«الدرن» يهدد حياة المعتقلين الكويتيين في السجون العراقية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

kwt.store

عضو مخضرم
AlRaiLogo.gif

رقم العدد:
10647
التاريخ:
25/08/2008
pic_locals.gif

Img1_65328.jpg

احمد العتيبي و عبدالرحمن مبارك البذالي و علي عوض الحربي
مرض الدرن يهدد حياة المعتقلين الكويتيين في العراق



| كتب تركي المغامس |

بين «نفي حكومي غير رسمي» لوجود معتقلين كويتيين وتأكيد دولي رسمي لوجود 3 مواطنين في السجون العراقـــية، هل يكشف مرض «الدرن» الحقيقة؟
مصادر مطلعة كشفت لـ «الراي» ان الكويتيين الثلاثة المعتقلين في السجون العراقية هم أحمد العتيبي (26 عاما) وهو يتلقى العلاج في احد المستشفيات بعد اصابته بمرض الدرن في سجن سوسة في مدينة السليمانية، وعلي الحربي (28 عاما) في سجن سوسة أيضا وعبدالرحمن البذالي (22 عاما) في سجن ممبر في بغداد. وافادت ان «العتيبي محكوم بـ 6 سنوات ويرقد في المستشفى لتلقي العلاج، وأن القوات الأميركية اعتقلت البذالي وحكمت عليه بـ 5 سنوات قضاها ولم يفرج عنه، أما الحربي فهو معتقل منذ 4 سنوات ووالده تمكن من زيارته في السجن في العام 2005».
وأشارت المصادر إلى ان حياة المعتقلين الكويتيين في السجون العراقية «باتت في خطر بعد انتشار مرض الدرن المعدي في هذه السجون»، مبينة ان «أحد المصابين به المواطن أحمد العتيبي الذي انتقل إليه المرض من سجين سعودي في نفس زنزانته وتوفي نتيجته»، ومضيفة أن «على الحكومة التحرك بشكل عاجل لانقاذ مواطنيها قبل أن يحصل ما لا تحمد عقباه ونفقدهم نتيجة انتشار هذا المرض الخطير».
واعتبرت المصادر ان الحكومة غير متعاونة مع أهالي المعتقلين الثلاثة «فهي لا تتابع أوضاعهم رغم ان العلاقات بين البلدين في تحسن دائم».
واضافت أن اهالي المعتقلين تقدموا بشكوى إلى لجنة حقوق الانسان البرلمانية في مجلس الامة «ولم نر اي تحرك للجنة تجاه حل هذه القضية». وقالت المصادر ان «كيفية اعتقـــــــــــال المواطنين الكويتيين لاتزال مجهولة والمحاكم التي قدموا لها لم تمنحهم حقوقهم المدنية واهمها توكيل محام للدفاع عنهم».
وطالبت ان تقف الحكومة ممثلة في وزارة الخارجية «موقفا ايجابيا حيال هذه القضية وان تقوم بطلب المعتقلين وان تشارك في التحقيق في القضايا المتهمين بها وان تتواصل مع الاهالي لكي يتمكنوا من زيارة ابنائهم والاطمئنان عليهم».

«الدرن» يهدد حياة المعتقلين الكويتيين في السجون العراقية


| كتب تركي المغامس |
علمت «الراي» من مصادر موثوقة ان مرض الدرن المعدي يهدد حياة المعتقلين الكويتيين في السجون العراقية لافتة إلى ان احد المصابين بهذا المرض المعتقل الكويتي أحمد العتيبي وهو يرقد الان في المستشفى لتلقي العلاج اللازم، مؤكدة ان المرض انتشر وبشكل كبير جدا داخل السجون العراقية وادى لوفاة احد المعتقلين السعوديين في نفس الزنزانة التي يقبع بها أحمد العتيبي.
وبينت المصادر ان المعتقلين الكويتيين في السجون العراقية والمعروفة بياناتهم لدى الصليب الاحمر هم أحمد العتيبي (26 عاما) وعلي الحربي (28 عاما) وعبدالرحمن البذالي (22 عاما) وهناك افراد لايزالون في عداد المفقودين لم ترد عنهم اي معلومة لدى الصليب الاحمر واهاليهم لايعلمون عنهم شيئا.
وكشفت المصادر عن البيانات الخاصة بالمعتقلين وهي كما يلي أحمد عبدالله العتيبي كويتي الجنسية من مواليد عام 1982، طالب في جامعة الكويت في كلية الشريعة وحالته الاجتماعية اعزب مدة الاعتقال ثلاث سنوات تقريبا وعرض على المحاكم العراقية واصدرت فيه حكما بالسجن لمدة ست سنوات ومكان الاعتقال الحالي سجن سوسة في مدينة السليمانية بالعراق ورقم ملفه في الصليب الاحمر هو IQZ012953.
والمعتقل الثاني هو عبدالرحمن مبارك البذالي كويتي الجنسية من مواليد عام 1986 يحمل شهادة المتوسطة من المعهد الديني وحالته الاجتماعية اعزب وحيثيات اعتقاله هي كما جاءت في كتاب الصليب الاحمر انه اعتقل من قبل القوات الاميركية في العراق بتاريخ 9 يناير 2004. حيث انه كان احد نزلاء سجن ابوغريب سيئ السمعة واثبت ذلك في كتاب الصليب الاحمر عندما قاموا بزيارته في السجن المذكور بتاريخ 23 اغسطس 2004، وهو الان مسجون في سجن «ممبر» ببغداد حيث انه عرض على المحاكم العراقية وصدر الحكم عليه بخمس سنوات قضاها ولم يفرج عنه إلى الان مع انه انهى مدة السجن.
اما المعتقل الثالث فهو علي عوض الحربي كويتي الجنسية من مواليد عام 1980 الحالة الاجتماعية اعزب طالب جامعي ومدة اعتقاله اربع سنوات ولايعرف مدة الحكم الصادر في حقه إلى الان وهو معتقل في سجن سوسة في مدينة السليمانية في العراق وقد سمح الصليب الاحمر لابيه بزيارته في عام 2005 حيث كان مسجونا في معسكر بوكا في جنوب العراق.
واوضحت المصادر انه لايوجد اي تعاون يذكر بين الحكومة واهالي المعتقلين لانها لا تعترف بوجودهم حيث ان هناك تصريحا غير رسمي من الحكومة الكويتية بانه لايوجد معتقلون كويتيون في العراق رغم توافر كل المعلومات عنهم.
واضافت المصادر ان اهالي المعتقلين تقدموا بشكوى إلى لجنة حقوق الانسان البرلمانية في مجلس الامة ولم نر اي تحرك للجنة تجاه حل هذه القضية وحث الحكومة على المطالبة بمواطنيها ومتابعة قضيتهم رغم ان العلاقات الديبلوماسية بين البلدين في تحسن دائم وزار الكويت اكثر من مسؤول كما ان دول الخليج الاخرى تسعى لتسلم مواطنيها ورجع عدد كبير منهم لدولهم.
وقالت المصادر ان كيفية اعتقال المواطنين الكويتيين لاتزال مجهولة والمحاكم التي قدموا لها لم تمنحهم حقوقهم المدنية واهمها توكيل محام للدفاع عنهم ولم تخبر اهاليهم باعتقالهم ومتى ستتم محاكمتهم ناهيك عن ان بعضهم معتقل من دون اي حكم عليه او انهى مدته مثل عبدالرحمن البذالي.
واكدت المصادر ان السجون التي يحتجز فيها المعتقلون غير مؤهله وهذا الامر معروف لدى الجميع فهي غير آمنة ولا تتوافر فيها شروط السلامة فضلا عن انتشار قصص التعذيب في بعض هذه المعتقلات مثل سجن ابوغريب سيئ السمعة وغيره وهذا ناهيك عن انتشار الكثير من الامراض في داخلها مثل مرض الدرن المعدي والذي تعرض له احمد العتيبي وزملاؤه في السجن ايضا اصابهم نفس المرض.
وطالبت المصادر ان تقف الحكومة ممثلة في وزارة الخارجية موقفا ايجابيا حيال هذه القضية وان تقوم بطلب المعتقلين وان تشارك في التحقيق في قضاياهم المتهمون بها وان تتواصل مع الاهالي لكي يتمكنوا من زيارة ابنائهم والاطمئنان عليهم.


02.08.04(1).jpg

شهادة من الصليب الاحمر الدولية بأعتقال البذالي
02.08.05.jpg

تقرير يثبت وجود الحربي في معتقل بوكا
02.08.06(1).jpg

... وآخر يثبت اعتقال العتيبي في سجن سوسة




التعليق..
نتمنى من حكومتنا الرشيدة الأسراع بمتابعة الموضوع مع الجهات العراقية والأمريكية بالعراق
لإستلام هؤلاء المواطنين ليتم علاجهم بالكويت أو ارسالهم للعلاج بالخارج
فهم مواطنون تجب على الدولة حمايتهم والعمل على علاجهم ..
ومن ثم تتم محاكمتهم بالكويت حيث القضاء العادل
 

kwt.store

عضو مخضرم
قلعتهم ..





شنو موديهم العراق ؟؟

ارجوك اشطبها ما تصح هالجملة
فهؤلاء مواطنين كويتيين ومن عوائل وقبايل محترمة
يمكن رايحين للتجارة أو صلة قرابة
وزيارة الأماكن المقدسة للشيعة
لأن احدهم يحضر ماجستير في الدراسات الاسلامية
وعنده بحث عن ذلك
 

بوراس

عضو ذهبي
حلوه زيارة الاماكن المقدسه للشيعه قصدك يفجر نفسه
وواحد منهم ابوه على لائحة الارهاب وهو وكيل سياحي للارهابيين الكويتيين
واحمد ربك ان العراقيين ما اعدموهم
والحكومه غير ملزمه بمتابعتهم فبعد ان فجر اثنين من العائدين غوانتنامو انفسهم وقتلوا الابرياء اعتقد ان الحكومه شالت ايدها منهم
 

الانطاكى

عضو فعال
الحكومه ابتلشت فيهم
يروحون يقتلون الناس وفى الاخير تعالو يا حكومه انقذونا

الحكومه غير ملزمه فيهم

ايه والله قلعتهم
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
يعني ايش نسوي لهم
السؤال الي راح يجاهد بالعراق الله يرحم حاله واصابته بالدرن ابتلاء اما المطلوب من الحكومه الكويتيه ان تضعهم في مستشفى الحميات (( الامراض الساريه )) اذا رجعوا البلاد
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
هل هذا اصبح الان الشغل الشاغل للحكومة!!!
مرة مراهق ابوه ماخذه معاه افغانستانو حتى تسترجع الحكومة الكويتية هذا المراهق..اضطرت الى شحن طائرة هيركوليز بالمواد العتموينية و مقايضتها مع هذا المراهق..كل هذه الخسائر على حسابنا لغلطة ارتكبها ابوه ( الله يرحمه) شكو ماخذه من مدرسته و موديه معاك افغانستان!!
و مرة ثانية تقوم الحكومة بالتفاوض و التوسط لدى امريكا للافراج عن معتقلى غوامتنامو..و بالاخير يرجعون نصهم و مقابلات مع الصحافة و اعذار مغلفة و معلبة و جاهزة ( رايح احفر بئر.. جمعية خيرية... مساعدة فقراء) و بالنهاية يهرب احدهم و يفجر نفسه بالعراق و القاعدة تطبل و تزمر له و تنعته بأسد غوانتنامو
و حتى هذا المنتحر خرب على بقية ربعه اللى ما زالوا فى غوانتنامو و اللى اعتقد ان امريكا لن تفرج عنهم ابدا بعد ما حصل من بعض المفرج عنهم
و الان يأتى الدور على هؤلاء الثلاثة..بالله عليكم ما تقولون لى شموديهم هناك!!!
رايحين يساعدون الشيعة الروافض؟؟ و لا الاكراد عملاء اسرائيل ؟؟ و لا السنة المرتدين؟؟و لا حزب البعث؟؟
انا من رايي ان اى مواطن يسافر خارج حدود البلد و من دون اذن ولى الامر خللوه يروح و روحه بلا رجعه.. هو اصلا رايح يموت..سواء الموت برصاصة او سيارة مخففة او لغم او مرض السل او الدرن او غيرها.. هو يبى الموت ..كيفه خلللوه يروح ..على الاقل مثل هالنوعية من البشر نتخلص منهم و من بلاويهم فهم يعتبرون خلايا نائمة للقاعدة...
اتمنى من البعض الا يقحم القبائل فى الموضوع... لحد يجيب طارى القبائل..فهؤلاء يمثلون انفسهم و فكرهم ايا كان انتماءهم الاجتماعى .. لا تقولون قبائل..اعتقد القبائل عندهم الالاف من الشباب من اصحاب العقول المستنيرة و الذين يحبون بلدهم و يخدمونها فى كل الميادين و يضحون لها .. فليس هناك اى داعى لربط قبائل هؤلاء بأفعالهم الاجرامية... فعندما قام عامر خليف و ناصر خليف و ارتكبوا جريمة تهديد امن البلد و رفعالسلاح فى وجه رجال الامن...كانت قبيلة عنزة الكريمةاول من تبرأ من افعالهم
مرة اخرى ..هؤلاء الثلاثة ذهبوا الى العراق بارادتهم و لا نريد من الحكومة اى مسعى لاعادتهم.. لان فى اعادتهم مساومات و الكثير من المقابل...و الاطراف الاخرى سيستفيدون من المقابل... فيما تستفيد الكويت من ارهابييين اذا لم يدخلوا السلاح او فكرهم الضال الى البلاد..فانهم على اقل تقدير سيدخلون عدوى مرض الدرن الى البلاد
 

الانطاكى

عضو فعال
ارجوك اشطبها ما تصح هالجملة
فهؤلاء مواطنين كويتيين ومن عوائل وقبايل محترمة
يمكن رايحين للتجارة أو صلة قرابة
وزيارة الأماكن المقدسة للشيعة
لأن احدهم يحضر ماجستير في الدراسات الاسلامية
وعنده بحث عن ذلك

ابتلشو هالعوايل القبايل المحترمه

ياما قبايل وعوايل محترمه تبرت من مكفرجية وجمبازية

يعنى مواطن كويتى خلاص روح السجن المركزى وشوف الكويتين سرقات وقتل ومخدرات الله يهديهم

تجاره شنو يشترون صابون رقى ولا ليف ولا باميه ؟

اما هذى قوية زيارة الاماكن المقدسه للشيعه :d:d:d

انا خابر الجماعه يقولون عنا مشركين لاننا الشيعه نزور الاماكن المقدسه

يحضر فى ماجستير؟ فى ماذا ماجستير كيف تذهب الى العراق وكيف تقتل المسلمين فى بلادهم ؟ وكيف تفجر نفسك فى اسواق المسلمين ؟!!!
 

ضاحي

عضو فعال
الشافي هو الله سبحانه وتعالى و ندعوا لهم بالشفاء العاجل
لكن لا يطالبوا من الحكومة مساعدتهم
فهلاك الانسان بما جنته يداه

وطيشهم واستهتارهم بأرواح خلق الله في العراق المنكوب بأمثالهم هو الذي أدى بهم الى هذه النتيجة

ولتكن عظة وعبره لهم ولغيرهم من الضالين
 

kwt.store

عضو مخضرم
الشافي هو الله سبحانه وتعالى و ندعوا لهم بالشفاء العاجل
لكن لا يطالبوا من الحكومة مساعدتهم
فهلاك الانسان بما جنته يداه

وطيشهم واستهتارهم بأرواح خلق الله في العراق المنكوب بأمثالهم هو الذي أدى بهم الى هذه النتيجة

ولتكن عظة وعبره لهم ولغيرهم من الضالين


مهما اختلفنا معهم
يبقى الموضوع انساني ووطني ويدخل من تخصص وزارة الخارجية
التي يجب أن تطالب بإستلامهم لتتم محاكمتهم بالكويت
يعني ما قلنا عطوهم مخصصات بدل سفر وسكن أو مهمة رسمية
.... هذا واغلبكم كويتيين
عجل العراقيين سيقولون !!!!!
 

السلطاني

عضو مخضرم
هم ذهبوا للعراق طلبا ً للموت، فليرضوا بما حصل
الموت واحد


هم ذهبوا للعراق للبحث عن الجهاد أو الموت أو الإنتحار....

وكلما زادت أيام عذابهم...زاد الأجر....والثواب...


لعل هذا الأمر يكون عزاء لمن جعلوا الحزن والألم يملأ حياتهم...من الأبرياء...!!


طبعا لا يقول لي أحدكم أنهم قاتلوا الأمريكان...فماذا سوف يفعل ولد قبل أن يذهب للعراق ليجاهد

كان ماسك نباطة ويصيد زرازير عند أثل الدوحة....أمام جنود المارينز أو الكتيبة 82 أو القبعات

الخضراء...

هذا الولد ذهب ليقتل اي عراقي يراه أمامه ويعتقد أنه تعاون من الأمريكان....

أو ذهب ليفجّر نفسه أمام مقر تسجيل متطوعين يبحثون عن عمل...أو يقتل أبرياء في سوق

شعبي...في سبيل قتل أمريكي أو أمريكيان كان موجودان بالسوق.


بالمشرمحي...( وين موّلين ورايحين العراق ... وليش...؟ )​
 

kwt.store

عضو مخضرم
يا استاذ محمد العنزي بغض النظر على اسباب خروجهم
أنا هنا اتكلم عن دور مؤسسات الدولة وما يجب عليها في هذه الحالة
فإذا استمر تجاهل الجهات عن الدفاع عن مواطنينها فسوف نسمع القصص العجاب
طيب سوف يأتي اخر ويقال لك بمفهوم المعارضين للمطابه بإستلامهم
ويقول لاتطالبوا بإستلام (المواطن الفضاله )
فهو راح بنفسه للحداق والكويت مو مسؤله عنه ,,,,
وإلا ابناء الدماء الزرقاء غير ..
 

السلطاني

عضو مخضرم
أنا كنت متوقع هالخلط...

ووضع حسين الفضالة أو الضابط الكويتي بمقارنة مع هؤلاء....!! وهي مقارنة هشة لا تستحق النقاش...

يعني أنا من عيال بطنها أو دمي أزرق....؟


أنا اتمنى أن تفعل الحكومة كل مافي وسعها نحو حسين الفضالة...وتترك هؤلاء هناك...ليتأدبوا ويعرفوا أن الله

حق...والفرق مابين البقاء في الكويت والعمل في اللجان الخيرية وتقديم المساعدة للمحتاجين..بدلا من


الذهاب لقتل بائع ( لبلبي ) أو تفجير محل ( تتن )...أو خطف عراقية

( مالها شغل بالسوق ....بس جاية تشوف )....!!

يا زميلي هؤلاء لو عادوا للكويت ( لأصبحوا قنابل موقوتة ) وألغام متحركة....

كما حدث مع سجين غوانتانامو.....

بعد بهذلة وشرشحة ومرمطة في أمريكا....وبعد حرق قلوب أهله وجماعته وعياله وضيّع مستقبلهم...

وبعد أن عاد للكويت....

يوّلي للعراق لينتحر هناك....؟ أي عقل هذا وأي جنون....؟
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
الفلبّن ماهم أحسن منا طلعوا الفلبينية القاتلة وسوت حكومتهم ضجة عشانها !!
هذيل يبقون عيال الكويت وان أخطؤوا .... خل ترجعهم الكويت ويكملون عقوبتهم بالسجن عندنا ....
لازم يكون للكويتي قيمة أينما حط! ولازم حكومتنا ماتستهين بمثل هلمواضيع هلسوالف اهي اللي تخلي لنا هيبة وتخلي الناس تحسب للكويتي ألف حساب لانهم دارين وراهم حكومة ماتسكت عنهم ووراهم صحافة بتصلخهم ووراهم سفارة بتلجهم الخ!!


والا شمعنا أيام أزمة عبد الصمد لما قبض عليه من ضمن المخططين لتفجير الحرم الم
 

الانطاكى

عضو فعال
شكل الموضوع فيه لف ودوران على عبدالصمد وتغير الموضوع من اصله
الم تراكض الحكومه للافراج عن اللى فى غوانتا؟
كم شخص هناك الله اعلم من هو البرى الذى ذهب لحفر بير ماى ومن هو الى ذهب لقتل الابرياء فالحكومه ذهبت لاخراج كل الكويتين فى غوانتا


مو كفو واحد يروح يدافع عنهم لانهم يريدون قتل الابرياء

والا شمعنا هذى ما تمشى على الحكومه والحكومه ابخص
واللى مو عاجبه يشتكى فى المحاكم على الحكومه
 

الانطاكى

عضو فعال
نرجو من الله ان يفك اسر صالح الفضاله من السجون الايرانية ويرجع الى اهله سالما غانما متعافيا وبكل صحته
اللهم امين فنرجو عدم خلط الحابل بالنابل
هذول مكفرجية قتلة الابرياء والفضاله لم يفعل مثل فعلتهم القذره
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
الفلبّن ماهم أحسن منا طلعوا الفلبينية القاتلة وسوت حكومتهم ضجة عشانها !!
هذيل يبقون عيال الكويت وان أخطؤوا .... خل ترجعهم الكويت ويكملون عقوبتهم بالسجن عندنا ....
لازم يكون للكويتي قيمة أينما حط! ولازم حكومتنا ماتستهين بمثل هلمواضيع هلسوالف اهي اللي تخلي لنا هيبة وتخلي الناس تحسب للكويتي ألف حساب لانهم دارين وراهم حكومة ماتسكت عنهم ووراهم صحافة بتصلخهم ووراهم سفارات بتلجهم الخ!!

والا شمعنا أيام أزمة عبد الصمد لما قبض عليه من ضمن المخططين لتفجير الحرم المكي الشريف صارت ضجة وتوتر بين العلاقات الكويتية السعودية بسبب مطالبة الكويت بارجاع الكويتيين و الشيخ صباح توسط لهم وطلع لعبدالصمد وبذل كل مايستطيع لاخراجه رغم كون عبد الصمد ومن معه مذنبين؟؟ الكويتي قبل كاان غالي على الحكومة والحين صار كخة ؟؟ قبل كنا بكل شي غير .. حسافة على أيام أول ... شللي تغير الحين ؟؟ ... نبي يكون للمواطن الكويتي قيمة عند حكومته وله هيبة ... عموما الفضالة والضابط اللي في اليمن هذيل أبرياء وماشفنا أي تحرك لاطلاق سراحهم يعني بنشوف تحرك لاخراج هذيل ؟أشك في ذلك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى