ماذا يعني الطعن في الصحابة ؟ ؟ ! !

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الهزبر

عضو مميز
ما معنى الطعن فى الصحابه

فشل رسول الله فى دعوته وعجزه عن تربية جيل
يحمل الرساله من بعده

والواقع خلاف هذا فالمتأ مل فى سيرتهم يجد انهم

شربوا وارتوا من نبع النبوه الصافى

كان رسول الله احب اليهم من الاهل والمال والولد

تركوا ديارهم قاطعوا ابنائهم بذلوا اموالهم
وضحوا بأرواحهم نصرة لمعلمهم ومؤدبهم
وبعد النبى ساروا على الدرب
فتحوا المشارق والمغارب ودكوا حصون الجبابره
كيف دخل الاسلام للعراق وايران وهما معقل الشيعه ؟ اوليس بفضل الله ثم جهد الصحابه
خاب وخسر وضل من كان فى نفسه غيظ نحوهم
رضى الله عنهم اجمعين وعن آل البيت الطاهرين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

خادم الامام

عضو بلاتيني
ما معنى الطعن فى الصحابه




فشل رسول الله فى دعوته وعجزه عن تربية جيل
يحمل الرساله من بعده

والواقع خلاف هذا فالمتأ مل فى سيرتهم يجد انهم

شربوا وارتوا من نبع النبوه الصافى

كان رسول الله احب اليهم من الاهل والمال والولد

تركوا ديارهم قاطعوا ابنائهم بذلوا اموالهم
وضحوا بأرواحهم نصرة لمعلمهم ومؤدبهم
وبعد النبى ساروا على الدرب
فتحوا المشارق والمغارب ودكوا حصون الجبابره
كيف دخل الاسلام للعراق وايران وهما معقل الشيعه ؟ اوليس بفضل الله ثم جهد الصحابه
خاب وخسر وضل من كان فى نفسه غيظ نحوهم
رضى الله عنهم اجمعين وعن آل البيت الطاهرين



احسنت اخي الكريم ولكن الصحابة المنتجبين وليس المنافقين

القرآن الكريم

وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍالصحابة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الهزبر

عضو مميز
الصحابة كلهم عدول رضي الله عنهم . .

هل تستطيع ذكر واحد فقط من هؤلاء المنافقين . . ؟ ؟

قل إن كنت من الصادقين . .

أعلم أنك لا تستطيع أن تجيب . . لأنه لا يوجد ولكنك تردد ما تسمع فقط .

سأسهل لك الإجابة رغم علمي عدم قدرتك على النطق . . !!

هل أبو بكر و عمر و عثمان و علي و الزبير بن العوام و عبدالرحمن بن عوف و طلحة و أبو هريرة و عائشة رضي الله عنهم من المنافقين أم المنتجبين .

كن شجاعا . . ولا تحيد
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الصحابة كلهم عدول رضي الله عنهم . .

هل تستطيع ذكر واحد فقط من هؤلاء المنافقين . . ؟ ؟

قل إن كنت من الصادقين . .

أعلم أنك لا تستطيع أن تجيب . . لأنه لا يوجد ولكنك تردد ما تسمع فقط .

سأسهل لك الإجابة رغم علمي عدم قدرتك على النطق . . !!

هل أبو بكر و عمر و عثمان و علي و الزبير بن العوام و عبدالرحمن بن عوف و طلحة و أبو هريرة و عائشة رضي الله عنهم من المنافقين أم المنتجبين .

كن شجاعا . . ولا تحيد


سوف اضع لكم مقطع من خطبة فاطمة الزهراء عليها السلام تبين ما يدور في خواطركم :)

أيُّها النّاسُ! اعْلَمُوا أنِّي فاطِمَةُ، وَأبي مُحمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، أَقُولُ عَوْداً وَبَدْءاً، وَلا أقُولُ ما أقُولُ غَلَطاً، وَلا أفْغَلُما أفْعَلُ شَطَطاً: {لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أنْفُسِكُمْ عَزيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَريصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤوفٌ رَحِيم} فَإنْ تَعْزُوه وَتَعْرِفُوهُ تَجِدُوهُ أبي دُونَ نِسائِكُمْ، وَأخا ابْنِ عَمَّي دُونَ رِجالِكُمْ، وَ لَنِعْمَ الْمَعْزِيُّ إلَيْهِ صَلى الله عليه وآله. فَبَلَّغَ الرِّسالَةَ صادِعاً بِالنِّذارَةِ، مائِلاً عَنْ مَدْرَجَةِ الْمُشْرِكِينَ، ضارِباً ثَبَجَهُمْ، آخِذاً بِأكْظامِهِمْ، داعِياً إلى سَبيلِ رَبِّهِ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنةِ، يَكْسِرُ الأَصْنامَ، وَيَنْكُتُ الْهامَ، حَتَّى انْهَزَمَ الْجَمْعُ وَوَلُّوا الدُّبُرَ، حَتّى تَفَرَّى اللَّيْلُ عَنْ صُبْحِهِ، وَأسْفَرَ الحَقُّ عَنْ مَحْضِهِ، وَنَطَقَ زَعِيمُ الدّينِ، وَخَرِسَتْ شَقاشِقُ الشَّياطينِ، وَطاحَ وَشيظُ النِّفاقِ، وَانْحَلَّتْ عُقَدُ الْكُفْرِ وَالشِّقاقِ، وَفُهْتُمْ بِكَلِمَةِ الإْخْلاصِ فِي نَفَرٍ مِنَ الْبيضِ الْخِماصِ، وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النّارِ، مُذْقَةَ الشّارِبِ، وَنُهْزَةَ الطّامِعِ، وَقُبْسَةَ الْعَجْلانِ، وَمَوْطِئَ الأقْدامِ، تَشْرَبُونَ الطّرْقَ، وَتَقْتاتُونَ الْوَرَقَ، أذِلَّةً خاسِئِينَ، {تَخافُونَ أنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِكُمْ}.
فَأنْقَذَكُمُ اللهُ تَبارَكَ وَتَعالى بِمُحَمَّدٍ صَلى الله عليه وآله بَعْدَ اللّتَيّا وَالَّتِي، وَبَعْدَ أنْ مُنِيَ بِبُهَمِ الرِّجالِ وَذُؤْبانِ الْعَرَبِ وَمَرَدَةِ أهْلِ الْكِتابِ، {كُلَّما أوْقَدُوا ناراً لِلْحَرْبِ أطْفَأها اللهُ}، أوْنَجَمَ قَرْنٌ لِلْشَّيْطانِ، وَفَغَرَتْ فَاغِرَةٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَذَفَ أخاهُ في
لَهَواتِها، فَلا يَنْكَفِئُ حَتَّى يَطَأَ صِماخَها بِأَخْمَصِهِ، وِيُخْمِدَ لَهَبَهَا بِسَيْفِهِ، مَكْدُوداً في ذاتِ اللّهِ، مُجْتَهِداً في أمْرِ اللهِ، قَرِيباً مِنْ رِسُولِ اللّهِ سِيِّدَ أوْلياءِ اللّهِ، مُشْمِّراً ناصِحاً ، مُجِدّاً كادِحاً ـ وأَنْتُمْ فِي رَفاهِيَةٍ مِنَ الْعَيْشِ، وَادِعُونَ فاكِهُونَ آمِنُونَ، تَتَرَبَّصُونَ بِنا الدَّوائِرَ، وتَتَوَكَّفُونَ الأَخْبارَ، وَتَنْكُصُونَ عِنْدَ النِّزالِ، وَتَفِرُّونَ عِنْدَ القِتالِ.
فَلَمَّا اخْتارَ اللّهُ لِنَبِيِّهِ دارَ أنْبِيائِهِ وَمَأْوى أصْفِيائِهِ، ظَهَرَ فيكُمْ حَسيكَةُ النِّفاقِ وَسَمَلَ جِلبْابُ الدّينِ، وَنَطَقَ كاظِمُ الْغاوِينِ، وَنَبَغَ خامِلُ الأَقَلِّينَ، وَهَدَرَ فَنيقُ الْمُبْطِلِين.
فَخَطَرَ فِي عَرَصاتِكُمْ، وَأَطْلَعَ الشيْطانُ رَأْسَهُ مِنْ مَغْرِزِهِ، هاتفاً بِكُمْ، فَأَلْفاكُمْ لِدَعْوَتِهِ مُسْتَجيبينَ، وَلِلْغِرَّةِ فِيهِ مُلاحِظِينَ. ثُمَّ اسْتَنْهَضَكُمْ فَوَجَدَكُمْ خِفافاً، وَأَحْمَشَكُمْ فَأَلْفاكَمْ غِضاباً، فَوَسَمْـتُمْ غَيْرَ اِبِلِكُمْ، وَأَوْرَدْتُمْ غَيْرَ شِرْبِكُمْ، هذا وَالْعَهْدُ قَريبٌ، وَالْكَلْمُ رَحِيبٌ، وَالْجُرْحُ لَمّا يَنْدَمِلْ، وَالرِّسُولُ لَمّا يُقْبَرْ، ابْتِداراً زَعَمْتُمْ خَوْفَ الْفِتْنَةِ، {ألا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَانَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطةٌ بِالْكافِرِينَ}.



تحياتي
 

الهزبر

عضو مميز
هروب أخرق . . والله كنت أعلم عدم قدرتك على الإجابة

كن شجاع و قل ما يدور في خاطرك . . وما تعتقده
 

السلطاني

عضو مخضرم
الأعضاء المتحاورين هنا....

الموضوع ديني ويتحدث عن قضية الطعن في الصحابة...


مهم جدا أن تكون المشاركة موضوعية وضمن مادة الموضوع...إما مهاترات وتدني مستوى سوف يُعرض كاتبها

للعقوبة....هذا تنبيه للجميع.
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

سوف انقل لكم ايها الاخوة رواية تبين المنافقين .

عن قيس قال : قلت لعمار : أريتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في امر علي , ارأيتموه او شيئا عهده اليكم رسول الله صلى الله عليه واله فقال : ما عهد الينا رسول الله صلى الله عليه وآله شيئا لم يعهده الى الناس كافة ولكن حذيفة اخبرني عن النبي صلى الله عليه وآله قال : قال النبي صلى الله عليه وآله في اصحابي اثن عشر منافقا فيهم ثمانية لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط , ثمانية منهم تكفيهم الدبيلة واربعة لم احفظ ما قال شعبة فيهم .

المصدر : صحيح مسلم كتاب صفات المنافقين واحكامهم ص 1146 حديث رقم 7035 .

وعلى هذا سوف انقل حديث آخر للرسول الاكرم في مناقب الامام علي عليهم السلام

قال رسول الله صلى الله عليه وآله : علي حبه ايمان وبغضه نفاق

المصادر : ابن المغازلي ، الخوارزمي ، فرائد السمطين ، ينابيع المودة .

الم يكون هناك من الصحابة رفعوا سيوفهم في وجه الامام علي عليه السلام ولا اعتقد ان من يرفع سيفه بوجه الامام علي يكون محبا له فمارأيكم ايها الاخوة في من حارب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في حرب الجمل وواقعة صفين ؟
وهذا مثال لمعرفة المنافقين من هم
 

العنود

عضو ذهبي


بسم الله الرحمن الرحيم

سوف انقل لكم ايها الاخوة رواية تبين المنافقين .

عن قيس قال : قلت لعمار : أريتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في امر علي , ارأيتموه او شيئا عهده اليكم رسول الله صلى الله عليه واله فقال : ما عهد الينا رسول الله صلى الله عليه وآله شيئا لم يعهده الى الناس كافة ولكن حذيفة اخبرني عن النبي صلى الله عليه وآله قال : قال النبي صلى الله عليه وآله في اصحابي اثن عشر منافقا فيهم ثمانية لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط , ثمانية منهم تكفيهم الدبيلة واربعة لم احفظ ما قال شعبة فيهم .

المصدر : صحيح مسلم كتاب صفات المنافقين واحكامهم ص 1146 حديث رقم 7035 .

وعلى هذا سوف انقل حديث آخر للرسول الاكرم في مناقب الامام علي عليهم السلام

قال رسول الله صلى الله عليه وآله : علي حبه ايمان وبغضه نفاق

المصادر : ابن المغازلي ، الخوارزمي ، فرائد السمطين ، ينابيع المودة .

الم يكون هناك من الصحابة رفعوا سيوفهم في وجه الامام علي عليه السلام ولا اعتقد ان من يرفع سيفه بوجه الامام علي يكون محبا له فمارأيكم ايها الاخوة في من حارب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في حرب الجمل وواقعة صفين ؟
وهذا مثال لمعرفة المنافقين من هم

أولاً : الحديث الذي أرفقته ورد بعدة روايات منها ( أمتي ) بدلاً من ( أصحابي ) ،،
ثانياً : يُراد بمعنى ( أصحابي ) التي وردت في الحديث المعنى اللغوي وليس المعنى الاصطلاحي ، والدليل :
عبدالله بن أبي بن سلول قال : لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل - وعبدالله بن أبي بن سلول كان رأس المنافقين في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم - فلما نُقل لعمر هذا الكلام قال يا رسول الله ، دعني أضرب عنق هذا المنافق ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعه ، لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه ) [ صحيح البخاري ] ، فجعله النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه ، ولكن هذا على المعنى اللغوي لا المعنى الاصطلاحي ، لأن عبدالله بن أبي بن سلول رأس المنافقين ، وكان ممن فضحه الله تبارك وتعالى وكان ممن أظهر نفاقه جهرة ،
،


 

العنود

عضو ذهبي


احسنت اخي الكريم ولكن الصحابة المنتجبين وليس المنافقين

القرآن الكريم

وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍالصحابة

الصحابة كلهم عدول ولكن لا يلزم العدالة العصمة ،
وقد أجمع أهل العلم من أهل السنّة والجماعة على عدالة صحابة النبي صلى الله عله وسلم ،
أما بالنسبة للآية التي أرفقتها فإني أنصحك أن تعود إلى التفسير ( الصحيح ) وأن ترى مناسبة هذه الآية ومتى أنزلت !! ،،
ولو قرأت سورة التوبة من بدايتها وحتى آخرها وتمعنت في معانيها لأدركت هذه الآية نزلت في من ،، ولكن الجهل مصيبة لا حول ولا قوة إلا بالله !! ،،
وللعلم هذه الآية من سورة التوبة آية 101 ،،

،
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أولاً : الحديث الذي أرفقته ورد بعدة روايات منها ( أمتي ) بدلاً من ( أصحابي ) ،،
ثانياً : يُراد بمعنى ( أصحابي ) التي وردت في الحديث المعنى اللغوي وليس المعنى الاصطلاحي ، والدليل :
عبدالله بن أبي بن سلول قال : لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل - وعبدالله بن أبي بن سلول كان رأس المنافقين في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم - فلما نُقل لعمر هذا الكلام قال يا رسول الله ، دعني أضرب عنق هذا المنافق ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعه ، لا يتحدث الناس أن محمداً يقتل أصحابه ) [ صحيح البخاري ] ، فجعله النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه ، ولكن هذا على المعنى اللغوي لا المعنى الاصطلاحي ، لأن عبدالله بن أبي بن سلول رأس المنافقين ، وكان ممن فضحه الله تبارك وتعالى وكان ممن أظهر نفاقه جهرة ،
،





الحديث الذي أرفقته ورد بعدة روايات منها ( أمتي ) بدلاً من ( أصحابي )..

كيف يقول امتي ويقول الرسول الاكرم اثنا عشر هل عدد الأمة اثنا عشر ؟!
وبما ان الرسول الاكرم صلوات الله عليه عدههم فمعناه ليس المعنى اللغوي ..
 

العنود

عضو ذهبي

الحديث الذي أرفقته ورد بعدة روايات منها ( أمتي ) بدلاً من ( أصحابي )..

كيف يقول امتي ويقول الرسول الاكرم اثنا عشر هل عدد الأمة اثنا عشر ؟!
وبما ان الرسول الاكرم صلوات الله عليه عدههم فمعناه ليس المعنى اللغوي ..

ألم أقل بأن الجهل مصيبة ؟!!!
تفضل هذه هي الروايات :

- قلنا لعمار : أرأيت قتالكم ، أرأيا رأيتموه ؟ فإن الرأي يخطئ ويصيب . أو عهدا عهده إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ما عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا لم يعهده إلى الناس كافة . وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن في أمتي " . قال شعبة : وأحسبه قال : حدثني حذيفة . وقال غندر : أراه قال " في أمتي اثنا عشر منافقا لا يدخلون الجنة ، ولا يجدون ريحها ، حتى يلج الجمل في سم الخياط . ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة . سراج من النار يظهر في أكتافهم . حتى ينجم من صدورهم " .
الراوي: عمار بن ياسر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2779

- قلت لعمار : أرأيتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في أمر علي ، أرأيا رأيتموه أو شيئا عهده إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ما عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا لم يعهده إلى الناس كافة . ولكن حذيفة أخبرني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " في أصحابي اثنا عشر منافقا . فيهم ثمانية لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط . ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة وأربعة " لم أحفظ ما قال شعبة فيهم .
الراوي: عمار بن ياسر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2779

- إن في أمتي اثنا عشر منافقا لا يدخلون الجنة ، و لا يجدون ريحها ، حتى يلج الجمل في سم الخياط ، ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة : سراج من النار يظهر في أكتافهم ، حتى ينجم من صدورهم
الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2131

هااا عساك اقتنعت طال عمرك !!!! ،،

،


 

خادم الامام

عضو بلاتيني
ألم أقل بأن الجهل مصيبة ؟!!!
تفضل هذه هي الروايات :

- قلنا لعمار : أرأيت قتالكم ، أرأيا رأيتموه ؟ فإن الرأي يخطئ ويصيب . أو عهدا عهده إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ما عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا لم يعهده إلى الناس كافة . وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن في أمتي " . قال شعبة : وأحسبه قال : حدثني حذيفة . وقال غندر : أراه قال " في أمتي اثنا عشر منافقا لا يدخلون الجنة ، ولا يجدون ريحها ، حتى يلج الجمل في سم الخياط . ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة . سراج من النار يظهر في أكتافهم . حتى ينجم من صدورهم " .
الراوي: عمار بن ياسر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2779

- قلت لعمار : أرأيتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في أمر علي ، أرأيا رأيتموه أو شيئا عهده إليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : ما عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا لم يعهده إلى الناس كافة . ولكن حذيفة أخبرني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " في أصحابي اثنا عشر منافقا . فيهم ثمانية لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط . ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة وأربعة " لم أحفظ ما قال شعبة فيهم .
الراوي: عمار بن ياسر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2779

- إن في أمتي اثنا عشر منافقا لا يدخلون الجنة ، و لا يجدون ريحها ، حتى يلج الجمل في سم الخياط ، ثمانية منهم تكفيكهم الدبيلة : سراج من النار يظهر في أكتافهم ، حتى ينجم من صدورهم
الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2131

هااا عساك اقتنعت طال عمرك !!!! ،،

،


دعينا نستعرض الحديث على القرآن

وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيم .

نرى ان الآية تتحدث ان المنافين من اهل المدينة هل الامة الاسلامية فقط بالمدينة .
وهل الامة بأجمعها وكثرت عددها يوجد بها فقط اثنا عشر منافق طبعا هذا لا يتقبله العقل .

وهذا يدل على أن حديث اصحابي اصح وموافق مع القرآن والعقل .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
قصة المنافقين الأثنى عشر قد تكلمنا فيها قبلا و

وإذا أردنا أن نعلم من هم هؤلاء المنافقين والذي عدهم النبي صلى الله عليه وسلم فاقرأ في صحيح مسلم ايضا عن حذيفة رضي الله عنه
حدثنا زهير بن حرب حدثنا أبو أحمد الكوفى حدثنا الوليد بن جميع حدثنا أبو الطفيل قال كان بين رجل من أهل العقبة وبين حذيفة بعض ما يكون بين الناس فقال أنشدك بالله كم كان أصحاب العقبة قال فقال له القوم أخبره إذ سألك قال كنا نخبر أنهم أربعة عشر فإن كنت منهم فقد كان القوم خمسة عشر وأشهد بالله أن اثنى عشر منهم حرب لله ولرسوله فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد وعذر ثلاثة قالوا ما سمعنا منادى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا علمنا بما أراد القوم. وقد كان فى حرة فمشى فقال « إن الماء قليل فلا يسبقنى إليه أحد ». فوجد قوما قد سبقوه فلعنهم يومئذ.
قال النووي : هذه العقبة ليست العقبة المشهورة بمنى التي كانت بها بيعة الأنصار رضي الله عنهم , وإنما هذه عقبة على طريق تبوك اجتمع المنافقون فيها للغدر برسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فعصمه الله منهم.


وقد أخرج البخاري رحمه الله في صحيحه من طريق حذيفة نفسه الخبير في أمور المنافقين تحت باب فقاتلوا أئمة الكفر


صحيح البخاري - (ج 14 / ص 217)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ حُذَيْفَةَ فَقَالَ مَا بَقِيَ مِنْ أَصْحَابِ هَذِهِ الْآيَةِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ وَلَا مِنْ الْمُنَافِقِينَ إِلَّا أَرْبَعَةٌ فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ إِنَّكُمْ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُخْبِرُونَا فَلَا نَدْرِي فَمَا بَالُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَبْقُرُونَ بُيُوتَنَا وَيَسْرِقُونَ أَعْلَاقَنَا قَالَ أُولَئِكَ الْفُسَّاقُ أَجَلْ لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ إِلَّا أَرْبَعَةٌ أَحَدُهُمْ شَيْخٌ كَبِيرٌ لَوْ شَرِبَ الْمَاءَ الْبَارِدَ لَمَا وَجَدَ بَرْدَهُ.انتهى


اقرأ يا خادم أولا وتعلم ثم اعرض وناقش
 

العنود

عضو ذهبي



دعينا نستعرض الحديث على القرآن

وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيم .

نرى ان الآية تتحدث ان المنافين من اهل المدينة هل الامة الاسلامية فقط بالمدينة .
وهل الامة بأجمعها وكثرت عددها يوجد بها فقط اثنا عشر منافق طبعا هذا لا يتقبله العقل .

وهذا يدل على أن حديث اصحابي اصح وموافق مع القرآن والعقل .

إليك تفسير الآية إقرأ بتمعّن ! ،،

- يخبر تعالى رسوله صلوات الله وسلامه عليه أن في أحياء العرب ممن حول المدينة منافقين وفي أهل المدينة أيضا منافقون ( مردوا على النفاق ) أي مرنوا واستمروا عليه ومنه يقال شيطان مريد ومارد ويقال تمرد فلان على الله أي عتا وتجبر وقوله ( لا تعلمهم نحن نعلمهم ) لا ينافي قوله تعالى ( ولو نشاء لأريناكم فلعرفتم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول ) لأن هذا من باب التوسم فيهم بصفات يعرفون بها لا أنه يعرف جميع من عنده من أهل النفاق والريب على التعيين وقد كان يعلم أن في بعض من يخالطه من أهل المدينة نفاقا وإن كان يراه صباحا ومساء وشاهد هذا بالصحة ما رواه الإمام أحمد في مسنده حيث قال حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن النعمان بن سالم عن رجل عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهم يزعمون أنه ليس لنا أجر بمكة فقال : ( لتأتينكم أجوركم ولو كنتم في جحر ثعلب ) وأصغى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم برأسه فقال : - إن في أصحابي منافقين - ومعناه أنه قد يبوح بعض المنافقين والمرجفين من الكلام بما لا صحة له ومن مثلهم صدر هذا الكلام الذي سمعه جبير بن مطعموتقدم في تفسير قوله ( وهموا بما لم ينالوا ) أنه صلى الله عليه وسلم أعلم حذيفة بأعيان أربعة عشر أو خمسة عشر منافقا وهذا تخصيص لا يقتضي أنه اطلع على أسمائهم وأعيانهم كلهم والله أعلم وروى الحافظ ابن عساكر في ترجمة أبي عمر البيروتي من طريق هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا بن جابر حدثني شيخ ببيروت يكنى أبا عمر أظنه حدثني عن أبي الدرداء أن رجلا يقال له حرملة أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : الإيمان ههنا وأشار بيده إلى لسانه . والنفاق ههنا وأشار بيده إلى قلبه ولم يذكر الله إلا قليلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم اجعل له لسانا ذاكرا وقلبا شاكرا وارزقه حبي وحب من يحبني وصير أمره إلى خير " . فقال يا رسول الله : إنه كان لي أصحاب من المنافقين وكنت رأسا فيهم أفلا آتيك بهم ؟ قال " من أتانا استغفرنا له ومن أصر فالله أولى به ولا تخرقن على أحد سترا " . قال وكذا رواه أبو أحمد الحاكم عن أبي بكر الباغندي عن هشام بن عمار به وقال عبد الرزاق أخبرنا معمر عن قتادة في هذه الآية أنه قال ما بال أقوام يتكلفون علم الناس فلان في الجنة وفلان في النار فإذا سألت أحدهم عن نفسه قال لا أدري لعمري أنت بنصيبك أعلم منك بأحوال الناس ولقد تكلفت شيئا ما تكلفه الأنبياء قبلك قال نبي الله نوح عليه السلام " وما علمي بما كانوا يعملون " وقال نبي الله شعيب عليه السلام " بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ " وقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم " لا تعلمهم نحن نعلمهم " وقال السدي عن أبي مالك عن ابن عباس في هذه الآية قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا يوم الجمعة فقال " اخرج يا فلان إنك منافق واخرج يا فلان فإنك منافق " فأخرج من المسجد ناسا منهم فضحهم فجاء عمر وهم يخرجون من المسجد فاختبأ منهم حياء أنه لم يشهد الجمعة وظن أن الناس قد انصرفوا , واختبئوا هم من عمر ظنوا أنه قد علم بأمرهم فجاء عمر فدخل المسجد فإذا الناس لم يصلوا فقال له رجل من المسلمين أبشر يا عمر قد فضح الله المنافقين اليوم . قال ابن عباس فهذا العذاب الأول حين أخرجهم من المسجد والعذاب الثاني عذاب القبر وكذا قال الثوري عن السدي عن أبي مالك نحو هذا وقال مجاهد في قوله " سنعذبهم مرتين " " يعني القتل والسبي وقال في رواية بالجوع وعذاب القبر ثم يردون إلى عذاب عظيم وقال ابن جريج عذاب الدنيا وعذاب القبر ثم يردون إلى عذاب عظيم النار وقال الحسن البصري عذاب في الدنيا وعذاب في القبر وقال عبد الرحمن بن زيد : أما عذاب في الدنيا فالأموال والأولاد وقرأ قوله تعالى " فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا " فهذه المصائب لهم عذاب وهي للمؤمنين أجر وعذاب في الآخرة في النار " ثم يردون إلى عذاب عظيم " قال النار وقال محمد بن إسحاق " سنعذبهم مرتين " قال هو فيما بلغني ما هم فيه من أمر الإسلام وما يدخل عليهم من غيظ ذلك على غير حسبة ثم عذابهم في القبور إذا صاروا إليها ثم العذاب العظيم الذي يردون إليه عذاب الآخرة والخلد فيه وقال سعيد عن قتادة في قوله " سنعذبهم مرتين " عذاب الدنيا وعذاب القبر " ثم يردون إلى عذاب عظيم " وذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أسر إلى حذيفة باثني عشر رجلا من المنافقين فقال ستة منهم تكفيهم الدبيلة سراج من نار جهنم يأخذ في كتف أحدهم حتى يفضي إلى صدره وستة يموتون موتا . وذكر لنا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا مات رجل ممن يرى أنه منهم نظر إلى حذيفة فإن صلى عليه وإلا تركه ، وذكر لنا أن عمر قال لحذيفة أنشدك الله أمنهم أنا ؟ قال لا ولا أومن منها أحدا بعدك .
،
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
قصة المنافقين الأثنى عشر قد تكلمنا فيها قبلا و

وإذا أردنا أن نعلم من هم هؤلاء المنافقين والذي عدهم النبي صلى الله عليه وسلم فاقرأ في صحيح مسلم ايضا عن حذيفة رضي الله عنه
حدثنا زهير بن حرب حدثنا أبو أحمد الكوفى حدثنا الوليد بن جميع حدثنا أبو الطفيل قال كان بين رجل من أهل العقبة وبين حذيفة بعض ما يكون بين الناس فقال أنشدك بالله كم كان أصحاب العقبة قال فقال له القوم أخبره إذ سألك قال كنا نخبر أنهم أربعة عشر فإن كنت منهم فقد كان القوم خمسة عشر وأشهد بالله أن اثنى عشر منهم حرب لله ولرسوله فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد وعذر ثلاثة قالوا ما سمعنا منادى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا علمنا بما أراد القوم. وقد كان فى حرة فمشى فقال « إن الماء قليل فلا يسبقنى إليه أحد ». فوجد قوما قد سبقوه فلعنهم يومئذ.
قال النووي : هذه العقبة ليست العقبة المشهورة بمنى التي كانت بها بيعة الأنصار رضي الله عنهم , وإنما هذه عقبة على طريق تبوك اجتمع المنافقون فيها للغدر برسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فعصمه الله منهم.


وقد أخرج البخاري رحمه الله في صحيحه من طريق حذيفة نفسه الخبير في أمور المنافقين تحت باب فقاتلوا أئمة الكفر


صحيح البخاري - (ج 14 / ص 217)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ حُذَيْفَةَ فَقَالَ مَا بَقِيَ مِنْ أَصْحَابِ هَذِهِ الْآيَةِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ وَلَا مِنْ الْمُنَافِقِينَ إِلَّا أَرْبَعَةٌ فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ إِنَّكُمْ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُخْبِرُونَا فَلَا نَدْرِي فَمَا بَالُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَبْقُرُونَ بُيُوتَنَا وَيَسْرِقُونَ أَعْلَاقَنَا قَالَ أُولَئِكَ الْفُسَّاقُ أَجَلْ لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ إِلَّا أَرْبَعَةٌ أَحَدُهُمْ شَيْخٌ كَبِيرٌ لَوْ شَرِبَ الْمَاءَ الْبَارِدَ لَمَا وَجَدَ بَرْدَهُ.انتهى



اقرأ يا خادم أولا وتعلم ثم اعرض وناقش

اولا انت لا تحاجني في احاديث لا اعتقد بها من كتاب لا اعتقد به

وثانيا ما رأيكم في الصحابة الذين رفعوا السيف في وجه الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في حرب الجمل وصفين .
 

العنود

عضو ذهبي

اولا انت لا تحاجني في احاديث لا اعتقد بها من كتاب لا اعتقد به

وثانيا ما رأيكم في الصحابة الذين رفعوا السيف في وجه الامام علي بن ابي طالب عليه السلام في حرب الجمل وصفين .

عجيب والله !!! ،
الآن أنت تنقل من صحيح مسلم عندما تريد أن تحاجّنا !! ، وعندما نحاججك بالمصدر نفسه تقول أن المصدر وهو الكتاب لا تعتقد به !! ،
أتمنى أن تراجع ردك أنت رقم 7 ،، وترى بأنك نقلت حديث في صحيح مسلم !! ،
لا حول ولا قوة إلا بالله !! ،،

،
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
عجيب والله !!! ،
الآن أنت تنقل من صحيح مسلم عندما تريد أن تحاجّنا !! ، وعندما نحاججك بالمصدر نفسه تقول أن المصدر وهو الكتاب لا تعتقد به !! ،
أتمنى أن تراجع ردك أنت رقم 7 ،، وترى بأنك نقلت حديث في صحيح مسلم !! ،
لا حول ولا قوة إلا بالله !! ،،​

،​

عندما انقل من صحيح مسلم لا يدل على اني اعتقد به بل لاحاجكم فيه فقط لا غير .
 

الموسوي

عضو مخضرم
عزيزي الهزير ..

استطيع ان اطلعك على ما تريد .. وأبيّن عدالة الصحابة ..

لكن ما ان اضع مشاركة .. " ستكون مخالفة لقوانين المنتدى " ..

فنحن مقيدّون .. والموضوع سوف يكون به مداراة ومحاباة .. وعادة لا اشارك بمثل هذه المواضيع

لكني رأيت تساؤلك نابع من قلبك ..

ببساطة " مصيدة " .. !!

تحياتي للجميع

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عجيب والله !!! ،
الآن أنت تنقل من صحيح مسلم عندما تريد أن تحاجّنا !! ، وعندما نحاججك بالمصدر نفسه تقول أن المصدر وهو الكتاب لا تعتقد به !! ،
أتمنى أن تراجع ردك أنت رقم 7 ،، وترى بأنك نقلت حديث في صحيح مسلم !! ،
لا حول ولا قوة إلا بالله !! ،،​



فعلا هذا تناقض , إذا أوردت روايات فاقبل فهمها , وإن لا فارجع إلى بحث حقائق تاريخية للموسوي وناقشنا فيه هذه المسألة وبينا أن الصحابة اختلفوا.

وما مناسبة الأثنى عشر منافقا بالصحابة الذين تحاربوا ؟ هل تريد أن تفهمنا أنهم الذين حاربوا عليا رضي الله عنه كانوا اثنى عشرة رجلا فقط حتى تستدل بهذا الحديث ؟!!!


وإذا كنت تقتبس من كتب السنة وتختار منها ما تحب وترد ما تحب , فما قولك في فيما رواه قد روى الإمام جعفر الصادق عن أبيه: إن علياً عليه السلام كان يقول لأهل حربه: (إنا لم نقاتلهم على التكفير لهم، ولم نقاتلهم على التكفير لنا، ولكن رأينا أنَّا على الحق ورأوا أنهم على الحق) , فهذا الكلام ليدل على أن علي رضي الله عنه لم يكن يراهم منافقين ولا شيء إنما إختلاف أورث قتالا.


على العموم التفصيل من هذا الرابط

على العموم الرابط من هنا
 

الهزبر

عضو مميز
أخي الموسوي . .

إذن تعلم أن سب الصحابة و شتمهم . . هو عقيدتكم ولكم قانون المنتدى يمنعك من التصريح

هذا فحوى كلامك . . إذن لا يعترض أحد إن قلنا أن هذا دينكم ومن عقيدتكم سب الصحابة و شتمهم .

خادم الإمام كان الموسوي أجراء منك . .

إذن لتعلموا أن ما فعتله تلك الجريدة البغيضة . . خطأ صريح و ليس حرية شخصية

و أدعو جميع الإخوة قراءة مشاركة الموسوي فهي صريحة لمن كان له قلب أو ألقاء السمع و هو شهيد .

أخي الفاضل / محمد العنزي إعلم أن شتم معاوية و أصحاب محمد ليست قضية تقبل النقاش . . بل دونها خطوط حمراء .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى