الفكر الوهابي يتحول الى مذهب سنيّ ( خامس )!

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
أعمل موضوع عن ما سنه او بتدعه الصحابه بعد عهد الرسول قمت تخمخم العلوم يمين ويسار خلك في صلب لموضوع وين مخالفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب الله يرحم الشيخ لم يجعل لاعداء الدين لهم حجه عليه عدوهم الدود وقاهرهم ومع هذا لم يجدوا شي يستندون عليه. تدري ليش يا سفاري انت وعزه الشيخ لم يستحدث امر جديد الشيخ كان يقول قال الله وقال الرسول قال الله وقال الرسول قال الله وقال الرسول قال الله وقال الرسول على شان كذا أشباه البشر لم يجدوا عليه مغز أبره رحمك الله بالشيخ محمد بن عبد الوهاب ومن بكره انشاءلله بروح للمكتبه ويشتري كتابه لأَنِّي بصراحه لم اقتنيه من قبل ولم يكن لي الطلاع على كتبه الا القليل القليل جداً. زاد وهابي واحد بعد النقاش:D:D:D
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
حافظ على المقعدة لا تنفجر يا ولد الاحساء ألفاظك تدل على أنك وصلت الى مرحلة الجنون وحتمية انفجارك من تحت واردة . محمد بن عبد الوهاب مبتدع ومنشئ مذهب سني خامس يجب جميع المذاهب السنية الأربعة . وأعلى ما في خيلك اركبه .
طلعت مريض نفسياً وش هذي للفاط خابرك عاقل وشفيك زعلت وانا وش ذنبي انت نزلت موضوع اكبر من عقلك وفكرك ليش تزعل علي ويش رايك نحكم عزة بينا ونشوف من الغلطان انا او انت:D:D:D:D
 
أرى أخي ولد الاحساء أن الموضوع انتهى ههنا ، سفاري فشل فشلا ذريعا أن يقدم شيئا يذكر ، و ياحبذا يا سفاري لو تطالب بإغلاق الموضوع ، لأنك ببساطة لن تستطيع أن تفعل شيئا ، وأي واحد سيتداخل سيفاجأ أن سفاري لا يحمل أي معرفة ، وبعد عشرة صفحات أو أكثر لا طائل من هذا الموضوع الذي ترجيناه :D أن يقدم به شيئا للاستفادة فلم يقدر .

فعلا الموضوع أكبر من قدراته المعرفية بكثير ، وسبق أن نبهته لهذا لكنه لا يستمع للنصيحة :D ، مع أن النصيحة فيما مضى من زمن كانت بجمل ، والآن النصيحة مبذولة مجانا ، بل ومبتذلة ، لكنه لا يحب الناصحين ، حتى فقد أعصابه ههههههه :D ، علما أني طلبت من الادارة من قبل حذف أحد المداخلات في ذات الموضوع لأنه صار يشتم يمنة ويسرة في شخصي :D ... ههههه .
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمدلله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
فإن كان ابن عبد الوهاب يقول قال الله وقال رسول الله، فقل لي بأي مدرك حرم الجهر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله عقيب الأذان؟
وبأي مدرك حرم أتباعه الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟
ثم ان ابن عبد الوهاب تبع لابن تيمية فيكفي نقض آراء ابن تيمية لينقض ما بناه تبعه.
وعلاوة عن ذلك فان ابن عبد الوهاب كم تروع منه مسلمون بسبب ما صنعه بهم من قتل وتكفير، فمن أين له من الشرع الأقدس تكفير زوار النبي صلى الله عليه وآله ومتوسليه؟ هذا مع فرض التوسل خطيئة لكن من أين له اتهام المتوسل بالشرك علما أن التوسل غير العبادة ؟
ام ان تذا ليس من ادعاءات ابن عبد الوهاب، وأما أقول علماء السنة الذين عاصروه:

مفتي الشافعية في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب

قال الشيخ أحمد زيني دحلان مفتي مكة في أواخر السلطنة العثمانية في تاريخه تحت فصل فتنة الوهابية، (١): (كان -اي محمد بن عبد الوهاب - في ابتداء أمره من طلبة العلم في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، وكان أبوه رجلا صالحا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان، وكان أبوه وأخوه ومشايخه يتفرسون فيه أنه سيكون منه زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزغاته في كثير من المسائل، وكانوا يوبخونه ويحذّرون الناس منه، فحقق الله فراستهم فيه لما ابتدع ما ابتدعه من الزيغ والضلال الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين، وتوصل بذلك إلى تكفير المؤمنين فزعم أن زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والتوسل به وبالأنبياء والأولياء والصالحين وزيارة قبورهم للتبّرك شرك، وأن نداء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) عند التوسل به شرك، وكذا نداء غيره من الأنبياء والأولياء والصالحين عند التوسل بهم شرك، وأن من أسند شيئا لغير الله ولو على سبيل المجاز العقلي يكون مشركا نحو: نفعني هذا الدواء، وهذا الولي الفلاني عند التوسل به في شىء، وتمسك بأدلة لا تنتج له شيئًا من مرامه، وأتى بعبارات مزورة زخرفها ولبّس بها على العوام حتى تبعوه، وألف لهم في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر كثر أهل التوحيد" ا.هـ.



إلى أن قال (٢): "وكان كثير من مشايخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون: سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه، فكان الأمر كذلك. وزعم محمّد بن عبد الوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وأن الناس كانوا على الشرك منذ ستمائة سنة، وأنه جدّد للناس دينهم، وحمل الآيات القرءانية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد كقوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ﴾، (سورة الأحقاف/٥). وكقوله تعالى ﴿ وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ﴾ (سورة يونس/١٠٦)، وكقوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ﴾ (سورة الرعد/١٤). وأمثال هذه الآيات في القرءان كثيرة، فقال محمد بن عبد الوهاب: من استغاث بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أو ناداه أو سأله الشفاعة فإنه مثل هؤلاء المشركين ويدخل في عموم هذه الايات، وجعل زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) وغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين مثل ذلك- يعني للتبرّك- وقال في قوله تعالى حكاية عن المشركين في عبادة الأصنام: ﴿مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى﴾ (سورة الزمر/٣) إن المتوسلين مثل هؤلاء المشركين الذين يقولون: ﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾ (سورة الزمر/٣)" اهـ.



ثم قال (٣): "روى البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي (صلّى الله عليه وسلّم) في وصف الخوارج أنهم انطلقوا إلى ءايات نزلت في الكفار فحملوها على المؤمنين، وفي رواية عن ابن عمر أيضا أنه (صلّى الله عليه وسلّم) قال: "أخوف ما أخاف على أمتي رجل يتأول القرءان يضعه في غير موضعه" فهو وما قبله صادق على هذه الطائفة" ا.هـ.



ثم قال (٤): "وممن ألف في الرد على ابن عبد الوهاب أكبر مشايخه وهو الشيخ محمد بن سليمان الكردي مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل (٥)، فقال من جملة كلامه: "يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين" اهـ.



ثم قال الشيخ أحمد زيني دحلان (٦): "ويمنعون من الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) على المنائر بعد الأذان حتى إن رجلاً صالحا كان أعمى وكان مؤذنا وصلى على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) بعد الأذان بعد أن كان المنع منهم، فأتوا به إلى محمد بن عبد الوهاب فأمر به أن يقتل فقتل. ولو تتبعت لك ما كانوا يفعلونه من أمثال ذلك لملأت الدفاتر والأوراق وفي هذا القدر كفاية" ا. هـ.



أقول: ويشهد لما ذكره من تكفيرهم من يصلي على النبي أي جهرا على المئاذن عقب الأذان ما حصل في دمشق الشام من أن مؤذن جامع الدقاق قال عقب الأذان كعادة البلد: الصلاة والسلام عليك يا رسول الله جهرا، فكان وهابي في صحن المسجد فقال بصوت عال: هذا حرام هذا مثل الذي ينكح أمه، فحصل شجار بين الوهابية وبين أهل السنة وضرب، فرفع الأمر إلى مفتي دمشق ذلك الوقت وهو أبو اليسر عابدين فاستدعى المفتي زعيمهم ناصر الدين الألباني فألزمه أن لا يدرّس وتوعده إن خالف ما ألزمه بالنفي من البلاد.



وقال الشيخ أحمد زيني دحلان ما نصه (٧): "كان محمد بن عبد الوهاب الذي ابتدع هذه البدعة يخطب للجمعة في مسجد الدرعية ويقول في كل خطبه: " ومن توسل بالنبي فقد كفر"، وكان أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب من أهل العلم، فكان ينكر عليه إنكارا شديدا في كل ما يفعله أو يأمر به ولم يتبعه في شىء مما ابتدعه، وقال له أخوه سليمان يوما: كم أركان الإسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ فقال خمسة، فقال: أنت جعلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام. وقال رجل ءاخر يوما لمحمد بن عبد الوهاب: كم يعتق الله كل ليلة في رمضان؟ فقال له: يعتق في كل ليلة مائة ألف، وفي ءاخر ليلة يعتق مثل ما أعتق في الشهر كله، فقال له: لم يبلغ من اتبعك عشر عشر ما ذكرت فمن هؤلاء المسلمون الذين يعتقهم الله تعالى وقد حصرت المسلمين فيك وفيمن اتبعك، فبهت الذي كفر. ولما طال النزاع بينه وبين أخيه خاف أخوه أن يأمر بقتله فارتحل إلى المدينة المنورة وألف رسالة في الرد عليه وأرسلها له فلم ينته. وألف كثير من علماء الحنابلة وغيرهم رسائل في الرد عليه وأرسلوها له فلم ينته. وقال له رجل ءاخر مرة وكان رئيسا على قبيلة بحيث إنه لا يقدر أن يسطو عليه: ما تقول إذا أخبرك رجل صادق ذو دين وأمانة وأنت تعرف صدقه بأن قومًا كثيرين قصدوك وهم وراء الجبل الفلاني فأرسلت ألف خيال ينظرون القوم الذين وراء الجبل فلم يجدوا أثرًا ولا أحدا منهم، بل ما جاء تلك الأرض أحد منهم أتصدق الألف أم الواحد الصادق عندك؟ فقال: أصدق الألف، فقال له: إن جميع المسلمين من العلماء الأحياء والأموات في كتبهم يكذّبون ما أتيت به ويزيفونه فنصدقهم ونكذبك، فلم يعرف جوابا لذلك. وقال له رجل ءاخر مرة: هذا الدين الذي جئت به متصل أم منفصل؟ فقال له حتى مشايخي ومشايخهم إلى ستمائة سنة كلهم مشركون، فقال له الرجل: إذن دينك منفصل لا متصل، فعمّن أخذته؟ فقال: وحي إلهام كالخضر، فقال له: إذن ليس ذلك محصورًا فيك، كل أحد يمكنه أن يدعي وحي الإلهام الذي تدعيه، ثم قال له: إن التوسل مجمع عليه عند أهل السنة حتى ابن تيمية فإنه ذكر فيه وجهين ولم يذكر أن فاعله يكفر". اهـ.



ويعني محمد بن عبد الوهاب بالستمائة سنة القرن الذي كان فيه ابن تيمية وهو السابع إلى الثامن الذي توفي فيه ابن تيمية إلى القرن الثاني عشر. وهي التي كان يقول فيها محمد بن عبد الوهاب إن الناس فيها كانوا مشركين وإنه هو الذي جاء بالتوحيد ويعتبر ابن تيمية جاء بقريب من دعوته في عصره، كأنه يعتبره قام في عصر انقرض فيه الإسلام والتوحيد فدعا إلى التوحيد وكان هو التالي له في عصره الذي كان فيه وهو القرن الثاني عشر الهجري. فهذه جرأة غريبة من هذا الرجل الذي كقر مئات الملايين من أهل السنّة وحصر الإسلام في أتباعه، وكانوا في عصره لا يتجاوز عددهم نحو المائة ألف. وأهل نجد الحجاز الذي هو وطنه لم يأخذ أكثرهم بعقيدته في حياته وإنما كان الناس يخافون منه لما علموا من سيرته لأنه كان يسفك دماء من لم يتبعه. وقد وصفه بذلك الأمير الصنعاني صاحب كتاب سبل السلام فقال فيه أولا قبل أن يعرف حاله قصيدة أؤّلها:



سلام على نجد ومن حل في نجد وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي



وهذه القصيدة مذكورة في ديوانه وهو مطبوع، وتمامها أيضا في البدر الطالع للشوكاني والتاج المكلل لصديق خان فطارت كل مطار، ثم لما بلغه ما عليه ممدوحه من سفك الدماء ونهب الأموال والتجرىء على قتل النفوس ولو بالاغتيال وإكفار الأمة المحمدية في جميع الأقطار رجع عن تأييده وقال:



رجعت عن القول الذي قلت في النجدي فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي

ظننت به خيرا فقلت عسى عسى نجد ناصحًا يهدي العباد ويستهدي

لقد خاب فيه الظن لا خاب نصحنا وما كل ظن للحقائق لي يهدي

وقد جاءنا من أرضه الشيخ مِربَدُ فحقّق من أحواله كل ما يبدي

وقد جـاء من تأليفه برسائل يكفر أهل الأرض فيها على عمد

ولفق في تكفيرهم كل حجة تراها كبيت العنكبوت لدى النقد



إلىءاخر القصيدة، ثم شرحها شرحًا يكشف عن أحوال محمد بن عبد الوهاب من الغلوّ والإسراف في القتل والنهب ويرد عليه، وسمى كتابه: "إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبد الوهاب ".
 

عزّة

عضو فعال
وقد ألف أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب رسالة في الرد على أخيه محمد بن عبد الوهاب كما ذكرنا سمّاها "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، وهي مطبوعة، وأخرى سماها "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب ".






مفتي الحنابلة في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب


قال مفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة ١٢٩٥ هـ الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" في ترجمة والد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان ما نصّه (٨): "وهو والد محمّد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الافاق، لكن بينهما تباين مع أن محمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر، فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر، فقدّر الله أن صار ما صار، وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ محمد كان منافيًا له في دعوته ورد عليه ردًا جيدا بالآيات والآثار لكون المردود عليه لا يقبل سواهما ولا يلتفت إلى كلام عالم متقدمًا أو متأخرا كائنا من كان غير الشيخ تقي الدين بن تيمية وتلميذه ابن القيم فإنه يرى كلامهما نصّا لا يقبل التأويل ويصول به على الناس وإن كان كلامهما على غير ما يفهم، وسمى الشيخ سليمان رده على أخيه "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب" وسلّمه الله من شرّه ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد، فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا لقوله بتكفير من خالفه واستحلاله قتله، وقيل إن مجنونًا كان في بلدة ومن عادته أن يضرب من واجهه ولو بالسلاح، فأمر محمدٌ أن يعطى سيفًا ويدخل على أخيه الشيخ سليمان وهو في المسجد وحده، فأدخل عليه فلما رءاه الشيخ سليمان خاف منه فرمى المجنون السيف من يده وصار يقول: يا سليمان لا تخف إنك من الآمنين ويكررها مرارا، ولا شك أن هذه من الكرامات ". ا.هـ.




وقول مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي إن أبا محمد بن عبد الوهاب كان غاضبا عليه لأنه لم يهتم بالفقه معناه أنه ليس من المبرزين بالفقه ولا بالحديث، إنما دعوته الشاذة شهرته، ثم أصحابه غلوا في محبته فسموه شيخ الإسلام والمجدّد، فتبًا لهم وله، فليعلم ذلك المفتونون والمغرورون به لمجرد الدعوة، فلم يترجمه أحد من المؤرخين المشهورين في القرن الثاني عشر بالتبريز في الفقه ولا في الحديث.






ابن عابدين يذم محمد بن عبد الوهاب


قال ابن عابدين الحنفي في ردّ المحتار ما نصّه (٨): "مطلب في أتباع ابن عبد الوهاب الخوارج في زماننا: قوله: "ويكفرون أصحاب نبينا (صلّى الله عليه وسلّم)" علمت أن هذا غير شرط في مسمى الخوارج، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه، والا فيكفي فيهم اعتقادهم كفر من خرجوا عليه، كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلّبوا على الحرمين، وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون، واستباحوا بذلك قتل أهل السنّة قتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكرالمسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف". ا.هـ.


الامام الصاوي المالكي يذم محمد بن عبد الوهاب


وقال الشيخ أحمد الصاوي المالكي في تعليقه على الجلالين ما نصه (١٠): "وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم، وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شىء ألا انهم هم الكاذبون، استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون، نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم " اهـ.




فالحذر الحذر من اتباع محمد بن عبد الوهاب وهم الوهابية اليوم.


---------------------------------------------------------------------


( ۱) الفتوحات الاسلامية (٢/ ٦٦).


( ٢) أنظر الكتاب (٢/ ٦٧).


(٣ ) أنظر الكتاب (٢/ ٦٨).


( ٤) أنظر الكتاب (٢/ ٦٩).


( ٥) متن مشهور في المذهب الشافعي لعبد الله بن عبد الرحمن بَافَضْل الحضرمي، واسم شرح ابن حجر هو المنهج القويم في مسائل التعليم.


(٦) أنظر الكتاب (٢/ ٧٧).


(٧) الدرر السنية في الرد على الوهابية (ص/ ٤٢- ٤٣).


(٨) أنظر السحب الوابلة على ضرانح الحنابلة (ص/ ٢٧٥).


(٩) رد المحتار على الدر المختار (٤/ ٢٦٢) كتاب البغاة.


(١٠) مرءاة النجدية (ص/ ٨٦).
 

عزّة

عضو فعال
فبناء على هذا كله نعرف أن دعوة ابن عبد الوهاب شاذة وقد خالف من قبله في احكام عديدة ما يعني انه اخترع مذهبا جديدا، فهو وحسب كثير من العلماء الحنابلة مدخل في الدين البدع وبالتالي فانه اضاف الجديد وهذا الجديد يخرجه عن مذهبه الاول ثم ان ابن عبد الوهاب يدعي انه هو الصواب دونه الضلال فهل نفهم ان المذاهب التي يعتمدها اهل السنة ضلال والتي خالفها بأحكامه؟!
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
في بلدة من بلاد نجد تسمى (العيينة) ولد محمد بن عبد الوهاب وشب وترعرع وتعلم دروسه الأولى على علماء بلده من الحنابلة، وسافر إلى المدينة ليتم تعليمه، ثم طوف بعد ذلك في كثير من بلاد العالم الإسلامي؛ فأقام نحو أربع سنوات في البصرة وخمسًا في بغداد وسنة في كردستان وسنتين في همذان ثم رحل إلى أصفهان ودرس هناك فلسفة الإشراق والتصوف، ثم رحل إلى "قُمّ"، وأخيرًا عاد إلى بلده وانقطع عن الناس نحوًا من ثمانية أشهر، ثم خرج عليهم بدعوته الجديدة.

ودعوته الجديدة كانت هي (التوحيد) ذلك أنه رأى أثناء إقامته بالحجاز ورحلاته الكثيرة إلى بلاد العالم الإسلامي أن التوحيد قد دخله كثير من الفساد عن طريق قبور الأولياء التي يحج إليها الناس، وتقدم لها النذور، ويعتقد فيها أنها قادرة على النفع والضر، وهي أضرحة لا عد لها ولا حصر، منتشرة في جميع ربوع البلاد الإسلامية، يشد الناس إليها رحالهم، ويتمسحون بها ويتذللون لها، ويطلبون منها جلب الخير لهم ودفع الشر عنهم. ففي كل بلد ولي أو أولياء وفي كل بلدة ضريح أو أضرحة، تشرك مع الله في تصريف الأمور ودفع الأذى وجلب الخير، كأن الله سلطان من سلاطين الدنيا يتقرب إليه بذوي الجاه عنده وأهل الزلفى لديه، وإذا سألتهم عن ذلك أجابوا بما أجاب به المشركون من قبل: (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) {الزمر:3} وهؤلاء يقولون ما نتوسل إليهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى أو يقولون: (هؤلاء شفعاؤنا عند الله) {يونس:18}.
وليت الأمر اقتصر عند هؤلاء على الأولياء والأضرحة والقبور، بل تعدى ذلك إلى النبات والجماد يتقربون بها إلى الله، فأهل بلدة بالحجاز والكلام للشيخ محمد بن عبد الوهاب تسمى (منفوحة) يعتقدون في نخلة هناك أن لها قدرة عجيبة: من قصدتها من العوانس تزوجت لعامها. وفي (الدرعية) غار يحج إليه الناس للتبرك، وفي مصر شجرة الحنفي وشجرة مريم وبوابة المتولي يتبرك الناس بها، بل ونعل يسمى نعل الكلشني يعتقدون أن من شرب فيه برئ.
وهكذا في كل قطر حجر أو شجرة يحج إليها ويتبرك بها، وتصد الناس عن الله مما جعل الشيخ يحاربها ويتصدى لها بكل قوة.

وأساس آخر يتصل بهذا التوحيد كان يفكر فيه الشيخ وهو التشريع. ذلك أنه رأى الناس والحكومات يهجرون شرع الله ويحتكمون إلى شرائع وقوانين مدنية ما أنزل الله بها من سلطان، فدعا الإمام إلى الاحتكام إلى شرع الله، وإلى فتح باب الاجتهاد الذي كان قد أغلق وكان إغلاقه كما يقول نكبة على المسلمين إذ أضاع شخصيتهم وقدرتهم على الفهم والحكم وجعلهم جامدين مقلدين.
وهكذا شغل ذهن الشيخ بفكرة التوحيد في العقيدة مجردة من كل شرك، وفكرة التوحيد في التشريع فلا مصدر لها إلا الكتاب والسنة.
على هذا الأساس بنيت دعوة محمد بن عبد الوهاب وعلى هذا الأساس بنيت جزئيات دعوته وفرعياتها.
وقد كان الشيخ متأثرًا في دعوته "بابن تيمية" الذي دعا من قبل إلى عدم زيارة القبور والأضرحة، ودعا إلى هدمها، وألف في ذلك الرسائل الكثيرة. وقد عرف الشيخ ابن تيمية عن طريق قراءته لكتبه، فأعجب به مما دعاه أن يعكف على كتبه ورسائله يكتبها ويدرسها، حتى إنه لتوجد في المتحف البريطاني بعض رسائل لابن تيميه مكتوبة بخط محمد بن عبد الوهاب، فكأن ابن تيمية كان إمامه ومرشده وباعث تفكيره والموحي إليه بالاجتهاد والدعوة إلى الإصلاح.
فقد دعا مثله إلى رفض البدع والتوجه بالعبادة والدعاء إلى الله وحده لا إلى المشايخ والأولياء والأضرحة ولا بواسطة توسل ولا شفاعة، وإن كان لابد من زيارة القبور فللعظة والاعتبار، لا للتوسل والاستشفاع، فالذبح للقبور أو لمن فيها والنذر لها والاستغاثة بها والسجود عندها شرك لا يرضاه الله، وهدم للتوحيد الذي جاء به الإسلام من أساسه.
وهكذا كانت دعوته حربًا على كل ما ابتدع بعد الإسلام الأول من عادات وتقاليد. فلا اجتماع لقراءة مولد، ولا احتفاء بزيارة قبر، ولا خروج للنساء وراء الجنازة ولا إقامة أذكار يغنى فيها ويرقص، ولا محمل يتبرك به ويتمسح. فكل هذا مخالف للإسلام الصحيح ويجب أن يزول ويجب أن نعود إلى الإسلام في بساطته الأولى وطهارته ونقائه ووحدانيته واتصال العبد بربه من غير واسطة ولا شريك.
ولا يصلح الإسلام اليوم إلا بما صلح به أوله فلابد من الحياة الإسلامية الأولى حيث التوحيد الصحيح والعزة الحقة.
ولم ينظر محمد بن عبد الوهاب إلى المدنية الحديثة وموقف المسلمين منها، ولم يتجه في إصلاحه إلى الحياة المادية كما فعل معاصره محمد على باشا وإنما اتجه إلى العقيدة وحدها والروح وحدها. فعنده أن العقيدة والروح هي الأساس وهي القلب إن صلحا صلح كل شيء، وإن فسدا فسد كل شيء.
وحمل الناس على التوحيد الخالص تطلب جهدًا كبيرًا في الإسلام منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذ يروي المؤرخون وكتاب السيرة أنه كان لأهل الطائف بناية على "اللات" فلما أسلموا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بهدمها فطلبوا منه أن يترك هدمها شهرًا لئلا يروعوا نساءهم وصبيانهم حتى يدخلوهم الدين فأبى ذلك عليهم وأرسل معهم المغيرة ابن شعبة وأبا سفيان بن حرب وأمرهما بهدمها.
وجاء في الحديث أن العرب كانت لهم في الجاهلية شجرة تسمى "ذات أنواط" كانوا يعلقون بها سلاحهم ويعكفون حولها ويعظمونها فسأل بعض المسلمين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم ذات أنواط فنهاهم عن ذلك.
وفي عهد عمر وكأنما استشعر أن بعض الناس أخذوا يحنون إلى بعض العادات الجاهلية عندما رآهم يأتون الشجرة التي تمت تحتها بيعة الرضوان فيصلون عندها ويتبركون بها فما كان منه إلا أن أمر بها فقطعت.
كما أنه لما رأى كعب الأحبار يخلع نعله ويلمس برجله الصخرة عند فتح بيت المقدس قال له: ضاهيت والله اليهود يا كعب.
وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك".
ولكن سرعان ما اتخذ المسلمون قبور الصالحين وغير الصالحين مساجد، وكلما مضى الزمن كثرت أصناف التعظيم للقبور والأضرحة.
وظهر الدعاة والمصلحون على توالي العصور يحاولون أن يردوا الناس عن هذا ويرجعونهم إلى التوحيد الخالص. فعل ذلك ابن تيميه وفعل ذلك محمد بن عبد الوهاب.
مصير دعوة ابن عبد الوهاب
هذا هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهذه دعوته التي دعا بها. فماذا كان مصيرها؟
لمعرفة مصير دعوة الشيخ ومدى تأثيرها لابد أن نتعرف على حال شبه الجزيرة العربية آنذاك، فلقد كانت شبه الجزيرة العربية عندما بدأ محمد بن عبد الوهاب دعوته أشبه شيء بحالتها في الجاهلية؛ كل قبيلة تسكن موضعًا يرأسها أمير منها. فهذا أمير في الأحساء وهذا أمير في عسير وهؤلاء أمراء في نجد.. إلخ ولا علاقة بين هؤلاء الأمراء إلا علاقة الخصومة غالبًا. كما أن الخصومة بين البدو والحضر قائمة، فمن قدر من البدو على خطف شيء من الحضر فعل ومن قدر من الحضر على التنكيل ببدوي فعل. والطرق غير مأمونة والسلب والنهب على أشدهما، وسلطة الخلافة في الآستانة تكاد تكون سلطة اسمية تكتفي بتعيين الأشراف في مكة وإمدادهم ببعض الجنود.
وقد بدأ محمد بن عبدالوهاب دعوته بدعوة قومه برفق ولين ثم أخذ يدعو أمراء الحجاز وعلماء الأقطار الأخرى حاثا لهم على استنهاض الهمم في مكافحة البدع والرجوع إلى صحيح الإسلام.
وكان أسلوبه الهادئ في دعوته من أهم أسباب نجاحها، كما أن من أسباب نجاحها أيضًا وقوف "آل سعود" معه. ذلك أنه عندما اضطهد في بلده "العيينة" اضطر أن يخرج منها إلى الدرعية مقر آل سعود، وهناك عرض دعوته على أميرها محمد ابن سعود فقبلها وتعاهدا على الدين الصحيح ومحاربة البدع ونشر الدعوة في جميع جزيرة العرب.
ولما مات الأمير ومات الشيخ تعاهد أبناؤهما على أن يسيروا سيرة آبائهم في نصرة الدعوة وظلوا يعملون حتى تغلبوا على مكة والمدينة.
وشعرت الدولة العثمانية بالخطر يهددها بخروج الحجاز من يدها، وهو موطن الحرمين الشريفين اللذين يجعلان لها مركزًا إسلاميًا ممتازًا، تفقد الكثير منه إذا فقدتهما.
فأرسل السلطان محمود إلى محمد علي باشا في مصر أن يسير جيوشه لمقاتلة الوهابيين، وكما أرسلت الجيوش لمقاتلتهم أرسلت الدعاية في جميع الأقطار الإسلامية للنيل منهم ومن دعوتهم وتكفير مبتدعيها، حمل علماء الإسلام عليها حملات منكرة وألفت الكتب الكثيرة في التخويف منها والتشنيع عليها.
اهتم الوهابيون بالناحية الدينية وتقوية العقيدة وبالناحية الخلقية ولذلك حيث اسدوا قلت السرقة والفجور وشرب الخمور وأمن الطريق وما إلى ذلك ولكنهم لم يمسوا الحياة العقلية ولم يعملوا على ترقيتها إلا في دائرة التعليم الديني ولم ينظروا إلى مشكلات المدنية الحاضرة ومطالبها.
فلما تولت حكومة ابن سعود الحاضرة كان لابد أن تواجه هذه الظروف وتقف أمام منطق الحوادث، فاختطت لنفسها طريقًا وسطًا شاقًا وبدأت نشر التعليم المدني إلى جانب التعليم الديني ونظمت الإدارة الحكومية على شيء من النمط الحديث وسمحت للسيارات والطائرات واللاسلكي بدخول البلاد واستعمالها وما إلى ذلك وما أشده عملا. التوفيق بين علماء نجد ومقتضيات الزمن وبين طبائع البلاد ومطالب الحضارة.
ولم تقتصر الدعوة الوهابية على الحجاز والجزيرة العربية بل تعدتها إلى غيرها من الأقطار الإسلامية وكان موسم الحج ميدانًا صالحًا وفرصة سانحة لعرض الدعوة على أكابر الحجاج واستمالتهم إلى قبولها، فإذا عادوا إلى بلادهم دعوا إليها. فترى في "زنجبار" مثلا طائفة كبيرة من المسلمين يعتنقون هذا المذهب ويدعون إلى ترك البدع وعدم التقرب للأولياء.
وقام في الهند زعيم اسمه السيد أحمد حجر سنة 1882 آمن بالدعوة الجديدة ودعا إليها في بلاده فنشر هذه الدعوة في "بنجاب" وأنشأ بها شبه دولة وأخذ سلطانه يمتد حتى حدة شمال الهند وأقام حربًا عوانا على البدع والخرافات.
وكذلك حضر الإمام السنوسي مكة حاجا وشجع الدعوة واعتنقها وعاد إلى الجزائر يبشر بها ويؤسس طريقته الخاصة في بلاد المغرب.
وفي اليمن ظهر أعلم علمائه وإمام أئمته. الإمام الشوكاني المولود سنة 1172 فسار على نفس النهج وإن لم يتلقه عن ابن عبد الوهاب وألف كتابه القيم "نيل الأوطار" وحارب التقليد ودعا إلى الاجتهاد فثارت من أجل ذلك حرب كلامية شعواء بينه وبين علماء زمانه كان أشدها في صنعاء وألف في ذلك رسالة سماها: القول المفيد في حكم التقليد ودعا في قوة إلى عدم زيارة القبور والتوسل بها.

هذا وبالله التوفيق
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
سليمان بن عبد الوهاب... الشيخ المفترى عليه
الشيخ سليمان بن عبد الوهاب هو أخو الشيخ المجدد المصلح محمد بن عبد الوهاب -رحمهما الله-، ومثلما افترى اعداء الدعوة وخصومها على الشيخ محمد افتراءات كثيرة كما ذكر هو -رحمه الله- في رسائله وتبرأ مما نسب اليه فإن الشيخين: مسعود الندوي- رحمه الله - في كتابه ((محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه))، الذي خرج في اول امره باللغة الاوردية ثم ترجم لعدة لغات، والشيخ احمد بن حجر آل طامي القاضي سابقاً بقطر في كتابه: نقض كلام المفترين الحنابلة السلفيين قد ردا وفندا الأكاذيب على دعوة الشيخ ومن ذلك تسميتها بالوهابية، لأن الوهابية فرقة خارجية إباضية تنسب الى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الاباضي المتوفى عام 197هـ على رواية وعام 205هـ على رواية اخرى بشمال افريقيا، وقد اكتوى اهل المغرب بهذه الفرقة ونارها، وافتى علماء الأندلس والمالكية بالمغرب بكفرها,, فأرادوا الباس الثوب الجاهز بعيوبها لهذه الدعوة السلفية التصحيحية من باب التنفير والتفريق بين المسلمين.

والشيخ سليمان بن عبد الوهاب، اراد اهل الباطل ان يتسلقوا على كتفه بالكذب عليه، وجعله مطية تدافع عن اهوائهم وباطلهم، فنسبوا اليه كتابين هو منهما براء وهما: ((صواعق الالهية في الرد على الوهابية))، و((فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب))، هذا ما وصل الينا علمه، وقد تكون رغبات اهل الأهواء زادت بمؤلفات اخرى كما يحلو لهم,, كما قالوا ايضا عن والده بأنه عارض ابنه محمداً في دعوته، ومعلوم ان كثيراً من طلبة العلم في نجد والاحساء وغيرهما، ومنهم الشيخ سليمان بن عبد الوهاب، قد توقفوا عن الاستجابة للدعوة حتى يتحققوا من الداعي وما يدعو اليه، وقد تم هذا بالمكاتبات والمناظرات والسؤال فاستجاب طالب الحق الصادق في مقصده، وتمادى من لم يلن قلبه، ومن كانت لديه بعض الشبهات، لكن لم تكن لاحد من علماء نجد ردود ومؤلفات الا ما نسب لسليمان هذا,, وبتتبعي للوضع والبيئة والقرائن اصبح لدي قناعة بأن الكتب المنسوبة لسليمان بن عبدالوهاب لا صحة لها وهي من الافتراء عليه لكي يزكي اصحاب الأهواء ما هم فيه من هوى لا يستند على نص من كتاب الله، ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا رأي قاله او عمل به سلف الأمة في القرون المفضلة التي اخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير القرون من بعده، وقد اعتمدت بعد الله في قناعتي تلك على قرائن منها:

1 - ان رسائل الشيخ وردوده على المناوئين للدعوة لم يرد من بينها اسم الشيخ سليمان حيث قالوا: إن من المعارضين له اخاه سليمان، وحيث لم يرد اسمه في الردود فهو ممن اتضحت له الحقيقة في وقت مبكر واستجاب، كما يتضح من رسائله هو لبعض المشايخ الذين بانت امامهم الحقيقة فاستجابوا بعدما علموا حقيقتها وصدق الداعي لها وهو الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-, وسليمان ممن استجاب مبكراً ولحق بأخيه في الدرعية في بداية الأمر لان خلافهما لم يمس الجوهر.

2 - ينفي المهتمون بدعوة الشيخ هذه الكتب المنسوبة للشيخ سليمان في الرد على اخيه، ويعللون ذلك بان القصد زيادة التنفير بتثبيت ان اخاه وهو اقرب الناس اليه انكر عليه بينما واقع الحال انه تابعه ووفد اليه معتذراً في الدرعية.

3 - الشيخ محمد بن عبد الوهاب توفي عام 1206هـ والشيخ سليمان بن عبد الوهاب توفي يوم 17 رجب عام 1208هـ كما ذكر ابن لعبون في تاريخه، ولقب الوهابية لم تتفتق الحيلة باطلاقه على دعوة الشيخ، الا عند بدء الحملات المصرية التركية ضد هذه الدولة بقيادة ابراهيم باشا، وبعد موت الشيخين بدليل ان " ني بور " المعاصر الاوروبي للشيخ محمد لم يستعمل اصطلاح الوهابية اصلاً. يقول عنه مسعود الندوي: ويظهر من هذا ان اصطلاح الوهابية لم يكن معروفاً الى ذلك الوقت ولكنه يسمى مع انه يعبر عن مذهب محمد بن عبد الوهاب الجديد: بالمحمدية وان اول ذكر جاء للوهابية عند باحثيهم جاء عند برلي هارث New Religion دعوة الشيخ بدين جديد الذي جاء الحجاز بعد استيلاء محمد علي في سنة 1229ه كما جاء عند المؤرخ المصري الجبرتي رحمه الله,وقد جاء ذكرها باسم الوهابية في كتابات المستشرقين والمؤرخين الغربيين مصاحبة لأخبار الحملة الهادفة الى القضاء على هذه الدولة الجديدة التي نبعت من الجزيرة، خوفاً من المد الاسلامي الذي يجدد للأمة دينها منذ عام 1225هـ.

4 - ولكي يبرهن الداعون الى التنفير من هذه الدعوة على ما يدعون اليه، خاصة وان الاعلام عنها ضعيف ولا يصل الا من جانب الخصوم واصحاب الاهواء لأنهم الأقدر على الاتصال مع الأمم الأخرى فإنه لا بد من الباس سليمان ثوبا يتلاءم مع الهدف الذي تفتقت الحيلة عنه لإلباسه لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوهابية ليتلازما في خطين متوازيين يخدم احدهما الآخر رغم ان دعوة الشيخ محمد تتنافر مع الوهابية الرستمية من حيث المعتقد والمحتوى والمكان والطريقة، واسلوب الاستشهاد بالدليل الشرعي، لان الوهابية الرستمية تخالف معتقد اهل السنة والجماعة كما هو معروف عنهم لدى علماء المالكية في شمال افريقيا والاندلس - قبل تغلب الافرنج عليها- بينما الشيخ محمد بن عبد الوهاب في دعوته لا يخرج عن مذهب اهل السنة والجماعة، ويدعم رأيه في كل امر بالدليل الصحيح من الكتاب والسنة، وما انتهجه السلف الصالح، كما هو واضح النص والقياس في جميع كتبه ورسائله.
اما سليمان فلم يعرف عنه رأي يخالف ذلك لا في الشيخ ولا في دعوته، ولم يذكر المخالفون للشيخ محمد وفق الرسائل الكثيرة رأياً للشيخ سليمان يخالف ما سار عليه اخوه، ولو عرفوا عنه شيئاً وهم لصيقون به لذكروه كبرهان يستدل به.. لكن العكس هو الصحيح. كما سوف يرى القراء فيما بعد من هذا البحث: نموذجاً من رسائله المؤيدة لدعوة الشيخ والحاثة لبعض طلبة العلم بالانضمام اليها وتبيين محاسنها.

5 - وقرينة اخرى فإن مخالفة الشيخ سليمان بن عبد الوهاب لأخيه كانت في بداية امر الشيخ محمد، ووقتها لم تتعد الردود الكلام الشفوي في بداية امر الشيخ محمد، ومحمد ابن غنام - رحمه الله - رصد ذلك بتأريخه وقد عاصرهما سوياً، وتوفي بعدهما بزمن، ولم يذكر من ذلك شيئاً رغم انه ذكر المخالفين للشيخ محمد في دعوته,, كما انه لم يذكر المشايخ احمد بن محمد التويجري، واحمد ومحمد ابنا عثمان بن شبانه، وهم مَن بينهم وبين الشيخ سليمان مكاتبات حول الدعوة وكانوا متوقفين في البداية حتى عرفوا صدقها فأيدوها كما يتبين من رسائلهم المتبادلة, وسوف نورد بعضا منها في حدود ما يتسع له المقام.

6 - ومن جانب آخر فإن كلمة الوهابية في وضعها اللغوي الصحيح تكون نسبة لوالدهما عبد الوهاب سوياً ولا يمكن ان يكون لسليمان الابتداع في اطلاق هذا المسمى على دعوة اخيه لانه يعرف دلالة اللغة العربية، كما لم يعرف ان والدهما عبد الوهاب قد اخذ هذه النسبة، ومن جهة فانه لم يرد على والده، وهو يدرك ان النسبة خطأ لأنها من نسبة الشيء الى غير اصله، فلا يمكن ان نقول للمكي انه مدني، ولا للمغربي انه هندي، وهكذا وان أطلقت الوهابية تجوّزا فان محمداً وسليمان مشتركان فيها، الراد والمردود عليه، وهذا مما لا ينطلي على الشيخ سليمان بن عبد الوهاب,, إن كان هو صاحب الرد حقيقة,, اما اذا كان الرد مدسوساً عليه - وهذا هو الأرجح عندي - فإن جهالة المفتري تجعله يقع في مزالق ابلغ من ذلك.

وقلنا في القرينة الثالثة: ما يدل على ان كل من كتب كان لسبب دفع اليه، وهدف قصده هو او وجه اليه لتحقيق غرض حول هذه الدعوة اذ يرون من اهم ما يجب ابرازه معارضة المحيطين بالشيخ من اهل نجد اذ تلقفوا في العراق وفي الشام وفي مصر وغيرها اقوال اشخاص ناوؤا الدعوة كما يظهر من الردود عند بن جرجيس وغيره,,
بل نموذج ذلك مربد المربد الذي ذهب لليمن في عام1170هـ ثم رجع الى مكة ووضع محدثاً في الحرم، وقال عنه الشيخ عبد الله بن بسام: " والقصد ان هذا الرجل وامثاله ممن ناوؤا الدعوة الاصلاحية هم الذين شوهوا سمعتها وألصقوا بها الاكاذيب وزوروا عليها الدعاية الباطلة، حتى اغتر بهم من لا يعرف حقيقتها ولا يخبر حلها،
فرميت بالعداء، عن قوس واحد، اما من الحاسدين الحاقدين، واما من المغرورين المخدوعين، واما من اعداء الاصلاح والدين حتى غزتها الجيوش العثمانية في عقر دارها، فأوقفت سيرها وشلت نشاطها بالقضاء على دعاتها وابادة القائمين عليها من حكام الحكومة السعودية الاولى ورجال العلم من ابناء الشيخ محمد واحفاده " [علماء نجد: 3/ 949]
ومنهم سليمان بن محمد بن سحيم الذي جاء ذكره في كثير من رسائل الشيخ بانه يكتب للأمصار في النيل من الشيخ ومهاجمة دعوته، حيث يصور للناس في رسائله اشياء لم تقع من الشيخ وليس لها اصل، كان من علماء الرياض وبعد سقوط الرياض في يد الدولة السعودية الاولى غادر للاحساء ثم الزبير بالعراق، وقد توفي هناك عام ،1181هـ وفيها اولاده.
ومنهم محمد بن عبد الله بن فيروز النجدي اصلاً الأحسائي مولداً كان من العلماء وجاء ذكره في رسائل الشيخ وقد اهتم به والي البصرة العثماني عبدالله اغا لما انتقل اليها وسكنها حيث بقي بها حتى آخر حياته عا 1216هـ، وقد وجد فيه والي البصرة ما يعينه على تحريض السلطان العثماني بالقضاء على الدعوة وقمعها، وقد ايده في هذا المسلك بعض تلاميذه ما عدا الشيخ محمد بن رشيد العفالقي الذي هاجر للمدينة وعرف حقيقة الدعوة فصار يدعو لها كما هي حال الشيخ سليمان بن عبد الوهاب ورفقائه الثلاثة الذين مر ذكرهم، ولما دخل الامام سعود بن عبد العزيز المدينة اكرم الشيخ محمد بن رشيد العفالقي كعادته في اكرام العلماء، وجعله على قضاء المدينة، وقد ظهرت جهوده في تعريف الناس بهذه الدعوة، وخاصة في مصر بعد ان سكنها، فأحبه الناس هناك، وله دور كبير في تعريف الناس بالسلفية في مصر، وقد توفي بالقاهرة سنة 1257هـ. [انظر مشاهير علماء نجد لعبدالرحمن آل الشيخ، 228]
ومنهم عبد الله بن عيسى الموسى، قاضي حرمة الذي جاء ذكره في رسائل الشيخ كثيراً، وحذر الشيخ الناس منه وبين اعماله وقد توفي ببلده عام 1175هـ قبل انتشار الدعوة واتساع دائرتها في الجزيرة العربية. [علماء نجد: 2/ 604]
ومنهم عثمان بن منصور الذي درس في العراق ومن اشهر مشايخه: داود بن جرجيس ومحمد بن سلوم الفرضي وهما من اشد خصوم الدعوة، وبين ابن جرجيس وعلماء نجد ردود ومنافرات حول هذه الدعوة ،وقد قال ابن بسام عنه في ترجمته: " والمترجم له متردد في اتجاهه العقدي، فمرة يوالي الدعوة السلفية وينتسب اليها واخرى يبتعد عنها ويوالي اعداءها، وذلك لما وصل داود بن جرجيس الذي اخذ يقرر استحباب التوصل بالصالحين من الأموات والاستعانة بهم، ونحو ذلك مما يخالف صافي العقيدة، ناصره وصار يثني عليه ويمدح طريقته وقرظ كتابه واثنى على نهجه بقصيدة بلغت ستة وثلاثين بيتاً وقد رد عليه من علماء نجد بقصائد مماثلة بالوزن والقافية اكثر من سبعة. [علماء نجد: 3/ 696]
كما ان منهم ابراهيم بن يوسف الذي تعلم في دمشق وسكنها وهو من اشيقر، وكان له حلقة في الجامع الأموي وقتل في ظروف غامضة هناك عام 1187هـ.
وغيرهم كثير ممن جاءت اسماؤهم في ردود الشيخ محمد وتلاميذه ولكن لم نر فيها رداً واحداً اشار الى تمادي الشيخ سليمان بن عبد الوهاب في معاداته للدعوة، ولا اشارة لرد حصل منه على الشيخ، مما يدل على ان الرد المزعوم الذي تسمى باسم ((الصواعق الالهية في الرد على الوهابية)) وما تبعه من ردود افتريت على الشيخ سليمان لكي يتقوى من وراء ذلك على مقصدهم بسلم يريدونه اقرب طريق يوصلهم لغاياتهم، ولكي يحتجوا بالشيخ سليمان في تقوية شبهاتهم وتعزيز باطلهم.
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمدلله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
اضحكتني ومن فرط الضحك اراكم هربتم من الجواب عن أسئلتي القديمة وهذه الأسئلة.. والتي ما زالت تنتظر جوابا يا ولد الاحساء وقد وعدت بالاجابة مسبقا فأنت أحق بالمراجعة، ومن مكان آخر موضوع البحث هو الفكر الوهابي فلي أن أنقض الفكر الوهابي وبيان فروقاته الواضحة ليثبت الموضوع أي أنه مذهب خامس، ومن ذلك تحريم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فهاتوا برهانكم على حرمة ذلك عند الله تعالى؟
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس مقدس ولا عنده العصمة ولم يكن نبي مرسل من الله واهل السنه يقولون كل العلماء يوخذ من علمهم ويرد عدا كتاب الله وسنه الرسوله يعني حطها في راسك انت وصاحبك الهارب لايوجد عند اهل السنه والجماعه معصوم والشيخ محمد بن عبد الوهاب ظهر في وقت الناس في الجزيره العربيه قد اصابهم الجهل والابتعاد عن السنه الصحيحه والشيخ صحح بعض السلبيات اللتي كانت سايده في ذالك الوقت ولم يأتي بشي جديد بل نشر الدعوة اللتي كان عليها النبي عليه الصلاه والسلام والخلفاء الراشدين الاربعه ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب ومن كتاب الله. انت وصاحبك الهارب اذا عندكم اذا عندكم على الشيخ محمد بن عبد الوهاب مخالفات شرعيه من كتابه فبينوها لنا علنا نستفيد وياليت تكون من كتابه وليس من خصومه انا لن ولن استشهد على السستاني من كتب مخالفيه من السنه بل من كتابه وكذالك لن استشهد على الطوسي او المفيد من كتب السنه او من مخالفيه بل من كتبهم فهمت القصد البحث امانه علميه يعرفها اهل الامانه والكذب والتدليس اُسلوب من لا امانه له. انتهى
 
التعديل الأخير:

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
كفاك لف ودوران ايها العاجز عن اجابتي عن اسئلتي التي أخزتكم… الموضوع عن الوهابية وكل ما يشير آلى ضلالتهم مزيدا عن ضلالهم..
 

عزّة

عضو فعال
وضلالات كتب اتباع ولواحق محمد بن عبد الوهاب
تنزيه الله عن المكان
الله لا يجلس على العرش ولا الكرسي لأن ذلك من صفات البشر
قال الله تعالى:{ليس كمثله شىء}

(سورة الشورى/11)
الوهابية يشبهون الله بالبشر والبهائم يقولون: الله جالس على الكرسيّ
كتابهم: فتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب ص356، مكتبة دار السلام، الرياض

2
تنزيه الله عن الجسمية والجوارح والأعضاء
الله ليس جسمًا وليس له جوارح ولا أعضاء
قال الله تعالى:{ليس كمثله شىء}

(سورة الشورى/11)
قال ابن باز: نفي الجسمية والجوارح والأعضاء عن الله من الكلام المذموم
كتابه: "تنبيهات في الرد على من تأول الصفات" ص 19، الرئاسة العامة للإفتاء، الرياض

3
تنزيه الله عن المكان
الله تعالى موجود بلا مكان لأن الذي يحدّه مكان يكون محدودًا له كميّة وحجم والله تعالى منزه عن ذلك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كان الله ولم يكن شىء غيرُه" رواه البخاريّ
قال ابن باز:

الله فوق العرش بذاته
مجلة الحج سنة 49 جزء 11 عام 1415 هـ مكة، ص73-74

4
أبو جهل وأبو لهب
أبو جهل وأبو لهب ليسا مؤمنين موحدين بل هما كافران
قال الله تعالى عن أبي لهب :{سيصلى نارًا ذات لهب}
الوهابية يقولون: أبو جهل وأبو لهب أكثر توحيدًا لله وأخلص إيمانًا به من المسلمين الذين يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله ويتوسلون بالأولياء والصالحين
كتابهم "كيف نفهم التوحيد" لمحمد باشميل ص 16 الرياض، السعودية

5
الأشاعرة والماتريدية
الأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة
قال مرتضى الزبيدي: إذا أُطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية (إتحاف السادة 2/6)
قال صالح بن فوزان: الأشاعرة والماتريدية لا يستحقون أن يلقبوا بأهل السنة والجماعة
كتابه "من مشاهير المجددين في الإسلام ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب" ص 32 الرئاسة العامة للإفتاء، الرياض

6
الأشاعرة
الأشاعرة مسلمون مؤمنون
المسلمون هم أهل السنة والجماعة في الدنيا أشاعرة وماتريدية
الوهابية يقولون كذبًا: الأشاعرة كثيرون من أهل السنة كفّروهم
كتابهم "فتح المجيد" لعبد الرحمن حسن بن محمد ابن عبد الوهاب، ص353 مكتبة دار السلام، الرياض

7
سيدنا ءادم عليه السلام
سيدنا ءادم نبيّ بالإجماع
عن أبي أمامة أن رجلاً قال: يا رسول الله أنبيًّا كان ءادم؟ قال :"نعم مُكلَّم" رواه ابن حبان
الوهابية يقولون: ءادم ليس نبيًّا ولا رسولاً
كتابهم "الإيمان بالأنبياء جملة" لعبد الله بن زيد، المكتب الإسلامي، بيروت

8
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
يجوز قول: اللهم صل على محمد طِب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها
هذه الصيغة ليست مخالفة للقرءان والحديث
قال ابن باز: هذا الكلام شرك
كتابهم :"كيف اهتديت إلى التوحيد" لمحمد جميل زينو، ص83 و89، دار الفتح، الشارقة

9
النار
النار لا تفنى ولا ينتهي عذاب الكفار فيها
قال الله تعالى :{والذين كفروا لهم نار جهنّم لا يُقضى عليهم فيموتوا ولا يخفّف عنهم من عذابها} (سورة فاطر/36)
الوهابية أعداء الله ورسوله يقولون: النار تفنى وينتهي فيها عذاب الكفار
كتابهم: القول المختار لفناء النار، لعبد الكريم الحميد ص7. السعودية الرياض وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز (وأثنى على كتابه ابن باز) ص427، المكتب الإسلامي، بيروت

10
مخالفة لله للحوادث
الله لا يشبه البشر لأنه خالقهم، والخالق لا يشبه المخلوق والله ليس بذي صورة ولا كمية ولا كيفية
قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} (سورة الشورى/11)
الوهابية يقولون: الله خلق بشرًا على صورتنا يشبهنا (مرادهم عن الله أي على زعمهم يشبه الله وعلى صورة الله).
كتابهم: عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادم على صورة الرحمن، لمحمود التويجري (أثنى ابن باز على كتابه) ص76 دار اللواء، الرياض.

11
قول لا إله إلا الله
يجوز الإكثار من ذكر الله كقول لا إله إلا الله ألف مرة
قال الله تعالى :{اذكروا اللهَ ذِكرًا كثيرًا} (سورة الأحزاب/41).
الوهابية يقولون: هذا من ابتداع الجاهلين وخروج عن الذكر الشرعي إلى ذكر يشرك بالله
كتابهم "حلقات ممنوعة" لحسام العقاد ص25، دار الصحابة، طنطا

12
الطرق الصوفية
الطرق الصوفية الحقة على هدى ونور لاتباعهم الكتاب والسنة إلا من انحرف وشذ عن أهل الحقّ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من سنّ في الإسلامِ سنّة حسنة فله أجرها وأجرُ من عمل بها" رواه مسلم.
الوهابية يقولون: حاربوا الصوفية قبل أن تحاربوا اليهود فإنها روح اليهود والمجوس
كتابهم "المجموع المفيد من عقيدة التوحيد" ص102 مكتب دار الفكر، الرياض.

13
الاستواء
من فسّر استوى باستولى لا يكون كافرًا بل هو مسلم مؤمن
قال الحافظ السبكي: المُقْدِمُ على تفسير الاستواء بالاستيلاء لم يرتكب محذورًا
الوهابية يقولون: من فسر استوى باستولى فهو كافر.
كتابهم "حلقات ممنوعة" لحسام العقاد ص26، دار الصحابة، طنطا.

14
الاستواء
الله لا يوصف بالاستقرار على العرش
من استقر على شىء إما أن يكون مثله أو أكبر منه أو أصغر منه وكل ذلك من صفات الأجسام التي لها حجم وكمية، والله منزّه عن ذلك
الوهابية يقولون: الله استقر على العرش.
كتابهم المسمى "نظرات وتعقيبات على ما في كتاب السلفية" لصالح الفوزان ص40، دار الوطن، الرياض.

15
الكرسيّ
الكرسي جسم كبير موجود تحت العرش خلقه الله من غير احتياج إليه
قال الله تعالى :{وسِع كرسيّه السموات والأرض}
قال العثيمين: الكرسي موضع قدمي الله.
كتابه "تفسير ءاية الكرسي" ص19 مكتبة ابن الجوزي.

16
نوع العالم
العالم جنسه وأفراده كله مخلوق لله تعالى
قال الله تعالى {الله خالق كل شىء} (سورة الزمر/62)
قالت الوهابية كما قالت الفلاسفة: العالم أزليّ بنوعه أي على زعمهم قبل كلّ مخلوقٍ مخلوق إلى غير أول.
شرح الطحاوية لابن أبي العز (أثنى على كتابه ابن باز) ص132، المكتب الإسلامي، بيروت.

17
التوسل بجاه النبي
يجوز أن يقول المسلم: اللهم بجاه سيدنا محمد اشف مريضي
حديث الخروج إلى المسجد :"اللهم إني أسألُك بحق السائلين عليك" رواه أحمد وابن ماجه
قال صالح بن فوزان وغيره من الوهابية: لا يجوز التوسل بجاه النبي
كتابه "التوحيد" ص70، الرياض، السعودية.

18
النصف من شعبان
يجوز تخصيص صيام النصف من شعبان وقيام ليله بالصلاة
روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :"إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها" رواه ابن ماجه.
قال صالح بن فوزان وغيره من الوهابية: يحرم تخصيص النصف من شعبان بالصلاة والصيام
كتابه "التوحيد" ص101، الرياض، السعودية

19
الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
يجوز إظهار الفرح والسرور وتوزيع الحلوى والطعام بمناسبة ولادة النبي صلى الله عليه وسلم
احتفال المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها (إلا حيث توجد الوهابية) بمولد النبي مع موافقة علماء المسلمين على ذلك.
يحرّم الوهابية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وتوزيع الحلوى والطعام بهذه المناسبة العطرة ويقولون بأن هذا تشبه باليهود.
كتابهم المسمى "التوحيد" لابن فوزان ص115-116 الرياض، السعودية
 

عزّة

عضو فعال
20

الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

المسلمون وعلماؤهم يحتفلون بهذه المناسبة منذ حوالي 900 سنة "التنوير في مولد البشير النذير" لابن دحية

اجتماع المسلمين وعلماؤهم من أهل الحديث والفقه والتفسير على الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

قال ابن فوزان أحد زعماء الوهابية: يحتفل جهلة المسلمين أو العلماء المضلين بمناسبة مولد الرسول" وقال ابن باز إن الاحتفال بمولد النبي فيه تشبيه باليهود.

كتابه "التوحيد" ص115، الرياض، السعودية، انظر كتابهم المسمى "التحذير من البدع" ص5.


21

الاحتفال بماسبة ذكرى الإسراء والمعراج والهجرة النبوية وغيرها

لا بأس بالاحتفال بهذه المناسبات

ليس في ذلك مخالفة للشرع ولم يأت نص يحرم ذلك. وإنما هو من باب السنة الحسنة.

الوهابية يقولون يحرم الاحتفال بهذه المناسبات مع أنهم يحتفلون بانطلاقة دعوة مؤسس الوهابية محمد بن عبد الوهاب لمدة أسبوع.

الكتاب المسمى "التوحيد" لابن فوزان ص120، الرياض. وكتاب "بحث أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب".


22

المسلم

لا يجوز تكفير المسلم بلا سبب شرعيّ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا كفّر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما" رواه مسلم.

الوهابية يكفّرون المسلمين الذين ينكرون عليهم فساد عقيدتهم الباطلة

كتاب "السحب الوابلة" لمفتي مكة محمد بن عبد الله الحنبلي ص39، دار ابن حزم بيروت، و"عجائب الآثار" للجبرتي (7/146).


23

التوسل بجاه الأولياء والصالحين

يجوز أن يقول المسلم: اللهم بجاه أوليائك وأنبيائك فرّج كربي

هذا التوسل لا يخالف القرءان ولا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

الوهابية يقولون: التوسل بجاههم شرك يخرج من الدين ويوجب الخلود في نار جهنم.

الكتاب المسمى "عقيدة المؤمن" لأبي بكر الجزائري، ص144.


24

الوهابية

أهل الحق يحذرون من عقيدة الوهابية الفاسدة وفتاويهم الباطلة

أكثر من 100 كتاب أُلّف في الرد عليهم.


(اقرأ أسماء بعض هذه الكتب في موقع أهل السنة تحت عنوان: ردود على أباطيل)




25

الوهابية

ألّف مصباح بن أحمد شبقلو البيروتي ردًّا على الوهابية في بيان فضائحهم

اسم كتابه "الدليل الكافي في الرد على الوهابيّ"




26

زيارة النساء لقبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور المسلمين

يجوز للنساء زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور المسلمين.

السيدة عائشة رضي الله عنها سألت الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا تقول إذا زارت القبر قال :"قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين" رواه مسلم.

قال العثيمين: زيارة القبور للنساء محرّمة من كبائر الذنوب ولو كان قبر النبيّ

انظر الكتاب المسمى "فتاوى مهمة" ص149-150، طبعة الرياض.


27

تنزيه الله عن الصورة

الله لا يشبه الإنسان فليس له صورة ولا شكل

قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} (سورة الشورى/11).

الوهابية يقولون: الله خلق الإنسان على صورة وجهه، ويقولون: الله له صورة يقوم عليها.

كتابهم المسمى "عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادم على صورة الرحمن" لمحمود التويجري، ص40 و91، دار اللواء، الرياض، وقد أثنى ابن باز زعيم الوهابية على هذا الكتاب.


28

كلام الله

كلام الله ليس بحرف ولا صوت

لو كان كلام الله بحرف وصوت لكان كلامه مخلوقًا يشبه كلام البشر

الوهابية يقولون: كلام الله بحرف وصوت، ويقولون: كلام الله قديم النوع حادث الأفراد.

كتابهم المسمى "فتاوى العقيدة" للعثيمين ص72، وكتاب "نظرات وتعقيبات على ما في كتاب السلفية" للفوزان ص23، دار الوطن، الرياض.


29

تنزيه الله عن الجهة

الله موجود بلا جهة ولا مكان، لا يسكن العرش ولا السماء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"اللهمّ أنت الظاهرُ فليس فوقك شىء وأنت الباطنُ فليس دونك شىء" رواه مسلم.

الوهابية يقولون: الله في جهة فوق العرش بذاته

كتابهم المسمى "فتاوى العقيدة" للعثيمين. ص85


30

تنزيه الله عن الحركة

الله تعالى منزه عن الحركة لا يوصف بالحركة والانتقال

إجماع أهل الحق على أن الحركة من صفات المخلوقين

الوهابية يقولون: الله يتحرك أي على زعمهم ينتقل من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى.

كتابهم المسمى "فتاوى العقيدة" للعثيمين ص742.


31

لحية الرجل

لا بأس بالأخذ من طول اللحية وعرضها حتى لا تتشوه الصورة بإطالة الشعر

كان ابن عمر يقبض على لحيته فيقطع ما زاد على الكف. رواه أبو داود.

الوهابية يحرّمون أخذ شىء من اللحية ولو شيئًا قليلاً في جميع الأوقات كما قال ابن باز زعيم الوهابية

انظر كتابه المسمى "التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة" ص16.


32

لبس البنطلون للمرأة

لا يحرم على المرأة لبس البنطلون أمام زوجها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"رحِمَ الله المتسرولات من النساء" رواه البيهقي وغيره وحسنه الحافظ السيوطي.

قال ابن باز زعيم الوهابية إن المرأة تمنع من لبس البنطلون ولو كان أمام زوجها فقط ولو كان واسعًا.

مجلة الدعوة، عدد 1493هـ، عام 1995م، ص28.


33

الصلاة على النبي بعد الأذان

لا بأس بالصلاة على النبي جهرًا بعد الأذان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من ذكرني فليصلّ عليّ" رواه الحافظ أبو يعلى وغيره.

قال ابن باز زعيم الوهابية بأن ذلك بدعة ضلالة يجب منعها.

تعليقه على كتاب "فتح الباري (92/2) دار المعرفة بيروت.


34

الصلاة على النبي بعد الأذان

الصلاة على النبي بعد الأذان ذكر فيه ثواب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من صلَّى عليّ مرة واحدة كتب اللهُ عز وجل له بها عشر حسنات" رواه الإمام أحمد.

قال بعض الوهابية بأن الصلاة على النبي جهرًا بعد الأذان بمثابة الذي ينكح أمه أي حرام من الكبائر.

حصل ذلك في جامع الدقاق في دمشق كما نقل عنهم محمد الجويجاتي إمام جامع الروضة في دمشق في كتابه "الإصابة" ص8.


35

زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم

ثبت في فضل زيارة قبر النبي أحاديث.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من زار قبري وجبت له شفاعتي" رواه الدارقطني.

قال ابن باز زعيم الوهابية إن الأحاديث المروية في فضل زيارة قبر النبي مكذوبة.

انظر كتابه المسمى "التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة" ص89.


36

وضع الجريد على القبر

يجوز وضع الجريد (سعفة نخل) على قبر المسلم

مرّ النبيّ صلى الله عليه وسلم على قبرين فدعا بجريدة فكسرها كسرتين فوضع على قبر منها كسرة وقال "لعلّه يخفف عنهما" رواه البخاري.

قال ابن باز زعيم الوهابية إنه لا يشرع وضع الجريد على القبر.

تعليقه على كتاب "فتح الباري" (1/320) دار المعرفة، بيروت.


37

قول: صدق الله العظيم

يجوز قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قرءاة القرءان كما هو معلوم عند المسلمين في أنحاء الدنيا

هذا فيه ثناء على الله، قال الله تعالى :{قل صدق الله} (سورة ءال عمران) وقال :{ومن أصدقُ من الله قيلا} (سورة النساء/122)

قال ابن باز زعيم الوهابية: إن قول "صدق الله العظيم" بعد الفراغ من قراءة القرءان بدعة ضلالة أي لا يجوز.

مجلة البحوث الإسلامية، تصدرها رئاسة البحوث العلمية والإفتاء، الرياض، عدد 45 عام 1416هــ وكتابهم المسمى "توجيهات إسلامية" محمد زينو ص81.


38

السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم

يجوز ذلك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من جاءني زائرًا لا يهمّه إلا زيارتي كان حقًّا عليّ أن أكون له شفيعًا" رواه الطبراني.

قال ابن باز زعيم الوهابية بأنه يحرم السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولو للحاج البعيد عن المدينة المنورة

ذكره في كتابه المسمى "التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة" ص88-98-90


39

محمد بن عبد الوهاب مؤسس الحركة الوهابية

إنه رجل منحرف عن القرءان والسنة

أبوه وأخوه الشيخ سليمان ومشايخ عصره ومن جاء بعدهم حذروا منه كما في كتاب "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة"

قال محمد بن عبد الوهاب: مشايخي ما منهم رجل عرف معنى "لا إله إلا الله"

رسالة محمد بن عبد الوهاب إلى أهل الرياض "تاريخ نجد" لحسين بن غنام (2/137-138).


40

إطلاف لفظ القديم على الله

يجوز إطلاق لفظ القديم على الله بمعنى أن الله أزليّ لا ابتداء لوجوده وذلك بإجماع الأمة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أعوذُ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم" رواه أبو داود.

الوهابية ينكرون على المسلمين الذين أخذوا جواز إطلاق القديم على الله من حديث النبي عليه السلام ويتهمونهم بأنهم أخذوه من الفلاسفة.

تعليقات على كتابهم "الفواكه العذاب" ص52، مؤسسة الرسالة، بيروت.


41

تنزيه الله عن النزول الحسي

الله تعالى لا يوصف بالنزول من علو إلى سفل لأن ذلك من صفات المخلوقين.

قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} (سورة الشورى/11)

الوهابية يصفون الله بصفات البشر يقولون: الله ينزل من علو إلى سفل.

شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز ص286 الطبعة التاسعة عام 1988.
 

عزّة

عضو فعال
42
تعليم النساء للأولاد في المرحلة الابتدائية
لا بأس بذلك ما دامت المرأة تعلّم ما فيه منفعة مباحة
تعليم الصحابيات لبعض الرجال وكون بعض علماء الحديث تعلموا عند نساء محدّثات كالطبراني وابن عساكر
قال ابن باز زعيم الوهابية إنه يجب منع الرجال من تعليم البنات والنساء من تعليم الصبيان في الصفوف الابتدائية
"فتاوى المرأة" ص27 دار الوطن، الرياض.

43
موضع اليدين بعد الرفع من الركوع
في الاعتدال أي بعد الرفع من الركوع يرسل يديه فلا يضع اليمين على الشمال
لا أصل له صحيح في السنة أي لا أصل لقبض اليدين بعد الرفع
قال ابن باز زعيم الوهابية: يسن وضع اليمين على الشمال بعد الرفع من الركوع.
"فتاوى المرأة" ص58 دار الوطن، الرياض.

44
الزواج
يجوز زواج المسلمة من مسلم
إن تارك صلاة الجماعة لا يعدّ كافرًا بل هو مسلم لذلك يجوز تزويجه
قال زعيم الوهابية: من ترك الصلاة في جماعة لا يزوّج
"فتاوى المرأة" ص103، دار الوطن، الرياض.

45
طلاق الحائض
المرأة إذا كانت في حالة الحيض وطلقها زوجها يقع الطلاق مع حرمة الطلاق في الحيض.
أجمع علماء المسلمين على ذلك مستدلين بأن ابن عمر عندما طلق زوجته وهي حائض سأل النبي صلى الله عليه وسلم فأوقع عليه الطلاق. رواه مسلم.
قال العثيمين أحد زعماء الوهابية: إن الطلاق في حالة الحيض لا يقع.
"فتاوى المرأة" ص127، دار الوطن، الرياض.

46
قيادة المرأة للسيارة
يجوز ذلك ما دامت ضمن حدود الشرع
إن أحدًا من المجتهدين لم يحرّم ذلك وتحريم ذلك من التشريع والتشريع إما كفر وإما كبيرة.
قال ابن باز زعيم الوهابية: لا يجوز للمرأة قيادة السيارة.
"فتاوى المرأة" ص192، دار الوطن، الرياض.

47
صوت المرأة
صوت المرأة ليس بعورة
الصحابة كانوا يسألون الفقيهة عائشة رضي الله عنها عن الأحكام والأحاديث مشافهة
قال ابن جبرين أحد زعماء الوهابية: صوت المرأة عورة عند الرجال الأجانب.
"فتاوى المرأة: ص211، دار الوطن، الرياض.

48
الاستغاثة بالأنبياء
ليس شركًا الاستغاثة بالأنبياء والأولياء
عندما حصل قحط في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك، فعلم بذلك عمر فلم ينكر عليه عمر ولا أحد غيره من الصحابة. رواه البيهقي.
قال ابن باز زعيم الوهابية الاستغاثة بالأنبياء شرك.
كتابه المسمى "العقيدة الصحيحة وما يضادها" ص22، دار الوطن، الرياض.

49
تنزيه الله عن الحدّ
الله تعالى يستحيل أن يكون له حدّ أي حجم وكمية لأن الحد من صفات المخلوقين، فمن كان له حد فهو مخلوق لأنه يحتاج لمن حدّه بهذا الحدّ والمحتاج لا يكون إلهًا
قال الإمام أبو جعفر الطحاوي السلفي عن الله :"تعالى عن الحدود" وقال زين العابدين:"أنت الذي لا تحدّ فتكونَ محدودًا" (إتحاف السادة 4/380)
قال ابن باز زعيم الوهابية كذبًا وزورًا بأن الله له حدّ لا يعلمه إلا هو سبحانه.
مذكور في تعليق ابن باز على "العقيدة الطحاوية" ص12، طبعة الرياض.

50
مئذنة المسجد الحرام والمدينة المنورة
يجوز بناء المئذنة وكان بناؤها في عهد السلف
استحسان العلماء لهذا عبر القرون فهذا دليل إجماعهم ولا زال إلى الآن يشاهد هذا في مسجد الحرمين
قال زينو: من منكرات المساجد تعدّد المآذن
ذكر ذلك في كتابه المسمى "توجيهات إسلامية" ص123، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض.

51
نعي الميت
يجوز الإعلان عن وفاة الشخص المسلم
نص على ذلك العلماء كالنووي في المنهاج وهذا يختلف عن نعي الجاهلية
قال زينو بأن الإعلان في الأوراق عن وفاة إنسان من البدع الممنوعة شرعًا وتشبّه بغير المسلمين.
كتابهم المسمى "توجيهات إسلامية" ص136، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض.

52
قراءة القرءان على الميّت
يجوز قراءة ءايات من القرءان على قبر الميت المسلم
كان الصحابيّ الجليل عبد الله بن عمر يقرأ بعد دفن الميت أول سورة البقرة وخاتمتها. رواه البيهقي.
الوهابية يقولون: إن ذلك حرام يعذّب فاعله في الآخرة.
كتابهم المسمى "توجيهات إسلامية" ص137، طبع وزارة الشئون الإسلامية، الرياض.

53
الاحتفال بليلة القدر
يجوز الاحتفال بليلة القدر
لعموم الآية :{وافعلوا الخير لعلكم تفلحون} (سورة الحج/77) وحديث :"من سن في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها" رواه مسلم.
الوهابية يحرّمون الاحتفال بليلة القدر.
كتابهم "فتاوى مهمة لعموم الأمة" ص50، دار العاصمة، الرياض.

54
لبس الحروز
يجوز تعليق ءايات من القرءان أو الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم على الصدر.
كان الصحابي عبد الله بن عمرو يكتب :"أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون" في صك ثم يعلقها في عنق من لم يبلغ من أولاده. رواه الترمذي.
قال ابن باز زعيم الوهابية بأنه يحرم تعليق ءايات من القرءان أو الأدعية على الصدر.
الكتاب المسمى "فتاوى مهمة" ص110ـ111 دار العاصمة، الرياض.

55
قول صباح الخير، صباح النور، مساء الخير، مساء النور
يجوز ذلك
ما أحد من المجتهدين حرّم ذلك ولم يثبت كونه من عادات اليهود الخاصة بهم وكان العرب يحيي بعضهم بعضًا بأنعم صباحًا.
الوهابية يقولون: من الخطأ قول هذه الكلمات لأن في ذلك تقليدًا لليهود.
كتابهم المسمى "أخطاء شائعة" لمحمد زينو، ص67، دار الصميعي، الرياض.

56
قول: بسم الله الرحمن الرحيم
المسلم يجوز أن يقول عند البدء بالطعام: بسم الله الرحمن الرحيم
لم يرد عن الرسول تحريم ذلك
الوهابية يقولون: قولها كاملة خطأ وبدعة مذمومة.
كتابهم المسمى "أخطاء شائعة" لمحمد زينو، ص68، دار الصميعي، الرياض.

57
قول: كل عام وأنتم بخير، أيام العيد
يجوز ذلك
كونه دعاء للمسلم بالخير
الوهابية يقولون: من الخطأ قول ذلك في أيام العيد وغيره
كتابهم المسمى "أخطاء شائعة" لمحمد زينو ص73، دار الصميعي، الرياض.

58
الله يتكلم بلا لسان
الله عز وجل يتكلم بلا جارحة أي بلا لسان وفم وشفتين لأن هذه من صفات البشر والله يستحيل أن يتصف بصفة من صفات المخلوقين.
قال الله تعالى :{ليس كمثله شىء} وقال الإمام الطحاوي السلفي :"تعالى أي الله عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات"
قال العثيمين أحد زعماء الوهابية: لا يجوز أن نثبت لله لسانًا ولا أن ننفيه عنه لأنه لا علم لنا بذلك.
كتابه "اللقاء الشهري" رقم 3 ص47، دار الوطن، الرياض.

59
الدف في الأناشيد الإسلامية
يجوز استعمال الدف في الأناشيد الدينية والاستماع إليها.
مر النبي صلى الله عليه وسلم بجَوار يضربن بدفهن ويتغنين ويقلن: يا حبذا محمد من جار، فقال النبي :"الله يعلم إني لأحبكن" رواه ابن ماجه.
قال محمد العثيمين بأنه لا يجوز الاستماع إلى الأناشيد الدينية التي يستعمل فيها الدف.
كتابه "اللقاء الشهري" رقم 11 ص32-33، دار الوطن، الرياض.

60
تأويل المتشابه
يجوز تأويل الآيات والأحاديث المتشابهة إذا كان التأويل لا يخالف القرءان وكان موافقًا للغة العرب
دعا النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس بقوله :"اللهم علمه الحكمةَ وتأويل الكتاب" رواه ابن ماجه. وقد فعله بعض السلف.
الوهابية يصفون أهل السنة بالمعطلة لأنهم تأولوا المتشابه
الكتاب المسمى "القواعد المثلى" للعثيمين، ص45 الرياض.

61
قلوب بني ءادم
هذه القلوب تحت قدرة الله تعالى إن شاء هدى قلوب بني ءادم وإن شاء أضلهم. هذا معنى حديث :"القلوب بين إصبعين من أصابع الله"رواه الترمذي.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ءاخر هذا الحديث :"يقلّبها كيف يشاء" وقال ايضًا :"إن شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه" وكان يقول :"يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك" رواهما أحمد.
قال العثيمين: السحاب مسخر بين السماء والأرض وهو لا يمس السماء والأرض. وبدر بين مكة والمدينة مع تباعد ما بينها وبينهما. فقلوب بني ءادم كلها بين إصبعين من أصابع الرحمن حقيقة ولا يلزم من ذلك مماسة ولا حلول.
كتابه المسمى "القواعد المثلى" ص51، الرياض.

62
زيارة الأقارب الأحياء والأموات يوم العيد
زيارة الأقارب في عيد الفطر والأضحى من صلة الرحم وإدخال السرور إلى قلب المسلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة :"أفش السلام وأطعم الطعام، وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام، تدخل الجنة بسلام" رواه ابن حبان.
قال بعض الوهابية: إن تخصيص زيارة الأحياء للأحياء يوم العيد لكونهم ما أتيحت لهم الزيارة في أثناء السنة بدعة وكذلك زيارة الأموات، أي بدعة ضلالة أي ممنوعة شرعًا.
"فتاوى الألباني" ص63 دار الجيل، بيروت.

63
أهل مصر
أهل مصر لا يعبدون البدوي إنما المسلمون يزورون قبره بنية أن يخلق الله لهم البركة.
قال العلماء: أنه يجوز للمسلم أن يزور قبر نبي أو ولي للتبرك به.
قالت الوهابية: أهل مصر أعظم ءالهتهم أحمد البدوي.
تعليق ابن باز على كتابهم "فتح المجيد" ص216، دار أولي النهى.

64
أهل الشام
أهل الشام لا يعبدون ابن عربي إنما المسلمون يزورون قبره بنية أن يخلق الله لهم البركة.
قال العلماء: أنه يجوز للمسلم أن يزور قبر نبي أو ولي للتبرك به.
قالت الوهابية: أهل الشام يعبدون ابن عربي.
تعليق ابن باز على كتابهم "فتح المجيد" ص217، دار أولي النهى.

65
أهل الحجاز واليمن
المسلمون في الحجاز واليمن لا يعبدون إلا الله
قال العلماء: أنه يجوز للمسلم أن يزور قبر نبي أو ولي للتبرك به.
قالت الوهابية: انتشر فيهم عبادة الطواغيت والأشجار والأحجار والقبور.
تعليق ابن باز على كتابهم "فتح المجيد" ص217، دار أولي النهى.

66
قول وحّدوا الله خلف الجنازة
يجوز ذلك لأنه يذكّر الناس بذكر الله ويبعدهم عن غيبة الميت المسلم.
لم يرد في الشرع تحريم ذلك.
قالت الوهابية: لا يجوز قول وحّدوا الله لأن ذلك يخالف الشريعة
"الموت عظاته وأحكامه" لعلي عبد الحميد ص29، المكتبة الإسلامية، الأردن.

67
حمل الجنازة على السيارة
يجوز ليس حرامًا
الأصل في الشىء الإباحة إن لم يرد تحريمه ولم يثبت أنه من عادة الكفار، أما السنة حمل الميت والمشي به.
قالت الوهابية: لا يشرع حمل الجنازة على سيارة مخصصة للجنائز وتشييع المشيعين لها وهم في السيارات لأن ذلك من عادات الكفار.
"الموت عظاته وأحكامه" لعلي عبد الحميد ص30 و43، المكتبة الإسلامية، الأردن.

68
الكلام بغير اللغة العربية
يجوز الكلام بالإنكليزية أو الفرنسية أو غيرها
لم يرد نص يحرّم ذلك
قال ابن الفوزان: يحرم التشبه بالكفار كالكلام بلغتهم.
كتابه "الولاء والبراء" ص7، الوطن للنشر، الرياض.

69
ركوب المرأة للسيارة
لا يحرم ذلك ما دامت ضمن حدود الشرع
دليله القاعدة الفقهية: الأصل في الأشياء الإباحة إلا ما قام الدليل على تحريمه.
قال العثيمين الوهابي: يحرم على المرأة ركوب السيارة لوحدها مع سائق غير محرم لها ولو في وسط البلد.
منشور "فتاوى وتوجيهات للمرأة" ص4، طبعة الرياض.

70
لبس العباءة للمرأة
لا يحرم على المرأة التستر بلبس العباءة على الكتفين
لم يحرم أحد من الأئمة المجتهدين هذا الشىء، ومن ادعى فعليه البيان
قال ابن جبرين الوهابي: يحرم على المرأة لبسها لأن في ذلك إبراز رأسها وعنقها وحجم المنكبين.
منشور "فتاوى وتوجيهات للمرأة" ص4، طبعة الرياض.

71
ذكر الإمساك في تقويم شهر رمضان
يجوز ذلك ما دام التقويم يراعى فيه الأوقات الشرعية وهذا فيه تذكير للناس بالاستعداد لقرب دخول الفجر.
لم يرد نص لا في كتاب الله ولا في السنة المطهرة في منع ذلك.
قالت الوهابية: وضع الإمساك في التقويم بأن يجعل قبل صلاة الفجر بنحو 10 أو 15 دقيقة فهذا من الباطل والبدع.
كتاب "ألفاظ ومفاهيم" للعثيمين ص67، دار الوطن، الرياض.

72
السبحة (المسبحة)
يجوز للمسلم أن يذكر الله باستعمال السبحة
مر النبي صلى الله عليه وسلم على إحدى الصحابيات وهي تسبح بالحصى فلم ينكر عليها. رواه الترمذي والطبراني وابن حبان.
الوهابية يقولون: السبحة من البدع المذمومة التي لا يجوز استعمالها وينهون عن إظهارها
كتابهم المسمى "الهدية السنية" لعبد الله بن محمد ابن عبد الوهاب ص47، مطبعة المنار، مصر.
 

عزّة

عضو فعال
وبما أن هؤلاء على الدين الوهابي وهم خالفوا صريحا السنة من قبلهم فندرك حقيقة أن هذا الفكر قد تحول إلى خامس، دعك من اللعب يا هذا فالهارب هو زميلك الفلسطيني وانت اشبه بمن لا يرى امامه ولا تقرأ أبدا.. ثبت الموضوع.. ثبت الموضوع… الفكر الوهابي يتحول إلى مذهب خامس بشهادة أن أبناء المذهب وعلمائه خالفت فتاويهم السنة العامة… فاذهب والعب واطفال حتى تتعلم كيف تُفهم الكلمات يا وهابي ويا لها من مذلة وخزي وعار;):D:D
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
وبما أن هؤلاء على الدين الوهابي وهم خالفوا صريحا السنة من قبلهم فندرك حقيقة أن هذا الفكر قد تحول إلى خامس، دعك من اللعب يا هذا فالهارب هو زميلك الفلسطيني وانت اشبه بمن لا يرى امامه ولا تقرأ أبدا.. ثبت الموضوع.. ثبت الموضوع… الفكر الوهابي يتحول إلى مذهب خامس بشهادة أن أبناء المذهب وعلمائه خالفت فتاويهم السنة العامة… فاذهب والعب واطفال حتى تتعلم كيف تُفهم الكلمات يا وهابي ويا لها من مذلة وخزي وعار;):D:D
الحمدالله رب العالمين انت اما غبي ولا تدعي الغباء هالحين انت لم تأتي لنا بمخالفه من كتاب الشيخ محمد بن عبد الوهاب تبين لنا مخالفاته كل اللي ذكرته قال بن باز قال بن عثيمين قال الفوزان انت من وين تفكر تقدر تضع موضوع منعزل عن الموضوع هذا عن العلماء الي ذكرتهم بن باز بن عثيمين الموضوع عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب من جد مساكين وغبياء لا ويضحك على خيبتة الله يرحم الشيخ محمد بن عبد الوهاب حاولوا القبوريين البحث عن مخالفه يحتجون بها عليك ولم يجدوا الله يرحمك ياشيخ محمد بن عبد الوهاب اجتمعوا السبأئيه حتى ينالوا منك ولم يجدوا في كتبك ما يشفي غليلهم استخدموا جميع محركات البحث الم يجدوا مخالفه واحده استعانوا بقوقل عساهم بجدون مايحفظ ماء وجيهم المتمرغه في وحل القبور ولم يجدوا خطئيه واحده من كتابك من جد مذهبكم مذهب الكذابين والمدلسين والقبوريين والحشاشين مذهب نشأ على براز المعمم وتبرك بالقذارة كيف نطالبه بنقد شيخ الطهاره من أتباع مذاهب الدعاره لم تبينوا لنا لين هذي الساعه مخالفه واحده من كتاب الشيخ محمد بن عبد الوهاب كل كلامكم من وكاله يقولون ولم تنقلون لنا من كتابه او كتبه مايبين مخالفاته الشرعيه ثكلتك أمك. ياعزة انت وصاحبك الهارب صاحب الموضوع _________________:D:D
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الفكر الوهابي يتحول الى مذهب سنيّ ( خامس )!
4850352432202-thumb2.jpg
محمد بن عبد الوهاب ( 1115 هـ - 1206 هـ ) رجل دين سعودي يتبع المذهب الفقهي الحنبلي , له فكر اجتهادي يقوم في الأساس – بغض النظر عن الممارسة المنهجية التي عليها بعض التحفظات - على الدعوة لنبذ الشوائب السلوكية التي يأتيها بعض المتدينين بالشريعة الاسلامية ؛ وقد تحالف محمد بن عبد الوهاب مع محمد آل سعود حاكم الدرعية , وتعاهدا على اقامة دولة دينية تعتمد الشريعة الاسلامية منهاجاً تعاملياً ( دستور بمصطلحات اليوم ) ونبذ ومحاربة كل دخيلة وبدعة مهما كانت في الصغر متناهية ؛ لكن كيف ؟ أي ماهو الإسلوب والطريقة والممارسة الوهابية / السعودية المنتهجة آنذاك ؟ لا شك أن في هذه المنهجية أقوالٌ متعارضة كثيرة , بعضها يشير الى أن الممارسة الوهابية الدعوية كانت ذات طابع قسوَي تعتمد الشدة والتطرف وتكفير الغير, وبعضها ( الأقوال ) تنحو الى وصف السلوكية الدعوية الوهابية باللطف والإعتدال والحوار الهادئ (!) .. ومن أهم البدع المراد – وهابياً - اجتثاثها ومنع تواجدها فوق المسطح الجغرافي وبين المجتمع السعودي هي (( تأليه )) رجال الدين في حياتهم , وجعل قبورهم مزارات بعد مماتهم .

ومع مرور الزمن وتعاقب السنين أخذ الفكر الوهابي يتحول الى مذهب سني ( خامس ) يُضاف الى المذاهب السنية الأربعة المعروفة ( الشافعي , المالكي , الحنبلي والحنفي ) وربما ينسفها ويحل محلها , حيث بدأ يظهر وينتشر على المستوى السعودي دعاةٌ وأتباعٌ ومقلدون متعصبون لهذا المذهب الخامس السني الجديد , لا سيما بعد أن شُكِّلت وبرزت للوجود في السعودية مؤسسة دينية سميت بـ(هيئة كبار العُلماء ) قبل ما يقارب أربعة عقود من الزمن (
المرسوم الملكي رقم أ/137 8/7/1391هـ ) الأمر الذي عزَّز ورسخ الوضع الفقهي المذهبي الجديد , ليكون في التبعية التقليدية تحت العباءة السنية كالمذهب الجعفري الإثني عشري عند الطائفة الشيعية , أي تنزيه رجال الدين وتزكيتهم وتبريئتهم من الخطأ والسهو والزلل !

وحتى يتجذر هذا المذهب المطوَّر والمحوَّل من الفكر الوهابي ويترسخ في الأعماق الذهنية ويُدَعَّم رسوخه بالممارسات السلوكية والتصرفات المنهجية تم توظيف مختلف الوسائل الإعلامية الموالية والممجدة للمؤسسة الدينية , والحلقات الدعوية المكثفة جهداً وانتشاراً من خلال المساجد ومنابر الخطابة , لتكون رافداً داعماً لتثبيت المذهب الجديد عن طريق إعتماد غسل العقول الغضة والأخرى ذات الإدراك المتدني لصيرورة هذا الفكر الوهابي الى مذهب يُعتقد به ويُتَبَع , ويُكفّر ويُفسَّق مَنْ يشير اليه وأتباعه بالنقد , ولو تلميحاً من بعيد , فأتباع هذا المذهب الجديد رفعوا ذواتهم تزكيةً الى مستوى الأنبياء , واجتهاداتهم تنزيهاً الى مستى الوحى الذي يُوحى , وأعلنوا الحرب الإعلامية والدعوية والأنشطة التأليبية والتنعيتية الكفرية على مَنْ يعتبرهم من ضمن صفوف البشر , وأنهم ليسوا بأكثر من مجتهدين في محراب الدين , يصيبون ويخطئون ؛ ومَنْ لا يقر لهم ( الوهابيين ) بالتنزيه يصدرون بحقه صكاً يُخرجه من دائرة المتدينين , ويصنّفه بالمحارب للشريعة الاسلامية , وأنه منكرٌ للأحكام الشرعية الإلهية , ومَنْ يستغرب – مجرد استغراب - المنحى الصارخ التحولي المتمثل في المنهجية الفكرية الأحادية لأصحاب المذهب الجديد ( الوهابي الكهنوسني ) يستحق أن يوقع عليه حد الحرابة ؛ فهذا المذهب ( الكهنوسني ) في تعارض تام مع ما هي عليه جميع المذاهب السنية الأربعة التي أجمعت على تبديع بل تشريك تأليه رجال الدين وتخطئة تزكيتهم والتسليم المطلق بما يقولون وبفعلون , أي كما هو التقليد التطبيقي للمذهب الشيعي الأثني عشري , وهو منهج طالما استنكره واستهجنه وبدّعه تابعوالمذاهب السنية الأربعة المعروفة ( المالكي , الشافعي , الحنبلي و الحنفي ) التي تدعو – جميعها – بإخلاص العبادة لله جل في علاه ؛ الله الواحد الصمد الذي ليس بينه وبين عباده وسيط مهما كان هذا الوسيط , نبي أو عالم ديني
{ وإذا سألك عبادي عنّي فإنّي قريبٌ أُجيبُ دعوةَ الداعِ اذا دعان فلْيستجيبوا لي ولْيؤمنوا بي لعلّهم يرشدون }

وهكذا كان وتحول فكر محمد بن عبد الوهاب الى مذهب سني خامس له أتباع يفوقون أتباع المذهب الشيعي تعصباً له وإنقياداً أعمى لفقهائه المماثلين لـ( السادة ) عند الشيعة , ولا اختلاف إلا في التسمية فـ( سادة السنة ) ينعتون بـ( كبار العُلماء ) و ( عُلماء الشيعة ) ينعتون بـ( السادة ) وبذلك تتساوى المنهجية والتبعية الفقهية بين السنة والشيعة القذة بالقذة ولا يختلف بعضهم عن بعض إلا في المسميات وحسب! الاخح الفاضل ليس مذهب بل هي دعوه ملخص الدعوه هي التوحيد الخالص لله رب العالمين بعيدا عن زيارات القبور والدعاء لغير اللهومما يلي نبذه مختره عن الدعيه محمد بن عبد الوهاب
الشيخ محمد بن عبد الوهاب ( توفي 1206 هـ ) يعدُّ من أكثر الشخصيات الإسلامية تعرضاً للطعن والتشويه والكذب عليه وعلى دعوته ، وقد كان هذا بسبب أمور كثيرة ، منها :
1. طبيعة دعوته وحقيقة منهجه ، فقد جاء بالإسلام الصافي الخالي من الشوائب ، وقد كان ذلك مخالفاً لما اعتاده الناس في زمانه ، ولو أنه كان عابداً لحجر أو معظماً لشجر أو مقدِّساً لبشر لكان رأساً من رؤوس ذلك الزمان ، ولما تعرَّض لطعن في دينه وكذب على منهجه ، فقد بدأ الإسلام غريباً ، وقد كان غريباً في زمان الشيخ رحمه الله .
2. قلة أهل السنة وكثرة أهل البدعة ، وإذا كان الإمام سفيان الثوري ( توفي 261 هـ ) قد قال : سفيان الثوري إذ يقول : " إذا سمعت برجل من أهل السنة بالشرق وأنت بالغرب فأقرئه السلام فإن أهل السنة قليل " فماذا يقول الشيخ في زمانه ؟! .
وكان الحسن البصري رحمه الله ( توفي 110 هـ ) يقول لأصحابه : " يا أهل السنة تربطوا رحمكم الله فإنكم أقل الناس " ، و قال يونس بن عبيد رحمه الله ( توفي 134 هـ ) : " ليس شيئاً أغربُ من السنَّة ، وأغرب منها من يعرفها " .
3. تيسر سبل الطباعة والسفر والاتصال ، وهي وسائل ساهمت - بقوة - في انتشار المطاعن في الشيخ ودعوته .
4. استغلال مواسم الحج للقاء الحجاج من كل مكان وبث الكذب على الشيخ ودعوته في صفوفهم ، كما تمَّ توزيع كتبٍ كثيرة عليهم ، فسمع الناس وقرؤوا وبلغوا من خلفهم في ديارهم ، فساهم ذلك في انتشار المطاعن والكذب .
5. تولِّي رموزٍ مشهورة لهذه الحملة الظالمة على الشيخ ، فاستغلوا شهرتهم ومنصبهم للطعن والتقول ، ومن أبرز هؤلاء : مفتي الشافعية في مكة " أحمد زيني دحلان " ، كما ساهم سليمان بن عبد الوهاب أخو الشيخ محمد في هذه الحملة ، وإن كان نطاق تشويهه أقل من الأول .
ثالثاً:
لم يكن الشيخ – رحمه الله - يدعو إلى مذهب خاص أو طريقة مبتدعة ، بل كان متبعاً للكتاب والسنَّة على فهم خير القرون .
قال – رحمه الله - :
وأما ما ذُكر لكم عني : فإني لم آته بجهالة ، بل أقول ولله الحمد والمنة وبه القوة : إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم ديناً قيَما ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين ، ولست - ولله الحمد - أدعو إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم ، والذهبي ، وابن كثير ، أو غيرهم .
بل أدعو إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم ، وأرجو ألا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلنها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي ، حاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقول إلا الحق .
" الدرر السنية " ( 1 / 37 ، 38 ) .
وقال – رحمه الله - :
عقيدتي وديني الذي أدين به : مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة .
" الدرر السنية " ( 1 / 64 ) .

ثالثاً:
ردَّ الشيخ – رحمه الله – بنفسه على جملة من الافتراءات عليه من قبل خصومه وأعدائه تنفيراً منه ومن دعوته .
قال – رحمه الله - :
" إذا تبين هذا فالمسائل التي شنع بها منها : ما هو من البهتان الظاهر :
1. وهي قوله : إني مبطل كتب المذاهب .
2. وقوله : إني أقول إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء .
3. وقوله إني أدَّعى الاجتهاد .
4. وقوله : إني خارج عن التقليد .
5. وقوله إني أقول : إن اختلاف العلماء نقمة .
6. وقوله إني أكفر من توسل بالصالحين .
7. وقوله : إني أكفر البوصيري لقوله " يا أكرم الخلق " .
8. وقوله إني أقول لو أقدر على هدم حجرة الرسول لهدمتها .
9. ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها وجعلت لها ميزاباً من خشب.
10. وقوله إني أنكر زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم .
11. وقوله إني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهم .
12. وإني أكفر من يحلف بغير الله .
فهذه اثنتا عشرة مسألة جوابي فيها أن أقول : ( سُبْحَانَكَ هَذا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ ) .
" الرسائل الشخصية " ( ص 64 ) .
ونسأل الله تعالى أن يُعظم أجر الشيخ وأن يجعله مع الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء ، فقد نفع الله تعالى بدعوته ، وقد عمَّ آثارها العالَم بطوله وعرضه ، فكم أنقذ الله تعالى بهذه الدعوة مبتدعاً إلى السنَّة ، وكم هدى ضالاًّ إلى الهُدى ، وها هي الآثار تُرى وتشاهد ، ولا يُنكر ذلك إلا جاهل أو جاحد
 

سفاري

عضو بلاتيني
وبما أن هؤلاء على الدين الوهابي وهم خالفوا صريحا السنة من قبلهم فندرك حقيقة أن هذا الفكر قد تحول إلى خامس، دعك من اللعب يا هذا فالهارب هو زميلك الفلسطيني وانت اشبه بمن لا يرى امامه ولا تقرأ أبدا.. ثبت الموضوع.. ثبت الموضوع… الفكر الوهابي يتحول إلى مذهب خامس بشهادة أن أبناء المذهب وعلمائه خالفت فتاويهم السنة العامة… فاذهب والعب واطفال حتى تتعلم كيف تُفهم الكلمات يا وهابي ويا لها من مذلة وخزي وعار;):D:D
بوركت أخي عزّة ، لقد أجدت بما أوجدت ودحرت بما عبّرت أباطيل مَن حاججت ، فلم يبق إلا متبصر يتبصر ويتأمل في ما هو مدرج من المعلومات المفيدة والحقائق الأكيدة ، فإن كان من طالبي الحق والباحثين عن الحقيقة فهاهي أمامه ساطعة كالشمس في رابعة النهار ، وإن كان عيّةً لجلاجاً أعماه عشقه لمبتدع المذهب السني الخامس ( الوهابي ) عن رؤية النور بالدليل الجهور، وواصل غيه واستمر في سادريته بمسار الباطل الذي استحسنه ، فليس من قول أخر يقال له ، والانصراف عن أهل اللجلجة والتعابير الهابطة عين الصواب لأهل العقوال الواعية .
للمعلومية فأن بعض ما أتيت به محفوظ لدي في الجهاز وقد أوردت للمحاورين بعضه مختصراً واحتفظت بالباقي لدي بهدف الاتيان به حالما يجيبون على أسئلتي عن كيفية نشأة المذاهب ، لكنهم أبوا الاجابة ، لا أدري أجهلاً أم توجساً ؟
شكراً أخي
عزّة على هذا الجهد المفحم .
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
لما رأيتكم رعاعا تتبعون ابن عبد الوهاب ومن لحقه من الضالين المضلين وأوردت لكم تنقاض ابن عبد الوهاب من خلال اسئلتي واختراعات اتباعه الفقهية المخالفة للسنة الأوائل الذين ما برحوا بعد يرزحون تحت ضلالهم الاول حتى ازداد بهم الضلال والعمى.. دخلت هذا النقاش في سبيل بيان أن الفكر الوهابي المنحرف مزيد انحراف عما قبله وصل إلى كونه فكرا جديدا مضافا إلى المذاهب السابقة وكفى بقبائح اتباعه المسمذن علماء وابتداعاتهم التي اوردناها دليلا على ذلك.. فانتهى الموضوع هنا.. واسئلتي في انتظار الجواب.
 
أعلى