زهيريات كويتية خالدة....

kkk

عضو مخضرم
شف مسمعي كل ماشكى عندكم ياشيخ
احسب ثلاثه واسمع برابع ابن شيخ
وافلست انا لالقيت سيد ولا بن شيخ
باللله ارجوك تبين لي ماهذا السبب
فكرت انا كل جهدي ماعرفت السبب
ياناس قولوا معي حتى نعرف السبب
ترى كل نصف البلد سيد مع ابن شيخ
 

kkk

عضو مخضرم
نام الخلي وناظري بس للنجم ... راعي


ارعاك وانت صرت لاهل الغدر...راعي
لاتحسب جفاك عني للقلب....راعي


ذنبي انا اللي ما جزت واترك هواكم.. ورد
عودك بدمي سقى من دمع عيني..ورد
اصلك طلع شوك واحسب بعودك .. ورد


صج المثل ما كذب... نعجه..والف راعي
 

kkk

عضو مخضرم
لي صاحبٍ كنت اوده واجعله روحي
ماودعه خملتي خوفي على روحي
يمدح خياله ويجعل بالردى روحي
ياروح روحي لبحر النيل ثم غطى
كم دوب انا اسمع حكايا النذل واغطى
رابع رجال طيب بالجودات متغطى
عندي دوا الناس ما عندي دوا روحي

 

مدمن

عضو مميز
نشأ تحديدا في مدينة الزبير وبدايته كانت 12 شطر وبعدها اصبح 7 اشطر كما هو معهود الان وسمي بالزهيري نسبه الى شيخ الزبير عبدالله الزهير وال الزهير الكرام اهل حرمه والزبير بعد ذلك .. ومن اشهر من قال الزهيري في الزبير امير الشعر الشعبي محمد حمد اللعبون وطرده حفيد الشيخ عبدالله من الزبير واتى الى الكويت وتوفى بها .. وفي الكويت الشاعر العملاق فهد بورسلي واذكر من زهيرياته :

ياسيد البيض ياللي بينهم ورده
حالي جما قيس العامري ورده
بسباب هجرك طريح الموسده ورده
خل المسايير في جنح الدجى خاطر
وادرك محبك ترى هجرك كسر خاطر
ماكل يوم يجيكم ياترف خاطر
البير طمه عن الوارد يقل ورده
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
زهيــــــــــــــــــــريـــــــــــــات ..

هل تساءلت يوما ً ما هي الزهيريات ..........اين نشأت ...... وكيف استمرت.......وما هي الحانه والوانها...؟؟؟؟

في هذا الموضوع سوف احاول ان اكتب ماعندي من معلومات عل وعسى ان يستفيد منها اخواني اعضاء المنتدى ....





اللهجات :

تدرجة بحور الشعر العربيه الى اللهجات العامية منذ حوالي 800سنه ميلادية حيث بدأة اللهجات بالتداخل بمجال شبيه بالعولمه وسوف نختص بالتغيرات التي حدثت في الجزيرة العربية ..

العصر الأموي:


ظهرت الوان كثيرة للشعر الفصيح في العصر الأموي خاصة عند المتصوفين رغم انتشار البحور الرئيسية انذاك الطويل والمديد وغيرها , من اهم هذه البحور هو بحر الدوبيت (حيث يخص موظوعنا تحديدا) فبحر الدوبيت هو الابن الاصغر لثاني بحور الشعر العربية الـــمــــديــــــد

وفي المديد يتشابه الشطر الاول والثاني في القصيده ويختلف الوزن في الثالث ثم يعود للشبه في الرابع
قال شاعر في وصف جارية

ايـهـا العاذلون لا تـــعـذلونـي
انظرو حسن وجهها تعذروني
انظرو هل ترون احسن مـنهـا
ان رأيتم شبيهها فـعـذلونـي

بالعودة الى الدوبيت فإن الدوبيت يعتبر اصعب بحور الشعر وتم استحداثه قبل حوالي تسعمة سنه تقريبا ويشاع ان أول من نظم ابيات في هاذا البحر هو أبو المغيث الحسين بن منصور الحلاج المتوفى سنة 309 هـ إلى انني لم اجد له اي قصيده في هذا الصدد, و يترتب على وزن الدوبيت فعلن فعلن مستفعلاتن فعلن (اذا لم تخني الذاكره)

قال شاعر

يا غصـن نقا مكللا بالذهب *** أفديك من الردى بأمي وأبي
إن كنتُ أسأت في هواكم أدبي**** العصمة لا تكـون إلا لنبي



وبحر الدوبيت يعتبر من اشهر البحور في جنوب العراق حيث اختص في المدح الحسيني , وأُلف به الكثير الكثير من القصائد على هذا الوزن .

الزهيريات :

ظهرة بوادر الزهيريات في اواخر العهد العثماني حيث ظهرة عند بادية العراق ويشاع ان اول من نظم قصيدة (زهيرية) هو الشيخ فاضل

ثم تركزة في مناطق جنوب العراق حيث اخذت طابع الحزن لطبيعة اهل الجنوب الحزينه (لكثرة مامر عليهم من مآسي وحروب وطابعهم الديني)

ثم انتقلة إلى المناطق الساحلية في الجزيرة العربية فأخذت من طباع اهل المناطق التي تستقر بها

انواع الزهيريات :

الطبقة الاولى

يعتبر الجناس من اهم مواصفات القصيدة الزهيرية , وتشابة الكلمة الاخيرة في غالبية الابيات لكن تختلف بالمعنى بأسلوب التورية حيث تكون كلمه واحد لهى اكثر من معنا , هنا نرى مدى ابداع الشاعر وتمكنة .
مثال : قصيدة وجدتها من موقع ضويحيات الادبي

أبـات ليلـي سـهـر بـالصبـر عالجـه

الهـم بحشـاي ونيـران الهجـر عالجـه

دع عنك يا مرتجـي في ذا الدهـر عالجـه

أهل الوفـا قوطـروا وعصورهم راحـات

وبقيـت من عقبـهم ما ذقـت انا راحـات

شي اللي يفيدك صفقت الخمـس بالراحـات

الصبـر محمـود وقـد فـاز الذي عالجـه



الطبقة الثانية

التورية بإضافة حرف او حرفين للكلمة الاخيرة بحيث تكون لفضيا متشابه بالكلمه الاخيرة من الشطر الاول لكن تصل الى المستمع بمعنى اخر , وهنا ايضا ً نرى مدى تمكن الشاعر على الابداع

مثال : قصيدة لصديقي قلب المحيط مشكورا ً

عـجـب يـا دنــــــا عــجـــب
بـكـل مـافـيـكــي الـعـجـب
انـا الـي فـيـكـي انـعـجـب
وانتي الي توريني العجـب


هناك انواع عديدة للزهيريات لكني لا ارى افضل من هذه الطبقتين

وهناك ايضا ً الرباعي والخماسي وحتى السداسي في الزهيريات


قصائد : بعض القصائد التي وجدتها من موقع ضويحيات رائعه جدا ً




خلي كسر بي على طـول الدهـر جنـاي

وظنون ما ظنتـي يا اهل الـورد جنـاي

لي عـاد انا يا تـرف لمحاسنـك جنـاي

شفنـي خلافـك لكنـي ما كـل لي زهـر

وازهـرت قـلبي بنيـران المـوده زهـر

تـرد وتقـول ذاك الـورد يـازي زهـر

مانـي مصلـح بـذا العشـرة ولا جنـاي






جمال صبـري علـى دار الحبيـب بـراك

ومـن المدامـع عيونـي تـرسـن بـراك

يا اريـش العيـن عينـي بالدجـى تبـراك

والله لاعصـى جميــع النـاس واطيعـك

واحـرّم الـزاد وقوتـي بيـن اصابيعـك

النـاس ما هـي سـوا انظـر لصابيعـك

وان ردتنـي لك ولـف يا حلـت الابـراك






دنيـاك هـذي فـلا أوفــت لصـاحبـها

غـدارة الكـل لا انسـان صـاحـي بـها

الصح بيـها عـوج والعـوج صـح بـها

قصيرها طـال واللي طـال بيـها قصـر

بفعالـها ارخصـت ابن المكـارم وقصـر

للجـود حطـت وللأنـذال اعلـت قصـر

الرجل بيـها سكـت والنـذل صـاح بـها


 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
يـا سيــد البيـض ياللـي بينـهم وردا

حالي كما حال قيـس العامـري وأردى

باسباب عـذرك طريـح الموسـده وردا

خل المساييـر في جنـح الدجـى خاطـر

وادرك محبك ترى هجرك كسـر خاطـر

ما كـل يـوم يجيكـم يا تـرف خاطـر

البيـر طمـه عـن الـوارد يقـل وردا

فهد راشد بورسلي
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
أهيـم بهمـوم دهـري سـاعـةٍ وانتبـه

هيهات تسلـم من همـوم الدهـر وانتبـه

لو كـان شمسـان تشبـه ونتـي وانتبـه

تحطـم الطلـع ركـن من ركـن وانفـك

الهـم غصب على عينـك يجـي وانفـك

مثـل الفيـاتـر بهالدنيـا نشـد وانفـك

كل من الضيـم مفراصـه فـرط وانتبـه

-بورسلـــي

 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
يا عيـد الافـراح ونّسـهم وانا هـمّ لـي

وعيـون الاضـداد مستـره وانا همّلـي

مليان قلبـي مصايـب والحشـا همّلـي

أنا وقلبـي علـى نـار الغضـا نصلـه

متقاسمين الحزن نص لي وهو نص لـه

منين ما صابتـه نصلـه علـى نصلـه

ضرب السهم بيننا هـم له وانا هـمّ لـي

- بورسلـــــي
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
يا ناعـس الطـرف خـل مواصلك منـا

واعرف حالات الهـوى وصـل بلا منـا

لا تقـول منـا وانا قـول الـدرب منـا

أخاف حسـودي يفـرق شملـنا وهلـك

تشمت بنا الناس خلق الله وهلـي وهلـك

مـا دام وهلتنـي واجـب انـا وهلـك

ليما يدور الفلـك نقضـي الوطـر منـا

- بورسلــــــــي
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
ما اغفر انا اخطاك وحبك بالضمير انزاح

من حيث جرح ٍ بقلبي ما برا وانزاح

ونسيت ذاك الطرب واللعب وامزاح

انكرتني ليش شافعلت انا من بد

من بين الرفاقة ليه تحكي علي بد

الضرس لي من رقل من شلعته لابد

وانظر الى الغيم لي هب الشمال انزاح

للشاعر حمود الناصر البدر
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
الروح كالسايبة والعقل راعيها

راعي بصيرة بعين الحق راعيها

يا ظالم النفس بالانصاف راعيها

لا تهين المدركة وتقول هذا قدر

رابي بمعزة ولا لي عالمذلة قدر

عندك دناعة نفس وتريد عز وقدر

النفس الدنية اطيح قدر راعيها

للشاعر عبداللطيف العبداللطيف السلطان
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
العاديات

والعاديات بفجرْ... والجامحات اجموح

والقادحات الشرر... والسارجات اجروح

والضابحات بقهر... يا دار وين نروح؟!

ضايق علينا الفضا ونسمع بنات الريح

بصدورنا يصهلن: ضيق وشقا وتجريح

ياليتهن صبَّحن داري بهبّة ريح

وأطير بسروجهن... ماقول وين آروح
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
الصواهل



صواهلٍ في الفضا فوق الرمال سْروح

ما عوّقتها اللجم، حرّه تجي وتروح

لو قيّدوها برسن ما قيّدوا هالروح

الروح سيل الأمل يكسر صخر ويسيح

قوّه ولا مثلها يحتاج له تصريح

رغم الشقا والقهر والهمّ والتبريح

فرسانها بالعزم دكّتْ حصن وصروح
 

Grim Reaper

عضو بلاتيني
يامن مخضب كفوفه بوسم من وسمه

طول وعرض وستر فوق الشبه وسما


ما عرفت ان اسمه اضن هند او اسمه


يامن خدمتيه زيدي خدمته باريه


ربي يحرسه بري حافظه وباريه


جسمي نحل كالقلم بيد الطفل باريه


الله يستره ما اعرف هله واسمه

(عبدالرحمن الضويحي)
 
أعلى