جواز كشف الأسرار في الإسلام والمسيحية

جورج واشنطن

عضو مميز
في الديانة المسيحية حينما تفشي بسرك الى القسيس حتى لو كانت جريمة قتل لا يستطيع القانون إنتزاعه من القسيس تحت أي ظرف كما أن القسيس أهلاً للثقة فهو الأب الحكيم وخادم لله ولا يتكلم بلسان الله ويؤذي الآخرين باسم الله وباسم الدين ويحكُم عليهم أو يوزع صكوك الرحمة والغقران .


وحتى بين الأفراد العاديين من المسيحيين لا يحللون الغيبة والنميمة تحت أي ظرف .


ماذا عن الإسلام ؟!

وجدت الكثير من الأحاديث التي تحث المسلم على عدم إفشاء الأسرار ومنها :

(( أدِّ الأمانة لمن ائتمنك ولا تخن من خانك ))

(( يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان في قلبه: لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإن من يتبع عورة مسلم يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه الله ولو في جوف بيته ))


وغيرها من الأحاديث للتمويه أن الدين الإسلامي دين تسامح وأخلاق (( وهو كذلك لمن يفهمه بالعقل السليم وليس كما يفهمه غالبية رجال الدين الذين ينتقون من الأحاديث ما يناسبهم ومصالحهم ! ))




متى يجوز إفشاء السر في الإسلام :

--فإن الرجل إذا قارف السوء، ولم يره غير الله تعالى والكرام الكاتبين الذين يعلمون ما تفعلون، كان عليه أن يستتر بستر الله ويتوب إليه. فإن ذهب يحدِّث بذلك فكأنه يتمسح بالمذمة ويتفاخر بالمعصية، فيزداد قبحاً على قبح، ولم يكن للستر معنى. وإنما تنصرف مشروعية كتم السر والستر على صاحب المعصية إن كان ممن تبدر منه الزلة النادرة، وظاهره عند الناس جميل


طبعا في هذه الحالة هو يقصد السوء من الزنى وليس شيء آخر ..




-- درء مفسدة لتقديم مصلحة عامة : فانقضاء المضار والمفاسد التي يتضرر بها المكتوم عنه من جميع النواحي: بدنيًا ونفسيًا ومعنويًا وماليًا يجيز عدم التمسك بكتم السر. وهذا الجواز بعدم الكتمان يرتبط بما إذا كان سبب مشروعية الكتمان هو خوف الضرر. فأما إن كان السبب هو حمل الأمانة فلا يجوز كشف السر ما لم يأذن المكتوم عنه بإعلانها أو يعلنها هو بذاته !





تغير الحكم الشرعي حيال صاحب السر: :)


كأن ينتقل حال المكتوم عنه ممن يشرع كتمان سره إلى أن يشرع كشف ستره وفضح أمره، كأن ينتقل من حال الإيمان إلى حال النفاق، والكفر والعياذ بالله، أو حال التستر بالفواحش إلى المجاهرة بها




هل هذا الحكم ينطبق على الفواحش فقط ! أما الأسرار والأمانات بشكل عام .!؟ :)

ألم يحث الإسلام على احترام بقية الديانات والتسامح ..؟؟

أم أن المسلمين هم شعب الله المختار الذي اصطفاهم الله على الخلق أجمعين وأعطاهم الحق وصكوك الملكية بتوزيع أحكامهم على الناس ومعاقبتهم وإيذائهم ؟!




(( الستر يكون في الفواحش التي لا تخرج من الملة، فأما إذا سمع مسلمًا يتكلم بكلام الكفر، فعرف به أنه من النافقين، فلا ينبغي أن يستر عليه .. وليعلم المسلمون أنه خارج من جملتهم، ولئلا يغتروا بما يظهره لهم، فيُنكحوه، أو يأكلوا ذبيحته، أو يصلوا خلفه، أو يوصي أحد منهم إليه بولاية أطفاله. ولأن من أظهر الكفر زالت حرمته، فإن الحرمة فيما أوجبنا ستره إنما لدين المتعاطي له، فإذا لم يكن دين فقد زالت العلة :) (المنهاج: 3/364). والله أعلم.)))




وشكراً




 

ازدهار الانصاري

عضو بلاتيني
لست افهم من انت ومن تكون وماذا أنت مسلم ام غير مسلم؟

هل مسلم ارتد وصار نصرانيا باعترافك أنت ؟ وان كنت..

ماذا تفعل الان ؟ تختم الموضوع بشهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله

من انت وماذا انت ..؟ هل الدين لعبة يوم مسلم واخر مسيحي ؟

اعني هل انت مسلم كل يومين وثالثهما لا ..؟

اعرف اني اخرق قانون الشبكة بشخصنة الموضوع

لكني حقا اريد ان افهم ؟؟
 
مشاء الله عليك ................!!!!
انا في سؤال محيرني انت وينك برمضان وهالسؤال له إحدى اجابتين
اما انك ماسك لك ربعه في مسجد من المساجد وتعبد الله طيلة الشهر الفضيل
او انك كنت مكبل مع الشياطين وفتلت علينا ...... الله يكفينا شرك

مادري شي يحير !!!!!
 

مستر فرايدي

عضو فعال
خصوصية الإعتراف بالخطيئة في الديانة المسيحية تُعد خرقاً لكل قوانين العدالة، هادمة لكل القيم والأعراف الإنسانية، كم وكم من المفسدين الذين قامت الكنيسة بالتستر على جرائمهم و أخلاقياتهم الدنيئة بحجة عدم إفشاء السر والخصوصية ! الحادثة الشهيرة التي حصلت في ولاية ماساشوستس الأمريكية في سبعينيات القرن الماضي هي خير دليل على ذلك، القسيس جيمس بورتر المهووس جنسياً بالأطفال والذي فاق عدد ضحاياه المئة بين صبي وفتاة، أرسل حينها اعتراف خطي إلى البابا يقر فيه بكل جرائمه، فماذا كان رد فعل البابا؟ لا شيئ، لأنها الخصوصية السامية للخطيئة ولاعزاء للضحايا وتدهور حالتهم النفسية، ردة الفعل اليتيمة كانت في عزله من منصبه ونقله إلى أحد المدارس الكاثوليكية، عاد الرجل إلى ممارسة عادته المريضة بل استخدم هذه المرة وسائل التعذيب الجسدي مع ضحاياه، أغلب رجال الدين كانوا على علم بأفعاله ناهيك عن الإعتراف للبابا نفسه، لم يتم كشف حقيقة هذا المجرم للناس إلا في سنة 1990، حين تقدم أحد ضحاياه إلى وسائل الإعلام متهماً القسيس بالإعتداء عليه عندما كان طفلاً، و كانت نتيجة ذلك تقدم 200 شخص بدعاوي قضائية ضده، مارست الأف بي آي حينها ضغوطاتها على رجال الدين مما أسفر عن حصولهم على الإعتراف الخطي الذي في حوزة البابا (خصوصية ميين والناس نايمين) ...

عدم إفشاء السر يقابله انتفاع من وراء هؤلاء المغفلين، الرب سيغفر لك خطيئتك لكن عليك بالتبرع للكنيسة بالمبلغ الفلاني، أو أن تهب لنا أحد أطفالك لخدمتها، إذن المسألة ليست بصفاء السماء كما صورتها عزيزي، المنفعة في المقام الأول، ثم أين العدالة في التستر على سفاكي الدماء و المجرمين بحجة خصوصية الخطيئة ثم يعاود هذا المعتوه ممارسة عاداته الوضيعة دون عقاب أو حساب كما حصل مع جيمس بورتر الذي لولا القوانين المدنية لأصبح علماً من أعلام الكنيسة بفضل قوانين الرب !

إذن دفع الضرر وحماية البشر من الأخطار و الأخذ بالمصلحة العامة لا يندرج تحت ماهو إلزامي في القوانين الأخلاقية الدينية، ما تفضلت بذكره فيما يتعلق بظاهرة النفاق في الدين الإسلامي، و إن من الواجب فضح المنافق حتى يعرف الناس حقيقة كفره، أمر يراه أتباع الدين تهديد وخطر كبير على كيان المجتمع الإسلامي (مع العلم أني غير متفق معهم في هذه النقطة)

شكراً جورج ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس

أنت قلت ما نصه

برافو عليكم يا شباب


يا من لم تتقبلوا الديانات الأخرى بل تسفيهها وتسفيه أصحابها , مالفرق بينكم وبين بن لادن !

هاتولي نص واحد صريح شتمت به الإسلام كما تشتمون بقية الديانات ..


أبوعمر .. انزل لك قبعتي تحية لك أيها الشجاع الصلب رجل المهمات الصعبة والذي يتحمّل الضربات بصلابة فولاذية ومن كل الاتجاهات لأنك استعرضت أمام الجميع نزاهتك الخلقية على حسابي أنا

فهذا يدل على أمران , إما انني لم ارسل لك رسائل خاصة ..


أو

انني راسلتك لأنني وثقت بك كونك داعية أخلاقي وتملك من العلم الديني الوفير ولكنك لم تتحمل حقدك علي فعرضت هذا الموضوع على الملأ للنيل مني ورفع اسمك وسمو أخلاقك على حسابي ..

طبعا ستفين آر كوفي سمّى هذه الأخلاق بالصفات الأخلاقية الذاتية المزيفة والتي تنكشف مع الوقت ...


أقول أما ما أرسلته لي فليس هناك أحد يعرفه , وأظنك تقصد إذا في هذه الكلمة الحمراء أني قلت إنك أرسلت لي على الخاص , هذا ما تحاول أن تشير إليه...


ولكن انتظر أنا لم أفعل ذلك إلا بعدما نشرت أنت هذا الكلام على الملأ بطريقة واضحة في أكثر موضوح كان يدخله الزملاء ذاك اليوم وهو موضوع الترحم على غير المسلم في المنتدى الديني



لماذا شككت في نفسك ؟!

لم أدعوك يوماً بالمنافق , وإلاّ لما طلبت منك استشارة على الخاص ;)

تحياتي


والرابط من هنا



أنت الذي فعلت ذلك منذ ثلاثة أيام وكشفت الأمر على الملأ وليس أنا



فارجع إلى نفسك ونزه نفسك عن الإختلاط والوهم ورمي الناس بالكذب وبالهتان , وإن كان كتاباتك الآن معروفة سلفا ومفهومة مقصدا...


والحمد لله رب العالمين
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
جورج واشنطن


تحدثت كثيرا عن الاديان والاخلاق والمبادئ والقيم والمثاليه

وكل ماتحدثت فيه لبه وسنامه ( الجهر بالحق والوضوح )


فلا دين فيه تدليس ومراوغة واسقاطات ولا اخلاق ومبادئ وقيم تعتمد على أسلوب التشكيك والدس ولا مثالية دون مصارحة ووضوح ..


وبما أنه ثبت جليا ان موضوعك ممزوج بالاسقاطات والتشكيك والدس علي اخ فاضل عزيز هو ابو عمر فهذا يتعارض مع ماتدعيه او فعلا تدعوا اليه .الله اعلم



كان حريا بك ان تكون نقيا واضح وتقول ماتريد مباشره .


لان ذلك من القيم والاخلاق والمبادئ


واعلم انك لو تكلمت مباشر واستطعت مثلا اثبات خطأ الفاضل ابو عمر فأن ابو عمر مسلم وليس الاسلام ..


والمسلم بشر ..اما الاسلام دين ..




 

cast^away

عضو ذهبي
كان حريا بك ان تكون نقيا واضح وتقول ماتريد مباشره
=======================
هذا ما لم ولن يحدث..(الرجل) يحمل بين جوانبه حقدا وعقد الدين ومن العرب والعاربه والمستعربه ..مخلوطه بخوف وجبن..
ولا يستطيع التصريح مباشره بما يريد ...هو فقط يأتى هنا ويرمى مابجوفه من ترهات وكلام فاضى عله يرتاح من الاثقال التى يحملها..:)
 

العبدلي

عضو بلاتيني
عضو بالكونجرس
قساوسة أمريكا يسرقون التبرعات ويرتكبون فضائح اخلاقية
محيط ـ وكالات
238819.jpg

عواصم : فيما يعد فضيحة جديدة للقساوسة الأمريكييين, دعا عضو بارز بالكونجرس اليوم الاثنين ستة من أشهر قساوسة البرامج التليفزيونية بالولايات المتحدة إلى الكشف الفوري عن كيفية تصرفهم في مليارات الدولارات من أموال التبرعات التي تتلقاها كنائسهم, بعد صدود تقارير عن إنفاقهم الباهظ الذي وصل لحد إنشاء مراحيض من الرخام الخالص يتكلف الواحد منها أكثر من 23 ألف دولار وامتلاك طائرات جيت خاصة وسيارات رولز رويس فارهة.
وأكد السيناتور تشك جراسلي الذي يمثل الحزب الجمهوري عن ولاية أيوا أن سعيه للحصول على بيانات إنفاق الكنائس الأمريكية، التي هي معفاة من الضرائب، يأتي ضمن دوره كعضو بارز في اللجنة المالية بمجلس الشيو, مشيراً الى أن التحقيق هو جزء من اهتمامه طويل الأمد بشأن التأكد من أن المنظمات المعفاة من الضرائب يتم محاسبتها وكشفها أمام المتبرعين.
وذكر جراسلي أسماء ستة كنائس ذائعة الصيت، وقال إنه تلقى شكاوى من العامة لممارسات الكنائس المالية، بالإضافة لبعض التغطية الإعلامية, مضيفاً:" أتابع شكاوى جاءتني من العامة..وهذه الإدعاءات تتعلق بمجالس إدارة الكنائس والتي هي غير مستقلة حيث تسمح بمرتبات سخية وبدلات للسكن وخدمات باهظة مثل طائرات خاصة وسيارات رولز رويس".
سرقة التبرعات
وكانت وسائل الإعلام الأمريكية قد فجرت قضية إساءة استخدام الأموال من قبل القس كوبلاند الذي طالب أعضاء كنيسته بتبرعات من أجل شراء طائرة خاصة قائلا حينها:" إنها لن تستخدم أبدا لشيء غير ما هو لك أيها الرب المسيح", لكنه اكتشف وهو يقضي إجازة خاصة في جزر نائية في فيجي وفي هونولولو مستخدما الطائرة الخاصة التي تكلفت 20 مليون دولار.
ومن جهة أخرى أصدرت منظمة أمريكية مستقلة تراقب الكنائس الأمريكية وأعمالها تسمى "مينستر ووتش" بيانًا قالت فيه:" يجب على المتبرعين تحويل أموالهم إلى كنائس تعامل أموالهم على أنها مقدسة لا على أنها مكتسبات شخصية لهم.. بدلا من الاقتداء بالتضحية بالنفس التي بذلها المسيح فإنهم يتحركون بدافع من المصلحة الشخصية", وعددت المنظمة الرقابية 24 كنيسة وقساوستهم على أنهم يخفون أوضاعهم المالية بشكل متعمد.
وذكرت المنظمة أن القس "بني هين" المتخصص في إحداث معجزات الشفاء للمرضى يسكن في قصر يطل مباشرة على البحر بكلفة 10 ملايين دولار، وأن له طائرة خاصة تبلغ تكلفة إدارتها فقط مليون ونصف دولار سنويا، وتبلغ قيمة سيارته المرسيدس 80 ألف دولار، علاوة على امتلاك سيارة مرسيدس مكشوفة أخرى بنفس الثمن تقريبا.
دراسة أمريكية
ومن جهة أخرى كشفت صحيفة "التايم" عن دراسة أمريكية تقول إن 167 قسًا كاثوليكيًا أمريكيًا نقلوا من مواقعهم الكنسية منذ تفجر فضيحة الاعتداءات الجنسية على الأطفال، التي ضربت الكنيسة الكاثوليكية بالولايات المتحدة, وقد أجري مسح اتضح منه أن عدد القساوسة الذين أوقفوا عن ممارسة واجباتهم الدينية ربما يكون أكبر من ذلك لأن كثيراً من الأبرشيات ترفض الكشف عن الأعداد الحقيقية.
وقد جاءت هذه النتائج في الوقت الذي كشف فيه استطلاع للرأي أجري في الولايات المتحدة عن تراجع ثقة الأمريكيين في الكنيسة، حيث أشار الاستطلاع إلى أن نصف الأمريكيين لديهم انطباعًا إيجابيًا عنها, وأشار المسح إلى أن عدد القساوسة الذين سلمت أوراقهم إلى الشرطة قد ارتفع إلى 260 قسًا منذ تكشف أبعاد الفضيحة قبل أربعة أشهر, كما يشير المسح إلى أن 550 شخصًا قد قدموا شكاوى ضد رجال دين النصارى في ولايتي "ماسوشيستس ومين" فقط, ويواجه نحو ثلاثة آلاف من القساوسة اتهامات التحرش الجنسي بالأطفال.
مبالغ طائلة
238377.jpg

