مساء النور
السحر حقيقه وعالم الامرئيات ايضا حقيقه وتداولت منذ القدم تلك الامور المتعلقه بهما علي اختلاف العصور والمجتمعات .
ومسماها وتفسيرها مختلف باختلاف المجتمعات والثقافات .
والسحر اصطلاحا في لغتنا العربيه : صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره .
وهي كما يصفها الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب .
اذن فالسحر هنا اتيان الشي بغير حقيقته ويكون في الغالب بالاستعانه بعالم الجن والشياطين لتحقيق ذلك المراد .
وايضا هناك سحر اخر يمارس بطريقه يخدع بها البصر والاتيان بخدع توهم من يراها بانها سحر ؟
تفسير السحر في المجتمعات الغربيه مرادف للمجهول والمرتبط بالشي الذي لا تفسير له, ويري كثير من الباحثين الغربيين استحاله الاعتقاد العلني به او التأكيد عليه لانه مناقض للمنطق فيعزون تلك الظواهر المرتبطه به الي الارواح والاشباح واثراء المخيله بعوالم مرتبطه الغيببيات .
ساتحدث عن هذا السحر المرتبط بعالم الجن .
الجن كما نعلم مخلوقات نورانيه لا نستطيع ان نراها ولا قبل لنا بأن نملك طاقات خصها الله بهم .
وهم بحسب القران والاحاديث النبويه خلقوا قبل مجيئ بني البشر وسكنهم للارض .
فهم كالبشر يولدون ويموتون ويتكاثرون ويتناسلون وفيهم القوي والضعيف وقبائل شتي بحكام وجيوش .
وكما اخبرنا القران الكريم بانه يرانا وقبيله من حيث لا نراهم وهي رحمه من الله وحكمه من لدنه.
لديهم من القوه مالا يصدقه عقل بشر وتعجز قوانين الفيزياء والكيمياء عن تفسيره ؟
انظر الي قصه سيدنا سليمان مع ملكه سبأ .
نجد ان الاسلام اقر بوجودهم وانهم من المسلمات والتي يجب الايمان بهم .
انزل الله السحر بواسطه الملكين هاروت وماروت كابتلاء اوجده الله ليمتحن به عباده .
وما انزله الملكين كان كالكتاب الذي اذا استعان به بنوا البشر فستكون لديهم القدره علي تسخيرهم في الخير والشر (( التفريق بين الزوجين _ ايقاع الضرر _ الامراض )).
هذا تعريف مبسط جدا عن السحر ارجوا ان اكون قد وفقت في ايصال الفكره العامه عن مفهوم السحر .
ولنا مقالاخر ساتحدث فيه عن علاقه السحر وعالم الجن بالشعوذه وتلك القصص والتي ارتبطت بهما .
الي لقاء
السحر حقيقه وعالم الامرئيات ايضا حقيقه وتداولت منذ القدم تلك الامور المتعلقه بهما علي اختلاف العصور والمجتمعات .
ومسماها وتفسيرها مختلف باختلاف المجتمعات والثقافات .
والسحر اصطلاحا في لغتنا العربيه : صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره .
وهي كما يصفها الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب .
اذن فالسحر هنا اتيان الشي بغير حقيقته ويكون في الغالب بالاستعانه بعالم الجن والشياطين لتحقيق ذلك المراد .
وايضا هناك سحر اخر يمارس بطريقه يخدع بها البصر والاتيان بخدع توهم من يراها بانها سحر ؟
تفسير السحر في المجتمعات الغربيه مرادف للمجهول والمرتبط بالشي الذي لا تفسير له, ويري كثير من الباحثين الغربيين استحاله الاعتقاد العلني به او التأكيد عليه لانه مناقض للمنطق فيعزون تلك الظواهر المرتبطه به الي الارواح والاشباح واثراء المخيله بعوالم مرتبطه الغيببيات .
ساتحدث عن هذا السحر المرتبط بعالم الجن .
الجن كما نعلم مخلوقات نورانيه لا نستطيع ان نراها ولا قبل لنا بأن نملك طاقات خصها الله بهم .
وهم بحسب القران والاحاديث النبويه خلقوا قبل مجيئ بني البشر وسكنهم للارض .
فهم كالبشر يولدون ويموتون ويتكاثرون ويتناسلون وفيهم القوي والضعيف وقبائل شتي بحكام وجيوش .
وكما اخبرنا القران الكريم بانه يرانا وقبيله من حيث لا نراهم وهي رحمه من الله وحكمه من لدنه.
لديهم من القوه مالا يصدقه عقل بشر وتعجز قوانين الفيزياء والكيمياء عن تفسيره ؟
انظر الي قصه سيدنا سليمان مع ملكه سبأ .
نجد ان الاسلام اقر بوجودهم وانهم من المسلمات والتي يجب الايمان بهم .
انزل الله السحر بواسطه الملكين هاروت وماروت كابتلاء اوجده الله ليمتحن به عباده .
وما انزله الملكين كان كالكتاب الذي اذا استعان به بنوا البشر فستكون لديهم القدره علي تسخيرهم في الخير والشر (( التفريق بين الزوجين _ ايقاع الضرر _ الامراض )).
هذا تعريف مبسط جدا عن السحر ارجوا ان اكون قد وفقت في ايصال الفكره العامه عن مفهوم السحر .
ولنا مقالاخر ساتحدث فيه عن علاقه السحر وعالم الجن بالشعوذه وتلك القصص والتي ارتبطت بهما .
الي لقاء