لهذا حرم كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير

شيخة البنات

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( حرم على أمتي كل ذي مخلب من الطير وكل ذي ناب من السباع ) رواه أبو داود

لماذا حرم علينا اكل كل ذي مخلب او ناب
الجواب :

أثبت علم التغذية الحديثة أن الشعوب تكتسب بعض صفات الحيوانات التي تأكلها لاحتواء لحومها على سيمات ومفرزات داخلية تسري في الدماء وتنتقل إلى معدة البشر فتؤثر في أخلاقياتهم.. فقد تبين أن الحيوان المفترس عندما يهم باقتناص فريسته تفرز في جسمه هرمونات ومواد تساعده على القتال واقتناص الفريسة
إن هذه الإفرازات تخرج في جسم الحيوان حتى وهو حبيس في قفص عندما تقدم له قطعة لحم لكي يأكلها .. ويعلل نظريته مثلا ما عليك إلا أن تزور حديقة الحيوانات مرة وتلقى نظرة على النمر في حركاته العصبية الهائجة أثناء تقطيعة قطعة اللحم ومضغها فترى صورة الغضب والاكفهرار المرسومة على وجهه ثم ارجع ببصرك إلى الفيل وراقب حالته الوديعة عندنا يأكل وهو يلعب مع الأطفال والزائرين وانظر إلى الأسد وقارن بطشه وشراسته بالجمل ووداعته وقد لوحظ على الشعوب آكلات لحوم الجوارح أو غيرها من اللحوم التي حرم الإسلام أكلها - أنها تصاب بنوع من الشراسة والميل إلى العنف ولو بدون سبب إلا الرغبة في سفك الدماء .. ولقد تأكدت الدراسات والبحوث من هذه الظاهرة على القبائل المتخلفة التي تستمرئ أكل مثل تلك اللحوم إلى حد أن بعضها يصاب بالضراوة فيأكل لحوم البشر كما انتهت تلك الدراسات والبحوث أيضا إلى ظاهرة أخرى في هذه القبائل وهي إصابتها بنوع من الفوضى الجنسية وانعدام الغيرة على الجنس الآخر فضلا عن عدم احترام نظاماالأسرة ومسألة العرض والشرف .. وهي حالة أقرب إلى حياة تلك الحيوانات المفترسة حيث إن الذكر يهجم على الذكر الآخر من القطيع ويقتله لكي يحظى بإناثه إلى أن يأتي ذكر آخر أكثر شبابا وحيوية وقوة فيقتل الذكر المغتصب السابق وهكذا
wild_animals.gif
وكل ماتفكرنا بالكون زدنا ايمانا بالله000
 
يعني المشكلة بأكل اللاحم من الحيوان ؟

طيب ليش الضبع حلال عند بعض المذاهب ؟

والسمك يأكل اللحم ، ودجاج المزارع أيضا :)

وأكل الفيل حرام عند بعض المذاهب !

وأكل الحمر الأهلية حرام .

الموضوع أعمق من هذا ( كلوا من الطيبات ) ، ( يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات...) ، ( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم...) ، ( فكلوا مما في الأرض حلالا طيبا )

وهناك المستقذرات مقابل الطيبات ، ولو أن شيخنا أبو عمر هو من يوضح هذه المسألة لكان أفضل ، لأن الموضع لا يتعلق أصلا بطبيعة أكل الحيوان الحلال .

هذا رأيي وربما أكون مخطئ ، كذلك لو كان الحيوان المأكول له تأثير علينا لأصبحنا كالدجاج أو كالماعز أو كالخراف والجمال نحمل طبائعها ، وهذا طبعا لا صحة له لا عقلا ولا شرعا .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يعني المشكلة بأكل اللاحم من الحيوان ؟

طيب ليش الضبع حلال عند بعض المذاهب ؟

والسمك يأكل اللحم ، ودجاج المزارع أيضا :)

وأكل الفيل حرام عند بعض المذاهب !

وأكل الحمر الأهلية حرام .

الموضوع أعمق من هذا ( كلوا من الطيبات ) ، ( يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات...) ، ( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم...) ، ( فكلوا مما في الأرض حلالا طيبا )

وهناك المستقذرات مقابل الطيبات ، ولو أن شيخنا أبو عمر هو من يوضح هذه المسألة لكان أفضل ، لأن الموضع لا يتعلق أصلا بطبيعة أكل الحيوان الحلال .

هذا رأيي وربما أكون مخطئ ، كذلك لو كان الحيوان المأكول له تأثير علينا لأصبحنا كالدجاج أو كالماعز أو كالخراف والجمال نحمل طبائعها ، وهذا طبعا لا صحة له لا عقلا ولا شرعا .




الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


صدقت يا عبد الله فيما قلت وينبغي التفريق بين أمرين هامين..

لابد من التفريق بين علة الأمر أو النهي وبين حكمته , فاما العلة فهو سبب التحريم وهذا يرجع إلى النص ولا دخل للعقل به , فإذا سألنا عن علة تحريم أكل السباع مثلا قلنا العلة هو النص أي العلة هو أن الله تعالى نهى عن أكلها , واما الحكمة من التحريم فقد تظهر أو لا تظهر ولا دخل لها في الحكم الشرعي.

العلة هي التي يدور معها الحكم وجودا وعدما وأما الحكمة فهي من الأمور التي قد يفهم الناس بها سبب التحريم ولكن ينبغي التنبيه على أنه يجب على المسلم الإلتزام بالحكم الشرعي وإن لم يظهر حكمته , فالله تعالى لم يأمرنا بتنفيذ الأوامر الألهية إذا عُلمت الحكمة , وإنما الإستجابة تكون بعد ورود النص الصحيح.


إذا العلة من التحريم هو وجود النص المانع من أكل هذه الأصناف ومن هنا فإذا سُئل إنسان عن سبب التحريم فإنه يقف عند النص ولا يحمل الشريعة نظريات قد تثبت او لا تثبت.


وهناك علة عامة قد بينها القرآن الكريم في تحريم ما يحرم من الحيوانات كما في قوله تعالى: (وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) [لأعراف:157].
فكل ما حرمه الله عز وجل فهو خبيث، والخبائث في هذا المقام يراد بها ما فيه فساد لحياة الإنسان في صحته، أو في ماله، أو في أخلاقه.
وكل أمر محرم فكل ما حرمه الله عز وجل فهو خبيث، والخبائث في هذا المقام يراد بها ما فيه فساد لحياة الإنسان في صحته، أو في ماله، أو في أخلاقه.


نعم قد تُظهر الأبحاث بعض الأضرار في أكل هذه الحيوانات كما ظهرت في مسألة أكل الخنزير , فإذا ثبتت بالدليل القطعي كان ذلك من الأمور التي يُستأنس بها ولا يبنى عليها شيء في مسائل التحليل والتحريم لأن الأصل فيها النص كما تقدم.


ومما ينبغي أن يلحظ أن الإنسان يحوي في نفسه أخلاقا كثيرة تشبه أخلاق الحيوانات , ففيه الإفراس وفيه الغضب الشديد وفيه الشهوة وفيه المكر وفيه غير ذلك قال الإمام ابن القيم رحمه الله (( سبحان الله، في النفس كبر إبليس، وحسد قابيل، وعتو عاد، وطغيان ثمود، وجرأة نمرود، واستطالة فرعون، وبغي قارون، وقبح هامان، وهوى بلعام، وحيل أصحاب السبت، وتمرد الوليد، وجهل أبى جهل.. وفيها من أخلاق البهائم: حرص الغراب وشره الكلب، ورعونة الطاووس، ودناءة الجعل، وعقوق الضب، وحقد الجمل، ووثوب الفهد، وصولة الأسد، وفسق الفأرة، وخبث الحية، وعبث القرد، وجمع النملة، ومكر الثعلب، وخفة الفراش، ونوم الضبع، غير أن الرياضة والمجاهدة تذهب ذلك )) انتهى


والحمد لله رب العالمين
 
جزاك الله كل الخير شيخنا وحبيبنا ابو عمر .

سؤال إن سمحت أخونا أبو عمر : هل هناك اي نوع من أنواع الأسماك محرم على المسلم كالقرش مثلا أو الثعابين ، أو السمك الذي لا حراشف له !......الخ ؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جزاك الله كل الخير شيخنا وحبيبنا ابو عمر .

سؤال إن سمحت أخونا أبو عمر : هل هناك اي نوع من أنواع الأسماك محرم على المسلم كالقرش مثلا أو الثعابين ، أو السمك الذي لا حراشف له !......الخ ؟



جزانا وإياكم أخي الكريم ..

بالنسبة لصيد البحر فالأصل فيه الحل إن شاء الله تعالى لعموم النص , وهذه فتوى من الشبكة الإسلامية في هذا الباب


رقـم الفتوى : 5215 عنوان الفتوى :أكل سمك القرش مباح تاريخ الفتوى :01 ربيع الثاني 1422 / 23-06-2001السؤال ما حكم أكل لحم سمك القرش ؟
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فقد اختلف أهل العلم في حكم أكل سمك القرش على قولين: الأول: أنه يحرم لكونه ‏حيواناً مفترساً، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السباع ‏وعن كل ذي مخلب من الطير. أخرجه مسلم وأصحاب السنن
الثاني أنه يجوز أكله، لعموم الأدلة على جواز أكل صيد البحر كقوله الله تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ ‏صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ ‏الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) [المائدة:96] وقول النبي صلى الله عليه وسلم في البحر: " هو ‏الطهور ماؤه الحل ميتته" أخرجه الإمام أحمد في المسند والنسائي وابن ماجه في سننهما .‏
وهذا القول هو الراجح إن شاء الله تعالى.‏
والله أعلم.‏
 

أبو المعز

عضو فعال
المصدر

الأخوة أوردو نقاشا عاقلا لهذا الموضوع جزاهم الله خيرا.

أطلب من الأخت إيراد المصدر إذا كان هذا الموضوع منقول.
 

بوكهرب

عضو مميز
أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أثر الطعام على خلق آكليه فقال :" والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أهل الغنم "


يقول ابن خلدون : " أكلت الأعراب لحم الإبل فاكتسبوا الغلظة وأكل الأتراك لحم الفرس فاكتسبوا الشراسة وأكل الإفرنج لحم الخنزير فاكتسبوا الدياثة "

ومن المعروف ان لحوم الخنزير تكسب الدياثه وسمعت عن منطقه احدى الدول العربيه

انهم دايم ياكلون الخنزير وفيهم هذي الصفه والعياذ بالله
 
أعلى