اضواء على صحيح البخاري ومسلم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

سوف انقل بعض من الاحاديث من صحيح مسلم والبخاري ونريد من الاخوة التعليق عليها .


صحيح البخاري,تفسير القرآن, الحديث 4471
‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ قال : (( يقال ‏( ‏لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد ) ‏فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول قط قط ))
صحيح البخاري,التوحيد, الحديث 6836
صحيح مسلم,الجنة وصفة نعيمها وأهلها, الحديث 5085
عن ‏ ‏أنس قال : (( ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا يزال يلقى فيها ‏(‏وتقول هل من مزيد ) ‏حتى يضع فيها ‏ ‏رب العالمين ‏ ‏قدمه‏ ‏فينزوي ‏ ‏بعضها إلى بعض ثم تقول قد قد بعزتك وكرمك ,, ))
صحيح البخاري,تفسير القرآن, الحديث 4470
‏عن ‏ ‏أنس قال : (( ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يلقى في النار ‏ ( ‏وتقول هل من مزيد ) ‏حتى يضع قدمه فتقول قط قط ))
صحيح البخاري, التوحيد, الحديث 6895
عن ‏ ‏أبي هريرة قال : (( ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏,,, فإن الله لا يظلم من خلقه أحدا وإنه ينشئ للنار من يشاء فيلقون فيها ف ‏ ( ‏تقول هل من مزيد ) ‏ثلاثا حتى يضع فيها قدمه فتمتلئ ويرد بعضها إلى بعض وتقول قط قط قط ))
صحيح مسلم,الجنة وصفة نعيمها وأهلها, الحديث 5082
‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ قال : (( ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏,,, فقال الله للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منكم ملؤها فأما النار فلا تمتلئ فيضع قدمه عليها فتقول قط قط فهنالك تمتلئ ‏ ‏ويزوى ‏ ‏بعضها إلى بعض ))
صحيح مسلم,الجنة وصفة نعيمها وأهلها, الحديث 5083
عن ‏ ‏همام بن منبه ‏ ‏قال : (( هذا ما حدثنا ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكر أحاديث منها ‏ ‏وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ,,, فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله تبارك وتعالى رجله تقول قط قط قط فهنالك تمتلئ ‏ ‏ويزوى ‏ ‏بعضها إلى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا ))

بالتناقض مع :
القرآن الكريم
[11:42] ‏فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ


صحيح البخاري,مواقيت الصلاة, الحديث 521
سنن ابن ماجه,المقدمة, الحديث 173 (صححه الألباني)
عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏قال : (( ‏كنا عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فنظر إلى القمر ليلة ‏ ‏يعني البدر ‏ ‏فقال ‏ ‏إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا ‏ ‏تضامون ‏ ‏في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ثم قرأ ( ‏وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ) ))
صحيح البخاري, التوحيد, الحديث 6883
عن ‏ ‏جرير بن عبد الله ‏ ‏قال : (( ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنكم سترون ربكم عيانا ))
صحيح البخاري,التوحيد, الحديث 6884
عن ‏جرير ‏ ‏قال : (( ‏خرج علينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليلة البدر فقال ‏ ‏إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا لا ‏ ‏تضامون ‏ ‏في رؤيته ))
صحيح البخاري,التوحيد, الحديث 6885
عن ‏ ‏عطاء بن يزيد الليثي قال : (( ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏هل ‏ ‏تضارون ‏ ‏في القمر ليلة البدر قالوا لا يا رسول الله قال فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك ,,, ))

بالتناقض مع :
القرآن الكريم
[143:7] وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي ,,,
[103:6] لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ

صحيح البخاري,التوحيد, الحديث 6832
عن ‏ ‏عائشة‏ ‏قالت : (( ‏من حدثك أن ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى ربه فقد كذب وهو يقول ‏( ‏لا تدركه الأبصار ) ,,, ))

صحيح البخاري,تفسير القرآن, الحديث 4477
‏عن ‏ ‏عامر ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق‏ ‏قال : (( قلت ‏ ‏لعائشة ‏يا ‏ ‏أمتاه هل رأى ‏ ‏محمد ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ربه فقالت لقد ‏ ‏قف ‏ ‏شعري مما قلت أين أنت من ثلاث من حدثكهن فقد كذب من حدثك أن ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأى ربه فقد كذب ثم قرأت ( ‏لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو ‏ ‏اللطيف ‏ ‏الخبير ) ( ‏وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب ) ,,, ))

صحيح البخاري,بدء الخلق, الحديث 2995
‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : (( ‏من زعم أن ‏ ‏محمدا ‏ ‏رأى ربه فقد أعظم ولكن قد ‏ ‏رأى ‏ ‏جبريل ‏ ‏في صورته وخلقه ساد ما بين الأفق ))



صحيح مسلم,الإيمان, الحديث 267
صحيح البخاري,التوحيد, الحديث 6885‏‏‏
عن‏ ‏أبا هريرة قال : (( ,,, فيقول أي رب لا أكون أشقى خلقك فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله تبارك وتعالى منه فإذا ضحك الله منه قال ادخل الجنة فإذا دخلها قال الله له ‏ ‏تمنه فيسأل ربه ‏ ‏ويتمنى حتى إن الله ليذكره من كذا وكذا ,,, ))
صحيح البخاري,الرقاق, الحديث 6088
عن‏ ‏أبا هريرة قال : (( ,,, فيقربه إلى باب الجنة فإذا رأى ما فيها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول رب أدخلني الجنة ثم يقول أوليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ويلك يا ابن ‏ ‏آدم ‏ ‏ما أغدرك فيقول يا رب لا تجعلني أشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى يضحك فإذا ضحك منه أذن له بالدخول فيها فإذا دخل فيها قيل له تمن من كذا فيتمنى ثم يقال له تمن من كذا فيتمنى حتى تنقطع به الأماني فيقول له هذا لك ومثله معه ))
صحيح البخاري,الأذان, الحديث 764
عن‏ ‏أبا هريرة قال : (( ,,, فيقول يا رب لا تجعلني أشقى خلقك فيضحك الله عز وجل منه ثم يأذن له في دخول الجنة فيقول تمن فيتمنى حتى إذا انقطع أمنيته قال الله عز وجل من كذا وكذا أقبل يذكره ربه ,,, ))

صحيح البخاري,التوحيد, الحديث 6864
عن ‏ ‏عبد الله قال : (( ‏أن يهوديا جاء إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إن الله يمسك السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والشجر على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حتى بدت ‏ ‏نواجذه ‏ ‏ثم قرأ ‏ (‏وما قدروا الله حق قدره ) ‏قال ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏وزاد فيه ‏ ‏فضيل بن عياض ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏فضحك رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تعجبا وتصديقا له ))
صحيح البخاري,تفسير القرآن, الحديث4437
عن ‏ ‏عبد الله ‏‏قال : (( ‏جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنا نجد أن الله يجعل السموات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلائق على إصبع فيقول أنا الملك فضحك النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حتى بدت نواجذه ‏ ‏تصديقا لقول الحبر ‏ ‏ثم قرأ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ( ‏وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ) ))
صحيح البخاري,التوحيد, الحديث 6959
‏‏عن ‏ ‏عبد الله ‏قال : (( ‏جاء حبر من ‏ ‏اليهود ‏ ‏فقال إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السموات على إصبع والأرضين على إصبع والماء ‏ ‏والثرى ‏ ‏على إصبع والخلائق على إصبع ثم يهزهن ثم يقول أنا الملك أنا الملك فلقد رأيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يضحك حتى بدت نواجذه ‏ ‏تعجبا وتصديقا لقوله ‏ ‏ثم قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ( ‏وما قدروا الله حق قدره ‏ ‏إلى قوله ‏ ‏يشركون ) ))


بالتناقض مع :
القرآن الكريم
[11:42] ‏فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ




وصلى الله على محمد وعلى اله الطاهرين
 
لا يوجد تناقض بين الصحيحين وبين القرآن الكريم !!:)

فجميع هذه الصفات ثابتة لله عز وجل ولا تماثل صفات المخلوقين ، كما أن وجود الله لا يماثل وجود المخلوقين !!

هل ستنكر وجود الله أيضاً ؟؟؟:)

والله لا يمكن رؤيته في الدنيا ، ولكن يمكن رؤيته بالآخرة ، ولكن لا يمكن إدراكه جل وعلا !!:)

ولما تفهم الفرق بين الرؤية والإدراك يمكنك المناقشة !!:)

كل هذا الموضوع الطويل العريض القائم على ( الكوبي بيست ) رددنا عليه بالكامل في سطور تساوي أصابع اليد الواحدة !!:)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
لا يوجد تناقض بين الصحيحين وبين القرآن الكريم !!:)

فجميع هذه الصفات ثابتة لله عز وجل ولا تماثل صفات المخلوقين ، كما أن وجود الله لا يماثل وجود المخلوقين !!

هل ستنكر وجود الله أيضاً ؟؟؟:)

والله لا يمكن رؤيته في الدنيا ، ولكن يمكن رؤيته بالآخرة ، ولكن لا يمكن إدراكه جل وعلا !!:)

ولما تفهم الفرق بين الرؤية والإدراك يمكنك المناقشة !!:)

كل هذا الموضوع الطويل العريض القائم على ( الكوبي بيست ) رددنا عليه بالكامل في سطور تساوي أصابع اليد الواحدة !!:)

هذا يعني انك تجسم الخالق انه له رجل ؟؟
 
هذا يعني انك تجسم الخالق انه له رجل ؟؟

عفواً :

أنا لا أقول أن الله جسم ولا أجسم الله ولا أقول بالتجسيم !!

ولكنني أثبت له الرجل !!:)

هل تريد أن تقول أن ( صفة الرجل ) لا تقوم إلا بالأجسام ؟؟؟

أنصحك أن تكون دقيقاً جداً في إجابتك حتى لا تكون وبالاً عليك !!:)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
عفواً :

أنا لا أقول أن الله جسم ولا أجسم الله ولا أقول بالتجسيم !!

ولكنني أثبت له الرجل !!:)

هل تريد أن تقول أن ( صفة الرجل ) لا تقوم إلا بالأجسام ؟؟؟

أنصحك أن تكون دقيقاً جداً في إجابتك حتى لا تكون وبالاً عليك !!:)


كيف تثبت له الرجل؟؟
واي شئ غير الاجسام لها ارجل؟ ماهذا الكلام الغير منطقي
وبما انك تقول انه له رجل اي شبهته بالمخلوقات

وهو يقول ليس كمثله شئ
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
كيف تثبت له الرجل؟؟
واي شئ غير الاجسام لها ارجل؟ ماهذا الكلام الغير منطقي
وبما انك تقول انه له رجل اي شبهته بالمخلوقات

وهو يقول ليس كمثله شئ


يعني اذا واحد قال ان الله سبحانة وتعالى خلق ادم بيدية يعتبر مجسم وكافر؟
 
كيف تثبت له الرجل؟؟

أثبتها بناءً كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم !!:)

واي شئ غير الاجسام لها ارجل؟ ماهذا الكلام الغير منطقي

يا أخي أنا ما نفيت هذا الأمر !!:)

فلا تقولّني ما لم أقل !!:)

أنا سألت سؤال ، أجب عليه بدون تهرب ( كالعادة ) !!:)

وبما انك تقول انه له رجل اي شبهته بالمخلوقات

وهو يقول ليس كمثله شئ

لا يلزم من إثبات صفة الرجل لله أن تكون مماثلة لصفات المخلوقين !!:)

وعلى منطقك :

فيلزمك أن تنفي وجود الله ، لأن المخلوقات موجودة ، وإذا أثبتّ وجود الله فقد شبهته بالمخلوقات !!:)

يله :

دبر نفسك !!:)
 

الفيصل

عضو ذهبي
خادم الإمام شتقول بالآية الكريمة ((يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون ))
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أثبتها بناءً كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم !!:)



يا أخي أنا ما نفيت هذا الأمر !!:)

فلا تقولّني ما لم أقل !!:)

أنا سألت سؤال ، أجب عليه بدون تهرب ( كالعادة ) !!:)



لا يلزم من إثبات صفة الرجل لله أن تكون مماثلة لصفات المخلوقين !!:)

وعلى منطقك :

فيلزمك أن تنفي وجود الله ، لأن المخلوقات موجودة ، وإذا أثبتّ وجود الله فقد شبهته بالمخلوقات !!:)

يله :

دبر نفسك !!:)

انت الي دبر نفسك على كلامك هذا

واتضح لي انك ما تفتهم والمناقشة مع الجهال لا تنفع

صدق قول الامام علي عليه السلام غلبت العلماء وغلبني الجهال
 
انت الي دبر نفسك على كلامك هذا

الحمد لله أنا مدبر نفسي عدل من قبل لا أسجل في المنتدى !!:cool:

والدليل على ذلك :

إنك ما قدرت ترد على كلامي وتوهقت !!:)

بس مشكلتك في اللي ما يتقن إلا النسخ واللصق ويحاول يتكلم في مسائل أكبر منه !!:eek:

هذا ما ينفع فيه تدبير !!:)

واتضح لي انك ما تفتهم والمناقشة مع الجهال لا تنفع

الله أعلم منو اللي ما يفتهم فينا ومن هو الجاهل :

اللي رد على جميع النقاط وطرح أسئلة وتوهق اللي قدامه وما قدر يرد على أسئلته !!:cool:

أو

اللي يتكلم في مسائل أكبر منه ولما يردون عليه ويسألون يتوهق ويتهرب !!:eek:

صدق قول الامام علي عليه السلام غلبت العلماء وغلبني الجهال

هذا إن ثبت عن الإمام علي رضي الله عنه !!;)

وعلى كل حال :

هذا درس جيد ليقرأه القراء ويروا حال من يتكلم في مسائل أكبر منه !!:eek::)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الحمد لله أنا مدبر نفسي عدل من قبل لا أسجل في المنتدى !!:cool:

والدليل على ذلك :

إنك ما قدرت ترد على كلامي وتوهقت !!:)

بس مشكلتك في اللي ما يتقن إلا النسخ واللصق ويحاول يتكلم في مسائل أكبر منه !!:eek:

هذا ما ينفع فيه تدبير !!:)



الله أعلم منو اللي ما يفتهم فينا ومن هو الجاهل :

اللي رد على جميع النقاط وطرح أسئلة وتوهق اللي قدامه وما قدر يرد على أسئلته !!:cool:

أو

اللي يتكلم في مسائل أكبر منه ولما يردون عليه ويسألون يتوهق ويتهرب !!:eek:



هذا إن ثبت عن الإمام علي رضي الله عنه !!;)

وعلى كل حال :

هذا درس جيد ليقرأه القراء ويروا حال من يتكلم في مسائل أكبر منه !!:eek::)


انا ادع القراء ليشاهدوه ما هو توحيدك ووصفك لله سبحانه وتعالى وتجسيمكم لله
 

السليطي

عضو مخضرم
اخي المتبحر .. هل تناقش احد عامة الشيعة بالاسماء والصفات ؟؟؟؟؟

اخي الكريم .. علمائهم لايعرفون هذة العقيدة .. فما بالك بعامي مسكين لاحول له ولا قوة

وكل مواضيعه كوبي بست ..

حاول فقط ان تدعوا له ان يرشده الله لطريق الحق
 
اخي المتبحر .. هل تناقش احد عامة الشيعة بالاسماء والصفات ؟؟؟؟؟

اخي الكريم .. علمائهم لايعرفون هذة العقيدة .. فما بالك بعامي مسكين لاحول له ولا قوة

وكل مواضيعه كوبي بست ..

حاول فقط ان تدعوا له ان يرشده الله لطريق الحق

أنا أعرف مستوى خادم الإمام جيداً من قبل أن أسأله ، لذا لم أكن أود أن أعطيه أسئلة صعبة !!;)

سؤال سهل ومع ذلك تورط فيه ، يا دي الكسوف !!:)
 

خورشيد

عضو مميز
الأخ المتبحر و الأخ السليطي أو أي وهابي موجود

سؤال بسيط : هل تعتقدون إن الله له جسم أم ليس له جسم ؟

لنصل إلى نتيجة يرجى أن يكون الجواب واضح (( له جسم )) أو (( ليس له جسم )) .
 
عبدالوهاب أكبر مجسم وسبقه بن تيميه ومن ينكر هذا الأمر فهو مكابر .

كذب وافتراء على ابن تيمية وابن عبد الوهاب ولا دليل عليه !!:)

كحّل عيونك بهذا النص الصريح من ابن تيمية :

( إنّ الله سبحانه مُنَزَّهٌ من أن يكون من جنسِ شيء من المخلوقات، لا أجسادَ الآدميين ولا أرواحَهم ) !!:)

المصدر : بيان تلبيس الجهمية ( 1/ 620 ) !!:)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى