جليل الطباخ: وجوه جديدة ستدخل برلمان 2008 والمرأة قادمة بقوة

Venezia

عضو بلاتيني
كتب حافظ الشمري في جريدة القبس بتاريخ 6/5/2008

اكد مرشح الدائرة الثالثة جليل الطباخ ان برنامجه الانتخابي يحمل عدة قضايا ستكون من ضمن اولوياته، منها تكافؤ الفرص والقضاء على الفساد وتفعيل دور ديوان المحاسبة، وتطبيق القانون على الجميع، مشيرا الى ان نظام الخمس دوائر يحمل سلبيات وايجابيات في الوقت نفسه، لكنه سيقضي نسبيا على ظاهرة شراء الاصوات، والدليل انه سيفرز وجوها جديدة داخل البرلمان المقبل بنسبة تقارب 50% من عدد اعضاء المجلس، وقال انه مع ازالة الدواوين لأنها مخالفة صارخة للقانون وتعد فاضح على املاك الدولة، عدة امور يتحدث عنها المرشح الطباخ في الحوار التالي:

ما أولويات برنامجك الانتخابي؟
ـــ تطبيق القانون وتفعيله على الجميع من دون تفرقة بين مواطن وآخر، وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص والقضاء على الفساد وتفعيل دور ديوان المحاسبة واعطاء المزيد من حقوق المرأة السياسية والارتقاء بالمستوى الصحي والتعليمي والاقتصادي والاسكاني للمواطن، وايجاد حل جذري لمشاكل «البدون» واعطائهم حقوقهم القانونية والصحية والتعليمية والوظيفية.
من اين تستمد دعمك؟
ـــ من ذاتي ومن اهلي وزوجتي واولادي واصدقائي السنة والشيعة.

كيف تقيّم نظام الدوائر الخمس؟
ـــ في هذا النظام سلبيات وايجابيات، فهو سيقضي نسبيا على عملية شراء الاصوات وبيع الذمم، وستظهر وجوه جديدة تعادل 50% من عدد الاعضاء تقريبا، والسلبيات تكمن في ان ناخبي بعض الدوائر اكبر من ناخبي الدوائر الاخرى (الضعف)، ولهم عشرة اعضاء، فلا توجد نسبة وتناسب بين عدد الناخبين والاعضاء الذين يمثلونهم، وقد تكون هناك سلبيات اخرى بشكل نسبي كظهور الفئوية والقبلية في بعض المناطق، وهناك سلبيات عملية تتعلق بالمرشح وتتمثل في انه لا يستطع ان يزور جميع مناطق دائرته، وانا اقدم العذر لمن لم يتمم زياراته، لأن الوقت لا يسمح.

هل تفكر في الدخول في تحالفات مع قوائم او مرشحين معينين من الدائرة؟
ـــ انا مستقل واتمنى للكل النجاح والتوفيق.

هل تتوقع وصول المرأة الى البرلمان المقبل؟
ـــ اتمنى ان تصل المرأة للبرلمان، لأننا سنكتشف فكرا برلمانيا وروحا جديدة، واتوقع ان تحقق المرأة نتائج طيبة، وهي قادمة بقوة، سواء الى لمجلس المقبل او المجالس التي تليه.


شراء الأصوات

هل انت مع ازالة الدواوين؟
ــ طبعا انا مع ازالة الدواوين لانها مخالفة قانونية صارخة وفاضحة وهي عمل غير مشروع لانها استيلاء على اراضي الدولة وهذا سببه ان الحكومة لم تعالج الوضع سابقا ويجب على الحكومة ان تنظر الى هؤلاء بعين الاعتبار ويتم تطبيق القانون على الجميع.

ما الأهداف التي تسعى اليها كمرشح؟
ــ لا يستطيع المرشح تحقيق الاهداف بحد ذاتها وانما يسعى بجهده ومع مرشحين اخرين لتحقيق الرفاهية للمواطن والحياة الكريمة والسعي لمعالجة الكثير من القضايا التي لا تزال عالقة.

كيف ترى شراء ظاهرة الأصوات؟
ــ ظاهرة سيئة ومخالفة للشرع والقانون وهذه الظاهرة غريبة على المجتمع الكويتي والمطلوب من الناخب الكويتي ان يساهم في محاربة هذه الآفة الخطيرة التي تعتبر بيعا للوطن والضمير.

ماذا تتوقع للعلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية؟
ــ اذا كان هدف المرشح والحكومة هو العمل من اجل الكويت من دون الدخول في مهاترات فسيحقق المجلس القادم الاهداف التي ننشدها واما اذا كان غير ذلك وكان هدف العضو التأجيج والتأزيم والسعي لمصالح شخصية فقد نصل الى امر حل مجلس الامة وبالتالي يجب محاولة تهدئة الامور والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لكي يتم انجاز الكثير من المشاريع والقوانين التي تصب في مصلحة تنمية البلد وتساهم في رفع معاناة المواطن الذي يعلق آمالا عريضة على المجلس المقبل.

كيف ترى قيام الاحزاب في الكويت؟
ــ لا اؤيد وجود الاحزاب في الكويت في الفترة الحالية لانه كما ذكرت سابقا في القنوات الفضائية ان الكويت دولة صغيرة السكان والمساحة ولا تتحمل وجود الاحزاب كما انه في نظري ان الاحزاب موجودة بشكل تحالفات وتحركات.

هل حقق المجلس السابق طموحات المواطن الكويتي؟
ــ لا لم يحقق المجلس السابق طموحات المواطن نهائيا نتيجة الصراعات الداخلية والمصالح الشخصية للاعضاء والدليل على ذلك مستويات التعليم والصحة والاقتصاد والمستوى المعيشي في انحدار.

هل تتوقع نسبة تغيير في مجلس 2008 القادم؟
ــ نعم هناك وجوه جديدة في المجلس المقبل واتوقع ان تكون هناك كفاءات وطنية ستخدم البلد وتساهم في مواصلة بناء التنمية.






http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=390343


 
أعلى