لقاءات كويتية: الكاتب والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم - 2

بندر الفضلي

عضو فعال
حكومتنا ما تدري وين الله حاطها.. وما عندهم أي حلول حتى من أجل محاولة البقاء والاستمرار نراهم بلا أي قدرة!

اما عن الفوضى وحلها فيصعب تقديم وصفة واحدة.
جاملني ياخوي وكمل السطر الثاني

ثلاث اسئلة جوابهم بسطر ونص

المهم ... اعتقد يا استاذ الجاسم ان ما تفضلت به صحيح

الحكومة ما تدري وين الله قاطها

واجمل ما بالرد هو ان الحكومة لا هم لها سوى البقاء والاستمرار ... طبعا على راحة الشعب وحماية أمواله :p
 

Craftsman

عضو بلاتيني
شكرا بو عمر على استقطاعك للوقت والجهد في اجاباتك

مع أطيب التمنيات
 

الساعة 6

عضو ذهبي
شكرا لابي عمر ، على تفضله بالاجابة ، مع تمنياتي له ، بمستقبل مشرق ..

والشكر موصول لادارة المنتدى .. لهذه الاستضافة الجميلة ..

مع تمنياتي بدوام التوفيق للجميع ..


احتراماتي ..
 

أحمداني

عضو بلاتيني
أستكمال للأسئلة التي طرحتها علي حضرتكم...!


س4_ الصراع بين أطراف من الأسرة الحاكمة لسعي لظهور علي السياسية تمهيداً للوصول

إلي الحكم ألقت علي ظلالها علي الشارع الكويتي وعلي ذلك كتب محمد عبدالقادر الجاسم

عدت مقالات عن تلك الصراعات وأعتبرها البعض أنها لا تصب في صالح الأسرة الكريمة وتدخل

في شؤون عائلية لا تعنيك ماهو تعليقكم ..!؟


6س_ في مقابلتك مع أمير البلاد ألم يبدي لك سمو الأمير عن أستيائه من تلك المقالات

التي أنتقدت فيها مؤسسة الحكم أو أحد من أفراد السلطة الحاكمة..!؟


س5_هل أجندة محمد عبدالقادر الجاسم والأستاذ أحمد الديين مشابهة وقريبة من أجندت

التكتل الشعبي..!؟ وأذا كانت الإجابة "بنعم" ما مدى هذا التقارب..!؟




السياسية وهي شؤون متصلة اتصالا وثيقا بشؤون البلد.

في جميع المقابلات لم يتم التطرق إلى المقالات.

لا توجد لدي أجندة خاصة.

الله يعطيك العافية يا بوعمر ليش متعب نفسك يعني لو مختصر السطرين يكون أفضل

وعلي ما يبدوا أنك أتيت بعد إلحاح شديد من المشرف العام لتضع لنا كم سطر...!



وبسلامة!!




.
 

مطر

عضو بلاتيني
لا اعلم عن زملائي..لكن عن نفسى وجدت الاجابه المرضيه من ابو عمر..ولا مناقشه لي بعد ان تم لي مااريد.

شكراً ابو عمر.
 

حنظلة

عضو ذهبي
1- يجب منح البدون كل الحقوق الأساسية الإنسانية ثم يوضع نظام فعال ونزيه لبحث استحقاق الجنسية. أما منح القضاء حق النظر في منازعات الجنسية فأنا أميل دائما إلى عدم تقييد القضاء بيد أن القضاء قد لا يكون مؤهل حاليا من نواح عدة لنظر قضايا الجنسية.

2- في الحقيقة أنا غير مطلع على نشاط البدون وأظن أنه آن الأوان كي يظهر البدون بأنفسهم معاناتهم. لقد كان البدون في السنوات السابقة يستفيدون من نشاط أشخاص يتعاطفون معهم أي أنهم يديرون مشكلتهم بالوكالة لا بالأصالة.

3- أنا ضد فكرة الكاتب الشمولي أي الذي يكتب في الرياضة والسياسة والاقتصاد ووو البدون قضية متشعبة تحتاج معلومات، كما أنني لا أكتب في الكثير من القضايا.

أشكرك أستاذي الفاضل محمد عبدالقادر الجاسم على ما تفضلت به في اجاباتك ..

- وفي الحقيقة أعتقد أنه لا توجد جهة نثق بها في موضوع النظر في استحقاق الجنسية أكثر من القضاء, لذا , فلابد من إحالة جميع الملفات إليه, لأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال القبول بلجنة من وزارة الداخلية, أو مجلس الوزراء أو حتى من الأسرة الحاكمة أو أن تكون - مثلا - من بعض الشخصيات السياسية المعروفة, لا لا , القضاء ولا جهة غير القضاء!! وأعتقد - سيدي - أن المسؤولين يخافون من إحالة الملفات إلى القضاء لأنهم يرون أنه سينصف أعدادا مهولة تفوق تصوراتهم !!

- بالنسبة لنشاط الكويتيين البدون, فأشكرك على ما وجهته لنا أستاذي العزيز, وما ذكرته في اجابتك أعلاه بخصوص هذا الموضوع, فهذا ما يعمل به الناشطون مؤخرا ً .

تحياتي لك ولإدارة المنتدى الكريمة ..


حنظلة
 

venus

عضو جديد
مساء الخير للمشرف ولكل اعضاء المنتدى وللضيف الكريم الذي كفى ووفى باجاباته الموضوعيه وان كان هناك بين الاعضاء من استاء من اقتضاب ردود الجاسم او رفضه للاجابه فليراجع اسئلته اولا وان لم يقتنع فليراجعها بعد جم سنه عندما يكبر ويكبر عقله ويتعلم كيف يحاور من هم بقدر ضيفنا الكريم ...كانت اجاباته تروي شغف السائلين والمترقبين لما يدور في ذهن هذا الانسان الذي نفخر بوجود عقليات من هذا النوع في بلدنا والا جان انتوا ماتدرون وين الله قاطكم مو الحكومه ..... شكرا مره ثانيه لاسرة المنتدى
 

No Comment

عضو مميز
أولا يجب الأخذ بعين الاعتبار أن العلاقات العائلية لها تأثير خاص تجعل اقتراب الشيخ أحمد الفهد اقتراب عائلي لا سياسي، هذا هو الإطار الصحيح لما تراه. ثانيا أحيانا لا يريد الإنسان تصديق بعض الأمور لأنه إذا صدقها يجب عليه أن يتصرف وهو لا يريد التصرف، لذلك قد يكون من الأسهل عدم تصديق ما يقال ويتردد تجنبا لأخذ القرار. ثالثا يتمتع الشيخ أحمد الفهد بموهبة إخفاء مشاعره وإظهار براءته.. هل يكفي؟!
كفيت ووفيت .

..

سؤال آخر أستاذي ..

ما رأيك بالحوار الوطني كونك أحد المشاركين فيه ؟ وهل تعتقد بجدوى مثل هذه اللقاءات والمنتديات ؟
 

خالد جاسم الم

عضو بلاتيني
نعم كنت المحامي الموكل عن الفنان عبدالحسين عبدالرضا والفنان سعد الفرج.

التفاصيل المعلنة تختلف تماما عن التفاصيل الحقيقية. فالسبب المعلن لوقف عرض المسرحية وتقديم بلاغ ضد الممثلين هو أن المسرحية تضمنت تهكم وسخرية وخروج عن الآداب العامة وتعدي على رجال الدين. والحقيقة أن المسرحية كانت قاسية في انتقادها لطبقة التجار في بداية اكتشاف وتصدير النفط، وقد كانت غرفة التجارة والصناعة هي الراعي الحقيقي للقضية ولقرار وقف عرض المسرحية. وقد سجلت حلقة مع الفنان سعد الفرج في برنامج المجلس وتعرض لهذه القضية وأظن أنها موجودة على اليوتيوب.
جزاك الله خير

عندما ترفع دعوى قضائية بسبب واضح و يتم فيه ذكر الادلة الواضحة و المخالفات القانونية الواضحة ثم يتم الحكم على المتهم بالسجن مع وقف التنفيذ

وتتوقف المسرحية ... فأعتقد أن هذا سبب كافي للاعتقاد أنه السبب الحقيقي للقضية و هو ما تم ذكره بالدعوى

و اعتقد أن يذكر يضع أحد الممثلين لوحة يكتب بها :

ممنوع دخول الكلاب و المطاوعة للمحل

سبب يجعل التيار الاسلامي يتحرك ... بدون أن يحركه أحد

و أما التذرع بأن غرفة التجارة هي التي حركت التيار الاسلامي لرفع الدعوى فهذا عذر واهي

للأسباب التالية :

أولا : غرفة التجارة تستطيع ان تدافع عن نفسها .

ثانيا : لم يتم ذكر التطاول و الاساءة لغرفة التجارة بالدعوى كما ذكرتم .

و جزاكم الله خيرا
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
نعم كنت المحامي الموكل عن الفنان عبدالحسين عبدالرضا والفنان سعد الفرج.

التفاصيل المعلنة تختلف تماما عن التفاصيل الحقيقية. فالسبب المعلن لوقف عرض المسرحية وتقديم بلاغ ضد الممثلين هو أن المسرحية تضمنت تهكم وسخرية وخروج عن الآداب العامة وتعدي على رجال الدين. والحقيقة أن المسرحية كانت قاسية في انتقادها لطبقة التجار في بداية اكتشاف وتصدير النفط، وقد كانت غرفة التجارة والصناعة هي الراعي الحقيقي للقضية ولقرار وقف عرض المسرحية. وقد سجلت حلقة مع الفنان سعد الفرج في برنامج المجلس وتعرض لهذه القضية وأظن أنها موجودة على اليوتيوب.
http://www.youtube.com/watch?v=qHnzL06DVmM&feature=related
 

السلطاني

عضو مخضرم
إصدار صحيفة يحتاج وجود مشروع سياسي أو تجاري تكون الصحيفة وسيلة لدعمه. وأنا ليس لدي لا مشروع سياسي ولا تجاري ولا أملك المال كي أصدر نشرة أسبوعية فكما بالك بصحيفة.

أتابع المنتديات وخاصة الشبكة الوطنية وأعتقد أنها كانت في البداية أكثر جدية وثراء أما الآن فقد تم اختراقها من قبل جماعات عدة كما أنها أصبحت موقعا لفشة الخلق أكثر. عموما يبقى سقف الحرية ممتاز لكن مطلوب جدية أكثر. أما عن تأثير المنتدى فلا علم لي بهذا الأمر.

ملاحظاتك جديرة بالإهتمام يا أبو عمر...

وألف شكر لإجاباتك على أسئلتي وأسئلة الزملاء..فقد إستمتعنا بالمتابعة....



وكل عام وإنت بخير.
 

خالد جاسم الم

عضو بلاتيني

أحمداني

عضو بلاتيني
المحامي الجاسم: .اطلاق مبدئي لموقع مشروع (جسر المعرفة) الالكتروني

اعلن المحامي الكويتي محمد عبدالقادر الجاسم انه تم قبل ساعات اطلاق موقع مشروع (جسر المعرفة) الالكتروني بحيث يمكن من الان الدخول الى الموقع والاستفادة من محتوياته مجانا.واوضح المحامي الجاسم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان موقع جسر المعرفة هو مشروع ثقافي متخصص في القانون حيث يحتوي على ترجمة لمجموعة من قرارات هيئات قضائية فرنسية هي المجلس الدستوري ومجلس شورى الدولة ومحكمة النقض بالاضافة الى بعض قرارات المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.واعرب الجاسم عن شكره وتقديره لحضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على رعايته لمشروع جسر المعرفة ودعمه المالي والمعنوي واهتمامه به.كما تقدم الجاسم بالشكر لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح الذي تبرع ماليا لدعم المشروع ولمتابعته الحثيثة لتفاصيله كما اعرب الجاسم عن شكره وتقديره لوزير التعليم العالي في دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان الذي كان من اوائل الداعمين للمشروع معربا عن شكره وتقديره ايضا للشيخة اوراد جابر الاحمد والسيد جاسم بودي على تبرعهما المالي لدعم المشروع ومتابعته.


يذكر ان مشروع جسر المعرفة يهدف الى تطوير الفكر القانوني السائد في الدول العربية من خلال احياء حركة الترجمة في المواد القانونية وقد تم التعاون في المرحلة الاولى من المشروع مع مؤسسة القانون القاري الفرنسية وهي مؤسسة غير ربحية معنية بدعم التقارب بين الدول في المجال القانوني.وحول تفاصيل المواد التي تمت ترجمتها قال مدير مشروع جسر المعرفة المحامي محمد الجاسم انه تم اختيار موضوعات مختلفة هي الرقابة على دستورية التشريعات وحقوق المتهم والعقوبات الادارية والملكية الفكرية والخصخصة والتأمين الدولي وحرية التعبير والتعويض عن الضرر المعنوي والتجارة الالكترونية مشيرا الى انه تم اعداد بحوث خاصة حول الموضوعات السابقة من قبل اساتذة جامعات فرنسية كما تمت ترجمة مجموعة من القرارات والاحكام الصادرة من جهات قضائية فرنسية في الموضوعات ذاتها.واوضح المحامي الجاسم انه تمت في في المرحلة الاولى ترجمة نحو 420 الف كلمة من اللغة الفرنسية الى اللغة العربية وقد تم نشر مايقارب 300 الف كلمة على الموقع الالكتروني www.jusoor.org وسيتم قريبا نشر باقي المواد المترجمة.وختم الجاسم تصريحه بقوله انه يتمنى ان يتمكن من توسيع نطاق مشروع جسر المعرفة كي يشمل ترجمة قرارات واحكام المحكمة الدستورية الالمانية والمحكمة العليا الامريكية وغيرها.


.......................................!!!


.
 

هدوء

عضو فعال
محمد الجاسم .......نورت المحكمه يا بيه
 

ابوشـهاب

عضو مميز
تسجيل متابعة وحضور
للكاتب المخضرم عبدالقادر الجاسم
وتحية لقلمه وفكره وبنانه

:إستحسان:
 

أمين الأمة

عضو فعال
بالنسبة لقناعة أركان الأسرة بعدم الحاجة للدستور والرغبة في العودة إلى عهد الحكم المطلق فلم يتغير شيئ إطلاقا، أما عن احتمال القيام بتعليق الدستور فأظن أن مسارات الأزمة الأخيرة كشفت عن سقوط خيار الحل غير الدستوري نظرا لاختلاف الظروف المحلية والدولية.

أما عن ردة الفعل لو تم تعليق الدستور فأتصور أنه ربما يكون هناك فتور في البداية أو حتى ترحيب شعبي لكن بمجرد تحرك القوى السياسية سوف يتكون رد فعل ضاغط وقوي ومؤثر. ولعلك قرأت التصريحات والمقالات والوثائق التي أعدت لدعم الحل غير الدستوري ومع ذلك لم يتم اللجوء إليه.
شكرا للاستاذ محمد عبد القادر الجاسم ونرجو لكم التوفيق والسداد ومواصلة الكتابة عبر موقعكم (( ميزان ))
 

عمار ياكويتنا

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مارأي استاذنا في انقلاب ناصر المحمد
على احمد الفهد هل هي تصفيه ؟
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى