موضوع للنقاش: هل هذه الحياة مجرد لعبة و مسرحية بيد ايران ؟؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سليّم

عضو ذهبي
بغض النظر عن مسمى نكاح الاستبضاع و هل هو زواج او زنى (لان واضح اننا لن نصل الى نتيجة في هذه الجزئية)، موضوعنا الأساسي كان عن انتساب الولد نتاج الاستبضاع لغير ابيه و انه امر كان حاصل و موجود، و مارسه المجتمع باختلاف افراده و مكانتهم الاجتماعية، مما ادى الى اختلاط الانساب في ذلك الوقت، و الي يؤدي بدوره الى وجود انساب حالية هي بالحقيقة غير صحيحة. هذه كانت الجزئية الرئيسية و الاساسية. لكن اخونا سليم قعد يشرق و يغرب و تاه و بغه يتوهنا وياه.

بعدين اخوي مجود، هذه من امور الجاهلية و الخوض فيها امر مذموم و غير مستحسن. لكننا خضنا بها من باب تبيان الحق. و دفع الضرر عن المظلوم.

"لم نصل لنتيجة" = أنت وحدك فقط من لم يصل لها.
"مارسه (المجتمع) باختلاف افراده ومكانتهم الاجتماعية ؛ مما أدى إلى اختلاط الأنساب" (وهذا اللي تبيه) = واضح أنك كنت مأذون أنكحة استبضاع في ذلك الوقت ، عندك سجل عن جميع أفراد المجتمع!!.

الله يعينك على نفسك ، بعد هذا القئ لا يجوز الدخول معك في حوار من الأساس.
 

الانصاف

عضو مميز
الاستشهاد كان الهدف منه إنكار وجوده من الأصل وليس خلاف على التسمية واستشهادي بالخطأ اللفظي وعدم وجوده في الانكحة المنهي عنها كان يَصْب في هذا الاتجاه انا صراحة لم يمر علي دليل يحرم هذا الزواج او العادة إذا لديك نورنا مشكورا

من الصعب انكار وجوده شيخ ماجد. فالادلة عليه كثيرة و لعل اقواها هذه الرواية:

روى البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه في كتاب النكاح / باب من قال لا نكاح إلا بولي 917 رقم 5128 :
عن عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ النِّكَاحَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ فَنِكَاحٌ مِنْهَا نِكَاحُ النَّاسِ الْيَوْمَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ وَلِيَّتَهُ أَوْ ابْنَتَهُ فَيُصْدِقُهَا ثُمَّ يَنْكِحُهَا وَنِكَاحٌ آخَرُ كَانَ الرَّجُلُ يَقُولُ لِامْرَأَتِهِ إِذَا طَهُرَتْ مِنْ طَمْثِهَا أَرْسِلِي إِلَى فُلَانٍ فَاسْتَبْضِعِي مِنْهُ وَيَعْتَزِلُهَا زَوْجُهَا وَلَا يَمَسُّهَا أَبَدًا حَتَّى يَتَبَيَّنَ حَمْلُهَا مِنْ ذَلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي تَسْتَبْضِعُ مِنْهُ فَإِذَا تَبَيَّنَ حَمْلُهَا أَصَابَهَا زَوْجُهَا إِذَا أَحَبَّ وَإِنَّمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ رَغْبَةً فِي نَجَابَةِ الْوَلَدِ فَكَانَ هَذَا النِّكَاحُ نِكَاحَ الِاسْتِبْضَاعِ وَنِكَاحٌ آخَرُ يَجْتَمِعُ الرَّهْطُ مَا دُونَ الْعَشَرَةِ فَيَدْخُلُونَ عَلَى الْمَرْأَةِ كُلُّهُمْ يُصِيبُهَا فَإِذَا حَمَلَتْ وَوَضَعَتْ وَمَرَّ عَلَيْهَا لَيَالٍ بَعْدَ أَنْ تَضَعَ حَمْلَهَا أَرْسَلَتْ إِلَيْهِمْ فَلَمْ يَسْتَطِعْ رَجُلٌ مِنْهُمْ أَنْ يَمْتَنِعَ حَتَّى يَجْتَمِعُوا عِنْدَهَا تَقُولُ لَهُمْ قَدْ عَرَفْتُمْ الَّذِي كَانَ مِنْ أَمْرِكُمْ وَقَدْ وَلَدْتُ فَهُوَ ابْنُكَ يَا فُلَانُ تُسَمِّي مَنْ أَحَبَّتْ بِاسْمِهِ فَيَلْحَقُ بِهِ وَلَدُهَا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَمْتَنِعَ بِهِ الرَّجُلُ وَنِكَاحُ الرَّابِعِ يَجْتَمِعُ النَّاسُ الْكَثِيرُ فَيَدْخُلُونَ عَلَى الْمَرْأَةِ لَا تَمْتَنِعُ مِمَّنْ جَاءَهَا وَهُنَّ الْبَغَايَا كُنَّ يَنْصِبْنَ عَلَى أَبْوَابِهِنَّ رَايَاتٍ تَكُونُ عَلَمًا فَمَنْ أَرَادَهُنَّ دَخَلَ عَلَيْهِنَّ فَإِذَا حَمَلَتْ إِحْدَاهُنَّ وَوَضَعَتْ حَمْلَهَا جُمِعُوا لَهَا وَدَعَوْا لَهُمْ الْقَافَةَ ثُمَّ أَلْحَقُوا وَلَدَهَا بِالَّذِي يَرَوْنَ فَالْتَاطَ بِهِ وَدُعِيَ ابْنَهُ لَا يَمْتَنِعُ مِنْ ذَلِكَ فَلَمَّا بُعِثَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ هَدَمَ نِكَاحَ الْجَاهِلِيَّةِ كُلَّهُ إِلَّا نِكَاحَ النَّاسِ الْيَوْمَ.
 

سليّم

عضو ذهبي
الاستشهاد كان الهدف منه إنكار وجوده من الأصل وليس خلاف على التسمية واستشهادي بالخطأ اللفظي وعدم وجوده في الانكحة المنهي عنها كان يَصْب في هذا الاتجاه انا صراحة لم يمر علي دليل يحرم هذا الزواج او العادة إذا لديك نورنا مشكورا

أعتقد أن هذا الشخص لا يريد أن يصل لنقطة تفاهم ، هو يريد أن يفرض رأيه فقط ، وكلامه الذي اقتبسته دليل واضح لا لبس فيه، هو يريد أن يحط من قدر العرب ليتساوى معهم ، ولو كنت محلك ، لتركته.
 

سليّم

عضو ذهبي
استاذ سليم
يعني هذا التعليق يعني النهاية معك لانه لا جديد
و ان كان الاريين من وسط اسيا و شمال افغانستان فما بها ؟؟ هجرات و انتقال من مكان لاخر
و للعلم
ما يعرف بالاريين او الايرانيين هم في عدة دول و ليس حصرا في دولة ايران فقط فهم
شرقا من افغانستان و طاجكستان الى غربا في تركيا و سوريا الذين يمثلون فيها الاكراد

اما تطالب بحقوق الاخرين و هؤلاء الاخرين يطلبون حقوقهم من الاخرين و هكذا دواليك
يعني انصحك
ارسل رسائل الى الامم المتحدة تطالب بحقوق الشعوب و القوميات و الجماعات التي عاشت ما قبل التاريخ و انتهت و انقرضت حاليا و اكتب انه سلبت حقوقهم وتاريخهم و تريد اعادة احياء هذه الاعراق
و تمنى منك تطالب كذلك بحقوق من عاش قبل 8 الف سنة في الجزيرة العربية و سلب حقه و انقرضوا حاليا ولس لهم اثر واصبحوا جزء من التاريخ الانساني القديم

اما الخلاف مع السعودية فلي الحق ان اكتب بأدب حسب قوانين الشبكة لكن المشكلة في اسلوب تعقيب الاخرين

أنا لم أسلب حق أحد ، ولكني أحاول توضيح الصورة لك ، والمصادر والمراجع هي الفصل.
 

ماجد11

عضو بلاتيني
من الصعب انكار وجوده شيخ ماجد. فالادلة عليه كثيرة و لعل اقواها هذه الرواية:

روى البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه في كتاب النكاح / باب من قال لا نكاح إلا بولي 917 رقم 5128 :
عن عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ النِّكَاحَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ عَلَى أَرْبَعَةِ أَنْحَاءٍ فَنِكَاحٌ مِنْهَا نِكَاحُ النَّاسِ الْيَوْمَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ وَلِيَّتَهُ أَوْ ابْنَتَهُ فَيُصْدِقُهَا ثُمَّ يَنْكِحُهَا وَنِكَاحٌ آخَرُ كَانَ الرَّجُلُ يَقُولُ لِامْرَأَتِهِ إِذَا طَهُرَتْ مِنْ طَمْثِهَا أَرْسِلِي إِلَى فُلَانٍ فَاسْتَبْضِعِي مِنْهُ وَيَعْتَزِلُهَا زَوْجُهَا وَلَا يَمَسُّهَا أَبَدًا حَتَّى يَتَبَيَّنَ حَمْلُهَا مِنْ ذَلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي تَسْتَبْضِعُ مِنْهُ فَإِذَا تَبَيَّنَ حَمْلُهَا أَصَابَهَا زَوْجُهَا إِذَا أَحَبَّ وَإِنَّمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ رَغْبَةً فِي نَجَابَةِ الْوَلَدِ فَكَانَ هَذَا النِّكَاحُ نِكَاحَ الِاسْتِبْضَاعِ وَنِكَاحٌ آخَرُ يَجْتَمِعُ الرَّهْطُ مَا دُونَ الْعَشَرَةِ فَيَدْخُلُونَ عَلَى الْمَرْأَةِ كُلُّهُمْ يُصِيبُهَا فَإِذَا حَمَلَتْ وَوَضَعَتْ وَمَرَّ عَلَيْهَا لَيَالٍ بَعْدَ أَنْ تَضَعَ حَمْلَهَا أَرْسَلَتْ إِلَيْهِمْ فَلَمْ يَسْتَطِعْ رَجُلٌ مِنْهُمْ أَنْ يَمْتَنِعَ حَتَّى يَجْتَمِعُوا عِنْدَهَا تَقُولُ لَهُمْ قَدْ عَرَفْتُمْ الَّذِي كَانَ مِنْ أَمْرِكُمْ وَقَدْ وَلَدْتُ فَهُوَ ابْنُكَ يَا فُلَانُ تُسَمِّي مَنْ أَحَبَّتْ بِاسْمِهِ فَيَلْحَقُ بِهِ وَلَدُهَا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَمْتَنِعَ بِهِ الرَّجُلُ وَنِكَاحُ الرَّابِعِ يَجْتَمِعُ النَّاسُ الْكَثِيرُ فَيَدْخُلُونَ عَلَى الْمَرْأَةِ لَا تَمْتَنِعُ مِمَّنْ جَاءَهَا وَهُنَّ الْبَغَايَا كُنَّ يَنْصِبْنَ عَلَى أَبْوَابِهِنَّ رَايَاتٍ تَكُونُ عَلَمًا فَمَنْ أَرَادَهُنَّ دَخَلَ عَلَيْهِنَّ فَإِذَا حَمَلَتْ إِحْدَاهُنَّ وَوَضَعَتْ حَمْلَهَا جُمِعُوا لَهَا وَدَعَوْا لَهُمْ الْقَافَةَ ثُمَّ أَلْحَقُوا وَلَدَهَا بِالَّذِي يَرَوْنَ فَالْتَاطَ بِهِ وَدُعِيَ ابْنَهُ لَا يَمْتَنِعُ مِنْ ذَلِكَ فَلَمَّا بُعِثَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ هَدَمَ نِكَاحَ الْجَاهِلِيَّةِ كُلَّهُ إِلَّا نِكَاحَ النَّاسِ الْيَوْمَ.
ماني بشيخ الله يرضى عليك ولا يهم وجد في البخاري او غيره الدس في الأحاديث النبوية على قفا من يشيل وقد نوهت في اول مشاركة على مسألة الدس
 

الانصاف

عضو مميز
"لم نصل لنتيجة" = أنت وحدك فقط من لم يصل لها.
"مارسه (المجتمع) باختلاف افراده ومكانتهم الاجتماعية ؛ مما أدى إلى اختلاط الأنساب" (وهذا اللي تبيه) = واضح أنك كنت مأذون أنكحة استبضاع في ذلك الوقت ، عندك سجل عن جميع أفراد المجتمع!!.

الله يعينك على نفسك ، بعد هذا القئ لا يجوز الدخول معك في حوار من الأساس.

ارجع لهذا الرابط و اقرأ بفسك.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=213501

لاحظ اول سطر باللون الاخضر بعد الرواية يقول "النكاح الثالث و الرابع ليس من فعل حرارئر العرب" اي ان الاول و الثاني (((الي هو الاستبضاع))) كان يفعله حرائر العرب. هذا مو كلامي. يا رجل تكفه اسأل طالب علم بمسيدكم راح يفهمك.
 

الانصاف

عضو مميز
ماني بشيخ الله يرضى عليك ولا يهم وجد في البخاري او غيره الدس في الأحاديث النبوية على قفا من يشيل وقد نوهت في اول مشاركة على مسألة الدس

الله اعلم. لكن الحديث في صحيح البخاري....
الافضل انك تسأل شيخ متخصص يتأكد من صحة هذا الحديث سندا و متنا، و يشرح لك اياه، ثم تنورنا بما يقول، بارك الله فيك.
 

سليّم

عضو ذهبي
ارجع لهذا الرابط و اقرأ بفسك.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=213501

لاحظ اول سطر باللون الاخضر بعد الرواية يقول "النكاح الثالث و الرابع ليس من فعل حرارئر العرب" اي ان الاول و الثاني (((الي هو الاستبضاع))) كان يفعله حرائر العرب. هذا مو كلامي. يا رجل تكفه اسأل طالب علم بمسيدكم راح يفهمك.

أسأل طالب علم "بمسيدكم" راح يفهمك!!.
وهل أنت في "مسيدكم" طالب علم؟!.

على فرض صحة ما قال ، فهو ينص في الأخير ، وبالأخضر أيضاً :"أما الاستبضاع برغبة الزوج فذلك سفاح استباحه بعضهم نادرا" ، استباحه بعضهم ونادراً ، وهنا يذكر الزوج ، وهو ليس زواج بل سفاح.
بعضهم ونادراً ، فيما سماحتكم يامأذون الأنكحة تقول :"و مارسه المجتمع باختلاف افراده و مكانتهم الاجتماعية، مما ادى الى اختلاط الانساب في ذلك الوقت".
هل هذا يا شيخ يماثل ذاك؟!.
أنت تبحث عن ارواء غليلك فقط ، تفخيم ورفع نسبك الغير عربي ، وتعمم تلك الفرضية على الجميع ، وبدون أي دليل ، لذا النقاش معك خارج حدود العقل والمنطق.
 

ماجد11

عضو بلاتيني
الله اعلم. لكن الحديث في صحيح البخاري....
الافضل انك تسأل شيخ متخصص يتأكد من صحة هذا الحديث سندا و متنا، و يشرح لك اياه، ثم تنورنا بما يقول، بارك الله فيك.
صراحة لا اثق في كلام أحد شاهدت الكوارث مصححه والتدليس فيها واضح ولا أقول بأن احد لم يتطرق لهذه الحديث لأني لا اعلم صراحه، حديث الجساسة واضح فيه التشكيك في نبوة النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك مصحح ولم ينتقده غير ابن عثيمين ثم لحقه حاكم المطيري
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
صراحة لا اثق في كلام أحد شاهدت الكوارث مصححه والتدليس فيها واضح ولا أقول بأن احد لم يتطرق لهذه الحديث لأني لا اعلم صراحه، حديث الجساسة واضح فيه التشكيك في نبوة النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك مصحح ولم ينتقده غير ابن اعثيمين ثم لحقه حاكم المطيري

و لو انا ابتعدنا و شططنا عن الموضوع
الا انه تعجبني صراحتك
 

الانصاف

عضو مميز
أسأل طالب علم "بمسيدكم" راح يفهمك!!.
وأنت في "مسيدكم" طالب علم؟!.

على فرض صحة ما قال ، فهو ينص في الأخير ، وبالأخضر أيضاً :"أما الاستبضاع برغبة الزوج فذلك سفاح استباحه بعضهم نادرا" ، استباحه بعضهم ونادراً ، وهنا يذكر الزوج ، وهو ليس زواج بل سفاح.
بعضهم ونادراً ، فيما سماحتكم يامأذون الأنكحة تقول :"و مارسه المجتمع باختلاف افراده و مكانتهم الاجتماعية، مما ادى الى اختلاط الانساب في ذلك الوقت".
هل هذا يا شيخ يماثل ذاك؟!.
أنت تبحث عن ارواء غليلك فقط ، تفخيم ورفع نسبك الغير عربي ، وتعمم تلك الفرضية على الجميع ، وبدون أي دليل ، لذا النقاش معك خارج حدود العقل والمنطق.

يا اخي حتى لو كان زواج الاستبضاع "نادرا" و استباحه "بعضهم" هذا كفيل بخلط الانساب بشكل كبير جدا. ركز معي قليلا لعلك تفهم. لنفرض 10 رجال فقط من كل قبيلة و في كل قرن قد مارسوا زواج الاستبضاع و نسبوا ابناء غيرهم لهم. فهذا سيتسبب في اختلال شجرة النسب لملايين الاشخاص في المستقبل، منذ هذا الشخص الذي نسب ولد غيره له و الى يوم القيامة، تكون شجرة النسب غير صحيحة لان النسب يجب ان يكون متصل اتصال تام صحيح و اذا اختل (و لو بجد واحد) اختل النسب كله. الامر واضح و بسيط بس انت حاول ان تفهمه و لعلك تنجح في ذلك.

ادري الحقيقة تعور. تحمل و انا اخوك و هاذ الدنيا يوم لك و يوم عليك.
 

سليّم

عضو ذهبي
يا اخي حتى لو كان زواج الاستبضاع "نادرا" و استباحه "بعضهم" هذا كفيل بخلط الانساب بشكل كبير جدا. ركز معي قليلا لعلك تفهم. لنفرض 10 رجال فقط من كل قبيلة و في كل قرن قد مارسوا زواج الاستبضاع و نسبوا ابناء غيرهم لهم. فهذا سيتسبب في اختلال شجرة النسب لملايين الاشخاص في المستقبل، منذ هذا الشخص الذي نسب ولد غيره له و الى يوم القيامة، تكون شجرة النسب غير صحيحة لان النسب يجب ان يكون متصل اتصال تام صحيح و اذا اختل (و لو بجد واحد) اختل النسب كله. الامر واضح و بسيط بس انت حاول ان تفهمه و لعلك تنجح في ذلك.

ادري الحقيقة تعور. تحمل و انا اخوك و هاذ الدنيا يوم لك و يوم عليك.

ما تحملته أنت ، ولم يعورك بتاتاً ، أو تعودت عليه لشيوعه فيكم ، لا يصح أن يعمم على الجميع ؛ لذا فخيالك الخصب ، لا يتعدى إلا أن يكون "أحتلام" شخصي.
 

الانصاف

عضو مميز
ما تحملته أنت ، ولم يعورك بتاتاً ، أو تعودت عليه لشيوعه فيكم ، لا يصح أن يعمم على الجميع ؛ لذا فخيالك الخصب ، لا يتعدى إلا أن يكون "أحتلام" شخصي.

هههههههههه

دع عنك الخيال و الاحتلام و الخرابيط. واضح انك افلست و تعورة من الداخل، لذلك لجأت لمحاولة تجريحي شخصيا. عندما يبدأ خصمك بسبابك و شتمك و مهاجمة شخصك، لا ان يفند و ينتقد كلامك فاعلم انك غلبته. و انت بدال ما ترد على كلامي و شرحي الي حاولت ان ابسطه الى اقصى درجة بحيث حتى ابن ال10 سنوات يفهمه و يستوعبه. لجأت لهذا الاسلوب اسلوب المهزوم المهزوز.

عموما، اتمنى لك التوفيق اخي العزيز :وردة:
 

سليّم

عضو ذهبي
هههههههههه

دع عنك الخيال و الاحتلام و الخرابيط. واضح انك افلست و تعورة من الداخل، لذلك لجأت لمحاولة تجريحي شخصيا. عندما يبدأ خصمك بسبابك و شتمك و مهاجمة شخصك، لا ان يفند و ينتقد كلامك فاعلم انك غلبته. و انت بدال ما ترد على كلامي و شرحي الي حاولت ان ابسطه الى اقصى درجة بحيث حتى ابن ال10 سنوات يفهمه و يستوعبه. لجأت لهذا الاسلوب اسلوب المهزوم المهزوز.

عموما، اتمنى لك التوفيق اخي العزيز :وردة:

الآن عندما أرد بضاعتك إليك ، وبنفس المعاني وحصرياً ؛ أكون في نظرك أجرحك شخصياً !! ؛ إذا ماذا تقول في حقي وهي بالأساس موجهة لي؟! ، هذا منطقك وحديثك ، ومن حسن كرمي وفضل تعاملي ، أحدثك بما يبهجك وما تحسن التعامل معه.
راجع من بداية تدخلك ودفاعك عن العجم ، طلبت إثبات فضل العرب عليكم ، وأتيتك بالإثباتات الصحيحة ، ومع ذلك لم يخرج منك شيء يستساغ ؛ منظراً ورائحة ، وكلها افتراضات من مختلتك الخصبة والقريبة من ذاكرتك ومحيطك الاجتماعي ، وكل محاولتك اللجوجة هي في إثبات شيء في مخلتك ، والحديث في قدر ونسب العرب وتاريخهم يفوق تفكيرك بمراحل.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى