ضرغط التاريخيه معالم و شخصيات

ضرغط ( ضرغد قديمًا )

IMG_9539.jpeg

IMG_0784.jpeg

قلعة القبيل – احد المعالم والقلاع الشاهقه الاثريه
ضرغط التاريخيه
ضرغط بين الماضي والحاضر – ديار بني تميم

للكاتب
منصور بن سالم بن فشحان
IMG_9546.jpeg

عن المكان البلد : المملكة العربية السعودية
حائل العنوان : حائل السعودية

التصنيف : مرافق عمرانية ضرغط ( ضرغد قديمًا )

التعريف التاريخي:
ضَرْغَدٌ: بالفتح ثمّ السكون، وغين معجمة، ودال مهملة، علم مرتجل لا نظير له في النكرات، قيل: ضرغد جبل، وقيل: حرّة في بلاد غطفان، وقيل: ماء لبني مرة بنجد بين اليمامة وضريّة، وقيل: مقبرة، فمن جعلها مقبرة لا يصرف ومن جعلها حرة أو جبلا صرف.

حرةُ ضَرْغَدَ: بفتح الضاد والغين المعجمة: في جبال طيّء

وقال ابن الأنباري:ضرغد في بلاد غطفان
ويقال ضرغد مقبرةوأنشد لعامر بن الطفيل:

فَلأَبْغِيَنَّكُمُ قَناً وعُوارِضاً
ولأُقْبِلَنَّ الخَيْلَ لابَةَ ضَرْغَدِ

وَمَعْنَى قَوْلِهِ: لأَبْغِيَنَّكُمُ قَناً وعُوارِضاً أَي لأَطْلُبَنَّكُم بِقَناً وعُوارِضٍ
وَهُمَا مَكَانَانِ مَعْرُوفَانِ

ضرغد: قَالَ فِي تَرْجَمَةِ ضَرْغَطَ:
ضَرْغَطُ اسْمُ جَبَلٍ
وَقِيلَ: هُوَ مَوْضِعُ مَاءٍ وَنَخْلٍ،
وَيُقَالُ لَهُ أَيضاً: ذُو ضَرْغَد

قَالَ: إِذا نَزَلُوا ذَا ضَرْغَدٍ فَقُتائِداً يُغَنِّيهِمُ فِيهَا نَقِيقُ الضَّفادِعِ

وَقِيلَ: ضَرْغَد جَبَلٌ. ضرغد: بفتح أوّله، وإسكان ثانيه، بعده عين معجمة، ودال مهملة. وهى أرض هذيل وبنى غاضره وبنى عامر بن صعصعة

وضرغد مذكور أيضا فى رسم عتائد

ذكرها طرفة بن العبد في معلقته:

فَذَرْنِي وَخُلْقِي إِنَّنِي لَكَ شَاكِرٌ
وَلَوْ حَلَّ بَيْتِي نَائِيًا عِنْدَ ضَرْغَدِ

المقال




IMG_2652.jpeg

الموقع الحالي: – تقع غرب مدينة حائل بـ 170 كم، في الجانب الشرقي من حرة النار حرة بني رشيد حاليًا،
حرة بني عبس قديمًا. – يعتبر هذا المكان هو صهارة بركانية في طرف الحرة من الجهة الشرقية.


من أشهر رجالات بني تميم وأبرز الشخصيات

IMG_9537.jpeg

الشيخ الراقي / سالم بن فشحان الحماد العنبري

المعالج المعروف بالطب الشعبي والكي والتداوي بالاعشاب

عمل منصب المدير العام للبريد والقائم بأعمالة وتتبع لإدارتة جل القرى التابعة لمحافظة الغزالة.

تميز بالكرم والوفاء صاحب ( المرقاب ) الشهير والواقع في طرف الحرة من المعالم الاثرية بقرية ضرغط من اقدم العمارات التاريخيه من اللبن الطيني والحجر مبنى شاهق كبير وله تصميم هندسي مختلف ولاكن مع مرور الزمن بدا ينهار من الاعلى بشكل لايلاحظ حتى اصبح الان لايتجاوز ارتفاعه الثلاثه امتار من اصل التسعة حسب ماذكره المؤخرون في السابق وهو من الدلالات على كرم اصحابه وهو مناخ الفشحان والمضيف ومركز المراقبه والدفاع ‘

عرف بالشجاعه والسخاء والتواضع ومن ضمن اعماله ان جعل الماء سبيل لوجه الله ولدية خمسة آبار في ( القاع ) هي المزرعه ولاكن سميت بهذا الاسم لكون ارضها بيضاء وقد تبرع بالقدر التي تحتاجه بلدية لسقي مياة الشوارع وقد كلفت الامارة بذلك وهي من تقوم بالتروية من قاع الفشحان وإسقاء الاشجار ونخيل الشوارع التابعه للبلدية في ذلك الوقت.

IMG_9110.jpeg

يعالج لوجه الله ‘ ولا يأخذ أي أجر مقابل العلاج او الكي او القراءه

عالماً بالنجوم ومواقع المياة ‘ وملم بالكثير رحمة الله وجزاه عنا خير الجزاء.

طبيب‬⁩ ومعالج متخصص بالطب الشعبي والكي . والابر الحديثه توفي عام 1426هجريه عن عمر يناهز الثلاث والتسعين رحمه الله.
‏ مصرح له من وزارك الصحة وصُرف له ابر ومحاليل حديثه لخبرته وافتقار البلدان في ذلك الوقت للاطباء و يعالج بالكي والميسم (المخيط) منذ أكثر من 40 عاما وقدّ الناس وهو علاج قديم معروف يعالج الأوجاع ويقضي عليها ويعتمد على تسخين حديدة بالنار ووضعها على مكان الألم، وكان الناس في الماضي لا يعرفون الاطباء وإنما يتعالجون بالأعشاب وبالوسم. كيف تتم عملية ⁧‫#الوسم‬⁩ او الميسم؟ لا بد في البداية من تحديد مكان الألم ونوع المرض الذي يعاني منه المرض فقد لا يكون بحاجة للكي، وإذا كان مرضه يستدعي الكي أقوم بإشعال «الضو» النار وأبدأ بوضع الميسم عليه. ما هو الميسم؟ حديدة توضع على النار حتى تصبح حمراء اللون من الحرارة ثم توضع على المكان المصاب في جسم المريض وهي عدة أنواع منها المطرق وهو حديدة طويلة محنية الرأس، والركزة وهي كذلك قضيب من الحديد شكله على شكل مسمار والحلقة التي تكون حديدة دائرية تستخدم في بعض الحالات والابراء وهو الابرة أو الدبوس في حالات الوسم الدقيقة التي لا تحتاج ميسم كبير. هل توجد طرق مختلفة للوسم؟ نعم هناك المخباط الذي يوضع فيه الميسم بشكل سريع على مكان الوجع ويأخذ الكي فيها شكلا طوليا، وبكرة وقعود وهو الوسم الذي يستخدم المخباط مرتين على مكان الألم فيكون على شكل (+)، والنوع الثالث هو اللكزة أو الرزة وهو الذي تستخدم به حديدة مستقيمة مرة واحدة على مكان الألم وتكون على شكل نقطة على الجسم. ما هي الأمراض التي تعالج بالوسم؟ كثير من الأمراض منها (أبو صفار) و(أبوجنيب) الذي يسبب ألما في الصدر وكحة، و(عرق النسا) وورم الطحال وآلام الكبد ( العرق الكبود) وأوجاع الفقرات والرأس، وبعض أمراض الأطفال.



نبذة عن إسرة الفشحان
فيما يتعلق بنسب هذه الأسرة الكريمة كونها من الأسر البارزة و الكبيرة،

‏اسرة الفشحان في المملكة السعودية لا يتركز تواجدها في منطقة محددة، بل لهم تواجد في العديد من مناطق المملكة و مدنها، و هذه العائلة العريقة من العوائل القديمة، و التي يعرفها جيدا كبار السن، و ذكرت الأسرة في كافة الكتب التي توثق تاريخ و أنساب القبائل و العوائل السعودية، و نؤكد بأن هناك أسرتان في المملكة السعودية تعرفان بلقب أو اسم الفشحان و كل من الأسرتين ترجع لقبيلة و نسب مختلف،
‏وتطابق الاسم هو مجرد تشابه في أسماء العوائل، وليس في صلة النسب أو القرابة .

‏أولاً: ⁧‫#الفشحان‬⁩ من بني تميم
‏وهم من آل حمّاد من بني العنبر العمروي أسرة تميمية النسب و الجذور، ويعرفون بلقب الفشحان العنبري
‏وجمعهم الفشحان او الفشاحين وواحدهم فشحان
‏ومنهم مدير البريد سابقاً الشيخ ⁧‫#سالم بن فشحان‬⁩ التميمي الراقي والمعالج بالطب الشعبي .

‏و تتواجد مساكنهم في
‏⁧‫#مكهالمكرمة‬⁩ ‏⁧‫#المنطقةالشرقية‬⁩،
‏⁧‫#حائل‬⁩،
‏⁧‫#القصيم‬⁩،
‏⁧‫#الرياض‬⁩

‏وهم من ⁧‫#الحمّاد‬⁩ من بنو العنبر من قبيلة ⁧‫#بني_تميم‬⁩

‏ثانياً: الفشحان ⁧‫#قبيلة_مطير‬⁩ وواحدهم الافشح
‏هم فخذ أو عشيرة كبيرة من المهالكة من قبيلة مطير،



‏⁧‫#كتاب‬⁩ ” النبذة البهية في أنساب الأسرة العصامية”
‏تأليف الأستاذ/ عيد بن مساعد العصامي


ويقول الشاعر مادحاً الفشحان

لا أضلم عليك الكون وصكتك بقعا
‏ إنخ الفشاحين بعالي الصوت وإزهلها


ووسم الفشحان هو الافشح
والشاهد المطرق ' كما في الصوره

IMG_9084.jpeg


ومن الشخصيات وكبار أعيان المنطقه

IMG_9534.jpeg

الشيخ معيض بن ماجد القبيل الغنام
الكريم حفيد الكرماء اصحاب قلعة القبيل وأهل المناخ الذين كانوا يزودون الحجيج بما يحتاجونه من موؤنه وزهاب للسفر فضلاً عن الضيافه وقد كان الجوع والفقر منتشراً بجزيرة العرب والكثير لايجد قوت يومه وكان كل من يعبر تجاه هذه المنطقه لايجد سوا الترحيب وحسن الضيافة والكرم من اهلها وتُعد موطناً حضارياً ثابتاً ولم يكن بجوارها قرى كما هو الحال الان فأصبحت ضرغط آنذاك مركزاً لتجمع الحجيج كل عام وآخر نقطة للإنطلاق حتى الوصول الى مكة المكرمة وهي تقع جنوب غرب منطقة حائل وهي من ديار بني تميم.

وهذه القصيدة مهداه الى الشيخ معيض الماجد التميمي

مدحت انا ربعــي وابمدح ولا ازال
‏امدح تميـــــم بكل وقت ومجالي

‏قـــوم كِـرام ولاهــــو بقــول قوال
‏اهل الصيانـــــي مقدمين الجزالي

‏واهل الشجاعـــه طايلة كل من طال
‏تاريخهم معروف غـرب وشمالي

‏اهل الفعايــــل يوم صكات الاهوال
‏حامين حد الدار مزبـنة كل جالي

‏واخصّ ابوماجـد طيب الذكر والفال
‏معيض ابن ماجــد كريم السبالي

‏رجال لاكنــه عـن الفيـــــن رجال
‏ومدح الزحوله بالقصيـــد يهنالي

‏شيــــــخ كريــــم وللصعيبات حلال
‏ولايشيل الحِمـــل كــود الجمالي

‏ياجعــــل يفداه مخزنيــــن الاموال
‏اهل المناضـــــــر صارّيـن الريالي

‏ويارب يامنشىء من المـــــزن همال
‏تروي ثرا ضرغــــــــط قراح زلالي

‏وصلوا علـى الي دعوتــــــــه لاتزال
‏نَبِيْنَا ... مرســـــــول رب الجلالي

‏النبــــي المرتضـــىٰ ... والذي قال
‏بني تميــــم اهل الرمــاح الطوالي


الشاعر منصور بن سالم بن فشحان .






ومن كبار رجالاتها

الشيخ محمد بن راشد حمود الناصر التميمي

إمام وخطيب الجامع ‘ مدير الاشراف التربوي بالشملي سابقاً

ومندوب مندوبية البنات بالغزالة

وهذه القصيدة مهداة للشيخ ابوعبدالعزيز حفظة الله

يالله ياللي كلنـــا .. نرتجيله
‏ الواحد اللي ما لغيـره تصرِف
‏ لـ محمد الراشد كتبت الجزيله
‏ عزالله انك يالسنافــي تشرِف
‏لمثلك وشـــــرواك نحب نعنيله
‏ والله لو للمرجله شيخ يعرِف
‏كان الختـم وسط جيبه يشيله
‏ ومقيد اسمه بالخطاب المضرّف
‏باللون الاحمر يُمنع انك تزيله
‏ ترثة تميــم افعالهم ماتزيّف
‏الناصـــــر اللي يحتمون الثقيله
‏ والكايدات بظلهم تنتصـــرّف
‏نسل الحماضا مقصرين الطويله
‏ من إســرة بالدين مابـه تطرّف
‏نسل الشيــوخ مقدمين الجزيله
‏ كسابـــة الفعل النظيـف المشرّف
‏يارب زدهم بالموازيــــن الثقيله
‏ محمد اللي في حضـــوره يشرّف
‏خمسة مضايف خصها للي يجيله
‏ والسادس اللي للضيــوف متطرف
‏والمجلس اللي من زمانــه وجيله
‏ بالطين شيــد وللكـرم هو معرّف
‏ عيال ناصـر مايرومون الهزيله
‏ لاثارت الفتنه وخيط الحرب طرّف
‏إثنين منهم باللقاء عن قبيله
‏ لاشاركوا في حرب ماتقـدر تصرّف
‏الثقيلــه عندهم ماهـــي ثقيله
‏ وصلوا على الي بالرســاله تشّرف
‏وللذنب يشفع لين عنكم يزيله
‏ يــارب ترحمنا ليا العمــر طرّف
‏يالله ياللي كلنــــــا نرتجــيلـه
‏ الواحــد اللي ما لغيــره تصرِف

الشاعر منصور بن سالم بن فشحان

IMG_9535.jpeg
IMG_9536.jpeg



المصادر “لسان العرب” لابن منظور الأنصاري 264/3 “معجم البلدان” لياقوت الحموي 247/2، 456/3 “معجم ما استعجم” للبكري الأندلسي 858/3 “ديوان طرفة بن العبد” حققه مهدي محمد ناصر الدين 27/1 “شرح القصائد العشر” ليحيى التبريزي 93/1 برنامج “على خطى العرب” للدكتور عيد اليحيى الجزء 1الحلقة 20

[[تصنيف:شعراء شعبيون سعوديون]]
[[تصنيف:مواليد 1408 هـ]]
[[تصنيف:مواليد في حائل|مواليد في حائل]]
[[تصنيف:شعراء سعوديون]]
[[تصنيف:مواليد 1987]]
 

hiba

عضو
كفيت ووفيت
تقرير جميل للمنطقة جزاك الله ألف خير
حائل منطقة جميلة جداً وتمتلك تراث مهم
 
أعلى