حديث السفينة من مصادر أهل السنة

بسم الله الرحمن الرحيم

حديث السفينة.. مصادره وصحته (باختصار)
رواتُـــهُ:

رُويَ عن أمير المؤمنين عليٍّ عليه السلام [ذخائر العقبى للمحب الطبري : 20] ، وأبي ذر [المستدرك للحاكم: 3/150 - 151] ، وأبي سعيد الخدري [المعجم الصغير للطبراني: 2/22] ، وابن عباس [المعجم الكبير للطبراني: 3/46] ، وأنس بن مالك [تاريخ بغداد للخطيب : 12/90] ، وعبد الله ابن الزبير [مجمع الزوائد للهيثمي : 9/168] ، وسلمة بن الأكوع [مناقب أمير المؤمنين لابن المغازلي: 188 ، برقم 174] .
ومن ألفاظه: قوله صلى الله عليه وآله وسلم - وهي روايةُ أبي سعيد الخدري - : "إنَّما مَثَلُ أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلَّف عنها غرق، وإنَّما مَثَلُ أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له" .
مـصـادره:
وقد أخرج حديث السفينة كلٌّ من:
1 - الحافظ ابن أبي شيبة الكوفي (ت 235 هـ) في "المُصنَّف" (7/503) .
2 - الحافظ الطبراني (ت 360 هـ) في "المعجم الصغير" (1/139 - 140) و(2/22) ، وفي "المعجم الأوسط" (4/10) و(5/306 ، 354 - 355) و(6/85) ، وفي "المعجم الكبير" (3/45 - 46) و(12/27) .
3 - الحافظ ابن سلامة القضاعي (ت 454 هـ) في "مسند الشهاب" (2/273 ـ 275) .
4 - الحافظ الخطيب البغدادي (ت 463 هـ) في "تاريخ بغداد" (12/90) .
5 - ابن المغازلي الشافعي (ت 483 هـ) في "مناقب أمير المؤمنين عليه السلام" : 100 ـ 101 .
وهو في "كنز العمال" (2/434 ـ 435) عن القطان في "أماليه" و"ابن مردويه" ، وفي (12/95) عن "البزَّار" .
وعن هذه المصادر وغيرها أورده الكثير من علماء أهل السنة ممَّن لا نريدُ الإطالةَ بذكرهم .
صـحّـتُـهُ:
وقد صحَّحَه جمعٌ من علماء أهل السنة ومحقِّقيهم، منهم:
1 - الحافظ السخاوي الشافعي (ت 902 هـ) في كتابه "اسـتجلاب ارتقاء الغرَف" حيث قال: "وبعض هذه الطرُق يقوي بعضًا" [استجلاب ارتقاء الغُرَف : (2/484) دار البشائر الإسلامية] .
2 - الحافظ جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) في "نهاية الإفضال في تشـريف الآل" كما حكى في "خلاصـة العبقات" (4/82) .
3 - شمس الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف الصالحي الشامي (ت 942 هـ) الذي نقل عبارة َ السخاوي مُقِرًّا إياه في "سبل الهدى والرشاد" (11/11 - 12) .
4 - ابن حجر الهيتمي المكي (ت 973 هـ) في كتابه "شرح الهمزية" (ص227) ، حيث قال ما نَصُّه: "وصحَّ حديث ُ إنَّ مثلَ أهل بيتي مثَلُ سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلَّف عنها هلك" . وقال في كتابه "الصواعق المحرقة" (ص44) ما نَصُّه: "وجاء مِن طُرُقٍ عديدةٍ يُقوِّي بعضها بعضًا: إنَّما مَثَلُ أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا" .
5 - شيخ بن عبد الله العيدروس اليمني (ت 990 هـ) في "العقد النبوي والسِّرُّ المصطفوي" كما حكى عنه في "خلاصة العبقات" (4/89) .
6 - العلامة أحمد زيني دحلان الهاشمي القرشي المَكِّي، إمام الحرمين الشريفين وشيخ علماء الحجاز في عصره (ت 1304 هـ) في كتابه "الفضل المبين" (ص316) ، حيث قال ما نَصُّه: "وصحَّ عنه صلى الله عليه [وآله] وسلم مِن طرُقٍ أنَّه قال: إنَّما مَثَلُ أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح مَن ركبها نجا، ومَن تخلَّف عنها غرق - وفي رواية: هلك - ومَثَلُ أهل بيتي فيكم كَمَثَل باب حطَّة في بني إسرائيل، من دخلَه غُفِرَ له" .
7 - المحقِّق خالد بن أحمد الصُّمِّي بابطين في حواشيه على "استجلاب ارتقاء الغرف" (2/482 - 483) حيث صرح بتقوِّي أسانيد الحديث بعضها ببعض .
والرواية في المصنف لابن أبي شيبه (7/503) سندُها صحيح، رجاله ثقات عن آخرهم.
ودلالة الحديث واضحة عند أولي الألباب..
والحمد لله أوّلاً وآخراً..
منقول
 
لم ينقد سوى ثلاثة أسانيد من كتب الشيعة
مع أن في كتب الشيعة أكثر من خمسة عشر سند مختلف عن الآخر عن حديث السفينة
 
النبي وضع الكساء على الخمسة علي وفاطمة والحسن والحسين ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي
وفي صحيح مسلم آل علي وذريته من عترة النبي
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
النبي وضع الكساء على الخمسة علي وفاطمة والحسن والحسين ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي
وفي صحيح مسلم آل علي وذريته من عترة النبي
لا تخلط بين الأهل و العترة لا يوجد في صحيح مسلم أن آل علي من العترة

إذا الكساء وضعه لخمسة ما دخل الباقي أي باقي الأئمة

و إذا الكساء يعصم فلماذا لم تعصم الذرية التي كانت في ظهورهم
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمدلله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
وبعد، يا "بو فاطمة"… الكساء لا يعصم بل يحدد به النبي صلى الله عليه وآله المعصوم في وقتها من هو… والذين هم مشمولين بآية التطهير هم المعصومون، ثم إن الذرية تنقسم لقسمين، قسم غير معصوم وآخر معصوم وهو تسعة من ولد الحسين عليه السلام يحددهم الله تعالى وبتحديده يبين كل معصومٍ المعصوم الذي يليه وهذا إن صدقنا بعصمة الرسول صلى الله عليه وآله، نعتقد أن تحديده للخمسة تحت الكساء بالعصمة يفي لاثبات عصمتهم، ثم بعد أن تبيين أن الحسين عليه السلام معصوم فهو يعين لنا بعده من هو المعصوم من ذريته وهكذا واحدا بعد آخر.. إذ ثبوت عصمة الأول وتعيينه للمعصوم بعده كاف لتحديد من هم المعصومين… ولا مجال لنقاش.
ثم انك تفتري اذ تقول العترة ليس منها آل علي عليه السلام فما بالك بالحديث:
"لا تقومُ الساعةُ حتى تُملأَ الأرضُ ظلمًا وعُدوانًا ، ثم يخرج رجلٌ من عِترتي ، أو من أهلِ بيتي يملأُها قِسطًا وعدلًا ، كما مُلِئتْ ظُلمًا وعُدوانًا
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:4/39 حكم المحدث:صحيح على شرط الشيخين"…. اتقِّ الله.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمدلله وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
وبعد، يا "بو فاطمة"… الكساء لا يعصم بل يحدد به النبي صلى الله عليه وآله المعصوم في وقتها من هو… والذين هم مشمولين بآية التطهير هم المعصومون، ثم إن الذرية تنقسم لقسمين، قسم غير معصوم وآخر معصوم وهو تسعة من ولد الحسين عليه السلام يحددهم الله تعالى وبتحديده يبين كل معصومٍ المعصوم الذي يليه وهذا إن صدقنا بعصمة الرسول صلى الله عليه وآله، نعتقد أن تحديده للخمسة تحت الكساء بالعصمة يفي لاثبات عصمتهم، ثم بعد أن تبيين أن الحسين عليه السلام معصوم فهو يعين لنا بعده من هو المعصوم من ذريته وهكذا واحدا بعد آخر.. إذ ثبوت عصمة الأول وتعيينه للمعصوم بعده كاف لتحديد من هم المعصومين… ولا مجال لنقاش.
عليه ثم انك تفتري اذ تقول العترة ليس منها آل عليا عليه السلام فما بالك بالحديث:
"لا تقومُ الساعةُ حتى تُملأَ الأرضُ ظلمًا وعُدوانًا ، ثم يخرج رجلٌ من عِترتي ، أو من أهلِ بيتي يملأُها قِسطًا وعدلًا ، كما مُلِئتْ ظُلمًا وعُدوانًا
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:4/39 حكم المحدث:صحيح على شرط الشيخين"…. اتقِّ الله.

