الناس أمام الإخوان المسلمون ....!

الطارق

عضو ذهبي
هذا جزء من رسائل الإمام الشهيد حسن البنا رضي الله عنه ، يربي فيه الإخوان على كيفية النظر للآخر فيقول رضي الله عنه :



وكل الذي نريده من الناس أن يكونوا أمامنا واحدًا من أربعة:



- مؤمـن

إما شخص آمن بدعوتنا، وصدق بقولنا، وأعجب بمبادئنا، ورأى فيها خيرًا اطمأنت إليه نفسه، وسكن له فؤاده، فهذا ندعوه أن يبادر بالانضمام إلينا، والعمل معنا؛ حتى يكثر به عدد المجاهدين، ويعلوا بصوته صوت الداعين، ولا معنى لإيمان لا يتبعه عمل، ولا فائدة في عقيدة لا تدفع صاحبها إلى تحقيقها والتضحية في سبيلها، وكذلك كان السابقون الأولون ممن شرح الله صدورهم لهدايته، فاتبعوا أنبياءه، وآمنوا برسالاته، وجاهدوا فيه حق جهاده، ولهؤلاء من الله أجزل الأجر، وأن يكون لهم مثل ثواب من اتبعوهم لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا.



- متـردد

وإما شخص لم يستبين وجه الحق، ولم يتعرف في قولنا معنى الإخلاص والفائدة، فهذا نتركه لتردده، ونوصيه بأن يتصل بنا عن كثب، ويقرأ عنا من قريب أو بعيد، ويطالع كتاباتنا، ويزور أنديتنا، ويتعرف إلى إخواننا، فسيطمئن بعد ذلك لنا إن شاء الله، وكذلك كان شأن المترددين من أتباع الرسل من قبل.



- نفـعي

وإما شخص لا يريد أن يبذل معونته إلا إذا عرف ما يعود عليه من فائدة، وما يجره هذا البذل له من مغنم، فنقول له: حنانيك، ليس عندنا من جزاء إلا ثواب الله إن أخلصت، والجنة إن علم فيك خيرًا، أما نحن فمغمورون جاهًا، فقراء مالاً، شأننا التضحية بما معنا وبذل ما في أيدينا، ورجاؤنا رضوان الله- سبحانه وتعالى- وهو نعم المولى ونعم النصير. فإن كشف الله الغشاوة عن قلبه، وأزاح كابوس الطمع عن فؤاده، فسيعلم أن ما عند الله خير وأبقى، وسينضم إلى كتيبة الله ليجود بما معه من عرض الحياة الدنيا لينال ثواب الله في العقبى، وما عندكم ينفد وما عند الله باق، وإن كانت الأخرى فالله غني عمن لا يرى لله الحق الأول في نفسه وماله ودنياه وآخرته وموته وحياته، وكذلك كان شأن قوم من أشباهه حين أبوا مبايعة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلا أن يجعل لهم الأمر من بعده، فما كان جوابه- صلى الله عليه وسلم- إلا أن أعلمهم أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده، والعاقبة للمتقين.



- متحامـل

وإما شخص أساء فينا ظنه، وأحاطت بنا شكوكه، فهو لا يرانا إلا بالمنظار الأسود القاتم، ولا يتحدث عنا إلا بلسان المتحرج المتشكك، ويأبى إلا أن يلج في غروره، ويسدر في شكوكه، ويظل مع أوهامه، فهذا ندعو الله لنا وله أن يرينا الحق حقًّا ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وأن يلهمنا وإياه الرشد.. ندعوه إن قبل الدعاء، ونناديه إن أجاب النداء، وندعو الله فيه وهو أهل الرجاء، ولقد أنزل الله على نبيه الكريم في صنف من الناس: ﴿إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾ (القصص: 56).



وهذا سنظل نحبه، ونرجو فيئه إلينا، واقتناعه بدعوتنا؛ وإنما شعارنا معه ما أرشدنا إليه المصطفى- صلى الله عليه وسلم- من قبل: "اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون".



نحب أن يكون الناس معنا واحدًا من هؤلاء، وقد حان الوقت الذي يجب فيه على المسلم أن يدرك غايته ويحدد وجهته، ويعمل لهذه الوجهة حتى يصل إلى غايته المنشودة، أما تلك الغفلة السادرة والخطرات اللاهية والقلوب الساهية والانصياع الأعمى واتباع كل ناعق، فما هو من سبيل المؤمنين في شيء.


_____________

والسؤال الذي أطرحه عليكم يا حضرة الزملاء الكرام : أين أنت من أؤلئك الأربعة ؟!

من شاء أن يجيب علانية فعلى الرحب والسعة ولو شاء حاورناه في رأيه ، ومن عرف الجواب وخبأه في نفسه لحاجة فيها فهو معذور ، نشكره على مروره وتكبده عناء التفكير .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
هذا جزء من رسائل الإمام الشهيد حسن البنا رضي الله عنه ، يربي فيه الإخوان على كيفية النظر للآخر فيقول رضي الله عنه :



وكل الذي نريده من الناس أن يكونوا أمامنا واحدًا من أربعة:



- مؤمـن

إما شخص آمن بدعوتنا، وصدق بقولنا، وأعجب بمبادئنا، ورأى فيها خيرًا اطمأنت إليه نفسه، وسكن له فؤاده، فهذا ندعوه أن يبادر بالانضمام إلينا، والعمل معنا؛ حتى يكثر به عدد المجاهدين، ويعلوا بصوته صوت الداعين، ولا معنى لإيمان لا يتبعه عمل، ولا فائدة في عقيدة لا تدفع صاحبها إلى تحقيقها والتضحية في سبيلها، وكذلك كان السابقون الأولون ممن شرح الله صدورهم لهدايته، فاتبعوا أنبياءه، وآمنوا برسالاته، وجاهدوا فيه حق جهاده، ولهؤلاء من الله أجزل الأجر، وأن يكون لهم مثل ثواب من اتبعوهم لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا.



- متـردد

وإما شخص لم يستبين وجه الحق، ولم يتعرف في قولنا معنى الإخلاص والفائدة، فهذا نتركه لتردده، ونوصيه بأن يتصل بنا عن كثب، ويقرأ عنا من قريب أو بعيد، ويطالع كتاباتنا، ويزور أنديتنا، ويتعرف إلى إخواننا، فسيطمئن بعد ذلك لنا إن شاء الله، وكذلك كان شأن المترددين من أتباع الرسل من قبل.



- نفـعي

وإما شخص لا يريد أن يبذل معونته إلا إذا عرف ما يعود عليه من فائدة، وما يجره هذا البذل له من مغنم، فنقول له: حنانيك، ليس عندنا من جزاء إلا ثواب الله إن أخلصت، والجنة إن علم فيك خيرًا، أما نحن فمغمورون جاهًا، فقراء مالاً، شأننا التضحية بما معنا وبذل ما في أيدينا، ورجاؤنا رضوان الله- سبحانه وتعالى- وهو نعم المولى ونعم النصير. فإن كشف الله الغشاوة عن قلبه، وأزاح كابوس الطمع عن فؤاده، فسيعلم أن ما عند الله خير وأبقى، وسينضم إلى كتيبة الله ليجود بما معه من عرض الحياة الدنيا لينال ثواب الله في العقبى، وما عندكم ينفد وما عند الله باق، وإن كانت الأخرى فالله غني عمن لا يرى لله الحق الأول في نفسه وماله ودنياه وآخرته وموته وحياته، وكذلك كان شأن قوم من أشباهه حين أبوا مبايعة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلا أن يجعل لهم الأمر من بعده، فما كان جوابه- صلى الله عليه وسلم- إلا أن أعلمهم أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده، والعاقبة للمتقين.



- متحامـل

وإما شخص أساء فينا ظنه، وأحاطت بنا شكوكه، فهو لا يرانا إلا بالمنظار الأسود القاتم، ولا يتحدث عنا إلا بلسان المتحرج المتشكك، ويأبى إلا أن يلج في غروره، ويسدر في شكوكه، ويظل مع أوهامه، فهذا ندعو الله لنا وله أن يرينا الحق حقًّا ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وأن يلهمنا وإياه الرشد.. ندعوه إن قبل الدعاء، ونناديه إن أجاب النداء، وندعو الله فيه وهو أهل الرجاء، ولقد أنزل الله على نبيه الكريم في صنف من الناس: ﴿إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾ (القصص: 56).



وهذا سنظل نحبه، ونرجو فيئه إلينا، واقتناعه بدعوتنا؛ وإنما شعارنا معه ما أرشدنا إليه المصطفى- صلى الله عليه وسلم- من قبل: "اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون".



نحب أن يكون الناس معنا واحدًا من هؤلاء، وقد حان الوقت الذي يجب فيه على المسلم أن يدرك غايته ويحدد وجهته، ويعمل لهذه الوجهة حتى يصل إلى غايته المنشودة، أما تلك الغفلة السادرة والخطرات اللاهية والقلوب الساهية والانصياع الأعمى واتباع كل ناعق، فما هو من سبيل المؤمنين في شيء.


_____________

والسؤال الذي أطرحه عليكم يا حضرة الزملاء الكرام : أين أنت من أؤلئك الأربعة ؟!

من شاء أن يجيب علانية فعلى الرحب والسعة ولو شاء حاورناه في رأيه ، ومن عرف الجواب وخبأه في نفسه لحاجة فيها فهو معذور ، نشكره على مروره وتكبده عناء التفكير .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي

عزيزى الطارق بارك الله فيك أولا ,,,

ثق بالله ,,والحمد والمنة لله وحدة ,,أنى أحب دينى ولا أحب أن يشوهه احد من الذين أغرتهم

الحياة الدنيا ,,فاعماهم الجاه والسلطان ,,وثق بأنك محاسب كما أنا محاسب ,,فلا تنجرف

بشخص ,,كالشيخ البنا رحمه الله,, فالرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته أبدعت الناس

وظلت وأرتدّت ,,فمابالك بأنسان ليس بنبي,,,لقد جعلتم من حركة الأخوان ناديا خاصا له

فرق وجماهير تناصره ,,حتى اصبحنا نرى قلمك مسخّر للدفاع عن حركة الأخوان(حدس) ولايذود

عن شرائع الدين ,,ولك بمواضيع المنتدى ,,خير دليل ,,وهذا يعطي أشاره سلبيه بأن الولاء

للحركه وقياداتها فقط ,, وكأنك بمعسكر تتلقى الأوامر فتنفذها ,,

عزيزى الطارق تعصبك لهذه الحركه تعصب الأعمى ,,منذ متى أصبحنا نرى الرموز الاسلامية

حليقي اللحي ,, أن قلت لى لايوجد ,,اضطر لوضع صور واسامى ,,آثرت أن لا أرمى بها بهذا الموضوع ,,اا


دمت بخيــر دوما ,
 

الطارق

عضو ذهبي
و يا عزيزي ابو العتاهية بارك الله فيك أنت كذلك وهدانا وإياك إلى سواء السبيل


يا زميلي الكريم أولا الموضوع ليس عن شخصي وعن تعصبي ولا عن الإمام الشهيد حسن البنا رضي الله عنه ولا عن رموز الأخوان ولحاهم ، الموضوع عن رؤية الأخوان للناس وختم بسؤال هو التالي :

- والسؤال الذي أطرحه عليكم يا حضرة الزملاء الكرام : أين أنت من أؤلئك الأربعة ؟!

أما بقية ما تطرقت إليه في مداخلتك فكنت أحب أن أعقب عليه وارد لكنك لم تترك لي مجال في ذلك وقد وضعت توقيعك التالي : ( تحذير صحي:تعاملك مع الحركة الدستورية فيه ضرر لك ولأبنائك بالمستقبل ) !!! فهل تريدني بعد توقيعك هذا أن آخذ منك كلمة تنهى فيها عن التعصب الأعمى على محمل الجد ؟!!!

إن شئت أجب عن السؤال موضوع المشاركة ، وإن شئت أن تنصحني بترك التعصب الأعمى والنظر الضيق والبعد عن اتهام الناس وتريد مني التصدي لانتهاك حرمات الشرع - وما تقاصرت عن ذلك - فابدأ بنفسك وانصحها ، وتفكر فيما سطرته في توقيعك وزنه بميزان العقل والشرع ، ثم حياك أهلا وسهلا .


والسلام
 

السلطاني

عضو مخضرم
- متحامـل
وإما شخص أساء فينا ظنه، وأحاطت بنا شكوكه، فهو لا يرانا إلا بالمنظار الأسود القاتم، ولا يتحدث عنا إلا بلسان المتحرج المتشكك، ويأبى إلا أن يلج في غروره، ويسدر في شكوكه، ويظل مع أوهامه، فهذا ندعو الله لنا وله أن يرينا الحق حقًّا ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وأن يلهمنا وإياه الرشد.. ندعوه إن قبل الدعاء، ونناديه إن أجاب النداء، وندعو الله فيه وهو أهل الرجاء، ولقد أنزل الله على نبيه الكريم في صنف من الناس: ﴿إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾ (القصص: 56).
وهذا سنظل نحبه، ونرجو فيئه إلينا، واقتناعه بدعوتنا؛ وإنما شعارنا معه ما أرشدنا إليه المصطفى- صلى الله عليه وسلم- من قبل: "اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون".


أخي الحبيب..وعين جدي......الطارق..

سوف أتوكل على الرب...وأختار أحد الصفات التي ذكرتها....وتعلم جيدا...موقفي من حركة

الإخوان....ف أنا لست معهم...ولا أواليهم....ولكن لو كان لي خيار في صلاح أمتي...وصلاح

ديني...وحمايته...لا أتوانى بالوقوف معهم....بل وهناك من قياداتهم...من هو قريب وإبن عم لي

شخصيا.....( وأقصد بذلك...أنني لست بعيدا عنهم....بل أسمع بعض الهمس لديهم )

ولكن يا عين جدي....دعني أتناول الموضوع من منظور مواطن عادي....شخص ينتظر من الكتل

السياسية...والأحزاب الغير معلنة...أن تقف معه....في مواجهة تسلط الحكومة...وعنجهيتها...وعدم

إهتمامها بالمواطن.....

لن أدخل في تاريخ حركة الأخوان....لأننا لا نريد الكلام المكرر...وأعلم أنك من من...لا يردد

الحديث...ولا يعشق الجدل....ولا يدور في حلقة مفرغة.....وندع ذلك...للزملاء..وقراءاتهم...

ولكن دعنا نتناول مواقف الحركة الدستورية الغير شعبية....

ماهي تفسيرها...؟ رضاء الحكومة...وإعجابها بكم...والوقوف ب جانبكم دائما....ما غرضه...؟

للحركة مواقف سابقة...مخزية( إن سمحت لي ب إستخدام اللفظ )....

من إستجواب عادل الصبيح....؟

إلى إستجواب الجارالله...وزير الصحة السابق.....

إلى إسقاط القروض......!!

إلى رئاسة مجلس الأمة......وغيرها من الصفقات التي تجري...خلف الكواليس....

وأرجو أن تحترم تفكيري....ولا تنفي هذه الصفقات......!!


عزيزي الطارق....تحدث لي وللزملاء...ب وضوح...نحن مواطنون عاديون...ننتظر مساعدة الجميع...

لماذا تتخلى...الحركة الدستورية عن مسؤولياتها...؟؟

وهل الشعب...والأمة....ليس من مسؤولياتها...وأولوياتها.......؟؟

تحياتي لك....
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة وبركاته ...

الاخ الطارق ارجو ان اكون من الصنف الرابع ..لعدم وجود ما يناسبني

مع تمنياتي لك باضافة صنف خامس ، وهو لا يحب تمييع الاخوان :)

مع اطيب تمنياتي .
 

الطارق

عضو ذهبي
أخي العزيز عين جد المنتديات كلها محمد العنزي

دعنا نتفق على بعض الأمور التي ليست بمحل خلاف بيننا حسب ما أظن :

الإخوان المسلمون في الكويت ( حدس ) كويتيون أبا عن جد ، من أبناء البادية ومن أبناء الحضر عوائل معروفة وعوائل بسيطة وكلنا بسطاء ، الأخوان المسلمون الكويتيون تربوا في الكويت وولدوا فيها وولد آباؤهم وأجدادهم فيها .

منهم من يخدم بلده وهو مهندس ومنهم وهو طبيب ومنهم وهو مدير ومنهم وهو موظف عادي ومنهم من هو طالب .


منهم الجار و الأخ والعم والوالد والولد والأخت وربما الأم والبنت ، وابن العم وابن الخال وزميل العمل وأحد رواد المسجد .

هم مسلمون يصلون فروضهم الخمس ويزيدون بالنوافل يصومون الشهر ويحجون البيت العتيق ينتهون عن الربا ويتحرون الحلال .

منهم المقصر ومنهم الذي لا يرى منه ولا يشهد له إلا بالخير والصلاح حالهم كحال أي كويتي آخر .

إذن ...

من أين أصبح الإخوان المسلمون الكويتيون متلونيين متسلقين ضد الشعب ومصالحة يعقدون الصفقات المشبوهة مع الحكومة وغيرها يقفون مع هذا ضد ذلك ...إلخ ؟!

هل يرى أحد مثلا أنه كويتي أكثر منهم أو عربي أكثر منهم أو مسلم أكثر منهم ؟!

أنا أريد أن أفهم أمر استغربه جدا ، كيف تطعنون في الأخوان المسلمين الكويتيين دعونا من غير الكويتيين الآن وهم منهم جارك وأخوك وأبوك وخالك وعمك وبنتك وأختك ؟!

هل مثلا تظنون أنهم جميعهم قد غسلت أدمغتهم ؟ هل جميعهم يكيدون للكويت والشعب الكويتي وهم كويتيون وهم الشعب الكويتي ؟!

انا كويتي وأبي كويتي وامي كويتيه وولدت ونشأت في الكويت وتعلمت في مدارسها وتربيت على ثراها وهي وطني وحبي لها فرض ديني وتضحيتي في سبيلها جهاد مقدس ، ثم أنا أكون متلون متسلق حزبي اريد دمار البلد وأهله ، وأنت أو هو أو هي من غير الإخوان المسلمين وطني وحريص على البلد وتحمي حماه ؟!!

بأي عقل ومنطق وحجه أفهم اتهاماتكم وتفسيركم لمواقف الإخوان بأي عقل ؟!


على أية حال هي دعوة لأن يفكر الإنسان منا بعين العقل وبصيرة الفؤاد قبل بصيرة العين .

تحياتي لك يا عين جدك

وتحياتي للمتحامل ( الملف رقم 9 ) الذي نرجو له أن يرجع لنا أخا عزيزا ونقول له : ( يا ليت قومي علمون )


والسلام
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
لا داعِ لارجع اليك .. انا اخِِ لك ان شاء الله تعالى ( على الاقل هاذا ما اعتقده ) .

ثم على الطريقة الاخوانية .. نعذر بعضنا بعضاً على ما اختلفنا فيه ..

على الاقل حتى اشعار اخر ..

فعندنا الان من يطعن في اصل الرسالة ، والتوحيد ، والنبوة ، و امهات المؤمنين ، والصحابة ..

هم اولى باقلامنا من اخواننا :)

وكفى الله المؤمنين شر القتال .
 

السلطاني

عضو مخضرم
كلامك جميل يا عين جدي....

و نحن لا نطلق على الحركة الدستورية لقبا الخيانة....أو العمالة....

ولكن نشعر بالخذلان...من جانبهم...

أنا ذكرت لك مواقف ومواضيع معينة.....ب صفتي أنسان ومواطن عادي....لا أفقه بالسياسة.....

كيف تريد لي أن افسر موقفهم المعادي...ل مصلحتي...ومصلحة أسرتي والمجتمع....

وبالتالي مصلحة الوطن....إذا كنا نعتبر مصلحة الأسرة والمجتمع هي مصلحة الوطن....

هل تعتقد أن النجاح الذي حققته الحركة في الإنتخابات السابقة...سوف تحققه مرة

أخرى....وأستحلفك بالله أن تكون صادق...وتبتعد عن العاطفة...والإنحياز للحركة....؟؟

أخي الطارق....مواقف الحركة الأخيرة....غير شعبية...وما تترقع ب صراحة.....!!
 

مجنون ليلى

عضو فعال
أخي العزيز عين جد المنتديات كلها محمد العنزي

دعنا نتفق على بعض الأمور التي ليست بمحل خلاف بيننا حسب ما أظن :

الإخوان المسلمون في الكويت ( حدس ) كويتيون أبا عن جد ، من أبناء البادية ومن أبناء الحضر عوائل معروفة وعوائل بسيطة وكلنا بسطاء ، الأخوان المسلمون الكويتيون تربوا في الكويت وولدوا فيها وولد آباؤهم وأجدادهم فيها .

منهم من يخدم بلده وهو مهندس ومنهم وهو طبيب ومنهم وهو مدير ومنهم وهو موظف عادي ومنهم من هو طالب .


منهم الجار و الأخ والعم والوالد والولد والأخت وربما الأم والبنت ، وابن العم وابن الخال وزميل العمل وأحد رواد المسجد .

هم مسلمون يصلون فروضهم الخمس ويزيدون بالنوافل يصومون الشهر ويحجون البيت العتيق ينتهون عن الربا ويتحرون الحلال .

منهم المقصر ومنهم الذي لا يرى منه ولا يشهد له إلا بالخير والصلاح حالهم كحال أي كويتي آخر .

إذن ...

من أين أصبح الإخوان المسلمون الكويتيون متلونيين متسلقين ضد الشعب ومصالحة يعقدون الصفقات المشبوهة مع الحكومة وغيرها يقفون مع هذا ضد ذلك ...إلخ ؟!

من حب الدنيا و الدرهم والدينار ...
و السير وراء خطوات الشيطان
و كونهم كويتيين و بعضهم مهندس و بعضهم
و بعضهم وبعضهم إلى آخر هذا الكلام الذي
لا يقدم ولا يؤخر ... فهذا لا يجعلهم ملائكة
في كل مجتمع الصالح و الفاسد .
و في كل مجتمع تجمعات وصولية و أنتهازية تحاول
إستقطاب الفاسدين و الوصوليين بغرض الإستفادة و الإفادة
و الأخوان المسلمين ..
أحد و أشهر هذه التجمعات في الكويت
هذه الحقيقة التي نعرفها
و يعرفها كل من له
إهتمامات سياسية


تحياتي للجميع
 

الطارق

عضو ذهبي
الزميل الملف رقم 9

لا حاجة لترجع إلي نعم ولكن ارجع إلى العقل والدين ثم تفكر في منهج الإخوان وما ينادون به ، بعين الباحث عن الحق ، لعل ذلك يخفف من بعض تحاملك عليهم وربما تكون منهم .


_______


عين جدك محمد العنزي العزيز

تقول يا أخي العزيز : ( كيف تريد لي أن افسر موقفهم المعادي...ل مصلحتي...ومصلحة أسرتي والمجتمع....وبالتالي مصلحة الوطن ) !! وهل الإخوان المسلمون في الكويت ليس لهم مصلحة شخصية على مستوى الأفراد ولأسرهم مصالح ؟!! بعنى هل الإخوان حين يقفون موقفا ما من قضية إسكانية أو قضية قروض أو قضية انتخابية سوف لن ينعكس ذلك على مصالحهم الشخصية ومصالح أسرهم وبالتالي وطنهم ؟! هم مواطنون حالهم حالك يق عليهم ما يقع عليك ويقع على أسرهم ما يقع على أسرتك ، أليس كذلك ؟! أم إن القانون الذي يصدر ويؤيده الإخوان سوف لن يطبق لا عليهم ولا على أسرهم ؟!

أمر يدعوك ويدعوني للتفكير بجدية أكبر ، حسب ما أفهم الأمر يا أخي محمد العنزي عبارة عن اجتهاد ووجهة نظر للإخوان في قضية ما وعلى حسب اجتهادهم ورؤيتهم يتخذون المواقف ، إن كان في مواقفهم خيرا وتحقيقا لمصالح شخصية لهم ولأسرهم فسينعكس ذلك عليهم وعليك وعلى أسرتك الكريمة بخير وإن كان فيه ضرر فسينعكس ذلك عليهم وعليك بالضرر ، وتأكد أن الإخوان لا يريدون الضرر لأنفسهم وأسرهم كما لا يريدونه لك ولأسرتك .


__________

مجنون ليلى

تركت السؤال موضوع المشاركة ، وتركت الأسئلة في تلك المداخله وما أجبت إلا على ما اشتهيت وما يسمح لك بإبداء ( كلامك ) الذي تلفظت به .

على أي حال ، سؤال الموضوع هو التالي : ( والسؤال الذي أطرحه عليكم يا حضرة الزملاء الكرام : أين أنت من أؤلئك الأربعة ؟! )

ومع أن موقفك واضح ، إلا إن وجود أمثالك أمر مفيد من عدة نواحي ، منها على الأقل أن يعرف الناس مدى اختلاف العقليات التي نتعامل معها ، إلى أي مدى يمكن أن تصل في إقصاء الآخر والحقد عليه والحسد منه .

يقولون : وبضدها تتمايز الأشياء
 

مؤمن ..!!!
متردد..!!!
نفعي..!!!
متحامل..!!!


والسؤال الذي أطرحه عليكم يا حضرة الزملاء الكرام : أين أنت من أؤلئك الأربعة ؟!

:confused:

ومن لم يجد نفسه من ضمن الأربعة

ياترى ماذا يكون تصنيفه أو وضعه؟؟!!

 

الطارق

عضو ذهبي

مؤمن ..!!!
متردد..!!!
نفعي..!!!
متحامل..!!!


والسؤال الذي أطرحه عليكم يا حضرة الزملاء الكرام : أين أنت من أؤلئك الأربعة ؟!

:confused:

ومن لم يجد نفسه من ضمن الأربعة

ياترى ماذا يكون تصنيفه أو وضعه؟؟!!



إذا وجد الإنسان نفسه سيعرف حينها ، أين يقف من الإخوان المسلمون وأي واحد هو من أؤلئك الأربعة .
 
إذا وجد الإنسان نفسه سيعرف حينها ، أين يقف من الإخوان المسلمون وأي واحد هو من أؤلئك الأربعة .


وجدت نفسي من زمان

ورأيت أن لي وجهة نظر خاصة بي تختلف عن أولئك الأربعة


ملاحظة صغيرة

أؤلئك = خطأ

أولئك= صح

كما في قوله تعالى

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ





 

الطارق

عضو ذهبي
وجدت نفسي من زمان

ورأيت أن لي وجهة نظر خاصة بي تختلف عن أولئك الأربعة


ملاحظة صغيرة

أؤلئك = خطأ

أولئك= صح

كما في قوله تعالى

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ







ان كان ممكنا ، نرجو اطلاعنا على هذا الصنف المختلف عن الأربعة المذكورين ، وإن شئت الاحتفاظ بذلك في نفسك ، فلا بأس على راحتك .


ملاحظة صغيرة :

ما يمكن تكون أولئك في الآية الكريمة التالية : ( الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده ) أيضا صحيحة ؟! :)

تحياتي
 
ان كان ممكنا ، نرجو اطلاعنا على هذا الصنف المختلف عن الأربعة المذكورين ، وإن شئت الاحتفاظ بذلك في نفسك ، فلا بأس على راحتك .



تحياتي

في البداية يجب أن تعلم أن أقوال الإمام الشهيد رحمه الله

كانت في زمان ومكان محدد
(والقرآن الكريم والسنة النبوية فقط هم اللي يصلحون في كل زمان ومكان)​

وكان الشيخ حسن البنا رضي الله عنه يعتبر وقتها من أقوى رجال الدين وصاحب دعوة إسلامية

ضد دعوات قومية وألحادية واستعمارية

وكان خطابه الذي أنت ذكرته يدعو فيه للإسلام بوجه عام والموقف العام من الإسلام

وكان يربي الإخوان كيف ينظرون للآخر الذي له موقف مع الإسلام

وليس مع جماعة الإخوان المسلمون على وجه خاص كما أنت ذكرته

فليس من الإنصاف أن تخلط بين المفاهيم يا طارق


نعود ل صنفي الذي يختلف عن الأربعة الذين ذكرتهم

فأنا مؤمنه بالدعوة الإخوانية وهدفها النبيل إعادة الخلافة الإسلامية

وأيضاً متردده ولدي علامات أستفهام على بعض المواقف التي

يقوم بها الإخوان والتي تثير الريبة والإندهاش

وأعتقد بأني صنف آخر غير اللي ذكرتهم وإن كنت قد جمعت بين بعض المواقف الأربعة اللي انت ذكرتهم

وما بالك لو كان هناك شخص آخر يمزج بين النفعية والتحامل وأحياناً التردد

فإنه بالتأكيد سيكون يمثل موقف آخر ...وهكذا

فنظريتك عن الأربع مواقف ليس موفقة يا أستاذي الكريم



ملاحظة صغيرة :
ما يمكن تكون أولئك في الآية الكريمة التالية : ( الذين يستمعون القول فيتّبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده ) أيضا صحيحة ؟! :)

تحياتي​


آسفة مافهمتك

هل تبرر كلمتك وصحتها أو تعترف بخطأك ؟؟

وضح لي لو سمحت







 

الطارق

عضو ذهبي
في البداية يجب أن تعلم أن أقوال الإمام الشهيد رحمه الله

كانت في زمان ومكان محدد
(والقرآن الكريم والسنة النبوية فقط هم اللي يصلحون في كل زمان ومكان)​

وكان الشيخ حسن البنا رضي الله عنه يعتبر وقتها من أقوى رجال الدين وصاحب دعوة إسلامية

ضد دعوات قومية وألحادية واستعمارية

وكان خطابه الذي أنت ذكرته يدعو فيه للإسلام بوجه عام والموقف العام من الإسلام

وكان يربي الإخوان كيف ينظرون للآخر الذي له موقف مع الإسلام

وليس مع جماعة الإخوان المسلمون على وجه خاص كما أنت ذكرته

فليس من الإنصاف أن تخلط بين المفاهيم يا طارق


نعود ل صنفي الذي يختلف عن الأربعة الذين ذكرتهم

فأنا مؤمنه بالدعوة الإخوانية وهدفها النبيل إعادة الخلافة الإسلامية

وأيضاً متردده ولدي علامات أستفهام على بعض المواقف التي

يقوم بها الإخوان والتي تثير الريبة والإندهاش

وأعتقد بأني صنف آخر غير اللي ذكرتهم وإن كنت قد جمعت بين بعض المواقف الأربعة اللي انت ذكرتهم

وما بالك لو كان هناك شخص آخر يمزج بين النفعية والتحامل وأحياناً التردد

فإنه بالتأكيد سيكون يمثل موقف آخر ...وهكذا

فنظريتك عن الأربع مواقف ليس موفقة يا أستاذي الكريم







آسفة مافهمتك

هل تبرر كلمتك وصحتها أو تعترف بخطأك ؟؟

وضح لي لو سمحت








اولا يا زميلتنا الكريمة خليجية

اعلم ان الإمام حسن البنا رضي الله عنه كان في زمان ومكان محدد وان كلامه ليس صالحا في كل مكان وزمان وانه يخطئ ويصيب وهو مجتهد له أجر الاجتهاد ، ولم أقل بخلاف ذلك ابدا ، حتى يستعديك لتقديم هذه المقدمة .


ثانيا : لا أعلم بصراحة من أين جئتي بحكاية أن الكلام يقصد به الإمام البنا الآخر الذي ينظر للإسلام وليس للإخوان المسلمين ، علما بأن هذه الأصناف المذكورة نصا هي من كلام الإمام حسن البنا الموجه للإخوان المسلمين تحت رسالة عنوانها ( دعوتنا ) وحين يأتي لتلك التصانيف يقول الإمام : ( وكل الذي نريده من الناس أن يكونوا أمامنا واحدًا من أربعة: ) أمامنا أي أمام دعوتنا نحن الإخوان المسلمين أمام منهجنا في التغيير أمام وسائلنا وأهدافنا للإصلاح ليس أمام الإسلام كدين ومسلمين كأفراد وها هو يقول للمتردد : (ونوصيه بأن يتصل بنا عن كثب، ويقرأ عنا من قريب أو بعيد، ويطالع كتاباتنا، ويزور أنديتنا، ويتعرف إلى إخواننا، فسيطمئن بعد ذلك لنا إن شاء الله ) يقول اقرأ كتبنا ومناهجنا وزر انديتنا حتى تتعرف على فكرنا ومنهجنا كجماعة ولم يقل اقرأ القرآن والسنة وزر مساجدنا حتى تتعرف على الإسلام كدين ، واضح من كلام البنا أنه يعني أن جماعته تتحرك في إطار الإسلام وترى أن وسائلها وتنظيمها هو تنظيم لنصرة الإسلام أي أننا كما قلت سابقا : سيفا في يد الإسلام ولسنا الإسلام كدين نحن جماعة من المسلمين ولسنا كل المسلمين .


ثالثا : الذي يخلط في نفسه بين تلك التصانيف يكون حتى الآن لم يعرف نفسه ، فحين يتخلص من هذا الخلط سيرى أمامه إلا نفسا واحدة من تلك الأربع ، أو أنه يعاملك في حين بنفسية النفعي وأحيانا المتردد وأحيانا المتحامل فهو مع نفسه وهواه يدور معها حيث دارت .


رابعا : بخصوص الآية ، لسنا في محاكمة حتى ابرر أو أعترف سبحان الله لم يلجأ الإنسان لكلمات الشدة والمفاصلة في غير حاجة ولعل من هذا الباب ذكرت الآية الكريمة .

فأنت حين استشهدتي بالآية الكريمة لتبيني خطئي الإملائي في كلمة ( أولئك ) استشهدتي في آية وعيد وتقريع وسوء عاقبة .

أما أنا فاستشهدت بآية هدى ورحمة وعقل وحكمة وهذا كل مافي الأمر وما نقول إلا كما قال الله تعالى : ( آمنا به كل من عند ربنا )


والسلام
 
اولا يا زميلتنا الكريمة خليجية

اعلم ان الإمام حسن البنا رضي الله عنه كان في زمان ومكان محدد وان كلامه ليس صالحا في كل مكان وزمان وانه يخطئ ويصيب وهو مجتهد له أجر الاجتهاد ، ولم أقل بخلاف ذلك ابدا ، حتى يستعديك لتقديم هذه المقدمة .


ثانيا : لا أعلم بصراحة من أين جئتي بحكاية أن الكلام يقصد به الإمام البنا الآخر الذي ينظر للإسلام وليس للإخوان المسلمين ، علما بأن هذه الأصناف المذكورة نصا هي من كلام الإمام حسن البنا الموجه للإخوان المسلمين تحت رسالة عنوانها ( دعوتنا ) وحين يأتي لتلك التصانيف يقول الإمام : ( وكل الذي نريده من الناس أن يكونوا أمامنا واحدًا من أربعة: ) أمامنا أي أمام دعوتنا نحن الإخوان المسلمين أمام منهجنا في التغيير أمام وسائلنا وأهدافنا للإصلاح ليس أمام الإسلام كدين ومسلمين كأفراد وها هو يقول للمتردد : (ونوصيه بأن يتصل بنا عن كثب، ويقرأ عنا من قريب أو بعيد، ويطالع كتاباتنا، ويزور أنديتنا، ويتعرف إلى إخواننا، فسيطمئن بعد ذلك لنا إن شاء الله ) يقول اقرأ كتبنا ومناهجنا وزر انديتنا حتى تتعرف على فكرنا ومنهجنا كجماعة ولم يقل اقرأ القرآن والسنة وزر مساجدنا حتى تتعرف على الإسلام كدين ، واضح من كلام البنا أنه يعني أن جماعته تتحرك في إطار الإسلام وترى أن وسائلها وتنظيمها هو تنظيم لنصرة الإسلام أي أننا كما قلت سابقا : سيفا في يد الإسلام ولسنا الإسلام كدين نحن جماعة من المسلمين ولسنا كل المسلمين .
أطمئن فأنا لست مثل بعض الناس و لدي أحكامي المسبقة

حوار عن وجهات نظرنا وبالأخير أقتنعت بوجهة نظرك

لا داعي للقلق


ثالثا : الذي يخلط في نفسه بين تلك التصانيف يكون حتى الآن لم يعرف نفسه ، فحين يتخلص من هذا الخلط سيرى أمامه إلا نفسا واحدة من تلك الأربع ، أو أنه يعاملك في حين بنفسية النفعي وأحيانا المتردد وأحيانا المتحامل فهو مع نفسه وهواه يدور معها حيث دارت .

هل تراني لا أعرف نفسي؟؟

وياترى عرفت ذلك من حوار مسبق لي

أم من خلال تقييم IQ (أختر أربع ) الذي وضعته ولم تجدني قد نجحت فيه؟!

وحتى أبين خطأك أنظر للسروريين الذين أنشقوا منكم

فلن تجدهم يختارون أي اختيار من أختياراتك الأربع

فهم يمزجون مابينها

(أرجو أن لاتقولي هم بعد مايعرفون أنفسهم)



رابعا : بخصوص الآية ، لسنا في محاكمة حتى ابرر أو أعترف سبحان الله لم يلجأ الإنسان لكلمات الشدة والمفاصلة في غير حاجة ولعل من هذا الباب ذكرت الآية الكريمة .

فأنت حين استشهدتي بالآية الكريمة لتبيني خطئي الإملائي في كلمة ( أولئك ) استشهدتي في آية وعيد وتقريع وسوء عاقبة .

أما أنا فاستشهدت بآية هدى ورحمة وعقل وحكمة وهذا كل مافي الأمر وما نقول إلا كما قال الله تعالى : ( آمنا به كل من عند ربنا )

يا طارق أنت خذلتني مرتين من غير ما تدري ولا ذنب لك بذلك

المرة الأولى عندما راهنت شخص ما بأنك أول من سيتكلم عن موضوع

الزميل محمد عبدالمجيد (النقاب حرام)

ورأيه أنه يريد أن يعرف من يحاور ويطالب برؤية الوجه.

توقعت أن يكون لك رأي يعيننا على ما نحن فيه(بس مثل ماقلت ليس لك ذنب وهذا شأنك)

والمرة الثانية

عندما غاب عن بالك الإعتراف بالحق فضيلة

فكما قلت لسنا في محاكمة

لكن الإعتراف بالحق فضيلة


وأرجو ان تسامحني يا أستاذي الكريم

فهذا أول موضوع نكون فيه على خلاف

وتقبل تحياتي وتقديري العميق لشخصك الكريم

 

الطارق

عضو ذهبي
يا زميلتنا الفاضلة خليجية


الحمد لله على اقتناعك بالمسألة الأولى .

ثم الحمد لله على أنك عرفت نفسك والسروريون عرفوا أنفسهم ، الأصناف الأربعة المذكورين هم أمام الأخوان حين ينظرون إليهم ويتعاملون معهم وأنت أو السروريون أو السلفيون أو الصوفيون أو أبناء أي مدرسة ليس بالضرورة أن يكونوا من أي صنف من الناس ، ربما يكونون مجاهدين في سبيل الله لهم منهجهم الذي يسيرون عليه واجتهادهم الذي يتبعونه .

أما نحن فنراه من منظورنا أحد أولئك الأربعة ، ونأمل أن أغلب الناس من الصنف الأول وما نظن بمسلم إلا خيرا مالم يظهر لنا خلاف ذلك .


أما أمر الخذلان الذي لا ذنب لي فيه كما تقولين ، فلا أحب الخوض فيه فكم يخذل الإنسان ممن لا يظنه يخذله ولذلك سمي الخذلان خذلانا .

تحياتي
 

مجنون ليلى

عضو فعال
ومع أن موقفك واضح ، إلا إن وجود أمثالك أمر مفيد من عدة نواحي ، منها على الأقل أن يعرف الناس مدى اختلاف العقليات التي نتعامل معها ، إلى أي مدى يمكن أن تصل في إقصاء الآخر والحقد عليه والحسد منه .

يقولون : وبضدها تتمايز الأشياء

موقفي واضح .. نعم
و هذا شيء أفتخر به
و أحمد الله - الذي عافاني مما
أبتلى به المتلونيين - عليه .
و تفسير مواقف الآخرين التي
لم تتوافق مع هواك على أنها
حقد و حسد فقط لاغير
أعتقد أنه لا يليق بباحث عن الحقيقة
لأنه تفسير يستخدم دائماً للهروب من
مواجهة الواقع المر فقط لاغير
ناهيك عن طفولية المنطق
في هكذا تفسير .


الناس بين أربعة .. مؤمن متردد نفعي متحامل ؟!!!
و ماذا عن صاحب الرأي الذي يؤمن أن منهجكم خطأ
صاحب رأي .. و لم يقتنع بمنهجكم من الأساس
هو حر يا أخي ...
ليس مؤمن بمنهجكم و لا متردد
و لا يريد الإنتفاع من وراءكم ...
من أي أصناف الناس الأربعة سيكون ؟؟
بالتأكيد سيكون متحامل .
ماهذه الإقصائية ؟؟
أهذا ماعلمكم أياه حسن البنا ؟؟
و تسيرون كذلك بين الناس لتبشروا به ؟؟
عجيبين أنتم !!!!


الطارق
حسن البنا ..
قد يصنف لك الناس أربعة لا خامس لهم
و تؤمن بتصنيفه للناس لأنك مؤمن به
هذا شأنه حين رضي لنفسه أن يحصر الناس في أربعة
و شأنك أنت حين آمنت أن الناس هم أربعة حسن البنا
لكن الآخرين ليسوا مجبورين أن يؤمنوا
بهذه الترهات .

تحزب و تعصب أو أبحث عن الحقيقة
أختر أحد الأمرين ... أنت حر
لكن لا تدعي أنك تستطيع
الجمع بين الأثنين .



تحياتي للجميع
 

الطارق

عضو ذهبي
موقفي واضح .. نعم
و هذا شيء أفتخر به
و أحمد الله - الذي عافاني مما
أبتلى به المتلونيين - عليه .
و تفسير مواقف الآخرين التي
لم تتوافق مع هواك على أنها
حقد و حسد فقط لاغير
أعتقد أنه لا يليق بباحث عن الحقيقة
لأنه تفسير يستخدم دائماً للهروب من
مواجهة الواقع المر فقط لاغير
ناهيك عن طفولية المنطق
في هكذا تفسير .


تحزب و تعصب أو أبحث عن الحقيقة
أختر أحد الأمرين ... أنت حر
لكن لا تدعي أنك تستطيع
الجمع بين الأثنين .


تحياتي للجميع



نعم أحيانا يكون تفسير موقف شخص ما على أنه حسد وحقد هو هروب وتسطيح ومنطق طفولي ، ولكن لا أحد ينكر أنه أحيانا يكون عين العقل والمنطق والصواب ، أظن أن الاحتمالين واريدين .

والسؤال ما الذي يرجح احد الاحتمالين ؟!

- أظن أن اسلوبك واضح والمفردات التي تستخدمها لوصف من لا يتفق مع ( فكرك ) سيسهل ترجيح أحد الاحتمالين للزملاء أما بالنسبة لي فهو واضح ولا أحتاج للمرجحات الآن .
 
أعلى