ايهما أولى ...الوحده أم العقيده

المرشد

عضو فعال
السلام عليكم

اخواني الكرام سلفيين وشيعه واشاعره وصوفيين وعموم المسلمين

أنا فعلا في حيره من أمري

فلا أعرف أيهما اولى

أن نصحح عقيدتنا ونخاصم جميع من يخالفها

أم نتوحد وندعو للوحده بين جميع المسلمين

هل هناك فعلا خلل في عقائدنا

أم أنه شعور متوهم

هل الناس الآن يحتاجون لدعوة لتصحيح العقيده أم أن الأغلبيه من أمة الإسلام صحيحة العقيده

وإن كان هناك خلل

أليس من الاولى الدعوة بالرفق مع التوحد

لماذا لا يكون لدينا ترتيب للعداوات

فالمسلم الشيعي أو السلفي أقرب لي من النصراني

والأولى بالعداء النصراني ثم غيره من المسلمين

هل كانت الامه في عز انتصاراتها وعز اتحادها صافية العقيده

لم يكن صلاح الدين سنيا بالمعنى الذي يفهمه السلفيون اليوم، بل كان أشعري المعتقد، حتى ليذكر السيوطي وغيره أن صلاح الدين أمر المؤذنين بإعلان العقيدة الأشعرية من منابرهم كل ليلة. كما يذكر عنه قاضيه وكاتب سيرته ابن شداد أنه كان يستمع لسماع الصوفية.


وهل كانت في الدوله العباسيه صافية العقيده

وكلكم تذكرون عقيدة المأمون من خلق القرآن

وعجيب أمر معاوية حين كان في خلافه مع علي بن أبي طالب

وعلم بتحرك الروم لغزو المسلمين

فقال لملك الروم: ان لم ترجع تصالحت مع ابن عمي وجئناك نغزوك في مملكتك

كان معاويه مثل أي مسلم حين يشعر بالخطر الخارجي يسرع الى التوحد والوحده في وجه الأعداء

هل نحن لا نحس بالأخطار الخارجيه الى الآن

ألا تعرفون من يحرق مساجد السنه في العراق (الأمريكيون)

واقرؤوا لماذا جاؤو بنقربونتي مؤسس الحروب الأهليه في الدول

لماذا اتحد الاتحاد الأوربي رغم اخلافهم في العقائد

فأوروبا فيها 25 دوله وفيها مايزيد على 40 عرق واكثر من 4 ديانات ومع هذا توحدت

وكذلك الصين فيها مليار نسمه وأكثر من 50 دين ومع هذا توحدت

والهند فيها آلاف الأديان ومئات الاعراق ومع هذا توحدت

اجيبوني بالله عليكم

ماهو الاولى العقيده أم الوحده

فإني والله محتار بين عقلي وقلبي
 

الصقري

عضو مميز
أخي العزيز أحيي فيك روح الوحدة الإسلامية

حقيقة أن الأشعرية لهم فضل كبير على هذه الأمة الإسلامية لجهودهم الجبارة وفنائهم وعلماؤهم يملأون البلاد مشرقا ومغربا. ولا ينكر ذلك إلا من أعماه الله أو هو أعمى المبصر.

والصوفية لهم فضل كبير أيضا في انتشار الدعوة الإسلامية في أوروبا وأفريقيا فمعظم البلاد هناك دخلوا الإسلام بسبب الصوفية كذا شرق آسيا من فلبين واندونيسيا وغيرها من تلك البلدان فبارك الله فيهم.

وهؤلاء الشيعة وغيرهم من المسلمين وقفوا ضد اليهود مناصرين للحق مدافعين لإخوانهم الفلسطينيين.

فلذلك أقول إن أهل الإسلام بجميع طوائفهم لا مانع عندهم لتوحيد الصف من أهل السنة والجماعة والزيدية والإباضية والمعتزلة والإمامية والظاهرية ، ولكن نرى أن الوهابية والمتسمين اليوم باسم جديد بالسلفية لا يعجبهم ذلك ، ويرون أن هذا كوكتيل غير مرغوب فيه ، فتجدهم يعيبون الشيء وينتقصونه ، مع أن العيب فيهم أظهر ، فهو أهل مراء وجدل كما تلاحظ - هداهم الله - وعلى كل حال لا مانع أن نمد الأيدي للمساعدة والتعاون مع إخواننا في الدين ونكون مثل الجسد الواحد كما دل الحديث الشريف.
 

الصقري

عضو مميز
أريد أن أضيف أمرا

إن رمي الآخرين بالضلال جزافا بمجرد خلاف في فروع الاعتقاد فمن الخطأ إن لم يكن في أصل العقيدة ... فمن يقول مثلا بأن الوصية للإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - فلا بأس ولا حرج ولكني لا أقول به.

اختلفنا في فهم الأحاديث مثل حديث الغدير وحديث المنزلة وغيرها ولكن لا نجعلها قضية ونضلل بعضنا البعض بسببها.

من يقول قول المعتزلة فلا بأس ولا حرج أو قول الإباضية أو قول أهل السنة الأشعرية فلا بأس لكن لا يصل الأمر إلى حد الخلاف في أصل العقائد أي في الله عز وجل من تشبيه وتجسيم والعياذ بالله أو بقول الفلاسفة وأهل الحلول ووحدة الوجود وغيرها مثل الطوائف الضالة والتي اندثر معظمها كالقدرية والجهمية والمرجئة والجبرية .

وشكرا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أخي العزيز أحيي فيك روح الوحدة الإسلامية

حقيقة أن الأشعرية لهم فضل كبير على هذه الأمة الإسلامية لجهودهم الجبارة وفنائهم وعلماؤهم يملأون البلاد مشرقا ومغربا. ولا ينكر ذلك إلا من أعماه الله أو هو أعمى المبصر.

والصوفية لهم فضل كبير أيضا في انتشار الدعوة الإسلامية في أوروبا وأفريقيا فمعظم البلاد هناك دخلوا الإسلام بسبب الصوفية كذا شرق آسيا من فلبين واندونيسيا وغيرها من تلك البلدان فبارك الله فيهم.

وهؤلاء الشيعة وغيرهم من المسلمين وقفوا ضد اليهود مناصرين للحق مدافعين لإخوانهم الفلسطينيين.

فلذلك أقول إن أهل الإسلام بجميع طوائفهم لا مانع عندهم لتوحيد الصف من أهل السنة والجماعة والزيدية والإباضية والمعتزلة والإمامية والظاهرية ، ولكن نرى أن الوهابية والمتسمين اليوم باسم جديد بالسلفية لا يعجبهم ذلك ، ويرون أن هذا كوكتيل غير مرغوب فيه ، فتجدهم يعيبون الشيء وينتقصونه ، مع أن العيب فيهم أظهر ، فهو أهل مراء وجدل كما تلاحظ - هداهم الله - وعلى كل حال لا مانع أن نمد الأيدي للمساعدة والتعاون مع إخواننا في الدين ونكون مثل الجسد الواحد كما دل الحديث الشريف.


غريبة ترد السلفية مع أنك تحتج بقول ابن العثيمين رحمه الله في مسائل العقيدة ...


ما زال التلون ديناً عند البعض
 

الصقري

عضو مميز
الفقير لا يستشهد بقول السلفية وشيوخها ، عندنا شيوخ أفاضل استغني بهم عن شيوخ السلفية

فأنتم لا تعرفون قول من لسانك أدينك.

فالفقير لا يستشهد أو يستدل بكلام ابن عثيمين ولا ابن باز ولا بالألباني ولا بابن تيمية :)

فانظر إلى كلام ابن عثيمين وابن تيمية في عقيدة الاستواء وانظر إلى التناقض مع أن ابن عثيمين يشرح كلام ابن تيمية.

المهم هذا ليس محل الكلام فيه فهذه الصفحة في مسألة توحيد الأمة الإسلامية
 

المرشد

عضو فعال
الأخ الصقري

والأخ ابوعمر

شكرا لمروركم وارجو ان تكون المشاركات في صلب الموضوع

وليست ساحه لتصفية الحسابات بينكما

ارجو أن تقولوا رأيكم بالموضوع وإلا اكتفو بالقراءه

وشكرا لكم
 

بو حمد

عضو بلاتيني
طبا اخي الفاضل توحيد صف المسلمين امر مهم جداً ..

هناك اوليات للعمل .. و اوليات في الدين .. واوليات في الدنيا..

لا ننكر ذلك ...

لكن هذا لا يعني التساهل مع من يهين الدين ويحط من قدر أئمتنا و صحابة رسول الله .. فلا يعني بان الدوله العباسيه او غيرها كانوا دولاً اسلامية قوية بان لم يكن هناك مجال للناقش العقائدي واختلاف المذاهب..

على العكس ياعزيزي .. ففي ذاك الزمن سجن ائمة الاسلام كابن حنبل وغيره..

وعلى طاولة من ذكرت (المأمون) كان يجمع الفقهاء و يتنانزعون في امور اصغر مما نتنازع بها الان..

لكن العلامة الفارقة بين ذاك الزمن المنصرم وزماننا هذا هو العلم..

فقد كان المسلمون رائدون في كل شئ.. في علوم الدين و الدنيا..

وعندما انتشر الجهل بين الناس .. وساد اصحاب الصقري و منهم على شاكلته ممن يرون تغييب العقل و الاخذ بالروحانيات و التعلق بالبدع و قضاء الحوائج من القبور !!! صرفوا الناس من العلم النافع الي الجهل القاتل!!

والادهى بانه يخرج نفسه من اطار المشكلة و يلصقها بك !!

انظر الي الاحياء الفقيرة مثلا في مصر وكيف قضت الصوفيه على عقولهم .. فصار الناس يطلبون من الاموات الرزق !! اي علم نرجي من طبقه مثل هذه تم تغييبها عن العالم الخارجي الي عالم الخزعبلات !!


قبل ان تطابل بالوحده (وهذا امر حسن) طالب بالاتفاق على اساسيات الوحده و نقاط الالتقاء (وهذا احسن).


نسئل الله ان ترجع هذه الامة كما كانت و ان يعيد لها رشدها.. وان يخلصها من تجار الوهم و الخزعبلات..

وتذكر قوله تعالى: (ان الله لايغير ما في قوم حتى يغيروا مافي انفسهم)

و تذكروا قول المصطفي عليه الصلاة والسلام : (من رأى منكم منكرا فل يغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان) رواه مسلم..

فابد انت بتغيير نفسك اولا .. ثم ادع لهذه الامة ..


هذا وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين..
 
أخي المرشد انت تسأل سؤال ونحن نجيب
وكلا على حسب علمه وسؤالك يقول ايهما اولى الوحده ام العقيده
وانا اقولك عكس الوحده الفرقه فأذا لماذا الفرقه أليس من أجل العقيده
عندما خرج النبي عليه الصلاة والسلام وعادى قومه أليس من اجل العقيده
وكذلك الانبياء من قبله نوح وابراهيم عليهم السلام والصحابه مع النبي عليه الصلاة والسلام
في غزوة بدر كان خصمهم آبائهم وأخوانهم وابناء عمومتهم أليس هذا من اجل العقيده
والعقل لا يقبل هذا الشيء
وكما تعلم العقيده هي من تدخلك النار او الجنه وبعدين لاتضرب مثل بالهند والصين وأوربا
لان ملت الكفر واحده وهؤلاء ليسوا أسوه لنا
أسوتنا الانبياء والذي سار على نهجهم

(قدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ )

فالعصر الذهبي للمسلمين كان عقيدتهم فيه صحيحه ومتوحدين
وعندما اختلفت عقيدتهم تفرقوا وصاروا شعوب وقبائل ليتناحروا
 
أنا أعتقد أنه يجب على جميع الطوائف الإسلامية التعاون فيما بينها إذا اشتد الخطر على الإسلام وكان المسلمون مستضعفون في الأرض !!

ولكن لا يكون ذلك على أساس التنازل عن المبادئ والعقائد !!

لأن محاولة تطبيق هذا ( التنازل ) لن يتم أصلاً !!

فالعقائديون يقدمون عقائدهم على أية أمور أخرى !!

والواقع أكبر شاهد !!:)
 
أخي العزيز أحيي فيك روح الوحدة الإسلامية

حقيقة أن الأشعرية لهم فضل كبير على هذه الأمة الإسلامية لجهودهم الجبارة وفنائهم وعلماؤهم يملأون البلاد مشرقا ومغربا. ولا ينكر ذلك إلا من أعماه الله أو هو أعمى المبصر.

والصوفية لهم فضل كبير أيضا في انتشار الدعوة الإسلامية في أوروبا وأفريقيا فمعظم البلاد هناك دخلوا الإسلام بسبب الصوفية كذا شرق آسيا من فلبين واندونيسيا وغيرها من تلك البلدان فبارك الله فيهم.

وهؤلاء الشيعة وغيرهم من المسلمين وقفوا ضد اليهود مناصرين للحق مدافعين لإخوانهم الفلسطينيين.

فلذلك أقول إن أهل الإسلام بجميع طوائفهم لا مانع عندهم لتوحيد الصف من أهل السنة والجماعة والزيدية والإباضية والمعتزلة والإمامية والظاهرية ، ولكن نرى أن الوهابية والمتسمين اليوم باسم جديد بالسلفية لا يعجبهم ذلك ، ويرون أن هذا كوكتيل غير مرغوب فيه ، فتجدهم يعيبون الشيء وينتقصونه ، مع أن العيب فيهم أظهر ، فهو أهل مراء وجدل كما تلاحظ - هداهم الله - وعلى كل حال لا مانع أن نمد الأيدي للمساعدة والتعاون مع إخواننا في الدين ونكون مثل الجسد الواحد كما دل الحديث الشريف.

لماذا تناقض نفسك ؟؟؟:)

الموضوع يتحدث عن الوحدة الإسلامية وأنت تأتي هنا لضرب الوحدة الإسلامية !!

تثني على جميع الطوائف الإسلامية وتهاجم ( الوهابية ) !!:)

رجاءً :

هذا النفس ( التفريقي ) لا نريده ، وهو يخدم أعداء الإسلام !!:cool:

إنْ كان الوهابية يسببون لك أرقاً وابن تيمية يسبب لك صداعاً فحاول أن ( تتأوه ) بعيداً عن هذا الموضوع وأمثاله !!:)
 

المرشد

عضو فعال
طبا اخي الفاضل توحيد صف المسلمين امر مهم جداً ..

هناك اوليات للعمل .. و اوليات في الدين .. واوليات في الدنيا..

لا ننكر ذلك ...

لكن هذا لا يعني التساهل مع من يهين الدين ويحط من قدر أئمتنا و صحابة رسول الله .. فلا يعني بان الدوله العباسيه او غيرها كانوا دولاً اسلامية قوية بان لم يكن هناك مجال للناقش العقائدي واختلاف المذاهب..

على العكس ياعزيزي .. ففي ذاك الزمن سجن ائمة الاسلام كابن حنبل وغيره..

وعلى طاولة من ذكرت (المأمون) كان يجمع الفقهاء و يتنانزعون في امور اصغر مما نتنازع بها الان..

لكن العلامة الفارقة بين ذاك الزمن المنصرم وزماننا هذا هو العلم..

فقد كان المسلمون رائدون في كل شئ.. في علوم الدين و الدنيا..

وعندما انتشر الجهل بين الناس .. وساد اصحاب الصقري و منهم على شاكلته ممن يرون تغييب العقل و الاخذ بالروحانيات و التعلق بالبدع و قضاء الحوائج من القبور !!! صرفوا الناس من العلم النافع الي الجهل القاتل!!

والادهى بانه يخرج نفسه من اطار المشكلة و يلصقها بك !!

انظر الي الاحياء الفقيرة مثلا في مصر وكيف قضت الصوفيه على عقولهم .. فصار الناس يطلبون من الاموات الرزق !! اي علم نرجي من طبقه مثل هذه تم تغييبها عن العالم الخارجي الي عالم الخزعبلات !!


قبل ان تطابل بالوحده (وهذا امر حسن) طالب بالاتفاق على اساسيات الوحده و نقاط الالتقاء (وهذا احسن).


نسئل الله ان ترجع هذه الامة كما كانت و ان يعيد لها رشدها.. وان يخلصها من تجار الوهم و الخزعبلات..

وتذكر قوله تعالى: (ان الله لايغير ما في قوم حتى يغيروا مافي انفسهم)

و تذكروا قول المصطفي عليه الصلاة والسلام : (من رأى منكم منكرا فل يغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان) رواه مسلم..

فابد انت بتغيير نفسك اولا .. ثم ادع لهذه الامة ..


هذا وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين..


شكرا لك اخوي بوحمد على ردك الراقي واسلوبك الهادئ

وفعلا كلامك جميل جدا

أنا لا أدعو للتساهل بالدين أو التنازل عن مبادئنا

ولكن أقول أن الإختلاف موجود ومطلوب في كل شيئ

فلولا الاختلاف لما تطور شيء

والحمدلله هناك علماء يردون على من يدعي الخزعبلات

أما السب والشتم للصحابه وغيرهم فلا يرضاه أحد مؤدب وخلوق

وأما الخزعبلات فليست دارجه عند عقلاء المسلمين

وبالحوار واقامة الحجة من غير ضرب للرموز والمقدسات يحصل التغيير

وليتنا نقرأ فقه انكار المنكر

والتدرج سنه كونيه

وقد قال محمد رشيد رضا رحمه الله(فلنتعاون فيما اتفقنا فيه وليعذر بعضنا البعض فيما اختلفنا فيه)

وهذه المقوله ليست على اطلاقها

ولكن اليس الأولى أن ننهض بامتنا وواقعها التعليمي والعملي

هل تعلم ان انتاجية المواطن العربي في أحسن أحوالها هي نصف ساعه يوميا!!!!

فمن أجل هذه الأوضاع نأتي لنتكلم عن الوحده
 

المرشد

عضو فعال
أخي المرشد انت تسأل سؤال ونحن نجيب
وكلا على حسب علمه وسؤالك يقول ايهما اولى الوحده ام العقيده
وانا اقولك عكس الوحده الفرقه فأذا لماذا الفرقه أليس من أجل العقيده
عندما خرج النبي عليه الصلاة والسلام وعادى قومه أليس من اجل العقيده
وكذلك الانبياء من قبله نوح وابراهيم عليهم السلام والصحابه مع النبي عليه الصلاة والسلام
في غزوة بدر كان خصمهم آبائهم وأخوانهم وابناء عمومتهم أليس هذا من اجل العقيده
والعقل لا يقبل هذا الشيء
وكما تعلم العقيده هي من تدخلك النار او الجنه وبعدين لاتضرب مثل بالهند والصين وأوربا
لان ملت الكفر واحده وهؤلاء ليسوا أسوه لنا
أسوتنا الانبياء والذي سار على نهجهم

(قدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ )

فالعصر الذهبي للمسلمين كان عقيدتهم فيه صحيحه ومتوحدين
وعندما اختلفت عقيدتهم تفرقوا وصاروا شعوب وقبائل ليتناحروا

شكرا على اثرائك للموضوع

ولنتفكر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

هل هدم الأصنام من أول ماجاء بالدعوة الجديده

لماذا انتظر 23 سنه

لماذا بدا بالأخوة في المدينه

لماذا توحد النبي صلى الله عليه وسلم مع المنافقين والمشركين واليهود في المدينه

أعتقد ان هذه أشياء يجب أن نتفكر بها كثيرا

هل كان هناك خطر خارجي يهدد الجزيرة وقتها

ألم يحرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه وتثقيفهم

والدليل لما وضع فداء اسرى بدر هو تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابه

ما هو الأولةى من وجهة نظرك الآن؟؟؟
 

المرشد

عضو فعال
أنا أعتقد أنه يجب على جميع الطوائف الإسلامية التعاون فيما بينها إذا اشتد الخطر على الإسلام وكان المسلمون مستضعفون في الأرض !!

ولكن لا يكون ذلك على أساس التنازل عن المبادئ والعقائد !!

لأن محاولة تطبيق هذا ( التنازل ) لن يتم أصلاً !!

فالعقائديون يقدمون عقائدهم على أية أمور أخرى !!

والواقع أكبر شاهد !!:)

هلا المتبحر

يشرفني مشاركتك بموضوعي المتواضع :)

صحيح لا أحد يتنازل عن عقيدته

حتى النتن ياهو في آخر خطبه أمام الكونغرس قال:لا تعتذرو عن مبادئكم

ولكن ولكن ولكن

أليس الاولى من الحكماء هو التعقل والبعد عن التصفيه الجسديه

من غير الدعوه

هناك الكثير من المسلمين يفعلون مايجهلون من جميع الطوائف

لانهم من غير قناعه

اليس بين الشيعه والصوفيه والأشاعره وبقية الطوائف

أليس بينهم أشياء يتفقون عليها

كما اتفق النبي صلى الله عليه وسلم مع كفار المدينه والمنافقين واليهود

وكما اتفق مع الكفار في حلف الفضول

اسئلة محيره فعلا

كيف نطبقها في واقعنا
 

الصقري

عضو مميز
نعم يوجد اتفاق بين الأشعرية والصوفية والشيعة والمعتزلة وغيرهم فقد جالست الجميع وحاورتهم فوجدت منهم روح الإخوة ، فهي موجودة فنريد تنميت هذه الروح وتنشيطها وتغذيتها وقد تكلمت في هذا المنتدى المبارك في كيفية توحيد الأمة وأشرت بأن تتغير النفوس كل واحد تجاه أخوه المسلم.

ولكن هناك سوس ينخر في جسد الأمة ويشتتها بحجة الدعوة إلى الله ، قد جاء من بعضهم أنه أخذ يحذر جماعة من الناس الصلاة خلف إمام حليق اللحية أو مسبلا مثلا .

ومنهم من يضلل من يعمل بالمولد وياما رأينا ذلك، فهؤلاء يسببون التفرقة والشقاق بين صفوف الأمة.

نسأل الله التوفيق والنجاح للم الشمل
 

بو حمد

عضو بلاتيني
نعم يوجد اتفاق بين الأشعرية والصوفية والشيعة والمعتزلة وغيرهم فقد جالست الجميع وحاورتهم فوجدت منهم روح الإخوة ، فهي موجودة فنريد تنميت هذه الروح وتنشيطها وتغذيتها وقد تكلمت في هذا المنتدى المبارك في كيفية توحيد الأمة وأشرت بأن تتغير النفوس كل واحد تجاه أخوه المسلم.

نسأل الله التوفيق والنجاح


ممكن تذكر لنا ماهي اساسيات الاتفاق كي ندرسها و نرى اندخل معكم ام لا؟؟

واتنمى بان لا تكون التالي:

1- التبارك بالاضرح!!

2- الحلف والذبح لغير الله !!

3- التهاون في مقام الصحابه !! وعدم الذود عنهم!!

4- تغيير عقيدة المسلمين من التوجه لله الي عباده واولياءه ان كان بالدعاء او غيره!!

5- نفي صفات الله المثبوته من كتابه (كالاستواء مثلا;))

...
 

الرحال

عضو بلاتيني
نعم صدقت يا صقري

يوجد اتفاق بين الاشاعرة والصوفية والشيعة والمعتزلة ( بقى أحد )

نعم : يوجد اتفاق :لكن على ماذا ؟

على عداوة مذهب أهل السنة والجماعة

مذهب عدوك شيخ الإسلام ابن تيمية
مذهب عدوك محمد بن عبد الوهاب

يا أخي ما مليت

أبعد كل الذي فعله فيك المتبحر وأبوعمر وأبو حمد ووو لازال فيك نفس للجدال والنقاش

أنت بالأول جاوب على أسئلتهم

الصقري : أقولك مثل ما قال شيخ الإسلام ابن تيمية للبعض

أوتوا ذكاء ولم يؤتوا زكاء
 

المرشد

عضو فعال
نعم يوجد اتفاق بين الأشعرية والصوفية والشيعة والمعتزلة وغيرهم فقد جالست الجميع وحاورتهم فوجدت منهم روح الإخوة ، فهي موجودة فنريد تنميت هذه الروح وتنشيطها وتغذيتها وقد تكلمت في هذا المنتدى المبارك في كيفية توحيد الأمة وأشرت بأن تتغير النفوس كل واحد تجاه أخوه المسلم.

ولكن هناك سوس ينخر في جسد الأمة ويشتتها بحجة الدعوة إلى الله ، قد جاء من بعضهم أنه أخذ يحذر جماعة من الناس الصلاة خلف إمام حليق اللحية أو مسبلا مثلا .

ومنهم من يضلل من يعمل بالمولد وياما رأينا ذلك، فهؤلاء يسببون التفرقة والشقاق بين صفوف الأمة.

نسأل الله التوفيق والنجاح للم الشمل

اخوي صقري لماذا تشبه مخالفيك بالسوس

فهل هناك أحد يرضى التفرق لأمة محمد صلى الله عليه وسلم
 

الصقري

عضو مميز
لأنني ما أرى منهم إلا التفرقة ما أن يدخلون بمكان ما إلا ونخروا فيه وهناك ادلة وبراهين من الجهاد في البوسنة والهرسك والشيشان وغيرها من البلدان فأغلبهم إما أحناف أو شافعية أو صوفية دخلوا عليهم هؤلاء فأنكروا وأنكروا والحالة لا تسمح لمثل هذه الأشياء في ذلك الوقت كونهم في حرب وجهاد ضد أعداء الإسلام... أنظر إلى جميع الأمة تنكرهم وتقف منهم موقفا.

وعلى كل حال يعجبني قول الإمام حسن البنا - رحمه الله - فيما بيننا وبين الطوائف الإسلامية الأخرى بأن نتعاون فيما نتفق ويعذر بعضنا بعضا فيما نختلف ، فهل السلفية الوهابية يوافقون على ذلك؟؟. هيهات!!!

لا نريد زيادات ولف دوران وادعاءات كاذبة ضدنا أو ضد غيرنا.من قبل الوهابية.
 

ابوحسن

عضو مميز
شكرا أخ المرشد على طرح مثل هذه التساؤلات وأسال الله أن يجمعنى على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.........
تقول هل نبدأ بى الوحده....أو العقيده الذي أراه من كتاب الله وسنة نبيه أنه رفض التفرقه
قال تعالى (وعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)....(ولا تكون كالذين تفرقوا وختلفوا) أذن
الله يأمرنا بتوحد له ولكن التوحد كلمه عامه وهى فى ذاتها جميله هذا الأمر الأول
الأمر الثاني الناظر ألى ىشريعة الله دائما ترى أن المصلحه مقدمه على المفسده كما قررها
أهل العلم وأخذوها من سنة نبيهم ...ومثال ذالك أنه لم يقتل رأس المنافقين عبدالله بن سلول
والسبب هو خشية أن يقولوا محمد صلى الله عليه وسلم قتل أصحابه وكذالك لم يهدم الكعبه
والسبب أن الناس كانوا حديثي عهد بالأسلام .........هذا بنسبه للوحده وذم التفرقه......
يأتي الأمر الثاني وهو العقيده وتوحيد الله عزوجل وهي أصل أرسال الرسل وتطهير البشريه
من دنس الشرك بشكل عام ....هنا نتوقف ونتمعن فى سيرة المصطفي صلى الله عليه وسلم
فنقول وبالله التوفيق أنه قبل مبعث الرساله كان عند كفار قريش يسمونه الصادق الأمين وكل
الصفات الحميده يطلقونها عليه وهوكذالك بأبى هو وأمي صلى الله عليه وسلم ولاكن بدأت المشكله بنسبه لكفار قريش عندما امره الله بتوحيد الله وترك عبادة مادون الله من الأصنام والنجوم والكواكب والبشر...فهناء بدأت الفرقه والسبب هو العقيده فقالوا عنه وهم اقرب الناس أليهم أنه ساحر ومجنون وكاهن وغير ذالك من الصفات المذمومه عليهم لعنة الله فلم يستجب الرسول لهم فأرسلوا له وقالوا يامحمد نزوجك...ونعطيك من الأموال وأن كنت مريض نطببك على أن تترك ما جأت به فرفض الرسول والسبب هو العقيده وتوحيد الله... وقالوا نعبد ألاهك سنه وتعبد ألهتنا سنه فرفض والسبب هو العقيده والتوحيد................................. وساد الأمر حتي هاجر ألى
المدينه وقامة الفتوحات و صدق الله وعده لرسوله...ومن هذا نستفيد أن العقيده وتوحيد الله مقدمه على الوحده .......
هذا ما قدرت عليه من توضيح فى هذا الموضوع فأن اخطأت فمن نفشي والشيطان وأن أصبت فمن الله عزو وجل
 
لأنني ما أرى منهم إلا التفرقة ما أن يدخلون بمكان ما إلا ونخروا فيه وهناك ادلة وبراهين من الجهاد في البوسنة والهرسك والشيشان وغيرها من البلدان فأغلبهم إما أحناف أو شافعية أو صوفية دخلوا عليهم هؤلاء فأنكروا وأنكروا والحالة لا تسمح لمثل هذه الأشياء في ذلك الوقت كونهم في حرب وجهاد ضد أعداء الإسلام... أنظر إلى جميع الأمة تنكرهم وتقف منهم موقفا.

وعلى كل حال يعجبني قول الإمام حسن البنا - رحمه الله - فيما بيننا وبين الطوائف الإسلامية الأخرى بأن نتعاون فيما نتفق ويعذر بعضنا بعضا فيما نختلف ، فهل السلفية الوهابية يوافقون على ذلك؟؟. هيهات!!!

لا نريد زيادات ولف دوران وادعاءات كاذبة ضدنا أو ضد غيرنا.من قبل الوهابية.

يااااااااااااااااااااااه !!:)

لهالدرجة مجننيك الوهابية !!:)

جعلك بزود إن شاء الله !!:)
 
أعلى