مسئلة أريد أن أعرف لها جواب """ مالك بن نويره """ أبوعمر تفضل

مفتاح

عضو مميز
السلام عليكم

مالك بن نويره ماهو سبب قتله وأتهامه بالردة !! هل هي بسبب منعه من أعطاء الزكاة للخليفة الشرعي بعد رسول الله أبوبكر ؟


هل الأمتناع عن أعطاء الزكاة للخليفة تعتبر أرتداد عن الدين ؟!


من أين أعتبر منع الزكاة أو الأمتناع عن الزكاة للخليفة أو الحاكم الشرعي تعتبر أرتداد عن الأسلام يوجب علي مانعها أن يقتل ؟!




عزيزي بوعمر هل أجد عندك الجواب
 

الرحال

عضو بلاتيني
البعض يستغل هذه القصة الموهمة ليروي غليل ظمأه من الطعن في صحابة الرسول صلىالله عليه وسلم ورضي الله عنهم

قتل سيف الله المسلول خالدبن الوليد لمالك بن نويرة مسألة قتلت بحثتا ومناقشة في التاريخ الإسلامي


لكن من في قلوبهم مرض لا زالوا يحرثونها ويحرثونها ليصلوا لمرادهم

وعموما لكي لا يلبس أمثال هؤلاء على عوام السنة أبين لكم بعض النقولات في هذه المسئلة وهو لم يقتله كما يظن بعض الجهال بسبب إمتناعه فقط عن تأدية الزكاة : :


مالك بن نويرة كان النبي صلى الله عليه وسلم قد استعمله على صدقات قومه، فلما بلغته وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أمسك الصدقة وفرقها في قومه وقال في ذلك :
فقلت خذوا أموالكم غير خائف****ولا ناظر فيما يجيء من الغد
فإن قام بالدين المحوق قائم****أطعنا وقلنا الدين دين محمد

وورد في سبب قتله له أيضاً أنه كان إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما إخال صاحبكم إلا قال كذا وكذا ، فقال له: أو ما تعده لك صاحباً!! فكان خالد يرى في أقواله هذه أنه ارتد عن الإسلام . ذُكر كل ذلك في الإصابة في تمييز الصحابة

وايضا :


<FONT color=#400000><FONT face="MS Sans Serif"> مالك بن نويرة قد اختلف في أمره فقيل: إنه كان ممن منع الزكاة، وقيل: إنه صانع سجاح حين قدمت أرض الجزيرة، وقيل: إنه لما أُسر وأُتي به لخالد -t<SPAN lang=AR-SA style="mso-ansi-font-size: 10.0pt">- فأنبه على ماصدر منه من متابعة سجاح، وعلى منعه الزكاة، وقال: ألم تعلم أنها قرينة الصلاة؟ فقال مالك: إن صاحبكم كان يزعم ذلك، فقال: أهو صاحبنا وليس بصاحبك؟ فأمر بضرب عنقه، فضربت عنقه، وإن ثبت عنه هذا فهذا يدل على ردته. وقيل: إن خالداً لما أسره ومن كان معه -وكان ذلك في ليلة شديدة البرد- فنادى مناديه، أن ادفئوا أسراكم فظن القوم أنه أراد القتل فقتلوهم، وقتل ضرار بن الأزور مالك بن نويرة، فلما سمع الداعية خرج وقد فرغوا منهم، فقال: إذا أراد الله أمراً أصابه.‎(1)
 

الرحال

عضو بلاتيني
للمزيد :

يقول التيجاني الذي يزعمون انه استبصر في كتابه ( ثم اهتديت ) !!!

وقد سرد هذه القصة عامدا متعمدا ليطعن في عدالة الصحابة رضي الله عنهم :


<FONT color=#400000><FONT face="MS Sans Serif">فهل لنا أن نسأل أين هي عدالة الصحابة المزعومة التي يدعونها؟ وإذا كان خالد بن الوليد وهو من عظمائنا، حتى لقبناه (بسيف الله) أفكان ربنا يسل سيفه ويسلطه على المسلمين والأبرياء وعلى المحارم فيهتكها...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


في الحقيقة فإن الحوار الديني مع من فقد الطهورين العلم والأدب حوار ضائع لا فائدة منه ولا خير , ولقد خبرنا صاحب الدعوة في الموضوع الأخير فما وجدنا أي آثر من آثار هذه الشروط المطوبة في الحوار فلذلك فضلت أن أضع ردا على المسائل الدينية متجاهلا به ما يخفض من مستوى الحوار الديني وأهله...


قال أهل الحكمة :

تصدر للتدريس كل مهوس * بليد تسمى بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا * ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها * كُلاها وحتى سامها كل مفلس


فإذا كان من يجهل الفرق بين الأصل والفرع , ولا يُميز معنى كلمة الدليل يتطاول في الحوارات الدينية رجاء الشهرة أو إخراج ما في قلبه من حقد دفين , وحتى لا يُميز بين الصحيح والفاسد وبين المحكم والمتشابه فكيف يمكن لأحد أن يناقش أو يحاور , فهذه المحاورات ضائعة ولا فائدة فيها , وإن كنت سوف أضع هنا إن شاء الله بعض النصوص لعلها تكون ردا في ذاتها عن مسألة ترك الزكاة وإنكارها وعلاقتها بالردة وما يتعلق به من الجزاء...


هذا السؤال قد رددنا عليه قبل في مشاركة سابقة , ولكن قبل أن استعرض النصوص القرآنية وغيرها التي تلزم أهل الحق ممن يعلمون الفرق بين الدليل وغيره وبين المحكم والمتشابه , أسأل أحد من عقلاء المنتدى ممن قد يهمهم مثل هذا الموضوع أن ينظروا في هذه النصوص الشيعية من أمهات كتبهم


1- جاء في بحار الأنوار والأمالي للطوسي ما نصه (( أبو عمرو، عن ابن عقدة، عن أحمد بن يحيى، عن عبد الرحمن عن أبيه، عن إبراهيم بن مهاجر، عن إبراهيم قال: ارتد الاشعث بن قيس وناس من العرب لما مات نبي الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقالوا نصلي ولا نؤدي الزكاة، فأبي عليهم أبو بكر ذلك، وقال لا أحل عقدة عقدها رسول الله، ولا أنقصكم شيئا مما أخذ منكم نبي الله (صلى الله عليه وآله)، ولا جاهدنكم ولو منعتموني عقالا مما أخذ منكم نبي الله (صلى الله عليه وآله)، لجاهدتكم عليه، ثم قرأ " وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل " حتى فرغ من الاية، فتحصن الاشعث.... ))


2- ما ورد في فروع الكافي 3/502
[FONT=&quot] عن أبي عبد الله أنه قال (( من منع قيراطا من الزكاة فليمت يهوديا أو نصرانيا )) وقد احتج مراجع شيعية بهذا الخبر من هنا في مسألة تتعلق بالزكاة هنا بالكويت


3- ورد في كتاب ما لا يحضره الفقيه وفي تفسير الميزان والكافي وتهذيب الأحكام ومستدرك الواسئل ووسائل الشيعة والمقنعة وغيرهم عن أبي عبد الله أنه قال ((من منع قيراطا من الزكاة فليس بمؤمن ولا مسلم وهو قوله تعالى ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ) . قال الكليني والصدوق: وفي رواية اخرى: ولا تقبل له صلاة




فهل يا ترى بعد هذه النصوص - التي اختصرتها اختصارا - يعتبر مانع الزكاة عامدا متعمدا مرتد أم لا ؟؟؟ أترك الجواب لغيري


ولمن لا يملك الكتب للنظر فيها فلينظر في هذه الصفحة التي جمعت الكثير من الروايات في هذا الباب ألا وهو منع الزكاة , من هنا


والحمد لله رب العالمين

[/FONT]

 

مفتاح

عضو مميز
السلام عليكم

مالك بن نويره ماهو سبب قتله وأتهامه بالردة !! هل هي بسبب منعه من أعطاء الزكاة للخليفة الشرعي بعد رسول الله أبوبكر ؟


هل الأمتناع عن أعطاء الزكاة للخليفة تعتبر أرتداد عن الدين ؟!


من أين أعتبر منع الزكاة أو الأمتناع عن الزكاة للخليفة أو الحاكم الشرعي تعتبر أرتداد عن الأسلام يوجب علي مانعها أن يقتل ؟!



عزيزي بوعمر هل أجد عندك الجواب


طرحنا أسئله ...

لم أتعرض فيها للصحابه

لم أسئ الأدب

لم أطعن بأحد

لم أشكك لا من قريب ولا من بعيد لا بأحد من الخلفاء ولا من الصحابه


أسئله لا تتجاوز كم سطر ... وهي بالأحري أستفسار


فلماذا هذا التهجم الغير مبرر ...

لتقل خير أو لتصمت ...


في الحقيقة فإن الحوار الديني مع من فقد الطهورين العلم والأدب حوار ضائع لا فائدة منه ولا خير , ولقد خبرنا صاحب الدعوة في الموضوع الأخير فما وجدنا أي آثر من آثار هذه الشروط المطوبة في الحوار فلذلك فضلت أن أضع ردا على المسائل الدينية متجاهلا به ما يخفض من مستوى الحوار الديني وأهله

أبوعمر أما أنك تجد صعوبه في الحوار معي لضعف منك وقلة حيلة فتأتي لتشكك فيني ... فهذا سوف أتجاوز عنه ولن أسترسل بالرد عليك

وليكن بعلمك لم أسئل هنا للدفاع عن مالك بن نويره ولا الخوض بتلك المسئله فهي قد أشبعت بحث ...

أنما سؤالي عن الحكم الشرعي لمانع الزكاة فهل يعتبر مرتد ؟

هل من لا يدفع الزكاة بزمننا هذا هو مرتد خارج عن الدين ... ؟؟؟



ما ورد في فروع الكافي 3/502[FONT=&quot] عن أبي عبد الله أنه قال (( من منع قيراطا من الزكاة فليمت يهوديا أو نصرانيا )) وقد احتج مراجع شيعية بهذا الخبر من هنا في مسألة تتعلق بالزكاة هنا بالكويت
[/FONT]

هل نفهم من هذا أنك تتفق مع الشيعه حول نقطة منع الزكاة ؟
ورد في كتاب ما لا يحضره الفقيه وفي تفسير الميزان والكافي وتهذيب الأحكام ومستدرك الواسئل ووسائل الشيعة والمقنعة وغيرهم عن أبي عبد الله أنه قال ((من منع قيراطا من الزكاة فليس بمؤمن ولا مسلم وهو قوله تعالى ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ) . قال الكليني والصدوق: وفي رواية اخرى: ولا تقبل له صلاة

أنت تورد لي أحاديث من كتب الشيعه هي حجة علي وليست حجه عليك ..


أنا أردت أن أعرف رأيك أنت ورأي أهل السنه حول تلك المسئله


فهل يا ترى بعد هذه النصوص - التي اختصرتها اختصارا - يعتبر مانع الزكاة عامدا متعمدا مرتد أم لا ؟؟؟ أترك الجواب لغيري

أتمني أن أسمع منك الجواب ...








[FONT=&quot]


[/FONT]


 

هورايزن

عضو بلاتيني
أنا أردت أن أعرف رأيك أنت ورأي أهل السنه حول تلك المسئله

كيف تسأل عن رأي ( أهل السنة ) وأفضل الصحابة وأعلمهم ( عندهم ) قد جيّش الجيوش وقاتل مانع الزكاة ولم يخالف أمره أحد من الصحابة .

أي رأي تسأل عنه يا مفتاح ..

ليت المسألة كانت من المختلف فيها .. وأما أنها موافقة لمذهبكم .. فما فائدة السؤال .. غير الجدال والمراء

 

مفتاح

عضو مميز
يا أخي هورايزن

سؤالي واضح


ماهو حكم من أمتنع دفع الزكاة للحاكم الشرعي أو الخليفه حسب المنظور الشرعي لأهل السنة والجماعة ؟

هل هو مرتد (( نعم مرتد , لا غير مرتد ))


فلماذا كل هذا الخوف من الأجابة ؟!

الأجابة أما تكون



1- نعم مرتد
2- لا غير مرتد



بإنتظار الجواب
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
يا أخي هورايزن

سؤالي واضح


ماهو حكم من أمتنع دفع الزكاة للحاكم الشرعي أو الخليفه حسب المنظور الشرعي لأهل السنة والجماعة ؟

هل هو مرتد (( نعم مرتد , لا غير مرتد ))


فلماذا كل هذا الخوف من الأجابة ؟!

الأجابة أما تكون



1- نعم مرتد
2- لا غير مرتد



بإنتظار الجواب


الاجابه : مرتد
 

الرحال

عضو بلاتيني
لا لا يوجد خوف أيها الزميل

وإنما اتضح سؤالك الآن أكثر بعد تصريحك به

ولن أدخل في نيتك من هذا السؤال :

وأكل نيتك لرب العالمين "

والجواب :

!- إذا ترك الإنسان المكلف الزكاة جاحدا لفرضيتها ومنكرا لها فهو مرتد لأنه أنكر شيئا معلوما من الدين بالضرورة كما يقول فقهائنا أي أنكر الزكاة التي ذكرت في القرآن والسنة
وهذا كان وضع المرتدين الذين حاربهم أبوبكر الصديق رضي الله عنه


2- اما لو تركها بحلا وكسلا او جهلا فلا يكفر ابتداءا

وإنما ينصح ويذكر وبعلم فإن أصر وانكر وجحد كفر وقوتل على كفره ومنعه للزكاة


هذا ما عندي وما تعلمته ودرسته في كلية الشريعة أو في حلقات العلماء والمشائخ أو من خلال الإطلاع على الكتب والقراءة والسؤال

فإن اقتنعت بجوابي فالحمد لله

وإن كنت تريد جوابا من غيري فالأامر لك
 

الرحال

عضو بلاتيني
نعم : تذكرت حاجة :

متى ما اردت أن تسال وبصدق ونية صافية وطلب الإطلاع على عقيدة أو فقه أهل السنة فلا تتردد واسأل ولن نبخل عليك بإذن الله بالجواب

ونحن لا نلزمك بمذهبنا كما أنك لا تلزمنا بمذهبكم

متى ما أردت الفائدة والفائدة فعلا وأن ترى ماذا نقول نحن أهل السنة عن مسألة معينة فلن نقصر معك

أما الأسئلة التي يقصد والعياذ بالله من ورائها التشويش أو التلبيس فلها تصرف وموقف آخر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

المعري

عضو بلاتيني
2- اما لو تركها بحلا وكسلا او جهلا فلا يكفر ابتداءا

وإنما ينصح ويذكر وبعلم فإن أصر وانكر وجحد كفر وقوتل على كفره ومنعه للزكاة


ردينا لطير ياللي ...

ماانتا ذكرت بالنقطه الاولى الجحود وترجع مرا ثانيه للجحود ؟؟؟

ولاني فاهم حاغه
 

ابوشـهاب

عضو مميز
تصدر للتدريس كل مهوس * بليد تسمى بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا * ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها * كُلاها وحتى سامها كل مفلس


لا فض فوك بو عمر دائما انت بالمقدمة
ما بقى الا المتردية والنطيخة وشديد الشتيمة يصدرون لنا فتاوي
وهم هزلت :D
 

الحريه وطن

عضو بلاتيني
في هذه الحادثه طالب عمر بن الخطاب رضي الله عنه من ابو بكر الصديق رضي الله عنه باقامه حد الزني علي خالد

للمعلوميه فقط
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
نعم : تذكرت حاجة :

متى ما اردت أن تسال وبصدق ونية صافية وطلب الإطلاع على عقيدة أو فقه أهل السنة فلا تتردد واسأل ولن نبخل عليك بإذن الله بالجواب

ونحن لا نلزمك بمذهبنا كما أنك لا تلزمنا بمذهبكم

متى ما أردت الفائدة والفائدة فعلا وأن ترى ماذا نقول نحن أهل السنة عن مسألة معينة فلن نقصر معك

أما الأسئلة التي يقصد والعياذ بالله من ورائها التشويش أو التلبيس فلها تصرف وموقف آخر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حياك الله يا الرحال...


الجواب واضح أخي الكريم , ويكفي لصاحب السؤال أن يذهب إلى أي موقع من مواقع الإفتاء السنية ليعلم حكم المسألة ...

ويغلب على الظن أنه ما أراد من هذه المسألة إلا الخوض في تفاصيل الأدلة الشرعية - كما فعل قبله من قبل - ولكنه أُسقط في يديه لما رأى الأدلة من قلب أمهات الكتب الشيعية , فهذا ما لم يكن ينتظره...

وأحسنت أنك فصلت في الجواب لأنه بدأ الآن بإدغام سؤال جديد ضمن أسئلته الواردة في مقدمة الموضوع وكان نصه

هل من لا يدفع الزكاة بزمننا هذا هو مرتد خارج عن الدين ... ؟؟؟


هذا هو السؤال المدغم في مسألته الأولى بعدما ساخت وانتهت من أول مشاركة والحمد لله...

جزاكم الله خيرا أخي الكريم وبارك الله بك

-------------------------------------------------------------------------------------


كيف تسأل عن رأي ( أهل السنة ) وأفضل الصحابة وأعلمهم ( عندهم ) قد جيّش الجيوش وقاتل مانع الزكاة ولم يخالف أمره أحد من الصحابة .

أي رأي تسأل عنه يا مفتاح ..

ليت المسألة كانت من المختلف فيها .. وأما أنها موافقة لمذهبكم .. فما فائدة السؤال .. غير الجدال والمراء



أحسنت يا هورايزن , وهل يجهل أحد حروب المرتدين التي أقامها الصحابة رضي الله عنهم على من فرق بين الصلاة والزكاة...


هل يجهل أحد حتى مجرد تسمية تلك الحروب بحروب المرتدين ؟



-------------------------------------------------------------------------------------

لا فض فوك بو عمر دائما انت بالمقدمة
ما بقى الا المتردية والنطيحة وشديد الشتيمة يصدرون لنا فتاوي
وهم هزلت :D


اي والله يا بو شهاب , هذا هو الحال الآن ....


ولكن لا بأس ننشر على أكتاف بعضهم الحق بالدليل الصحيح على الرغم من إرادتهم أو مشيئتهم , وهذا هو السبب الباقي للدخول في محاورات ميتة...


حياك الله يا معود
 

الرحال

عضو بلاتيني
ردينا لطير ياللي ...

ماانتا ذكرت بالنقطه الاولى الجحود وترجع مرا ثانيه للجحود ؟؟؟

ولاني فاهم حاغه


يا زميلي يا المعري

الحالة الاولى كان الشخص جاحد ومعاند من البداية ومن الأاساس


أما فهو الحالة الثانية جاهل ولا يعلم او بخلان ولما أنكر عليه ونوصح بان عاند واصر وانتقل من حالة الجهل والبخل لحالة الجحود والعيا ذبالله
فلم يكم من البداية جاحد

فهو بدا بالجحود وانتهى بالجحود

وإذا موفاهم بعد أفهمك ولا يهمك:)
 

مفتاح

عضو مميز
لا حول الله ...

سؤال بسيط لم أشرق فيه ولم أغرب ...

ردود خاوية .... تقليل وتسقيط لشخصي !! هجوم غير مبرر !! أسلوب لا يرتقي لأدبيات الحوار

سألت وكان الأولي أن تجيبوا أو تصمتوا ...






أخي وادي المسك أختصر لي الرد ولم يفعل ما تفعلون أنتم الأن !!

الاجابه : مرتد
__________________


فلماذا الخوف من الأجابه بشكل صريح ومباشر ؟!


لماذا أسلوب التهريج والتطبيل ؟!


هل هذا هو من خلق الأسلام ؟!! هل هكذا تعلمتوا من القران ؟! هل هذا الأسلوب ما تعلمتوه من سنة الرسول ؟!!!


الم تسمعوا كلام الله ؟

ولو كنت فض غليظ القلب لانفضوا من حولك

ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة


فأين أنتم من كلام الله ؟!!

سألنا أسئله فكان الرد أستهزاء .. ؟!

أتقوا الله ...

قال رسول الله صلي الله عليه وال وسلم " لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم "



لذلك أعيد طرح سؤالي ...



ماهو حكم من أمتنع دفع الزكاة للحاكم الشرعي أو الخليفه حسب المنظور الشرعي لأهل السنة والجماعة ؟

هل هو مرتد (( نعم مرتد , لا غير مرتد ))





 

الرحال

عضو بلاتيني
الم تسمعوا كلام الله ؟

ولو كنت فض غليظ القلب لانفضوا من حولك

ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة


فأين أنتم من كلام الله ؟!!

سألنا أسئله فكان الرد أستهزاء .. ؟!

أتقوا الله ...

قال رسول الله صلي الله عليه وال وسلم " لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم "

أناعن نفسي اكتفيت بالجوا ب الذي ذكرته أكثر من مرة ولازلت تصر على وصفنا بأننا خائفين رغم الردود على كلامك مني أومن غيري

عموما :



أرجو تعديل الخطا في كتابتك للآية التالية :

ولو كنت فض غليظ القلب لانفضوا من حولك


الصح : ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك




والخطأ في كتابتك للآية الثانية :


ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة


الصح هكذا :

ادع -----------



نصيحة أخ مفتاح قبل أن تناقشنا وتجادلنا وترفض ردودنا وتتهمنا بالخوف

تعلم أولا كتاب الله عزوجل وتعلم قرائته صح

الله يهديك بس


 

مفتاح

عضو مميز
نصيحة أخ مفتاح قبل أن تناقشنا وتجادلنا وترفض ردودنا وتتهمنا بالخوف

تعلم أولا كتاب الله عزوجل وتعلم قرائته صح


عزيزي أشكرك علي التصحيح ...

بس شنو المشكله أذا أخطأت ... فحسب روايتكم وأحاديثكم الرسول قد أخطأ من قبل وسهي ونسي وهو يقرا القرأن

فلماذا تعتبره ممسك كبير ...


الخطأ أملائي وليس تحريفي ...

 
أعلى