لا أحد يرى الفيل الإماراتي .... !!

خــالد

عضو فعال
لم تعد تجذبني كل تلك الإعلانات البراقه عن ناطحات السحاب العملاقه ومدن كالحرير ومباني متعرجه وأسمنتيه يعد القائمون عليها أنهم سيحولون من خلالها الكويت لمركز مالي او حضاري مزيّف...... فالشواهد كلها تثبت أن المواطن هو أول المتضررين من الحضاره الأسمنتيه وبهرجتها.... فمالذي سيستفيده المواطن من مكاتب تجارية يتم تأجيرها بعشرات الآلاف ؟؟! ومالذي سيستفيده هذا المواطن من شقق تمليك ستكون الأولويه فيها للأجنبي عن الكويتي... ومالذي سيستفيده المواطن الكويتي من فتح باب الفيز والإقامات لمئات الألوف من الأجانب للعمل في كل تلك الأبنيه البراقه ...؟؟ ماذا عن هوية الوطن....؟؟..... هناك تجربة قريبه من ديارنا لإماره جميله....أصبحت مضرب المثل لكل من أغرته الحضاره الأسمنتيه عن الحضاره البشرية...... أترككم مع هذا المقال..... لعل وعسى ...

((
يتحدث الناس في الإمارات عن قضايا ومواضيع شتى، والمتابع لأجهزة الإعلام والصحافة يرى كثيراً من الطروحات التي يتم الحديث عنها باستمرار، ومنها ما لا نعرف مدى صحته أو دقة إحصائياته حتى نعتبره قضية جوهرية. فخذْ عزوف الشباب عن الزواج، ازدحام السير، سرعة إنجاز المعاملات، الخادمات في البيوت، العنوسة وغلاء المهور...
من طباع البشر أنهم يتحدثون عن أشياء لا داعي أن تطرح كقضايا، ولكنهم في الوقت نفسه يلزمون الصمت حيال قضايا أهم وأعمق. ربما يدركون أن هناك أكثر من قضية ملحة في المجتمع، ولكن هناك اتفاق ضمني بالسكوت عنها.
إن من المتعارف عليه في سلوكيات الإنسان الاجتماعية، إنكار الحقائق التي تسبب له حرجاً، أو ما يعتقد أنه يتسبب له بالخجل، فيقوم بعملية إنكار لوجود هذه الحقائق، ويتظاهر بأنها غير موجودة حتى لا تسبب له الألم، مع أنه يدرك في داخله أن هذا الإنكار سيعود بعواقب سيئة عليه في المستقبل.
في أدبيات الأطفال هناك قصة ثياب الإمبراطور التي يعرفها جميع أطفال العالم، حين مشى الإمبراطور معتقداً أنه يلبس ثياباً لا يراها هو، بل يراها الناس فقط، وكان الناس يلزمون الصمت بينما يمشي الإمبراطور بدون ثياب، حتى صاح طفل: انظروا! الإمبراطور عريان.
في اللغة الإنجليزية هناك اصطلاح يصف هذه الظاهرة، ويسمى الفيل في الغرفة. يعنى أن المصيبة بحجم الفيل داخل الغرفة، الكل يراها، ولكنهم يتجنبون جسم الفيل الضخم ويدورون حوله.
الفيل الإماراتي واضح للعيان في عدة مواضع، منها المواضع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والاتحادية الدستورية التي تحمل في مضمونها استمرارية نجاح الكيان الاتحادي. ومع هذا نرى الصمت المطبق. الجميع يعلم أن الفيل موجود، ولكن الكل يريد أن يلف حوله ويأتي بقضايا أصغر.
فلنأخذ مثلاً جارتنا الكبرى السعودية، وهي من أفضل الأمثلة في هذا العالم على الدوران حول الفيل. فالسعودية لا تريد أن تعترف بأن سيطرة الفكر الديني المتطرف هي التي سببت تفشي الإرهاب في السعودية والعالم. إنها بالنسبة للسعودية مجرد مشكلة خاصة بطائفة ضالة أو مارقة فقط. هل يستطيع أن يناقش المجتمع السعودي حقيقة وجود مشكلة إدمان كحولي سببه الصناعة الكحولية المحلية، أو انتشار الشذوذ بسبب الفصل التام بين الجنسين؟ لا، فهذا يسبب حرجاً واعترافاً بالخطأ.
هل تذكرون إنكار الاتحاد السوفياتي لوجود أية مشاكل داخلية تهدد بقاءه ككيان سياسي وقوة عظمى حتى انهار بسرعة مذهلة؟ لقد صمت النظام السوفياتي عن كارثة شرنوبيل لعدة أيام، رافضاً الاعتراف بأن انفجاراً نووياً حدث في أوكرانيا سجلته محطات الرصد في العالم أجمع، حتى مات العديد من الناس، وأصيب الناس في دول مجاورة بالإشعاع النووي. عندما غزا صدام حسين الكويت، بقيت صحافة الإمارات لمدة ثلاثة أيام متجاهلة الموضوع، والجميع يسمع الإذاعة البريطانية والسي ان ان. بماذا تصفون ذلك؟.
نحن العرب، لا نواجه فشلنا أبداً، ولا نواجه هزيمتنا لنقف على أقدامنا مرة أخرى مثل غيرنا من الشعوب، بل نتظاهر أنها غير موجودة أصلاً. فقد صرّح مرة قائد شرطة دبي أنه لا توجد في الإمارات مشكلة مخدرات، ونحن كلنا نعرف أن لدينا شباباً يتعاطون. ومن منا لم يسمع عن شاب مات إثر جرعة زائدة؟ أحد مسؤولي وزارة الداخلية في أبوظبي صرح قبل أيام بأن الزيادة في انتشار الجريمة في الإمارات هو بسيط جداً لو أخذنا بعين الاعتبار الزيادة السكانية التي حدثت مؤخراً. ونحن وصلنا الآن إلى حالات سطو مسلح على سيارات البنوك المصفحة، وسرقات لعصابات محترفة لمحلات المجوهرات داخل المراكز التجارية المحروسة، وإلى إلقاء القبض على عصابة جاءت من المكسيك لتسرق عندنا، فما أكبر حجم الفيل وما أصغر حدقات عيوننا؟.
يتباكى الناس في الإمارات الآن على انهيار سوق الأسهم، مع أننا كنا نعلم أن ذلك حادث لا محالة في ظل الضعف وقلة الخبرة لدى الهيئات الرقابية ومصرف الإمارات المركزي، وعلى ذكر الأخير يحاول الجميع أن يعزي نفسه بتدفق الأموال إلى المنطقة بعد أن جاءت تبحث عن فرصها الاستثمارية داخل الوطن. الميزانية المجمعة للبنوك لم تطرأ عليها أية زيادات غير طبيعية، لا من الأموال العائدة، ولا حتى من عوائد البترول المرتفع الثمن الآن.
كل مسؤول يقول أن الإمارات لن تشهد انهياراً في السوق العقاري، كيف يمكن ذلك؟ وكل ما نراه هو مثل أسواق المال، مجرد مضاربات ومشاريع خيالية تتبارى بينها في بيع بلادنا للأجانب. والنتيجة تضخم اقتصادي وغلاء. حتى الدولة تراجعت عن دعم أسعار المحروقات للناس، وتحاول الآن التراجع عن دعم سلع مثل الخبز والدقيق. ولكن من يريد أن يقول شيئاً؟ لا، فنحن ننكر ونصمت. لنتحدث عن قضية اللاعب الأجنبي، أو الأخطاء الإملائية في لوحات الإعلان!.
صمتَ مصرف الإمارات المركزي مرة، فكانت كارثة إفلاس البنوك الأولى، ثم صمتَ مرة ثانية، فحدثت كارثة بنك الاعتماد والتجارة. والآن المركزي صامت تجاه تمويلات الأسهم الهائلة.
أحد بنوك الدولة أعلن أرباحاً بناءً على ارتفاع أحد الأسهم في محفظته، وهو سهم دانات غاز. والآن فقد هذا السهم نصف قيمته. فأين المصرف المركزي من مبلغ أكثر من مئة مليون وزعها هذا البنك كأرباح؟ نحن كلنا نعرف، ولكننا نتظاهر أن المشكلة غير موجودة. فلنتحدث إذن عن قلة سيارات التاكسي في ضواحي مدينة العين!.
عمليات تحطيم القيمة بين الإمارات مستمرة، فالأموال تهدر على مشاريع متكررة بين الإمارات لا تزيد قيمة في شيء، بل تدمر قيمة قائمة. فعجمان مثلاً تريد أن تبني مطاراً دولياً بين مطارين المسافة بينهما عشرة كيلومترات، وأقصد مطار دبي والشارقة. وكل من عمل مصنعاً هنا، قلده آخر هناك... هل هذا اقتصاد حر؟ أم تدمير للقيمة الاقتصادية؟ إنه انتحار اقتصادي. إنه إهدار لثروات الإمارات. هل نتحدث عن ذلك؟ أم عن مشكلة منع الموبايلات في المسجد والمستشفى؟.
إن نصيحة أي خبير اقتصادي هي أن تنفق الأموال على الاستثمارات التي تؤدي إلى زيادة التصدير للخارج، بينما أنفقنا نحن مليارات المليارات على أبنيه وأبراج وعقارات ستظل مكانها تعصف بها الرياح. هل نتحدث عن ذلك؟ أم الشباب الذي يعاكس في المراكز التجارية؟.
وأخيراً هناك الكثير من الفيلة الحقيقية حولنا لا نريد أن ننظر إليها. تضطر إمارات من الفقر وقلة التنمية إلى تسهيل إجراءات جلب العمالة، بينما الغنية مشغولة بنفسها. إن لم نستيقظ لنضمن مستقبل أجيالنا وتقوية اتحادنا وبناءه بطريقة توزع الثروة والازدهار على الجميع، فإننا سنظل نتجنب هذا الفيل الكبير حتى يسقط علينا ويسحقنا.
))
أحمد بن كريشان


http://mujarad-ensan.maktoobblog.com/
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
تظل الامارات متطوره عنا بالف سنه ضوئيه تقريبا

لا اعتقد ان الامارات متطوره عنا بيوم واحد ولكن لنقل اكثر ترتيباً منا ... فلازلنا نحن وهم ندور في حلقة العالم الثالث ... ولكن الفرق بيننا وبينهم اننا رفعنا راية الاستسلام للتخلف وهم لازالوا يصدقون ذلك التطور الاسمنتي الكاذب !!
 

الحريه وطن

عضو بلاتيني
لاتقارنون نفسكم بالامارات

يعني قارنو نفسكم باليمن مثلا

الصومال مثلا
افغانستان معليش

الدول مقامات
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
لاتقارنون نفسكم بالامارات

يعني قارنو نفسكم باليمن مثلا

الصومال مثلا
افغانستان معليش

الدول مقامات

عزيزي الحريه وطن هل زرت الامارات الدوله ام زرت شارع الشيخ زايد فقط ؟

اذا كنا نريد التحدث عن التطور الحقيقي لنتحدث عن التعليم و الصحه و الصناعه و الفكر ... فماذا تملك منهم دبي مايتفوق بألف سنة ضوئيه على بقية دول الخليج الكارتونيه ؟!

مباني الاسمنت و مراكز التسوق شيء يأتي بالمال فقط لينفق فيه المال و سيله مثاليه لتحول المجتمعات الغير صناعيه اصلاً الى مجتمعات استهلاكيه وبطريقه شرسه ايضاً !!

فأين التطور الذي تتحدث عنه؟
 
التعديل الأخير:

الحريه وطن

عضو بلاتيني
طيب اخي العمران والجامعات بالامارات

اخي كانو قبل كم سنه خرابات وعشش والحين بذمتك تقارنهم فينا

الكويت موقفه من السبعينات من ربع قرن ونيف

وهم بطونا بط
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
كل الدول العتيدة تشيخ أو تقف عند حد معين .. انظروا إلى اوربا مقارنة بأمريكا .. أو اليابان أو الصبن الآن والهند .. دول تتراجع قليلا .. ودول أخرى فتيه تنهض ..
لكن هذا لا يدعونا ابدا أن نستمر بالضرب والركل في الكويت قائدة النهضه في الخليج .. المشكله أن أخوة لنا خليجين ما زالوا يخبئون بين جنبات صدورهم شكرا للكويت وأهلها .. و هنا بيننا من لا يترك فرصة إلا و نشر الغسيل كأنه يطالب الكويت ثأرا .. نا سين ومتناسين .. أن هناك من حاول مسح الكويت عن الخريطة في يوم من الأيام .. و دمر بنيتها التحتية والفوقية وما بينهما .. وما زالت الكويت تدفع المليارات ثمنا لفعلة خونة عرب .. و لما يسمى بالقومية العربيه ..

بلدي الكويت .. تعثرت قليلا ..
لكن ثقوا تماما بأنها ستعود عروس الخليج كما كانت ..

تحياتي للجميع ..

:وردة:
 

خــالد

عضو فعال
(( إن نصيحة أي خبير اقتصادي هي أن تنفق الأموال على الاستثمارات التي تؤدي إلى زيادة التصدير للخارج، بينما أنفقنا نحن مليارات المليارات على أبنيه وأبراج وعقارات ستظل مكانها تعصف بها الرياح))

كم اعجبني هذا الجزء الي لخص كل شئ.... !
.
((لا اعتقد ان الامارات متطوره عنا بيوم واحد ولكن لنقل اكثر ترتيباً منا ... فلازلنا نحن وهم ندور في حلقة العالم الثالث ... ولكن الفرق بيننا وبينهم اننا رفعنا راية الاستسلام للتخلف وهم لازالوا يصدقون ذلك التطور الاسمنتي الكاذب !!))
صدقت...أكثر ترتيبا .... واكثر نظافة.... ولربما أكثر مراكز تسوق استهلاكية في الخليج... والناتج المحلي... شئ لايذكر.!!
.
((و هنا بيننا من لا يترك فرصة إلا و نشر الغسيل كأنه يطالب الكويت ثأرا .. نا سين ومتناسين ......))

أختي الكريمه ليس هناك غسيل ينشر... فالعالم أصبح قرية صغيره والكل يرى ويسمع ويشاهد مواضع الخلل والزلل....... والعيب في بقاء الحال على ماهو عليه..... نظرية أن الكويت ستعود من جديد في ظل وجود تخبط إداري ومالي وفساد وشلل عام ستبقينا في دائرة الأحلام الورديه الجميله كحلم الأمه العربية والخلافه الاسلاميه والسوق العربية المشتركة ... والقائمة طويله ...... ريحة النفايات أزكمت أنوفنا ... أتمنى فقط حل مشكلة العماله وبعدها.... لربما نحلم بعودتنا إلى الرياده الحضارية...!!
 

العثماني

عضو بلاتيني
انا اظن ان الكويت افضل دوله في العالم .... افضل حتى من الولايات المتحده والسويد واليابان ... يكفي الحرية المعتدله .. يكفي الامان .. يكفي الرعاية الابوية للكويتيين المعتدلين .. حكومة وحكام يحبون شعوبهم ويحترمونهم ويقدرون طيش الشباب وحماس الاطفال وانفلات بعض الحريات .. ولكن في الاخير الكويت هي افضل دولة في العالم بحرها وغباراها .. فيكفيك طيبت اهلها وان اختلفوا .... اما الحضارة والتطور فالفرص كثيرة وكبيرة ولكن كل ما عليكم هو ان تغيروا من طريقة التفكير ... فابتعدوا عن المتشائمين وتفائلوا بالخير تجدوه ولن يضر الانسان الا نفسه

والسكم عليكم ورحمة الله وبركاته

( ما رايكم بالخطبة )
 

خــالد

عضو فعال
أخوي الحريه وطن.... صدقت حالنا واقف... ونتمنى أن التنميه تتركز على العنصر البشري المتمثل بالمواطن الكويتي... وفي نفس الوقت المحافظه على الهويه الوطنيه..... . هذي المعادله الصعبه.... مانبي نهرول مثل غيرنا للحضاره الاسمنتيه وبعدها نشتكي من التضخم وغياب الهويه الوطنيه والتركيبه السكانيه .... أتمنى والله الدوله تضع كل ما تملك في هذا الاتجاه.... اتمنى وضع خطه استراتيجيه لعشرين سنه قادمه للاكتفاء ( شبه ) الذاتي من كل الكوادر من دكاتره في جميع التخصصات الطبيه إلى أكاديميين و مهندسين في جميع المجالات إلى كوادر من الفنيين الكويتيين المهره في جميع التخصصات لإداريين ........... بعدها ..... بشكل طبيعي ستشيد المباني وحتى ناطحات السحاب كوسيله حضارية حتمية وليس كمظهر جمالي او حتى تجاري بحت كما هو حاصل حاليا.... .
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
(( إن نصيحة أي خبير اقتصادي هي أن تنفق الأموال على الاستثمارات التي تؤدي إلى زيادة التصدير للخارج، بينما أنفقنا نحن مليارات المليارات على أبنيه وأبراج وعقارات ستظل مكانها تعصف بها الرياح))

كم اعجبني هذا الجزء الي لخص كل شئ.... !
.

Kuwait — GDP: $55.91 billion (2006 est.)

the UAE's nominal gross domestic product (GDP) growth is expected to rise from last year's US$190 billion (Dh697.3bn) to US$237.5bn in 2008
 
التنمية اليشريه مفقوده عندنا او عندهم

والقصد
مختلف عن انبهارنا بالمباني مهما عظمت

صناعه الفرد مفقودة للاسف الشديد
 
كلانا نظل ونظل دول العالم الثالث ..

الفرق هناك بوجود صناع للقرار حازم في كلمته وقراره وادائه ..

والفرق نحن هنا نعيش في تخبطات ومحسوبيات وبلد المليون حرامي !!!!

هذا الفرق ببساطه !!

ويظل المثال الاماراتي افضل بكثير منا ووفقهم الله .
 

خــالد

عضو فعال
أخي الكريم هناك فرق مابين الناتج المحلي والناتج القومي.... ولاننسى أن أرتفاع أسعار النفط العالميه ساهمت في ارتفاع الناتج المحلي...... كما أننا لا ننسى أن الشركات الأجنبيه في المنطقه الحره تدخل في حسابات الناتج ( المحلي)..... مع حسابات التضخم وارتفاع الاسعار الغير طبيعي في الامارات.
 

برقان73

عضو بلاتيني
فعجمان مثلاً تريد أن تبني مطاراً دولياً بين مطارين المسافة بينهما عشرة كيلومترات، وأقصد مطار دبي والشارقة. وكل من عمل مصنعاً هنا، قلده آخر هناك... هل هذا اقتصاد حر؟ أم تدمير للقيمة الاقتصادية؟ إنه انتحار اقتصادي. إنه إهدار لثروات الإمارات. هل نتحدث عن ذلك؟ أم عن مشكلة منع الموبايلات في المسجد والمستشفى؟.
إن نصيحة أي خبير اقتصادي هي أن تنفق الأموال على الاستثمارات التي تؤدي إلى زيادة التصدير للخارج، بينما أنفقنا نحن مليارات المليارات على أبنيه وأبراج وعقارات ستظل مكانها تعصف بها الرياح. هل نتحدث عن ذلك؟ أم الشباب الذي يعاكس في المراكز التجارية؟.
وأخيراً هناك الكثير من الفيلة الحقيقية حولنا لا نريد أن ننظر إليها.))
أحمد بن كريشان


http://mujarad-ensan.maktoobblog.com/
مقال جميل هادف .. حوله الزميل خالد إلى مقارنه بين الإمارات و الكويت , مستقلا صراحة الكاتب وجرأته بنقد المشكلات الرئيسيه في بلده سياسه و إقتصاديه و تنمويه .

الأستاذ احمد بن كريشان .. هدف إلى وجوب تسليط الضوء على المشاكل الكبيره التي نراها امام أعيننا ساطعه كالشمس و نتجاهلها عن عمد في بلداننا , حتى شبهها الكاتب بالفيل الضخم , منتقدا بالوقت نفسه أولئك الذين يخوضون بسفاسف الامور و الجري خلف المشاكل الصغيره مثل معاكسة الشباب بالأسواق أو منع الموبايلات بالمسجد و جعلها من الاولويات والقضايا المصيريه , كما هو حاصل عندنا مع نواب الضياع الديني وجماعات الإسلام السياسي .
 

خــالد

عضو فعال
أخي الكريم برقان73 ... ليست المقارنه بقدر ما كنت أقصد الأستفاده من عثرات الآخرين وعدم السعي المحموم نحو المزيد من الابراج والعمارات وناطحات السحاب ونسيان العنصر البشري والهوية الوطنية.
.
تحياتي لك.
 

Shja3

عضو مخضرم
لا اعتقد ان الامارات متطوره عنا بيوم واحد ولكن لنقل اكثر ترتيباً منا ... فلازلنا نحن وهم ندور في حلقة العالم الثالث ... ولكن الفرق بيننا وبينهم اننا رفعنا راية الاستسلام للتخلف وهم لازالوا يصدقون ذلك التطور الاسمنتي الكاذب !!
-----------------------------------------
الامارات قربت توصل للعالميه وتقول للحين متأخره :)
اتمنى منك تقارن بين الكويت والامارات شوف الامارات وين اوصلت من الناحيه العمرانيه والاقتصايه والصحيه والتعليميه وشوف الكويت وين من هالنواحي راح تقول في فرق السما عن الارض
مو عيب انه احنه نعترف بالحق
العيب انه احنه نكون عارفين الحق وننكره
الامارات من فتره جم شهر طافو قدمو خطه لتطوير دبي 20 سنه جدام
والكويت شنو قدمت
حتى خطه تطوير يوم واحد ماشفنه
المرفقات الصحيه الكويتيه تحت الارض نازله
التعليم انزل تحت وتحت اكثر
التطوير والاعمار حدث بلا حرج ماكو شي
بلد شعبها يشتكي من الديون
حكومه عاجزه عن دفع مصاريف العلاج بالخارج بالسعوديه والمانيا
دوله الدخل القومي مالها 100 مليار اكثر من الامارات بألف مره وماعندنه ربع اللى عندهم من تقدم
دوله هذى ميزانيتها واسطول طيارانها مايتعدي ال16 طياره ونصهم تأجير والنص الثانى خربانين
مطارنه عاد اللى مسكت الحين مطار دبي احسن واكبر منه
لو بنذكر الفرق بين الكويت والامارات راح نوصل حق نتيجتين
الاولي- بنحرج عمرنه على الفاضي
الثانيه-ماكو وجهه مقارنه اصلا
تحياتى:)
 

aDrenaline

عضو مميز
احب بالامارات تطورها العمراني
اللي بدبي وبابوظبي
احب فيها تقبلها للتطور بعيد عن معترك البيروقراطيه وسرقه المشاريع
احب فيها استقبالها للمشاريع الاجنبيه والعربيه كما يكون للمشاريع الاماراتيه

لكن بالامارات ناس مو طايلهم هالشي
وخصوصا الانسان الاماراتي
لان الفرص هي دبي ودبي لايسكنها الكثير من الاماراتيين

لكن الصراحه واجبه
الامارات وين
واحنا وين ياجماعه


حتى اهم لهم حكام ممتازين وماقصرو ويا الشعب
 
أعلى