'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي

( قاعدة أساسية في علم المثال )
:)

****



كل شيء له [ أصل ] مادي ؟؟؟؟؟ يكن له .... [ مثل ] معنوي

و

كل شيء له [مثل] مادي ؟؟؟؟؟؟؟ يكن له .... [ أصل ] معنوي



.
.
.
.
.
.


و لكل قاعدة إستثناء


(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)

سبحانه جل و علا


هو الأصل المطلق .... و .... ليس كمثله شيء

*************************
 

7adsawy

عضو بلاتيني
( قاعدة أساسية في علم المثال )
:)

****



كل شيء له [ أصل ] مادي ؟؟؟؟؟ يكن له .... [ مثل ] معنوي

و

كل شيء له [مثل] مادي ؟؟؟؟؟؟؟ يكن له .... [ أصل ] معنوي



.
.
.
.
.
.


و لكل قاعدة إستثناء

(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)

سبحانه جل و علا


هو الأصل المطلق .... و .... ليس كمثله شيء

*************************


سبحانه تعالى وتقدس وكمل كماله الى منتهاه .. ليس كمثله شيء تنزه عن كل شبيه او مثيل !

صدقت اخي المبارك و لله ان لكلامكم حلاوة وان لفي معانيه طلاوة ..

فجزاكم الله عنا خير الجزاء .. :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
سبحانه تعالى وتقدس وكمل كماله الى منتهاه .. ليس كمثله شيء تنزه عن كل شبيه او مثيل !​


صدقت اخي المبارك و لله ان لكلامكم حلاوة وان لفي معانيه طلاوة ..​

فجزاكم الله عنا خير الجزاء .. :وردة:​


سيدي الكريم وشيخنا الفاضل - حدساوي :إستحسان::وردة:

كم أتعلم منك بالذات منهجية الرد

[بـــــ ] المشاركة الصائبة ..... [على] المشاركة الصابئة

****

وقيل إن الحق يحتاج طرفان ..؟؟

طرف [يقوله] ........و........ طرف [يفهمه]


***

أسأل الله ان يوفقنا لقوله كما وفقكم سبحانه لفهمه

جل تقديري و كامل تقريري

لعلمك و ادبك شيخ حدساوي :وردة:

 

7adsawy

عضو بلاتيني
اخي المقدر افهم ان الصابئة هي المشاركة المتحولة عن الحق
كمن يقال له لقد صبئت اي تحولت عن دين اجدادك
فهل فهمي صحيح اخي ؟
لاني كنت امتدح مشاركة اخونا ماي فجن الصائبة ولم يكن ردي علي مشاكة صابئة !!

اتمنى منكم اخي المبارك افهامنا ولكم جزيل الشكر والمثوبة :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
و من أروع ما أوجز و أنجز في توضيح العلاقة ما بين ..:


[المثل] ... و ... [الأصل]

هو
:)





" .. المثــل ظـِـلال الأصــل .."



3596923865_525c078979.jpg





فلكل أصل .............. له ............. مثل يقابله و يلازمه كـــ ظله


لكن قد لا ننتبه له


و لذا قيل أيضا ً
:)


أن الإنسان حوى و جمع بداخله مسرحان ..:


مسرح الواقع ... و ... مسرح الخيال


فـــــ مسرح الواقع ينشط إستجابة بنموذج الأصل


و

مسرح الخيال ينشط إستجابة لنموذج المثل




و لذا كان الله في محكم كتابه يخاطبنا بتصريف الأمثال لكي نستجيب لما قد يعترض عقلنا من تصور و تنشيط الخيال لنعقل ما يقال .



{كذلك يضرب الله للناس أمثالهم} محمد : 3

{كذلك يضرب الله الأمثال} الرعد : 17

 

الغرندوق

عضو ذهبي
اخي المقدر افهم ان الصابئة هي المشاركة المتحولة عن الحق
كمن يقال له لقد صبئت اي تحولت عن دين اجدادك
فهل فهمي صحيح اخي ؟
لاني كنت امتدح مشاركة اخونا ماي فجن الصائبة ولم يكن ردي علي مشاكة صابئة !!

اتمنى منكم اخي المبارك افهامنا ولكم جزيل الشكر والمثوبة :وردة:

سيدي الفاضل حدساوي :وردة:

لم أكن أعني السيد المحترم ماي فيجن :وردة: في سياق كلامي , وله مني كل تقدير .

و ما انا عنيته يا سيدي الفاضل هو منهجك في انتقائية المعاني اللائقة للرد على المشاركات الصابئة دوما ً و اعتذر لك و له إن أخفقت في توضيح ما عنيته و قصدته :وردة::وردة:

شيخنا الفاضل حدساوي .... أبديت إعجابي بــتذكر نهجك فقط :وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي
[ فائدة عقلية ]


_______________________


[ .. أخلاقنا تُنمّط سلوكنا .. ]
؟


* نمطية الصدق و الكذب !!

:)

_______________________________________________
الصادق

"يحرص" أن يَصدُق معك

و لا

"يهتم" أن تُصَدّقه


*****

الكاذب

"يهتم" أن تُصدقه

و لا

"يحرص" أن يصدق معك


________________________________________________
و تحري الصدق بحرص يأتي بعد بينة الدليل و البرهان يقينا ً.
________________________________________________

و أما من "حرص" أن يصدق معك
و
"إهتم" أن تصدقه ؟؟

هو .............
:وردة:


 

مــيار

عضو بلاتيني


_______________________________________________
الصادق

"يحرص" أن يَصدُق معك

و لا

"يهتم" أن تُصَدّقه


*****

الكاذب

"يهتم" أن تُصدقه

و لا

"يحرص" أن يصدق معك








اجمل ما قرأت لوصف الصادق والكاذب...

فوائدك تضع النقط على الحروف...

شكرا لك سيدي الفاضل...:وردة:​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
تحية عطرة

للسيد البارقليط :وردة:

سيدي العزيز ..:

هنا إحتمالين في هذه الحالة ..:

و احدة منهم ما تفضلت بها

و

الأخرى هي ..:

أن من يحرص أن يصدق معك + يهتم أن تصدقه ؟

هو ..:

" .. كــــذوب دوم قد صــــدق يوم .."

و الذي يحدده هو .: تاريخ و ملف القائل من الصدق او الكذب .
**********************************************

أسعدني مرورك و تفاعلك الجميل
:وردة:
_____________________________________________





السيدة الراقية - ميار :وردة:


اجمل ما قرأت لوصف الصادق والكاذب...

فوائدك تضع النقط على الحروف...

شكرا لك سيدي الفاضل...
:وردة:


و أنت ِ سيدتي تتحلين ببهاء تاج العقل و وجاهته

تحية لكي و لـ عبق مرورك الألق​


تعرفين كيف تضعين و تصيغين الكلم في مواضعه

لكي :وردة: شكراااا دهراااا

 

الغرندوق

عضو ذهبي
هل تعلم عزيزي القارئ و المتابع الكريم

كيف نشأ مصطلح الـــ " إحترام "


و هل تعلم أن نقيضه هو " الإحتلال "


****


هذا المصطلح نشأ في السابق عندما إمتدت الدولة الإسلامية و زادت الرقعة الجغرافية لها و إتسعت نفوذ الدولة حتى هيمنت و سيطرت و فتحت الدول الغير مسلمة سلما ً و حربا ً

و فرضت على الدول التي رفضت الدخول في الدين الإسلامي الجزية او تم بينهم عهد , و صار الخطاب الرسمي التراسلي بين رؤوس الحكم و ذوي المناصب يبتدئ دوما ً بـــــــ ديباجة و مقدمة خطابية , هذه بداية نصّها ..:


_______________________________________________________________​

إلى السيد المحترم / ..........

_____________________________________________


و الغاية من الإلتزام الخطابي بهذه البداية هو ؟

تذكير كل من الطرفين المتعاهدين المتفقين بأن إحترامي لك قائم و إحترامك لي قائم و هو إحترام متبادل .

و يقصد بالإحترام هو ..:


* لا يحل لك , و يحظر عليك إستباحتي في ما يلي وفق الأحكام الشرعية عندكم و العرفية بيننا المتفقين عليها
  1. الـدم
  2. المال
  3. الـعرض
  4. الأرض
بين المسلم و الكتابي او المعاهد

*******

و هل تعلم عزيزي القارئ بأن الدولة الغاصبة الصهيونية التي بداخلها يكمن التوجه اليهودي يتفقون في صلب عقيدتهم القديمة التي يعتنقونها و يعتقدون بها و من أحد أهم أركانها هو :

أن الأرض المقدسة قد حرمت عليهم و السبب ان حرمها الله عليهم لأنهم رفضوا حمل السلاح مع نبيهم و لن تحل لهم حتى يحملوا السلاح

و هم الآن في الوقت المعاصر قد حملوا السلاح و على ضوئه فإن تحقق شرط حملهم للسلاح جعلهم إحتلاليون و تصبح لهم الأرض المحتلة حقا ً عقديا ً و إرثا ً مشروعا ً في عقيدتهم الفاسدة المحرفة المنحرفة .


و هذه لمحات بسيطة للتعرف على أيديولوجية الفكر التوراتي
فـــ
التوراتيون الفاسدون يفخرون بلفظة "الإحتلال" أي أن شرعهم يبيح لهم باقي الاعراق الدنيئة و الدماء الرخيصة الهينة .



فــ "الإحتلال" بالنسبة لهم كإصطلاح يعني ..:

جواز إستباحة
  1. الدم
  2. المال
  3. العرض
  4. الارض
وفق عقيدتهم الضالة .

و إن ما نشاهده على ارض الواقع ... هو .... أثر لــ فِكر

_____________________________

بالطبع تم تناقل لفظة و مصطلح فلان محترم و فلان غير محترم عندنا , و هو مما توارثناه على سبيل الورث اللفظي المتداول مع إنحسار الدولة الإسلامية و لكن ما زالت تلك اللفظة متداولة على ألـــسن الناس و صار الإستدلال بها على ضوء المفهوم لا إستدلال على ضوء المنطوق .

لأن فلان مُحترم تعني = مُحترم من ناحيتي و قِبلي و هذه اللفظة هي بمثابة الإقرار ضمنا ً بأن ماله و دمه و أرضه و عرضه حرام عليك و أنت تستحرمهم .

و يبقى السؤال هو لو قلت عن أخي المسلم فلان غير محترم :( فهل هذا يعني في هذه الحالة !! جواز أستباحة ما مضى :eek:-:confused: ؟؟؟

_______________________________________________________________________________________________________
_________________________________________



إذا ً .... يبقى فقط أقل ما يقال في هذا المقام

:)

" لا مشاحاة في الإصطلاح "

+

" خطأ شائع .. خير من .. صواب ضائع "

_________________________________

جميل و عقيل أن نعرف أصل النشأة الإصطلاحية

:وردة:​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
(تعريفات متباينة إصطلاحية )

****


[ لـفـحـة ] ^ [ نـفـحـة ]


[ لـفـحـة ]
هبّت حارة حارقة

images


_____________



[ نـفـحـة ]
هبّت لطيفة باردة

images



 

Normal

عضو مخضرم
الاحترام نقيضه الاحتلال ..!!

السؤال هنا ..

ما هو نقيض الأذلال ..

وهل كلمات مثل اغتصاب .. قتل .. استباحه .. سفك .. مترادفات لـِ أحتلال ..؟


لا اعتقد بأن الاحترام نقيض الاحتلال
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الاحترام نقيضه الاحتلال ..!!

السؤال هنا ..

ما هو نقيض الأذلال ..

وهل كلمات مثل اغتصاب .. قتل .. استباحه .. سفك .. مترادفات لـِ أحتلال ..؟


لا اعتقد بأن الاحترام نقيض الاحتلال


نقيض الإذلال / الإعزاز

:وردة:


و السؤال الصحيح هنا ؟

هل إعتقادك مبني على ظن ترجيحي ؟ أو على يقين علمي ؟


خاصة و أن أصل الفعل الثلاثي لـــــ :



[ الإحترام ] = حرم

[ الإحتلال ] = حلل

*********

حرم / فعل .............. إحترام / إفتعال

حلل / فعل ................ إحتلال / إفتعال


************


عزيزي

:)

إخضاع و إرجاع الأفعال لأصلها راح يحل الإشكال بسرعة و وضوح بلاغي لا يقبل الظن او الترجيح .


**************

و لك هنا فائدة " شرعية عقلية علمية بلاغية "
:)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(ليس منّا من لم يرحم صغيرنا ويوقّر كبيرنا)


لماذا لم يرد ذكر الإحترام بدل التوقير ؟؟ :( ؟؟


*********
"لكل فعل إسم"


و ما نتعامل به بيننا هو فعل [التوقير] و نحن نطلق عليه إسمآخر و نسميه [ الإحترام ]


:eek:
مثل "الخمر" تبدل الإسم إلى "مشروب روحي"


و تبقى البصيرة العلمية لا تقبل تغيير الأسماء فـ لكل قول و عمل إسم راسخ ثابت يستمد التسمية من التوصيف العلمي العملي له و لا يستمد من التحريف او التغيير من لسان الى لسان .


____________________________

و لو تأملنا البلاغة و تفقدناها لوجدناها فقط تصدر من صاحب الخلق العظيم و اللسان العربي القويم سيد الخلق صلى الله عليه وسلم .
_______
قال ..:

يوقر / وقر


و لم يقل :

إحترام / حرم
:(

******



و لذلك ختمت المشاركة السابقة بــــــ
:)

" خطأ شائع .. خير من .. صواب ضائع "

و ايضا مع علمي بهذه المعلومة إلا اني استخدمها في تعاملي اليومي و الحياتي , ليس لأنها صحيحة ؟؟ بل لأن الناس إصطلح عليها و تعارف على معناها و صار إسم التوصيف الحقيقي للتوقير هو الإحترام , فصار صحيحها تنكره الناس , و خطئها متعارف عليه و متفق بين العامة .

:وردة:

*****
وهل كلمات مثل اغتصاب .. قتل .. استباحه .. سفك .. مترادفات لـِ أحتلال ..؟

تقدر تقول نعم :)

و أضف إليهم أيضا ً

إنتهاك , بغي , إستعمار


 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

سبحان الله ..!!

فوائد عظيمة ومعان جليلة لم نسمع مثلها ولم نقرأ عنها أبدا !!

لكن اخي الكريم الغرندوق يا حبذا لو كان الشرح ابسط فنحن لسنا متبحرين باللغة مثلكم

وبالمثال يتضح كل مقال ،،

شكر الله لكم افادتكم الرائعة وافاضاتكم الرائدة

نفحاتكم سيدي غمرتنا نسأل الله ان يتم عليكم النعمة ويزيدكم فضلا وعلما


دمتم اخي بعفو وعافية :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
سبحان الله ..!!

فوائد عظيمة ومعان جليلة لم نسمع مثلها ولم نقرأ عنها أبدا !!

لكن اخي الكريم الغرندوق يا حبذا لو كان الشرح ابسط فنحن لسنا متبحرين باللغة مثلكم

وبالمثال يتضح كل مقال ،،

شكر الله لكم افادتكم الرائعة وافاضاتكم الرائدة

نفحاتكم سيدي غمرتنا نسأل الله ان يتم عليكم النعمة ويزيدكم فضلا وعلما


دمتم اخي بعفو وعافية :وردة:

سيدتي الراقية - ولنا أثر :وردة:

من أجمل الأساليب البلاغية في اللغة هو التجذير اللغوي لأي كلمة أو إسم يمر ذكره معنا

فيتضح فورا ً نشأته و معناه دون الحيرة في فلك التخمين و الظن .

_________________________


و لكي سيدتي مثل بسيط على الكلمات الرائجة المتداولة في يومنا و الكثير يجهل تجذير تسميتها و كيف هي نشأة الأسماء التوصيفية للمسميات .

:)
____________________________________________




" الــسجــائـــر "

images




السجر : تعني أشبعه و قوداً قابل للإشتعال .
و
جعل الشيء مسجور ..: أي جعل مبانيه وقود النيران .
و
سجّر التنور تعني سعّره و أجج نيرانه .

و منها أشتقت كلمة "ســجـــائـــر "


______________________________________________________________



وبالمثال يتضح المقال :

:)

و هو على وزن "فعائل"

كلمة

فعل .. تصبح .. فعائل


:)

مثل كلمة

كــبــــر ........... تصبح ............ كبائر

نظر ............... تصبح ................ نظائر

_________________________________________

"الشيء بــ الشيء يـذكر "

:)
الفرق فيما بين

[ الدخان - و - الدخون ]

الدخان : إستنشاق نواتج الإحتراق الغير كامل مباشرة الى الرئة فيسبب جرّاء ذلك تعلق و ترسب الجزيئات الكثيفة داخل الرئة و الجهاز التنفسي ... و هو ضار جداااااا .


الدخون : إستنشاق نواتج الإحتراق الغير كامل بطريقة غير مباشرة , فــ الجزيئات الكثيفة قد علقت على الثياب و الجزيئات اللطيفة و هي الروائح المنبعثة من ما علق بالثياب هو ما نستنشقه و نسميه الدخون



رحم الله السابقين كانوا يعلمون أصول التبخر بالبخور فقد كانوا يبخرون ثيابهم قبل ارتدائها كي لا يتعرضون لنواتج الإحتراق المباشر و هو الدخان ..... و .... يستطيبون إستنشاق الدخون و هو روائح عوالق (الدخان)المباشر على الثياب

و
الغير مباشر (الدخون) , فتعمل الثياب هنا عمل المرشح الذي يحجب مرور الجزيئات الكثيفة الضارة و تنفذ الروائح التي هي اجسام لطيفة .



و بالطبع كانوا لا يتبخرون و لا يحرقون الا خشب العود منبع اصل و جنس الطيب :وردة:

images


_________________________________

و لذلك يقال :
في وقتنا الحالي

فلان يشرب دخان

لأن نشق الدخان ضار بشكل مباشر على الرئة و الجهاز التنفسي
و ما احتوت السجائر إلا على مواد سائلة سريعة الإشتعال قد جففت .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
إستنشاق الدخان دائما ً خطر

إن كان من (طيب) أو (خبيث) .
و
يبقى
إستنشاق الدخون هو الفيصل بين ما يعلق على الثوب من : (حامل المسك) أو (نافخ الكير)

و ما يعلق في الثياب هو " الدخون " .


************************************

و قد قيل ..:


" .. أنفاسك ريحان و دخون .. "

:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
( تعريفات إصطلاحية )
__________________



الـــ [ لـبــث ] ... - و - ... الـــ [ مـكـث ]
___________________________




الـــ [ لـبــث ]

* تحديد زمــان الإقامة .

_____________________________

الـــ [ مـكـث ]

* تحديد مـكـان الإقامة .



 
أعلى