من روائع فهــد العسكــر

يا جارة الـوادي طربـت وعادنِـي

مـا زادنِـي شوقـا إلـى مـرآك

فقطعت ليلي غارقـا نشـوان فِـي

ما يشبـه الأحـلام مـن ذكـراك

مثَّلت فِي الذِّكرَى هواكِ وفِي الكَرَى

لَمَّا سَموت بـه وصنـتُ هـواك

ولكم على الذكرى لقلبِـي عبـرةٌ

والذكريات صدى السنين الحاكـي

ولقد مررت على الريـاض بربـوة

كـم راقصـت فيـها رؤاي رؤاك

خضراء قد سبـت الربيـع بدلّهـا

غنّـاء كنـت حيـالـها ألقـاك

لَم أدر ما طيب العناق على الهـوى

والروض أسكـرهُ الصِّبـا بشـذاك

لَم أدر والأشواق تصرخ فِي دمـي

حتَّـى ترفَّـق ساعـدي فطـواك

وتأوَّدت أعطاف بانك فِـي يـدي

سكرى وداعـب أضلعـي فطـواك

أين الشقائق منـك حيـن تَمايـلا

واحـمرَّ مـن خفريهمـا خـدَّاك

ودخلت فِي ليلين فرعك والدُّجـى

والسكـر أغرانِـي بِمـا أغـراك

فطغى الهوى وتناهبتـك عواطفـي

ولثمـت كالصبـح المنـوّر فـاك

وتعطّلت لغـة الكـلام وخاطبـت

قلبِـي بأحلـى قبلـة شـفـتـاك

وبلغت بعـض مآربِـي إذ حدَّثـت

عينَـيَّ فِـي لغـة الهـوى عينـاك

لا أمس من عمر الزَّمـان ولا غَـدِ

بنـواك آه مـن النَّـوى رحـماك

سَمراء يا سؤلِي وفَرحـة خاطـري

جُمع الزَّمـان فكـان يـوم لقـاك
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
فهد العسكر كتب عن الخمر , وله أشعار فيها الكثير من الكفر والزندقة , لست متقولاً على أحد , فهو يقول :
:​

ليلة ذكرياتها ملؤ ذهني && وهي في ظُلمةِ الأسى قنديلي


ليلةٌ لا كليلةِ القدر بل && خير وخير والله من ألف جيلِ


وأنا ديني الهوى ودمعي نبيي && وحين أصبو وحيه إنجيلي !!​

وقد تأثر عسكر بكتب الملحدين وأفكارهم وملأ عقله وشعره كفراً بسببهم , وقد اعتزله أهله ولم يأسف على موته أحد , يذكر ذلك عن حياته وشعره عبدالله الأنصاري في كتاب شعر وحياة فهد العسكر صفحة رقم 83 , وأذكر ذلك من باب البيان والتوضيح كي لا ينجرف مع شعره كل أحد .​


كتبه / سمران بن كنعان المطيري​
 

مطر

عضو بلاتيني
اخي سمران..وايضا فهد العسكر قال في المولد النبوي:

بشراك ذا يوم الولادة قد أتى فعساه يوقظ روحك الوسنانا
أو ما رأيت صفاءه وبهاءه وجلاله وجماله الفتانا ؟؟
قم يا أخا الشوق الملح وحيّه وانثر عليه الورد والريحانا
يا فجر يوم ولادة الهادي أطل على النفوس ، وبدد الأشجانا
وابعث بها ميت العواطف واطرد اليأش الممض ، وأيقظ الإيمانا
بك أشرق المختار في رأد الضحى شمسًا أنار سناءها الأكوانا​

وقال ايضاً في شكواه لأمه في قصيده "كفى الملاما":

وهناك منهم معشرٌ أفٍّ لهم كم ضايقوني
هذا رماني بالشذوذِ وذا رماني بالجنونِ
وهناك منهم من رماني بالخلاعة والمجونِ
وتطاول المتعصبون وماكفرت وكفروني
وأنا الأبي النفس ذو الوجدان والشرف المصون
الله يشهد لي وما أنا بالذليل المستكين​

ونحن يااخي لانعرف علي ماذا مات..وعلي المسلمين ان يحسنوا النيه ويذكروا محاسن موتاهم.
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
شيخ مَطر , أحلتك على المصدر , والأنصاري يقول أنَّه تأثر وتحول , بمعنى كان في حال وأصبح في غيره , ونقلت المصدر , يبقى أن تكون العهدة على الراوي الأنصاري , ولا أخفيك التواتر في شأن العسكر وغيره .
 

مطر

عضو بلاتيني
اخي سمران..لا انا ولا انت ولا الانصاري..يعلم علي ماذا مات فهد العسكر.

فالترحم عليه وذكر محاسنه افضل. ماقلت لي رأيك بقصيده "المولد النبوي"؟
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
مَطر كلامي عن تاريخه ومماته وسيرته للأنصاري وهو قريب من فهد عسكر , وكتاب تاريخ فهد عسكر تجده في المكاتب منها العجيري للأنصاري .

وسبق وقلت أن الرجل تحول والكلام كذلك واضح المعالم , ولو قرأت لعبدالله بن قصمان كتابه عن الوثنية لقلت هذا إمام هذا العصر , ولكن العبرة في أنه تحول والحكم على الظاهر .

قصيدته من الناحية الشعرية جزلة لا غبار , ومن الناحية الشرعية ففيها نظر , فهو يدعو للإحتفال الذي لم يدعو له أحد من بعد موته سوى في الدولة العبيدية التي تُدعى بالفاطمية زورا وبهتاناً .

لذلك العبرة في سيرته إجمالا وليس في بعض شعره , وشكرا .
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
تنويه , نحن نحكم على ظاهر الأمور وليس على باطنها , فالبواطن لله , والظاهر أن فهد العسكر هكذا كان حاله كما يروي لنا أقربوه كالأنصاري , وكذلك ما تواتر من شعره آخره وليس أوله , وشكراً .
 

مطر

عضو بلاتيني
الموضوع ليس عن سيرته اجمالاً..وبعض شعره يحسب له والاخر يحسب عليه. ونحن بصدد الاستمتاع بشعره بعيداً عن الالحاد والكفريات.
وانا قلت اذكروا محاسن موتاكم اقتدائاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم. عندك مشكله في ذكر محاسن الموتى؟ :)
ارجوا ان لايطول النقاش..فانت من محبين النقاشات الطويله :)

عفواً علي كل حال.
 

Olympias

عضو ذهبي
شكرا عزيزتي ، مواضيع فهد العسكر موجودة في المنتدى و ليت المشرف يدمجها لتكون مرجع للجميع في متصفحح واحد ، من بعد إذن أصحاب المواضيع طبعا

 

GrandMa

عضو مميز
نوحي فجسمكِ مثل جسمي قد طواهُ اليأسُ طيّا
نوحي فروحُكِ مثلُ روحي كمْ كواها الَوجدُ كيّا
نوحي فنفسُكِ مثلُ نفسي لم تجد زاداً وريّا
يا للشقاءِ ، ويالبؤسِ شقيّةٍ تهوى شقيّا



شكرا بلودي ع الموضوع..​
 

الأعرابي

عضو فعال
شاعر فحل ومميز وموضوع إلحادة او اقوالة الالحادية يطول بها النقاش وقد سبقنا المجتمع الكويتي في تلك الحقبة من اربعينيات هذا القرن حتى ضرب ونفي من مدينة الكويت واقام بغرفة بسوق واجف. وكان يعلم اي قصيدة سوف تأدي لضربه وكان يقول هذي القصيدة سوف تثيرهم ؟؟؟ طبعا هنا يقصد فئه معينة ليس اي رجل متدين لالالالا بل يقصد من يعمل باعمال رجال الدين وهو بعيد كل البعد عن الدين اصلا . وهناك قصائد لم يضرب عليها ولو علموها وعلى رسها قصيدة البلبل لربما ادت لقتلة. ولكن هنا استخدم كما يقولون الرمز او القناع حتى نهاية القصيدة وهذا ان دل يدل على علو كعبه بالشعر وغزارة فهمه . اما اذا اراد ان يوجه رسالة او نصيحة للأمه فيجعلها مكشوفه جدا وانظر معي هنا لقصيدة الاحمدي . وهي تقريبا 34 بيتا يختمها بهذي الابيات
(( ياصاحبي قد كان ماشاءَ الهوى … فإلى الكنيسةِ سر بنا لا المسجدِ
إن قيل جُنّ فانَّ عُذري واضحٌ … أو قيل تاه ففي يديها مِقوَدي
أو قيل ضلّ .. فلست قبل زيارتي … وتدلّهي .. بالزاهدِ المُتعبّدِ
***************
يامعشر المُتعصّبين رويدكم … أمن الرّغام قلوبُكم والجلمدِ
بالله هل تُطوى السماءُ إذا هفا ؟ … وصبا لمشركةِ فؤادُ موحِّدِ ؟
فاليوم قادت من تُحبُّ لدينها … وغداً يعودُ بها لدينِ مُحمّد))
وفعلا تم ضربه حين انتشرت القصيدة . ويروى عن فهد انه كان اثناء ضربه يقول يا ناس الرسول عليه السلام تزوج من نصرانية؟ يقصد ماريا القبطية . ولكن الربع كانو يضربون قبل ان يفكرون . ولهم عذر لأن البيئة والمحافظة كانت سائدة
____________
طبعا البيت الذي يقول سر بنا للكنيسة لا للمسجد . البعض يفهمه كفر والحاد لأنه فهم انه يريد ان يصبح مسيحي مثلا . ولكن فهد يبطل هذا الفهم بقوله يا معشر المتعصبين رويدكم . هل تطوى السماء . ومعروف متى تطوي السماء كما قال الله . (( يوم نطوى السماء كطي السجل للكتب)) يقصد هل يحدث امر جلل او عظيم اذا مسلم احب مسيحية ؟؟؟؟ ويختم اليوم تدعوني من احبها لدينها اي للمسيحية وغد اعود بها لدين محمد . يعنى باقي على اسلامي وادعو له ايضا . هذا الفن بستخدام الكلمات والمعاني ويجعل البعض يقول ببداية القصيدة اعوذ بالله وبعد قليل يقول يا سلام يا سلام . امر ليس بالسهل . ومثل قصائد الوقت الحالي قطوتي يا قطوتي . او من راس السالميه لبنيدر القار الخ الخ هذي المسوخ من القصائد .
كانت لي شروح لبعض ابيات فهد العسكر وفك الرمز . طبعا الرمز تم فكه بعد موته ومتابعة قصائدة ومن بعض محبيه وفي الختام فهد شاعر وجد بغير عصرة ولو كان بمجتمع غير مجتمعه لعمل له تمثال
الأعرابي
 
نوحي فجسمكِ مثل جسمي قد طواهُ اليأسُ طيّا

نوحي فروحُكِ مثلُ روحي كمْ كواها الَوجدُ كيّا
نوحي فنفسُكِ مثلُ نفسي لم تجد زاداً وريّا
يا للشقاءِ ، ويالبؤسِ شقيّةٍ تهوى شقيّا




شكرا بلودي ع الموضوع..​
العفو واسعدني المرور :قلب:
 
شاعر فحل ومميز وموضوع إلحادة او اقوالة الالحادية يطول بها النقاش وقد سبقنا المجتمع الكويتي في تلك الحقبة من اربعينيات هذا القرن حتى ضرب ونفي من مدينة الكويت واقام بغرفة بسوق واجف. وكان يعلم اي قصيدة سوف تأدي لضربه وكان يقول هذي القصيدة سوف تثيرهم ؟؟؟ طبعا هنا يقصد فئه معينة ليس اي رجل متدين لالالالا بل يقصد من يعمل باعمال رجال الدين وهو بعيد كل البعد عن الدين اصلا . وهناك قصائد لم يضرب عليها ولو علموها وعلى رسها قصيدة البلبل لربما ادت لقتلة. ولكن هنا استخدم كما يقولون الرمز او القناع حتى نهاية القصيدة وهذا ان دل يدل على علو كعبه بالشعر وغزارة فهمه . اما اذا اراد ان يوجه رسالة او نصيحة للأمه فيجعلها مكشوفه جدا وانظر معي هنا لقصيدة الاحمدي . وهي تقريبا 34 بيتا يختمها بهذي الابيات
(( ياصاحبي قد كان ماشاءَ الهوى … فإلى الكنيسةِ سر بنا لا المسجدِ
إن قيل جُنّ فانَّ عُذري واضحٌ … أو قيل تاه ففي يديها مِقوَدي
أو قيل ضلّ .. فلست قبل زيارتي … وتدلّهي .. بالزاهدِ المُتعبّدِ
***************
يامعشر المُتعصّبين رويدكم … أمن الرّغام قلوبُكم والجلمدِ
بالله هل تُطوى السماءُ إذا هفا ؟ … وصبا لمشركةِ فؤادُ موحِّدِ ؟
فاليوم قادت من تُحبُّ لدينها … وغداً يعودُ بها لدينِ مُحمّد))
وفعلا تم ضربه حين انتشرت القصيدة . ويروى عن فهد انه كان اثناء ضربه يقول يا ناس الرسول عليه السلام تزوج من نصرانية؟ يقصد ماريا القبطية . ولكن الربع كانو يضربون قبل ان يفكرون . ولهم عذر لأن البيئة والمحافظة كانت سائدة
____________
طبعا البيت الذي يقول سر بنا للكنيسة لا للمسجد . البعض يفهمه كفر والحاد لأنه فهم انه يريد ان يصبح مسيحي مثلا . ولكن فهد يبطل هذا الفهم بقوله يا معشر المتعصبين رويدكم . هل تطوى السماء . ومعروف متى تطوي السماء كما قال الله . (( يوم نطوى السماء كطي السجل للكتب)) يقصد هل يحدث امر جلل او عظيم اذا مسلم احب مسيحية ؟؟؟؟ ويختم اليوم تدعوني من احبها لدينها اي للمسيحية وغد اعود بها لدين محمد . يعنى باقي على اسلامي وادعو له ايضا . هذا الفن بستخدام الكلمات والمعاني ويجعل البعض يقول ببداية القصيدة اعوذ بالله وبعد قليل يقول يا سلام يا سلام . امر ليس بالسهل . ومثل قصائد الوقت الحالي قطوتي يا قطوتي . او من راس السالميه لبنيدر القار الخ الخ هذي المسوخ من القصائد .
كانت لي شروح لبعض ابيات فهد العسكر وفك الرمز . طبعا الرمز تم فكه بعد موته ومتابعة قصائدة ومن بعض محبيه وفي الختام فهد شاعر وجد بغير عصرة ولو كان بمجتمع غير مجتمعه لعمل له تمثال
الأعرابي
فعلا فنان .. كان يتلاعب بالكلمات ولكن الافق الضيق فسرها تفسير آخر
تحياتي :وردة:
 

محايد

عضو مميز
الأخت bloody cat

يا جارة الـوادي طربـت وعادنِـي

مـا زادنِـي شوقـا إلـى مـرآك

فقطعت ليلي غارقـا نشـوان فِـي

ما يشبـه الأحـلام مـن ذكـراك

مثَّلت فِي الذِّكرَى هواكِ وفِي الكَرَى

لَمَّا سَموت بـه وصنـتُ هـواك

ولكم على الذكرى لقلبِـي عبـرةٌ

والذكريات صدى السنين الحاكـي

ولقد مررت على الريـاض بربـوة

كـم راقصـت فيـها رؤاي رؤاك

خضراء قد سبـت الربيـع بدلّهـا

غنّـاء كنـت حيـالـها ألقـاك

لَم أدر ما طيب العناق على الهـوى

والروض أسكـرهُ الصِّبـا بشـذاك

لَم أدر والأشواق تصرخ فِي دمـي

حتَّـى ترفَّـق ساعـدي فطـواك

وتأوَّدت أعطاف بانك فِـي يـدي

سكرى وداعـب أضلعـي فطـواك

أين الشقائق منـك حيـن تَمايـلا

واحـمرَّ مـن خفريهمـا خـدَّاك

ودخلت فِي ليلين فرعك والدُّجـى

والسكـر أغرانِـي بِمـا أغـراك

فطغى الهوى وتناهبتـك عواطفـي

ولثمـت كالصبـح المنـوّر فـاك

وتعطّلت لغـة الكـلام وخاطبـت

قلبِـي بأحلـى قبلـة شـفـتـاك

وبلغت بعـض مآربِـي إذ حدَّثـت

عينَـيَّ فِـي لغـة الهـوى عينـاك

لا أمس من عمر الزَّمـان ولا غَـدِ

بنـواك آه مـن النَّـوى رحـماك

سَمراء يا سؤلِي وفَرحـة خاطـري

جُمع الزَّمـان فكـان يـوم لقـاك

حسب معلوماتي المتواضعه ، فإن هذه القصيده ليست للشاعر فهد العسكر . بل هي

للشاعر أحمد شوقي . وكلماتها تتغنى بجارة الوادي التي هي ( زحله ) في شمال لبنان .

لكن ألاحظ أنه يوجد بعض التحوير والاضافه ببعض الابيات . لم أجد لها تفسيرا . تحياتي
 
الزميل محايد..
الشاعر الضرير فهد العسكر .. اقتبس القصيدة من أحمد شوقي وأجرى هاته التغيرات
اتمنى تكون وضحت الصورة
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
الأعرابي , الهوى يسير بهِ إلى الكنيسة , بمعنى أنَّه يعشق المرأة النصرانية , وهل المجاز يمنع الحكم الشرعي للمسألة !

الأمر الآخر , أنا أتحدث عن سيرة الرجل المدونة في كتاب الأنصاري :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%87%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1

فلم يصلي عليه أحد كما ذكرت أنا , كما أنَّ الأبيات التي رويتها كافية وكفيلة بإدانة الرجل , كما أنَّ المجاز لا يحجب الحكم الشرعي , فالهوى خاضع لله , وفي الحديث الصحيح { لا يومن أحدكم حتى يكون هواه خاضع لما جئت بهِ } .

كما أن مارية القبطية في زواجها خلاف , كما أنَّها أسلمت , والحديث يطول في ذلك , وصنعة العسكر هو الشعر وليس التاريخ , وأكرر مرة أخرى المجاز لا يحجب الحكم الشرعي وإن قال أنه يقصد كذا وكذا , فليس الله وآياته خاضعة للشعر والمجاز .
 

الأعرابي

عضو فعال
الزميل سمران بن كنعان .نعم الهوى سار بفهد للكنيسة . ولكن هل اخرجه من ملة الاسلام؟؟؟ فهل حين قال ثم اعود بها لدين محمد . هل نعتبرها عودة للأسلام ام من خرج لايعود ؟ ونحن نتكلم هنا عن قصيدة ؟ اما كلامك عن المجاز. فاود ان اوضح ان ابيات فهد ((حقيقة)) وليست مجاز . وارجو ان تصلحلي . انا اعلم ان الكلام يحمل على حقيقته إلا اذا تعذر تحميله عندها نقول هذي العبارة (( مجاز)) لأن العربي عندما يكلم عربي اخر . هو يكلمه على اساس الحقيقة وليس المجاز. وبيت فهد العسكر لم يتعذر علينا فهمه . لأن فهد لم يذهب للكنيسة ويبدل دينه ثم عاد للأسلام واعاد الفتاة . هذا الكلام قالة من خلال عالمه الافتراضي وليس بالواقع .
الأمر الاخر
انت تتحدث كما قلت عن سيرة فهد العسكر . وانا اتحدث عن شاعرية فهد العسكر .
وفي ختام مشاركتي . انا في الحقيقة لااحب ان اتعمق بموضوع هل كفر فهد او الحد واحاول ان احمل البيت الشعري على افضل وجه . واذا تعذر قلت لااعلم . لأني ليس مسؤول عن تكفيره ولا استطيع ان اقيم عليه الحجه واقول له ان هذا القول كفر واذا اصريت عليه فانك تخرج من المله . الرجل الان في عالم اخر ونكل الامر لخالقه.
واشكرك على مشاركتك وفرصة سعيده انا استغربت عدد مشاركاتك؟ واضح لك عدة مشاركات طبعا هذا تقصير مني . لما قرات مشاركتك حسبتك جديد بالمنتدى . وما انتبهت لعدد مشاركاتك .
تحياتي اخي العزيز
الأعرابي
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
عفواً يا الأعرابي , هل الهوى يشاء وله مشيئة ! هذا ما أعنيه , وأنا لم أكفر فهد العسكر , بل قلت في شعره كفر , ونقلت ما قاله الأنصاري , كما أنني نقلت بعض أبياته التي تدلل على قولي , كما أنني كذلك أذكرك بأني لم أكفر الرجل .

وأيضاً كما أنك تساءلت عن عدد مشاركاتي أنا تساءلت ما دخل عدد المشاركات بموضوعنا الذي تحاورنا فيه ! فعلا استغربت كثيراً من ربطك بين عدد المشاركات وحديثنا عن شعر فهد العسكر !
 
أعلى