سؤال: القبلة وأهميتها

Manager

عضو مميز
سؤال للأخوة المسلمين، "وأرجو أن لا يطنقر أحد"، فالأسئلة هل للرد على غير المسلمين،

هل يعتقد المسلمون أن الله موجود في كل مكان، ولا يخلو منه مكان؟ واذا كان الجواب نعم، فلم التوجه للقبلة أثناء الصلاة؟، ولم لا يتوجه المسلم بأي اتجاه؟ طالما أن الله عز وجل موجود في كل مكان، وهو ليس بجسم وليس بمحدود؟

السؤال الثاني اذا كان الاسلام قد حارب الأصنام والأوثان، فلم الاتجاه والصلاة باتجاه الكعبة، وهي من الحجر؟ ولم التهافت على تقبيل الحجر الأسود وهو من الحجر؟

الاسلام حارب الأصنام بشدة، وعند الفتح أمر النبي بتكسير كل الأصنام

وتحياتي للجميع
 

الرحال

عضو بلاتيني
أضحكتني البداية :
سؤال للإخو ة المسلمين ليش الأخ ماهو من الإخوة المسلمين:)
وإن شاء الله محد راح يطنقر ها شوفني أضحك:d


سأجاوب على أول سؤال لك :
الله عزوجل مستوى على عرشه والعرش فوق السماء السابعة فهو سبحانه فوق خلقه وهو معهم بعلمه وسمعه وبصره لا تخفى عليه خافية



أدلة السلف على إثبات علو الله على خلقه واستواءه على عرشه :


استدل السلف على إثبات علو الباري سبحانه بأدلة كثيرة، منها:
 

الرحال

عضو بلاتيني
معذرة على الخطأ الفني :)

الأدلة على علوّ الله تعالى على خلقه وأنّه سبحانه فوق السموات
بعض الناس يقولون أن الله فوق السموات ، وبعض العلماء يقولون أن الله ليس له مكان ، فما هو القول الصحيح في هذه المسألة ؟.



الحمد لله

استدلّ أهل السنة على علو الله تعالى على خلقه علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة :
أولا : فأما الكتاب فقد تنوعت دلالته على علو الله ، فتارة بذكر العلو، وتارة بذكر الفوقية ، وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده ، وتارة بذكر صعودها إليه ، وتارة بكونه في السموات...
فالعلو مثل قوله : ( وهو العلي العظيم ) البقرة/255 ، ( سبح اسم ربك الأعلى ) الأعلى/1.
والفوقية: ( وهو القاهر فوق عباده ) الأنعام/18 ، ( يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ) النحل/50.
ونزول الأشياء منه، مثل قوله : ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) السجدة/5 ، ( إنا نحن نزلنا الذكر ) الحجر/9 وما أشبه ذلك .
وصعود الأشياء إليه ، مثل قوله : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فاطر/10 ومثل قوله : ( تعرج الملائكة والروح إليه ) المعارج/4.
كونه في السماء ، مثل قوله: ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ) الملك /16.
ثانياً: وأما السنة فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره :
فمما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر العلو والفوقية قوله ( سبحان ربي الأعلى ) كما كان يقول في سجوده وقوله في الحديث : ( والله فوق العرش ) .
(2) وأما الفعل ، فمثل رفع أصبعه إلى السماء ، وهو يخطب الناس في أكبر جمع ، وذلك في يوم عرفه، عام حجة الوداع فقال علية الصلاة والسلام ( ألا هل بلغت؟ ) . قالوا : نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا: نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا : نعم . وكان يقول : ( اللهم ! أشهد ) ، يشير إلى السماء بأصبعه ، ثم يُشير إلى الناس . ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء كما ورد في عشرات الأحاديث . وهذا إثبات للعلو بالفعل .
(3) وأما التقرير، كما جاء في حديث الجارية التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أين الله؟ قالت : في السماء. فقال : ( من أنا؟ ) قالت : رسول الله . فقال لصاحبها : ( أعتقها، فإنها مؤمنة ) .
فهذه جارية غير متعلمة كما هو الغالب على الجواري ، وهي أمة غير حرة ، لا تملك نفسها، تعلم أن ربها في السماء، وضُلّال بني آدم ينكرون أن الله في السماء ، ويقولون: إنه لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال بل يقولون : إنه في كل مكان !!.
ثالثاً: وأما دلالة الإجماع ، فقد أجمع السلف على أن الله تعالى بذاته في السماء ، كما نقل أقوالهم أهل العلم كالذهبي رحمه الله في كتابه : " العلوّ للعليّ الغفار " .
رابعاً: وأما دلالة العقل فنقول إن العلو صفة كمال باتفاق العقلاء ، وإذا كان صفة كمال، وجب أن يكون ثابتاً لله لأن كل صفة كمال مطلقة ، فهي ثابتة لله .
خامساً: وأما دلالة الفطرة: فأمر لا يمكن المنازعة فيها ولا المكابرة ، فكل إنسان مفطور على أن الله في السماء، ولهذا عندما يفجؤك الشيء الذي لا تستطيع دفعه ، وتتوجه إلى الله تعالى بدفعه، فإن قلبك ينصرف إلى السماء وليس إلى أيّ جهة أخرى ، بل العجيب أنّ الذين ينكرون علو الله على خلقه لا يرفعون أيديهم في الدعاء إلا إلى السماء .
وحتى فرعون وهو عدو الله لما أراد أن يجادل موسى في ربه قال لوزيره هامان : ( يا هامان ابن لي صرحاً لعلي ابلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى .. الآية ) . وهو في حقيقة أمره وفي نفسه يعلم بوجود الله تعالى حقّا كما قال عزّ وجلّ : ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ) .
فهذه عدّة من الأدلة على أن الله في السماء من الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة بل ومن كلام الكفار نسأل الله الهداية إلى الحق .​





الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد​
 
أخواني طبعا انتو عارفين حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
(يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا، من خلق كذا، حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته).
ومثل ما ان شياطين الجن شغلهم الشاغل يلقون الشبه على عباد الله ليضلوهم
كذلك شياطين الانس اللي منهم كاتب هذا الموضوع
فلو اراد هذا المسكين الحق لاراه الله ولكن طمس الله على قلبه واعمى بصيرته
 

الرحال

عضو بلاتيني
ثم سألت أخي الفاضل وأتمنى أن يكون قصدك الإستفادة موشيء ثاني :
فلم التوجه للقبلة أثناء الصلاة؟، ولم لا يتوجه المسلم بأي اتجاه؟ طالما أن الله عز وجل موجود في كل مكان، وهو ليس بجسم وليس بمحدود؟
فهاك بعون الله الجواب :



لماذا شرع استقبال القبلة؟ يعني ما هي الحكمة التي من أجلها شرع الاستقبال

في الواقع أن استقبال القبلة في الصلاة شرع لحكم كثيرة، وكما تكرر معنا أكثر من مرة أن المسلم الواجب عليه إذا أمره الله بأمر أو أمره رسوله - صلى الله عليه وسلم – أن يمتثل سواء عرف الحكمة أو لم يعرفها لأن هذا هو مقتضى تحقيق العبودية لله - عز وجل – أن تمتثل ما أمرت ولا يمنع هذا من أن تتلمس الحكم لأن هذا مما يفيد الاطمئنان في النفس .

من حكم وجوب التوجه إلى بيت الله الحرام في الصلاة التوجه إلى الكعبة المشرفة المعظمة أمر بالتوجه إلى معظم لأمره، البيت عظمه الله - تبارك وتعالى – وهذا يربط المسلم بمن عظم هذا البيت ويقتضي تعظيم من عظمه، يقتضى تعظيم من عظم هذا البيت وهو الله - سبحانه وتعالى – .


أيضاً من الحكم توحيد الهدف عند المسلمين، وتوحيد القلوب وتوحيد الصفوف وتوحيد الكلمة وتتصور هذه الحكمة لو لم يكن التوجه واجباً إلى الكعبة كيف يكون حال الناس في الصلاة تجد هذا يصلي يمين هذا يصلي شمال وهذا يصلي مواجه لهذا وهذا يصلي خلف هذا إلخ مدبر عن هذا .
وهذا يدعو إلى التنافر وإلى الشتات وإلى خلاف الكلمة وإلى عدم توحيد الصفوف إنما كون المسلمين جميعاً في أي موقع من الأرض وفى أي مسجد من مساجد الله - عز وجل – التي يصلى فيها يصفون صفاً واحداً فيتجهون إلى قبلة واحدة لا شك أن هذا من أسباب بل من أهم أسباب توحيد القلوب وتوحيد الصفوف وجمع الكلمة.


أيضاً من الحكم أشد القلوب والنفوس إليها والتذكير بالركن الخامس من أركان الإسلام معلوم أن الركن الخامس هو الحج الحج إلى بيت الله والحج إما فرض على من لم يحج بعد أو أنه نافلة رتبت عليها الفضائل والفوائد والمنافع والأجور العظيمة فحينما يصلي المسلم وهو متجه إلى هذا البيت يتذكر هذا الواجب العظيم ويتذكر أيضاً الفضائل والفوائد والمنافع التي تشده إلى هذا البيت المعظكم، وهذه العبادة العظيمة . ( منقول )
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

الزميل manager


الأخوة الزملاء : أقول لا بأس بأن نجيب هذه الأسئلة لأن الزميل قد أورد قبل ذلك موضوعا آخرا وهو يقول إنها لغير المسلمين حينما يخاطبهم فلا بأس إذا من الإجابة لتعم الفائدة إن شاء الله تعالى

وأحب أن اضع الرد في نقاط حتى تتضح المسألة إن شاء الله تعالى


المسألة الأولى:
سبق من الأخ الرحال بيانها وهو أن الله تبارك وتعالى مستوى على عرشه فالله تعالى فوق خلقه جميعا وهو معهم بعلمه في كل مكان.
وقد ساق الأخ الرحال جزاه الله خيرا دلائل هذا الإعتقاد , فيلزم منه إذا فساد اعتقاد أن استقبال القبلة إنما هو محاولة لإستقبال اتجاه لرب العالمين


المسألة الثانية :
الله عز وجل خارج الزمان والمكان ولا يقال في حقه فوق ولا تحت ولا غير ذلك , فهو خالق الزمان والمكان ومن هنا يلزم أيضا أن مسألة استقبال القبلة لا دخل لها بموضوع " أين الله "


المسألة الثالثة:
يلزم المسلم إستقبال اتجاه القبلة لأنه أولا وقبل كل شيء أمر من الله تعالى في كتابه العزيز وثابت بالسنة النبوية وبالإجماع , فيلزم المسلمين أن يقفوا عند حدود أمر الله تعالى ولو لم يعرفوا حكمة الأمر الشرعي لسابق علم المسلم أن كل ما شرعه الله تعالى يصب في مصلحة الإنسان وهو خير له علم حكمته أم لم يعلم.


المسألة الرابعة:
هناك حكم من استقبال القبلة استنبطها أهل الإستنباط من العلماء ومنها على سبيل المثال...

حذفت ما كتبت لأني وجدت في كلام الأخ الرحال الكفاية في بيان الحكمة من وجوب إستقبال القبلة...


والحمد لله رب العالمين
 

Manager

عضو مميز
شكرا على الردود

الأخوة الأعزاء شكرا على الردود

الأخ رحال والله ضحكتني في بداية ردك، دمك خفيف

و شكرا على التوضيح بان الصلاة باتجاه القبلة هو تطبيق لأمر عبادي كما هي الصلواة الخمس وأركانها

جزاك الله خير وصلت المعلومةوتم تخزينها بالمخ

السؤال الآخر وبدو ن تدخل بالسياسة: طالما أن صلاة الجماعة وتوحيد اتجاه القبلة هو لتوحيد قلوب المسلمين، فلم اذا المسلمون قلوبهم شتى؟ أما اليهود والذين يذكرهم الله عزوجل في كتابه بما معناه" وألقينا بينهم العداوة والبغضاء الى يوم القيامة" نرى كلمتهم موحدة وكأنهم سمن على عسل؟

الأخ بوعمر

شكرا على التوضيح والتأكيد وتفهمكم للنية من السؤال حيث أن طبيعة عملي وأسفاري كثيرة وأتعرض لتلك الأنواع من الأسئلة من قبل غير المسلمين، فقبل أيام وعندما فرغت من صلاة العصر في احدى الدول، وجه الي هذا السؤال عن القبلة من شخص مسيحي، فرأيت أن تجنب الرد غير مجدي والأفضل الرد باسلوب عقلاني منطقي يفهمه ذلك الشخص، ودون الرجوع الى النصوص القرآنية التي نؤمن بها نحن.

و ماذا يا أخوة عن السؤال الأخير بأن الكعبة من حجر والحجر الأسود من حجر رغم محاربة الاسلام للحجر، فحتى الكفار قبل الدعوة لم يزعموا بأنهم يعبدون تلك الأصنام انما الروح التي تسكنها والتي هي من الله، فما الفرق جزاكم الله خير


و تحياتي وشكرا لتفهمكم
 

سعيد

عضو ذهبي
إن تقبيل الحجر الأسود هو أمر" تعبدي " لأن الإسلام باعتباره دين فيه أمور تعبديه وهو أقل الأديان في ذلك ..
وهذه الأمور التعبدية تعقل حكمتها الكلية وإن لم تفهم حكمتها الجزئية ...
والحكمة العامة فيها هي حكمة التكليف نفسه، وهي ابتلاء الله لعباده ليعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه.
الأمور التعبدية هي التي تكشف عن العبودية الصادقة لله من العبودية الزائفة. العبد الصادق يقول عند أمر الله مقالة الرسول والمؤمنين: (سمعنا وأطعنا)، والعبد المتمرد على ربه يقول ما قاله اليهود من قبل: "سمعنا وعصينا". ولو كان كل ما يكلف به العبد مفهوم الحكمة للعقل جملة وتفصيلا، لكان الإنسان حينما يمتثل إنما يطيع عقله قبل أن يكون مطيعا لربه.
وما أحسن قول عمر: "لولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك"
"بتصرف"​
 

الرحال

عضو بلاتيني
أفا يا manager
لا يهمك وأنا أخوك أنت إسأل مادام قصدك العلم وهذا الظن فيك إن شاء الله


أما ماقلته :
السؤال الآخر وبدو ن تدخل بالسياسة: طالما أن صلاة الجماعة وتوحيد اتجاه القبلة هو لتوحيد قلوب المسلمين، فلم اذا المسلمون قلوبهم شتى؟ أما اليهود والذين يذكرهم الله عزوجل في كتابه بما معناه" وألقينا بينهم العداوة والبغضاء الى يوم القيامة" نرى كلمتهم موحدة وكأنهم سمن على عسل؟


ومن قال لك أخي الفاضل أن اليهود كلمتهم واحدة بل هم مختلفون دينيا وسياسيا لكن إذا وصل الأمر للخطر على دوليتهم فإنهم فعلا يتحدون !!

من ناحية سياسية مختلفون :

الأحزاب السياسية في إسرائيل
يتم انتخاب ما بين 10-15 حزباً إسرائيلياً للكنيست تمثل وجهات نظر سياسية متعددة لكل دورة انتخابية في الكنيست. [1]
الكنيست السابعة عشرة [2] (انتخبت بتاريخ 28 آذار 2006):
kadima_100.jpg
حزب كاديما (29 مقعداً): كلمة عبرية تعني "تقدم". تشكل هذا الحزب عام 2005 على يد رئيس الوزراء آنذاك أرئيل شارون كتكتل وسط يحمل مهمة الانفصال عن قطاع غزة من جانب واحد. أصيب شارون بنزيف في الدماغ في 4 كانون ثاني عام 2006، [3] فتزعم نائبه في رئاسة الوزراء الحزب للفوز عام 2007، وأصبح كاديما بزعامة أولمرت الحزب الأكبر في الكنيست. [4]
labor_100.jpg

حزب العمل (19 مقعداً): حزب اليسار الوسط الذي يعتبر إحدى الكتلتين (مع حزب الليكود) المسيطرين في إسرائيل منذ تأسيس دولة إسرائيل عام 1948. يميل زعماء حزب العمل إلى التفاوض مع الفلسطينيين وتفكيك معظم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية مقابل السلام. يركز برنامج حزب العمل على سياسات اجتماعية واقتصادية ليبرالية وسياسة دفاعية متينة. في عام 2005، انضم حزب العمل إلى ائتلاف حزب الليكود لتطبيق سياسة إسرائيل بالانسحاب من قطاع غزة من جانب واحد، وفي عام 2006 أصبح حزب العمل أهم شريك ائتلافي لرئيس الوزراء أيهود أولمرت. [5]
likud_100.jpg

حزب الليكود (12 مقعداً): كلمة عبرية تعني "تكتل"، وهو حزب إسرائيلي رئيسي محافظ، يميل زعماؤه إلى دعم المستوطنات ورفض مقترحات تقسيم القدس. ومثله مثل منافسيه السياسيين، يسعى حزب الليكود إلى اتفاقيات سلام مع جيران إسرائيل، تكون مشروطة بالجهود المتبادلة لوقف النشاطات الإرهابية على الحدود مع إسرائيل. كما يؤيد الحزب التبعية الرأسمالية واقتصاد السوق الحر. [6]
shas_100.jpg

حزب شاس (12 مقعداً): كلمة مختصرة تعني باللغة العبرية "حماة التوراة الشرقيين". يمثل هذا الحزب بصورة رئيسية اليهود الأرثوذكس المتشددين الذين هاجروا إلى إسرائيل من دول شرق أوسطية ودول شمال إفريقيا. في عام 2006، تحالف حزب شاس مع الليكود لأنه الحزب الثالث الذي حصل على أكثر الأصوات في الكنيست، في إنجاز لم يسبق له مثيل. يمتلك حزب شاش أجنده محافظة اجتماعياً، بينما يدعم كذلك أجور الرفاه الاجتماعي السخية.، خصوصاُ لطلاب المعاهد الدينية. سياسة الحزب تجاه العرب الفلسطينيين مرنة نسبياً، ويمسك حزب شاس غالباً بميزان القوى بين الكتل البرلمانية السياسية، وذلك بتمكينها من زيادة نفوذها. [7]
israelbeiteinu_100.jpg

حزب يسرائيل بيتينو (11 مقعداً): حزب يميني أسسه أفيغدور ليبرمان عام 9199، وهو قادم من الاتحاد السوفيتي سابقاً. أصبح الحزب خامس أكبر كتلة برلمانية بعد انتخابات عام 2006، حيث صوت له أكثر من نصف عدد القادمين الجدد الروس. [8] المبدآن الرئيسيان للحزب يتضمنا تشجيع الفرص الاجتماعية- الاقتصادية للقادمين الجدد واتخاذ خط متشدد في التفاوض مع الفلسطينيين والدول العربية. [9]
ichudleumi_100.jpg
الاتحاد الوطني (هئيحود هليئومي) (9 مقاعد): ائتلاف يميني من ثلاثة أحزاب قومية صغيرة متشددة. انضم الحزب في انتخابات عام 2006 إلى قائمة مشتركة مع الحزب الوطني الديني (المفدال). يركز برنامج الحزب على الاحتفاظ بالهوية القومية اليهودية وتوسيع السيطرة الإسرائيلية على المناطق المتنازع عليها ورفض فكرة الدولة الفلسطينية. [10]
gil_100.jpg

حزب جيل (7 مقاعد): كلمة مختصرة تعني "متقاعدو إسرائيل إلى الكنيست"، وتعني أيضاً باللغة العبرية "العمر"، حيث يعكس هدف الحزب السكاني. تتضمن أهداف الحزب حماية حقوق التقاعد وتوسيع الضمان الصحي الوطني وخدمات لذوي المناصب العليا. [11]
yahaduttorah_100.jpg
حزب يهدوت هتوراه(6 مقاعد): بالعبرية "يهودية التوراة الموحدة"، يتشكل من تحالف حزبين سياسيين متشددين صغيرين. يمثل هذا الحزب المجتمع المتشدد المتنامي، [12] ويعارض فصل الدين عن الدولة وانخراط الشباب المتدينين في المؤسسة العسكرية وأي تغييرات في قوانين الأمة تمنع ممارسة معظم الأعمال أيام السبت والمناسبات الدينية. نجح الحزب، إلى حد كبير، في تأمين العون المادي للمجتمع المتشدد، ومن ضمن ذلك رواتب للعائلات الكبيرة. [13]
meretz_100.jpg
حزب ميرتس- ياحاد(5 مقاعد): مختصر يعني بالعبرية "الحزب الاجتماعي الديمقراطي"، وهو حزب اجتماعي- ديمقراطي يساري. يدعم هذا الحزب عقد اتفاقية سلام بين إسرائيل والفلسطينيين استناداً إلى حل الدولتين كما نصت عليه اتفاقية جنيف. كما يهتم الحزب بقضايا حقوق الإنسان وحقوق الأقليات وحقوق المرأة والعدالة الاجتماعية والمحافظة على البيئة. يرتبط حزب ميرتس ارتباطاً وثيق الصلة بحركة السلام الآن،وهي منظمة يسارية غير حكومية. [14]
raam-tal_100.jpg
حزب راعام تعال(6 مقاعد): مختصر يعني بالعبرية "القائمة العربية الموحدة للتغيير". وهو أكبر الأحزاب العربية في الكنيست ويدعو إلى وضع حد لما يعتبره احتلال إسرائيل للمناطق. يدعم الحزب إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ويدعو إلى تفكيك كافة المستوطنات الإسرائيلية، بما فيها تلك المقامة في مرتفعات الجولان وعلى طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية (الحزب على قناعة بأن المنطقة تعود للدولة اللبنانية). [15]
يدعم الحزب فصل الدين عن الدولة "وحق العودة" للاجئين الفلسطينيين ضمن الحدود الإسرائيلية ونزع الأسلحة النووية في العالم، وفي إسرائيل بصورة خاصة. [16] يدعو حزب راعام تعال إلى الاعتراف بعرب إسرائيل كأقلية قومية ويعتقد أنه لا ينبغي على العرب أن ينخرطوا في الخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلي. [17] يعتقد حزب راعام تعال أن على إسرائيل أن تمنح المحاكم الدينية حرية اكبر في ممارسة مهامها القضائية، خصوصاً بين صفوف المجتمعات السنيّة بين عرب إسرائيل. [18] علاوة على ذلك، تدعو الحركة إلى زيادة الميزانية لدعم كافة الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين والدروز. يتمتع الحزب بمكانة خاصة بين صفوف البدو. [19]
hadash_100.jpg
حزب حداش(3 مقاعد): يعني بالعبرية حرفياً "جديد"، وهو أيضاً مختصر يعني "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة". حزب يساري ينحدر من الحزب الشيوعي الإسرائيلي المناوئ للصهيونية. يعرف الحزب نفسه أنه "حزب يهودي-عربي". تتضمن النقاط الرئيسية لحزب حداش الانسحاب الإسرائيلي إلى حدود عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل وفصل الدين عن الدولة والمساواة الكاملة لمواطني إسرائيل من العرب "وحق العودة" للفلسطينيين إلى المناطق الإسرائيلية وتشجيع إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية والضغط من أجل حقوق العمال. [20]
balad_100.jpg
حزب بلد(3 مقاعد): مختصر يعني بالعبرية "الحزب الوطني الديمقراطي". تأسس عام 1996. ينظّر هذا الحزب إلى انه لا ينبغي أن تكون إسرائيل دولة يهودية، بل دولة ديمقراطية علمانية. ينادي الحزب بانسحاب إسرائيل من كافة المناطق الفلسطينية المتبقية ويؤيد حل الدولتين، حيث يعيش مواطنون عرب ويهود معاً في دولة ليست يهودية مع دولة فلسطينية. [21] يطالب حزب بلد بأن تمنح الحكومة الإسرائيلية العرب حكماً ذاتياً في هذه المناطق في مجالي الثقافة والتربية والتعليم.[22]
 

الرحال

عضو بلاتيني
ومن ناحية دينية أيضا مختلفون :

وهذه بعض فرقهم وإن كان في العصر الحديث تغيرت المسميات قليل مع بقاء أبرز الأفكار:
 

الرحال

عضو بلاتيني
من فرقهم الدينية:

1) الفريسيون : أي المتشددون ، يسمون بالأحبار أو الربانيين ، وهم رهبانيون ، لا يتزوجون ، لكنهم يحافظون على مذاهبهم عن طريق التبني ويعتقدون بالبعث ، والملائكة وبالعالم الآخر (50) . وكانوا من أشد خصوم المسيح : " كانوا من أشد خصوم المسيح خطراً عليه " (51).
 
أعلى