حوار مع صدى الحجاز : كشف الضباب عن ما يعتقده في محمد بن عبد الوهاب

تصدق بما جاء به رسول الله الامين
صلى الله عليه وعلى اله وسلم



وهل تراني مكذب به ؟


وما وجه الاستدلال بالحديث ؟

ومالك لازلت تتخبط ..
اعلم ان كل هذا لا يجدي نفعا فخروجك عن صلب الموضوع
ماهو الا دليل ضعف
فاذا تشجعت فالموضوع مفتوح
ولا تنحرف عن اصل ماجاء في المتصفح لان هذا سوء ادب في الحوار
هذا ان كنت تتقنه .. اعني الحوار .
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
من هؤلاء العلماء الذين يشار لهم بالبنان وتريدني ان اخذ العلم عنهم ؟
.......
انا لم احجم الدين انا امرء مسلم من عامة المسلمين لست بعالم دين
ولكني اجتهد واتفكر واميز ثم ارى من هم على صواب من اهل الدين فاتبعهم
ومثلها ثم ارى الغاوون فاتجنبهم وهذا باجتهاد مني وبمنظوري انا ولا تأخذني حمية الجاهلية ولله الحمد.

مانفرني وما ينفر المسلمين منكم هي سياستكم المبنيه على اقصاء الآخر
وتعتقدون انكم انتم اهل الدين فقط وانكم الفرقه الناجيه وكل مخالفيكم في ظلال !!

ثم لماذا الاسقاط على الازهر ؟
وهو من نشر قيم الإسلام الصحيح ليس في مصر والعالم العربي بل في كل العالم الاسلامي!

لماذا تتبعون سياسة اقصاء الاخر في دينكم ؟
هل تعتقدون ان دينكم سيكون ناقص ولن يكتمل الا باقصاء الاخر؟
ام انه اعتراف منكم بنقص دينكم؟!!

أما ادعائك بأن الأزهر حديث ولم يتخرج منه الا القليل من العلماء ويعدون على الاصابع
فاعلم ياهذا ان
الأزهر الشريف وعلى مدى 1080 سنه
هو حامي الوسطية والتسامح والاعتدال
وهو المنبر الاسلامي المضئ لكافة المسلمين في العالم
وهو الوجه المشرق للاسلام الحنيف.
وجامعة الأزهر هي المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم
وثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، وهي الموجودة في القاهرة في مصر.
ويسجل التاريخ أن الأزهر أنشئ بمصر جامعاً باسم جامع القاهرة والذي سمى الأزهر فيما بعد
ووضع حجر أساسه في الرابع والعشرين من جمادى الأولى 359هـ/970م

ويكفينا استقلال الأزهر عن السلطة والذي يؤكد حياده ويبعده عن تأثير السياسة والتدخل في أعماله.

عذرا لتدخل..
لكن شدني في الحور..قولك
( دينكم )!!!

اليس ديننا جميعا الإسلام
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
عذرا لتدخل..
لكن شدني في الحور..قولك
( دينكم )!!!

اليس ديننا جميعا الإسلام

كان رداً مني "بالمثل" على ماجاء به:
وقد عبت عليك ان تحجم هذا الدين في صرح مثل الازهر حديث
متناسيا ان العلم يؤخذ من اهله ومن علماء يشار لهم بالبنان
وان غالب العلماء لم يقبعوا داخل جدران اكاديميه او جامعه
بل الغريب اننا لم نسمع بعالم يشار له بالبنان تخرج من تلك الجامعه
 
كان رداً مني "بالمثل" على ماجاء به:
وقد عبت عليك ان تحجم هذا الدين في صرح مثل الازهر حديث

متناسيا ان العلم يؤخذ من اهله ومن علماء يشار لهم بالبنان
وان غالب العلماء لم يقبعوا داخل جدران اكاديميه او جامعه
بل الغريب اننا لم نسمع بعالم يشار له بالبنان تخرج من تلك الجامعه


واين المثل ؟


اخرج من هذا القمقم يا رجل وتشجع وادخل في حوار تستفيد منه بدل القفز هنا وهناك
تخاف ان تخوض معي في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لانك تعلم انك مفلس في مخالفتها

 

غيث

عضو مخضرم
السلام عليكم جميعاً توقعت انكم قطعتوا شوطاً في الحوار
لاسيما أن المراوغه تُعري صاحبها ولا تستر
فنرى الكثير من المغالطات والتخبط من المدعوى صدى الحجاز
حين ارتدى جلباب الأزهر حاول إيهام القارئ بأنه من اهل السنة
وذهب اقصى الشمال للازهر وحين وجه سؤال له الأخ الفاضل الرحيق المختوم
اين الله , تجرد المدعو صدى الحجاز من قول الصوفية بأن الله موجود في كل مكان واخذ بقول إن الله بالسماء
فلم يسبقه أحدا من المدرسة الأزهريه بالقول إن الله بالسماء فهذه اول سقطه له لتعريته من التقية
وتغنا المدعو بالأزهر وحاول التدليس بأن الأزهر منارة الاعتدال والعلم والعلماء ولم يعلم المدعو صدى الحجاز
اول من أنشئ الازهر جوهر الصقلي على عهد الدولة الفاطمية او مايسمى بالعبيديه المتمذهبه بمذهب الإسماعلية ((الباطنية))
وحين حكم صلاح الدين الايوبي أمر بإغلاقه أي مناره واي بطيخ احترم عقول البشر يابشر
وها نحنُ نراه يتهرب النقاش فأن كنت تختلف مع من بعث للتصفية والتربية الإمام محمد بن عبد الوهاب وتختلف معه
بين لنا أوجه الاختلاف حتى نتبعك وترينا الحق كما تدعي !! لماذا المماطله والتهرب , فهذا يعني انك لا تملك الحجة بالمخالفه
إنما الهوى وما يفعل فنرى فتات العبيديون وبقاياهم بالحجاز فيعيبُ على كل موحد للألوهية ونتفهم خوفهم فهذا يهدم معتقداتهم
مع اعتذاري إلى أهل الحجاز لم اقصدكم بل قصدت الشرذمه المنتسبين لكم
 
له له له يا صدى الصوفية الباطنية!

الا تعلم بأن لديك ثلاثة عقائد متضاربة!؟

صوفي نقشبندي في الطريقة
ماتوريدي في الاصول
وحنفي في الفروع

#يعني باطني كذاب !

والا كيف يكون شخص نقشبندي يعتقد بالحلول وانا الله في داخله
وهو نفسه ماتوريدي لا يعرف اين الله
وهو نفس الشخص حنفي يكفر كل من لا
يقول بعلوا الله على خلقه !

ايش هذا اللعب يابطني يا علامة الحنفية !

والمصيبة ان الاحناف يكفرون معتقداتك !

والمتوريدية يكفرون من يقول بالجهة!
والصوفية ... بلاش فضايح!


القاعدة المنطقية المجمع عليها عند العقلاء تقول

ان النقيضان لا يجتمعان

وانت يا دلخ جمعت كل شي في شخصك!

ويقول منتسبي او مدعي الستنن !

#روح ارقص بريك داس على اغنية وهابية احسن لك!
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

عضو ذهبي
صحيح نحن ديننا مجموعة من مذاهب واديان مختلطة صوفية على نقشبندية على
ماتوريدية على حنفية على شيعية على يهودية على مسيحية على سنية .
لكن انتم في الدين مالكم مثيل انتم العلماء اهل الدين الصحيح
واضح حتى من الفاظكم ماشاء الله
 
صدقت في بيان معتقدكم !

وهذا كبيركم الذين علمكم السحر المحشش ابن عربي السكير يقول :
لقد صار قلبي قابلاً كل صورة
فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف
وألواح توراة ومصحف قرآن
أدين بدين الحب أنّى توجــهت
ركائبه فالحب ديني وإيـــماني .انتهى

#يقول العلامة عبدالرحمن الوكيل في كتابه هذه الصوفية ص 95 :

خرافة كبيرة من خرافات الصوفية،
وشطحة من شطحاتهم الكثيرة،
وهي لا تخرج إلا من خيال مريض يظن أنه يتسامح إنسانياً،
ولكنها في نفس الوقت فكرة خطيرة لأنها تصادم سنن الله في الكون والحياة ومنها سنة الصراع بين الحق والباطل،
بين الخير والشر،
والجمع بين الكل على قدر المساواة هو خبث مركز لهدم الإسلام أو هذيان مقلد لا يدري ما يقول،

و إلا فكيف نسوي بين من يعبد الله سبحانه وتعالى وحده وبين من يعبد البقر،
أو حرف كتب الله وعبد أنبيائه،
كيف نجمع بين الإيمان والكفر
هذا لا يكون إلا ممن يؤمن بوحدة الوجود كابن عربي وتلامذته الذين يعتقدون أن كل موجود على الأرض صحيح ولا داعي للتفرقة،
والله أوسع من أن يحصره عقيدة معينة فالكل مصيب

" وأما عذاب أهل النار
فهو مشتق من العذوبة "

((هذه هي الصوفية))
 
الفصل الرابع
وحدة الأديان

آمنت الصوفية بأن الله سبحانه هو عين خلقه،
هذه الأسطورة - أسطورة وحدة الوجود - استلزمت عند الصوفية الإيمان بوحدة الأديان

سواء منها ما نسجته عناكب الأوهام،
وافترته أساطير الخيال،
وفارت به الشهوات،
أو ما أوحاه الله إلى رسله،

ولهذا آمن الصوفية سلفهم وخلفهم بأن الإيمان والتوحيد عين الكفر والشرك،

وبأن الإسلام على هداه وقدسه،
عين الدين المجوسي في ضلاله ورجسه.

#دين ابن عربي

وكعهدك بي أذكرك بما اختلقوه من إفك حول تلك الأسطورة؛
ليهلك من هلك عن بينة، ويحيا من حىّ عن بينة.


يقول ابن عربي:
عقد الخلائق في الإله عقائداً……وأنا اعتقدت جميع ما عقدوه
(انظر شرح الفصوص لعبد الرحمن جامي شرح الفص الهودي)

ويقول:
لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي……إذا لم يكن ديني إلى دينه داني
لقد صار قلبي قابلاً كل صورة……فمرعى لغزلان، ودير لرهبان
وبيت لأوثان، وكعبة طائف………وألواح توراة، ومصحف قرآن
أدين بدين الحب أني توجهت……ركائبه، فالدين ديني
وإيماني

(ص 39 ذخائر الأعلاق شرح ترجمان الأشواق لابن عربي)


ويحذر ابن عربي أتباعه أن يؤمنا بدين خاص،
ويكفروا بما سواه،

فيقول: "فإياك أن تتقيد بعقد مخصوص،
وتكفر بما سواه،
فيفوتك خير كثير،
بل يفوتك العلم بالأمر على ما هو عليه،
فكن في نفسك "هيولي"

(الهيولي لفظ يوناني بمعنى الأصل والمادة، وفي الاصطلاح الفلسفي هي "ما به الشئ بالقوة، أو جوهر في الجسم قابل لما يعرض لذلك الجيم من الاتصال والانفصال"،

وقد استعملها ابن عربي هنا بمعنى القابل،
أي الذي تنطبع فيه صور المعتقدات كلها،
وينفعل بها،
وتصدر عنه أفعاله طبقاً لمعتقداته المتنوعة،
لصور المعتقدات كلها،
فإن الله تعالي أوسع وأعظم من أن يحصره عقد دون عقد،
فالكل مصيب، وكل مصيب مأجور، وكل مأجور سعيد، وكل سعيد مرضي عنه
(ص 191 وما بعدها فصوص الحكم بشرح بالي ط 1309هـ).


وهذا الدين الأسطوري يستلزم حتما\ً نفي عذاب الآخرة،

فرب الصوفية في دينهم كل مشرك وكل موحد، ويستحيل أن يعذب الرب نفسه!

ولهذا يقول ابن عربي:
فلم يبق إلا صادق الوعد وحده…ومالوعيد الحق
(يعني بالوعد النعيم في الآخرة، ويعني بالوعيد عذاب الآخرة.
يريد من هذا نفي العذاب مطلقاً في الآخرة حتى للمشركين)

عين تعاين وإن دخلوا دار الشقاء، فإنهم……على لذة فيها نعيم مباين
نعيم جنان الخلد فالأمر واحد…وبينهما عند التجلي تباين
يسمى عذاباً من عذوبة طعمه…وذاك له الكقشر، والقشر صائن

(ص 94 فصوص جـ 1 بتحقيق الدكتور عفيفي).

وهكذا يوغل ابن عربي إيغالاً سحيقاً في الغلو العجيب من التناقض، ويكدح شيطانيته؛

لتبتدع من البدع ما يقضى به على بقية الخير اليتيمة من إيمان المسلمين!

لقد آمن بأن الرب عين العبد،
وأن الإيمان صنو الكفر حقيقة وغاية ،

فما الذي يمنعه من الإيمان بأن الوعد عين الوعيد؟

وأن نعيم الجنة وكوثرها عين عذاب السعير وغسلينها؟
لم يمنعه شئ، فصرح كما ترى به!

فأي قضاء على الدين والأخلاق، أشد طغياناً من ذلك،
إذا كان العمل الصالح يستوي والعمل الخبيث،

وإذا كانت الفضيلة عني الرذيلة، وإذا كان الخير قرين الشر، وما مصير الإنسانية لو أنها آمنت بهذه الصوفية؟!

#الحكم بنجاة فرعون

وبهذا يحكم ابن عربي بنجاة فرعون موس، يقول معقباً على قوله تعال (قرة عين لي ولك):

"فبه قرت عينها بالكمال الذي حصل لها، وكان قرة عين لفرعون بالإيمان الذي أعطاه الله عند الغرق، فقبضه طاهراً مطهراً، ليس في شئ من الخبث!
(ص 201 المصدر السابق)

ويقول عن فرعون أيضاً :

"فنجاه الله من عذاب الآخرة في نفسه، ونجى بدنه، فقد عمته النجاة حساً ومعنى
(ص 212 المصدر السابق)".


واقرأ بقية ما افتراه في "الفص الموسوي" من كتابه الفصوص،

ففيه يفضل فرعون على موسى!.


#دين الجيلي

الجيلي يؤمن بوحدة الوجود، كما بينت لك، وأنقل لك هنا نصاً يدينه، ويكشف عن معتقده هذا، وهو إيمانه بأن الله عين خلقه.

وما الخلق في التمثال إلا كثلجة…وأنت بها الماء الذي هو تابع
وما الثلج في تحقيقه غير مائه…وغيران في حكم دعته الشرائع

(تأمل سخريته بالشرائع، لا لشئ سوي أنها تحكم بالمغايرة بين الخلق والخالق في الذات والصفات.

والجيلي يشبه الوحدة بين الله وخلقه بالوحدة بين الثلج والماء، فكلاهما عين الآخر، فالثلج ماء متجمد، والماء ثلج ذائب، فالمغايرة بينهام في الاسم، لا في الحقيقة، كذلك الله وخلقه، إذ المغايرة بينهما في الاسم فقط،
كالمغايرة بين الماء في حال تجمده، وبينه في حال ذوبانه)

ولكن بذوب الثلج يرفع حكمه…ويوضع حكم الماء، والأمر واقع
تجمعت الأضداد في واحد البها…وفيه تلاشت، وهو عنهن ساطع
(ص 23جـ1 الإنسان الكامل للجيلي ط 1293هـ)

ولإيمان الجيلي بوحدة الوجود، آمن بوحدة الأديان.

وأسلمت نفسي حيث أسلمني الهوى…ومالي عن حكم الحبيب تنازع
فطوراً تراني في المساجد راكعا……وإني طوراً في الكنائس راتع
إذا كنت في حكم الشريعة عاصياً……فإني في علم الحقيقة طائع
(ص 143جـ1 إيقاظ الهمم في شرح الحكم لابن عجيبة ط 1231هـ)

ويقول مفسراً لا إله إلا الله:

"يعني الإلهية المعبودة ليست إلا أنا،
فأنا الظاهر في تلك الأوثان،
والأفلاك والطبائع،
وفي كل ما يعبده أهل كل ملة ونحلة،
فما تلك الآلهة كلها إلا أنا؛

ولهذا أثبت هلم لفظ الآلهة،
وتسميته لهم بهذا اللفظ من جهة ما هم عليه في الحقيقة تسمية حقيقية
لا مجازية... أنه أراد أن يبين لهم أن تلك الآلهة مظاهر، وأن حكم الألوهية فيهم حقيقة،

(وأنهم ما عبدوا في جميع ذلك إلا هو،

فقال : لا إله إلا أنا،
أي ما ثم من يطلق عليه اسم الإله إلا وهو أنا ..
لا إله إلا أن، أي ما ثم إلا أنا، وكل ما أطلقوا عليه اسم الإله، فهو أنا
(ص 69 جـ 1 الإنسان الكامل للجيلي،

وتراه يصوب عبادة الأصنام،
وعبادة الأفلاك، وعبادة الطبيعة،

لأن هذه الأشياء التي عبدت ليست إلا ذات الله متعينة في تلك الصور، ومسماة بتلك الأسماء!!)".


هذه الوثنية الطاغية الجاحدة تبشر بها الصوفية حفية دائماً بتقديس عدو الله،
كفرعون، وإبليس،

ثم تزعم للناس أن أقطابها أحباء الله وأودّاؤه،

وأنهم مشارق ألوهية وربوبية،

وأن لهم القدرة الخلاقة القهارة التي تسخر الوجود كله لقبضتها الظلوم!

لقد مجد ابن عربي فرعون، حتى فضله على موسى كليم الله، وهاهو الجيلي يمجد إبليس العدو الأول لله وللبشرية!

يقص الله علينا إباء إبليس عن السجود لآدم،
وقوله :"أناخير منه"

فيقول الجيلي:
"وهذا الجواب يدل على أن إبليس من أعلم الخلق بآداب الحضرة،
وأعرفهم بالسؤال،
وما يقتضيه من الجواب"

واقرأ بقية خطاياه في كتابه "الإنسان الكامل"؛
لتراه في إعجابه الرائع بإبليس،
وتقديسه له،
وحكمه بأنه في الفردوس يوم القيامة!!

يقول الجيلي ص 42 جـ 2 من الإنسان الكامل

" لايلعن إبليس أي لا يطرد من الحضرة الإلهية إلا قبل يوم الدين؛
لأجل ما يقتضيه أصله،
وهي الموانع الطبيعية التي تمنع الروح عن الحقق بالحقائق الإلهية،

وأما بعد ذلك فإن الطبائع تكون لها من جملة الكمالات فلا لعنة،
بل قرب محض،
فحينئذ يرجع إبليس إلى ما كان عليه عند الله من القرب الإلهي.. قيل
إن إبليس لما لغن هاج وهام لشدة الفرح حتى ملأ العالم بنفسه،
فقيل له: أصنع هكذا،
وقد طردت من الحضرة؟

فقال: هي خلقة أفردني الحبيب بها لا يلبسها ملك مقرب ولا نبي مرسل"!
هذا نص الجيلي بلفظه!

#دين ابن الفارض
يقول في تائيته الكبرى:

فبي مجلس الأذكار سمع مطالع…ولي حانة الخمار عين طليعة
وما عقد الزنار حكما سوى يدي…وإن حل بالإقرار بي، فهي حلت
وإن نار بالتنزيل محراب مسجد…فما بار بالإنجيل هيكل بيعة
وأسفار توراة الكليم لقومه……يناجي بها الأحبار كل ليلة
وإن خر للأحجار في البد عاكف…فلا وجه للإنكار بالعصبية
وما زاغت الأبصار من كل ملة…وما راغت الأفكار من كل نحلة
ومااحتار من للشمس عن غرة صبا وإشراقها من نور إسفار غرتي
وإن عبدالنار المجوس،وما انطفت كماجاء في الأخبار في ألف حجة
فما قصدوا غير، وإن كان قصدهم…سواي، وإن لم يظهروا عقد نية

(الزنار هو ما يشده النصارى على أوساطهم، والبيعة (البيع) معابد النصارى،
والبد هو الصنم أو بيت الأصنام،
وصبا أي مال قلبه وفي البيت قبل الأخير،

يشير إلى مايقال من أن نار المجوس التي ظلت تشتغل ألف عام خمدت ليلة مولد النبي)

حانات الخمر،
ومواخير الخطايا،
وصلوات اليهود (أماكن عبادتهم)
وبيع النصارى
وهياكل المجوس والصابئة،
وبيوت الأصنام،
ومجالس الذكر،
ومساجد الله،

كلها عن ابن الفارض ساح فساح يعبد فيها الله عبادة يحبها ويرضاها

(يقول جولد زيهر:

"مهما تظاهر الصوفيون بتقديرهم للإسلام، فلغالبيتهم نزعة مشتركة إلى محو الحدود التي تفصل بين العقائد والأديان، وعندهم أن هذه العقائد كلها لها نفس القيمة النسبية إزاء الغاية المثلى التي ينبغي الوصول إليها،
ص 151 العقيدة والشريعة.)

من كتاب هذه هي الصوفية للعلامة عبدالرحمن الوكيل رحمه الله.

#يتبع ان شاء الله.
 
#فاصل فكاهي ج 2

رقص تعبدي في المسجد بحضرة شيخ الطريقة !


#يا صوفي كن شجاعا ولا تخجل
لان هذا هو دينكم ! :(

( يعني عرض وجهك وانت مبتسم):)

#يتبع ان شاء الله كرامات مشايخ الصوفية +18 فقط !
 
#فمن كراماتهم المزعومة ما يذكرهُ الشعراني في الطبقات الكبرى عن أحد أوليائهم فيقول:

" ... وكان الشيخ علي وحيش -رضي الله عنه- يقيم عندنا في خان بنات الخطا،وكان كل من خرج [أي بعد اقتراف الفاحشة] يقول لهُ:
قف حتى أشفع فيك عند الله،قبل أن تخرج،فيشفع فيه.

وكان إذا رأى شيخ بلد أو غيرهُ،ينزله من على (الحماره) ويقول له:امسك رأسها لي حتى أفعل فيها،فإن أبى شيخ البلدِ،تسمرَ في الأرضِ لا يستطيع أن يمشي خطوة،وإن سمحَ،حصل لهُ خجل عظيم،والناس يمرون عليه"

الطبقات الكبرى 2/149-150 !!

#ويقول "ومنهم الشيخ إبراهيم العريان رضي الله تعالى عنه ورحمه،
وكان رضي الله تعالى عنه،يطلع المنبر ويخطبهم عُرياناً،فيقول:
السلطان،ودمياط،باب اللوق،بين الصورين،وجامع طولون،

الحمد لله رب العالمين،فيحصل للناس بسط عظيم.

وكان يُخرج الريح،بحضرةِ الأكابرِ

ثم يقول: هذه (ضرطة) فلان،

ويحلف على ذلك فيخجل ذلك الكبير منه"
=1/129.!!

#كراماتهم في مواضيع +18 كثيرة !

وللمزيد ينظر في هذا الرابط

http://www.alsoufia.com/main/articles.aspx?article_no=1375
 
التعديل الأخير:
سؤال للنورسي !

لماذا لم تعين جماعة التبليغ الديوبوندية الصوفية النقشبندية الماتوريدية (الحنفية زورا)
اميرا عاما لجماعتها بعد وفاة الامير العام الثالث انعام الحسن ؟

#سؤال مهم الى الان لم يستطع احد من الجماعة اجابته:

من هو امير جماعة التبليغ في اسرائيل ؟
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
اسمع يالوهابي مايقوله الوهابي عن الصوفية
ومن الطبيعي عند الوهابية التقسيم والتجزئة وهذا تخصص خاص بالوهابية مشتتين الأمة ومقسمينها

 
اهلا وسهلا يا نورسي!

لعلك غطبت وانتفخت اوداجك لأنني تعرفت عليك يا مسكين!
لم تستطع ترويج بضاعتك!(اشفق عليك)!

وكيف لا اعرفك وانا فاضحك في الكثير من المنتديات!

مرة بمعرفك خلوصي ومرة بابن الرومية ومرة بسعيد النورسي ومرة احمد الشافعي ومرة...الخ!

طيب، لماذا لم تجاوب على سؤالي ؟

لماذا دائما تتهرب من الاجابة او تذكر اجابة غير صحيحة او تدلس وتغرب وتعمي بالعمومات ؟!

على العموم الشيخ عثمان الخميس حفظه الله
(الوهابي كما تسميه زورا)

ذكر ثلاثة انواع:

النوع الاول وهم الزهاد ويدخل فيهم عموم السلف الصالح ومن سار على هديهم الى يوم الدين،
فلو نسبوهم الصوفية للتصوف ويعنون بهم بالزهاد،
فلا مشاحة في الاصطلاح من باب التنزل معهم في هذا الباب.
فهمت الان ام تريدني ان افهك كما فهمتك مذهبك الباطني؟!


يقول العلامة عبدالمحسن العباد في رسالة
يُجمع بين الفقه والزهد والورع ويُبتعد عن التصوف لفظاً ومعنى:

ولم يأت في الكتاب والسنة وأقوال الصحابة فيما أعلم ذكر التصوف،

والغالب في استعماله فيما بعد في المعنى المذموم

الذي يدخل في السبل المخالفة للصراط المستقيم،

كما قال الله عز وجل: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}،

وقد يأتي ذكره يراد به الزهد والورع، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (11/28):

((والزهد المشروع ترك ما لا ينفع في الدار الآخرة، وأما كل ما يستعين به العبد على طاعة الله فليس تركه من الزهد المشروع،
بل ترك الفضول التي تشغل عن طاعة الله ورسوله هو المشروع،
وكذلك أثناء المائة الثانية صاروا يعبرون عن ذلك بلفظ الصوفي؛
لأن لبس الصوف يكثر في الزهاد))،

والتعبير بالواضحات أولى وأولى من التعبير بالمحتملات والمشتبهات،

كما قال الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا}،

وقال صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه: ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك))
رواه الترمذي (2518) وقال: ((هذا حديث صحيح))،

قال حسان بن أبي سنان: ((ما رأيت شيئاً أهون من الورع، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)) ذكره البخاري عنه تعليقاً في: ((باب تفسير المشبهات)) من صحيحه قبل الحديث رقم: (2052)،

وقال صلى الله عليه وسلم: ((فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام)) رواه البخاري (52) ومسلم (4094)،

وكيف يأمن من يحث على التصوف أن يأخذ بعض الناس بسببه بالمعنى الباطل للتصوف فيلحقه مثل آثامهم؟!

ومن المعلوم أنه قد اشتهر بالفقه والزهد والورع كثير من العلماء قديماً وحديثاً،

ولم يوصفوا ولا ينبغي أن يوصفوا بهذا الوصف الذي يغلب عليه المعنى الباطل،

ومن هؤلاء الذين جمعوا بين الفقه في الدين أصولاً وفروعاً والزهد والورع

شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
وشيخ الإسلام في زمانه شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز
والشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحم الله الجميع.انتهى


#قلت :
وشيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وابن كثير والائمة الاربعة وجل السلف الصالح.

#وعامة الصوفية في الزمن الحاضر على مذهب النوعين الذين ذكرهم الشيخ عثمان الخميس اي الزنادقة والمشعوذين ضراب الشيش واكالين الحشيش !

طيب الان يانورسي، لماذا لا تجاوب على سؤالي ؟!
هل انت خائف؟!

طيب على العموم

هنا تجد افضل ما كاب عن جماعة التبليغ الاحباب


https://twitter.com/majlis88/status/635384658293714944

#الا سؤال اخير:

ممكن نعرف فرقة من الفرق الصوفية تدعو الى التوحيد والسنة ؟

#ننتظر الاجابة الى يوم القيامة، ومع السلامة !
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
اهلا وسهلا يا نورسي! لعلك غطبت وانتفخت اوداجك لأنني تعرفت عليك يا مسكين!
لم تستطع ترويج بضاعتك!(اشفق عليك)!وكيف لا اعرفك وانا فاضحك في الكثير من المنتديات!
مرة بمعرفك خلوصي ومرة بابن الرومية ومرة بسعيد النورسي ومرة احمد الشافعي ومرة...الخ!

هؤلاء كلهم انا !!
"بغض النظر عن مذهبك الصحراوي الجلف الذي ينمي الفاظك الوقحة"
انت مريض ومسكين
 
أعلى