القشتالية لغة اسبانيا

الأسبانية المتحدثين 322 مليون


الإسبانية أو القشتالية لغة رومانسية، وهي اللغة الرسمية والشعبية في إسبانيا وأغلبية بلدان أمريكا الجنوبية. يتحدث ما بين 322 و 400 مليون شخص الإسبانية كلغة أم. وهذا في بعض مراكز الأبحاث يجعل منها رابع أكثر لغة منطوقة في العالم (بعد الصينية والعربية والإنجليزية). دخلتها كلمات كثيرة من العربية، حيث أن 10% من الكلمات الإسبانية أصلها عربي.
تسمى اللغة الإسبانية في دولة إسبانيا أحيانًا بالقشتالية نسبة لمنطقة قشتالة، وكانت اللغة الوطنية للقشتاليين، يعتقد بأنها نشأت في كوردييرا، في شمال إسبانيا. انتشرت في جميع أنحاء إسبانيا في القرنين الثامن والتاسع الميلادي. بعد الاسترداد، نمت اللغة القشتالية إلى جنوب إسبانيا كلها تقريباً وحلت محل اللغات التي يتكلمها مغاربي في المنطقة، مثل العربية، ولكن خلال هذه العملية، حصل التأثيرات القوية من هذه اللغات فانتقلت الكثير جدا من الكلمات العربية الى الإسبانية التي استوعبت تدريجياً في نهاية المطاف وأصبحت تعرف باسم الإسبانية.
الإسبانية والبرتغالية لهم حصة مماثلة في القواعد والمفردات، وكذلك تاريخ مشترك من تأثير العربية في لغتيهما، وقد قدر التشابه بين معجميهما بنسبة 89 ٪.
أثناء الغزو الإسباني للأمريكتين، كانت اللغة الكاستية هي اللغة السائدة في إسبانيا، وتلك هي اللغة التي أحيلت إلى العالم الجديد من قبل المحتلين الإسبان. بسبب أن الاستعمار الإسباني كان بشكل رئيسي في الأمريكتين فإن اللغة الإسبانية تعتبر بين رسمية وشبه رسمية في أغلب الدول وخصوصاً أمريكا الجنوبية حتى أن تلك القارة تسمى بأمريكا اللاتينية. والجدير بالذكر أن بعض المدن في الولايات المتحدة تحمل أسماء إسبانية مثل: سان فرانسيسكو،لوس أنجلوس وسان خوزيه وغيرها الكثير، وتكثر تلك الأسماء في الولايات المتحدة الأمريكية في الركن الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة.


للكاتب: منصور بن سالم بن فشحان
 
أعلى