كفو يا جمعية صباح السالم . . لله دركم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
تعبا مع هذه النوعيه من العقول المغلقه !!

فانت ومن معك تتبع اهوائك و تتكلم من غير علم و لاكتاب منير

أرجو أن يكون ردك منطقيا
بدل الكلام الإنشائي

في الواقع عندما أقول أني لا أريد الخوض في هذا الموضو بسسب عقلية أمثالك

كمن جلس على قبر عمرو بن الحمق يبكيه و يقول قتل سيدنا معاوية رضي الله سيدنا عمرو رضي الله عنه
لأن كان موالي لسيدنا علي رضي الله عنه


و اختم بمقولة أمير المؤمنين عليه السلام

اعرف الحق تعرف أهله
اعرف الرجال بالحق و لا تعرف الحق بالرجال
 
و الله كفوووووووووووووووووو يا جمعية صباح السالم

و عسى الله أن يكثر من أمثالكم :إستحسان:

كل إنسان له عقيدة و الرافضة أحرار فيما يعتقدون و لكن :mad:

حذار من أن يظهروا لعنا أو شتما أو أي شئ يجرح مشاعر أهل السنة ؟؟؟؟؟


فو الله نحري لنحر معاوية رضى الله عنه و أرضاه و لكل الصحابة الكرام


فلا بارك الله فينا إن لم نرد و نصد كل من يتعرض لصحابة محمد صلى الله عليه و سلم و الذين نزلت فيهم آيات و ادلة على حب الله لهم و إخلاصهم لهذا الدين ،

لذلك أطلب بل نطلب كلنا من الحكومة الموقرة ألا تسكت و تضرب مرة بيد من حديد لكل من تسول له نفسه المريضة و يتكلم في صحابة محمد صلى الله عليه وسلم الذين نقلوا هذا الدين للأمة جمعاء ، فوالله لن يبارك الله في بلادنا و أموالنا إن نحن سكتنا عن هؤلاء الضالون المضلون الفاسدون ، فإما أن يحترموا مشاعر أهل السنة و الجماعة أو ليخرجوا من بلادنا !!!!!!!!!!!

_____________


رحم الله الأمير محمود بن سبكتكين الذي أظهر السنة وقمع الرافضة والمعتزلة ومشى فى الناس بسيرة عمر بن الخطاب , كان رحمه الله يعظم السنة و العمل بها ثم قام بالقضاء على الدولة البويهية .
الحمد لله أولا و أخيرا و رزقنا الله مثل هؤلاء الأبطال الذين لم يركنون للدعة و الراحة إذا ما جاشت نفس خبيث بالتعرض للصحابة رضوان الله عليهم و غفر لهم
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
مشاء الله يكون مرقعها !! :d

تلعن من كان صاحبا النبي عليه الصلاة والسلام و تزوج اخته !!

( بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين )






معاوية رضي الله عنه .. تأدب مع اصحاب النبي ياهذا..

واي معاوية تريدنا ان نقرأ عنه؟؟ معاوية صاحب النبي عليه الصلاة والسلام وكاتب الوحي و امير المؤمنين الذي بايعه الحسن بن علي رضي الله عنهما..

ام معاويتكم الذي نسجتم قصة من الخيال و جعلتم منه عدوا للاسلام و صدقتم خزعبلاتكم الواهيه التي لا دليل عليها ..

اولا : المصاحبة لا تعتبر فضيلة وهناك ادلة عليها من القرآن
1ـ فإنا نقرأ في سورة يوسف الصديق (ع) أنه قال: (يا صاحبي السجن ءأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار) .
لقد اتفق المفسرون أن صاحبي يوسف الصديق (ع) هما ساقي الملك وطباخه، وكانا كافرين ودخلا معه السجن ولبثا خمس سنين في صحبة النبي يوسف الصديق (ع) ولم يؤمنا بالله، حتى أنهما خرجا من السجن كافرين، فهل صحبة هذين الكافرين لنبي الله يوسف (ع) تعد منقبة وفضيلة لهما؟!
2ـ ونقرأ في سورة الكهف: (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا).
ذكر المفسرون: أن المؤمن ـ وكان اسمه: يهودا ـ قال لصاحبه ـ واسمه: براطوس ـ وكان كافرا، وقد نقل المفسرون ـ منهم: الفخر الرازي ـ محاورات هذين الصحابين، ولا مجال لنقلها، فهل صحبة براطوس ليهودا، تعد له فضيلة أو شرفا يقدمه على أقرانه؟!
أم هل تكون دليلا على إيمان براطوس، مع تصريح الآية: (أكفرت بالذي خلقك من تراب)؟!
فالمصاحبة وحدها لا تدل على فضيلة وشرف يميز صاحبها ويقدمه على الآخرين.

وهذا حديث من صحيح مسلم :
‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال : (( ‏كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتواريت خلف باب قال فجاء ‏ ‏فحطأني ‏ ‏حطأة وقال ‏ ‏اذهب وادع لي ‏ ‏معاوية ‏ ‏قال فجئت فقلت هو يأكل قال ثم قال ‏ ‏لي اذهب فادع لي ‏ ‏معاوية ‏ ‏قال فجئت فقلت هو يأكل فقال لا أشبع الله بطنه ))

فكيف يطلب رسول الله صلى الله عليه وآله معاوية فلم يستجيب وفضل الاكل من ان يذهب لى رسول الله صلى الله عليه وآله .

وايضا حديث الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله لعمار بن ياسر تقتلك الفئه الباغية .

واي فئة قتلت عمار بن ياسر رضي الله عنه اليس معاوية وجيشه ام تناسيت هذا الحديث .

ظلم معاوية قبل الملك
وقد كان معاوية كذلك في زمن ولايته عن الخلفاء السابقين ، فقد روى الحاكم عن إسحاق بن قبيصة بن ذؤيب عن أبيه :
" أن عبادة بن الصامت أنكر على معاوية أشياء ثم قال له : لا أساكنك بأرض فرحل إلى المدينة ، فقال له عمر : ما أقدمك إلي ؟! لا يفتح الله أرضا لست فيها أنت وأمثالك ، فانصرف لا إمرة لمعاوية عليك " (1) ، والرواية لم تذكر ما هي الأمور التي فعلها معاوية وأوجبت هذا الموقف من عبادة ، وتجد تفصيل ذلك في رواية ابن ماجة في سننه :
" أن عبادة بن الصامت الأنصاري النقيب صاحب رسول الله (ص) غزا مع معاوية أرض الروم ، فنظر إلى الناس وهم يتبايعون كسر الذهب بالدنانير وكسر الفضة بالدراهم ، فقال : يا أيها الناس إنكم تأكلون الربا سمعت رسول الله (ص) يقول : لا تبتاعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل لا زيادة بينهما ولا نظرة ، فقال له معاوية : يا أبا الوليد لا أرى الربا في هذا إلا ما كان من نظرة ، فقال عبادة أحدثك عن رسول الله (ص) وتحدثني عن رأيك ، لئن أخرجني الله لا أساكنك بأرض لك علي فيها إمرة فلما قفل لحق بالمدينة فقال له عمر بن الخطاب : ما أقدمك يا أبا الوليد فقص عليه القصة ، وما قال من مساكنته ، فقال : ارجع يا أبا الوليد إلى أرضك ، فقبح الله أرضا لست فيها وأمثالك ، وكتب إلى معاوية لا إمرة لك عليه ، واحمل الناس على ما قال فإنه هو الأمر (2) .

قال الشيخ الألباني : " صحيح ، رواه الطبراني في مسند الشاميين 1/218 (390) " (3).
-------------------------
هامش:
1) المستدرك على الصحيحين ج3 ص 400 ، ورواه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني ج3ص 429 ، وذكره الذهبي في ( سير اعلام النبلاء ) ج2 ص 7 ، وقال الشيخ إرناؤوط : رجاله ثقات " .
(2) سنن ابن ماجة ج1ص 8 .(3) صحيح سنن ابن ماجة ج1 ص9

------------------------------
فقد روى الحاكم عن أبي بكر بن محمد بن عمر بن حزم عن أبيه قال :
" لما قتل عمار بن ياسر (رض) دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص ، فقال : قتل عمار وقد قال رسول الله (ص) : تقتله الفئة الباغية ، فقام عمرو فزعا حتى دخل على معاوية فقال له معاوية : ما شأنك ؟ قال : قتل عمار ، فقال معاوية : قتل عمار فماذا ؟ فقال عمرو : سمعت رسول الله (ص) يقول : تقتله الفئة الباغية ، فقال له معاوية : دحضت في بولك أو نحن قتلناه ؟ إنما قتله علي وأصحابه الذين ألقوه بين رماحنا أو قال بين سيوفنا " .
قال الحاكم : " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة " ، وقال الذهبي : " على شرط البخاري ومسلم " (2) .

---------------------------
هامش:
(1) تاريخ دمشق ج46 ص 166- 167 ، ورواه الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) ج3 ص 72 .
(2) المستدرك على الصحيحين ج2 ص168 ، وذكره الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) ج1 ص 420 ، قال محقق الكتاب : إسناده صحيح ، وذكر مصادر أخرى للخبر وقال بعدها : وهذه مغالطة من معاوية غفر الله له وقد رد عليه علي (رض) بأن محمدا (ص) إذا قتل حمزة حين أخرجه ، وقال ابن دحية : هذا من علي إلزام مفحم لا جواب عنه وحجة لا اعتراض عليها .

----------------------------------
انظر أخي القارئ إلى هذا الكاتب الذي يستنكر أن يقال لمعاوية ظالم في حين أن المناوي ينقل عن الإمام الجرجاني إجماع الأمة على وصفه بهذه الصفة : " وقال الإمام عبد القاهر الجرجاني في كتاب ( الإمامة ) : أجمع فقهاء الحجاز والعراق من فريق الحديث والرأي منهم مالك والشافعي وأبو حنيفة والأوزاعي والجمهور الأعظم من المتكلمين والمسلمين أن عليا مصيب في قتاله لأهل صفين كما هو مصيب في أهل الجمل ، وأن الذين قاتلوه بغاة ظالمون له "

روى مسلم عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : " أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا ، فقال : مامنعك أن تسب أبا التراب ، فقال : أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم "

فكيف يأمر معاوية في سب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ؟!!

ولقد روى ابن سعد إن من شروط الحسن (ع) على معاوية أن يكف عن سب علي وهو يسمع قال : " ووفى معاوية للحسن ببيت المال وكان فيه يومئذ ستة آلاف ألف درهم واحتملها الحسن وتجهز بها هو وأهل بيته إلى المدينة ، وكف معاوية عن سب علي والحسن يسمع "

المصدر : ترجمة الإمام الحسن (ع) من القسم غير المطبوع من الطبقات ، تحقيق السيد الطباطبائي ص 77 ، وروى الخبر في ( تاريخ دمشق ) عن ابن سعد ج13 ص 266 ، وفي ( تهذيب الكمال ) ج6 ص 247 ، وأيضا الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) ج3 ص 264 .


روى الطبري : " أن معاوية بن أبي سفيان لما ولي المغيرة بن شعبة الكوفة دعاه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أما بعد فإن لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا ... وقد أردت إيصاءك بأياء كثيرة فأنا تاركها اعتمادا على بصرك ... ولست تاركا إيصاءك بخصلة لا تتحمّ عن شتم علي وذمه والترحم على عثمان والاستغفار له والعيب على أصحاب علي والاقصاء لهم "

وقد ثبت بالأسانيد الصحيحة أن المغيرة بن شعبة أول ولاة معاوية طاعة له في سب علي (ع) ، روى الحاكم عن زياد بن علاقة عن عمه : " أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب ، فقام إليه زيد بن أرقم ، فقال : يا مغيرة ألم تعلم أن رسول الله (ص) نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات " .
قال الحاكم : " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه هكذا " ، وقال الذهبي : " على شرط مسلم " (1) .
وروى أحمد عن عبدالله بن ظالم قال : " خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي ، فخرج سعيد بن زيد فقال : ألا تعجب من هذا يسب عليا ! " (2).

بل من الواضح أن المغيرة كان يوصي عماله بذلك ، فقد روى ابن الأثير : " ولما ولي المغيرة الكوفة استعمل كثير بن شهاب على الري ، وكان يكثر من سب علي على منبر الري " (3) .
----------------------
هامش:
(1) المستدرك على الصحيحين ج1 ص 541 .
(2) مسند أحمد ج3 ص181 ، وقال محققو الطبعة : " والحديث صحيح لغيره وهذا إسناد حسن " .
(3) الكامل في التاريخ ج3 ص 278 .

---------------------------------------
وروى مسلم عن سهل بن سعد قال : " استعمل على المدينة رجل من آل مروان ، قال فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم عليا ، قال : فأبى سهل ، فقال له : أمّا إذ أبيت فقل : لعن الله أبا تراب .

وروى ابن أبي شيبة عن هشام بن حسان قال : " كان محمد – ابن سيرين - إذا سئل عن الشهيد يغسل حدث عن حجر بن عدي إذ قتله معاوية ، قال : قال حجر : لا تطلقوا عني حديدا وتغسلوا عني دما ، ادفنوني في وثاقي ودمي ، ألقى معاوية عن الجادة غدا "

قال ابن سعد : " فجمع زياد سبعين من وجوه أهل الكوفة فقال : اكتبوا شهادتكم على حجر وأصحابه ، ففعلوا ثم وفدهم على معاوية وبعث بحجر وأصحابه إليه ... فقرئ عليه الكتاب ، وجاء الشهود فشهدوا ، فقال معاوية بن أبي سفيان : أخرجوهم إلى عذرى فاقتلوهم هنالك "
المصدر : الطبقات الكبرى ج4 ص 432 ، وذكر ذلك الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) ج3 ص 464

قال في ( الاستيعاب ) : " كان حجر من فضلاء الصحابة ... حصبه –زيادا – يوما في تأخير الصلاة هو وأصحابه ، فكتب زياد إلى معاوية ، فأمره أن يبعث به إليه ، فبعث إليه مع وائل بن حجر الحضرمي في اثني عشر رجلا كلهم في الحديد ، فقتل معاوية منهم ستة واستحيا ستة ، وكان حجر ممن قتل "


قال ابن كثير : " ... أن حجر لما دخل على معاوية قال : السلام عليك يا أمير المؤمنين فغضب معاوية غضبا شديدا ، وأمر بضرب عنقه هو ومن معه … فبات حجر وأصحابه يصلون طول الليل ، فلما صلوا الصبح قتلوهم ، وهذا هو الأشهر "

وقال ابن حجر : " وقتل بمرج عذراء بأمر معاوية ، وكان حجر هو الذي افتتحها فغدر بها "
المصدر :الإصابة ج1 ص 329 .

وذكر السيوطي ما روته عائشة عن رسول الله (ص) : " سيقتل بعذراء أناس يغضب الله لهم وأهل السماء "
المصدر :الجامع الصغير ص 293 ، نقلا عن تاريخ الفسوي وابن عساكر .


ورواه البيهقي عن عبدالله بن زرير الغافقي قال : " سمعت علي بن أبي طالب يقول : يا أهل العراق سيقتل منكم سبعة نفر بعذراء مثلهم كمثل أصحاب الأخدود ، فقتل حجر وأصحابه ... ، قلت : علي (رض) لا يقول مثل هذا إلا بأن يكون سمعه من رسول الله (ص) ، وقد روي عن عائشة بإسناد مرسل مرفوعا "
المصدر: دلائل النبوة ج6 ص 456 .

وكذلك نقل ابن الجوزي : " وجه معاوية الضحاك بن قيس وأمره بالمرور بأسفل واقصة وأن يغير على كل من مر به ممن في طاعة علي (رض) من الأعراب "


ومع كل ما ذكرناه فهل هناك اكثر من هذا الظلم لست انا المتكلم انما هي الكتب والتاريخ التي تتحدث .

ولكن هل هناك اناس يتأملون هذه الروايات وهذه الحقائق


 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
في الحقيقة دائما ما اتجنب أكثر النقاشات هنا, لعلمي مسبقا بنتيجتها, وكرهي للجدل والأخذ والرد وخصوصا إن غاب العقل..وحضر الموروث الديني بكل سلبياته, ولكن استوقفني هنا أمر يقود الى ضرب الوحدة الوطنية وينسف التعايش السلمي, فالاعلام له دور كبير في تثبيته أو شرخه.

وسأضع ردي على شكل نقاط:


- ردي هنا بعيد كل البعد عن الجدل التاريخي والعقائدي عن الصحبه ومفهومها من الطرفين.

- نعلم أن السنة والشيعة لديهم عقيدتهم الخاصة في الصحابة وآل البيت ونظرة كل منهم لتلك الصحبه .

- من غير المنطقي ان يأتي أحد هنا ليبرر فعل الكاتب, فالسنة (عوامهم وعلماؤهم) لا اظنهم يحتاجون الى تبرير في منتدى الشبكة أو سيقتنعون بلعن أحد من الصحابه, فالموضوع اخذ ابعاد خطيره تمس الوحدة الوطنية, فهو اضافة الى خرقه لقانون المطبوعات, فإنه يخرق الجدار الذي بناه الأجداد والآباء من تلاحم, ولا يعتقد احد أن مجرد إحالته للنيابه ستحل الاشكالية بل ستبقى النفوس متوجسه من الطرف الآخر...وهنا مكمن الخطر.

- مسالة لعن معاوية أو غيره من الصحابه, به استفزاز لمشاعر اغلبية أهل البلد, لم نكن نسمع ونشاهد هذه الاستفزازت من قبل ولكنها ظهرت في الكويت مؤخرا...وعلى العقلاء بحث الاسباب..بدلا من وضع التبريرات...والفزعه الطائفيه...التي لن تكون في صالح أحد.

- لكلا الطائفتين رموز, وعلى كل فريق احترام تلك الرموز, وهناك فرق بين الدراسة العلمية للتاريخ وبين اللعن, ومن المضحك أن يتم تبرير ماقاله بأنه لعن وليس سب!! ما كل هذا الثقافه:)؟؟؟!! وهل يعتقد أحد بأن السنه عند معرفتهم الفرق بين اللعن والسب أنهم سيقولون :" أسأنا الظن فالرجل يلعن ولايسب"!!!

- هناك المئات أو الألوف من المناظرات التاريخيه وكل فريق متمسك بحقه في معتقده, ولايمكن لفريق ان يفرض على الآخر معتقده المستفز.

- ما ألاحظه من بعض كتاب الشيعه ورواد المنتديات "المتطرفين"منهم, أعتقادهم بأن هناك ما هو مخفي لدى السنه ويعتقدون أنهم بنبشهم للتاريخ سيجعل الآخرين يستغربون ويبحثون, متخذين من طريقة "المعالجة بالصدمات" وفرض ما يخشاه الفريق الآخر(كما يعتقدون) كواقع مسلّم به..معتقدين انهم بذلك سيكسرون الطوق عما هو محرم الخوض به في مجتمع يرفض تلك التوجهات, وما لايعلمه هؤلاء أن الكثير إن لم يكن الكل على علم بما قيل في الصحابه وما جرى بينهم, وما ارتكبوه من اخطاء, بل أن علماؤهم هم من دونوا الحقائق في كتبهم التاريخية وفي الصحيحين كذلك, ولكن المشكله هنا ان الفريق السني لديه استعداد لتقبل أمر تخطئ الصحابه وليس لعنهم...وقد سألت أحد الأخوان من السنه - غير متدين..مثلي - كجس نبض وغشمره في حديث تاريخي دار بيننا.. وقلت:" هل تأخذ دينك ممن يخطئ"؟ فرد بسرعة :" وهل تعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم جاء لملائكه"؟
وهذا مثال بسيط على ان السنه لا يجعلون لأحد العصمه ولكنهم يحبونهم, كحب الولد لأبيه مهما أتى من أخطاء, وعلى الاخوة الشيعه تفهم ذلك المعتقد...ويمكن نقاشه بطريقة علمية بدلا من اللعن والشتم في الصحف او القنوات.

- ولأتكلم بصريح العباره نقلا من الواقع, فما ألاحظه أن الشيعه المتطرفين لديهم ميل في استفزاز من يشاركونهم في الوطن, والأمثلة على ذلك كثيرة منها مثلا (ياسر الحبيب, تأبين مغنية, عضو مجلس الأمة وتحدثه عن المغيره, دشتي ومقاله :"أن تكون شيعيا في الكويت",الطالب الذي كتب على نعليه ابو بكر وعمر (ولا اعتقد أنه قام بالفعل من تلقاء نفسه), وأخيرا..هذا المقال")..وكثير من السنه تكون افعالهم هي ردود فعل لما يسمعون ويشاهدون, فماذا لو عكسنا الآية وقلنا أن هناك من السنه من يلعن الأئمة..ويكون له نظرة خاصة للتاريخ..هنا الكل سيقف ضده, إن لم يكن لمكانتهم فلأجل أتباعهم وحفاظا على الوحدة والتلاحم.


- إن تُرك الأمر للمتطرفين من كلا الجانبين سنتجه الى ما لا تحمد عواقبه, ولكل فعل رد فعل, وعلى كل فريق أن ينهى عن كل ما يمس الطرف الآخر الذي يشاركه الوطن وعدم التعرض لرموزهم, لا أن نبرر, ونحاول اقناع غيرنا باللعن والشتائم , او محاولة فرض وما ورثناه من موروث واصبح مسلّما به لدى البعض ليحاول بدوره فرضه على الآخرين ووضعهم أمام الأمر الواقع بعد نشر المقال- كمثال- وليفعلوا ما يحلوا لهم بعد ذلك!!

الامر جد خطير ويوغل الصدور..وينسف التعايش المحبب بين الطوائف.

تحياتي للجميع
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
في الحقيقة دائما ما اتجنب أكثر النقاشات هنا, لعلمي مسبقا بنتيجتها, وكرهي للجدل والأخذ والرد وخصوصا إن غاب العقل..وحضر الموروث الديني بكل سلبياته, ولكن استوقفني هنا أمر يقود الى ضرب الوحدة الوطنية وينسف التعايش السلمي, فالاعلام له دور كبير في تثبيته أو شرخه.

وسأضع ردي على شكل نقاط:


- ردي هنا بعيد كل البعد عن الجدل التاريخي والعقائدي عن الصحبه ومفهومها من الطرفين.

- نعلم أن السنة والشيعة لديهم عقيدتهم الخاصة في الصحابة وآل البيت ونظرة كل منهم لتلك الصحبه .

- من غير المنطقي ان يأتي أحد هنا ليبرر فعل الكاتب, فالسنة (عوامهم وعلماؤهم) لا اظنهم يحتاجون الى تبرير في منتدى الشبكة أو سيقتنعون بلعن أحد من الصحابه, فالموضوع اخذ ابعاد خطيره تمس الوحدة الوطنية, فهو اضافة الى خرقه لقانون المطبوعات, فإنه يخرق الجدار الذي بناه الأجداد والآباء من تلاحم, ولا يعتقد احد أن مجرد إحالته للنيابه ستحل الاشكالية بل ستبقى النفوس متوجسه من الطرف الآخر...وهنا مكمن الخطر.

- مسالة لعن معاوية أو غيره من الصحابه, به استفزاز لمشاعر اغلبية أهل البلد, لم نكن نسمع ونشاهد هذه الاستفزازت من قبل ولكنها ظهرت في الكويت مؤخرا...وعلى العقلاء بحث الاسباب..بدلا من وضع التبريرات...والفزعه الطائفيه...التي لن تكون في صالح أحد.

- لكلا الطائفتين رموز, وعلى كل فريق احترام تلك الرموز, وهناك فرق بين الدراسة العلمية للتاريخ وبين اللعن, ومن المضحك أن يتم تبرير ماقاله بأنه لعن وليس سب!! ما كل هذا الثقافه:)؟؟؟!! وهل يعتقد أحد بأن السنه عند معرفتهم الفرق بين اللعن والسب أنهم سيقولون :" أسأنا الظن فالرجل يلعن ولايسب"!!!

- هناك المئات أو الألوف من المناظرات التاريخيه وكل فريق متمسك بحقه في معتقده, ولايمكن لفريق ان يفرض على الآخر معتقده المستفز.

- ما ألاحظه من بعض كتاب الشيعه ورواد المنتديات "المتطرفين"منهم, أعتقادهم بأن هناك ما هو مخفي لدى السنه ويعتقدون أنهم بنبشهم للتاريخ سيجعل الآخرين يستغربون ويبحثون, متخذين من طريقة "المعالجة بالصدمات" وفرض ما يخشاه الفريق الآخر(كما يعتقدون) كواقع مسلّم به..معتقدين انهم بذلك سيكسرون الطوق عما هو محرم الخوض به في مجتمع يرفض تلك التوجهات, وما لايعلمه هؤلاء أن الكثير إن لم يكن الكل على علم بما قيل في الصحابه وما جرى بينهم, وما ارتكبوه من اخطاء, بل أن علماؤهم هم من دونوا الحقائق في كتبهم التاريخية وفي الصحيحين كذلك, ولكن المشكله هنا ان الفريق السني لديه استعداد لتقبل أمر تخطئ الصحابه وليس لعنهم...وقد سألت أحد الأخوان من السنه - غير متدين..مثلي - كجس نبض وغشمره في حديث تاريخي دار بيننا.. وقلت:" هل تأخذ دينك ممن يخطئ"؟ فرد بسرعة :" وهل تعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم جاء لملائكه"؟
وهذا مثال بسيط على ان السنه لا يجعلون لأحد العصمه ولكنهم يحبونهم, كحب الولد لأبيه مهما أتى من أخطاء, وعلى الاخوة الشيعه تفهم ذلك المعتقد...ويمكن نقاشه بطريقة علمية بدلا من اللعن والشتم في الصحف او القنوات.

- ولأتكلم بصريح العباره نقلا من الواقع, فما ألاحظه أن الشيعه المتطرفين لديهم ميل في استفزاز من يشاركونهم في الوطن, والأمثلة على ذلك كثيرة منها مثلا (ياسر الحبيب, تأبين مغنية, عضو مجلس الأمة وتحدثه عن المغيره, دشتي ومقاله :"أن تكون شيعيا في الكويت",الطالب الذي كتب على نعليه ابو بكر وعمر (ولا اعتقد أنه قام بالفعل من تلقاء نفسه), وأخيرا..هذا المقال")..وكثير من السنه تكون افعالهم هي ردود فعل لما يسمعون ويشاهدون, فماذا لو عكسنا الآية وقلنا أن هناك من السنه من يلعن الأئمة..ويكون له نظرة خاصة للتاريخ..هنا الكل سيقف ضده, إن لم يكن لمكانتهم فلأجل أتباعهم وحفاظا على الوحدة والتلاحم.


- إن تُرك الأمر للمتطرفين من كلا الجانبين سنتجه الى ما لا تحمد عواقبه, ولكل فعل رد فعل, وعلى كل فريق أن ينهى عن كل ما يمس الطرف الآخر الذي يشاركه الوطن وعدم التعرض لرموزهم, لا أن نبرر, ونحاول اقناع غيرنا باللعن والشتائم , او محاولة فرض وما ورثناه من موروث واصبح مسلّما به لدى البعض ليحاول بدوره فرضه على الآخرين ووضعهم أمام الأمر الواقع بعد نشر المقال- كمثال- وليفعلوا ما يحلوا لهم بعد ذلك!!

الامر جد خطير ويوغل الصدور..وينسف التعايش المحبب بين الطوائف.

تحياتي للجميع



هذه كلمة جميلة جدا منك يا أخي الكريم , كلمة واضح فيها التعقل والتبصر بعواقب الأمور ...


المشكلة الكبيرة هي خوض بعض الصغار في مسائل الكبار , فمسائل لربما لو عرضت على عمر رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر للتباحث فيها.


يتعرضون لمسائل وفتن تجنبها الغالب الأعم من الصحابة المعايشين لها مع علمهم وتقواهم وورعهم إلا أن الحق التبس بالباطل فابتعدوا وآثروا السلامة , ولكن بعض غلمان اليوم يفصلون ويأصلون ويكفرون ويفسقون من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بناء على فهم له لنص أو خبر.


هذا منهج الخوارج ولو تسموا بغير اسمه , يقتبسون نصا ويطيرون به في الآفاق محاولين التماس دليلا يقوي مذهب ما أو عقيدة معينة.


على العموم كانت هذه كلمة جميلة ولقد أعجبت لها جدا فجزاك الله خيرا
 

No Comment

عضو مميز
اولا : المصاحبة لا تعتبر فضيلة وهناك ادلة عليها من القرآن
1ـ فإنا نقرأ في سورة يوسف الصديق (ع) أنه قال: (يا صاحبي السجن ءأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار) .
لقد اتفق المفسرون أن صاحبي يوسف الصديق (ع) هما ساقي الملك وطباخه، وكانا كافرين ودخلا معه السجن ولبثا خمس سنين في صحبة النبي يوسف الصديق (ع) ولم يؤمنا بالله، حتى أنهما خرجا من السجن كافرين، فهل صحبة هذين الكافرين لنبي الله يوسف (ع) تعد منقبة وفضيلة لهما؟!
2ـ ونقرأ في سورة الكهف: (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا).
ذكر المفسرون: أن المؤمن ـ وكان اسمه: يهودا ـ قال لصاحبه ـ واسمه: براطوس ـ وكان كافرا، وقد نقل المفسرون ـ منهم: الفخر الرازي ـ محاورات هذين الصحابين، ولا مجال لنقلها، فهل صحبة براطوس ليهودا، تعد له فضيلة أو شرفا يقدمه على أقرانه؟!
أم هل تكون دليلا على إيمان براطوس، مع تصريح الآية: (أكفرت بالذي خلقك من تراب)؟!
فالمصاحبة وحدها لا تدل على فضيلة وشرف يميز صاحبها ويقدمه على الآخرين.

وهذا حديث من صحيح مسلم :
‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال : (( ‏كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتواريت خلف باب قال فجاء ‏ ‏فحطأني ‏ ‏حطأة وقال ‏ ‏اذهب وادع لي ‏ ‏معاوية ‏ ‏قال فجئت فقلت هو يأكل قال ثم قال ‏ ‏لي اذهب فادع لي ‏ ‏معاوية ‏ ‏قال فجئت فقلت هو يأكل فقال لا أشبع الله بطنه ))

فكيف يطلب رسول الله صلى الله عليه وآله معاوية فلم يستجيب وفضل الاكل من ان يذهب لى رسول الله صلى الله عليه وآله .

وايضا حديث الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله لعمار بن ياسر تقتلك الفئه الباغية .

واي فئة قتلت عمار بن ياسر رضي الله عنه اليس معاوية وجيشه ام تناسيت هذا الحديث .

ظلم معاوية قبل الملك
وقد كان معاوية كذلك في زمن ولايته عن الخلفاء السابقين ، فقد روى الحاكم عن إسحاق بن قبيصة بن ذؤيب عن أبيه :
" أن عبادة بن الصامت أنكر على معاوية أشياء ثم قال له : لا أساكنك بأرض فرحل إلى المدينة ، فقال له عمر : ما أقدمك إلي ؟! لا يفتح الله أرضا لست فيها أنت وأمثالك ، فانصرف لا إمرة لمعاوية عليك " (1) ، والرواية لم تذكر ما هي الأمور التي فعلها معاوية وأوجبت هذا الموقف من عبادة ، وتجد تفصيل ذلك في رواية ابن ماجة في سننه :
" أن عبادة بن الصامت الأنصاري النقيب صاحب رسول الله (ص) غزا مع معاوية أرض الروم ، فنظر إلى الناس وهم يتبايعون كسر الذهب بالدنانير وكسر الفضة بالدراهم ، فقال : يا أيها الناس إنكم تأكلون الربا سمعت رسول الله (ص) يقول : لا تبتاعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل لا زيادة بينهما ولا نظرة ، فقال له معاوية : يا أبا الوليد لا أرى الربا في هذا إلا ما كان من نظرة ، فقال عبادة أحدثك عن رسول الله (ص) وتحدثني عن رأيك ، لئن أخرجني الله لا أساكنك بأرض لك علي فيها إمرة فلما قفل لحق بالمدينة فقال له عمر بن الخطاب : ما أقدمك يا أبا الوليد فقص عليه القصة ، وما قال من مساكنته ، فقال : ارجع يا أبا الوليد إلى أرضك ، فقبح الله أرضا لست فيها وأمثالك ، وكتب إلى معاوية لا إمرة لك عليه ، واحمل الناس على ما قال فإنه هو الأمر (2) .

قال الشيخ الألباني : " صحيح ، رواه الطبراني في مسند الشاميين 1/218 (390) " (3).
-------------------------
هامش:
1) المستدرك على الصحيحين ج3 ص 400 ، ورواه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني ج3ص 429 ، وذكره الذهبي في ( سير اعلام النبلاء ) ج2 ص 7 ، وقال الشيخ إرناؤوط : رجاله ثقات " .
(2) سنن ابن ماجة ج1ص 8 .(3) صحيح سنن ابن ماجة ج1 ص9

------------------------------
فقد روى الحاكم عن أبي بكر بن محمد بن عمر بن حزم عن أبيه قال :
" لما قتل عمار بن ياسر (رض) دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص ، فقال : قتل عمار وقد قال رسول الله (ص) : تقتله الفئة الباغية ، فقام عمرو فزعا حتى دخل على معاوية فقال له معاوية : ما شأنك ؟ قال : قتل عمار ، فقال معاوية : قتل عمار فماذا ؟ فقال عمرو : سمعت رسول الله (ص) يقول : تقتله الفئة الباغية ، فقال له معاوية : دحضت في بولك أو نحن قتلناه ؟ إنما قتله علي وأصحابه الذين ألقوه بين رماحنا أو قال بين سيوفنا " .
قال الحاكم : " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة " ، وقال الذهبي : " على شرط البخاري ومسلم " (2) .

---------------------------
هامش:
(1) تاريخ دمشق ج46 ص 166- 167 ، ورواه الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) ج3 ص 72 .
(2) المستدرك على الصحيحين ج2 ص168 ، وذكره الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) ج1 ص 420 ، قال محقق الكتاب : إسناده صحيح ، وذكر مصادر أخرى للخبر وقال بعدها : وهذه مغالطة من معاوية غفر الله له وقد رد عليه علي (رض) بأن محمدا (ص) إذا قتل حمزة حين أخرجه ، وقال ابن دحية : هذا من علي إلزام مفحم لا جواب عنه وحجة لا اعتراض عليها .

----------------------------------
انظر أخي القارئ إلى هذا الكاتب الذي يستنكر أن يقال لمعاوية ظالم في حين أن المناوي ينقل عن الإمام الجرجاني إجماع الأمة على وصفه بهذه الصفة : " وقال الإمام عبد القاهر الجرجاني في كتاب ( الإمامة ) : أجمع فقهاء الحجاز والعراق من فريق الحديث والرأي منهم مالك والشافعي وأبو حنيفة والأوزاعي والجمهور الأعظم من المتكلمين والمسلمين أن عليا مصيب في قتاله لأهل صفين كما هو مصيب في أهل الجمل ، وأن الذين قاتلوه بغاة ظالمون له "

روى مسلم عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : " أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا ، فقال : مامنعك أن تسب أبا التراب ، فقال : أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم "

فكيف يأمر معاوية في سب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ؟!!

ولقد روى ابن سعد إن من شروط الحسن (ع) على معاوية أن يكف عن سب علي وهو يسمع قال : " ووفى معاوية للحسن ببيت المال وكان فيه يومئذ ستة آلاف ألف درهم واحتملها الحسن وتجهز بها هو وأهل بيته إلى المدينة ، وكف معاوية عن سب علي والحسن يسمع "

المصدر : ترجمة الإمام الحسن (ع) من القسم غير المطبوع من الطبقات ، تحقيق السيد الطباطبائي ص 77 ، وروى الخبر في ( تاريخ دمشق ) عن ابن سعد ج13 ص 266 ، وفي ( تهذيب الكمال ) ج6 ص 247 ، وأيضا الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) ج3 ص 264 .


روى الطبري : " أن معاوية بن أبي سفيان لما ولي المغيرة بن شعبة الكوفة دعاه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أما بعد فإن لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا ... وقد أردت إيصاءك بأياء كثيرة فأنا تاركها اعتمادا على بصرك ... ولست تاركا إيصاءك بخصلة لا تتحمّ عن شتم علي وذمه والترحم على عثمان والاستغفار له والعيب على أصحاب علي والاقصاء لهم "

وقد ثبت بالأسانيد الصحيحة أن المغيرة بن شعبة أول ولاة معاوية طاعة له في سب علي (ع) ، روى الحاكم عن زياد بن علاقة عن عمه : " أن المغيرة بن شعبة سب علي بن أبي طالب ، فقام إليه زيد بن أرقم ، فقال : يا مغيرة ألم تعلم أن رسول الله (ص) نهى عن سب الأموات فلم تسب عليا وقد مات " .
قال الحاكم : " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه هكذا " ، وقال الذهبي : " على شرط مسلم " (1) .
وروى أحمد عن عبدالله بن ظالم قال : " خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي ، فخرج سعيد بن زيد فقال : ألا تعجب من هذا يسب عليا ! " (2).

بل من الواضح أن المغيرة كان يوصي عماله بذلك ، فقد روى ابن الأثير : " ولما ولي المغيرة الكوفة استعمل كثير بن شهاب على الري ، وكان يكثر من سب علي على منبر الري " (3) .
----------------------
هامش:
(1) المستدرك على الصحيحين ج1 ص 541 .
(2) مسند أحمد ج3 ص181 ، وقال محققو الطبعة : " والحديث صحيح لغيره وهذا إسناد حسن " .
(3) الكامل في التاريخ ج3 ص 278 .

---------------------------------------
وروى مسلم عن سهل بن سعد قال : " استعمل على المدينة رجل من آل مروان ، قال فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم عليا ، قال : فأبى سهل ، فقال له : أمّا إذ أبيت فقل : لعن الله أبا تراب .

وروى ابن أبي شيبة عن هشام بن حسان قال : " كان محمد – ابن سيرين - إذا سئل عن الشهيد يغسل حدث عن حجر بن عدي إذ قتله معاوية ، قال : قال حجر : لا تطلقوا عني حديدا وتغسلوا عني دما ، ادفنوني في وثاقي ودمي ، ألقى معاوية عن الجادة غدا "

قال ابن سعد : " فجمع زياد سبعين من وجوه أهل الكوفة فقال : اكتبوا شهادتكم على حجر وأصحابه ، ففعلوا ثم وفدهم على معاوية وبعث بحجر وأصحابه إليه ... فقرئ عليه الكتاب ، وجاء الشهود فشهدوا ، فقال معاوية بن أبي سفيان : أخرجوهم إلى عذرى فاقتلوهم هنالك "
المصدر : الطبقات الكبرى ج4 ص 432 ، وذكر ذلك الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) ج3 ص 464

قال في ( الاستيعاب ) : " كان حجر من فضلاء الصحابة ... حصبه –زيادا – يوما في تأخير الصلاة هو وأصحابه ، فكتب زياد إلى معاوية ، فأمره أن يبعث به إليه ، فبعث إليه مع وائل بن حجر الحضرمي في اثني عشر رجلا كلهم في الحديد ، فقتل معاوية منهم ستة واستحيا ستة ، وكان حجر ممن قتل "


قال ابن كثير : " ... أن حجر لما دخل على معاوية قال : السلام عليك يا أمير المؤمنين فغضب معاوية غضبا شديدا ، وأمر بضرب عنقه هو ومن معه … فبات حجر وأصحابه يصلون طول الليل ، فلما صلوا الصبح قتلوهم ، وهذا هو الأشهر "

وقال ابن حجر : " وقتل بمرج عذراء بأمر معاوية ، وكان حجر هو الذي افتتحها فغدر بها "
المصدر :الإصابة ج1 ص 329 .

وذكر السيوطي ما روته عائشة عن رسول الله (ص) : " سيقتل بعذراء أناس يغضب الله لهم وأهل السماء "
المصدر :الجامع الصغير ص 293 ، نقلا عن تاريخ الفسوي وابن عساكر .


ورواه البيهقي عن عبدالله بن زرير الغافقي قال : " سمعت علي بن أبي طالب يقول : يا أهل العراق سيقتل منكم سبعة نفر بعذراء مثلهم كمثل أصحاب الأخدود ، فقتل حجر وأصحابه ... ، قلت : علي (رض) لا يقول مثل هذا إلا بأن يكون سمعه من رسول الله (ص) ، وقد روي عن عائشة بإسناد مرسل مرفوعا "
المصدر: دلائل النبوة ج6 ص 456 .

وكذلك نقل ابن الجوزي : " وجه معاوية الضحاك بن قيس وأمره بالمرور بأسفل واقصة وأن يغير على كل من مر به ممن في طاعة علي (رض) من الأعراب "


ومع كل ما ذكرناه فهل هناك اكثر من هذا الظلم لست انا المتكلم انما هي الكتب والتاريخ التي تتحدث .

ولكن هل هناك اناس يتأملون هذه الروايات وهذه الحقائق

أحسنتم مولانا !! بارك الله فيك ..
 
احسنت اخي تأبط رأيا وحقيقة كلامك نلتمس فيه روح اخوية صادقة، بارك الله فيك وكثر الله من امثالك،
ولابد من تجنب ما يكهرب الاجواء ويخرب العلاقات، كما انه ليس هناك من فائدة من التشاتم والتلاعن،
الفائدة في الحوار العلمي الموضوعي،

لكن من الظلم القول ان الشيعة هم من يبادر الى هذه الافعال دائما، فرغم فداحتها الا ان بعضها يأتي كرد فعل، مثلا مقالة ان تكون شيعيا في الكويت جاءت كرد فعل على الاحداث التي تلت التأبين وكان بعضها بنفس طائفي واضح وكأنه كان ينتظر الفرصة للتشنيع على الطائفة كالذي قام به محمد هايف واتهم الشيعة باقامة معسكرات وما اليه وما هي الا مخيمات صيفية للأطفال والفتيان والنساء، والتأبين نفسه ليس فعلا طائفيا، بل فعلا سياسيا قد يتفق معه البعض ويختلف معه آخر، ولكن ان يجير ضد طائفة باجمعها فهذا ظلم، وهذا الظلم ولد ردة أفعال قد يكون بعضها خاطئ،
وهناك الكثير من الاشياء التي تستفز الشيعة مثل كتيبات تكفيرية توزع، ومنشورات تمجد بيزيد توزع على السيارات خارج الحسينيات في فترة شهر محرم، حتى أن احدهم وزع كتيبا عنوانه الصديقة هند بنت عتبة!! آكلة كبد سيدنا حمزة أسد الله وأسد رسوله تصبح صديقة! حسنٌ قل انها صحابية وتابت وماتت على الاسلام! لكن صديقة مرة وحدة! هذه الامور تستفز وتتسبب في ردود أفعال بعضها خاطئ! نحن لا نبرر لهم وكونها ردة فعل فهذا لا يعطيها الشرعية بل لا بد للانسان ان يكون حليما ويتسع صدره ويتحمل ما يظنه اساءة بحقه خصوصا في ما فيه مصلحة الامة والوطن! ولكننا نحاول ان نفهم خلفيات الموضوع لنعرف كيف نتجنبه!

وعلى العقلاء والعلماء من الطرفين توجيه الخطاب العام لأبناء ملتهم بشكل علمي موضوعي مع التأكيد على المودة والمحبة والمشاركة في الوطن!
 

سيكوسيكو

عضو فعال
خسرت الجريدة بمبلغ مليون دينار وذالك لعدم بيعها فى جمعية صباح السالم

اقول ترى حيدر فلوسه تغطى الجمعية بكبرها

وتاريخ يزيد ومعاويه ما يترقع لهم

مع تحيات اخوكم سيكو سيكو
 

بو حمد

عضو بلاتيني
اولا : المصاحبة لا تعتبر فضيلة وهناك ادلة عليها من القرآن
1ـ فإنا نقرأ في سورة يوسف الصديق (ع) أنه قال: (يا صاحبي السجن ءأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار) .
لقد اتفق المفسرون أن صاحبي يوسف الصديق (ع) هما ساقي الملك وطباخه، وكانا كافرين ودخلا معه السجن ولبثا خمس سنين في صحبة النبي يوسف الصديق (ع) ولم يؤمنا بالله، حتى أنهما خرجا من السجن كافرين، فهل صحبة هذين الكافرين لنبي الله يوسف (ع) تعد منقبة وفضيلة لهما؟!
2ـ ونقرأ في سورة الكهف: (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا).
ذكر المفسرون: أن المؤمن ـ وكان اسمه: يهودا ـ قال لصاحبه ـ واسمه: براطوس ـ وكان كافرا، وقد نقل المفسرون ـ منهم: الفخر الرازي ـ محاورات هذين الصحابين، ولا مجال لنقلها، فهل صحبة براطوس ليهودا، تعد له فضيلة أو شرفا يقدمه على أقرانه؟!
أم هل تكون دليلا على إيمان براطوس، مع تصريح الآية: (أكفرت بالذي خلقك من تراب)؟!
فالمصاحبة وحدها لا تدل على فضيلة وشرف يميز صاحبها ويقدمه على الآخرين.

وهذا حديث من صحيح مسلم :
‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال : (( ‏كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتواريت خلف باب قال فجاء ‏ ‏فحطأني ‏ ‏حطأة وقال ‏ ‏اذهب وادع لي ‏ ‏معاوية ‏ ‏قال فجئت فقلت هو يأكل قال ثم قال ‏ ‏لي اذهب فادع لي ‏ ‏معاوية ‏ ‏قال فجئت فقلت هو يأكل فقال لا أشبع الله بطنه ))

فكيف يطلب رسول الله صلى الله عليه وآله معاوية فلم يستجيب وفضل الاكل من ان يذهب لى رسول الله صلى الله عليه وآله .



والله ما مثالكم الا كما جاء في القران { إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون } !!

نفهم من الحديث المذكور اعلاه تأكيد صحبة معاوية و بأنه من كتاب رسول الله. و ليس في الحديث ما يثبت أن ابن العباس –وقد كان طفلاً آنذاك– قد أخبر معاوية بأن رسول الله يريده، بل يُفهم من ظاهر الحديث أنه شاهده يأكل فعاد لرسول الله ليخبره. فأين الذم هنا كما يزعم الشيعة هل في الأكل ذنب ؟!

وإذا كان معلوم سمو أخلاق الرسول الذي قال عنه تعالى :{وانك لعلى خلق عظيم } ,
لا يعقل أن يبتدر بالدعاء على معاوية( بالجوع ) من دون سبب يستوجب ذلك , والظاهر في الحديث هو الدعاء لمعاوية " فلا أشبع الله بطنك"...
تتضمن أن الله سيرزقك رزقاً طيباً مباركاً يزيد عمّا يشبع البطن مهما أكلت منه.

و قد كانت تأتيه –رضي الله عنه– في خلافته صنوف الطيبات التي أغدقت على الأمة كما ذكر إبن عساكر في تاريخ دمشق.
وهذا الحديث إشارة إلى البركة التي لحقت بمعاوية من إجابة دعاء الرسول له .

أو قد يكون منه صلى الله عليه وسلم من باب ماجرت به عادة العرب في وصل كلامها بلانية , كقوله في بعض نسائه ( عقرى حلقى ) ( وتربت يمينك ) ، وقوله في حديث أنس الآتي : ( لاكبر سنك ) .

فالحديث لا علاقة له لابقريب ولا ببعيد بمذمة لمعاوية رضي الله عنه.. وكذا كل الشبه التي تطرقت اليها و لو شئت لفندتها واحده بواحده.
 

سعيد

عضو ذهبي
أعرف أن من فتح العراق و فارس هو سعد بن أبي وقاص
رضي الله عن سعد وعن جيش سعد وعن أمير سعد ..!!

وفتح العراق وفارس كان في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه

أما من فتح العراق وفارس هم الصحابة رضي الله عنهم في معارك كثيرة ومن أبرز قادتهم سعد بن أبي وقاص والمثنى بن حارثة وخالد بن الوليد والنعمان بن مقرن وأبوعبيد الثقفي.. رضي الله عنهم

ألا تعلم أن من روى هذا الحديث هو سعد رضي الله عنه !!

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي. صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمر والذي يفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا فجا قط إلا سلك فجا غير فجك .
أخرجاه في الصحيحين.

وسعد رضي الله عنه ولي الولايات لعمر وعثمان وكان أحد أصحاب الشورى !!​

قال الله تبارك وتعالى :"
وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ "
 

أبو المعز

عضو فعال
تحية

في الحقيقة دائما ما اتجنب أكثر النقاشات هنا, لعلمي مسبقا بنتيجتها, وكرهي للجدل والأخذ والرد وخصوصا إن غاب العقل..وحضر الموروث الديني بكل سلبياته, ولكن استوقفني هنا أمر يقود الى ضرب الوحدة الوطنية وينسف التعايش السلمي, فالاعلام له دور كبير في تثبيته أو شرخه.

وسأضع ردي على شكل نقاط:


- ردي هنا بعيد كل البعد عن الجدل التاريخي والعقائدي عن الصحبه ومفهومها من الطرفين.

- نعلم أن السنة والشيعة لديهم عقيدتهم الخاصة في الصحابة وآل البيت ونظرة كل منهم لتلك الصحبه .

- من غير المنطقي ان يأتي أحد هنا ليبرر فعل الكاتب, فالسنة (عوامهم وعلماؤهم) لا اظنهم يحتاجون الى تبرير في منتدى الشبكة أو سيقتنعون بلعن أحد من الصحابه, فالموضوع اخذ ابعاد خطيره تمس الوحدة الوطنية, فهو اضافة الى خرقه لقانون المطبوعات, فإنه يخرق الجدار الذي بناه الأجداد والآباء من تلاحم, ولا يعتقد احد أن مجرد إحالته للنيابه ستحل الاشكالية بل ستبقى النفوس متوجسه من الطرف الآخر...وهنا مكمن الخطر.

- مسالة لعن معاوية أو غيره من الصحابه, به استفزاز لمشاعر اغلبية أهل البلد, لم نكن نسمع ونشاهد هذه الاستفزازت من قبل ولكنها ظهرت في الكويت مؤخرا...وعلى العقلاء بحث الاسباب..بدلا من وضع التبريرات...والفزعه الطائفيه...التي لن تكون في صالح أحد.

- لكلا الطائفتين رموز, وعلى كل فريق احترام تلك الرموز, وهناك فرق بين الدراسة العلمية للتاريخ وبين اللعن, ومن المضحك أن يتم تبرير ماقاله بأنه لعن وليس سب!! ما كل هذا الثقافه:)؟؟؟!! وهل يعتقد أحد بأن السنه عند معرفتهم الفرق بين اللعن والسب أنهم سيقولون :" أسأنا الظن فالرجل يلعن ولايسب"!!!

- هناك المئات أو الألوف من المناظرات التاريخيه وكل فريق متمسك بحقه في معتقده, ولايمكن لفريق ان يفرض على الآخر معتقده المستفز.

- ما ألاحظه من بعض كتاب الشيعه ورواد المنتديات "المتطرفين"منهم, أعتقادهم بأن هناك ما هو مخفي لدى السنه ويعتقدون أنهم بنبشهم للتاريخ سيجعل الآخرين يستغربون ويبحثون, متخذين من طريقة "المعالجة بالصدمات" وفرض ما يخشاه الفريق الآخر(كما يعتقدون) كواقع مسلّم به..معتقدين انهم بذلك سيكسرون الطوق عما هو محرم الخوض به في مجتمع يرفض تلك التوجهات, وما لايعلمه هؤلاء أن الكثير إن لم يكن الكل على علم بما قيل في الصحابه وما جرى بينهم, وما ارتكبوه من اخطاء, بل أن علماؤهم هم من دونوا الحقائق في كتبهم التاريخية وفي الصحيحين كذلك, ولكن المشكله هنا ان الفريق السني لديه استعداد لتقبل أمر تخطئ الصحابه وليس لعنهم...وقد سألت أحد الأخوان من السنه - غير متدين..مثلي - كجس نبض وغشمره في حديث تاريخي دار بيننا.. وقلت:" هل تأخذ دينك ممن يخطئ"؟ فرد بسرعة :" وهل تعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم جاء لملائكه"؟
وهذا مثال بسيط على ان السنه لا يجعلون لأحد العصمه ولكنهم يحبونهم, كحب الولد لأبيه مهما أتى من أخطاء, وعلى الاخوة الشيعه تفهم ذلك المعتقد...ويمكن نقاشه بطريقة علمية بدلا من اللعن والشتم في الصحف او القنوات.

- ولأتكلم بصريح العباره نقلا من الواقع, فما ألاحظه أن الشيعه المتطرفين لديهم ميل في استفزاز من يشاركونهم في الوطن, والأمثلة على ذلك كثيرة منها مثلا (ياسر الحبيب, تأبين مغنية, عضو مجلس الأمة وتحدثه عن المغيره, دشتي ومقاله :"أن تكون شيعيا في الكويت",الطالب الذي كتب على نعليه ابو بكر وعمر (ولا اعتقد أنه قام بالفعل من تلقاء نفسه), وأخيرا..هذا المقال")..وكثير من السنه تكون افعالهم هي ردود فعل لما يسمعون ويشاهدون, فماذا لو عكسنا الآية وقلنا أن هناك من السنه من يلعن الأئمة..ويكون له نظرة خاصة للتاريخ..هنا الكل سيقف ضده, إن لم يكن لمكانتهم فلأجل أتباعهم وحفاظا على الوحدة والتلاحم.


- إن تُرك الأمر للمتطرفين من كلا الجانبين سنتجه الى ما لا تحمد عواقبه, ولكل فعل رد فعل, وعلى كل فريق أن ينهى عن كل ما يمس الطرف الآخر الذي يشاركه الوطن وعدم التعرض لرموزهم, لا أن نبرر, ونحاول اقناع غيرنا باللعن والشتائم , او محاولة فرض وما ورثناه من موروث واصبح مسلّما به لدى البعض ليحاول بدوره فرضه على الآخرين ووضعهم أمام الأمر الواقع بعد نشر المقال- كمثال- وليفعلوا ما يحلوا لهم بعد ذلك!!

الامر جد خطير ويوغل الصدور..وينسف التعايش المحبب بين الطوائف.

تحياتي للجميع


تحية لك أيها الأخ الفاضل على رأيك الموضوعي المحايد.

أتمنى شخصيا أن أرى مثل هذه الآراء و طريقة النقاش الهادئه في المنتدى الديني فهذه هي طريقة الحوار فإن لم يكسب المتحاورون فلن يخسروا.

وشكرا.
 
ما ألاحظه من بعض كتاب الشيعه ورواد المنتديات "المتطرفين"منهم, أعتقادهم بأن هناك ما هو مخفي لدى السنه ويعتقدون أنهم بنبشهم للتاريخ سيجعل الآخرين يستغربون ويبحثون, متخذين من طريقة "المعالجة بالصدمات" وفرض ما يخشاه الفريق الآخر(كما يعتقدون) كواقع مسلّم به..معتقدين انهم بذلك سيكسرون الطوق عما هو محرم الخوض به في مجتمع يرفض تلك التوجهات, وما لايعلمه هؤلاء أن الكثير إن لم يكن الكل على علم بما قيل في الصحابه وما جرى بينهم, وما ارتكبوه من اخطاء, بل أن علماؤهم هم من دونوا الحقائق في كتبهم التاريخية وفي الصحيحين كذلك, ولكن المشكله هنا ان الفريق السني لديه استعداد لتقبل أمر تخطئ الصحابه وليس لعنهم...وقد سألت أحد الأخوان من السنه - غير متدين..مثلي - كجس نبض وغشمره في حديث تاريخي دار بيننا.. وقلت:" هل تأخذ دينك ممن يخطئ"؟ فرد بسرعة :" وهل تعتقد ان الرسول صلى الله عليه وسلم جاء لملائكه"؟


مساكين يعتقدون أنهم يفهمون خير منا التاريخ !!!!!!!!!!!!1
و المصيبة يستشهدون علينا من كتب علمائنا !!!!!1 الذين لم يخفوا هذه الأمور بل دونوها و شرحوها و عللوها
و لكن إنك لا تهدي من أحببت !!!!!!!!



- ولأتكلم بصريح العباره نقلا من الواقع, فما ألاحظه أن الشيعه المتطرفين لديهم ميل في استفزاز من يشاركونهم في الوطن, والأمثلة على ذلك كثيرة منها مثلا (ياسر الحبيب, تأبين مغنية, عضو مجلس الأمة وتحدثه عن المغيره, دشتي ومقاله :"أن تكون شيعيا في الكويت",الطالب الذي كتب على نعليه ابو بكر وعمر (ولا اعتقد أنه قام بالفعل من تلقاء نفسه), وأخيرا..هذا المقال")..وكثير من السنه تكون افعالهم هي ردود فعل لما يسمعون ويشاهدون, فماذا لو عكسنا الآية وقلنا أن هناك من السنه من يلعن الأئمة..ويكون له نظرة خاصة للتاريخ..هنا الكل سيقف ضده, إن لم يكن لمكانتهم فلأجل أتباعهم وحفاظا على الوحدة والتلاحم.

نحن يا سيدي أكبر و أرفع من مهاتراتهم التي يخفونها في صدورهم و لا يظهرونها ، لذلك لا تتعجب من ردود بعضهم لأن العرب تقول ( من أخفَ شئ في قلبه ظهر على فلتات لسانه )

لذلك نحن لا نرد الإساءة بالإساءة و لكن ندعو للجميع بأن يهتدي لطريق الحق و الخير و نطلب فقط ألا يجرحوا مشاعر أهل الكويت بإظهار ما تأباه النفوس و تمجه الأفئدة و ترفضه القلوب السليمة .
و شكرا لك

_____________________
من مواضيعي السابقة ،
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=21383

 

الهزبر

عضو مميز
أخواني دعوهم يعضوا على صم الحصى كمدا . .

فلا تناقشوهم والله لقد صدق الشعبي رحمه الله عندما قال :

لو كانوا من الطير لكانوا رخما ولو كانو من البهم لكانوا من الحمر ! ! !

الكويت وعلى راسهم شيوخنا الكرام و مناهجنا و محاكم الأحوال الشخصية . . على منهج أهل السنة و الجماعة .

فستبفى الكويت دولة سنية حتى تقوم الساعة بإذن الله . . من أراد الدولة الشيعية فليذهب إلى دولة إيران فيفعل ما يريد . .

أما الكويت . . فلا ورب الكعبة .
 

الهزبر

عضو مميز
بل لعنت الله على المجوس الذين يريدون هدم الدين . .

ثم ترى أن اللعن من الحرية . . ؟ ؟ اسمحلي أن أقول أتمتع بحريتي و أقول : لعنت الله عليك و على من هم على شاكلتك . . !!

أرجو من الإدارة عدم حجب حريتي . . فهذه حرية شخصية
 

السلطاني

عضو مخضرم
12 يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.


مغلق.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى