هل يمكن رؤية الله فى الدنيا

[frame="5 10"]
هذه الأسئلة موجهة من أجانب غير مسلمين



هل يمكن رؤية الله فى الدنيا؟


الإجابة :

يمكن رؤية آثار الله عز وجل ودلائل قدرته وإبداع صنعته في الدنيا أما ذات الله عز وجل فليس معنا في أجسادنا الأجهزة التى نستطيع بها أن نرى ذات الله عز وجل أو حتى بعض صفات عظمته ، وإذا كان الإنسان مهما بلغت قدرته ومهما نبغ في علمه لا يستطيع أن يرى بنظره المحدود أو بآلاته المستحدثة العصرية روحه التى هي سر حياته أو عقله الذي هو سبب تكريمه فكيف يرى من خلق الروح وخلق العقل عز وجل مع قوله سبحانه وتعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} الشورى11

أما في الدار الآخرة فإن الله عز وجل سيمن علينا في حينها بمنن من قدرته نستطيع بها أن نرى على قدرنا ما لاح من أنوار حضرته


هل تكفى نية الرجل ليصبح مسلما أم لابد أن ينطق بالشهادتين؟

الإجابة :

النية محلها القلب ولا يطَّلع عليها إلا الله عز وجل وإنضمام المرء للإسلام يقتضى أن يعرف المسلمون بإسلامه ليؤاخوه ويقوموا له بالحقوق والواجبات التى كلفهم الله عز وجل بها نحو أخيهم ، كزيارته ومودته والسؤال عنه وتفقد أحواله ، وإعطاءه من الزكاة المفروضة إن كان فقيرا أو مسكيناً ، وتجهيزه وتغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه بعد موته ولا يتبين ذلك للمسلمين إلا إذا نطق الشهادتين بلسانه

فالنطق بالشهادتين هو الإعلان العام لمن حوله بأنه دخل في دين الإسلام فتسقط عنه المطالبات إن كان ذمياً وتثبت له الحقوق الإيمانية لأهل الإيمان والإسلام ولذا قال صلى الله عليه وسلم: {أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ ، إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ}{1}


هل يمكن نطق الشهادتين بغير اللغة العربية؟

الإجابة :

يمكن نطق معنى الشهادتين بغير اللغة العربية لمن لا يستطيع نطقهما بالعربية ، ويُقبل منه ذلك على أن يتعهد نفسه بعد ذلك ويتدرب على نطقهما باللغة العربية لأنها اللغة التى اختارها الله عز وجل لكتابه الكريم وقال فيه: {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ} الشعراء195


هل سيتم بعث كل المخلوقات فى الآخرة؟

الإجابة:

سيتم بعث كل المخلوقات التى وجدت على ظهر الأرض في الدار الآخرة ليعطى الله عز وجل لكل واحد حقه ، ويأخذ للمظلوم حقه من الظالم ، وينتصف الله عز وجل للجميع ، ويعلم الفقير والمسكين أن له يوم سيعزه فيه الله عز وجل ، ويعلم الجبار والظالم قدر ما جناه وفعله مع الفقراء والمظلومين والمساكين

وهذا مقتضى العدل الإلهى فإن الله عز وجل اسمه الحكم العدل ، ومقتضى عدله أن يفصل بين خلقه ويعطي لكل ذي حق حقه ويوفي العامل الصالح أجره ويسوق المجرم والشرير إلى حتفه لأنه آل ذلك على نفسه وقال في حديثه القدسي {يَا عِبَادِي : إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا ، فَلَا تَظَالَمُوا}{2}

وطمأن خلقه على عدله فقال في كتابه {وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ} فصلت46​


{1} رواه البخارى في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما
{2} رواه مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه




http://www.fawzyabuzeid.com/table_b...D3%C7%E4%20%C7%E1%E3%DA%C7%D5%D1&id=559&cat=2

منقول من كتاب {حوارات الإنسان المعاصر}
اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً



hwarat.jpg
[/frame]
 
في إعتقادي أن رؤية الله تعالى مستحيلة في الدنيا والآخرة بدليل قوله تعالى "ليس كمثله شيء"
ورؤيته تستوجب أن يكون مثله شيء أي أن الجسم المرئي لا بد أن تكون له جهة لكي يرى فيها وأن يكون له جسم ولون والله تعالى منزه من أن يكون له جسم ولون وجهت وحد يحده وغيرها من الصفات التي تدل على وجود نقص فيه جل جلاله
وعليه فلا يجوز الإعتقاد بالرؤية لانها تقليل لجلاله وعظيم سلطانه وإنزاله منزلة الحوادث
وتذكر " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار"
 
.
لا يا قلبي, ورب الكعبة انا رح نشوف ربنا تبارك وتعالى ان كنا من اهل الخير والصلاح.
قانونك الفيزيائي للوجود والتي تسير به الاشياء وتكتب به قوانين المادة ومفاهيم النسبية, هو قانون طاري, لا علاقة له باليوم الاخر.
وبالتالي وجودك هناك هو وجود اخر لا علاقة له ايضا بمبدأ الخلية والكرومسوم.
لذلك حين نرى الله سيكون البشر خلق اخر موهل بما لا يعلمة الا الله من عظيم الخلقة وجليل الصنعة.
نحن نحجر على الله تعالي جلت قدرته ان نقول له اننا لن نراه, في الاخرة!!

فالله قد ضرب الأقل لنوره
مثلا من المشكاة والنبراس

وسأل المصطفي عليه السلام, هل رأيت ربك..قال: نور أنّا اراه. اي حال بيني وبينه النور.
ربنا يرزقك ويرزقنا النظر اليه والانس به.
.


 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
في إعتقادي أن رؤية الله تعالى مستحيلة في الدنيا والآخرة بدليل قوله تعالى "ليس كمثله شيء"
ورؤيته تستوجب أن يكون مثله شيء أي أن الجسم المرئي لا بد أن تكون له جهة لكي يرى فيها وأن يكون له جسم ولون والله تعالى منزه من أن يكون له جسم ولون وجهت وحد يحده وغيرها من الصفات التي تدل على وجود نقص فيه جل جلاله
وعليه فلا يجوز الإعتقاد بالرؤية لانها تقليل لجلاله وعظيم سلطانه وإنزاله منزلة الحوادث
وتذكر " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار"
الهواء ليس بجسم و لا يحده حد ولا جهه و ليس له كميه كأنك بكلامك شبهت الله بالهواء أليس كذلك

لا تدركه الأبصار في الدنيا أرأيت الجبل كيف دك عند تجلي الله له

طبعا بعد دخولنا الجنة و التمتع بملذاتها نتمنى رؤية من أحسن إلينا و أكرمنا و تلك سوف تكون أسما تمنياتنا و مرادنا ((( لهم ما يشاءون فيها و لدينا مزيد )))


أهل الجنة إذا لم يرو من يحسن إلهم فسيعيشون فيها في حيره و تمني لماذا لأن قلوبهم حيه أما الميته المعرضة فأولا لهم الحجب لأن الجزاء من جنس العمل

اللهم أرزقنا رأيتك و عاملنا بلطفك
 

صحراوي

عضو بلاتيني
رؤيه الله سبحانه في الدنيا مستحيله
ولنا في قصه موسى عظه وعبره

( وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) ( الأعراف / 143 ).

اما في الاخره

فإن هذا الحديث صحيح أخرجه البخاري ومسلم ، ونصه -كما في البخاري عن جرير بن عبد الله-قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة ، يعني: البدر ، فقال: "إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لا تضامون في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها ، فافعلوا.." الحديث.
وهو يدل على رؤية المؤمنين لله تعالى يوم القيامة بلا شك ولا ارتياب ، كما هو مذهب أهل السنة والجماعة ، قال في عون المعبود: (إنكم سترون ربكم) أي يوم القيامة (لا تضامون) قال الخطابي في المعالم: هو من الانضمام ، يريد أنكم لا تختلفون في رؤيته حتى تجتمعوا للنظر) وقال: وقد رواه بعضهم بضم التاء ، وتخفيف الميم ، فيكون معناه على هذه الرواية: أنه لا يلحقكم ضيم ، ولا مشقة ، في رؤيته).
وقوله: "فإن استطعتم أن لا تغلبوا" ، قال ابن حجر في فتح الباري: (فيه إشارة إلى قطع أسباب الغلبة المنافية للاستطاعة كالنوم ، والشغل ، ومقاومة ذلك بالاستعداد له .
وقوله: " قبل طلوع الشمس وقبل غروبها" ، قال في عون المعبود: (يعني الفجر والعصر ، وخص بالمحافظة على هاتين الصلاتين الصبح والعصر لتعاقب الملائكة في وقتهما ، ولأن صلاة الصبح وقت النوم ، وصلاة العصر وقت الفراغ من الصناعات ، وإتمام الوظائف ، فالقيام فيهما أشق على النفس).
والله أعلم.​
 
عن ابن سيرين قال : من رأى ربه في المنام دخل الجنة ! .

تهذيب التهذيب لابن حجر ج 11 ص 432.

عن عبد الله بن أحمد : سمعت سريح بن يونس يقول : رأيت رب العزة في المنام فقال لي : يا سريح سل حاجتك. تهذيب التهذيب لابن حجر ج 3 ص 458.

عن إسحاق بن إبراهيم الجيلي قال : سمعت سريج بن يونس يقول: رأيت فيما يرى النائم كأن الناس وقوف بين يدي الله وأنا في أول صفه في آخره ونحن ننظر إلى رب العزة تعالى . . إذ قال : أي شيء تريدون ؟ فسكت الناس . . وجزت الصف الأول ... فقال : أي شيء تريد ؟ فقلت رحمان سر بسر . . . قال تعالى قد خلقتكم ولا أعذبكم ! ثم غاب في السماء فذهب . صفة الصفوة لابن الجوزي جزء 1 و 2 ص 618. تاريخ الإسلام للذهبي ج 17 ص 169.

ونقل الشعراني وابن الجوزي والشبلنجي عن أحمد بن حنبل أنه قال : رأيت رب العزة في المنام فقلت : يا رب ، ما أفضل ما يتقرب به المتقربون إليك ؟ فقال : بكلامي يا أحمد ، فقلت : بفهم أو بغير فهم ؟ قال : بفهم وبغير فهم .
روى الأمام أحمد بن حنبل: أنه رأى رب العزة في المنام تسعاً وتسعين مرة فقال : إن رأيته تمام المائة لاَسألنه ، فرآه تمام المائة فسأله وقال : يا رب بماذا ينجو العباد يوم القيامة ؟. حياة الحيوان للدميري ج 1 ص 51.

صالح بن يونس . . . ورد عنه أنه رأى الحق في المنام ، وحج على قدميه سبعين حجة . تاريخ الإسلام للذهبي ج 21 ص 192.

عن عبد الله بن إبراهيم بن واضح . . يقال أنه رأى الحق في النوم مرتين . تاريخ الإسلام للذهبي ج 25 ص 350. تاريخ الإسلام للذهبي ج 26 ص 650

إسماعيل الاَنبابي : كان يطلع على اللوح المحفوظ فيقول : يقع كذا ، فلا يخطيَ ! كرامات الأولياء للنبهاني ج 1 ص 588.

وقال الآلوسي صاحب تفسير روح المعاني - 1270 ه‍ - : فأنا ولله تعالى الحمد قد رأيت ربي مناما ثلاث مرات ، وكانت المرة الثالثة في السنة 1246 بعد الهجرة ، رأيته جل شأنه وله من النور ما له ، متوجها جهة المشرق فكلمني بكلمات أنسيتها حتى استيقظت
 
أعلى