التجمع السلفي : ادلع يا كايدهم !
بداية يا أعزائي الكرام , عليكم أن تعرفوا أن كلمة السلف الصالح يدخل فيها كل من ارتضى منهج النبي صلى الله عليه وسلم الذي نقله الصحابة ثم تابعيهم , ولست بصدد شرح ذلك وبيانه فالمعلوم أنّ الكثير يعلمه ممن يفقه ويعرف اليسير من الثقافة الدينية .
لذلك لفظة التجمة السلفي ليست مقتصرة على خالد السلطان ومن معه , بل هي كبيرة تجد , والأسماء أيها الكرام ليس عليها جمرك .
وهذا موقف حدث لصديقي : كان في محل هواتف , وكان بجانبه رجل أسمر البشرة عظيم الجثة , أصلع الرأس , دميم الوجه , مرعب في هيئتهِ , فقام صديقي بعمل بحث عن طريق البلوتوث , فوجد اسم جميل , فقام يلتفت وينظر يمنة ويسرة , فلم يجد سوى البائع والأسمر المرعب , فسأل الأسمر وقال له : أنت جميل !؟
فقال : نعم , فقال : من صجك أنت !؟
الشاهد أنَّ الأسماء والتسميات ليس عليها أي جمرك كما بيَّنت , وكل يدعي وصلاً بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا , وأقرب مثال وأبسطه حزب الله , والكثير يسميه باللاة , وهلم جرَّا .
أعلم أنَّ الكثير سيقول : ماهذا التناقض يا بربهاري , بالأمس تدافع عن التجمع السلفي واليوم تحاول أن تبرئ السلفية منهم !؟
لا ليس كما فهمتم , ولكن المسألة ببساطة أريد تبسيطها للجميع كي لا يفهم الجميع أن المنهج السلفي ينطق بلسانه خالد السلطان أو غيره , فليس كل من يتبنى المنهج السلفي سياسي ناجح , وكذلك ليس كل من يتبنى المنهج السلفي سياسي فاشل .
مثلاً يا أعزائي , لو نظرنا إلى وليد الطبطبائي , هو تقريباً عند الكثير رجل مقبول , سواءً عند المناطق الخارجية أو الداخلية , لهُ قابلية جيدة جداً على الرغم من صوتهِ المنخفض دوماً .
وهناك أحمد باقر على النقيض تماماً , الكثير من المقالات تُكتب ضده والكثير لا يُحبه على الرغم من كونه يزعم السلفية ولا نكذبه فيها , ولكنه كرجل سياسي عند الكثير في سياسة الناس والشعب يرونه لم ينجح .
ولكن أنا الآن عندي تقسيمه سأوردها ربما تزعج البعض , التجمع السلفي ككتلة سياسية يمثلها أشخاصها لا غير , لا يمثل السلف في شتى بقاع مناطق الكويت , وغير مجمع عليه , عكس الحركة الحدسية تماماً , فحدس تمثل كل الاخوان بالكويت .
السلف لو نظرنا لنهجهم السياسي في الكويت سنقول سلف البدو وسلف الحضر , أو سلف المناطق الخارجية وسلف المناطق الداخلية .
فمن يُنكر سلفية جابر المحيلبي ومحمد هايف والبرغش , فهؤلاء سلفيون من مناطق خارجية ولا يمثل لهم الكثير التجمع السلفي بقيادة السلطان , وخالفوا التجمع في كثير من الأمور على الرغم من أنَّ السلف ولفظة السلف وإصطلاح السلفية يجمعهم .
ولكن السياسة ومداراة الأمور السياسية تختلف باختلاف البيئة والمجتمع , ولكل نظرة ورأي , ولكل منظور ونظارة خاصة يرى فيها الأمور , ولكل زاوية خاصة ينظر فيها إلى الحدث .
لذلك أنا أدعو الجميع أن لا يتحاملوا على لفظة السلفية بسبب آداء الأربعة أعضاء في المجلس , وعليكم أن تعلموا أنَّ هناك من يرى أنَّ آداء الأربعة أعضاء حق وفيه الكثير من الصواب إن لم يكن كله صواب , ولكن يبقى لكل وجهةٍ هو موِّليها .
لا تتحاملوا على التجمع في شتى مجالاته , بل تحاملوا على مواقفهم السياسية وأطروحاتهم في المجلس , وكونوا على ثقة أنَّ هناك الكثير من يخالفهم من السلف أنفسهم .
لن أقول :
ويقبح من سواكَ الفعلُ عندي && فتفعلهُ فيحسُنُ منك ذاكا
لن أداهن وأقول السلف على حق في الصندوق والخمسين المسقوفة بالألف , ولكن يا أفاضل نستعدي مواقفهم وليس شخوصهم ومنهجهم وإيمانهم ونلمزهم بالمنافقين الأفاكين , بل لم يبقى إلا أن نسمهم بالكفر والعياذ بالله .
أنا أراهم أخطأوا وكما أقول دائماً لي مقالات تكلمت فيها عن أخطاء كثيرة , وأقصد بذلك التجمع السلفي بالذات للرابطة المنهجية بيننا وبينهم , وقد نصحت حتى بالرسائل الخاصة لهم , وأكتب عنهم وأبيَّن المثالب , ولكن كل هذا لا يتعدى النقد للإجراءات السياسية المحلية التي ينتهجها التجمع ليس إلا .
أخيراً عليكم أن تعوا الأمر المدبر والمُبرم , وهو أنَّ هناك من يحيك في الظلام مكيدة لأهل اللحى من الأعضاء بأن لا يعودوا مرة أخرى بسبب آداء البعض , ولا يستذكرون إلا السلبيات فقط .
للعلم : وليد الطبطبائي هو أول من تحدث عن الخمسين وفعَّل قضيتها التي انتهت بحل المجلس .
منقول / عبدالله بن خدعان العبدلي
التجمع السلفي هذا اربع ريجييل وقاعدين يسوون اللي يسويه التجمع الوطني في القضايا الشعبيه والغريب يا جماعه ان الحملة على هالمطاوعة الاربعه بسبب نفس المواقف
يعني مخلين الملا ومخلين العبدالجادر ومخلين الشعب الثاني هذا اللي بالمجلس وطايحينله بالاربعة ويحاولون يعممون تصرفات هالاربعة على كل المطاوعهة بالمجلس