ميكانيكا السيارات 3


منقول من حساب انستقرام
abitlzla

عداد الار بي ام في السيارة يوضح عدد دورات المحرك

فرقم 1 يمثل 1000 دورة في الدقيقة للمحرك

والرقم 2 يمثل 2000 دورة في الدقيقة وهكذا

كل ما ارتفع مؤشر الار بي ام اثناء القيادة كل ما دل هذا على زيادة معدل استهلاك البانزين

الركادة اثناء القيادة = استهلاك اقتصادي للوقود


***

تجفيت المحرك ؟


التجفيت هو عملية اخراج المحرك من المركبة وتفكيكه وتبديل بعض قطعه التالفه

عملية التجفيت علميا عملية سهله لا تحتاج الى جهد والقطع التي تستبدل غالبا خفيفة

ورخيصة لكن الاستغلال

وجهل الغالبية بهذي العملية جعل من كلمة تجفيت = انتهاء صلاحية المحرك

***

التصفية

التصفية بشكل عام معناتها استبدال القطع الاستهلاكية للسيارة

من المعلومات المغلوطة الي ماخذينها اغلب الشباب من حرامية شويخ

هي استبدال مضخة البانزين ( الطرمبة ) ووايرات الكويلات والبخاخات

الطرمبة عمرها طويل ما تتغير بشكل دوري نفس الشي وايرات الكويلات ونفس الشي البخاخات

كلها قطع تعمر

التصفية هي تنظيف او تغيير فلتر الهوا + تغيير البلاكات + تغيير فلتر البانزين اذا كان

مركب خارج تانكي البانزين

هم تقدر تنظف البخاخات ووحساسات الهوا

هم جيك على الغايش اذا كان متشقق يجب تبديله

غير جذي ما يشوفون شر

***

هوز التبخير


في نظام بالسيارة يسمح لابخرة زيت المحرك بالخروج عبر هوز الى خارج المكينة

ويدخلها للثلاجة ليتم ادخالها مرة اخرى الى المحرك لحرقها

( الغرض المحافظة على نظافة الهواء الجوي )


هذا النظام يستفيد منه المحرك عن طريق تقليل الضغط داخل المحرك بالتالي المحافظة

على القازقيتات من التلف المبكر

وبنفس الوقت لما يمر هذا الزيت بشكل بخار الى داخل الثلاجة شي منه يمسك

على الامساك بالاتربة الداخلة الى المحرك بجدران ممرات الهوا بالتالي يعمل

يعني مثل فلتر ثاني لتنظيف الهوا

***

وظيفة الفلتر هي الامساك بالشوائب سواء كانت اتربة , ماء , او برادة حديد

تحتوي السيارات على عدة انواع من الفلاتر

. فلتر الهوا

. فلتر البانزين

. فلتر زيت المحرك

. فلتر زيت القير

. هم في فلتر للمكيف وظيفته تنظيف الهوا قبل لا يدخله غمارة السيارة

. فلتر للكمبريسر ( مشخال )

***

هذي من المعلومات الي خذيتها من ناس خبرة

يقولك

للمحافظة على كمبريسر المكيف

لا تشغل المكيف والسيارة توها ما حمت

او لا تفتح المكيف دام عداد الار بي ام فوق الرقم 1

تشغيل المكيف مع عداد ار ابي ام عاليي ممكن يسبب انفجار الكمبريسر او تلف بكرته
لا تشغل المكيف مره وحده على العالي شغله بشكل تدريجي على قوة منخفضة


وانطرلك جم دقيقة وعله دقة دقة

اذا وموترك محجل بانزين وانت على طريج الوفرة ومتوهق مو لاقي محطه طف

المكيف لان تشغيله يزيد من صرفية البانزين وحافظ على ار بي ام ثابت

اثناء القيادة

***

مطارة الماي

قديما ( يعني زمان اول ) يوم يحتر الماي داخل الراديتر يتمدد ويطلع برا من خلال

غطا الراديتر ( ينكت بالشارع ) خروج الماي من الغطا ضروري عشان لا يتسبب الضغط

العالي بتلف ملحقات اجزاء تبريد المحرك

حتى لو تذكر الوالد قبل كان يزود ماي الراديتر كل فترة

مطارة الماي تركبت عشان تحل هالمشكلة كلما ارتفعت درجة حرارة الماي وتمدد يطلع

من الراديتر ويدش المطارة ومتى ما برد الماي وتقلص حجمه يرد الراديتر

بهالحالة ماله داعي تزود ماي الراديتر كل فترة نفس ما كانو يسوون قبل


***

Cc معنى

هي اختصار لـ Cubic Centimeter

بالعربي سنتيمتر مكعب

مثال : يقولك حجم المكينة 2000 سي سي

الـ 2000 تساوي تقريبا 2 لتر

يعني المكينه لو تعبي سلندراتها بانزين مرة وحده راح تكون النتيجه

اثنين لتر

كل ما كبر حجم المكينة كل ما استوعبت لترات اكثر من الوقود

3000 سي سي = 3 لتر

4000 سي سي = 4 لتر



***

الثرموستات

الثرموستات عبارة عن جسم معدني داخلة مادة شمعية تتمدد مع ارتفاع درجة

حرارتها وتتقلص يوم تبرد

ينحط بمجاري ماي تبريد المحرك

وظيفته اغلاق مجاري الماي بفترة تسخين السيارة ( اول ما تشغلها الصبح)

يعني تخلي الماي محبوس بجيوب المحرك ليما يصخن

يوم يصخن المحرك يصخن معاه الثرموستات فتتمدد الماده الشمعية الي فيه

فيفتح مجاري الماي ويخليه يروح للراديتر عشان يبرد ويرد يدخل المكينه يبردها

( وظيفة الثرموستات تقليل المدة الزمنية لتسخين المحرك )


***



 
التعديل الأخير:

من الاخطا الشايعه استبدال الدينمو يوم يضعف شحنه


الدينمو اذا ما احترقت ملفاته او انتلف بالزيت ما يتبدل

القطع المسؤوله عن ضعف الشحن هي الفحمات او المنظم

هذي القطع تتركب داخل الدينمو واستبدالها هو الاجراء الصحيح لحل مشكلة

ضعف الشحن

***

المضخات

طبيعي ان اى سائل لو تحطه باي مكان ماراح يتحرك

المضخات بشكل عام وظيفتها تحريك مادة سائلة من اسفل الى اعلى او من جهة الى اخرى

هالكلام ينطبق على مضخة البانزين فهي تسحب البانزين من التانكي وتضخه الى الانابيب

ومنها الى البخاخات

مضخة الماي في نظام التبريد تحرك الماي من اسفل الراديتر الى اعلى المحرك

مضخة الزيت نفس الشي تسحب الزيت من اسفل المحرك الى اعلاه


المضخات انواع منها الكهربائي ومنها الميكانيكي

المضخة بلغة القراجات ينقالها ( طرمبة )

***



***



***
من اسباب رجفة المحرك


ضعف البلاكات

انسداد مجاري الهوا

عطل باحد الحساسات

تقادم كراسي المكينة

تلف احد البكرات مثل بكرة الكمبريسر او بكرة مضخة الماي

وفي اسباب وايد غير هذي

عشان جذي يلزم فحص السيارة والتاكد من مصدر الرجفه قبل البدا بتغيير اى قطعه

سعر كرسي المكينه يفرق وايد عن سعر البلاك لا تخلي احد

يقنعك مثلا بتبديل كرسي المكينه بينما المشكلة من البلاكات
الفحص والتاكد قبل الاتفاق على اى شي

***



***
Egr صمام


صمام الاي جي ار هو منظومة موجودة ببعض السيارات الغرض منها التخلص

من الغازات السامه الغير محترقة احتراق تام

طريقتها تاخذ الغازات الي طالعه من انابيب العادم وارجاعها الى الثلاجه ( الي اهي انابيب الهوا ) على

اساس تدش المحرك ليتم احراقها مره ثانية


الاحتراق الكامل للهواء والبانزين يساوي عادم نظيف خالي من الغازات السامه

***



***



***


 

المرفقات


دبة التلوث ( المحول الحفاز )

صندوق يحتوي على شبك من معدن البلاتينيوم

وظيفة الدبة هي تحليل الغازات السامه الي طالعه من المحرك ( مثل عملية تفكيك للغازات

وتحويلها الى غازات غير ضارة )

دبة التلوث مالها تاثير و السيارة واقفه

اذا كان موضوع البيئة يهمك لا تخلي السيارة واقفه وشغالة بدون سالفة

***

مسميات بعض القطع الميكانيكية في السيارة بعدة لهجات ولغات


بستن , بستم . مكبس

صمام , صباب , بلوف

كرونة , دفرنشال , دفرنس , قرص التفاضل

كلتش , القابض , دبرياج

عمود القاردن , عمود الادارة , عمود الكردان

بلاكات , شمعات , بواجي

القير , مبدل السرعات

تاير , كاوتش , كفر

سفايف , بطانات احتكاك , فحمات

دسكات , هوبات

قازقيت , حشوة
بطارية , مركم رصاصي



***

الدفع الامامي والدفع الخلفي


سيارات الدفع الامامي هي تلك السيارات التي تدور فيها التواير الامامية

بشكل ميكانيكي الحركة الدورانية للمحرك توصل للقير ومن القير الى محاور القيادة ومن المحاور

الى التواير الامامية

الدفع الخلفي الحركة الدورانية للمحرك توصل الى القير ومن القير الى عامود القاردن ومن عامود

القاردن الى الباكيكس ومن الباكيكس الى التواير الخلفية


الدفع الخلفي اكثر تحمل من الدفع الامامي عمره اطول + ثبات اكبر

لكن صيانته تكون اغلى من الدفع الامامي


الدفع الامامي جيد لطرق الاسفلت اقتصادي اكثر في الوقود اسرع في الانطلاق لكن ثبات السيارة

اقل من الدفع الخلفي , قطع غياره تتلف اسرع من الدفع الخلفي لكنها رخيصه مقارنه بالخلفي


***

بنسبة لسيارات الدفع الامامي

غالبا يكون وضع المحرك تحت الكبوت بالعرض

ويم المحرك على طول القير


بينما سيارات الدفع الخلفي المحرك يكون وضعه بالطول
والقير يصير ورا المحرك بين مقعد السائق والراكب الامامي



***











***



الكرونة ( الدفرنشل )


الكرونة هي هذا الصندوق الي تشوفه تحت بعض السيارات موجودة بمنتصف عمود الباكيكس

دام انها موجودة فلغالب ان السيارة دفع خلفي – استثناء بعض حالات الدفع الامامي –

وظيفة الكرونة تتلخص بزيادة سرعة التاير الخارجي عند المنعطفات

مثال لو عندك لفة فوق تحت على ايدك الشمال راح يصير ضغط ووزن السيارة على الجهة اليسار

الي راح يحصل ان سرعة التاير الداخلي بتنخفض والخارجي المعاكس للفله راح تزيد

جذي نظمن الدوران على منعطفات ضيجة بمساحة صغيرة

زائد ان حركة عمود القاردن توصل الى عمود الباكيكس عن طريق تروس معشقة ببعضها

داخل الكرونة يعني ( تحويل الحركة الدورانية من طولية الى عرضية )


تحتوي الكرونة على مجموعه من التروس وزيت ثقيل لتقليل فرص التاكل والتبريد
وتقليل ضوضاء حركة التروس




***


هذي من بين القطع الي اذا اختربت السيارة ما تشتغل


البطارية

السلف

مضخة البانزين

حساس عمود الكرنك

حساس عمود الكامات

الكمبيوتر
الكشف والاختبار قبل تبديل اي قطعه


***








***







***



القازقيت

عبارة عن قطع من المطاط او ربل او حتى من المعدن

وظيفتها منع تسرب السوائل ( او منع تسرب الهواء مثل هوا الداخل للثلاجة )

بعظ الامثلة عن القازقيتات الموجوده بالسيارة قازقيت راس المحرك

والقازقيت الفاصل بين راس المحرك وبين الثلاجة

قازقيت فاصل بين راس المحرك وممرات العادم

قازقيت الفاصل بين حوض الزيت وجسم المكينه

خلاصة الكلام القازقيتات موجودة بين كل قطعتين يمر خلالهم او بجانبهم

سائل او غاز
شبنة , قازقيت , حشوة = المعنى واحد




***









***






***

اهمية مروحة التبريد

نسميها بالكويت ( بنكة )

كتبت بالبوست الي قبل هذا عن الراديتر وان عملية تبريد الماي الي داخله تتم

عن طريق سير السيارة واصطدام الهواء الجوي بجسم الراديتر

زين شلون اذا السيارة واقفه من وين بنييب الهوا ؟ هذا دور المروحة

طول ما المكينة شغاله فالمروحة شغاله حتى لوالسيارة واقفه المروحة هي المسؤوله

عن سحب الهوا وجعله يصطدم بجسم الراديتر وجسم المكينة بنفس الوقت

بعظ اعطال الحرارة تكون بارتفاع الحرارة طول ماالسيارة واقفه وتنزل لمستواها الطبيعي اذا

تحركت السيارة ....غالبا هذا العطل يكون بسبب ضعف المروحه ودامنها مشبوكه بالغايش
كلما دست بانزين زادت سرعتها بالتالي عودة الحرارة الى مستواها الطبيعي




***






يتبع ...
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى