السعودية تعلن اسماء و جنسيات الانتحاريين .. و دعوات لمراجعة تراث ابن تيمية

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
السعودية تعلن أسماء منفذي هجمات القطيف والمدينة وتقبض على مشتبه بهم
Thu Jul 7, 2016 11:22pm GMT
اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة
[-] نص [+]


الدوحة (رويترز) - قالت السعودية اليوم الخميس إن الانتحاري الذي هاجم المسجد النبوي في المدينة يوم الاثنين كان سعوديا عمره 26 عاما ولديه "سابقة تعاطي مخدرات".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن متحدث باسم وزارة الداخلية قوله إن المهاجم الانتحاري الذي نفذ الهجوم عند المسجد النبوي يدعى نائر مسلم حماد النجيدي البلوي. وقال المتحدث "عند اشتباه رجال الامن في أحد الاشخاص أثناء توجهه إلى المسجد النبوي الشريف عبر أرض فضاء تستخدم كمواقف لسيارات الزوار وقيامه عند اعتراضهم له بتفجير نفسه بحزام ناسف كان يرتديه مما نتج عنه استشهاد أربعة جنود."

وذكرت الوزارة أيضا أسماء ثلاثة أشخاص قالت إنهم نفذوا هجمات يوم الاثنين في القطيف بالمنطقة الشرقية في المملكة. وقال البيان إن الثلاثة هم عبد الرحمن صالح محمد العِمِر (23 عاما) وإبراهيم صالح محمد العِمِر (20 عاما) وعبد الكريم إبراهيم محمد الحسِنِي (20 عاما) وإن جميعهم لم يستخرجوا بطاقات الهوية السعودية.

وأضاف البيان أن أحدهم "سبق إيقافه لمشاركته في تجمعات غوغائية تنادي بإطلاق سراح الموقوفين في قضايا إرهابية."

والهجمات الانتحارية التي وقعت في ثلاث مدن سعودية يوم الاثنين كانت منسقة فيما يبدو واستهدفت أيضا دبلوماسيين أمريكيين في جدة ومصلين شيعة في القطيف.

وأبلغ متحدث باسم وزارة الداخلية قناة الاخبارية التلفزيونية أن منفذ تفجير المدينة سافر إلى الخارج البلاد عدة مرات كان أحدثها في اوائل هذا العام. وأضاف أن مادة النيتروجلسرين التي عثر عليها في تفجيرات القطيف مماثلة للمادة التي عثر عليها في موقع هجوم جدة.

وقال البيان إن السلطات السعودية ألقت القبض على 19 شخصا يشتبه بصلتهم بالتفجيرات منهم سبعة سعوديين و12 باكستانيا. وأضاف أن الاجهزة الجهات الأمنية لا تزال تباشر التحقيق في تلك التفجيرات وسيصدر بيان في وقت لاحق بأحدث المستجدات.

ولم تعلن أي جماعة المسؤولية عن الهجمات لكن متشددي تنظيم الدولة الاسلامية نفذوا تفجيرات مماثلة في المملكة على مدى العام المنصرم استهدفت الاقلية الشيعية وقوات الأ
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
تحقيق-مقتل أم في السعودية يفجر جدلا حول تراث ابن تيمية
Tue Jul 5, 2016 5:52pm GMT
اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة
[-] نص [+]

من سامي عابودي

دبي (رويترز) - ربما أقدم توأمان في السعودية مدفوعان بمعتقداتهما الدينية على قتل أمهما بعد أن حاولت منعهما من الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا في قضية أثارت حفيظة السعوديين المنزعجين من تنامي الفكر المتشدد.

وقع الحادث في 24 يونيو حزيران في مجتمع معروف بتوقير الكبير وأثار عاصفة من الجدل حول احتمال تأثر الابنين بفكر ابن تيمية الذي يعد نواة الفكر الوهابي بالسعودية.

وقال اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية في تصريحات لرويترز "الشيء الوحيد (الثابت) أنهما من معتنقي المنهج التكفيري. لا تزال القضية قيد التحقيق." وأحجم عن إعطاء مزيد من التفاصيل.

ولم تتمكن رويترز من الاتصال بالتوأمين البالغين من العمر 20 عاما ولا بمحاميهما أو أحد من أفراد الأسرة ولم يتسن لها التأكد من مصدر مستقل مما إن كانت الجريمة قد وقعت تأثرا بالدولة الإسلامية أو الفكر الديني أو ما قالته الأم بالفعل.

وبعد الجريمة أصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيه إنه تم إلقاء القبض على التوأمين خالد وصالح العريني للاشتباه في إقدامهما على طعن أمهما (67 عاما) وأبيهما (73 عاما) وشقيقهما (22 عاما) في منزل الأسرة بالعاصمة الرياض.

وذكرت وسائل الإعلام السعودية أن الأم التي توفيت تأثرا بجروحها كانت قد اعترضت على انضمام ابنيها لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقالت وسائل الإعلام إن الأب والأخ في حالة حرجة بالمستشفى وإنه ألقي القبض على التوأمين أثناء محاولتهما الفرار عبر الحدود إلى اليمن.

ولم يتسن لرويترز التأكد من حالة أي من أفراد الأسرة أو مكان المشتبه بهما.

وقال الكاتب محمد علي المحمود لرويترز "عندما يقدم شابان باسم الدين والتدين على هذه الجريمة هنا المفارقة. لو كانوا أشخاصا ممن يتعاطون المخدرات أو فتيانا طائشين لما كان هناك هذا الذهول. لكن أن يأتي شخص متدين ويقتل والديه هنا تكون الصدمة."

وذكر موقع (أخبار 24) الإخباري السعودي في 26 يونيو حزيران أن هذه خامس جريمة قتل ينفذها أشخاص يشتبه باعتناقهم فكرا متطرفا في أقارب لهم بالمملكة منذ يوليو تموز الماضي.

وهناك حالات قتل مشابهة أقدم عليها أعضاء بالدولة الإسلامية منها تلك الجريمة التي تواترت على وسائل الإعلام في يناير كانون الثاني عندما قتل ابن يشتبه بتطرفه أمه علنا في مدينة الرقة السورية لأنها حثته على ترك التنظيم.

وزادت مثل هذه الجرائم من المخاوف من التطرف الديني بالمملكة. ويوم الاثنين شن انتحاريون هجمات ساعة إفطار الصائمين في ثلاث مدن في سلسلة هجمات منسقة فيما يبدو مما أدى لمقتلهم وأربعة على الأقل من أفراد الأمن.



* جدال محتدم

أثارت القضية جدلا حاميا لأن تفاصيلها تتعارض كلية مع تعاليم الإسلام التي تحض على بر الوالدين وتوقير الكبير.

وتساءل بعض رجال الفكر والمعلقين عما إذا كانت فتاوى ابن تيمية التي ترجع للقرن الثالث عشر الميلادي عن التكفير وراء إقدام شبان متشددين على قتل أفراد من أسرهم بعد أن اعتبروهم خارجين عن الدين.

ويعتنق تنظيم الدولة الإسلامية مفهوم التكفير وكثيرا ما يستشهد بآراء لابن تيمية تبيح دم الكفار والخارجين عن الدين حتى لو كانت هناك صلة قرابة.

واستمد الشيخ محمد بن عبد الوهاب صاحب الفكر الوهابي الذي عاش في القرن الميلادي الثامن عشر أفكاره من ابن تيمية. ويعتنق حكام السعودية الفكر الوهابي الذي يلتزم ما يعتبره النهج الإسلامي الصحيح ويرفض الأفكار الحداثية.

هذه الأمور إلى جانب ممارسات مثل تنفيذ أحكام الإعدام بحد السيف دفعت بعض المعلقين الغربيين لاتهام الرياض بالتعاطف مع جماعات مثل الدولة الإسلامية.

غير أن الرياض تقول إن الشيخ ابن عبد الوهاب كان إصلاحيا. وترفض الحكومة أي حديث يربط بين رسالته ورسالة المتشددين وتعتبر الدولة الإسلامية والقاعدة جماعتين إرهابيتين حرفتا رسالة الدين.

لكن موقف الرياض الرسمي لم يمنع بعض أصحاب الفكر والمعلقين من الاستدلال بواقعة القتل الأخيرة على احتمال تأثر المتطرفين بأفكار ابن تيمية.



* إرث ابن تيمية

أحد رجال الفكر البارزين الدكتور عبد السلام الوايل أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود كتب على تويتر "يغضب البعض إن أشير لدور ما لتراث ابن تيمية في نازلة العنف الديني التي تجتاحنا."

وأضاف "شيخ الإسلام يسترخص الروح البشرية. تراثه يوضح هذا" متحدثا عن ابن تيمية الذي نشأ في دمشق وقاوم الغزاة من التتار والمغول وأودع السجن بسبب أفكاره.

وقال إن ابن تيمية كان عالما فذا في عصره لكنه أشار إلى فتاواه التي قد تبيح لابن قتل أبيه إن كان كافرا أو خارجا عن الدين وقال إنها تتنافى مع جوهر الإسلام.


وأضاف "كتبت أن ابن تيمية أفتى باستتابة من يستحل أكل الحيات وقتله إن لم يتب ففزع أقوام مطالبين بالمصدر. معهم حق. هذا المستوى من الاستخفاف بالنفس صادم."

ومما قاله أيضا "من أمثلة استرخاص ابن تيمية للدم الآدمي فتواه باستتابة من يأكل الحيٌات وقتله إن لم يتب! لا غرابة أن يولد تراث كهذا أنفس لا تحفل بحرمة الدم."

وفي خطوة نادرة تدخل وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ في الجدال الدائر قائلا إن فتوى ابن تيمية التي تبيح للابن قتل أبيه الكافر انتزعت من سياقها.

ونقل الشيخ راشد الزهراني نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الأكاديمية الإسلامية الإلكترونية عن آل الشيخ "قول شيخ الإسلام -رحمه الله- ’وإذا كان مشركا جاز للولد قَتله وفي كراهته نزاع بين العلماء’ يقصد إذا تواجها في "الحرب" هذا في فئة المؤمنين والوالد في فئة الكافرين."

وأضاف الوزير في التصريحات التي نشرتها الحياة والجزيرة ووسائل إعلام سعودية أخرى "يعني أنه في هذه الحال فقط لا تنافي الآية: ’وبالوالدين إحسانًا’."

واجتذب السجال عددا من الكتاب وأصحاب الفكر ممن قالوا بأنه آن الأوان لحذف مثل هذه الأجزاء من النصوص الدينية التي تبيح إتيان أفعال كهذه قائلين إن ما كان مناسبا في العهود القديمة لا يكون بالضرورة مناسبا للعصر الحديث.

ودعا الكاتب محمد آل الشيخ على تويتر إلى "أن نعيد قراءتنا لتراث ابن تيمية الفقهي ونتعامل معه على أساس أنه مرتبط بزمن آخر وظروف أخرى لا علاقة لها بزمننا، وإلا فلن ينتهي الإرهاب".

وقال الكاتب محمد علي المحمود إن الخطوة الأولى صوب التصدي للفكر المتشدد تتمثل في فتح الباب أمام النقاش بشأن تراث ابن تيمية.

وأضاف لرويترز "المطلوب الآن.. تجفيف المستنقع من الأصل عن طريق فتح الباب على مصراعيه لنقد التراث.. بمعنى أن تؤخذ الكتب والمقولات التاريخية على أنها مقولات قابلة للمراجعة."
 
التعديل الأخير:

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
ماشاء الله على شغل المخابرات الايرانيه ومواضيعها الخائبه ..... نتمنى من عمر افندي ان يقرا كتب ابن تيميه وكتاب الكافي ليرى بنفسه الاسلام الحقيقي من الاسلام الفاسد الظال المتامر على الاسلام .....اخ عمر احترم عقلك واقرا الكتب قبل ان تتكلم فيها .... السؤال اخ عمر هل قرات كتب ابن تيميه وكتاب الكافي للكليني ؟.... انا اعلم بانني اتحدث الى طرمبه ولكن بانتظار الجواب !!!!!! ....
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ماشاء الله على شغل المخابرات الايرانيه ومواضيعها الخائبه ..... نتمنى من عمر افندي ان يقرا كتب ابن تيميه وكتاب الكافي ليرى بنفسه الاسلام الحقيقي من الاسلام الفاسد الظال المتامر على الاسلام .....اخ عمر احترم عقلك واقرا الكتب قبل ان تتكلم فيها .... السؤال اخ عمر هل قرات كتب ابن تيميه وكتاب الكافي للكليني ؟.... انا اعلم بانني اتحدث الى طرمبه ولكن بانتظار الجواب !!!!!! ....
هذا اللي قدرت عليه ؟؟! الموضوع منقول من وكالة رويترز البريطانية و ليس اي مصدر ايراني
بالنسبة لكتاب الكافي للكليني
كتبنا مرارا و تكرارا ان ليس كل مافيه صحيح بل يعرض للمراجعة لمعرفة السند و التواتر
بالمناسبة
هو نفسه الكافي يقول في بداية الكتاب ما يعرض فيه و يتوافق مع القرأن فخذوه
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
طيب من صحح الكافي كتابيا ؟.... الكافي به 17 الف روايه هل نترك عامه الشيعه يعرضون على القران 17 الف روايه مرسله بلا سند متصل لما لايصحح هذا الكتاب الخامتئي صاحب 95 مليار دولار او السيستاني صاحب 67 مليار ام ان وظيفتهم خمط الاموال وشفطها وتاركين الشيعه بلا دين مصحح ..... اخ عمر الشيعي ينتهي عمره ولن يخلص من سالفه العرض على القران ....باختصار دينكم الجديد الصفوي غير جاهز !!!!!! اخي اللعبه انكشفت للشيعه الموالين قبل المسلمين وبان زيف معتقدكم وكفرياته وظلالاته .....
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
طيب من صحح الكافي كتابيا ؟.... الكافي به 17 الف روايه هل نترك عامه الشيعه يعرضون على القران 17 الف روايه مرسله بلا سند متصل لما لايصحح هذا الكتاب الخامتئي صاحب 95 مليار دولار او السيستاني صاحب 67 مليار ام ان وظيفتهم خمط الاموال وشفطها وتاركين الشيعه بلا دين مصحح ..... اخ عمر الشيعي ينتهي عمره ولن يخلص من سالفه العرض على القران ....باختصار دينكم الجديد الصفوي غير جاهز !!!!!! اخي اللعبه انكشفت للشيعه الموالين قبل المسلمين وبان زيف معتقدكم وكفرياته وظلالاته .....
الذي يقرأ حديث او راوية في الكافي و يريد معرفة هو صحيح ام لا عليه بمراجعة العلماء المتخصصين بهذا العلم لمعرفة السند
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
طيب من صحح الكافي كتابيا ؟.... الكافي به 17 الف روايه هل نترك عامه الشيعه يعرضون على القران 17 الف روايه مرسله بلا سند متصل لما لايصحح هذا الكتاب الخامتئي صاحب 95 مليار دولار او السيستاني صاحب 67 مليار ام ان وظيفتهم خمط الاموال وشفطها وتاركين الشيعه بلا دين مصحح ..... اخ عمر الشيعي ينتهي عمره ولن يخلص من سالفه العرض على القران ....باختصار دينكم الجديد الصفوي غير جاهز !!!!!! اخي اللعبه انكشفت للشيعه الموالين قبل المسلمين وبان زيف معتقدكم وكفرياته وظلالاته .....
الذي يقرأ حديث او راوية في الكافي و يريد معرفة هو صحيح ام لا عليه بمراجعة العلماء المتخصصين بهذا العلم لمعرفة السند
 

صحراوي

عضو بلاتيني
نحن نتحدث عن حالات و احداث معينة في المنطقة و ليس عن امور و احداث في قارات و دول بعيدة
نفس الفعل .. عنف ورصاص وقتل وثقافه دماء..

جاوب..
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
لابد ان يكون في مكة المكرمة مبنى يجتمع فيه بعض علماء الازهر الشريف
لأسباب كثيرة اهمها ان اكثر اهل الحجاز لا يطلبون الفتوى الا من علماء الازهر
وايضا يكون فرع تابع للازهر الشريف وينضم اليه طلبت العلم من اهل الحجاز.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لابد ان يكون في مكة المكرمة مبنى يجتمع فيه بعض علماء الازهر الشريف
لأسباب كثيرة اهمها ان اكثر اهل الحجاز لا يطلبون الفتوى الا من علماء الازهر
وايضا يكون فرع تابع للازهر الشريف وينضم اليه طلبت العلم من اهل الحجاز.
هل الانتحاري من سكان نجد و لا الحجاز؟؟
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
هل الانتحاري من سكان نجد و لا الحجاز؟؟
لا اعلم ولكن من الواضح بما انه فجر في الحرم
إما ان يكون قد غُسل دماغياً
وإما ان يكون متخلف عقلياً
ومريض نفسياً او مجنون
 
مشكلتنا ان الفتاوى محصورة في مشايخ الرياض والقصيم لابد يكون فيه تنوع مع اني متاكد ان مشايخ نجد يرفضون
 

فتى ثقيف

عضو فعال

الشيعة يجوز الابن قتل ابيه


من تحرير الاحكام للحلي(من منشورات مؤسسة الامام الصادق عليه السلام في قم) ج2 ص135

2680- التاسع عشر: يستحبّ أن يتجنب قتل أبيه المشرك ، و يجوز قتله
و في التعليق في الهامش :
1-في "ب" قتل ابنه المشرك
=======
قال الحلي:

حكم الأبوين [- يح-] لو تجدد العذر قبل أن يلتقي الزحفان تخير في الرجوع و المقام إن كان العذر في نفسه كالمرض و إن كان في غيره كرجوع المدين و الأبوين أو المولى في الإذن وجب الرجوع و إن كان بعد التقاء الزحفين جاز الرجوع في الأول دون الثاني [- يط-] يستحب أن يتجنبقتل أبيه المشرك و يجوز قتله.

تحرير الأحكام - العلامة الحلي ج1 ص134
==========

لكن الظاهر في هذه الصفحة 413 ج 2 منتهى الطلب في تحقيق المذهب طبعة قم
التفريغ
منتهی المطلب ف‍ی‌ ت‍ح‍ق‍ی‍ق‌ال‍م‍ذه‍ب‌ (ط.ق) - جلد 2
الحسن بن یوسف بن علی بن المطهر الحلی‏نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
جستجو در لغت نامه دهخدا
إلى الجهاد ولا عذر له فتجدد العذر فان كان قبل ان يلتقيا الرجعان كان كوجوده قبل خروجه ان كان العذر في نفسه كالمرض وشبهه يجز في الرجوع والمضي وان كان في غيره مثل ان يرجع صاحب الدين الحال في اذنه والابوان فيه او مسلم الابوان لم يمنعا به فوجب عليه الرجوع الا ان يخاف على نفسه وان حدث بعد التقاء الزحفين فان كان العذر في نفسه قال الشيخ (ره) كان له الانصراف وهو احد قولي الشافعي لانه لا يمكنه القتال فكان له الانصراف وقال في الاخر ليس له الانصراف لانه كان مخيرا قبل التقاء الزحفين فوجب ان يتعين بعد التقاء الزحفين ولا جامع هنا ولو كان العذر في غيره كرجوع الغريم والابوين قال الشيخ (ره) ليس له الرجوع لقوله تعالى يا ايها الذين امنوا اذا لقيتم فئة فاثبتوا ولانه رجوعه وبما كان فيه كثير المسلمين فلا يجوز له الرجوع وهو احد قولي الشافعي فقال في الاخر له الرجوع ان الثبات فرض وحق الغريم فرض وهو السابق وكان اولى وليس بجيد لان الغريم اسقط حقه من المنع. مسألة: ويستحب له ان يتجنب قبل ابيه المشرك لقوله تعالى وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعمها وصاحبهما في الدنيا معروفا وكف النبي صلى الله عليه واله حذيفة عن قتل ابيه ويجوز له قتله ولو ظهر منه ما لا يجوز التصبر عليه جاز قتله كسب الله تعالى ورسوله والائمة عليهم السلام فقد روي ان ابا عبيدة قتل اباه حين سمعه سب رسول الله صلى الله عليه واله لم قتله قال سمعته يسبك فسكت عنه. البحث السادس: في الرباط. مسألة: ارباط فيه فضل كثير وثواب جزيل ومعناه الاقامة عند الشعر لحفظ المسلمين واصله من رباط الخيل لان هؤلاء يربطون خيولهم كل قوم بعد اخرين فسمي المقام بالثغر رابطا وان لم يكن خيل وفضله متفق عليه روي سلمان رحمه الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول رياط الخيل ليلة في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه فان مات جرى عليه عمله الذي كان يعمل واجري عليه رزقه وامن الفتنان وعن فضالة بن عبيد ان رسول الله صلى الله عليه واله قال كل ميت يختم على عمله الا المرابط في سبيل الله فانه ينمو له عمله إلى يوم القيامة ويؤمن من فتان الفترة مسألة: وللرباط طرفان في القلة والكثرة فطرف القلة ثلاثة ايام وطرف الكثرة اربعون يوما فان جاوز الاربعين كان جهادا وثوابه ثواب المجاهدين
==========
نام کتاب : منتهى المطلب في تحقيق المذهب نویسنده : العلامه الحلّی جلد : 14 صفحه : 42
و كفّ النبيّ صلّى اللّه عليه و آله أبا حذيفة بن عتبة عن قتل أبيه، و يجوز له قتله [1].
و لو ظهر منه ما لا يجوز الصبر عليه، جاز قتله، كسبّ اللّه و رسوله صلّى اللّه عليه و آله و الأئمّة عليهم السلام، فقد [2] روي أنّ أبا عبيدة قتل أباه حين سمعه [3] سبّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله، فلمّا قال له النبيّ صلّى اللّه عليه و آله: «لم قتلته؟» قال: سمعته يسبّك، فسكت عنه [4].

 
أعلى