غازات الدم ثلاثة وعلاقتها بالحجامة..أي خلل بها يسبب أمراض عديده بالتنفس القلب الكليتين...

aboyaseer

عضو مميز
غازات الدم هي ثلاثة غازات :

غاز النتروجين (N-)

غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)

غاز الأكســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــجين (O2)

غاز ثاني أكسد الكربون ومعدل تركيزه الطبيعي في الدم من 33 مم إلى 45 مم ويختلف حسب خصائص الجسم والعمر والجنس ، ينتج من عمليات التمثيل الغذائية في الجسم ويتخلص منه عن طريق الكليتان على صورة أملاح بيكربونات وهي النسبة الأكبر من ثاني اكسيد الكربون ليس كما هو متوقع أن النسبة الاكبر تخرج عن طريق الرئيتين والجهاز التنفسي .







غاز الأكسجين ومعدل تركيزه في الدم من 85 مم إلى 105 مم ويختلف حسب خصائص الجسم والعمر والجنس ، وتعد أهميته لاتمام عمليات الاكسدة والحصول على الطاقة الضرورية واللازمة للجسم ويؤدي عدم توافره بشكل وافر إلى زياده تركيز غاز الهيدروجين مما يؤدي لزيادة الحموضة في الدم وفقدان الوعي وهذا كله يكون من سبب عدم كفاية مواد الطاقة الفسفورية في الجسم .

وأهمية قياس الغازات في الدم لاختبار الحموضه والضغط الجزئي للاكسيجين وثاني اكسيد الكربون تكمن في معرفة أمراض الجهاز التنفسي وامراض هبوط القلب وعضلة القلب ويكون اخذ الدم للقياس فقط من من الدم الشرياني المحمل بالأكسجين ولقياس ثاني اكسيد الكربون نأخذ من الدم الوريدي القادم من الرئة ويجب مراعاة عدم وجود فقاعات هوائية عند سحب العينة ، وعدم استخدام رباط ضغط .

طرق قياس غازات الدم الشرياني هي :

1) الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون (PCO2) ويقيس ضغط ثاني أكسيد الكربون في الدم الشرياني .
2) الضغط الجزئي للأوكسجين ويقيس ضغط الأوكسجين في الدم الشرياني وبالعادة يكون الضغط مرتفع .
3) درجة حموضة الدم (pH) : لقياس درجة الحموضة وتتعلق بكميات أيونات الهيدروجين الموجود بالدم .
4) تشبع الدم الأوكسجيني (O2 Saturation) : لقياس الهيموجلوبين التي تحمل الأوكسجين بكريات الدم .
5) البيكربونات (Bicarbonate – HCO3) : وهو مركب في الدم يحافظ على درجة الحموضة .

أما عن الأهداف من القياس فهي لتقييم أمراض الداء الرئوي والربو والتليف الكيسي وكافة أمراض الرئة ولتقيين الحاجة الكافية من الأوكسجين بالاضافة لتشخيص مشاكل الحمض والقلوي في الجسم التي تسبب أمراض الرئة والكلى والسكري والالتهابات المعوية المعدية .

مخاطر الاختبار لغازات الدم الشرياني هي قليلة لكن يجب الحذر من حدوث النزيف تحت الجلد ولتجنبه يتم الضغط بالقطن لمدة خمس دقائق بعد أخذ العينة على الأقل ، وقد يؤدي الاختبار ببعض الحالات النادرة لسد الشريان


نقلا عن موضوع إقرأ عربي
---------------------------------------------------------------------------------


في الغالب أن اكثر الناس عرضة لمشاكل خلل غازات الدم هم المدخنوووووووووووووووووووووووووون

والتدخين بكل أنواعه كارثة نسأل الله أن يعين كل المدخنين والمدخنات على وقفه بشجاعه حتى لا يوقفه لك الطبيب قهرا وأنت في حالة حرجة نسأل الله الصحة والسلامة للجميع...
 

aboyaseer

عضو مميز
ضيق الصدر :

ضيق الصدر والتصعد في السماء


ضيق الصدر والتصعد في السماء

د. عبد الجواد الصاوي ـ الباحث بالهيئة
موضوع مهم وطويل اختصر بعضا منه ومن يريد الزياده فعليه بالرابط الأصلي

http://www.eajaz.org/index.php/comp...Issue/584-Tight-chest-and-Altassad-in-the-sky

يقول الله تعالى: (
فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِى السَّمَآءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ
) الأنعام ـ 125.

تبين هذه الآية الكريمة أن من أراد الله هدايته شرح صدره للإسلام فاطمأن به قلبه واستنارت له نفسه، وأن من أراد به الضلال - وِفق مشيئته - ضاق صدره عن قبول الإيمان وانغلق انغلاقا تامًّا حتى لا يجد الخير حينئذ مسلكًا إلى قلبه، وقد شبَّه المولى - سبحانه - ضيق صدر هذا البائس بضيق صدر الذي يتصاعد في السماء بتناقص قدرته على التنفس الطبيعي درجة بعد درجة، وذلك لانخفاض الضغط الجزيئي للأكسجين في طبقات الجو العليا حتى يصل الضيق إلى أشد مراحله وهو مرحلة الحرج والتي لا يستطيع بعدها الأكسجين أن ينفذ إلى دمه، وهو تشبيه بليغ شبهت فيه الحالة المعنوية بحالة حسية، أُدرِكَت حقائقها وشوهدت كيفياتها اليقينية في هذا الزمان ولم تكن معلومة للبشر وقت التنزيل.

الشاهد العلمي:

معظم الطاقة التي تحتاجها خلايا الجسم تحصل عليها من خلال تفاعلات كيميائية بأكسدة الكربوهيدرات والدهون وهذه لا تحدث إلا في وجود الأكسجين (O2) وتكون النفاية الرئيسة في هذه التفاعلات هي ثاني أكسيد الكربون (Co2)، ويقوم الجهاز التنفسي بإمداد الجسم بهذا الأكسجين من الهواء المحيط به كما يقوم بإخراج وطرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم، وتعتبر الدماء في الجهاز الدوري هي جهاز النقل لهذه الغازات بين الرئتين وبين خلايا الجسم، ولذلك يقسم العلماء عملية التنفس إلى قسمين: التنفس الخارجي وهو تبادل الغازات بين الدم والرئتين،شكل رقم(3) والتنفس الداخلي وهو تبادل الغازات بين الدم وخلايا الجسم.

محتويات القفص الصدري:
يحتوي القفص الصدري على أعضاء جهاز التنفس وأعضاء الجهاز الدوري ممثلة في القلب والأوعية الدموية الرئوية وشبكة الشعيرات الدموية، وبعض الأوعية اللمفاوية والمريء وبعض الأعصاب شكل رقم(2).

ويتكون الجهاز التنفسي في القفص الصدري من الرئتين والقصبة الهوائية التي تتفرع إلى قصبتين تدخلان إلى الرئتين وتتفرع كل واحدة منهما داخل الرئة إلى فروع أصغر وتنتهي هذه الممرات الهوائية إلى الحويصلات الهوائية والتي تحاط بشبكة من الشعيرات الدموية الدقيقة، وبجانب هذا النسيج الداخلي للرئتين تعتبرالأغطية الخارجية للرئتين والمكونة من طبقتين من الأغشية البلورية من أجزاء الجهاز التنفسي كما تدخل ضمن أعضاء جهاز التنفس العضلات التي تقع بين ضلوع القفص الصدري وعضلة الحجاب الحاجز الذي يفصل بين تجويفي قفص الصدر والبطن. انظر شكل (1)

تتفرع القصبات الهوائية داخل الرئتين إلى فروع عديدة تنتهي إلى فروع أصغر وأصغر، ويحيط بجدر هذه الممرات الهوائية عضلات لا إرادية تتحكم في اتساع وضيق هذه الممرات بارتخائها أو تقلصها وذلك لتنظيم حجم الهواء الداخل إلى الرئتين، ويتحكم في عمل هذه العضلات أعصاب الجهاز العصبي الودي ونظير الودي حيث يعمل الأول على ارتخاء العضلات فتتسع الممرات الهوائية ويعمل الثاني على تقلص العضلات فتضيق هذه الممرات.ممرات.ممرات.



 
التعديل الأخير:

aboyaseer

عضو مميز
غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)



فرط ثاني أكسيد الكربون في الدم

حالة مرضية ترتفع فيها نسبة غاز غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)

في الدم. وثاني أكسيد الكربون هو غاز ناتج عن عملية التمثيل الغذائي
داخل الجسم ويخرج عادة من الرئتين خلال عملية الزفير



فرط ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى ردود أفعال داخل الجسم تزيد من حدة عملية التنفس وزيادة الحصول على الأكسجين مثل الهياج وانحناء الرأس خلال النوم. فشل حدوث ذلك خطير وتؤدي إلى الموت أحيانا كما في متلازمة موت الرضع الفجائي



فرط ثاني أكسيد الكربون يحدث كنتيجة لنقص التهوية أو لمرض تنفسي أو نتيجة فقدان الوعي. كما يمكن أيضا ان ينتج نتيجة التعرض إلى بيئة بها نسبة عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون ( لأسباب تتعلق بالبراكين أو أسباب حرارية أرضية ). ويعد أيضا إعادة استنشاق الزفير أحد ألأسباب المؤدية للمرض. ويكون فرط ثاني أكسيد الكربون نتيجة طبيعية لاستخدام اللأكسجين المذاب للمرضى الذين يعانون من اختناق أثناء النوم. وفي هذه الحالة يكون مصحوبا بالحماض التنفسي.[2]


نقلا عن ويكبيديا
 

aboyaseer

عضو مميز
أما عملية إحتراق التبغ


فاحتراق التبغ ينتج عنه أول أكسيد الكربون الذي يتحد مع الأكسجين، ونتيجة لذلك فإن قلب ورئة المتعرض لدخان السجائر سوف يعمل بصعوبة فائقة للتخلص من تكون كربوكسيهيموغلوبين Carboxyhemoglobin وسيكون لذلك تأثير كبير على المريض بالذبحة الصدرية وسوف يساعد ذلك زيادة في معدل التنفس وسرعة القلب لمقاومة ذلك التأثير مما يجهد المريض ويزيد علته سوء.
 
أعلى