صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم

$المحنك$

عضو فعال
الحمدلله،والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه...
أما بعد:
فهذه نبذة في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم وما فيها من واجبات وآداب وأدعية،وفي حكم الصيام واقسام الناس فيه،والمفطرات،وفوائد أخرى على وجه الايجاز،ونسأل الله أن يوفق المسلمين لتطبيق سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم في كل كبيرة وصغيرة والله الموفق.


تعريف الصيام:هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس.

صيام رمضان:أحد أركان الاسلام العظيمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم""بني الاسلام على خمس،شهادة ان لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله،واقام الصلاة وايتاء الزكاة،وصوم رمضان،وحج البيت.""

أحكام الصيام..
1-النية:وجوب تبييت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر،لقول النبي صلى الله عليه وسلم""من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له""صححه أبي داود.

وقال صلى الله عليه وسلم""من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له""صحيح النسائي..
والنية محلها القلب والتلفظ بها لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد اصحابه رضي الله عنهم.

2-وقت الصوم:قال تعالى((وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر))البقرة187

والفجر فجران..
الفجر الكاذب:وهو لايحل صلاة الصبح ولا يحرم الطعام على الصائم،هو البياض المستطيل الساطع المصعد كذنب السرحان.
الفجر الصادق:وهو الذي يحرم الطعام على الصائم ويحل صلاة الفجر هو الاحمر المستطير المعترض على رؤوس الشعاب والجبال.

فأذا اقبل الليل من جهة الشرق وأدبر النهار من جهة الغرب وغربت الشمس فليفطر قال صلى الله عليه وسلم""اذا اقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا،وغربت الشمس فقد افطر الصائم.""متفق عليه
وهذا أمر يتحقق بعد غروب قرص الشمس مباشرة وان كان ضوئها ظاهرا.

3-السحور:قال صلى الله عليه وسلم""فصل ما بين صيامنا وصيام اهل الكتاب أكلة السحر""رواه مسلم...وقال صلى الله عليه وسلم""البركة في ثلاثة،الجماعة والثريد والسحور""صحيح رواه الطبراني في الكبير.
وكون السحور بركة:ظاهرة لاينبغي تركه لانه اتباع للسنة،ويقوي على الصيام وهو الغداء المبارك كما سماه الرسول صلى الله عليه وسلم""هلم الى الغداء المبارك""صحيح ابي داود.

وقال صلى الله عليه وسلم""السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو ان يجرع احدكم جرعة من ماء،فأن الله وملائكته يصلون على المتسحرين""حسن..رواه الامام أحمد....وقال صلى الله عليه وسلم""نعم سحور المؤمن التمور""صحيح أبي داود...وكان من هديه تأخير السحور الى قبيل الفجر.

4-ما يجب على الصائم تركه:
قول الزور قال صلى الله عليه وسلم""من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله عز وجل حاجة أن يدع طعامه وشرابه""رواه البخاري..

-اللغو والرفث..قال صلى الله عليه وسلم""ليس الصيام من الاكل والشراب وانما الصيام من اللغو والرفث فأن سابك احد او جهل عليك فقل:اني صائم اني صائم""صحيح ابن خزيمة..

5-ما يباح للصائم:
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم""كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم""متفق عليه

-السواك للصائم:قال صلى الله عليه وسلم""لولا اشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل وضوء""متفق عليه.
فلم يخص الرسول صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره،ففي هذا دلالة على ان السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل صلاة فهو عام وفي كل الاوقات قبل الزوال او بعده.

-المضمضه والاستنشاق:كان يتمضمض ويستنشق وهو صائم لكنه منع الصائم من المبالغة فيهما،قال صلى الله عليه وسلم""وبالغ في الاستنشاق الا ان تكون صائماً""صحيح أبي داود

-المباشرة والقبلة للصائم:عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم،ولكنه كان أملككم لاربه""متفق عليه
ويكره ذلك للشباب دون الشيوخ قال صلى الله عليه وسلم""أن الشيخ يملك نفسه""صحيح رواه أحمد

6-الافطار:
تعجيل الفطر من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وفيهما مخالفة لليهود والنصارى فأنهم يؤخرون وتأخيرهم له امد وهو ظهور النجم قال صلى الله عليه وسلم""لايزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر""متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم""لاتزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم""صحيح ابن حبان.

-الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول عند افطاره""ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر ان شاءالله""صحيح أبي داود.

7-الصوم مع ترك الصلاة:من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الاهم من أركان الاسلام بعد التوحيد ولا يفيده صومه شيئا مادام تاركاً للصلاة،لان الصلاة عماد الدين الذي يقوم عليه ،وتارك الصلاة محكوم بكفره والكافر لايقبل منه عمل لقوله صلى الله عليه وسلم""العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر""صحيح رواه أحمد..

8-زكاة الفطر:وهي فرض لحديث ابن عمر رضي الله عنهما""فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس""متفق عليه
 
أعلى