العمرية

بوكمان

عضو ذهبي
ابدع شاعر النيل حافظ ابراهيم قصيدة سرد بها سيرة سيدنا الفاروق عمر وحبيت نقلها لكم للفائدة من سيرة ابي حفص رضي الله عنه وارضاه
واليكم القصيدة
عمر بن الخطاب
حسب القوافي و حسبي حين ألقيها ** أني إلى ساحة الفاروق أهديها
لاهم هب لي بيانا أستعين به **** على قضاء حقوق نام قاضـيها
قد نازعتني نفسي أن أوفيها **** و ليس في طوق مثلي أن يوفيها
فمر سري المعاني أن يواتيني **** فيها فإني ضعيف الحال واهيها

(مقتل عمر)
مولى المغيرة لا جادتك غادية **** من رحمة الله ما جادت غواديها
مزقت منه أديما حشوه همم **** في ذمة الله عاليها و ماضيها
طعنت خاصرة الفاروق منتقما **** من الحنيفة في أعلى مجاليها
فأصبحت دولة الإسلام حائرة **** تشكو الوجيعة لما مات آسيها
مضى و خلـّفها كالطود راسخة **** و زان بالعدل و التقوى مغانيها
تنبو المعاول عنها و هي قائمة **** و الهادمون كثير في نواحيها
حتى إذا ما تولاها مهدمها **** صاح الزوال بها فاندك عاليها
واها على دولة بالأمس قد ملأت **** جوانب الشرق رغدا في أياديها
كم ظللتها و حاطتها بأجنحة **** عن أعين الدهر قد كانت تواريها
من العناية قد ريشت قوادمها **** و من صميم التقى ريشت خوافيها
و الله ما غالها قدما و كاد لها **** و اجتـث دوحتها إلا مواليـها
لو أنها في صميم العرب ما بقيت **** لما نعاها على الأيام ناعيها
ياليتهم سمعوا ما قاله عمـر **** و الروح قد بلغت منه تراقيـها
لا تكثروا من مواليكم فإن لهم **** مطامع بَسَمَاتُ الضعف تخفيها

(إسلام عمر )
رأيت في الدين آراء موفقـة **** فأنـزل الله قرآنـا يزكيـها
و كنت أول من قرت بصحبته **** عين الحنيفة و اجتازت أمانيها
قد كنت أعدى أعاديها فصرت لها **** بنعمة الله حصنا من أعاديها
خرجت تبغي أذاها في محمدها **** و للحنيـفة جبـار يواليـها
فلم تكد تسمع الايات بالغة **** حتى انكفأت تناوي من يناويـها
سمعت سورة طه من مرتلها **** فزلزلت نية قد كنت تنويـها
و قلت فيها مقالا لا يطاوله **** قول المحب الذي قد بات يطريها
و يوم أسلمت عز الحق و ارتفعت **** عن كاهل الدين أثقالا يعانيها
و صاح فيها بلال صيحة خشعت **** لها القلوب ولبت أمر باريها
فأنت في زمن المختار منجدها **** و أنت في زمن الصديق منجيها
كم استراك رسـول الله مغتبطا **** بحكمـة لـك عند الرأي يلفيـها

(عمر و بيعة أبي بكر )
و موقف لك بعد المصطفى افترقت **** فيه الصحابة لما غاب هاديها
بايعت فيـه أبا بكر فبايعـه **** على الخلافة قاصـيها و دانـيها
و أطفئت فتنة لولاك لاستعرت **** بين القبائل و انسابت أفاعيـها
بات النبي مسجا في حظـيرته **** و أنت مستعـر الاحشـاء دامـيها
تهيم بين عجيج الناس في دهش **** من نبأة قد سرى في الأرض ساريها
تصيح : من قال نفس المصطفى قبضت **** علوت هامته بالسيف أبريها
أنسـاك حبك طـه أنه بشـر **** يجري عليه شـؤون الكون مجـريها
و أنـه وارد لابـد موردهـا **** مـن المنـية لا يعفـيه ساقيـها
نسيت في حق طه آية نزلت **** و قد يذكـّـر بالايـات ناسـيها
ذهلت يوما فكانت فتنة عـمم **** وثاب رشدك فانجابت دياجيـها
فللسقيفـة يوم أنت صاحـبه **** فيه الخلافة قد شيدت أواسيـها
مدت لها الأوس كفا كي تناوله **** فمدت الخزرج الايدي تباريها
و ظـن كل فريـق أن صاحبهم **** أولى بها و أتى الشحناء آتيها
حتى انبريت لهم فارتد طامعهم **** عنها وآخى أبو بكر أواخيها

( عمر و علي )
و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها
حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها
ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها
كلاهما في سبيل الحق عزمته **** لا تـنثـني أو يكون الحق ثانيـها
فاذكرهما وترحم كلما ذكروا **** أعاظما ألِّهوا في الكون تأليـها

( عمر و جبله بن الايهم )
كم خفت في الله مضعوفا دعاك به **** و كم أخفت قويـا ينثنـي تيها
و في حديث فتى غسان موعظة **** لكــل ذي نعـرة يأبى تناسيـها
فما القوي قويا رغم عزته **** عند الخصومة و الفـاروق قاضـيها
وما الضعيف ضعيفا بعد حجته **** و إن تخاصم واليها و راعيها

( عمر و أبو سفيان )
و ما أقلت أبا سفيان حين طوى**** عنك الهدية معتزا بمهديها
لم يغن عنه و قد حاسبته حسب **** و لا معاوية بالشام يجبيها
قيدت منه جليلا شاب مفرقه **** في عزة ليس من عز يدانيها
قد نوهوا باسمه في جاهليته **** و زاده سيد الكونين تنويها
في فتح مكة كانت داره حرما **** قد أمّن الله بعد البيت غاشيها
و كل ذلك لم يشفع لدى عمر **** في هفوة لأبي سفيان يأتيها
تالله لو فعل الخطاب فعلته **** لما ترخص فيها أو يجازيها
فلا الحسابة في حق يجاملها **** و لا القرابة في بطل يحابيها
و تلك قوة نفس لو أراد بها **** شم الجبال لما قرت رواسيها

(عمر و خالد بن الوليد)
سل قاهر الفرس و الرومان هل شفعت **** له الفتوح و هل أغنى تواليها
غزى فأبلى و خيل الله قد عقدت **** باليمن و النصر و البشرى نواصيها
يرمي الأعادي بآراء مسـددة **** و بالفـوارس قد سالت مذاكيـها
ما واقع الروم إلا فر قارحها **** و لا رمى الفرس إلا طاش راميها
و لم يجز بلدة إلا سمعت بـها **** الله أكبـر تـدْوي في نواحـيها
عشرون موقعة مرت محجلة **** من بعد عشر بنان الفتح تحصيها
و خالد في سبيل الله موقـدها **** و خالـد في سبيل الله صـاليها
أتاه أمر أبي حفـص فقبله **** كمــا يقـبل آي الله تاليهــا
و استقبل العزل في إبان سطوته **** و مجده مستريح النفس هاديها
فاعجب لسيد مخزوم وفارسها **** يوم النزال إذا نادى مناديـها
يقوده حبشي في عمامته **** ولا تحـرك مخزوم عواليـها
ألقى القياد إلى الجراح ممتثلا **** و عزة النفس لم تجرح حواشيها
و انضم للجند يمشي تحت رايته **** و بالحياة إذا مالت يفديها
و ما عرته شكوك في خليفته **** ولا ارتضى إمرة الجراح تمويها
فخالد كان يدري أن صاحبه **** قد وجه النفس نحو الله توجيها
فما يعالج من قول و لا عـمل **** إلا أراد به للنـاس ترفيـها
لذاك أوصى بأولاد له عمرا **** لما دعاه إلى الفردوس داعيـها
و ما نهى عمر في يوم مصرعه **** نساء مخزوم أن تبـكي بواكيـها
و قيل فارقت يا فاروق صاحبنا **** فيه و قد كان أعطى القوس باريها
فقال خفت افتتان المسلمين به **** و فتنة النفس أعيت من يداويها
هبوه أخطأ في تأويل مقصده **** و أنها سقطة في عين ناعيها
فلن تعيب حصيف الرأي زلته **** حتى يعيب سيوف الهند نابيها
تالله لم يتَّبع في ابن الوليد هوى **** و لا شفى غلة في الصدر يطويها
لكنه قد رأى رأيا فأتبعه **** عزيمـة منه لـم تثـلم مواضـيها
لم يرع في طاعة المولى خؤولته **** و لا رعى غيرها فيما ينافيها
و ما أصاب ابنه و السوط يأخذه **** لديه من رأفة في الحد يبديها
إن الذي برأ الفاروق نزهه **** عن النقائص و الأغراض تنزيها
فذاك خلق من الفردوس طينته **** الله أودع فيــها ما ينقيـها
لاالكبر يسكنها لا الظلم يصحبها **** لا الحقد يعرفها لا الحرص يغويها

(عمر و عمرو بن العاص)
شاطرت داهية السواس ثروته **** و لم تخفه بمصر و هو واليها
و أنت تعرف عمرا في حواضرها **** و لست تجهل عمرا في بواديها
لم تنبت الأرض كابن العاص داهية **** يرمي الخطوب برأي ليس يخطيها
فلم يرغ حيلة فيما أمرت به **** و قام عمرو إلى الأجمال يزجيـها
و لم تقل عاملا منها و قد كثرت **** أمواله وفشا في الأرض فاشيها

(عمر و ولده عبد الله )
و ما وقى ابنك عبد الله أينقه **** لما اطلعت عليها في مراعيها
رأيتها في حماه وهي سارحة **** مثل القصور قد اهتزت أعاليها
فقلت ما كان عبد الله يشبعها **** لو لم يكن ولدي أو كان يرويها
قد استعان بجاهي في تجارته **** و بات باسم أبي حفص ينميها
ردوا النياق لبيت المال إن له **** حق الزيادة فيها قبل شاريها
و هذه خطة لله واضعها **** ردت حقوقا فأغنت مستميحيها
مالإشتراكية المنشود جانبها **** بين الورى غير مبنى من مبانيها
فإن نكن نحن أهليها و منبتها **** فإنـهم عرفوها قـبل أهليـها

(عمر و نصر بن حجاج)
جنى الجمال على نصر فغـربه **** عن المدينة تبكيـه و يبكيـها
و كم رمت قسمات الحسن صاحبها **** و أتعبت قصبات السبق حاويها
و زهرة الروض لولا حسن رونقها *** لما استطالت عليها كف جانيها
كانت له لمة فينانة عجب *** علـى جبـين خليـق أن يحليـها
و كان أنى مشى مالت عقائلها **** شوقا إليه و كاد الحسن يسبيها
هتفن تحت الليالي باسمه شغفا **** و للحسان تمنٍّ في لياليها
جززت لمته لما أتيتَ به **** ففاق عاطلها في الحسن حاليها
فصحت فيه تحول عن مدينتهم **** فإنها فتنة أخشى تماديها
و فتنة الحسن إن هبت نوافحها **** كفتنة الحرب إن هبت سوافيها

(عمر و رسول كسرى)
و راع صاحب كسرى أن رأى عمرا**** بين الرعية عطلا و هو راعيها
و عهده بملوك الفرس أن لها **** سورا من الجند و الأحراس يحميها
رآه مستغرقا في نومه فرأى **** فيه الجلالة في أسمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا **** ببردة كاد طول العهد يبليها
فهان في عينه ما كان يكبره **** من الأكاسر والدنيا بأيديها
و قال قولة حق أصبحت مثلا **** و أصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم **** فنمت نوم قرير العين هانيها

(عمر و الشورى )
يا رافعا راية الشورى و حارسها **** جزاك ربك خيرا عن محبيها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها **** و للمنـيـة آلام تعـانيـها
لم أنس أمرك للمقداد يحمله **** إلى الجمـاعة إنذارا و تنبيـها
إن ظل بعد ثلاث رأيهم شعبا **** فجرد السيف و اضرب في هواديها
فاعجب لقوة نفس ليس يصرفها **** طعم المنية مرا عن مراميها
درى عميد بني الشورى بموضعها **** فعاش ما عاش يبنيها و يعليها
و ما استبد برأي في حكومته **** إن الحكومـة تغري مسـتبديـها
رأي الجماعة لا تشقى البلاد به **** رغم الخلاف و رأي الفرد يشقيها

(مثال من زهده)
يا من صدفت عن الدنيا و زينتها **** فلم يغرك من دنياك مغريها
ماذا رأيت بباب الشام حين رأوا **** أن يلبسوك من الأثواب زاهيها
و يركبوك على البرذون تقدمه **** خيل مطهمة تحـلو مرائيـها
مشى فهملج مختالا براكبه **** و في البراذين ما تزها بعاليـها
فصحت يا قوم كاد الزهو يقتلني **** و داخلتني حال لست أدريها
و كاد يصبو إلى دنياكم عمر **** و يرتضي بيـع باقيه بفانـيها
ردوا ركابي فلا أبغي به بدلا **** ردوا ثيابي فحسبي اليوم باليها

(مثال من رحمته )
و من رآه أمام القدر منبطحا **** و النار تأخذ منه و هو يذكيها
و قد تخلل في أثناء لحيته **** منها الدخان و فوه غاب في فيها
رأى هناك أمير المؤمنين على **** حال تروع لعمر الله رائيها
يستقبل النار خوف النار في غده **** و العين من خشية سالت مآقيها

(مثال من تقشفه و ورعه )
إن جاع في شدة قومٌ شركتهم **** في الجوع أو تنجلي عنهم غواشيها
جوع الخليفة و الدنيا بقبضته **** في الزهد منزلة سبحان موليها
فمن يباري أبا حفص و سيرته **** أو من يحاول للفاروق تشبيها
يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها **** من أين لي ثمن الحلوى فأشريها
لا تمتطي شهوات النفس جامحة **** فكسرة الخبز عن حلواك تجزيها
و هل يفي بيت مال المسلمين بما **** توحي إليك إذا طاوعت موحيها
قالت لك الله إني لست أرزؤه **** مالا لحاجة نفـس كنـت أبغـيها
لكن أجنب شيأ من وظيفتنا **** في كل يوم على حـال أسويـها
حتى إذا ما ملكنا ما يكافئـها **** شـريتـها ثـم إنـي لا أثنـيها
قال اذهبي و اعلمي إن كنت جاهلة **** أن القناعة تغني نفس كاسيها
و أقبلت بعد خمس و هي حاملة **** دريهمات لتقضي من تشهيها
فقال نبهت مني غافلا فدعي **** هذي الدراهم إذ لا حق لي فيها
ويلي على عمر يرضى بموفية **** على الكفاف و ينهى مستزيدها
ما زاد عن قوتنا فالمسلمين به **** أولى فقومي لبيت المال رديها
كذاك أخلاقه كانت و ما عهدت **** بعـد النبـوة أخلاق تحـاكيها

(مثال من هيبته )
في الجاهلية و الإسلام هيبته **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها
في طي شدته أسرار مرحمة **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها
و بين جنبيه في أوفى صرامته **** فـؤاد والـدة تـرعى ذراريـها
أغنت عن الصارم المصقول درته **** فكم أخافت غوي النفس عاتيها
كانت له كعصى موسى لصاحبها **** لا ينزل البطل مجتازا بواديها
أخاف حتى الذراري في ملاعبها **** و راع حتى الغواني في ملاهيها
اريت تلك التي لله قد نذرت **** انشــودة لرسـول الله تهديـها
قالت نذرت لئن عاد النبي لنا **** من غزوة العلى دفي أغنيــها
و يممت حضرة الهادي و قد ملأت **** أنور طلعته أرجاء ناديها
و استأذنت و مشت بالدف و اندفعت **** تشجي بألحانها ما شاء مشجيها
و المصطفى و أبو بكر بجانبه **** لا ينكران عليها من أغانيـها
حتى إذا لاح من بعد لها عمر **** خارت قواها و كاد الخوف يرديها
و خبأت دفها في ثوبها فرقا **** منه وودت لو ان الأرض تطويها
قد كان حلم رسول الله يؤنسها **** فجاء بطش أبي حفص يخشيها
فقال مهبط وحي الله مبتسما **** و في ابتسامته معنى يواسيها
قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها

(مثال من رجوعه إلى الحق )
و فتية ولعوا بالراح فانتبذوا **** لهم مكانا و جدوا في تعاطيها
ظهرت حائطهم لما علمت بهم **** و الليل معتكر الأرجاء ساجيها
حتى تبينتهم و الخمر قد أخذت **** تعلو ذؤابة ساقيها و حاسيها
سفهت آراءهم فيها فما لبثوا **** أن أوسعوك على ما جئت تسفيها
و رمت تفقيههم في دينهم فإذا **** بالشرب قد برعوا الفاروق تفقيها
قالوا مكانك قد جئنا بواحدة **** و جئتـنا بثـلاث لا تباليـها
فأت البيوت من الأبواب يا عمر **** فقد يُزنُّ من الحيطان آتيها
و استأذن الناس أن تغشى بيوتهم **** و لا تلم بدار أو تحييها
و لا تجسس فهذي الآي قد نزلت **** بالنهي عنه فلم تذكر نواهيها
فعدت عنهم و قد أكبرت حجتهم **** لما رأيت كتاب الله يمليها
و ما أنفت و إن كانوا على حرج **** من أن يحجك بالآيات عاصيها

(عمر و شجرة الرضوان)
و سرحة في سماء السرح قد رفعت **** ببيعة المصطفى من رأسها تيها
أزلتها حين غالوا في الطواف بها **** و كان تطوافهـم للدين تشويـها

( الخاتمه )
هذي مناقبه في عهد دولته **** للشاهدين و للأعقـاب أحكيـها
في كل واحدة منهن نابلة **** من الطبائع تغذو نفـس واعـيها
لعل في أمة الإسلام نابتتة **** تجلو لحاضرها مـرآة ماضيـها
حتى ترى بعض ما شادت أوائلها **** من الصروح و ما عاناه بانيها
وحسبها أن ترى ما كان من عمر **** حتى ينبه منها عين غافـيها
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الله أكبر , ما أجملها من قصيدة , جزاك الله خيرا يا بوكمان وأجزل لك المثوبة والعطاء
 

Alijan

عضو فعال
شكرا صديقي بوكمان على القصيده الجميله ...

فيها الكثير من الأبيات التي تستحق التأمل و خصوصا هذا البيت :

حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها
 

بوكمان

عضو ذهبي
السيد علي جان ( روح علي ) اعلم يا صديقي انني ليس بتائه حتي ادخل معك بجدل لان المثل يقول :
مجرب المجرب عقله مخرب
واعلم هداك الله بان النقاش من خلال العاطفه لا يوصل لنتيجه بل هوجدال
واعلم ان من هو اكبر مني علما من اهل عقيدتي قد ناقشوا من هو اكبر منك بمعتقدك ولا طائل للهداية الا ان شاء الله الهادي
فالقصيده كلها منهل عذب ولاكن بعض الناس لايحلوا له الشرب الا من غسلين
وشكرا يا زميلي

مع اعتذاري واحترامي للاخوه الذين يرغبون بالنقاش معكم والذين لهم وجهة نظر تخالفني
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
شكرا صديقي بوكمان على القصيده الجميله ...
فيها الكثير من الأبيات التي تستحق التأمل و خصوصا هذا البيت :

حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها



هذه من أخطاء الشاعر , وهذا البيت مما أخذ عليه , واختلف أهل اللغة في جملة ( وبنت المصطفى فيها )هل هي حالا لجملة ( حرقت دارك ) أم حالا لجملة ( إن لم تبايع ), وعلى العموم هذه الصقة غير صحيحة وهي من أخطاء الشاعر ولكن تبقى بقية القصيدة في غاية الجمال.



وقد صدق فيما قال


قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها




فعلا لا يُبغض أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه إلا شيطان
 
مصنف ابن أبي شيبة - الجزء السابع - ص 432 - حديث 37045 - باب ما جاء في خلافة أبي بكر:

37045 - حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر
بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر

http://islamport.com/w/mtn/Web/3022/42372.htm


ولأي الأمور تدفن ليلاً بضعة المصطفى ويُعفَى ثراها؟!؟!
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
رواية مليئة بالعلل الحديثية , ويكفي تفرد محمد بن بشر العبدي عن عبيد الله بهذا الحديث، فروى ما لم يروه الرواة عنه , وهذه علة قادحة...


وهذه الرواية تخالف ما يذهب إليه مبغضوا الصديق والفاروق رضي الله عنهما و فيها اثبات بيعة علي رضي الله عنه للصديق أول الأمر , فإذا أثبتوا الرواية فقد أثبتوا البيعة وإن نفوا الرواية فقد انتفت الشبهة...


بالإضافة أن هذا الخبر يرد على من قال بالحرق والضرب وهذه الخرافات التي لم تثبت أيضا...


وأما دفن فاطمة رضي الله عنها ليلا فهذه مسألة لا شيء فيها
فقد دفن من هو أعظم منها ليلا وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ودفن الصديق رضي الله عنها ليلا ...
ودفنت عائشة رضي الله عنها ليلا
ودفن عثمان بن عفان ليلا
ودفن عبد الله بن مسعود ليلا


ويكفي أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دفن ليلا , فليس في الأمر ما يعيب ولا في الدفن ليلا ما ينقص من مقام الإنسان.



وما في نص يفيد بأن الدفن ليلا منقصة أو عيبا وقد رضي رب العالمين لرسوله أن يدفن ليلا , ومن السنة التعجل بالدفن...


ومرة اخيرة فهذه الرواية لا تثبت في الصحيح من أقوال أهل السنة لما فيها من علل وهي مخالفة لعقائد الشيعة فلو أثبتوها لأثبتوا البيعة ولو نفوها لانتهت الشبهة , فالحمد لله أولا وآخرا.
 
الفاضل أبوعمر،

هل تقدح بأحد رجال الخبر الذي اوردناه؟

ودفنها ليلا وعدم اخطار السلطات بوفاة بنت رسول الله نوع من الاحتجاج على ما جرى عليها ولذلك ساقه البخاري ومسلم في سياق خوضهم في احتجاج الزهراء عليها السلام على ابوبكر، وهذا نص البخاري: "فوجدت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي ‏ (ص) ‏ ‏ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها ‏ ‏علي ‏ ‏ليلا ولم يؤذن بها ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏وصلى عليها"

نحن لم نأتي باخبارنا لنستدل بها عليكم، بل هي اخباركم من كتبكم،

فالموضوع مداره هو التهديد بالحرق وترويع بنت رسول الله صلى الله عليه وآله الذي قال في حقها رسول الله صلى الله عليه وآله أنها بضعة منه من آذاها فقد آذاه، وقد لعن الله من يأذي رسوله بقوله تعالى في سورة الاحزاب :"ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والاخرة واعد لهم عذابا مهينا

ولم يقتصر الموضوع على هذا السند، فالخبر مستفيض،

فإليك:
أنساب الأشرف - البلاذري - الجزء الاول - ص 252:
المدائني، عن مسلمة بن محارب، عن سليمان التيمي، وعن ابن عون.
أن أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة، فلم يبايع. فجاء عمر، ومعه قبس فتلقته فاطمة على الباب، فقالت فاطمة: يا بن الخطاب، أتراك محرقا علي بابي؟ قال: نعم، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك. وجاء علي، فبايع وقال: كنت عزمت أن لا أخرج من منزلي حتى أجمع القرآن.
http://islamport.com/w/nsb/Web/481/252.htm

باسم أبوها يروعها!! لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم!!

وان شئت عززناه بثالث ورابع ...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الزميل البهبهاني...


إذا كنت تنقل من كتبنا فيلزمك أن تعلم صحة الأخبار من عدمها , فإن علماء الحديث السنة تنوعوا في كتب الحديث , فمنهم من جمع الصحيح دون غيره , ومنهم من جمع الأخبار كلها وضمها ليقوم علماء الجرح والتعديل بإخراج الصحيح منها والضعيف...


ولا يمكن لأي إنسان عاقل أن يبني عقيدته أولا ثم يختار من النصوص ولو كانت ضعيفة أو موضوعة أو منقطعة ما يعزز بها قوله , بل يجب على المسلم أن يبحث عن الصحيح فقط ليبني عليها عقائده وشريعته , فالدين أغلى شيء يملكه الإنسان , وإذا كان الإتهام سهل فإن آثاره وخيمة يوم القيامة فالظلم ظلمات يوم القيامة, وإذا كان الظلم بهذه المنزلة فيكف بمن يتهم الجيل الأول وحملة الدين وجامعوا القرآن ومبلغين السنة والمجاهدين في سبيل الله الذين فتحوا البلاد وأقاموا الدين...


لا وإتهام الأول منهم , ثاني اثنين بعد , ثاني اثنين في الإسلام , وثاني اثنين في الهجرة وثاني اثنين في العريش وفي الخلافة وفي القبر رضي الله عنه وأرضاه...

--------------------------------------------------------------------------------------------------

*** وهذا الخبر الذي أوردته ثانيا عن البلاذري ايضا مطعون فيه من الناحية الحديثية

ولن أطيل في علل الخبر وإنما أورد عليك علة واحدة أظنها صحيحة في عقول العقلاء قبل أن تكون عند المتعلمين

وهي ببساطة أن عبد الله بن عون الذي يروي الخبر قد توفى سنة 152 هجريا , وخبر البيعة كان في السنة الحادية عشر من الهجرة فكيف يروي عن الصديق وبينه انقطاع حوالي 141 سنة ؟؟؟

فكيف سمع وعلم وبينه وبين الخبر كل هذا الإنقطاع؟؟؟ فضلا عن وجود مجهول الحال في الخبر أيضا وعلل أخرى...


فهذا خبر أيضا لا يصح من ناحية السند , فأنا الآن أسألك سؤالك وأنت زميل عزيز علينا :

هل تقبل بأن تبني مسألة عقدية على حديث فيه انقطاع كبير مثل هذا ؟؟؟ وتتبني اتهام للخليفة الثاني عند المسلمين وصحابي جليل عملاق لا ينكر عمله إلا جاحد أو جاهل ؟؟؟


هل تبني عقيدتك على مثل هذه الأخبار , أنتظر جوابك , وإذا أردت أن تعزز بثالث ورابع وخامس فافعل هدانا الله وإياكم إلى الحق والصواب
 

الوسمي1

عضو ذهبي
قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها

عجبني هذا البيت

وعجبني كذلك ردك هذا

السيد علي جان ( روح علي ) اعلم يا صديقي انني ليس بتائه حتي ادخل معك بجدل لان المثل يقول :
مجرب المجرب عقله مخرب
واعلم هداك الله بان النقاش من خلال العاطفه لا يوصل لنتيجه بل هوجدال
واعلم ان من هو اكبر مني علما من اهل عقيدتي قد ناقشوا من هو اكبر منك بمعتقدك ولا طائل للهداية الا ان شاء الله الهادي
فالقصيده كلها منهل عذب ولاكن بعض الناس لايحلوا له الشرب الا من غسلين
وشكرا يا زميلي

مع اعتذاري واحترامي للاخوه الذين يرغبون بالنقاش معكم والذين لهم وجهة نظر تخالفني

فشكرا لك على الموضوع وجزاك الله خير




 
الفاضل ابوعمر حفظه الله،

نحن هنا لا نتناول عقيدة ولكن نتناول حدث تاريخي، ولندع العقيدة جانبا وللنظر الى الحدث، هل هدد عمر بن الخطاب بحرق دار فاطمة بنت رسول الله ام لا؟

وانتم اجل من ابين لكم معنى الاستفاضة في الاخبار،
وخبر التهديد بالحرق مستفيض روي في كتب الحديث وكتب التاريخ والادب وذكره الشعراء بقصائدهم،
فلو ورد خبر عن طريق الوكالة الروسية للانباء على ضعف وثاقتها وثم ورد عن الوكالة الامريكية على ضعف وثاقتها وثم يرد نفس الخبر عن الوكالة الصينية على ضعف وثاقتها، ومع عدم احتمال تواطئهم على الكذب، فمن خلال الاستفاضة والتواتر يثبت الخبر حتى لو ضعفت جميع طرقه بعلة من العلل،


على ان الخبر ليس فيه هذا الاشكال،
فخبر البلاذري مروي عن سليمان بن طرخان التيمي (توفي سنة 97ه، وثقه العجلي وابن معين وغيرهم)، ومروي عن عون بن ارطبان المزني البصري (وثقه النسائي وابن حبان)، وكلاهما رأى الصحابي أنس بن مالك،

اما خبر ابن ابي شيبة،
فمحمد بن بشير العبدي أخرج له البخاري في كذا موضع، ووثقه النسائي وابن معين وابن سعد والعجلي، وهو كوفي توفي سنة 203 ه، وقيل هو احفظ اهل الكوفة،
والحديث مروي عن أسلم مولى عمر بن الخطاب،


وإليك ثالثهم:

تاريخ الطبري - الجزء الثاني - صفحة 233:

حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن مغيرة عن زياد بن كليب قال أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير مصلتا السيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه

http://islamport.com/w/tkh/Web/2893/796.htm


وللخبر طريق رابع ... نورده لاحقا ان شاء الله تعالى ...
 

بوكمان

عضو ذهبي
قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها

عجبني هذا البيت

وعجبني كذلك ردك هذا



فشكرا لك على الموضوع وجزاك الله خير

اخي الوسمي شكرا على اطراءكم
وجزاك الله خير الجزاء
سعدنا بمروركم
 

الوسمي1

عضو ذهبي
حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن مغيرة عن زياد بن كليب قال أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير مصلتا السيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه
شكرا لتأكيدك بأفضله عمر بن الخطاب بالخلافه عن على بن ابي طالب رضى الله عنهم وارضاهم لانه ببساطه لو كان الحق مع على بن ابي طالب وسكت عنه فهنا تبين لنا مدى ضعف على بن ابي طالب في استرداد حقه سواء بالمطالبه او بأخذه بالقوه وانه يخاف من بشر كعمر بن الخطاب رضى الله عنهم وارضاهم أو انك تنفي ما سبق وتعترف بأن على بن ابي طالب لم يباع خوفا وانما بايع برضا ومعرفه واقرار بأنهم اق بالخلافه تقبل ارق التحايا
 
الاخ المحترم الوسمي،

لندع التحليل والتأويل جانبا، فامرهما هين، ونحن بصدد تثبيت الحادثة،


وإليكم رابعها:
حديث هشام بن عمار - ج1 ص 46:
45 - حدثنا سعيد بن يحيى ، ثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة قال : « أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم الذي مات فيه أمثل ما كان من وجعه ، فقال أبو بكر رضي الله عنه : أي رسول الله ، أصبحت اليوم صالحا ، واليوم يوم بنت خارجة ، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرجع إلى أهله ، ووثب الموت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاجتمع الناس في المسجد ، وقام عمر عند المنبر يوعد ويتكلم ، ويقول : إن الرجال من المنافقين يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات ، فوالذي نفس محمد بيده ليخرجن ، وليقطعن أيديهم وأرجلهم من خلاف ، فجاء أبو بكر حتى دخل بيت عائشة حين بلغه الخبر ، يتخلص الناس حتى دخل بيت عائشة ، ومحمد صلى الله عليه وسلم قد أوضح ، فكشف عن وجهه ، ثم انكب عليه يقبله ، فقال : بأبي وأمي ، ما كان الله ليجمع عليك الميتتين ، ميتة الدنيا ، وميتة الآخرة ، ثم خرج فقام بالباب ، فقال لعمر رضي الله عنه : أنصت ، فأبى عمر ، فقال له : أنصت ، فأبى ، فحمد الله وأثنى عليه - وكان من أبلغ الناس - ثم قال : أيها الناس ، من كان يعبد محمدا صلى الله عليه وسلم ، فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله وحده لا شريك له ، فإنه حي لا يموت ، وقرأ أبو بكر : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين (1) قال الناس : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ، تلقوها من أبي بكر ، فقال عمر : لقد كنت أقرأ هذه السورة ، فما فهمت هذا فيها حتى سمعت من ابن أبي قحافة ، فجاءهم آت فقال : إن سعد بن عبادة قد جلس على سريره في سقيفة بني ساعدة ، وحف به ناس من قومه ، فقال أبو بكر : ألا نأتي هؤلاء ، فننظر ما عندهم ، فخرج يمشي بين عمر بن الخطاب وبين أبي عبيدة بن الجراح ، حتى إذا كانوا عند أحجار الزيت من سوق المدينة ، ذكر الزهري أن رجلين من الأنصار : عويم بن ساعدة ، ومعن بن عدي لقياهم ، فقالا : يا أصحاب محمد من المهاجرين الأولين اجتمعوا فاقضوا أمركم ، فإنه ليس وراءنا خير ، قال الزهري : وقد كان سبق لهما من الله ما لا أعلم ، كان أحدهما من الذين قال الله عز وجل فيه : فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين (2) ، وكانوا يتوضئون المبطنة ، يعني الاستجمار ، وقال عن الآخر شيئا ما أدري ما هو ، فمضى أبو بكر رضي الله عنه ومن معه حتى جاء سقيفة بني ساعدة ، فإذا سعد بن عبادة على سرير ، وعنده ناس من قومه ، فقال حباب بن المنذر بن الجموح أخو بني سلمة : أنا الذي لا يصطلى بناري ، ولا ينام الناس في شعاري ، نحن أهل الحلقة ، وأهل الحصون ، منا أمير ومنكم أمير ، فذهب ليتكلم ، فضرب أبو بكر في صدره ، فقال : أنصت ، قال : لا أعصيك في يوم مرتين ، فتكلم أبو بكر رضي الله عنه ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم ذكر الأنصار وما هم له أهل من السابقة والفضيلة ، ثم قال : إنا أوسط العرب دارا ، وأكبرها أنسابا ، وإن العرب لن تعرف هذا الأمر لأحد سوانا ، ولا أحد أولى منا برسول الله صلى الله عليه وسلم في النسب منا ، فنحن الأمراء ، وأنتم الوزراء ، فقال سعد : صدقت ، فابسط يدك نبايعك ، فبسط يده فبايعه ، وبايعه الناس ، وازدحم الناس على البيعة ، فقال قائل من الناس : قتل سعد ، فقال عمر : قتله الله ، فرجع أبو بكر فجلس على المنبر ، وبايعه الناس يوم الاثنين ، ودخل علي والزبير بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء عمر فقال : اخرجوا للبيعة ، والله لتخرجن ، أو لأحرقنه عليكم ، فخرج الزبير صلتا (3) بالسيف ، فاعتنقه زياد بن لبيد الأنصاري من بياضة فدق به ، وبدر السيف من يده منه ، فأخذه زياد قال : لا ، ولكن اضرب به الحجر ، قال محمد بن عمرو : فحدثني أبو عمرو بن حماس من الليثيين قال : أدركت ذلك الحجر الذي فيه ضرب السيف ، فقال أبو بكر رضي الله عنه : دعوهم فسيأتي الله بهم ، فخرجوا بعد ذلك فبايعوه ، قالوا : ما كان أحد أحق بها ، ولا أولى بها منك ، ولكنا قد عهدنا من عمر يبتزنا أمرنا ، فبايعه الناس يوم الاثنين ، حتى إذا أصبح الغد قال : أين ترون أن ندفنه صلى الله عليه وسلم ؟ قال قائل من الناس : ندفنه في مصلاه الذي كان يصلي فيه ، وقال آخرون : ادفنه عند المنبر ، قال قائل : بل ندفنه حيث توفى الله عز وجل نفسه ، فأخروا الفراش ، ثم أرسل إلى الحفارين ، رجل من أهل مكة ، ورجل من أهل المدينة ، فجاء أبو طلحة فحفر له ولحد ، وكان أهل مكة يشقون ، وكان أهل المدينة يلحدون »
__________
(1) سورة : آل عمران آية رقم : 144
(2) سورة : التوبة آية رقم : 108
(3) الصلت : المسلول والمنجرد من غمده


http://islamport.com/w/ajz/Web/1506/46.htm
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الفاضل ابوعمر حفظه الله،

نحن هنا لا نتناول عقيدة ولكن نتناول حدث تاريخي، ولندع العقيدة جانبا وللنظر الى الحدث، هل هدد عمر بن الخطاب بحرق دار فاطمة بنت رسول الله ام لا؟

وانتم اجل من ابين لكم معنى الاستفاضة في الاخبار،
وخبر التهديد بالحرق مستفيض روي في كتب الحديث وكتب التاريخ والادب وذكره الشعراء بقصائدهم،
فلو ورد خبر عن طريق الوكالة الروسية للانباء على ضعف وثاقتها وثم ورد عن الوكالة الامريكية على ضعف وثاقتها وثم يرد نفس الخبر عن الوكالة الصينية على ضعف وثاقتها، ومع عدم احتمال تواطئهم على الكذب، فمن خلال الاستفاضة والتواتر يثبت الخبر حتى لو ضعفت جميع طرقه بعلة من العلل،


على ان الخبر ليس فيه هذا الاشكال،
فخبر البلاذري مروي عن سليمان بن طرخان التيمي (توفي سنة 97ه، وثقه العجلي وابن معين وغيرهم)، ومروي عن عون بن ارطبان المزني البصري (وثقه النسائي وابن حبان)، وكلاهما رأى الصحابي أنس بن مالك،

اما خبر ابن ابي شيبة،
فمحمد بن بشير العبدي أخرج له البخاري في كذا موضع، ووثقه النسائي وابن معين وابن سعد والعجلي، وهو كوفي توفي سنة 203 ه، وقيل هو احفظ اهل الكوفة،
والحديث مروي عن أسلم مولى عمر بن الخطاب،


وإليك ثالثهم:

تاريخ الطبري - الجزء الثاني - صفحة 233:

حدثنا ابن حميد قال حدثنا جرير عن مغيرة عن زياد بن كليب قال أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين فقال والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير مصلتا السيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه

http://islamport.com/w/tkh/web/2893/796.htm


وللخبر طريق رابع ... نورده لاحقا ان شاء الله تعالى ...


هلا بزميلنا المهذب مصطفى...
بالنسبة لتناقل الخبر عن طريق الوكالات الخ ... , أقول إذا كان الخبر أصله كذبا أو موضوعا فإنه لا يصح ولو تناقله الناس كلهم , لأن الفساد في أصله وليس في فرع منه.هذا من ناحية العقل , أما من ناحية الشرع فقد قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) فيلزم التنبه والتثبت من الأخبار , وأما أن تأتي بأربع أو خمسة أو حتى عشرة أحاديث بين ألوف الأحاديث التي جمعها أهل السنة فهذا لا يسمى كثير.
والفساد الذي نعنيه هو أنكم تدعون أن الفاروق رضي الله عنه قد حرق الباب وضرب وفعل , وهذا هو الذي لا تستطيعون أن تثبتونه أبدا بالسند الصحيح , وغاية ما في الروايات هو ورود التهديد في حق من امتنع عن البيعة الأولى وهذا لم يسلم لكم أصلا في أي رواية.
وقولك إن هذا حدث تاريخي وليس بعقيدة فهذا خطأ من جانبكم , فما السيرة النبوية إلا وقائع تاريخية وهي تشمل أحكام وعقائد , وفاطمة رضي الله عنها قد جعلتموها معصومة وهذه أيضا من العقائد , ومن هنا فلا يصح أن تبني عقيدتك على أخبار ضعيفة أو موضوعة أو منقطعة الإسناد.

خبر البلاذري
وخبر البلاذري عن سليمان التيمي منقطع انقطاع كبير , وقد أوردت أنت تاريخ وفاته فكيف يروي عنه بدون واسطة , وحتى سليمان التيمي رحمه الله لم يدرك الصديق رضي الله عنه , ولم يثبت سماعه من أنس رضي الله عنه لهذه الرواية حتى يحتج بها.
واما خبر عبد الله بن عون رحمه الله فلم يثبت سماعه من أنس رضي الله عنه في أي خبر.قال الذهبي رحمه الله (( وما وجدت له سماعا من أنس بن مالك, ولا من صحابي مع أنه ولد في حياة ابن عباس, وطبقته. وكان مع أنس بالبصرة. وقد ورد عنه أنه رأى أنسا وعليه عمامة خز ))وغاية ما حصل أنه رآه بالعين كما أخبر هو عن نفسه وهو ما يرويه ابن سعد في طبقاته (( وقال ابن سعد: كان ابن عون ثقة, كثير الحديث, ورعا, عثمانيا. قال: وأنبأنا بكار بن محمد, سمعت ابن عون يقول: رأيت أنس بن مالك تقاد به دابته )).
وفي الخبر الذي نقلته مسلمة بن محارب وهو مجهول الحال ...فهذه علل لا تنجبر في خبر البلاذري.

خبر ابن أبي شيبة
هذا الخبر به علل أخرى منها
تفرد محمد بن بشر العبدي عن عبيد الله بن عمر بهذا الحديث، فروى ما لم يروه الرواة عنه. وكفى بها علة.هو كوفي
ومنها ما ذكره يعقوب بن شيبة السدوسي أن في سماع أهل الكوفة من عبيد الله العمري شيئا، شرح العلل لابن رجب (2/608)، ولم يتابع في هذا الحديث.
ومنها تفرد عبيد الله عن أصحاب زيد بن أسلم بهذا الحديث، كالثوري، ومالك ومحمد بن عجلان.فهذا الخبر أيضا لا ينجبر لهذه العلل الموجودة فيه.

خبر الطبري
في خبر الطبري علتان
الأولى : أن جرير بن حازم صدوق وهو يهم وقد اختلط كما صرح بذلك أبو داود والبخاري في التاريخ الكبير.
الثانية : المغيرة بن المقسم ثقة إلا أنه يرسل في أحاديثه لاسيما عن ابراهيم ولا يقبل خبره إلا إذا صرح بالتحديث , ذكره الحافظ ابن حجر في المرتبة الثالثة من المدلسين.


*** وأقوى رواية هي رواية بن ابي شيبة وفيها ما فيها , وعلى ضعف هذه الروايات وكثرة الكلام في أسانيدها إلا أنك ما زلت تخالف مذهبك في كل مرة توردها , فهذه الروايات تثبت بيعة علي رضي الله عنه للصديق , وهي تثبت محبة الفاروق رضي الله عنه لبنت رسول الله صلى الله عليه وسلم - وإن كان في المتن نكارة -


أعني يا مصطفى أنك كلما سعيت في إثباتها كلما سعيت في رد أقاويل مذهبك المشنعة على أهل السنة أكثر فأكثر , فليس هناك ثمة ضرب ولا حرق بل تظهر أنه ما بقي أحد ما بايع إلا نفر قليل وهذه لها عندنا تفسيرات كثيرة صحيحة.


ففضلا عن ضعف الروايات إلا أنكم تقتربون من ضرب أصول مذهبكم ضربة قوية جدا , فإما الإثبات للأخبار ونفي صحة عقيدتكم وإما نفي هذه الأخبار وإثبات صحة عقيدتكم...




وشكرا لك على أدبك في الحوار يا بهبهاني


 

Draft

عضو بلاتيني
هلا بزميلنا المهذب مصطفى...


بالنسبة لتناقل الخبر عن طريق الوكالات الخ ... , أقول إذا كان الخبر أصله كذبا أو موضوعا فإنه لا يصح ولو تناقله الناس كلهم , لأن الفساد في أصله وليس في فرع منه.هذا من ناحية العقل , أما من ناحية الشرع فقد قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) فيلزم التنبه والتثبت من الأخبار , وأما أن تأتي بأربع أو خمسة أو حتى عشرة أحاديث بين ألوف الأحاديث التي جمعها أهل السنة فهذا لا يسمى كثير.


والفساد الذي نعنيه هو أنكم تدعون أن الفاروق رضي الله عنه قد حرق الباب وضرب وفعل , وهذا هو الذي لا تستطيعون أن تثبتونه أبدا بالسند الصحيح , وغاية ما في الروايات هو ورود التهديد في حق من امتنع عن البيعة الأولى وهذا لم يسلم لكم أصلا في أي رواية.



وقولك إن هذا حدث تاريخي وليس بعقيدة فهذا خطأ من جانبكم , فما السيرة النبوية إلا وقائع تاريخية وهي تشمل أحكام وعقائد , وفاطمة رضي الله عنها قد جعلتموها معصومة وهذه أيضا من العقائد , ومن هنا فلا يصح أن تبني عقيدتك على أخبار ضعيفة أو موضوعة أو منقطعة الإسناد.


خبر البلاذري


وخبر البلاذري عن سليمان التيمي منقطع انقطاع كبير , وقد أوردت أنت تاريخ وفاته فكيف يروي عنه بدون واسطة , وحتى سليمان التيمي رحمه الله لم يدرك الصديق رضي الله عنه , ولم يثبت سماعه من أنس رضي الله عنه لهذه الرواية حتى يحتج بها.



واما خبر عبد الله بن عون رحمه الله فلم يثبت سماعه من أنس رضي الله عنه في أي خبر.قال الذهبي رحمه الله (( وما وجدت له سماعا من أنس بن مالك, ولا من صحابي مع أنه ولد في حياة ابن عباس, وطبقته. وكان مع أنس بالبصرة. وقد ورد عنه أنه رأى أنسا وعليه عمامة خز ))وغاية ما حصل أنه رآه بالعين كما أخبر هو عن نفسه وهو ما يرويه ابن سعد في طبقاته (( وقال ابن سعد: كان ابن عون ثقة, كثير الحديث, ورعا, عثمانيا. قال: وأنبأنا بكار بن محمد, سمعت ابن عون يقول: رأيت أنس بن مالك تقاد به دابته )).


وفي الخبر الذي نقلته مسلمة بن محارب وهو مجهول الحال ...فهذه علل لا تنجبر في خبر البلاذري.


خبر ابن أبي شيبة


هذا الخبر به علل أخرى منها


تفرد محمد بن بشر العبدي عن عبيد الله بن عمر بهذا الحديث، فروى ما لم يروه الرواة عنه. وكفى بها علة.هو كوفي


ومنها ما ذكره يعقوب بن شيبة السدوسي أن في سماع أهل الكوفة من عبيد الله العمري شيئا، شرح العلل لابن رجب (2/608)، ولم يتابع في هذا الحديث.


ومنها تفرد عبيد الله عن أصحاب زيد بن أسلم بهذا الحديث، كالثوري، ومالك ومحمد بن عجلان.فهذا الخبر أيضا لا ينجبر لهذه العلل الموجودة فيه.




خبر الطبري


في خبر الطبري علتان


الأولى : أن جرير بن حازم صدوق وهو يهم وقد اختلط كما صرح بذلك أبو داود والبخاري في التاريخ الكبير.


الثانية : المغيرة بن المقسم ثقة إلا أنه يرسل في أحاديثه لاسيما عن ابراهيم ولا يقبل خبره إلا إذا صرح بالتحديث , ذكره الحافظ ابن حجر في المرتبة الثالثة من المدلسين.



*** وأقوى رواية هي رواية بن ابي شيبة وفيها ما فيها , وعلى ضعف هذه الروايات وكثرة الكلام في أسانيدها إلا أنك ما زلت تخالف مذهبك في كل مرة توردها , فهذه الروايات تثبت بيعة علي رضي الله عنه للصديق , وهي تثبت محبة الفاروق رضي الله عنه لبنت رسول الله صلى الله عليه وسلم - وإن كان في المتن نكارة -


أعني يا مصطفى أنك كلما سعيت في إثباتها كلما سعيت في رد أقاويل مذهبك المشنعة على أهل السنة أكثر فأكثر , فليس هناك ثمة ضرب ولا حرق بل تظهر أنه ما بقي أحد ما بايع إلا نفر قليل وهذه لها عندنا تفسيرات كثيرة صحيحة.


ففضلا عن ضعف الروايات إلا أنكم تقتربون من ضرب أصول مذهبكم ضربة قوية جدا , فإما الإثبات للأخبار ونفي صحة عقيدتكم وإما نفي هذه الأخبار وإثبات صحة عقيدتكم...




وشكرا لك على أدبك في الحوار يا بهبهاني

ما ادرى اذا كل المصادر عندك مو ثقه و تهاجم المذاهب الاخرى اشلون بتتقنع ؟؟
ما لها الا ان الاخ مصطفى يدور احد الاحياء من هذاك العصر و يجيبه يحلف قدامك ؟؟
اترك عنك هالاسطوانه المشروخه و قابل الحجج بحجج ان وجدت عندك مو تظل تعيد و تزيد ان كل المصادر مو ثقه وانت الوحيد الثقه :d


-----------------------------------------------------------------------------------------
قائمة التجاهل عندى فاضيه و راح تضل فاضيه و اللى عنده راى و حجه قويه خل نسمع رايه بس لايكون (( مضروب ))
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ما ادرى اذا كل المصادر عندك مو ثقه و تهاجم المذاهب الاخرى اشلون بتتقنع ؟؟
ما لها الا ان الاخ مصطفى يدور احد الاحياء من هذاك العصر و يجيبه يحلف قدامك ؟؟
اترك عنك هالاسطوانه المشروخه و قابل الحجج بحجج ان وجدت عندك مو تظل تعيد و تزيد ان كل المصادر مو ثقه وانت الوحيد الثقه :d



خلي بالك أنا ما أهاجم أحدا , إنما أنا ادافع عن رؤوس الإسلام...


أنتم الذين تهاجمون وإنما أنا أتشرف بالدفاع , وإذا كانت عندك حجة فهاتها أنظر فيها ونتناقش حولها بس شرط ...

تكون صحيحة
 

Draft

عضو بلاتيني
خلي بالك أنا ما أهاجم أحدا , إنما أنا ادافع عن رؤوس الإسلام...


أنتم الذين تهاجمون وإنما أنا أتشرف بالدفاع , وإذا كانت عندك حجة فهاتها أنظر فيها ونتناقش حولها بس شرط ...

تكون صحيحة

الى قريته ان الاخ مصطفى نقل لك الروايه من كذا مصدر و انت رديت كالعاده بانكار الجميع !!
وحتى وصلت فيك الى تضعيف الطبرى ؟؟
ومن ضمن ردك اخذت تقدح بمذهب الاخ مصطفى ؟؟ :(
اقرا عدل وشوف شنو كتبت :إستنكار:
 
أعلى