سؤال وجواب عقيدة كل مسلم فقط لأهل السنة

الموالي

عضو فعال
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..

على المسلم أن يصحح اعتقاده في الله حتى يعبد الله على بصيرة وبالتالي يقبل الله عمله ويثيبه .. لأن أي عمل ناشيء عن عقيدة فاسده فهو مردود عليه وهباء منثورا .. ومن هذا المنطلق وجدت هذه النبذه المسماه عقيدة كل مسلم .

وهي عبارة عن سلسلة سؤال وجواب ودليل من القرآن ودليل من الحديث .. نتناول منها في كل درس خمسة أسئلة .. حتى تكون أقرب للفهم وأبسط في العرض .. ولا يحصل الملل من قبل القاريء الكريم .. وبالله التوفيق والهدى .


س1) لماذا خلقنا الله تعالى ؟
ج1) خلقنا لنعبده ولا نشرك به شيئا .
الدليل من القرآن (( وما خلقت الجن إلا ليعبدون )) الذاريات 56
الدليل من الحديث (( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا )) متفق عليه .

س2) كيف نعبد الله تعالى ؟
ج2) كما أمرنا الله ورسوله مع الإخلاص .
الدليل من القرآن (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) البينة 5
الدليل من الحديث (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) أي مردود عليه .. رواه مسلم .

س3) هل نعبد الله خوفا وطمعا ؟
ج3) نعم .. نعبده خوفا وطمعا .
الدليل من القرآن (( وادعوه خوفا وطمعا )) أي خوفا من ناره وطمعا في جنته .. الأعراف 56
الدليل من الحديث (( أسأل الله الجنة وأعوذ به من النار )) صحيح رواه أبو داود .

س4) ما هو الإحسان في العبادة ؟
ج4) مراقبة الله وحده الذي يرانا .
الدليل من القرآن (( إن الله كان عليكم رقيبا )) (( الذي يراك حين تقوم )) النساء .. الشعراء .
الدليل من الحديث (( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) رواه مسلم .

س5) لما أرسل الله الرسل ؟
ج6) للدعوة إلى عبادته ونفي الشرك عنه .
الدليل من القرآن (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) النحل .
الدليل من الحديث (( والأنبياء أخوة ودينهم واحد )) أي كل الرسل دعوا إلى التوحيد .. متفق عليه .


ما زلنا في سلسلة عقيدة كل مسلم .

س6) ماهو توحيد الإله ؟
ج6) إفراده بالعبادة كالدعاء والنذر والحكم .
الدليل من القرآن ((فاعلم أنه لا إله إلا الله )) أي لا معبود بحق إلا الله . سورة محمد 19
الدليل من الحديث ((فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله )) متفق عليه .

س7) ما معنى لا إله إلا الله ؟
ج7) لا معبود بحق إلا الله .
الدليل من القرآن (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل )) لقمان 30
الدليل من الحديث ((من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه )) رواه مسلم .

س8) ما هو التوحيد في صفات الله ؟
ج8) اثبات ما وصف الله به نفسه أو رسوله .
الدليل من القرآن (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) الشورى 11
الدليل من الحديث (( ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا )) .. نزولا يليق بجلاله . متفق عليه .

س9) ما هي فائدة التوحيد للمسلم ؟
ج9) الهداية في الدنيا والأمن في الآخرة .
الدليل من القرآن (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون )) الأنعام .
الدليل من الحديث (( حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا )) متفق عليه .

س10) أين الله ؟
ج10) الله على السماء فوق العرش .
الدليل من القرآن (( الرحمن على العر ش استوى )) أي علا وارتفع كما جاء في البخاري .
الدليل من الحديث (( إن الله كتب كتابا إن رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنده فوق العرش )) رواه البخاري .

والحمد لله رب العالمين .

فاستمر بمتابعة هذه السلسلة فلعلها تنفعك يوما ما .. ترقبوها في كل يوم إن شاء الله تعالى .
فقم يا أخي رحمك الله وفتش عقيدتك وتفحصها بين الحين والآخر إن كان فيها خلاف هذه السلسلة من المعتقدات .. فسارع بتصحيحها فورا .. حتى لا يفاجأك الموت وأنت على معتقد فاسد .

فاستمر بمتابعة هذه السلسلة فلعلها تنفعك يوما ما .. ترقبوها في كل يوم إن شاء الله تعالى .



أخوكم في الله التوحيد أولا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الموالي

عضو فعال
س11) هل الله معنا بذاته أم بعلمه ؟
ج11) الله معنا بعلمه يسمعنا ويرانا .
الدليل من القرآن ((قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى )) أي : بحفظي ونصري وتأيدي . سورة طه .
الدليل من الحديث ((إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم )) أي بعلمه يسمعكم ويراكم .. رواه مسلم .

س12) ما هو أعظم الذنوب ؟
ج12) أعظم الذنوب الشرك بالله .
الدليل من القرآن ((يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم )) لقمان .
الدليل من الحديث ((سئل صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم ؟ قال : أن تدعو لله ندا وهو خلقك )) مسلم .

س13) ما هو الشرك الأكبر ؟
ج13) هو صرف العبادة لغير الله كالدعاء .
الدليل من القرآن ((قل إنما ادعوا ربي ولا أشرك به أحدا )) الجن
الدليل من الحديث ((أكبر الكبائر الإشراك بالله )) رواه البخاري .

س14) ما هو ضرر الشرك الأكبر ؟
ج14) الشرك الأكبر يسبب الخلود في النار .
الدليل من القرآن ((إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار )) المائدة
الدليل من الحديث (( من مات يشرك بالله شيئا دخل النار )) رواه مسلم .

س15) هل ينفع العمل مع الشرك ؟
ج15 ) لا ينفع العمل مع الشرك ؟
الدليل من القرآن (( ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون )) الأنعام .
الدليل من الحديث (( من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )) حديث قدسي رواه مسلم .

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

فاستمر أخي رعاك الله بمتابعة هذه السلسلة فلعلها تنفعك يوما ما .. ترقبوها في كل يوم إن شاء الله تعالى .

أشكركم على متابعة هذه السلسلة والله يوفقنا جميعا للعمل الصالح والاخلاص فيه .. إنه قريب مجيب .


س16) هل الشرك موجود في المسلمين ؟
ج16) نعم موجود بكثرة مع الأسف .
الدليل من القرآن (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) يوسف 106
الدليل من الحديث ((لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد الأوثان )) صحيح رواه الترمذي .

س17) ما حكم دعاء غير الله كالأولياء ؟
ج17) دعاؤهم شرك يدخل النار .
الدليل من القرآن (( فلا تدع مع الله إلها آخر فتكون من المعذبين )) [ في النار ] .. الشعراء 213
الدليل من الحديث (( من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار )) رواه البخاري .

س18) هل الدعاء عبادة لله تعالى ؟
ج18) نعم الدعاء عبادة لله تعالى .
الدليل من القرآن ((وقال ربكم ادعوني استجب لكم )) غافر 60
الدليل من الحديث (( الدعاء هو العبادة )) رواه الترمذي وقال حديث صحيح .

س19) هل يسمع الأموات الدعاء ؟
ج19) الأموات لا يسمعون الدعاء .
الدليل من القرآن ((إنك لا تسمع الموتى )) (( وما أنت بمسمع من في القبور )) النمل - فاطر .
الدليل من الحديث (( إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام )) صحيح رواه أحمد .

س20) هل نستغيث بالأموات أو الغائبين ؟
ج 20) لا نستغيث بهم بل نستغيث بالله .
الدليل من القرآن (( إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم )) الانفال 9
الدليل من الحديث (( كان إذا أصابه هم أو غم قال : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )) حسن .

نعوذ بالله من الشرك وأهله .. ونسأل الله التوحيد الخالص .

أخوكم في الله التوحيد أولا .
 

الموالي

عضو فعال
الدرس الخامس في سلسلة عقيدة كل مسلم .

س21) هل تجوز الاستعانة بغير الله ؟
ج21) لا تجوز الاستعانة إلا بالله .
الدليل من القرآن ((إياك نعبد وإياك نستعين )) الفاتحة .
الدليل من الحديث ((إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله )) رواه الترمذي وقال حديث صحيح .

س22) هل نستعين بالأحياء الحاضرين ؟
ج22) نعم فيما يقدرون عليه .
الدليل من القرآن ((وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان )) المائدة .
الدليل من الحديث (( والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )) رواه مسلم .

س23) هل يجوز النذر لغير الله ؟
ج23) لا يجوز النذر إلا لله .
الدليل من القرآن(( رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني )) آل عمران .
الدليل من الحديث ((من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصيه )) رواه البخاري .

س24) هل يجوز الذبح لغير الله ؟
ج24) لا يجوز لأنه من الشرك الأكبر .
الدليل من القرآن ((فصل لربك وانحر )) أي اذبح لله فقط . الكوثر .
الدليل من الحديث (( لعن الله من ذبح لغير الله )) رواه مسلم .

س25) هل يجوز الطواف بالقبور ؟
ج25) لا يجوز الطواف إلا بالكعبة .
الدليل من القرآن ((وليطوفوا بالبيت العتيق )) أي الكعبة . الحج .
الدليل من الحديث ((من طاف بالبيت سبعا وصلى ركعتين كان كعتق رقبه )) صحيح رواه ابن ماجة .

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

بسم الله الرحمن الرحيم .. نتابع الدرس السادس في سلسلة عقيدة كل مسلم .

س26) هل تجوز الصلاة والقبر أمامك ؟
ج26) لا تجوز الصلاة إلى القبر .
الدليل من القرآن (( فول وجهك شطر المسجد الحرام )) أي استقبل الكعبة .. البقرة 144 .
الدليل من الحديث ((لا تجلسوا على القبور ، ولا تصلوا إليها )) رواه مسلم .

س27) ماحكم العمل بالسحر ؟
ج27) العمل بالسحر من الكفر .
الدليل من القرآن (( ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر )) البقرة 102
الدليل من الحديث ((اجتبنوا السبع الموبقات : الشرك بالله ، والسحر ... )) رواه مسلم .

س28) هل نصدق العراف والكاهن ؟
ج28) لا نصدقهما في إخبارهما عن الغيب .
الدليل من القرآن (( قل لا يعلم من في السموات والأرض إلا الله )) النمل 65
الدليل من الحديث (( من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )) صحيح رواه أحمد .

س29) هل يعلم الغيب أحد ؟
ج29) لا يعلم الغيب أحد إلا الله .
الدليل من القرآن (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو )) الأنعام 59
الدليل من الحديث (( لا يعلم الغيب إلا الله )) حسن رواه الطبراني .

س30) بماذا يجب أن يحكم المسلمون ؟
ج30) يجب أن يحكموا بالقرآن والسنة .
الدليل من القرآن (( وأن احكم بينهم بما أنزل الله )) المائدة 49
الدليل من الحديث ((الله هو الحكم وإليه المصير )) حسن رواه أبو داود .


هذا وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعينني على نقلها كاملة .. وأن يرفع درجاتنا أجمعين من جمعها ورتبها وطبعها ونشرها وقرأها وفاد واستفاد منها .. إنه هو العلي العظيم والقادر عليه .

فتابعوها ثبتنا الله وإياكم على الحق المبين والصراط المستقيم .




أخوكم في الله التوحيد أولا .
 

الموالي

عضو فعال
الدرس السابع .. من عقيدة كل مسلم .

س31) ما حكم القوانين المخالفة للإسلام ؟
ج31) العمل بها كفر أكبر إذا أجازها .
الدليل من القرآن (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الكافرون )) المائدة 44
الدليل من الحديث (( وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم )) حسن رواه ابن ماجه .

س32) هل يجوز الحلف بغير الله ؟
ج32) لا يجوز الحلف إلا بالله .
الدليل من القرآن ((قل بلى وربي لتبعثن )) التغابن 7
الدليل من الحديث ((من حلف بغير الله فقد أشرك )) صحيح رواه أحمد .

س33) هل يجوز تعليق الخرز والتمائم ؟
ج33 ) لا يجوز تعليقهما لأنه من الشرك .
الدليل من القرآن (( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو )) الأنعام 17
الدليل من الحديث (( من علق تميمه فقد أشرك )) التميمة ما يعلق من العين والآفة .. صحيح رواه أحمد .

س34) بماذا نتوسل إلى الله تعالى ؟
ج34) نتوسل إليه بأسمائه وصفاته والعمل الصالح .
الدليل من القرآن (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) الأعراف 180
الدليل من الحديث (( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك )) صحيح رواه أحمد .

س35) هل يحتاج الدعاء لواسطة مخلوق ؟
ج35) لا يحتاج الدعاء لواسطة مخلوق .
الدليل من القرآن ((إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) البقرة 186
الدليل من الحديث ((إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم )) أي بعلمه يسمعكم ويراكم .. رواه مسلم .
لا زلنا في سلسلة عقيدة كل مسلم ....

س36) ما هي واسطة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج36) واسطة الرسول صلى الله عليه وسلم هي التبليغ .
الدليل من القرآن (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك )) المائدة 67
الدليل من الحديث (( اللهم اشهد )) جوابا لقول الصحابة : نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت .. رواه مسلم .

س37) ممن نطلب شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج37) نطلب شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم من الله .
الدليل من القرآن (( قل لله الشفاعة جميعا )) الزمر 44
الدليل من الحديث (( اللهم شفعه فيّ )) أي شفع الرسول صلى الله عليه وسلم فيّ .. رواه الترمذي وقال حديث حسن .


س38) كيف نحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ؟
ج38) المحبة تكون بالطاعة واتباع الأوامر .
الدليل من القرآن (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) آل عمران 31
الدليل من الحديث (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )) رواه البخاري .

س39) هل نبالغ في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
ج39) لا نبالغ في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم .
الدليل من القرآن ((قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ إنما إلهكم إله واحد )) الكهف .
الدليل من الحديث (( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )) رواه البخاري .

س40) من هو أول المخلوقات ؟
ج40) من البشر آدم ، ومن الأشياء القلم .
الدليل من القرآن (( إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين )) ص 71
الدليل من الحديث (( إن أول ما خلق الله القلم )) رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح .

وإلى لقاء آخر إن شاء الله

والحمد لله رب العالمين .. فاستمروا بالمتابعة .. ولدينا مزيد .

أخوكم في الله التوحيد أولا .
 

الموالي

عضو فعال
س41) من أي شيء خلق محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج41) خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم من نطفة .
الدليل من القرآن ((هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة )) غافر 67
الدليل من الحديث (( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة )) متفق عليه.

س42) ما حكم الجهاد في سبيل الله ؟
ج42) الجهاد واجب بالمال والنفس واللسان .
الدليل من القرآن (( انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم )) التوبة 41
الدليل من الحديث (( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم )) صحيح رواه أبو داود .

س43) ما هو الولاء للمؤمنين ؟
ج43 ) هو الحب والنصرة للمؤمنين الموحدين .
الدليل من القرآن (( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض )) التوبة 71
الدليل من الحديث (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا )) رواه مسلم .

س44) هل تجوز موالاة الكفار ونصرتهم ؟
ج44) لا تجوز موالاة الكفار ونصرتهم .
الدليل من القرآن (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) أي الكافرون .. المائدة 51
الدليل من الحديث (( إن آل بني فلان ليسوا لي بأولياء )) لأنهم من الكفار ... متفق عليه .

س45) من هو الولــــــــــي ؟
ج45 ) الولــــي هو المؤمن التقي .
الدليل من القرآن (( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون )) يونس 62-63
الدليل من الحديث (( إنما وليّي الله وصالح المؤمنين )) متفق عليه .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ...


///////////////

اعتراض أحد الرافضة
أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

كيف تقول أخي الكريم بأن الجواب على سؤال أين الله هو: الله على السماء فوق العرش

وهل لله تعالى جسم يحويه جسم آخر؟ تبارك وتقدس

كون أنك تقول أنه تعالى موجود فوق العرش فهذا يعني أنه غير موجود تحت العرش وهذا أمر خاطئ فالله تعالى موجود في كل مكان وكل زمان ولا يحويه شئ.

وكون أن هناك شئ فوق شيئ فهذا يعني أن الشئ الأسفل أكبر من الأعلى لكي يتمكن من حمله وبالتالي يكون العرش أكبر من الله وهذا منافي للتوحيد لأن الله أكبر من كل شئ.

ومن المعروف أن الله موجود من قديم الأزل وأن العرش مخلوق فكون أنه تعالى فوق العرش فهذا يقودنا إلى السؤالين التاليين:
1- أين كان تعالى قبل أن يخلق العرش؟
2- أم هل العرش موجود قبل الله؟ والعياذ بالله



///////////////////

الرد عليه بالدليل القاطع

أخي الحبيب هدانا الله وإياك للعلم النافع والعمل به إنه قريب مجيب .

أنت بقولك هذا تحتاج إلى عدة جلسات حتى أستطيع توضيح ما أشكل عليك .. هذا إذا كنت تريد الحق فعلا ... أنت لم تستدل على ما ذكرت بأي دليل من كتاب ولا سنة ... وتريد أن تنزه الله فعطلت صفاته وأخطأت بذلك .. وحدت عن الطريق .. لأنك أدخلت عقلك في صفات الله ومثلت استوائه على عرشه .. وهذا لا يستقيم .

أقول وبالله التوفيق /

بسبب أنك استعملت عقلك في تصوير الذات الإلهي نفيت عنه استوائه على عرشه ولم تستند إلى ما جاء في الكتاب والسنة لأنها من الأمور الغيبية البحتة التي لا مجال للعقل فيها .. وكذلك تصورك أنه إذا كان فوق العرش لا يعلم شيء عما يحدث تحت العرش .. وإلا لما قلت هو في كل مكان .. تعالى الله عن هذا علوا كبيرا .

حتى نسلط الضوء على عدة نقاط نحصرها كالتالي :

قولك /
1) أن الله غير مستو على عرشه .
2) أن الله في كل مكان .

وسأناقش بهاتين الجزئيتين فقط وأنفي ادعائك لهذا .. وأرجو ألا يتشعب بنا الموضوع ثم نعود من حيث بدأنا ولم نخرج بنتيجه .. وأن تكون الردود علمية وبأدلة شرعية .. اتفقنا .. وهذا إن كنت سني أما إن كنت غير ذلك .. فوفر علي وقتي وجهدي .

وقبل أن أبدأ معك في النقاش سأجيب على تساؤلاتك باختصار ومع الدليل .

الجواب الأول والثاني / تابع معي هذا الحديث في صحيح البخاري .. مع شرحه من فتح الباري .
========
‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمر بن حفص بن غياث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جامع بن شداد ‏ ‏عن ‏ ‏صفوان بن محرز ‏ ‏أنه حدثه عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏
‏دخلت على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وعقلت ناقتي بالباب فأتاه ناس من ‏ ‏بني تميم ‏ ‏فقال اقبلوا البشرى يا ‏ ‏بني تميم ‏ ‏قالوا قد بشرتنا فأعطنا مرتين ثم دخل عليه ناس من ‏ ‏أهل اليمن ‏ ‏فقال اقبلوا البشرى يا ‏ ‏أهل اليمن ‏ ‏إذ لم يقبلها ‏ ‏بنو تميم ‏ ‏قالوا قد قبلنا يا رسول الله قالوا جئناك نسألك عن هذا الأمر قال ‏ ‏كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السموات والأرض فنادى مناد ذهبت ناقتك يا ‏ ‏ابن الحصين ‏ ‏فانطلقت فإذا هي يقطع دونها السراب فوالله لوددت أني كنت تركتها .
======= شرح بعض ألفاظ الحديث ======
‏قوله : ( كان الله ولم يكن شيء غيره ) ‏
‏في الرواية الآتية في التوحيد " ولم يكن شيء قبله " وفي رواية غير البخاري " ولم يكن شيء معه " والقصة متحدة فاقتضى ذلك أن الرواية وقعت بالمعنى , ولعل راويها أخذها من قوله صلى الله عليه وسلم في دعائه في صلاة الليل - كما تقدم من حديث ابن عباس - " أنت الأول فليس قبلك شيء " لكن رواية الباب أصرح في العدم , وفيه دلالة على أنه لم يكن شيء غيره لا الماء ولا العرش ولا غيرهما , لأن كل ذلك غير الله تعالى " ويكون قبله " وكان عرشه على الماء " معناه أنه خلق الماء سابقا ثم خلق العرش على الماء , وقد وقع في قصة نافع بن زيد الحميري بلفظ " كان عرشه على الماء ثم خلق القلم فقال : اكتب ما هو كائن , ثم خلق السموات والأرض وما فيهن " فصرح بترتيب المخلوقات بعد الماء والعرش . ‏

=================


نرجع للموضوع في تسليط الضوء على النقطتين المذكورتين آنفا .

1) الله مستو فوق عرشه عز وجل مطلع على خلقه يعلم سرهم ونجواهم .
قال تعالى (( الرحمن على العرش استوى )) سورة طه 5
وهو أقرب إلى الانسان من حبل الوريد .. قال تعالى (( ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد )) سورة ق16
وذلك بعلمه وبملائكته وهو سبحانه فوق عرشه منزه عن مخالطة خلقه .
وقول أهل السنة والجماعة : أن العرش والكرسي فوق السماوات ، والسماوات فوق الأرض محيطة بها .

2) الله فوق السماوات وفوق العرش .
التصريح بالفوقية .. قال تعالى (( وهو القاهر فوق عبادة )) سورة الأنعام 18
وقال تعالى (( يخافون ربهم من فوقهم )) سورة النحل 50
وقال الرسول عليه الصلاة والسلام (( إن الله لما قضى الخلق كتب عنده فوق عرشه إن رحمتي سبقت عذابي )) رواه البخاري .

الصريح بصعود الأشياء إليه ونزولها منه .. والصعود لا يكون إلا إلى أعلى ..والنزول لا يكون إلا إلى أسفل .. كقوله تعالى (( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )) سورة فاطر 10
وقوله تعالى (( تعرج الملائكة والروح إليه )) المعارج 5
وقوله تعالى (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه )) السجده 5
والآيات كثيرة في ذلك .

ثم إن قلنا أن الله في كل مكان .. دخل في ذلك كل مكان حتى أماكن القذارة والنجاسات .. تعالى الله عن هذا علوا كبيرا .. فتريدون أن تنزهوا الله تعالى .. فتسيئون الأدب مع الله عز وجل .

لذا .. فإن كنت ممن يبحث عن الحق فهذا هو الحق واترك عنك تلك المعتقدات التي لا تزيدك عن الله إلا بعدا ... فعليك بمعتقد أهل السنة والجماعة فإنه هو السبيل الوحيد إلى الحق .. قال تعالى (( وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) فالسبل والطرق الضاله كثيرة .. ولكنها تصب في نار جهنم .. إلا طريقا واحدا إلى الجنة .. هو هذا المعتقد الذي أخبرتك به وأرشدتك إليه .. فاتبعه .. إني لك من الناصحين .

أرجو أني قدمت ما فيه الفائدة .. والله الهادي إلى سواء السبيل .

أخوك في الله التوحيد أولا .


أنتهى
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
س10) أين الله ؟
ج10) الله على السماء فوق العرش .
الدليل من القرآن (( الرحمن على العرش استوى )) أي علا وارتفع كما جاء في البخاري .
الدليل من الحديث (( إن الله كتب كتابا إن رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنده فوق العرش )) رواه البخاري .


تعليق بسيط على هذا السؤال :

لن اراد معرفة الله فليتوجه الى اهل بيت النبوة وموضع الرساله سلام الله عليهم وسوف اذكر
روايات بهذا الشأن.

علي بن محمد، ومحمد بن الحسن، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن [موسى] الخشاب عن بعض رجاله، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه سئل عن قول الله عزوجل: " الرحمن على العرش استوى " فقال استوى على كل شئ، فليس شئ أقرب إليه من شئ.


وعنه، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد، عن عاصم بن حميد، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من زعم أن الله من شئ أو في شئ أو على شئ فقد كفر، قلت: فسر لي؟ قال: أعني بالحواية من الشئ له أو بامساك له أو من شئ سبقه.
وفي رواية اخرى: من زعم ان الله من شئ فقد جعله محدثا، ومن زعم أنه في شئ فقد جعله محصورا، ومن زعم أنه على شئ فقد جعله محمولا.

هذا هو التوحيد في مدرسة اهل البيت عليهم السلام .

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الموالي

عضو فعال
هلا وغلا بحبيبنا خادم الامام


طيب

أولاً أهل البيت نحن أقرب منكم بهم

وثانياً أعطني الأدله والروايه التي ذكرتها الآن الصفحه ورقمها واي كتاب هي

وهل تقر بالكتاب الذي تحاججني به أن حججتك

أنتظرك لكي أكمل
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
هلا وغلا بحبيبنا خادم الامام


طيب

أولاً أهل البيت نحن أقرب منكم بهم

وثانياً أعطني الأدله والروايه التي ذكرتها الآن الصفحه ورقمها واي كتاب هي

وهل تقر بالكتاب الذي تحاججني به أن حججتك

أنتظرك لكي أكمل


كتاب الكافي واقر بهذا الكتاب
 

@Noura@

عضو مخضرم
الله أكبر
موضوع قيّم جدا أخي الموالي
كثّر الله أمثالكم يا خيرة الشباب

تحيتي وتقديري
 

الموالي

عضو فعال
طيب أخي الغالي خادم الأمام

هل تقصد بقولك أن الله شيء

كالأشياء


أن الله أعلى وأجل من أن يوصف. فكيف تصفه بأنه شيء؟ ثم إن قولك بأن الله شيء لا كالأشياء هو تشبيه بناء على مذهبك أنت أخي الحبيب


نحن نقول أن الله جل جلاله هو ليس كمثله شيء


اما دليل السنة

قال الله تعالى :
{ ليس كمثله شئ } [ سورة الشورى/ ءاية 11​

الله لا يجلس على العرش ولا الكرسي لأن ذلك من صفات البشر

تنزيه الله عن الجلوس

الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
طيب أخي الغالي خادم الأمام


هل تقصد بقولك أن الله شيء

كالأشياء


أن الله أعلى وأجل من أن يوصف. فكيف تصفه بأنه شيء؟ ثم إن قولك بأن الله شيء لا كالأشياء هو تشبيه بناء على مذهبك أنت أخي الحبيب


نحن نقول أن الله جل جلاله هو ليس كمثله شيء


اما دليل السنة

قال الله تعالى :
{ ليس كمثله شئ } [ سورة الشورى/ ءاية 11​

الله لا يجلس على العرش ولا الكرسي لأن ذلك من صفات البشر

تنزيه الله عن الجلوس

الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب


الامام ابا جعفر والامام ابي عبدالله عليهم السلام يردون عليك .

محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن عبدالرحمن ابن أبي نجران قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن التوحيد(2) فقلت: أتوهم شيئا؟ فقال: نعم، غير معقول ولا محدود، فما وقع وهمك عليه من شئ فهو خلافه، لا يشبهه شئ ولا تدركه الاوهام، كيف تدركه الاوهام وهو خلاف ما يعقل، وخلاف ما يتصور في الاوهام؟ ! إنما يتوهم شئ غير معقول ولا محدود.

2 - محمد بن أبي عبدالله، عن محمد بن إسماعيل(3)، عن الحسين بن الحسن، عن بكر بن صالح، عن الحسين بن سعيد(4) قال: سئل أبوجعفر الثاني عليه السلام: يجوز أن يقال لله: إنه شئ؟ قال: نعم، يخرجه من الحدين: حد التعطيل وحد التشبيه(5).

3 - علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن أبي المغرا(6) رفعه، عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال: إن الله خلو من خلقه، وخلقه خلو منه، وكلما وقع عليه اسم شئ فهو مخلوق ما خلا الله.
--------------------------------------------
هامش:
(2) أي معرفته متوحدا بحقيقته وصفاته، وقوله " أتوهم شيئا " أي أدركه وأتصوره شيئا وأصفه بالشيئية؟ وقوله: " نعم غير معقول " أي نعم توهمه وتصوره شيئا غير معقول أي: غير مدرك بالعقل بكنهه إدراكا كليا (رف).
(3) محمد بن اسماعيل هذا هو صاحب الصومعة، عينه الصدوق (ره) في التوحيد.
(4) في بعض النسخ [الحسن بن سعيد].
(5) حد التعطيل هو عدم اثبات الوجود أو الصفات الكمالية والفعلية والاضافية له، وحد التشبيه الحكم بالاشتراك مع الممكنات في حقيقة الصفات وعوارض الممكنات. (آت).
(6) بفتح الميم وسكون الغين المعجمة والراء، مقصورا وهو حميد بن المثنى الكوفي العجلى الصيرفي.
-------------------------------------------------
 

الموالي

عضو فعال
اعوذ بالله من الكفر

أخي خادم أتق الله ماهذا الكلام هل الله شيء


الاستواء في اللغة: يُطلق على معانٍ تدور على الكمال والانتهاء
وقد ورد في القرآن على ثلاثة وجوه:

1 - مطلق؛ كقوله تعالى: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ واستوى} [القصص: 14] ؛ أي كمل.

2 - ومقيد بـ"إلى"؛ كقوله تعالى: { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ } [البقرة: 29] ؛ أي: قصد بإرادة تامة.

3 - ومقيد بـ"على"؛ كقوله تعالى: {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِه} [الزخرف: 13] . ومعناه حينئذٍ العلو والاستقرار.

فاستواء الله على عرشه معناه: علوه واستقراره عليه، علوًّا واستقراراً يليق بجلاله وعظمته، وهو من صفاته الفعلية التي دل عليها الكتاب، والسنة، والإجماع، فمن أدلة الكتاب: قوله تعالى:

{ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: 5] .

ومن أدلة السنة: ما رواه الخلال في كتاب "السنة" بإسناد صحيح على شرط البخاري عن قتادة بن النعمان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يقول:

"لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه"(17) .

وقال الشيخ عبد القادر الجيلاني (18): "إنه مذكور في كل كتاب أنزله الله على كل نبيّ". اهـ.
وقد أجمع أهل السنة على أن الله تعالى فوق عرشه ولم يقل أحد منهم إنه ليس على العرش، ولا يمكن لأحدٍ أن ينقل عنهم ذلك لا نصًّا ولا ظاهراً.



 

السليطي

عضو مخضرم
اخي الموالي ..

موضوع جدا طيب .. ومفيد وسهل الفهم .. بارك الله فيك وفي ميزان حسناتك
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
اعوذ بالله من الكفر


أخي خادم أتق الله ماهذا الكلام هل الله شيء


الاستواء في اللغة: يُطلق على معانٍ تدور على الكمال والانتهاء
وقد ورد في القرآن على ثلاثة وجوه:

1 - مطلق؛ كقوله تعالى: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ واستوى} [القصص: 14] ؛ أي كمل.

2 - ومقيد بـ"إلى"؛ كقوله تعالى: { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ } [البقرة: 29] ؛ أي: قصد بإرادة تامة.

3 - ومقيد بـ"على"؛ كقوله تعالى: {لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِه} [الزخرف: 13] . ومعناه حينئذٍ العلو والاستقرار.

فاستواء الله على عرشه معناه: علوه واستقراره عليه، علوًّا واستقراراً يليق بجلاله وعظمته، وهو من صفاته الفعلية التي دل عليها الكتاب، والسنة، والإجماع، فمن أدلة الكتاب: قوله تعالى:

{ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: 5] .

ومن أدلة السنة: ما رواه الخلال في كتاب "السنة" بإسناد صحيح على شرط البخاري عن قتادة بن النعمان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، يقول:

"لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه"(17) .

وقال الشيخ عبد القادر الجيلاني (18): "إنه مذكور في كل كتاب أنزله الله على كل نبيّ". اهـ.
وقد أجمع أهل السنة على أن الله تعالى فوق عرشه ولم يقل أحد منهم إنه ليس على العرش، ولا يمكن لأحدٍ أن ينقل عنهم ذلك لا نصًّا ولا ظاهراً.

وروى الكشي بسنده إلى جابر بن يزيد الجعفي قال : قال أبو جعفر (ع) ( ياجابر حديثا صعب مستصعب أمرد ذكوان وعر أجرد لايحتمله والله إلا نبي مرسل اوملك مقرب أو مؤمن ممتحن
 

الموالي

عضو فعال
يعني هل الله خلق شيء ثم أوجد نفسه بالشيء

عجيب تأويلك ياخادم


تعالى الله عما تصفون علواً كبيراً
 

ala7sas

عضو بلاتيني
الله يجزاك الف خير اخي الموالي على الموضوع القيم والرائع والمفيد

جعله الله في ميزان حسناتك
 
أعلى