'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

7adsawy

عضو بلاتيني
إستنشاق الدخان دائما ً خطر




إن كان من (طيب) أو (خبيث) .
و
يبقى
إستنشاق الدخون هو الفيصل بين ما يعلق على الثوب من : (حامل المسك) أو (نافخ الكير)

و ما يعلق في الثياب هو " الدخون " .


************************************

و قد قيل ..:


" .. أنفاسك ريحان و دخون .. "


:وردة:

حكم جليلة ومعان فريدة ،،،

عطر الله منا ومنكم الانفاس ،

شكرا لك استاذي الموقر الغرندوق على فوائدكم الجمة
 

الغرندوق

عضو ذهبي
حكم جليلة ومعان فريدة ،،،


عطر الله منا ومنكم الانفاس ،


شكرا لك استاذي الموقر الغرندوق على فوائدكم الجمة


السيد العزيز - حدساوي :وردة:

شكرا ً يا فِكرا ً حرا ً

عطر الله أنفاسكم بدخون الطيب
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة عقلية

[ .. آليات حوارية - و - ضوابط محورية .. ]
:وردة:
____________________________________________



منهج "الـــ تصدبق" و "الــ تكذيب"

للقضية الــمــنــطــقــيــة


و


منهج "الــ نفي" و " الإثبات "

للقضية الــعــلــمــيــة


و

منهج "الـــ إيمان" و " الـــ كفر "

للقضية الإيــــمـــــانـــيــــة


______________________________
 

الغرندوق

عضو ذهبي
[ فــــــائـــــــدة عـــــقــــلــــيـــــــة ]

****************************
************





" متباينات "
***************
[ الألـــم ^ الــلذة ]

+

[ الـ فَـقـد ^ الـ وَجـد ]

+

[ الخـوف ^ الأمــن ]

+

[ الـ ضعـف ^ الـ قـوة ]
______________________________________



عزيزي القارئ و المتابع الكريم

:وردة::وردة:


ما مضى أعلاه كان مجموع الأضداد .

:)

______________________________


يقال عزيزي القارئ أن بين !! الــذاكرة و النسيان ؟؟

[ بــرزخ ]

:)


8648299-lg.jpg


________________________

و يقال أيضا ً في الحِكم الفلسفية السابقة و تصنيف المناطقة ؟؟

أن تعريف (النسيان) هو ..:

* عدم الرغبة أو عدم القدرة على إسترجاع المعلومة أو الحدث أو تفاصيله من الذاكرة .



و يقال سابقا ً أيضا أن العوامل و الأسباب الذاتية التأثير على الشخص في مسألة النسيان قد حُصِرت في أربع عوامل جزئية متباينة ..:


1 - ( عوامل إنعدام الرغبة)

(أ) - خوف الـــ ذاكرة

(ب) - ألـم الــــ ذاكرة


2 - ( عوامل إنعدام القدرة )

(أ) - فقد الــــــــ ذاكرة

(ب) - ضعف الــــ ذاكرة

_______________________________________________


 

الغرندوق

عضو ذهبي

( تعريفــــــــــــــــــــــات إصـــــــطــلاحية )
******************************



[ .. أسباب .. ]
*******************
********
***
*

[ الــ عذر ^ الــ عذل ]



قد يكون المبرر هو العامل المشترك بينهم .



[ فــ ]


متى يستوجب الـ عذر ؟

عندما يكون : ...... المبرر مقبول


[ و ]


متى يستوجب الـ عذل ؟

عندما يكون : ........... المبرر غير مقبول


***********************************************

[ .. نـتـائــج .. ]
*******************
********
***
*

[ الــ عذر ^ الــ عذل ]



[الـ عذر]

الإعفاء من تحمل المسؤلية و إعفاء من إلقاء اللوم .


images



*
***
*******
**********
*******
***
*

[الـ عذل]

عدم الإعفاء من تحمل المسؤلية و إلقاء اللوم .

images

 

نورالكويت

عضو فعال
من الصعب الحكم على القضية العلمية بالصدق دون اثبات ذلك

او العكس

كلمات موفقه

تفتح العقل لتقبلها

الف وشكر وتستحق اكثر
 

الغرندوق

عضو ذهبي
من الصعب الحكم على القضية العلمية بالصدق دون اثبات ذلك

او العكس

كلمات موفقه

تفتح العقل لتقبلها

الف وشكر وتستحق اكثر

كل الشكر لحضورك و ألق سطورك سيدتي الكريمة - نور الكويت :وردة:
و أعتذر عن التأخر في الرد :وردة:





 

الغرندوق

عضو ذهبي
[ .. مثلث الإستقامة .. ]

.
.
.
.
.​

أضلاع المثلث يســـــ[=]ـــــاوي الخط المستقيم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟
؟؟؟
؟
فـــــــ
في حالة تحويل التمثيل العددي الزاوي إلى التمثيل الخطي المتجهي نجد أن ..:

مجموع قيم زوايا أي مثلث في الوجود يساوي = 180 ـْ
و
180 ـْـــــــــــ درجة هي التعبير عن الخط المستقيم و دلالة الإستقامة .


images
.......... [=] ..........
images

.
.
.
.
.
.
.


هذا يعرج بنا إلى الحديث عن مثلث الإستقامة السلوكي , و من روائع اليوانع في تعريفات و توصيفات الإستقامة البشرية هي , أن إستقامة الإنسان تتكون من ثلاثة أضلاع و لكل ضلع له منها حظ او نصيب وافر أو نادر .
.
.
.
[ .. مثلث الإستقامة .. ]

picture.php

قد تجد عزيزي القارئ في الحياة شخصاً له نصيب في ضلعين و مفلس من الضلع الثالث
أو
قد تجد من له نصيب في ضلع و مفلس من ضلعين
أو
قد تجد من لا نصيب له بأي ضلع و مفلس نهائيا إقصائيا ً

و تجد أيضا من له نصيب من الأضلاع الثلاثة و لكن بنسب متفاوتة

و لكن مجموع المثلث في النهاية يحقق الإستقامة

و لهذا ترى نمط صديقك أو أخاك مختلفا ً عن نمطك السلوكي .

و في حدود أُطُر عنوانها الإستقامة .

.
.
.
.
.
قد تجد من له ضلع في الدين و في العلم و لا ضلع له في الأخلاق نهائيا ً .
و
قد تجد من له ضلع في الدين و الأخلاق و لا تجد له ضلع في العلم نهائيا ً .
و
قد تجد من له ضلع العلم و الأخلاق و لا تجد له ضلع في الدين نهائيا ً .
.
.
.

و عند نقص ضلع واحد لا يكتمل أضلاع المثلث و على ضوئه لا تكتمل أركان إستقامة الشخص .
 

Normal

عضو مخضرم
صباح الخير .. :وردة:

في اضلاع الاستقامه اعتقد انه اذا نقص ضلع العلم لن يؤثر على استقامه الشخص ..

وان كنت افضلّها على البقيه ..

فاقدينك ..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
صباح الخير .. :وردة:

في اضلاع الاستقامه اعتقد انه اذا نقص ضلع العلم لن يؤثر على استقامه الشخص ..

وان كنت افضلّها على البقيه ..

فاقدينك ..

صبحك و مساك ربي بكل الخير دوم لا يوم

حبيبنا الغالي - نورمال :وردة:



____________________

صدقت سيدي الكريم بخصوص ضلع العلم إن نقص !!


* إن المرء لا يعيبه إذا لم يعلم

و

لكن يعيبه إذا جهل أمر ضروري و لم يتعلم .

.
.
.
.
.
و من منا يستغني عن التعلم أو تقف دواليب أفكاره عند نقطة و يكتفي ؟!

فالحياة الناجحة رحلة مستمرة التعلم و المعرفة النافعة .
.
.
.
.
.

و خذ عندك مثلا ,أضلع مثلث الإتقان ..:

images
  1. ضلع النية
  2. ضلع العلم
  3. ضلع العمل

_______________________


فتجد أحيانا ً أنماط لنماذج سلوكية سلبية من الناس يتكل على النية في إنجاز العمل و إن كان جاد !! بلا علم صحيح يختص بالتفاصيل الخاصة بالعمل .

.
.
.
.
.
.
فيكون أثر العمل = سيئ ....... و ....... أجر النوايا = على الله سبحانه .

لغياب [ العلم النافع ] .
_________________________


ما تفقد غالي ياغالينا - نورمال :وردة:




 

الغرندوق

عضو ذهبي
[ فائدة عقلية ]
___________________


images


[ العـشـق {^} المـقـت ]
=

أضداد في ميزان تباين القول و العمل
***********************************
**************************
***********
***
*



[ ... الـــمـــقـــت ... ]
=
!
!
!
تـــرس [ .. القول المتحرك .. ] ( لا ) يــنــسـجـم و ( لا ) يـتـوافـق مــع تــــرس [ .. العمل الساكن .. ]

images



______________________________________
______________________________________


[ ... الـــعــشــق ... ]
=
!
!
!
تـــرس [ .. القول المتحرك .. ] يــنــسـجـم و يـتـوافـق مــع تــــرس [ .. العمل المتحرك .. ]

Gears_animation.gif


_
________
____________
________________
_____________________

فتتولد حياة المعاني و حركة المباني

images


و قد توظف مفردة مصطلح العشق في الغزل الشعري و لكن نشأته الإصطلاحية الأساسية كانت وفقا ً للتطابق المحكم بين القالب و القلب .

________________
 

الغرندوق

عضو ذهبي
[..فائدة عقلية..]
__________________




فروقات بين مترادفات وقتية

؟
؟

[ التأجيل {^} الترحيل ]
_
____
_______


**التأجيل هو تأخير ضرب الموعد وقتا ً , لإشعار (غير محدد)
_
_
و
_
_
**الترحيل هو تأخير ضرب الموعد وقتا ً , لإشعار (محدد)

_________________________________________
مثال
_________________________________________

_
_

تم تأجيل موعد الإمتحان إلى إشعار آخر .
_
_
_
^]*[^
_
_
_
تم ترحيل موعد الإمتحان إلى تاريخ اليوم التالي (../../....) .

 

الغرندوق

عضو ذهبي
عزيزي القارئ و المتابع الكريم
:وردة:-:وردة:

________________

_
_
_
_
الــعــلــم .. : نــواميــــس ثــابــتــة
_
_
[ و ]
_
_
الفهم .. : مقاييــــــــس مــتـغــيـرة
_
_
_______________________________________

و ما سبق ذكره أعلاه يجرنا إلى إيضاح الآلية الحوارية في التفصيل لعملية الموافقة ما بين ..:

1-*الدليل الصحيح المعتمد على (العلم النافع :إستحسان: )
_
و
_
2-**الإستدلال الصحيح المعتمد على الفهم النجيب السليم لا الفهم العقيم السقيم :confused: .

_
_
_
_

فـ إيراد الدليل يتحدد و فق معيار العلم و هو معيار (ثابت)
_
_
و أما
_
_

الإستدلال بالدليل !! فيتحدد وفق معيار الفهم للشخص و هو معيار (متغير) كما ذكرنا (**^**)اعلاه :( .
_______________
_
_
________________

و عليه عزيزي القارئ !! يجب أن تتحقق و تتأكد من الدليل المعتمد على(علم الشخص) إضافة ًإلى الإستدلال المعتمد على(فهم الشخص).
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟


فتجد النتيجة النهائية إن تابعت معظم الحوارات الجارية بين طرفين ..:

_
_
_
_
_

يكن

الدليل واحد ( علم ثابت )

و لكن

الإستدلال مختلف ( فهم متغير )
_
_
_
_
_

*** و عندها فقط يتضح من هو صاحب الدليل الصحيح :إستحسان: و الإستدلال الصحيح :إستحسان: .
_
_
[و]
_
_
صاحب الدليل الصحيح :إستحسان: و الإستدلال الخاطئ :إستنكار: .
____________________________________________



**** لأن القوة الحقيقية الحوارية لا نستمدها من صحة الدليل فقط ؟؟ بل من صحة الإستدلال أيضا.

فالدليل عندما يكون صحيحا ً = فهذا لأن الدليل قوي , وهو أصل و علم .

و أما
الإستدلال عندما يكون صحيحا ً = فهذا لأن الفهم من احد فرعين ..:
1- فهم نجيب سليم :إستحسان:
2- فهم عقيم سقيم :إستنكار:
__________________________________________
[..الدليل الصحيح قوة و الإستدلال الصحيح نفع و إستقواء و بصيرة..]
8
7
[..الدليل الصحيح قوة و الإستدلال الخاطئ !؟ عمى و عمه و ضرر ..]
__________________________________________
 

@Noura@

عضو مخضرم
سأجد حتما "أخي الكبير مقاما الغرندوق" إجابة على تساؤلاتي :

هل علوم الشيعة تصنفها من العلم الذي يستند على الأدلة والاستدلالات الصحيحة ..؟؟

كيف بفئة كبيرة من المجتمع لا تستطيع أن تفرق بين العلم ذي الاستدلال الصحيح من الاستدلال الخاطئ ؟؟وما السبب في ذلك ؟

:
:

كنت أبحث عن كتابة مختلفة فقلت لأعد لتلك الصفحة فأنا متيقنة أنني سأجد ضالتي هنا دائما

:وردة:​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
سأجد حتما "أخي الكبير مقاما الغرندوق" إجابة على تساؤلاتي :


هل علوم الشيعة تصنفها من العلم الذي يستند على الأدلة والاستدلالات الصحيحة ..؟؟

كيف بفئة كبيرة من المجتمع لا تستطيع أن تفرق بين العلم ذي الاستدلال الصحيح من الاستدلال الخاطئ ؟؟وما السبب في ذلك ؟

:
:

كنت أبحث عن كتابة مختلفة فقلت لأعد لتلك الصفحة فأنا متيقنة أنني سأجد ضالتي هنا دائما


:وردة:​

أختنا الكبيرة الموقرة
" مزنـــــة"
:وردة:

أشكر رفيع مقامك المتواضع هنا سيدتي الفاضلة

_____

أختي الكريمة , بالنسبة لجدولة الصحة بـ غض النظر عن الإختلاف المذهبي , فهناك أربع نقاط تترافق مع ما ذكرناه من حيث طبيعة و نمطية الدليل و الإستدلال .

_________
_______________________
___________________________________
  1. الدليل [صحيح] + الإستدلال [خاطئ]
  2. الدليل [خاطئ] + الإستدلال [خاطئ]
  3. الدليل [خاطئ] + الإستدلال [صحيح]
  4. الدليل [صحيح] + الإستدلال [صحيح]

___________________________________________
______________________________
_____________________

ففي الحالة الأولى ..:
يخلص الشخص إلى نتيجة و هي ؟!
أن الإستناد للأصل العلمي صحيح و الفهم للشخص المقابل خاطئ
______________________________
و الحالة الثانية ..:
يخلص الشخص إلى نتيجة و هي ؟!
أن الإستناد لغير الأصل العلمي وهو بالتتالي خاطئ و الفهم للشخص المقابل خاطئ
_______________________________
و الحالة الثالثة ..:
يخلص الشخص إلى نتيجة و هي ؟!
أن الإستناد لغير الأصل العلمي وهو بالتتالي خاطئ و الفهم الشخص المقابل الخاطئ يؤكد فهمك الصحيح [ فهو إستدلال عكسي ] يعترف به الطرفين إيجابا ً ببطلانه بعد الإيراد و التبيان .
_______________________________
و الحالة الرابعة ..:
يخلص الشخص إلى نتيجة و هي ؟!
أن العلم المستند إليه صحيح و الفهم الشخصي صحيح سليم .
____________________________________________
____________________________________
______________________
__________
_____
__
_

ما مضى هو الجدولة العلمية العملية في تنميط الفروقات بين الدليل و الإستدلال بشكل عام و التعميم دون التخصيص .
_
_

مع كامل الإحترام لعلوم الشيعة و علوم السنة و باقي العلوم النافعة .

بلا إقتحام للميادين الخلافية الشرعية و لا صددها .
____________________________________

إمتلئت الصفحة ضوءا ً و ضياء بمرورك أختنا الكبيرة قدرا ً و مقاما ً
"مزنـــــة"
:وردة:


 

It's Me

عضو بلاتيني
بيرفكت

السلام عليكم و صباح الخيرات ...

و الحالة الثالثة ..:
يخلص الشخص إلى نتيجة و هي ؟!
أن الإستناد لغير الأصل العلمي وهو بالتتالي خاطئ و الفهم الشخص المقابل الخاطئ يؤكد فهمك الصحيح [ فهو إستدلال عكسي ] يعترف به الطرفين إيجابا ً ببطلانه بعد الإيراد و التبيان .
هذه الحالة ذكرتني بمحاضرة الوالدة الدينية لهذا اليوم (بتفاصيلها) و كانت تحت عنوان "المسيح الدجان":) و التي أكدت بها بأن الصحابة (وهم صحابة) فروا فزعين منه بعد أن ظنوه خلف شجرة وهو "يخسي" ما طلع للحين:).

صعبة المفاضلة بين الدليل و الاستدلال , دون الدليل يسهل الطريق للبهتان , و بالعكس يسهل الطريق للافتراء .
احب جدا تسمية هذه الحالة بـ : التوفيق


تحياتي للغرندوق الحبيب .. من أجمل ما عقدت من لآلئ و في وقتها ..
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
السلام عليكم و صباح الخيرات ...

هذه الحالة ذكرتني بمحاضرة الوالدة الدينية لهذا اليوم (بتفاصيلها) و كانت تحت عنوان "المسيح الدجان":) و التي أكدت بها بأن الصحابة (وهم صحابة) فروا فزعين منه بعد أن ظنوه خلف شجرة وهو "يخسي" ما طلع للحين:).

صعبة المفاضلة بين الدليل و الاستدلال , دون الدليل يسهل الطريق للبهتان , و بالعكس يسهل الطريق للافتراء .
احب جدا تسمية هذه الحالة بـ : التوفيق


تحياتي للغرندوق الحبيب .. من أجمل ما عقدت من لآلئ و في وقتها ..
:وردة:



It's Me
:وردة:
و عليكم السلام يا ياقوتة المقام و كريمة بنت الكرام

images


___________________________________________

إطلالة بَهـِية و مشاركة نـدِية
سيدتي الفاضلة الكريمة

الله يحفظ والدتكم و يخليها لكم و أنتم لها


مشاركة ناجعة و مباركة شاجعة
منكِ
:وردة:

شكرا ً لك ِ
 

الغرندوق

عضو ذهبي

[..فائدة عقلية..]
________________




[ النظام {^} الفوضى ]
____________________
____________
_______
_


] النظام [
=
قانون واحد للكل
و
السلوك المتوقع

images

_
_

]و[
_
_

] الفوضى [
=
قانون لكل واحد
و
السلوك اللامتوقع

images


_
_
_
_
_
_

و قد نشأت الكلمة توصيفا ً على إعتبار أن الفوضى هي عملية التفويض الذاتي لنفس الشحص في الأداء .

images

 
أعلى