تقدر تقولي و أين قلت أن العترة ليست من آل علي عليه السلام

أنا قلت ليست موجوده في صحيح مسلم و لم أقل أن آل علي عليه السلام ليسوا من العترة




و قلت أيضا ((((وهو تسعة من ولد الحسين عليه السلام يحددهم الله تعالى )))) أين حددهم الله تعالى

و بعدين ماذا تقصد (((((وهذا إن صدقنا بعصمة الرسول صلى الله عليه وآله))))) المثل يقول ألي بالجدر يطلعه الملاس
 

عزّة

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
بو فاطمة اولا الحديث صحيح على شرط شيخيكما فلا ينفع ان مسلم اغفل ذكره ام لم يغفل. ومن ناحية ثانية وكن القارئ يفهم من كلامك انك لا تعتقد ان آل علي من العترة لان مسلم اغفل.. ههه هذا آخر تحديثات الهاربين في العجز.
ثانيا الله حددهم وعرفهم نبيه صلى الله اليه وآله ومن ذلك احاديث عن اهل السنة، ولكنك دعك من الاحاديث لأني اتوقع منكم الانكار والاعراض لانك وهابي، فيكفي يا هذا ان تعلم عصمة الاول لتعلم انه لا يعين الا الشخص الصواب في هذا المكان، لان الله تعالى يحفظ الدين بهذه الوسيلة فالله اعلم حيث يجعل رسالته.
والقول الاخير يعني انه إن كنت يا هذا مصدقا بعصمة النبي صلى الله عليه وآله والذي نحن نؤمن بكمال العصمة له صلى الله عليه وآله يكفي لادراك ان تحديده لعصمة من هم تحت الكساء دون وجل وانكار والمنكر راد على رسول الله صلى الله عليه وآله.
ثم فلتعلم ان الله تعالى لو عرف في أمة محمد صلى الله عليه وآله من هو كأهل البيت لمدحه كما مدحهم، فهو تعالى قال انه يريد ان يذهب الرجس "عن" اهل البيت ولم يقل انه يريد ان يذهب الرجس "منهم"، و"عن" تعني ان الرجس لم ولن يصيبهم ابدا، والمعلوم ان الذنب رجس واذا كان الذنب لم ولن يصبهم يكفي لاثبات العصمة والتي هي عين ذلك.. فتعقل.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم،
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله أجمعين،
بو فاطمة اولا الحديث صحيح على شرط شيخيكما فلا ينفع ان مسلم اغفل ذكره ام لم يغفل.
إذا لم تعلم من الحاكم و ما هي شروطه و منهجه في التصحيح فعلك قرائة هذه الصفحه


http://www.sunnah.org.sa/ar/sunnah-sciences/modern-methods/575-2010-08-05-19-02-19


ومن ناحية ثانية وكن القارئ يفهم من كلامك انك لا تعتقد ان آل علي من العترة لان مسلم اغفل.. ههه هذا آخر تحديثات الهاربين في العجز.
لا نقدس الكذب مثلك فأنت حريف متمكن في قذف التهم بس على مين


لا تهذي بما يكشفك فكن حريصا حينما تقذف حتى لا تفلس


ثانيا الله حددهم وعرفهم نبيه صلى الله اليه وآله ومن ذلك احاديث عن اهل السنة، ولكنك دعك من الاحاديث لأني اتوقع منكم الانكار والاعراض لانك وهابي، فيكفي يا هذا ان تعلم عصمة الاول لتعلم انه لا يعين الا الشخص الصواب في هذا المكان، لان الله تعالى يحفظ الدين بهذه الوسيلة فالله اعلم حيث يجعل رسالته.
ضع لنا حديث صحيح من كتبنا و بلاش هذره وتغريد خارج السرب


والقول الاخير يعني انه إن كنت يا هذا مصدقا بعصمة النبي صلى الله عليه وآله والذي نحن نؤمن بكمال العصمة له صلى الله عليه وآله يكفي لادراك ان تحديده لعصمة من هم تحت الكساء دون وجل وانكار والمنكر راد على رسول الله صلى الله عليه وآله.
كل يرى الناس بعين طبعه


ثم فلتعلم ان الله تعالى لو عرف في أمة محمد صلى الله عليه وآله من هو كأهل البيت لمدحه كما مدحهم، فهو تعالى قال انه يريد ان يذهب الرجس "عن" اهل البيت ولم يقل انه يريد ان يذهب الرجس "منهم"، و"عن" تعني ان الرجس لم ولن يصيبهم ابدا، والمعلوم ان الذنب رجس واذا كان الذنب لم ولن يصبهم يكفي لاثبات العصمة والتي هي عين ذلك.. فتعقل.
لو كان وضع الكساء كافي لتحديدهم لكتفى بقول هاؤلاء أهلي بيتي ولاكن كان بها طلب لظمهم لأن الحديث فيه اللهم و فأذهب
 

عز الحويطات

عضو فعال
حديث السفينة من كتبك في الاساس لايصح
وبالنسبة لما في كتبنا سيأتيك الرد لاحقا" فهو في كتبنا وله دلالته عندنا هذا اذا صح
بالنسبة للحديث من كتبك
الرواية الاولى :

(الأمالي الشيخ الصدوق ص70)
الرواة في السند :
1- حمزة بن محمد أحمد:

شيخ الصدوق لم أجد من ترجم له من المتقدمين.

وحاله عند الخوئي "مجهول" (المفيد من معجم رجال الحديث ص199)

2-علي بن معبد

لم يوثقه المتقدمين وذكر الجواهري انه "مجهول" (المفيد ص414)


3-الحسين بن خالد:
وهناك من رأى اتحاده مع الحسين بن خالد الخفاف الثقة ولم أجد نص أن الخفاف روى عن الرضا بل عده البرقي من أصحاب الكاظم.

والحسين بن خالد الصيرفي ذكره الطوسي في أصحاب الرضا, فيكون الحسين بن خالد في هذه الروايه هو الصيرفي بلاشك.

ولم أجد من تطرق لحاله بين المتقدمين, وذكر صاحب المفيد رأي الخوئي فيه وهو:

"لم تثبت وثاقته" (المفيد ص 167)
الرواية الثانية :
(كمال الدين وتمام النعمة ص260)

1- محمد بن علي ماجيلويه:

ذكره الطوسي في رجاله في ذكر اسماء من لم يروي عن واحد من الأئمة ولم يبين حاله, وفي المفيد "محمد بن علي بن ماجيلويه القمي:روى عن محمد بن علي بن الحسن بن بابويه.رجال الشيخ. أقول: أكثر الصدوق الرواية عنه في الفقيه وغيره –مجهول- .
(المفيد ص559)

وعلي بن معبد والحسين بن خالد مرَّ بيان حالهما في الروايه الأولى.


فائدة:

ماجليويه ترضى عنه الصدوق ولهذا قال الشاهرودي في مستدركات علم رجال الحديث ثقة على الأقوى لمجرد ترضي الصدوق, دون أن ينص أحد على وثاقته!!!

والخوئي لايرى الترضي دليل على الوثاقة,

وقد نقض هذا الرأي في معجمه,وعلى سبيل المثال في ترجمة محمد بن ابراهيم النعماني قال:

"أما وثاقته لم تثبت , وليس في ترضي الصدوق (فده) عليه دلالة على الحسن فضلا عن الوثاقة"

(معجم رجال الحديث 15\231).

فالرجل مجهول وان ترضى عليه الصدوق كما يرى الخوئي.
وحتى لو كان ثقة فلا عبرة لوثاقته بعد أن مرَّ بيان حال علي بن معبد والحسين بن خالد في الروايه الأولى
الرواية الثالثة :
(بصائر الدرجات ص317 –محمد بن الحسن الصفار)

1-الحسين بن يوسف:

لا وجود لحسين بن يوسف وذكر الخوئي انه تصحيف والصحيح الحسين بن سيف وهذا مايظهر لي بقرينة سائر الروايات.

حكمه عند الخوئي كما لخصه الجواهري –مجهول- (المفيد ص 170)


2- ابى اسحق الهمداني:

عده الطوسي في رجاله ممن روى عن الصادق رضي الله عنه.

وعده الميرزا الاستراباد من أصحاب الحسن رضي الله عنه وهذا وهم من الميرزا اذ ابو اسحاق هذا مغاير لأبواسحاق الهمداني بن كليب الذي ذكره الطوسي من اصحاب الحسن.

وخلاصة قول الخوئي فيه كما لخصه بسام مرتضى "مجهول" (زبدة المقال 2\579)

3-أبو المعتمر:

وهو حنش بن المعتمر وقد عده الطوسي في رجاله من أصحاب علي رضي الله رضي الله عنه يبين حاله.
ذكره الخوئي مرتين مرة تحت عنونه بحنش ولم يبين حاله وذكره مرة أخرى في باب الكنى ولخص الجواهري رأي الخوئي فيه وهو –مجهول- (المفيد ص 725).


فائدة:

سافرد لها موضوع خاص لما فيها من أهمية.

من الملاحظ إن مصدري إلى الأن في معرفة حال الرجال المتأخرين ولا وجود لذكرهم عند المتقدمين, فكم من الرجال لا يعرفهم المتقدمين ومع هذا يعملون بمروياتهم..!!

والمشكلة يقولون الأصل هم المتقدمين, والمتأمل لهذه الدعوى يجدها باطلة وهدفها أن يثبتوا للسذج أن لهم سلف في هذا العلم, أصحاب العقول في راحة.


وذهبت الرواية الثالثه ادراج الرياح
wink.gif


الرواية الرابعة:

وهي رواية طويلة وقد أختصرتها.
حدثنا أحمد بن الحسن القطان، ومحمد بن أحمد السناني، وعلي بن - موسى الدقاق، والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المكتب (1)، وعلي بن عبد الله الوراق رضي الله عنهم قالوا: حدثنا أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان قال: حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال: حدثنا تميم بن بهلول: قال: حدثنا سليمان بن حكيم، ثور بن يزيد، عن مكحول قال: قال أمير المؤمنين علي بن - أبي طالب عليه السلام لقد علم المستحفظون من أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وآله أنه ليس فيهم رجل له منقبة إلا وقد شركته فيها وفضلته ولي سبعون منقبة لم يشركني فيها أحد منهم، قلت: يا أمير المؤمنين فأخبرني بهن، فقال عليه السلام: إن أول منقبة لي أني لم اشرك بالله طرفة عين ولم أعبد اللات والعزى، والثانية أني لم أشرب الخمر قط،............................ وأما الحادية عشرة فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: " يا علي أنت أخي وأنا أخوك يدك في يدي حتى تدخل الجنة "، وأما الثانية عشرة فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: " يا علي مثلك في أمتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق،


1-أحمد بن الحسن القطان

لا ذكر له عند المتقدمين!!

ولخص الجواهري رأي الخوئي في –مجهول(المفيد من معجم رجال الحديث ص24)

ولم يستبعد الخوئي كون الرجل عامي.


2-محمد بن أحمد السناني:

لم يترجم له المتقدمين وخلاصة قول الخوئي فيه "مجهول" (المفيد ص495)

-3علي بن موسى الدقاق

لم يترجم له المتقدمن وعند الخوئي "مجهول" (المفيد ص384)

4- الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المكتب

لم يترجم له المتقدمين وعند الخوئي –"مجهول" (المفيد ص161)


5- علي بن عبد الله الوراق

لم يذكره المتقدمين وحاله عند الخوئي "مجهول (زبدة المقال 2\65)


6- أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان

لم يترجم له المتقدمين, وقال الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 1\508)

وهذه غفلة من الشاهرودي فقد ذكره الخوئي في معجمه ج3 ص159 وخلاصة قوله فيه "مجهول" (المفيد ص50)


7- بكر بن عبد الله بن حبيب:

المعروف بالمزني ترجم له النجاشي في رجاله ترجمة رقم [277] ص109 قائلا: "يعرف وينكر"

وخلاصة قول الخوئي فيه "مجهول" (زبدة المقال 1\227)


8- تميم بن بهلول:

"مجهول" (المفيد ص94)


9- سليمان بن حكيم

قال الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 4\128)

10- ثور بن يزيد:

قال الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 2\93)


11-مكحول:

لم أجد من تعرض لحاله ,وقد عده ابن ابي الحديد المعتزلي من المبغضين لعلي رضي الله عنه..

, وقد ذكر الشاهرودي انه من أصحاب رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه ورأى اتحاده مع مكحول ابن ابراهيم الرواوي في مدينة المعاجز (مستدركات علم رجال الحديث 7\491)

وهذا خطأ فمكحول ليس صحابي بل هو تابعي.
_____________________
وهكذا بقية مروياتكم في حديث السفينة كلها اسانيد متهالكة لاقيمة لها
فالتفت الى كتبك ودع كتبنا وفهمنا لنا نحن :)
 
أعلى