وقد كلَّفت هذه الفضائح الكنيسة مبالغ طائلة وصلت إلى مليار دولار، حيث اضطرت لعقد تسوية خارج المحكمة في عدد من القضايا، وذكرت أن عددًا من الأبرشيات قد أفلست تمامًا بسبب الفضائح, وقد اهتمت مجلة "تايم" الأمريكية بالموضوع في أعداد متتالية، قالت فيها إن قضايا ودعاوى عديدة رفعت ضد عدد كبير من القساوسة الأمريكيين بتهمة الاعتداء الجنسي على الأطفال، ترجع فصول بعضها إلى سنوات الستينات من القرن الماضي, وقد اعدَّ الكثير من المتتبعين والمختصين أن الفضائح الجنسية لرجال الدين النصارى شكلت ضربة قاصمة للرسالة النصرانية ، حيث بات الكثير من النصارى يشككون في الدين نفسه و ليس فقط معتقد من معتقداته.
وقالت المجلة:" بعدما كثرت و تزايدت الاتهامات بالاعتداءات الجنسية التي يرتكبها الرهبان الكاثوليك، وبعد التستر الرسمي عليها ، طالب الرومانُ الكاثوليك الغاضبون قادتَهم ورؤساءهم بإصلاح الدين المسيحي، فالصدمة هي أن حالات كثيرة من هذا القبيل انتشرت كفيروس قاتل في نظر الرأي العام، فالأمر لم يعد يقتصر على بوسطن بل تعداه إلى لوس أنجلوس وسانت لويس و مينوستا وفيلادلفيا وبالم بيتش و فلوريدا و واشنطن و بورتلاند و ماين و برايدج بورت وكونكنتيكت".
وروت المجلة الأمريكية قصة أحد ضحايا شذوذ القساوسة وهو فرانك مارتينلي وقالت إنه كان صبيًا مشرقًا يبلغ من العمر 14 سنة، وأقسم كصبي بأن يصبح قسيسًا، فكان ينظر بتفاؤل بالغ لمستقبل مشرق حين اصطحبه الراهب لورانس بريت، الذي كان أيامها شابًا في مقتبل العمر و راهبًا مؤثرًا و نشيطًا، اصطحبه إلى كاتدرائية سانت سيسيليا في ستامفورد بولاية كونكتيكات وسجله ضمن قسم للتلاميذ الجدد الذين كانوا تحت رعاية برايت في مافيريك، لم تكن العلاقة علاقة تلميذ براهب نزيه و طاهر كما اعتقد مارتينلي في أول وهلة .
فضائح أخلاقية
وقالت الصحيفة إنه خلال إحدى النزهات في واشنطن تحرش الأب بريت جنسيًا بالصغير فرانك حين حصره في أحد الحمامات، وفي طريق العودة أجبره الأب على التفاعل معه جنسيًا و بارك الأب ذلك العمـل، واقنع الصغير بأن ذلك هو الطريق لحصوله على العشاء الرباني, وككل الأطفال التزم الصغير الصمت فقد شعر فرانك بالعار والحيرة والخجل من أن ينطق بكلمة واحدة.
وأشارت الى أن الأزمة في تطور مستمر من سيئ إلى أسوأ ، يومًا بعد يوم مع اتهام 2000 من القساوسة بالاعتداءات الجنسية على الأطفال في كل البلاد، وارتفاع خطير لعدد المكالمات الساخنة لضحايا هذه الاعتداءات . الأمر ليس كما صوره الكاردينال بيرناردلو في بوسطن بالخطأ الكارثي، ولكنه ضربة قاصمة للجهاز المالي والروحي للمؤسسة الكنسية أيضًا وإحباط كبير لكل رجل يلبس ( الياقة) الرومانية. فالحقيقة دمرت حياة العديد من الناس وتزعزعت الثقة و مصداقية الكنيسة في معالجة المشاكل الاجتماعية.
زواج المثليين
وجدير بالذكر أن اثنين من رجال الدين المسيحي اتهما في عام 2003 بعقد 13 زيجة لمثليين بدون ترخيص، في قرية نيو بالتز، بالجزء الشمالي لولاية نيويورك, وقال محامي المتهمين، روبرت جوتليب، إن هذه المرة الأولى التي يتم فيها محاكمة رجال دين بسبب عقد تلك الزيجات.
وقالت " سي إن إن" أن تهم مماثلة وجهت إلى عمدة القرية، جاسون ويست، بعد أن تولى عقد أول زيجة لمثليين بالقرية في 27 فبراير/ شباط الماضي, وكانت محكمة في نيويورك قد أصدرت قرارا بمنع زيجات المثليين مؤقتا. فيما أعلن المدعي العام لولاية نيويورك أن زيجات المثليين غير قانونية, وينتمي المتهمان إلى طائفة الموحدين الأمريكيين, وهي طائفة أمريكية تؤمن بوحدة طبيعة المسيح وتنكر عقيدة التثليث. ودأبت تلك الطائفة على عقد زيجات المثليين خلال 35 سنة بكافة الولايات الأمريكية، ومن بينها نيويورك، دون أن تتعرض لأية إجراءات قانونية


في الديانة المسيحية حينما تفشي بسرك الى القسيس حتى لو كانت جريمة قتل لا يستطيع القانون إنتزاعه من القسيس تحت أي ظرف كما أن القسيس أهلاً للثقة فهو الأب الحكيم وخادم لله ولا يتكلم بلسان الله ويؤذي الآخرين باسم الله وباسم الدين ويحكُم عليهم أو يوزع صكوك الرحمة والغقران .




تحرش الأب بريت جنسيًا بالصغير فرانك حين حصره في أحد الحمامات، وفي طريق العودة أجبره الأب على التفاعل معه جنسيًا و بارك الأب ذلك العمـل، واقنع الصغير بأن ذلك هو الطريق لحصوله على العشاء الرباني, وككل الأطفال التزم الصغير الصمت فقد شعر فرانك بالعار والحيرة والخجل من أن ينطق بكلمة واحدة.
 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

حقا شر البريه مايضحك

الحمد لله على نعمة العقل والاسلام

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاك
 
أعلى