العلامه بن عثيمين رحمه الله....الاختلاط بالعمل وبالدراسه غير مباح

الدبلوماسي

عضو ذهبي

حكم الاختلاط في العمل

السؤال :

هل يجوز العمل للفتاة في مكان مختلط مع الرجال ؟ علماً بأنه يوجد غيرها من الفتيات في نفس المكان .

الجواب :

الذي أراه أنه لا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء بعمل حكومي أو بعمل في قطاع خاص أو في مدارس حكومية أو أهلية ، فإن الاختلاط يحصل فيه مفاسد كثيرة ، ولو لم يكن فيه إلا زوال الحياء للمرأة وزوال الهيبة للرجال ، لأنه إذا اختلط الرجال والنساء أصبح لا هيبة عند الرجل من النساء ، ولا حياء عند النساء من الرجال .

وهذا ( أعني الاختلاط بين الرجال والنساء ) خلاف ما تقضيه الشريعة الإسلامية ، وخلاف ما كان عليه السلف الصالح ، ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للنساء مكاناً خاصاً إذا خرجن إلى مصلى العيد ، لا يختلطن بالرجال ، كما في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم حين خطب في الرجال نزل وذهب للنساء فوعظهن وذكرهن ، وهذا يدل على أنهن لا يسمعن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم ، أو إن سمعن لم يستوعبن ما سمعنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ثم ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير صفوف النساء آخرها ، وشرها أولها ، وخير صفوف الرجال أولها ، وشرها آخرها ) ؟! وما ذاك إلا لقرب أول صفوف النساء من الرجال فكان شر الصفوف ، ولبعد آخر صفوف النساء من الرجال فكان خير الصفوف ، وإذا كان هذا في العبادة المشتركة فما بالك بغير العبادة ، ومعلوم أن الإنسان في حال العبادة أبعد ما يكون عما يتعلق بالغريزة الجنسية ، فكيف إذا كان الاختلاط بغير عبادة ؟!! فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فلا يبعد أن تحصل فتنة وشر كبير في هذا الاختلاط .

والذي أدعو إليه إخواننا أن يبتعدوا عن الاختلاط ، وأن يعلموا أنه من أضر ما يكون على الرجال ، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) ، فنحن والحمد لله - نحن المسلمين - لنا ميزة خاصة يجب أن نتميز بها عن غيرنا ويجب أن نحمد الله سبحانه وتعالى أن منَّ علينا بها .

ويجب أن نعلم أننا متبعون لشرع الله الحكيم الذي يعلم ما يصلح العباد والبلاد ، ويجب أن نعلم أن من نفروا عن صراط الله عز وجل وعن شريعة الله فإنهم على ضلال ، وأمرهم صائر إلى الفساد ، ولهذا نسمع أن الأمم التي يختلط نساؤها برجالها أنهم الآن يحاولون بقدر الإمكان أن يتخلصوا من هذا ، ولكن أنى لهم التناوش من مكان بعيد !

نسأل الله تعالى أن يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء وشر وفتنة .

أجاب عليه فضيلة الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله .
 

المرشد

عضو فعال
شكرا اخوي دبلوماسي

تراك وهقت الربع

مستانسين بفتوى العبيكان

والحين راح يقولون القضيه مو دينيه

ماعرفنا لهم

بس حامض على بوزهم

يبون يغربون المجتمع الكويتي
 

علي الرشيدي

عضو فعال
رحم الله هؤلاء الأكابر ,, الشيخ عبدالعزيز بن باز ,, و الشيخ محمد بن عثيمن
و جزاهم الله خير الجزاء ..


جزاك الله خير يا أخي ..


و أرجوا من الأخوة عدم التحدث عن الفتاوى بالحكم عليها فنحن لسنا علماء و مشرعين ..
و لا يحق لنا الأكل من لحوم العلماء


و الشيخ العبيكان جزاه الله خير اجتهد ..
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
سؤالى هو ليش نعتمد على فتاوى ابن باز و العثيمين رحمهم الله مع كبير اعتزازنا و احترامنا لهؤلاء العلماء الاجلاء رحمة الله عليهم..
ليش مثلا ما نعتمد و ناخذ بفتاوى علماء الازهر؟؟؟
او علماء المغرب مثلا
او علماء اندونيسيا او علماء باكستان او علماء الهند؟؟
ليش هذول مو مسلمين؟؟؟و لا فى سوبر مسلمين و فيه مسلمين عاديييين !!
 

مبندر

عضو فعال


أولا وقبل كل شيء، نحن دوله مدنيه و لا يجب أن نعتمد على الفتاوى في إدارة الدوله.. خصوصا إذا كانت هناك فتاوى متضاربه حول نفس الموضوع..

السؤال الذي طرحه الزميل يوسف المطرف سؤال وجيه، لماذا تلزمونا بفتاوى مشائخ السعوديه فقط..!؟ ماذا عن الأزهر و باقي شيوخ الدين من مختلف بلدان العالم..!؟

طبعا من يدقق بفتوى بن عثيمين يجد في بدايتها أنه قال "الذي أراه أنه لا يجوز الإختلاط"..

يعني وجهة نظره أو إجتهاده، و هو إجتهاد قابل للصواب و الخطأ.. من شاء فليتبع إجتهاده، و لكن لا تلزمونا به و تصوروه لنا و كأنه من المسلمات..


تحياتي
 

علي الرشيدي

عضو فعال
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بعد ما عرفت من أهل السعودية من هو العبيكان ,, غيرت نظرتي فيه

لأني لتو قد عرفته ..


هذا الشخص الذي كتبت عنه الوطن أنه من اعضاء هيئة كبار العلماء ,, و هو افتراء على هذه الهيئة الموقرة ,, فهذا الشخص ليس منهم و لا ينتمي لهذه الهيئة الكريمة

هل تعلمون أنه قال يجوز فك السحر بالسحر ,, رغم اجماع العلماء على تحريم ذلك ,, و انكر عليه الكثير من العلماء و المفتين .
و هل تعلمون أنه قال لا داعي لمقاطعة الدينمارك ! ,, و أن الشيخ نبيل العوضي تكلم عن هذا التصريح و انكر عليه
و الأن يفتي بجواز الاختلاط .. و أكابر العلماء الحاليين و السابقين يحرمون ذلك ..

عندما يتكلم العلماء عن فتوى فيجب أن نحترم كلمتهم ,, و الكل تكلم ضد ما يقوله هذا الشخص ..

و عندما يقول انسان انه لا يوجد دليل على هذا الشيء ,, فنقول أن مصادر التشريع الاسلامي بالترتيب هي القرأن الكريم و السنة النبوية ,, ثم الاجماع و القياس ,, ثم الاجتهاد

و بالنسبة لتحريم الاختلاط فهي من اجماع العلماء و قياسهم على أدله مختلفه ..

و ليس مشايخ السعوديه و حدهم المشرعين ,, لكن نجد أن أهل الفقه و السنة هم في السعوديه و كذلك بعض العلماء في دول أخرى ..

و قد يجتهد العالم فيخطئ العالم أو يصيب ,, و لكن أمة محمد صلى الله عليه و سلم اذا اجتمعت على أمر فهو الصواب ,, فلا سجتمعون على ضلاله
 

المرشد

عضو فعال
جريدة الوطن 25 ابريل 2008

كتب فواز العجمي:نفى الشيخ الدكتور عبد المحسن العبيكان نفياً قاطعاً أن يكون قد أفتى بجواز اختلاط المرأة بالرجال في أماكن العمل خلال كلمة ألقاها في الحوار الوطني الذي أقيم في مدينة بريدة في القصيم في المملكة العربية السعودية وقال الشيخ العبيكان في تصريح لـ »الوطن«: ظلمني هؤلاء الأشخاص فلم أفتً بذلك وان ما قلته هو التالي: ليس في الشريعة الإسلامية ما يمنع قيام المرأة بأي عمل يتناسب مع تكوينها بشرط عدم وجود خلوة مع رجل أجنبي عنها أو وجود فتنة لها أو افتتان بها مثل الاختلاط الذي ينشأ عنه ذلك وليس مجرد الاختلاط المتمثل في اجتماع الرجال مع النساء في الطواف أو السعي أو الأسواق مع الحجاب والاحتشام ولكن يجب أن ندرك أن عمل المرأة الأساس هو في البيت بتربية الأطفال وتنشئة الأجيال وإعداد البيت لحياة سعيدة للأسرة وهو عمل مهم جداً كما أن عمل الرجل الأساس هو خارج البيت في السعي لجلب الرزق لحياة الأسرة ويكمل عمل المرأة وقد يقوم بعض الرجال بالعمل الذي هو من عمل النساء في الأساس مثل تنظيف البيوت وطهي الطعام كما تقوم بعض النساء بعمل يفترض أن يقمن به ولو خارج البيوت مثل الطب والتمريض للنساء والتعليم لهن وينبغي أن تنشأ أقسام نسائية تعمل فيها نساء في المحاكم وكتابات العدل وبعض الوزارات والإدارات لخدمة المرأة بمساعدتها في إنهاء معاملاتها وقضاياها قبل الوصول إلى القاضي أو كاتب العدل إلا انه يجب أن لا يطغى مجال عمل المرأة على ما هو من عمل الرجال في الأساس حتى لا يزيد من مشكلة البطالة لدى الرجال وألا تتخلى المرأة عن عملها الأساس في تربية الأطفال وتنشئة الأجيال إلى نساء من خارج الأسرة لما فيه من السلبيات الكثيرة وأن يكون عملها خارج البيت في أضيق الحدود وبهذا يتضح عدم صحة القول بأن نصف المجتمع معطل.

==============================

ياحرام مساكين الليبراليين

مايمديهم استانسو بالفتوى

هههههههههههههه

صج توهقوا
 
أعلى