟

أعتقد بأنني أجبتك على أسئلتك، وأتمنى أن ترد بدورك على أسئلتي التي طرحتها عليك في هذا المقال... ثم يا أبا براك، يا أخي ألم تشعر بالملل لكثرة هجومك على النائب مسلم البراك؟ يا أخي حاول أن تكتب عن أي شيء آخر. حاول أن تكتب مثلا عن الذرة: «الذرة ثمرة صفراء طويلة»... والله فكرة، ما رأيك؟ على الأقل تخرج من سجن مسلّم الذي أدخلت نفسك فيه بعد أن قيّدت يديك ورجليك وعقليك.
اتهامان تضمنهما مقال الفضل السابق كانا من أجمل اتهاماته، الأول هو وصفه قصائد القراء في البراك بالنفاق والرياء، ناسيا بأن مسلم البراك لا يمتلك ناقلات نفط ولا مليارات من الدنانير الثابتة والنقالة، ولا يملك صحيفة ولا تلفزيون ولا طائرات ولا شركة اتصالات ولا بنوك في البحرين والسويد وسويسرا ولا حتى في الفنطاس! طبعا مسلم يملك أمورا أخرى يندر من يملكها في البرلمان، لكن لا علاقة لها باليورو ولا الين الياباني... الاتهام الثاني هو قول الفضل «الوشيحي الآن في ربوع النمسا، حيث لا وجود للقهوة المرة معه»، ولأدحض اتهامه هذا كما دحضت اتهاماته السابقة، سأبعث له عبر خدمة الوسائط المتعددة صورة الدلّة (أو الترمس بالأحرى)، وصورة البن والهيل والزعفران والعويدي، وسأستنجد به ليرسل لي «غوري» يساعدني على طبخ القهوة، لأنني بحثت عنه هنا ولم أجده... افزع لي يا أبا براك بالغوري بسرعة، كي أنظم لك قصيدة فاخرة كما طلبت في هذا الجو الرائع، تبعدنا عن السياسة وقتامتها.

alwashi7i@yahoo.com
 

النابغة

عضو بلاتيني
ثم إذا كنت يا أبا براك تبحث عن الحقيقة، فلماذا لم تسأل المليفي عن سبب عدم إجابته على أسئلة مسلّم البراك، في حين أن مسلم البراك أجاب على كل أسئلة المليفي؟ النائب مسلم ذكر أن النائب المليفي ذهب مع أحد المتنفذين إلى البورصة لمنع إدراج شركة المواساة القابضة. ولم يجبه المليفي رغم خطورة الاتهام التي أعتقد بأنك توافقني عليها. ولا يزال السؤال قائما برسم المليفي: هل ذهب بالفعل أم لا؟ وكذلك اعترف المليفي بأنه محامي شركة المخازن، وأنه يذهب للمحكمة مرة واحدة في السنة، في حين أن مسلم البراك حدد له ثماني جلسات وبالتواريخ والوثائق، وكلها في عام 2006 فلماذا لم تعلق على هذه الضربة القاضية؟ الأمور يا صديقي العزيز كانت واضحة لي ولك ولكل ذي لب. ورغم أنني من النوع الذي يصاب بدوار البحر وتنمّل الأطراف إذا جاءت سيرة الاقتصاد، لكنني بعد التركيز فهمت الموضوع كاملا باستثناء جزئية بسيطة مهمة، وهي اعتراف المليفي بأنه ترافع أمام المجلس التأديبي في البورصة لصالح البنك العقاري (علما بأن البراك لم يذكر البنك بالاسم)، وحجة المليفي في ترافعه، هي أن «البورصة جهة خاصة، والقانون لا يمنع الترافع إلا أمام الجهة العامة»! طيب إذا كان الأمر كذلك، فلماذا لم تسأل النائب الفاضل أحمد المليفي عن سبب تكرار مطالباته بإخضاع البورصة لديوان المحاسبة على اعتبار أنها جهة عامة! ليته أو ليتك أنت تفسر لنا، لأننا لم نعد نفهم، هل البورصة جهة عامة أم خاصة أم لبنة بالزيت والزعتر يا صديقي الحلو... أبا براك الفضل؟

هذا اللي كنا نقوله من البداية ...

أسئلة كثيرة لم يجاوب عليها المليفي ... و حتى اللتي جاوبها كانت إجابته إدانة له و كارثة لعضو مجلس أمة!!

مقال موفق كالعادة من الكاتب الوشيحي.

ودمتم.......
 
أعلى