السلف .. الوهابية .. الخوارج..!!

بـوضـاري

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين
فهذه اول مشاركة لى في منتداكم وارجوا ان اكون ضيف خفيف عليكم :)
اقول:
السلف - الوهابية - الخوارج التكفيريين
هذه الثلاث مصطلحات دائما ما تأتي متلازمه مع بعضها والكثير في هذا المنتدى
بل ليس في هذا المنتدى وحتى في خارجه بل حتى في العالم اجمع يعتقدون ان الثلاثه هم واحد
ولكن هذا من الخطأ الكبير الذى وقع به هؤلاء.
وسأتي هنا ان شاء الله للتفصيل في كل مسمي من هذه المسميات كل على حده.
اولاً:السلف
لابد ان نعرف من هم السلف بالبداية.
السلف او سلف الامه هم رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والتابعين لهم ((القرون الثلاثه الاولي المفضلة))
وعندما يقول الرجل انه سلفي اي انه يتبع هؤلاء السلف الذين سبقوه.
*وعندما تسال السلفي ماهو منهجك؟
-يقول منهجي الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح.
والسلفي لا يكفر الناس بل السلفيين هم ابعد الناس عن التكفير
وذلك لان التكفير حكم شرعي مرده الى الله ورسوله ثم اقامة الحجه ((الا ان تروا كفراً بواحاً لكم به من الله برهان))
بمعني انه لو قال رجل ان الخمر حلال ..!! طبعا هذا الكلام يعتبر كفر وردة لانه تكذيب لله ورسوله بصريح القران
ولكن السلفي لا يكفره مباشرتاً بل يبين له تحريم الخمر ويذكر له الايات والاحاديث التى تتكلم عن حرمة الخمر ويقيم عليه الحجه فإن عاد والا حكم بكفره.
وبالنسبة للحكام وللدوله فالسلفي لا يرى تكفير الحكام ولا يخرج عليهم بل يدعوا لهم وكما قال الفضيل بن عياض
((لو كانت لى دعوة مستجابة لجعلتها للإمام ، لأن به صلاح الرعية ، فإذا صلح أمنت العباد والبلاد))
كما ان السلفي لا يتكلم ولا يطعن بالحكام والعلماء امام العامه وعلى المنابر.
لما وقعت الفتنة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تنكر على عثمان؟
قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه، ولا أفتح باب شرٍ على الناس.
هذا كلام مقتضب عن السلفيه ولا اريد التوسع اكثر فلو اردت الاسهاب في السلفيه فلن تكفيني صفحات المنتدى كله.

ثانيا:الوهابية
اما الوهابيه فهي نسبتاً الى الامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى
فلا اصل لهذه التسمية انما ابتدعت بالعصر الحديث ابتدعها أناس يكرهون سنة محمد صلى الله عليه وسلم
ويريدون للبدعه ان تنتشر فاطلقوا هذه التسمية على السلفيين تنقصاً منهم فقط لا غير
والا ((شمعني محمد بن عبدالوهاب بالذات الى اختاروه ونسبوا السلفيين له))
طيب شيخ الاسلام ابن تيميه كان فكره ومنهجه مطابق تماماً لمنهج وفكر ابن عبدالوهاب لماذا لم يتم تسمية السلفيين -بالتيميين- مثلا لماذا وهابيين بالذات؟
انا ارفض هذه التسمية لان السلفيين لا يتبعون محمد بن عبدالوهاب وحده فقط
بل يتبعون سلف الامة في القرون الثلاثه المفضلة الاولي كما اسلفت سابقاً وكل من كان على منهجم سواء كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب او غيره.

ثالثاً:الخوارج التكفيريين
وما ادراك مالخوارج التكفيريين .. فهؤلاء منهجم يخالف منهج السلفيين ((180 درجة))
فهؤلاء يكفرون الحكام والعلماء ويكفرون المسلمين عموما وكل من لا يؤمن بفكرهم هو كافر عندهم
بل والادهي انهم يحكمون على صاحب الكبيره بالكفر والخلود بنار جهنم نسأل العافيه والسلامه
الشاهد وخلاصة هذا الموضوع هو
السلفيين يختلفون اختلافاً كليا عن الخوارج ومنهجم متباعد جدا كما البعد بين المشرق والمغرب
اما الوهابيين فلا يوجد لهذه التسمية اصل وهي من تأليف أناس يكرهون السنه ويحبون البدعه
هذا باختصار شديد ما احببت ان ابينه فإن اصبت فمن الله وحده وإن اخطأت فمن نفسي المقصره والشيطان
والحمد لله رب العالمين
اكون سعيد بتعليقاتكم واسئلتكم
دمتم بود
 

السلطاني

عضو مخضرم
يعطيك العافية....

وموضوع كُتب بهدوء...وتمثل وجهة نظر...خاصة...يتفق ويختلف معها الكثيرون....


أرى أن التعليق هنا...والمناقشة..سوف تكون اشبه بالسير على الزجاج....فما أن تكتب رأيا...إلا وينبري لك البعض.....

أنت تكتب كذلك...لإنك كذلك.....

واين أنت من هذا الموضوع...لتأتي وتكتب في هذا الموضوع.....

تعبنا معهم...لذلك أتمنى مشاهدة حوار هادئ...وموضوعي.


* وحياك الله معانا يا زميل....
 

العامري

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين
فهذه اول مشاركة لى في منتداكم وارجوا ان اكون ضيف خفيف عليكم :)
اقول:
السلف - الوهابية - الخوارج التكفيريين
هذه الثلاث مصطلحات دائما ما تأتي متلازمه مع بعضها والكثير في هذا المنتدى
بل ليس في هذا المنتدى وحتى في خارجه بل حتى في العالم اجمع يعتقدون ان الثلاثه هم واحد
ولكن هذا من الخطأ الكبير الذى وقع به هؤلاء.
وسأتي هنا ان شاء الله للتفصيل في كل مسمي من هذه المسميات كل على حده.
اولاً:السلف
لابد ان نعرف من هم السلف بالبداية.
السلف او سلف الامه هم رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والتابعين لهم ((القرون الثلاثه الاولي المفضلة))
وعندما يقول الرجل انه سلفي اي انه يتبع هؤلاء السلف الذين سبقوه.
*وعندما تسال السلفي ماهو منهجك؟
-يقول منهجي الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح.
والسلفي لا يكفر الناس بل السلفيين هم ابعد الناس عن التكفير
وذلك لان التكفير حكم شرعي مرده الى الله ورسوله ثم اقامة الحجه ((الا ان تروا كفراً بواحاً لكم به من الله برهان))
بمعني انه لو قال رجل ان الخمر حلال ..!! طبعا هذا الكلام يعتبر كفر وردة لانه تكذيب لله ورسوله بصريح القران
ولكن السلفي لا يكفره مباشرتاً بل يبين له تحريم الخمر ويذكر له الايات والاحاديث التى تتكلم عن حرمة الخمر ويقيم عليه الحجه فإن عاد والا حكم بكفره.
وبالنسبة للحكام وللدوله فالسلفي لا يرى تكفير الحكام ولا يخرج عليهم بل يدعوا لهم وكما قال الفضيل بن عياض
((لو كانت لى دعوة مستجابة لجعلتها للإمام ، لأن به صلاح الرعية ، فإذا صلح أمنت العباد والبلاد))
كما ان السلفي لا يتكلم ولا يطعن بالحكام والعلماء امام العامه وعلى المنابر.
لما وقعت الفتنة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تنكر على عثمان؟
قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه، ولا أفتح باب شرٍ على الناس.
هذا كلام مقتضب عن السلفيه ولا اريد التوسع اكثر فلو اردت الاسهاب في السلفيه فلن تكفيني صفحات المنتدى كله.

ثانيا:الوهابية
اما الوهابيه فهي نسبتاً الى الامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى
فلا اصل لهذه التسمية انما ابتدعت بالعصر الحديث ابتدعها أناس يكرهون سنة محمد صلى الله عليه وسلم
ويريدون للبدعه ان تنتشر فاطلقوا هذه التسمية على السلفيين تنقصاً منهم فقط لا غير
والا ((شمعني محمد بن عبدالوهاب بالذات الى اختاروه ونسبوا السلفيين له))
طيب شيخ الاسلام ابن تيميه كان فكره ومنهجه مطابق تماماً لمنهج وفكر ابن عبدالوهاب لماذا لم يتم تسمية السلفيين -بالتيميين- مثلا لماذا وهابيين بالذات؟
انا ارفض هذه التسمية لان السلفيين لا يتبعون محمد بن عبدالوهاب وحده فقط
بل يتبعون سلف الامة في القرون الثلاثه المفضلة الاولي كما اسلفت سابقاً وكل من كان على منهجم سواء كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب او غيره.

ثالثاً:الخوارج التكفيريين
وما ادراك مالخوارج التكفيريين .. فهؤلاء منهجم يخالف منهج السلفيين ((180 درجة))
فهؤلاء يكفرون الحكام والعلماء ويكفرون المسلمين عموما وكل من لا يؤمن بفكرهم هو كافر عندهم
بل والادهي انهم يحكمون على صاحب الكبيره بالكفر والخلود بنار جهنم نسأل العافيه والسلامه
الشاهد وخلاصة هذا الموضوع هو
السلفيين يختلفون اختلافاً كليا عن الخوارج ومنهجم متباعد جدا كما البعد بين المشرق والمغرب
اما الوهابيين فلا يوجد لهذه التسمية اصل وهي من تأليف أناس يكرهون السنه ويحبون البدعه
هذا باختصار شديد ما احببت ان ابينه فإن اصبت فمن الله وحده وإن اخطأت فمن نفسي المقصره والشيطان
والحمد لله رب العالمين
اكون سعيد بتعليقاتكم واسئلتكم
دمتم بود

الله يجزاك كل خير على الموضوع الطيب

وحياك الله
 

المعري

عضو بلاتيني
اولاً:السلف
لابد ان نعرف من هم السلف بالبداية.
السلف او سلف الامه هم رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والتابعين لهم ((القرون الثلاثه الاولي المفضلة))

سؤال . هل الامام ابو حنيفه من ضمن هؤلاء السلف الصالح ؟؟ بالرغم من نعته بأبشع الأوصاف من المحدثين ؟؟


وهل قول عبدالله بن المبارك ( وهل أفسد الدين الا الملوك ورهبان سوء وأحبارها ) من ضمن منهج السلف لديكم أم لا ؟؟؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين
فهذه اول مشاركة لى في منتداكم وارجوا ان اكون ضيف خفيف عليكم :)
اقول:
السلف - الوهابية - الخوارج التكفيريين
هذه الثلاث مصطلحات دائما ما تأتي متلازمه مع بعضها والكثير في هذا المنتدى
بل ليس في هذا المنتدى وحتى في خارجه بل حتى في العالم اجمع يعتقدون ان الثلاثه هم واحد
ولكن هذا من الخطأ الكبير الذى وقع به هؤلاء.
وسأتي هنا ان شاء الله للتفصيل في كل مسمي من هذه المسميات كل على حده.
اولاً:السلف
لابد ان نعرف من هم السلف بالبداية.
السلف او سلف الامه هم رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والتابعين لهم ((القرون الثلاثه الاولي المفضلة))
وعندما يقول الرجل انه سلفي اي انه يتبع هؤلاء السلف الذين سبقوه.
*وعندما تسال السلفي ماهو منهجك؟
-يقول منهجي الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح.
والسلفي لا يكفر الناس بل السلفيين هم ابعد الناس عن التكفير
وذلك لان التكفير حكم شرعي مرده الى الله ورسوله ثم اقامة الحجه ((الا ان تروا كفراً بواحاً لكم به من الله برهان))
بمعني انه لو قال رجل ان الخمر حلال ..!! طبعا هذا الكلام يعتبر كفر وردة لانه تكذيب لله ورسوله بصريح القران
ولكن السلفي لا يكفره مباشرتاً بل يبين له تحريم الخمر ويذكر له الايات والاحاديث التى تتكلم عن حرمة الخمر ويقيم عليه الحجه فإن عاد والا حكم بكفره.
وبالنسبة للحكام وللدوله فالسلفي لا يرى تكفير الحكام ولا يخرج عليهم بل يدعوا لهم وكما قال الفضيل بن عياض
((لو كانت لى دعوة مستجابة لجعلتها للإمام ، لأن به صلاح الرعية ، فإذا صلح أمنت العباد والبلاد))
كما ان السلفي لا يتكلم ولا يطعن بالحكام والعلماء امام العامه وعلى المنابر.
لما وقعت الفتنة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تنكر على عثمان؟
قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه، ولا أفتح باب شرٍ على الناس.
هذا كلام مقتضب عن السلفيه ولا اريد التوسع اكثر فلو اردت الاسهاب في السلفيه فلن تكفيني صفحات المنتدى كله.

ثانيا:الوهابية
اما الوهابيه فهي نسبتاً الى الامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى
فلا اصل لهذه التسمية انما ابتدعت بالعصر الحديث ابتدعها أناس يكرهون سنة محمد صلى الله عليه وسلم
ويريدون للبدعه ان تنتشر فاطلقوا هذه التسمية على السلفيين تنقصاً منهم فقط لا غير
والا ((شمعني محمد بن عبدالوهاب بالذات الى اختاروه ونسبوا السلفيين له))
طيب شيخ الاسلام ابن تيميه كان فكره ومنهجه مطابق تماماً لمنهج وفكر ابن عبدالوهاب لماذا لم يتم تسمية السلفيين -بالتيميين- مثلا لماذا وهابيين بالذات؟
انا ارفض هذه التسمية لان السلفيين لا يتبعون محمد بن عبدالوهاب وحده فقط
بل يتبعون سلف الامة في القرون الثلاثه المفضلة الاولي كما اسلفت سابقاً وكل من كان على منهجم سواء كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب او غيره.

ثالثاً:الخوارج التكفيريين
وما ادراك مالخوارج التكفيريين .. فهؤلاء منهجم يخالف منهج السلفيين ((180 درجة))
فهؤلاء يكفرون الحكام والعلماء ويكفرون المسلمين عموما وكل من لا يؤمن بفكرهم هو كافر عندهم
بل والادهي انهم يحكمون على صاحب الكبيره بالكفر والخلود بنار جهنم نسأل العافيه والسلامه
الشاهد وخلاصة هذا الموضوع هو
السلفيين يختلفون اختلافاً كليا عن الخوارج ومنهجم متباعد جدا كما البعد بين المشرق والمغرب
اما الوهابيين فلا يوجد لهذه التسمية اصل وهي من تأليف أناس يكرهون السنه ويحبون البدعه
هذا باختصار شديد ما احببت ان ابينه فإن اصبت فمن الله وحده وإن اخطأت فمن نفسي المقصره والشيطان
والحمد لله رب العالمين
اكون سعيد بتعليقاتكم واسئلتكم
دمتم بود



هلا بك يابو ضاري


حياك الله بين إخوانك وإن شاء الله تُفيد وتَستفيد معنا.


جزاك الله خيرا على موضوعك الطيب
 

الرحال

عضو بلاتيني
سؤال . هل الامام ابو حنيفه من ضمن هؤلاء السلف الصالح ؟؟ بالرغم من نعته بأبشع الأوصاف من المحدثين ؟؟


وهل قول عبدالله بن المبارك ( وهل أفسد الدين الا الملوك ورهبان سوء وأحبارها ) من ضمن منهج السلف لديكم أم لا ؟؟؟


نعم الإمام أبو حنيفة رحمه الله من السلف الصالح لا الطالح

أما من نعته بأوصاف بشعة كما ذكرت من المحدثين فهم تكلموا عليه رحمه الله من جهة حفظه لا من جهة عدالته


وأتمنى التفريق بين هاذين الأمرين

مع الإقرار بعلمه وفقهه
وليس أن معنى أنهم سلف صالح أن لهم الكمال المطلق والعصمة

أما قول الإمام عبدالله بن المبارك رحمه الله فهو تكلم بشكل عام لم يحدد حاكما بعينه أو يشهربه عن طبيعة الملوك إلا من رحم الله فلم يخالف رحمه الله منهج السلف الصالح هنا


وهذا كماقال تعالى : ( إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها ----------الأية

أما العلمانيين والليبراليين الذين يكتبون في المنتديات ويصرحون برفض الشريعة من خلال مشاركاتهم لمن تتبعها ويحاولون تعليم غيرهم السلفية التي رضعوها مع حليب امهاتهم فهم يخالفون منهج السلف الصالح بل هم من الخلف الطالح لا كثرهم الله
 

الرحال

عضو بلاتيني
عفوا أخي أبو ضاري

نسيت أن أرحب بك فقد أشغلني البعض هداه الله

فمرحبا بك ومرحبا ألف

وجعلك الله أسدا ضاريا على كل من يحارب دين الله عز وجل

 

الموسوي

عضو مخضرم
توضيح جميل عزيزي .. ومشاركة لطيفة ..

لكن عزيزي ... تم اطلاق مصطلح الوهابية منذ ان كانوا في نجد .. حتى صارت نزاعات بالمملكة حاليا

مع بني خالد ..

فكتب التاريخ وخاصة الكويتية ... خذ مثلا كتاب الكويت والتنمية يدرّس حاليا في التطبيقي بالكويت

يذكر المؤرخون مصطلح (( الوهابيه )) لانهم تابعون لمحمد بن عبد الوهاب .. وهذه امتداد لخط بن تيمية

واقبل عتبي البسيط .. حيث ان الكلام جميل ولكنه ارتجالي لا يرجع لمصدر ... وهذه تكون منقصة بالمشاركة ..


تحياتي للجميع
 

بـوضـاري

عضو فعال
الاخوان
محمد العنزي
الرحال
أبو عمر
العامري

شكرا لكم اخواني على التعليق والترحيب .. بارك الله فيكم

الزميل العزيز
المعري:
الامام ابوحنيفة هو احد أئمة أهل السنة والجماعة الذين نعتز بهم ولا يختلف في ذلك إثنين ونأخذ بأرائه وفتاويه مالم يثبت لنا عكسها وكما قال لك اخوى الرحال انما الكلام عن حفظه وليس عدالته
اما الامام ابن المبرك فهو امام معروف من أئمة السلف نجله ونحترمه .. ولا ازيد على كلام اخوى الرحال فهو كافي ووافي بارك الله فيه

الزميل العزيز
الموسوي:
انا قلت انى ارفض مسمي وهابي .. وهذا رأيي
وانما اطلق هذا اللفظ من اجل اللمز بالسلفيين
ثم حضرتك تطلب منى مصدر على كلامي ..!!!
مصدر على ماذا بارك الله فيك .. انا لا اتكلم في مسألة شرعيه او فقهيه فتطلب منى دليل عليها
انا وضحت رأيي في مسأله متداوله بكثره بين الناس
حيث انى ارى الكثيرين عندما يحدث اى تفجير او قتل تجد الناس يقولون هذا فلان السلفي قتل الناس او فجر بالناس
لذلك وضعت هذا الموضوع لكي يفرق الناس بين الخوارج والسلفيين
حيث لا يوجد اي تشابة بينهم فهؤلاء لهم فكرهم ومنهجهم وهؤلاء لهم فكرهم ومنهجهم

والحمد لله رب العالمين
 
السلام عليكم
أرحب فيك أخوي ابوضاري
واريد ان اعرف شغله هل انت متضايق انك تنسب
للامام محمد بن عبدالوهاب وهل تعلم جيدا لماذا
نبذ اهل ذاك الزمان الامام وسمو دعوته بالدعوه الوهابيه
لأنه حارب اول بدايت خروجه اللذين كانوا يعبدون الاضرحا
والاولياء والقبور من دون الله لذلك بارك الله فيها وجعلها
هي السائده في هذا الزمان
يجب علينا ان نفتخر بأنا اتباع سيد الرسلين
و الصحابه الكرام ومن سار على نهجهم الى يوم الدين
امثال بن تيميه ومحمدبن عبدالوهاب
ولا نجعل الدنيه في ديننا
بعدين لا تخلط بين اللي يكفر الحكام الغير شرعيين
واللي يكفر بالمعصيه هذا غير وهذا غير
 

أبو المعز

عضو فعال
لا مانع

بارك الله فيك أخي الضاري على هذا الموضوع​

وان كنت لا أمانع هذه التسمية فانه لشرف أن ننتمي الى أحد المجددين السائرين على نهج السلف الصالح وخاصة اذا كانت هذه التسمية تغيظ أعداء الدين​
 

الفودري

عضو بلاتيني
تسلم بو ضاري على ما كتبت
يبدو أن الغيرة زادت لدى البعض من نجاح حصل في الكويت لأناس وفقهم الله
فبدؤا بالتشويه و الاتهام

و لست بمستغرب
فمن أدلة النجاح كثرة الأعداء
 

القطري

عضو ذهبي
مقتطف من كتاب : تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية ..
المؤلف : د.محمد بن سعد الشويعر ..
مع بيان سبب تأليف الكتاب

الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين . و بعد،

كنت قد أخرجت كتاباً صغيراً باسم تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية يقع في 110 صفحات تقريباً و طبع للمرة الأولى بتطوان بالمغرب عام 1407 هـ و طبعته دار المعارف بالرياض الطبعة الثانية عام 1413 هـ , أوضحت فيه بأن خصوم دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و أعداء دين الله الحق , من أرباب المصالح الدنيوية ممن يريدون إطفاء نور الله و التصدي لمن يريد أن يحقق التوحيد الذي أمر به الله و أرسل به رسله من أولهم إلى آخرهم : دعوة و تطبيقاً و تنقية من مداخل الشرك .

فوجدوا دعوة خارجية أباضية في شمال إفريقيا نشأت في القرن الثاني الهجري باسم الوهابية نسبة إلى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الأباضي , ووجدوا فتاوى من علماء المغرب و الأندلس ممن عاصرها أو جاء بعدها فأرادوا شيئاً عاجلاً يحقق الغرض و ينهض الهمم لإسكات الدعوة الجديدة خوفاً من توسع الدائرة الإسلامية حيث قامت الدولة السعودية الأولى مناصرة للدعوة التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب – فتصافحت يداً الإمامين : محمد بن سعود و محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله في عام 1157 هـ على القيام بهذه الدعوة نصرة لدين الله و أداء لأمانة التبليغ .


الكتاب هنا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
مقتطف من كتاب : تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية ..
المؤلف : د.محمد بن سعد الشويعر ..
مع بيان سبب تأليف الكتاب

الحمد لله و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين . و بعد،

كنت قد أخرجت كتاباً صغيراً باسم تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية يقع في 110 صفحات تقريباً و طبع للمرة الأولى بتطوان بالمغرب عام 1407 هـ و طبعته دار المعارف بالرياض الطبعة الثانية عام 1413 هـ , أوضحت فيه بأن خصوم دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و أعداء دين الله الحق , من أرباب المصالح الدنيوية ممن يريدون إطفاء نور الله و التصدي لمن يريد أن يحقق التوحيد الذي أمر به الله و أرسل به رسله من أولهم إلى آخرهم : دعوة و تطبيقاً و تنقية من مداخل الشرك .

فوجدوا دعوة خارجية أباضية في شمال إفريقيا نشأت في القرن الثاني الهجري باسم الوهابية نسبة إلى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الأباضي , ووجدوا فتاوى من علماء المغرب و الأندلس ممن عاصرها أو جاء بعدها فأرادوا شيئاً عاجلاً يحقق الغرض و ينهض الهمم لإسكات الدعوة الجديدة خوفاً من توسع الدائرة الإسلامية حيث قامت الدولة السعودية الأولى مناصرة للدعوة التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب – فتصافحت يداً الإمامين : محمد بن سعود و محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله في عام 1157 هـ على القيام بهذه الدعوة نصرة لدين الله و أداء لأمانة التبليغ .


الكتاب هنا



جزاك الله خيرا يا أخينا على هذا الكتاب


وينك يا معود ؟ أقللت الظهور ؟
 

بـوضـاري

عضو فعال
الفراشة
الفودري
القطري

بارك الله فيكم اخواني على المرور ولتعليق

اخوى ابو المعز

احترم وجهت نظرك .. ولكن انا الذى اقصده ان الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب لم يأت بشئ جديد حتى نٌلحق به.
فمنهجة هو نفسه منهج السلف قبله رحمهم الله تعالى
 

بو هادي

عضو فعال
[quote
حيث انى ارى الكثيرين عندما يحدث اى تفجير او قتل تجد الناس يقولون هذا فلان السلفي قتل الناس او فجر بالناس
لذلك وضعت هذا الموضوع لكي يفرق الناس بين الخوارج والسلفيين
حيث لا يوجد اي تشابة بينهم فهؤلاء لهم فكرهم ومنهجهم وهؤلاء لهم فكرهم ومنهجهم

والحمد لله رب العالمين[/quote]

إذا أخي أبو ضاري أنت تؤمن بأن التفجيرات اللي تحدث بالعراق من الخوارج

أي القاعده خوارج وهم يدعون بأنهم يتبعون إلى فكر محمد بن عبد الوهاب فما قولك بهذا

أفيدونا أفادكم الله
 

$المحنك$

عضو فعال
بارك الله فيك اخوي ابو ضاري وكثر الله من امثالك..
وانا اتمنى من الشيعه الاطلاع على الكتب ليعرفون الحقيقه وارجو ان يبتعدون عن العاطفه والحق احق ان يتبع...انا ارى ان الشيعه عندهم حساسيه مفرطه بتوجيه النصيحه لهم ودلهم على المنهج الصحيح منهج الرسول صلى الله عليه وسلم واهل البيت والصحابه الكرام والتابعين لهم بأحسان.
انا ابيهم يعرفون حقيقة الدين الاسلامي القويم انه ليس به طعن ولا سب ولا لعن ولا كره ولا حقد ولا خزعبلات ولا شرك والعياذ بالله لذلك انا طلبت منهم ان يقرأو كتب اهل السنه والجماعه لا سيما شيوخ الاسلام ابن تيميه ومحمد عبدالوهاب ليعرفوا الحقيقه المغيبه عنهم والسبب الجهل بمنهجنا والعاطفه لديهم.اسأل الله الهدايه للجميع..وشكرا بوضاري
 
أعلى