الاعراب .. للمناقشه

صحراوي

عضو بلاتيني
طبعا بعدما انحنى النقاش في موضوع ابن عبدالوهاب رحمه الله، وتشعب

اثرت ان افتح موضوع جديد عن الاعراب وتوابعه لمن اراد النقاش واثراء الموضوع..
 

صحراوي

عضو بلاتيني
اقتبس رد الاخ ولد الاحساء

وبعض المفسرين يحاول يقلل من القبائل بسبب نقص في نفسه او يعتقد بأنه المقصود بهذى بحكم انه يسكن المدن في بعض الدول الدول العربيه
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرعى الغنم وعنده ناقته القصواء والرسول عاش عند قبيله بنى سعد البدويه حتى يتعلم منهم الفصاحه والشجاعه والكرم يعني الرسول كان بدوي عاش في رعي الغنم ويمتلك ناقه بينما الاخ صحراوي وضع رابط للشيخ المنجد يسب ويشتم ويتهم كل من قال عن النبي انه بدوي وكانها مسبه او شتيمه العرب تتفاخر بصحراء والابل والخيل


واقول .. اذا كان البدو هم من علم رسول الله صلى الله عليه وسلم الكرم والفصاحه والشجاعه.. والله سبحانه ماذا كان يفعل؟ تعالى الله علوا كبيرا؟

الا يقول مشايخنا انه الله سبحانه ادبه واحسن تاديبه؟

طبعا نسب النبي صلى الله وسلم للبداوه غير صحيح جمله وتفصيلا..

فالله سبحانه لم يبعث نبيا اعرابيا.. بل كلهم من اهل القرى ومن ذو نسب.

يعود نسب النبي صلى الله عليه وسلم كما تعلمون لاسماعيل عليه السلام واسماعيل عليه السلام ليس اعرابيا ولا بدويا...

هذا من ناحيه النسب.

اما من ناحيه التصنيف ، الاعراب سكان الخيم (اهل وبر) والوبر كانت تصنع منه الخيام

والله سبحانه يقول (كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقا من المؤمنين لكارهون) ولم يقل من خيمتك


{ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا }

اي انه سكن مكه صلى الله عليه وسلم ولم يسكن الباديه..


اما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم

فقد كان ابيضا مشربا بحمره ، وهذا ليس لون البدو..

فكيف جعلتموه بدويا صلى الله عليه وسلم؟؟؟

ناهيكم عن:

البدو تاكل الضب

واليكم

روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس عن خالد بن الوليد : أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت ميمونة فأتي بضب محنوذ فأهوى إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ، فقال بعض النسوة أخبروا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يريد أن يأكل ، فقالوا : هو ضب يا رسول الله ، فرفع يده ، فقلت : أحرام هو يا رسول الله ؟ قال : " لا ولكن لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه " ، قال خالد : فاجتررته فأكلته ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر . قال الحافظ قوله : فأجدني أعافه أي أكره أكله . ووقع في رواية سعيد بن جبير : فتركهن النبي صلى الله عليه وسلم كالمتقذر لهن ، ولو كن حراما لما أكلن على مائدة النبي صلى الله عليه وسلم ولما أمر بأكلهن ، كذا أطلق الأمر ، وكأنه تلقاه من الإذن المستفاد من التقرير ، فإنه لم يقع في شيء من طرق حديث ابن عباس بصيغة الأمر إلا في رواية يزيد بن الأصم عند مسلم فإن فيها : فقال [ ص: 403 ] لهم كلوا ، فأكل الفضل وخالد والمرأة ، وكذا في رواية الشعبي عن ابن عمر : فقال النبي صلى الله عليه وسلم " كلوا وأطعموا فإنه حلال " أو قال " لا بأس به ولكنه ليس طعامي " . وفي هذا كله بيان سبب ترك النبي صلى الله عليه وسلم وأنه بسبب أنه ما اعتاده . وقد ورد لذلك سبب آخر أخرجه مالك من مرسل سليمان بن يسار فذكر معنى حديث ابن عباس وفي آخره . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " كلا " ، يعني لخالد وابن عباس " فإنني يحضرني من الله حاضرة " . قال المازري : يعني الملائكة ، وكان للحم الضب ريحا فترك أكله لأجل ريحه ، كما ترك أكل الثوم مع كونه حلالا . قال الحافظ : وهذا إن صح يمكن ضمه إلى الأول ويكون لتركه الأكل من الضب سببان انتهى .

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3376&idto=3377&bk_no=56&ID=1231


طبعا انا اعدد للتوضيح. لا اكثر..
 

صحراوي

عضو بلاتيني
اقتباس من الزميله اروى

إقتباس:
هل يعتبر الصحابي سلمان الفارسي وبلال بن رباح اعرابا

الجواب لا ليسوا أعراب لأن أصولهم من شعوب معروفة فالصحابي سلمان الفارسي أصله فارسي معروف ، كذالك الصحابي بلال بن رباح أصله حبشي معروف رضي الله عنهم جميعا ، فالبتالي هم معرفة وليسوا نكرة ، تستطيع القول أن العرب والأعراب مثل النكرة والمعرفة تماماً الأعراب معروفه أسمائهم لكن أصولهم تبقى ضمن النكرة المخفية ، والكل يعلم أنه لا يكفي أسم الشخص في تحديد اصله أو نسبه ، فأصل الأعرابي نكرة ضمن المعرفة مخفية


ما هو ردك في هذا القول؟

فالأعراب هم ساكنو البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ولا يدخلونها إلا لحاجة، وليست قبائل بعينها، قال الأزهري : والذي لا يفرق بين العرب والأعراب ، والعربي والأعرابي ربما تحامل على العرب بما يتأوله في هذه الآية قوله تعالى :الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا، وهو لا يميز بين العرب والأعراب، ولا يجوز أن يقال للمهاجرين والأنصار أعراب إنما هم عرب لأنهم استوطنوا القرى العربية وسكنوا المدن سواء منهم الناشئ بالبدو ثم استوطن القرى والناشئ بمكة ثم هاجر إلى المدينة، فإن لحقت طائفة منهم بأهل البدو بعد هجرتهم واقتنوا نعما ورعوا مساقط الغيث بعد ما كانوا حاضرة أو مهاجرة قيل : قد تعربوا أي صاروا أعرابا بعد ما كانوا عربا ، ولو أن قوما من الأعراب الذين يسكنون البادية حضروا القرى العربية وغيرها وتناءوا معهم فيها ، سموا عربا ولم يسموا أعرابا .

قال ابن الجزري في النهاية في غريب الحديث والأثر: والأعراب ساكنو البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ولا يدخلونها إلا لحاجة ، وكذا قال الشوكاني في فتح القدير وغيره ، وانظري الفتوى رقم : 62826 .

والله أعلم .
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=73925

لا تطلعي الموقع اخواني والا مضروب والا اي حجه؟!!

 

أروى

عضو ذهبي
ليس من المعقول أن تكون البيئه هي المعيار في تحديد النسب من المعروف أن أهل البادية اشتهروا بالصدق والوفاء والكرم والمروءة والشهامة والشجاعة ، وهم أهل شعر ونثر ونلمس في الكثير من قصائد الشعراء الذين تركوا لنا بصمات في ديوان العرب الأول المتصدر علي الساحة بين كافة الدواوين المتعارف عليها محليا و عالميا على مسيرة الشعر العربي تركوا للبشرية وراءهم إرثاً مستمر العطاء نجد أنهم عشقوا حياة الصحراء ومن ابرزهم الشاعر قيس بن الملوح و امرؤ القيس ، الله أمرنا بأن نجعل الآباء هم المعيار لتحديد النسب وليست البيئه

قال تعالى : " انسبوهم إلى آبائهم "

فالأعراب هم من ينطقون اللغة العربية ولا ينتسبون للعرب ولا يعرف لهم قبيلة ينسبون لها ، هم عالم غريب عرفوا بأمور ليست من عادات العرب والمسلمين تجدهم في كل المجتمعات وتختلف مسمياتهم من منطقة إلى أخرى فهم عندنا في السعودية في نجد يسمون " صلب " وفي الحجاز "خلوه "وفي الشمال "صناع " وفي الشام " نور " وفي العراق " كاولية " وفي أوروبا "غجر" ولا تجد مجتمع يخلو منهم وتختلف مسمياتهم باختلاف لغات ولهجات شعوب العالم ، ومن الخطأ أن يقال للقبليين العرب الاقحاح أعراب فرسول الله من اعز القبائل العربية قبيلة قريش ، فاللي اطلقوا على صحابة رسول الله لقب الأعرب هم الأعراب نور لبنان الزبالين حزب الزبالة وكاولية العراق والكاولية الشيعة الغير معروف نسبهم..

تستطيع القول أن العرب والأعراب مثل النكرة والمعرفة تماماً الأعراب معروفه أسمائهم لكن أصولهم غير معروفه تبقى ضمن النكرة المخفية ، والكل يعلم أنه لا يكفي أسم الشخص في تحديد اصله أو نسبه ، فأصل ونسب الأعرابي نكرة ضمن المعرفة مخفية
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
عود نسب النبي صلى الله عليه وسلم كما تعلمون لاسماعيل عليه السلام واسماعيل عليه السلام ليس اعرابيا ولا بدويا
هلا أخي صحراوي
تقول تقول يعود نسب النبي عليه الصلاة والسلام الى اسماعيل عليه السلام؟
السؤال ماذا يعود نسب العرب الذين يسكنون الباديه!؟ ليسوا جميعهم بعودون في النسب الى نبينا اسماعيل؟
وان قلت انهم يرجعون في النسب الى اسماعيل عليه السلام فقد اشتركوا مع النبي في النسب وسقط اتهامهم بالاعراب *وان قلت انه لايرجع نسبهم الى اسماعيل عليه السلام فمن يعود نسبهم!؟ جميعا نعرف ان العرب عدنانيه وقحطانيه
2- السؤال هل النبي عليه الصلاة والسلام نص عربي ونص اعرابي اذا اخذنا بقولكم بأن من يسكن الباديه هم الاعراب خاصة وان النبي عاش طفولته كامله في بادية بني سعد عند مرضعته حليمه السعديه
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
الأزهري : والذي لا يفرق بين العرب والأعراب ، والعربي والأعرابي ربما تحامل على العرب بما يتأوله في هذه الآية قوله تعالى :الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا، وهو لا يميز بين العرب والأعراب، ولا يجوز أن يقال للمهاجرين والأنصار أعراب إنما هم عرب
اذا يوجد عرب ويوجد اعراب
*العرب ومعروف نسبهم اما عدنانيه او قحطانيه؟
السؤال ماهو نسب الاعراب بما انهم ليسوا عرب اذا نحن امام نسب لانعلم عنه شي حتى من وصف الاعراب باهل الباديه اسقط عنهم عروبتهم بقوله انهم اعراب وليسوا عرب وهذا اعتراف واضح بأن الاعراب هم مجهولين النسب وهم بقايا الصليبين والعجم اللي اختلطوا مع العرب وعاشوا معهم في جزيرتهم واخذوا من عاداتهم الى ان العرب تعرفهم وتميزهم حتى يومنا الحاضر فلا يتزوجون منهم ولا يختلطون بهم ومواقعهم كانت معروفه اخر بيوت العرب وهم من يسكن الخيمه فقط اما اهل الباديه فكانوا يسكنون بيوت الشعر ويتنافسون باحجامها ومجالسها فيوجد المرابع والمخامس والمسادس والمسوبع او المسابع وهي اطوال البيوت وكبرها وتوضع في مكان مرتفع حتى يشاهدها الضيوف والماره وهو مشتهروا به اهل الباديه بالكرم والشجاعه عكس الاعراب اصحاب الخيمه القصيره ويكون موقعها في مكان نازل (منخفض)
 

deep thinker

عضو بلاتيني
الاية نزلت علي الاعراب في عهد الرسول صلي الله عليه واله وسلم
ولا يوجد قيد زماني او مكاني لهم !

اما سبب ذمهم الشديد فنزجعه الي الله تعالي خالق الانفس وربما لغلاظتهم و تأرجحهم و طلبهم المنفعة وتغليبهم مصلحتهم الشخصية و ردهم الدليل


والاعراب هم البدو !كما هو معلوم


وكما ذم الله اليهود في المدينة المنورة فانه لا يوجد في ذمهم قيد للمكان فذم اليهود ليس مخصصا في المدينة وحدها او زمن الرسول فقط

والله اعلم
 

البحار

عضو مميز
العرب هم عدنان وقحطان والرسول ينتمي إلى عدنان وأغلب القبائل في جزييرة العرب من عدنان وقحطان وهم غير المقصود بهم بالا عراب فرق بين كلمة عربي وأعرابي العربي هو الاصيل وأعرابي هو المستعرب الذي خالط العرب منذ سنين طويله وحمل لهجتم يقال له اعرابي مستعرب واصله ليس بعربي مثلا يقال هذا الغلام معرب الوالدين يعني والديه من العرب النجباء وإذ كانت أمه من اصل فارسي أو من غير العرب لايطلق عليه معرب الأبوين وضحت الفكره نقاط مهمه لماذا الله أكرم العرب وأنزل كتابه القرءان عربيا كما قاله تعالى والرسول عربي ولما يقل اعرابي
 
التعديل الأخير:
النقاش حول هذا الموضوع ليس له معنى ابدا الا ان يكون النقاش
له اصل ومرجعيه وتجرد وانصاف وعدل

ان كان الاعراب هم سكان الباديه وان في وصفهم الجفا والشده
ومنهم من وصف بالنفاق والكفر
فهذا لا يعني ان هذا ديدن لهم
فالاعراب المقصودين بهذا الوصف هم الكفار والمنافقين
اما المسلمين فوصفهم الله بخير وصف

(ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول، ألا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم) 99 التوبه

وهذا لا يعني ان الامر اقتصر على الاعراب
فاهل القرى والمدن من مكه والمدينه والطائف منهم من هم اشد واشد كفرا ونفاقا وبغضا للاسلام والتوحيد
مثال ابو جهل فرعون الامه ورأس الكفر او عبدالله بن ابي بن سلول رأس المنافقين
فلا يعني ان الله وصف الاعراب وصفا يكون لازم لهم في كل وقت
واليوم الباديه شبه منقرضه
فجل من ينتسبون للباديه اليوم هم في قصور ومعيشه مختلفه بل هي ارقى من معيشة حضر وقرى الامس
فمن يحاول ان يلصق هذه الصفات باهل الخليج اليوم جاهل لا يفقه ابجديات اللغه والمعرفه والعلم

فمن الباديه او ممن ينتسبون للباديه علماء وطلاب علم واختصاصيين في شتى المجالات

هنا نفهم ان الوصف لا يقتصر على فئه معينه
والايمان لا يقتصر على فئه معينه
والتعميم جهل
وخلط الامور جهاله
فلا عرب اليوم هم عرب الامس ولا اعرابهم هم اعراب الامس
وكما قال الله عز وجل .. ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم الاخر ......
وايضا من اهلى القرى والعرب من كفر بالله واليوم الاخر ولهذا ادله من القران ايضا

من يريد ان يصطاد بهذا الماء نقول له ان شباكك مقطعه

وان سعيك خائب


وانهي بهذه الجمله

العلم لا يشترى من هنا وهناك ولا قوقل وغيره يصنع منك عالما او مثقفا
فالعلم شريف وله اهله وليس كل من خط بالقلم كلامه معتبر او له قيمه
واتركوا الجدل والخوض في ما لا تفقهوه او تعلموه واهتموا في ما ينفعكم
ويقيكم النار والعذاب



والسلام عليكم

 

deep thinker

عضو بلاتيني
لو اطلق الله سبحانه و تعالي تلك الايات الكثيرة علي امة غير من صنف الاعراب لهلل البعض و لأخزوهم جرا و ذلا



اولا اية ومن الاعراب من يؤمن بالله و اليوم الاخر

هذي اية مخصصة و فيها تبعيض - من الاعراب/ ( نزلت في عبدالله ذي البجادين و قومه )

ثانيا الايات الذامة كثيرة ومتعددة في الاعراب غير اية الاستثناء الوحيدة !

انا لا يهمني ان اثبت ان الاعراب جيدين او سيئين لكن وصف الله تعالي و معناه اهم و اكبر و ادل !
الالفاظ القرانية الربانية جد قاسية ؛-
ما معني الاعراب اشد كفرا ونفاقا
ما معني ان يدعو الله سبحانه : عليهم دائرة السوء
وقوله : يتربصون بكم الدوائر
قل لم تؤمنوا !!
مردوا علي النفاق انت لا تعلمهم



الخ

" العلم ايضا يقول ان الوراثة بالاخلاق تورث
صحيح ان البيئة مهمة لكن البخل او الكرم و الشجاعة و النذالة تورث مهما طال الزمن والعرق دساس


تلك الايات الالهية جديرة بالدراسة و الملاحظة

تحياتي
 

deep thinker

عضو بلاتيني
احد الكوميديين الان : يقول ان الاعراب يعني العرب المستعربة! او المستعرب


ناقص يقول هم الفرس
قولها لانها تقرقش بقلبك

:)
عادي لا تفرق معي لكن الاهم قول الله ( مَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ [التوبة 101]

المدينة وما حولها !! اي البدو الذين حول المدينة وايضا داخل المدينة

سبحان الله هذا التزييف يؤكد :

الاعراب اشد كفراو نفاقا و اجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله علي رسوله والله ( عليم حكيم)

هههههههه
 

أروى

عضو ذهبي
احد الكوميديين الان : يقول ان الاعراب يعني العرب المستعربة! او المستعرب


ناقص يقول هم الفرس
قولها لانها تقرقش بقلبك

:)
عادي لا تفرق معي لكن الاهم قول الله ( مَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ [التوبة 101]

المدينة وما حولها !! اي البدو الذين حول المدينة وايضا داخل المدينة

سبحان الله هذا التزييف يؤكد :

الاعراب اشد كفراو نفاقا و اجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله علي رسوله والله ( عليم حكيم)

هههههههه

أنت اوقعت نفسك و اوقعت معاك من هو على شاكلتك بحيث لا تعلم إقرأ قوله تعالى : وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم ، فهل أهل المدينة بادية رحل إذا الأعراب كل من تكلم العربية من أصول مجهولة غير عربية
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
الاهم قول الله ( مَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ [التوبة 101]

هنا قد حدد الله الأعراب وقال منهم بالتحديد .
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
المدينة وما حولها !! اي البدو الذين حول المدينة وايضا داخل المدينة
كيف بدو داخل المدينه وانتم تقولون البدو اهل الوبر ومن يسكن الباديه؟
هذا اثبات ان الاعراب كل من عاش في جزيرة العرب من أصول غير العربيه اي مجهولين الهويه سوا كان في الباديه او الحاضره.. والايه صريحه
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
اما من ناحيه التصنيف ، الاعراب سكان الخيم (اهل وبر) والوبر كانت تصنع منه الخيام
أخوي صحراوي لن اجادلك في كيفيت طريقة الزعتر ولن اجادل اخوانا المصريين في الكشري
وانت كذلك لاتجادل في ثقافه انت تجهلها والغه العربيه لها مصطلحات ومعاني لايعرفها الا من مارسها ونشأ عليها خاصة الغه العربيه الخاصه باهل شبه الجزيره العربيه التي انزل الله القرأن بلهجتهم الخاصه ولم ينزلها بلهجة الشاميه او المصريه او غيرها بل بلهجتهم والله له حكمته سبحانه
عموما احب اوضح لك شغله تجهلها وهي ان العرب في الباديه لايسكنون الخيمه بل يستنقصون سكانها والخيمه ربما تستخدم في حالات نادره مثل تجهيز جيوش ويتواجد فيها القاده او تكون اماكن خاصه للنساء اما سكن اهل الباديه فكانوا يسكنون بيوت الشعر
اما بخصوص اهل المدر واهل الوبر؟
فالمقصود بها ان العرب فيهم من اهل المدر وهم اهل الزرع والحرث
وفيهم اهل الوبر وهم اهل الابل والماشيه بالعموم وان كانت الابل هي المقصوده بهذى الوصف عند العرب
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
الله سبحانه يقول (كما أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقا من المؤمنين لكارهون) ولم يقل من خيمتك
هههه صحيح لم يقل خيمتك وكذلك لم يقل المدر ههه من جدك ولا تمزح ياخي بيت الشعر يقاله بيت هههه ان اتوقع والله اعلم ان النبي كان في بيت الشعر عندما نزلت الأيه
 

deep thinker

عضو بلاتيني
البعض يريد ان يجادل لان الامر بالنسبة له شخصي !
:)

الاية التي ذكرتها
الله يقول هناك من مرد علي النفاق داخل المدينة ( غير الاعراب) و خارج المدينة من الاعراب _ وهم البدو في الصحراء

واعني من الاية انا نعلم منها ان هناك صنفان من
العرب داخل المدن و خارجها
فهمتوا
:)
 

deep thinker

عضو بلاتيني
بل تفهمون و تعلمون الفرق بين العرب سكان المدينة ،،،وبين ما حولها من الاعراب و لكن تستعبطون
:)

تذكرة الهية ؛

الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله علي رسوله!
 
أعلى