'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
* تمت المعرفة و التفرقة فيما بين قواعد[إلا]..:

:)
[إلا - الـتـوكـيـديـة ]
و

[إلا - الإسـتـثـنـائـيـة ]
________________________________________________________________________
____________________________________________
____________________________
______________
_____
_
_
_

"بارقليط"

:)
إن إصرارك على الباطل إختيارك ؟
؟
؟
فــ إستكبارك على الحق قـــرارك .
-
-
-
-
-
(نصيحة)

[ كف بلسك - و - فك نفسك ]
_______________________________________________

:)

ما مضى كان تمهيداً للدرس الأخير و لذا قلنا ....

[الدرس ... قبل << الأخير]



- و ها قد إدخرت لك الدرس الأخير , ذخيرة تكسير زخرف باطل قولك و بلسك .

images



:)
7
7
7
[ الــــدرس الأخــــيـــــــر ]
" مطابقة بنفس المكيال لــ حسم الجدال "
_______________



[ لسـانك :إستحسان: أدانـك :إستنكار:]

-و الإقتباس من مشاركتك :)
.
.
.
.

ما الدليل إلا السبب . ليس معناه أن الدليل = السبب !

وهذا القول الأخير يكون إعتباطياً لأن معناه أن : الدليل = السبب







و عليه ;)
.
.
.
.




"مطابقة" بنفس المكيال
_______
_____
__
-
*[ما الدليل إلا السبب]
* [ما الرحمن إلا الله]
______________
______________

حالة (-1-)
-
إذا ؟
الدليل =/= السبب
فـ :
الرحمن =/= الله
____________
____________

حالة (-2-)
-
إذا ؟
الدليل = السبب
فـ :
الرحمن = الله
____________

______________________________________

"بارقليط"
:وردة:

* - إذا إعترفت بالحالة الأولى (-1-)..؟؟ >>>>> فأنت في ورطة من [ فـهـمـك ]
-
-
]و[
-
-
** - إذا إعترفت بالحالة الثانية (-2-) ..؟؟ >>>>>> فأنت في ورطة من [ عــلـمك ]




:(
.
.
.
.
:confused:
و في الحالتين ......... بدون حتى إعترافك ;)

:) :قلب:

[مكسورة-الشوكة]

images


فافهم ;) :وردة:
____________

شكرا لك أيضا

:وردة:

_________________________________________

* كان من الممكن عزيزي القارئ و المتابع الكريم !! أن يكون [الدرس الأخير] , حاسم و مختصر منذ البداية .

* لكن !! الخلاف في المشاركات السابقة لم يكن على درس [[إلا]] فقط .

* بل على دروس تنقص من إفتقدها .... فافهم
 

Normal

عضو مخضرم
شكرا اخوي العزيز على التوضيح .. :وردة:


حسب متابعتي المتواضعه .. يعني أن في الجملتين التاليتين ..

لا توجده سياره إلا سيارتي .. ( توكيديه )

لا توجد سياره جميله إلا سيارتي .. ( استثنائيه )

فرق شاسع ..


ومنكم نستفيد ..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
شكرا اخوي العزيز على التوضيح .. :وردة:
حسب متابعتي المتواضعه .. يعني أن في الجملتين التاليتين ..

لا توجده سياره إلا سيارتي .. ( توكيديه )​

لا توجد سياره جميله إلا سيارتي .. ( استثنائيه )​

فرق شاسع ..​


ومنكم نستفيد ..​





[إلا - الـتـوكـيـديـة ]
إذا سبقتها جملة إستفهامية ؟؟
-
مثال :

ما السيارة ؟؟؟؟؟ إلا وسيلة نـقـل .
____
و
____


[إلا - الإسـتـثـنـائـيـة ]
إذا سبقتها جملة إسمية أو جملة فعلية .
-
مثال :
لا توجد سيارة إلا سيارتي .

________________
عفوا لك يا عزيزي و شكرا لذوقك و أدبك
:وردة:​

 

الغرندوق

عضو ذهبي

[فــائـــدة عــقــلـــيـــــة ]
___________
____

* نمط و منطق السلوك العقلي مع قضايا ..:

1- عـــلــــم الــــغـيـــب
2- عـــلــــم الــشهادة

_________

1- يصدق العقل بما يدركه من الأدلة , من علم الشهادة المحدود و من ثم يؤمن به .



أولاً التصديق
images
>>>>>>>
ثانياً الإيمان
images

-
-
و
-
-
2- يؤمن العقل بما (لا) يدركه من علم الغيب الــلامحدود و من ثم يصدق به .

أولاً الإيمان
images
>>>>>>>
ثانياً التصديق
images



 

الغرندوق

عضو ذهبي
[فائدة عقلية]
________________



** الإنسان >>> باطن + ظاهر
_____________________________
______________________
__________
___
-​
-----------------باطن :

أفكار + مشاعر = ضمائر
-
-
images


ظاهر ---------------:
قول + عمل = سلوك

-
-
images
---
-
-
-

بينهما حد عتبة (فاصلة - واصلة) برزخية
:)
-
-
-
-
-
1
<<<<<<<
images

الإكنان و الكتمان
-
-
-
-
-
2
>>>>>>>

images

التبيان و الإعلان
 

الغرندوق

عضو ذهبي
السلوك :

* الملاحظ على الإنسان ?! نشاط - كلام - استماع - كتابة - صمت - مشاهدة -صوت - حس .
images
-
-
-
-
-
-

images
------------------------------------- كتابة

________________________________________________
 

الغرندوق

عضو ذهبي
القناعات : إستنتاجات خاصة يصل إليها الإنسان بعد عمليات تفكير مستمرة من بعد مروره بتجارب و خبرات مختلفة .


images
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
images

تجارب و خبرات مختلفة
-
-
-
-
-
-
-
-
:)
__________________________________________
ملاحظة هامة !? لا تصل القناعات إلى درجة القيم .
__________________________________________
 

الغرندوق

عضو ذهبي
[ فائدة عقلية ]
_______________

في
توظيف خطاب

[ التوقع ] و [ التخيل ]
__________________________________
___________________________
____________________
___________
___
_



1- حينما تخاطب شخص [خيالي] لا يعترف بـرأي و قِيم الأخرين إلا بما يقتنع به و يدركه خياله الخاص , فإنك تخاطبه بصيغة التوقع فقط لأنه سابح سارح في نسج خيالاته .

_____________________________________
* للشخص [الخيالي] يقال له >>>> توقع .
_____________________________________

81931a0e9b09ba60




____________________________________
____________________________________
____________________________________
____________________________________


2 - حينما تأتي لتخاطب شخص [واقعي] , فإنك تخاطبه بصيغة التخيل فقط .

______________________________________
للشخص الواقعي يقال له >>>>>>> تخيل .
______________________________________


9a730fae66d9f038



____________________________________________________________
____________________________________________________________




(( ... ومـــضــة تـــدبريــة لكتاب الله الحكيم ... ))

* لعل البعض يقترب إلى ذهنه الحكمة في التنزيل من تسمية [ الواقعة ] : { إذا وقعت الواقعة }
-
-
-
**طوبى لمن أوقع التصديق و الإيمان في نفسه من قبل أن يراها تقع .
-
-
{ويل للمكذبين}
:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
[فــائـــدة عــقــلـــيـــــة ]
___________
____

* نمط و منطق السلوك العقلي مع قضايا ..:

1- عـــلــــم الــــغـيـــب
2- عـــلــــم الــشهادة

_________

1- يصدق العقل بما يدركه من الأدلة , من علم الشهادة المحدود و من ثم يؤمن به .



أولاً التصديق
images
>>>>>>>
ثانياً الإيمان
images

-
-
و
-
-
2- يؤمن العقل بما (لا) يدركه من علم الغيب الــلامحدود و من ثم يصدق به .

أولاً الإيمان
images
>>>>>>>
ثانياً التصديق
images



وما زال هذا الموضوع الجميل العميق يُضيف فائدة في كل مشاركة , وأحب أن أقف معك أخي الكريم في هذه النقطة للتباحث حولها لأنها صحيحة ومنضبطة , فالإنسان يصدق بما يراه من عالم الشهادة إلا أنه لا ينفي إحتمال الخطأ أيضا , ولكنه يؤمن بما لا يدركه من عالم الغيب فيصدق به , والمسألة هنا كيف يصح أن يُكَوِن العقل المنهج الصحيح القائم من عالم الشهادة على التصديق بعالم الغيب , فيمكن أن يحذف من عالم الغيب ما لا يكون صحيحا على الرغم من كونه لم يشاهده؟

هذه مسألة أحب أن تدلو فيها بشيء من فكرك أخي الكريم وجزاكم الله خيرا

.
 

الغرندوق

عضو ذهبي
وما زال هذا الموضوع الجميل العميق يُضيف فائدة في كل مشاركة , وأحب أن أقف معك أخي الكريم في هذه النقطة للتباحث حولها لأنها صحيحة ومنضبطة , فالإنسان يصدق بما يراه من عالم الشهادة إلا أنه لا ينفي إحتمال الخطأ أيضا , ولكنه يؤمن بما لا يدركه من عالم الغيب فيصدق به , والمسألة هنا كيف يصح أن يُكَوِن العقل المنهج الصحيح القائم من عالم الشهادة على التصديق بعالم الغيب , فيمكن أن يحذف من عالم الغيب ما لا يكون صحيحا على الرغم من كونه لم يشاهده؟

هذه مسألة أحب أن تدلو فيها بشيء من فكرك أخي الكريم وجزاكم الله خيرا

.


أبوعمر :وردة:

شيخنا الكريم الحبيب , بل تعقيبك و تعليقك الأجمل و الأروع .

-
-
-
أعاضدك شيخنا الحبيب في تساؤلك :إستحسان:
-
-
-
فــــــــ
- العلم أساس و الفهم رأس , و لا فهم بدون علم , و إن كان العلم بدن ؟! فالفهم روح ذاك البدن .
-
و قاعدة العلم تستمد رسوخها و يقينها من علم الجهة العليمة إن كانت في حال الشهادة من العلوم التجريبية و إن كانت في حال الغيب من علوم الوحي و التشريع السماوي عن طريق الأنبياء عليهم و على نبينا أفضل الصلاة و التسليم .
-
فــ[النقل] القويم........... يجسد حافظة [العلم]
و [العقل] السليم......... يجسد خارطة [الفهم]




و عليه فإن[النقل] يستمد تفوقه من المصدر المنقول منه و يمد متعلميه , بإمتياز التفقه العلمي المعرفي , و على أساسه يُبنى تفوق الفهم الإدراكي للعقل السليم .
images







_________________________________________
(قاعدة قويمة سليمة)

(1) الــنــقــل منهج (علم الشهادة و علم الغيب) >>>>>> (2) الــعــقــل منهج (الفهم)
_________________________________________


و نورد هنا خير مثال بخير مقال ..:

حادثة إسراء و عروج النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم للسماوات العلا و ما تضمنته من أحداث ....................
إلى حين أتى الناس ناكرين مستنكرين على أبوبكر رضي الله عنه و أرضاه بغير تصديق و بغير إيمان ...........



......... وذهب الناس إلى أبي بكر ، فقالوا له هل لك يا أبا بكر في صاحبك يزعم أنه قد جاء هذه الليلة بيت المقدس . وصلى فيه ورجع إلى مكة . فقال لهم أبو بكر رضي الله عنه إنكم تكذبون عليه فقالوا بلى ، ها هو ذاك في المسجد يحدث به الناس فقال أبو بكر رضي الله عنه : (والله لئن كان قاله) (لقد صدق) فما يعجبكم من ذلك فوالله إنه ليخبرني أن الخبر ليأتيه ( من الله ) من السماء إلى الأرض في ساعة من ليل أو نهار فأصدقه فهذا أبعد مما تعجبون منه .







عـــلــــم -الــــغـيـــب
يؤمن العقل بما (لا) يدركه من علم الغيب الــلامحدود و من ثم يصدق به .





أولاً الإيمان بالقائل
images
>>>>>>>
ثانياً التصديق
images

؟
؟
؟
؟
* (والله لئن كان قاله) ........... (-1-) الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم أولاً

* * (لقد صدق) ............................................... (-2-) التصديق ثانياً


_______________________________________________
_______________________________________________
_______________________________________________
_______________________________________________




ثم أقبل حتى انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله أحدثت هؤلاء القوم أنك جئت بيت المقدس هذه الليلة ؟ قال نعم قال يا نبي الله فصفه لي ، فإني قد جئته - قال الحسن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع لي حتى نظرت إليه - فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفه لأبي بكر ويقول أبو بكر صدقت أشـــهــــد أنك رسول الله كلما وصف له منه شيئا ، قال صدقت أشــــهـــد أنك رسول الله حتى ( إذا ) انتهى ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وأنت يا أبا بكر الصديق ؟ فيومئذ سماه الصديق


عـــلــــم -الــشهادة
يصدق العقل بما يدركه من الأدلـــة !! , من علم الشهادة المحدود و من ثم يؤمن به .

أولاً التصديق السببي و إتباع الدليل الصحيح الحقيقي
images
>>>>>>>
ثانياً الإيمان
images

؟
؟
؟
؟

* يا نبي الله فـ صفه لي ، فإني قد جئته ....... (-1-) الدليل للتصديق أولاً

* * أشـــهــــد أنك رسول الله كلما وصف له منه شيئا ......... (-2-) الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ثانياً

_________________________________________
_________________________________________
_________________________________________
_________________________________________



و عليه فإنه لا يصح , و من المستحيل أن يكون العقل هو المنهج الوحيد على عالم الغيب أو عالم الشهادة يحذف و يبتر ما يهوى أو لا يهوى , في ظل عدم وجود نقل عليم قويم يخصب و يثمر بعدها العقل السليم .

- و في قضية علم الغيب على وجه الخصوص , يكون النقل العلمي الغيبي المتفوق هو اللبنة الأساسية لتفوق العقل .


___

فـــ نقل علم الشهادة بالدليل الواضح القاطع مبــــ(1)ــــتدأ بصدق ثم إيمــــ(2)ــان , كي يترتب عليه بناء علم الغيب المتفوق مبتدأ بإيمـــ(3)ـــان ثم منتهي بصــــــ(4)ــدق .
-
-
و كما قلت يا شيخنا الكريم في موقفك المتسائل البناء

:وردة:
-
-
أنه لا حذف أو نفي أو إثبات من علم الغيب إلا في حال التفوق العلمي الغيبي المطلق كما هو حال الوحي و الأنبياء , و إلا يكن رجم أو تجاسر على الله سبحانه و التخرص حكماً و هذا ما نراه ممن جهل و بهَــِم بإسم العقل و ما علم و فهم أن الأساس هو النقل العلمي بفرعيه .



______________

أعتذر جداااا شيخنا الحبيب عن التأخر في الرد
:وردة:




 

الغرندوق

عضو ذهبي

خـصـوم
صــــــــــــــــراع
مـــــيــــدانــــــــــــــَي
الــــــــــــــــعــــــــــــــقــــــــــل
؟
[ الـــواقـــــع ] و [ الــخــــيـــال ]
فــــــــــي
كلـــــــمـــــــــــــــات

____________



[1] الــــــــتشاؤم [1]
خيال سلبي >هـزم >واقع إيجابي
-
-
-
[1] الــتــفــاؤل [1]
خيال إيجابي >هـزم> واقع سلبي
-
-
-
______________
-
-
-
[1] الـــسخـط [1]
واقع سلبي >هـزم> خيال إيجابي
-
-
-
[1] الـــرضــى [1]
واقع إيجابي>هـزم> خيال سلبي

_________________
_________________
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس

فـــ نقل علم الشهادة بالدليل الواضح القاطع مبــــ(1)ــــتدأ بصدق ثم إيمــــ(2)ــان , كي يترتب عليه بناء علم الغيب المتفوق مبتدأ بإيمـــ(3)ـــان ثم منتهي بصــــــ(4)ــدق .
-
-
و كما قلت يا شيخنا الكريم في موقفك المتسائل البناء


:وردة:
-
-
أنه لا حذف أو نفي أو إثبات من علم الغيب إلا في حال التفوق العلمي الغيبي المطلق كما هو حال الوحي و الأنبياء , و إلا يكن رجم أو تجاسر على الله سبحانه و التخرص حكماً و هذا ما نراه ممن جهل و بهَــِم بإسم العقل و ما علم و فهم أن الأساس هو النقل العلمي بفرعيه .








جزاكم الله خيرا أخي الكريم على هذا الرد الوافي الجميل , وأنا أتفق معك في أن النقل هو أساس علم الغيب , فلا يعتقد الإنسان أمرا غيبيا إلا إذا تأكد من صحة الناقل والمنقول عنه , وبما أن المنقول عنه ليس إلا نبي أو رسول فإن عمل الإنسان في هذه الحالة هو التأكد من قوله بهذا الأمر الغيبي , مثلما تفضلت بذكر مثال الصديق رضي الله عنه والذي هو فعلا موقف المسلم " إن كان قال فقد صدق ".

ولكن ألا تعتقد صديقي الكريم أن الإيمان بالغيب يفتح مدارك الإنسان للإبداع والإبتكار , فالإختراعات والأمور التي أراد الإنسان أن يصل إليها إنما بدأت بفكرة أو حلم عقلي غيبي غير مشاهد ثم بعد ذلك سعى في تحصيله , بمعنى أن الأعمى تنضج عنده ملكات أقوى من الإنسان المبصر إذا استغل حواسه في التعرف على ما لا يراه بعينه , فلو استغل الإنسان مسألة الإيمان بالغيب ووسع مدارك عقله بالتفكر في ملكوت الله أتُراه يتساوى مع المسلم العادي ؟

وجزاكم الله خيرا على تفريغ جزء من وقتك للجواب ومشاركة الأفكار وحياك الله أخي الكريم

.
 

البارقليط

عضو مميز
البارقليط يحييكم ..


الغيب هو ما غاب عن إدراك غير العالم به وهو مشهود في جنبات الألف بحقيقة علم اليقين بالمراتب المبدوءة بـــــ : علمٌ - فــــــعينٌ - فــــــــحق. وهي الآيات الكتابية : "الـــــف" "لام" "فـــــاء" . المسطورة في " الكتاب الحكيم" كـــ( أبي عـــفـقــــا ) ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


أما أنباء الغيب فهي في الخاء مخبوءة فكان (( الخبء )) ويعلمه الهدهد ومن تهدهد بالهمزة بتفاوت .


ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السموت والأرض . الآية


البارقليط يشكركم ..
 

الغرندوق

عضو ذهبي

جزاكم الله خيرا أخي الكريم على هذا الرد الوافي الجميل , وأنا أتفق معك في أن النقل هو أساس علم الغيب , فلا يعتقد الإنسان أمرا غيبيا إلا إذا تأكد من صحة الناقل والمنقول عنه , وبما أن المنقول عنه ليس إلا نبي أو رسول فإن عمل الإنسان في هذه الحالة هو التأكد من قوله بهذا الأمر الغيبي , مثلما تفضلت بذكر مثال الصديق رضي الله عنه والذي هو فعلا موقف المسلم " إن كان قال فقد صدق ".


ولكن ألا تعتقد صديقي الكريم أن الإيمان بالغيب يفتح مدارك الإنسان للإبداع والإبتكار , فالإختراعات والأمور التي أراد الإنسان أن يصل إليها إنما بدأت بفكرة أو حلم عقلي غيبي غير مشاهد ثم بعد ذلك سعى في تحصيله , بمعنى أن الأعمى تنضج عنده ملكات أقوى من الإنسان المبصر إذا استغل حواسه في التعرف على ما لا يراه بعينه , فلو استغل الإنسان مسألة الإيمان بالغيب ووسع مدارك عقله بالتفكر في ملكوت الله أتُراه يتساوى مع المسلم العادي ؟

وجزاكم الله خيرا على تفريغ جزء من وقتك للجواب ومشاركة الأفكار وحياك الله أخي الكريم


.



أبوعمر
:وردة:
شيخنا الحبيب الكريم
جزانا الله و إياك الخير الجزيل الكثير على ما خطه يمين يراعك المبارك

_____________________

ولكن ألا تعتقد صديقي الكريم أن الإيمان بالغيب يفتح مدارك الإنسان للإبداع والإبتكار , فالإختراعات والأمور التي أراد الإنسان أن يصل إليها إنما بدأت بفكرة أو حلم عقلي غيبي غير مشاهد ثم بعد ذلك سعى في تحصيله , بمعنى أن الأعمى تنضج عنده ملكات أقوى من الإنسان المبصر إذا استغل حواسه في التعرف على ما لا يراه بعينه , فلو استغل الإنسان مسألة الإيمان بالغيب ووسع مدارك عقله بالتفكر في ملكوت الله أتُراه يتساوى مع المسلم العادي ؟

نعم صديقنا و حبيبنا الغالي

أوافقك و أتفق معك فيما ذكرت

و هذا هو الفرق الفاصل بين .:

[الوحي [><] الإلهام]
-
-
فـ [البــدع] في غيب الوحي خبــال كفر
و [البــدع] في غيب الإلهام خيـــــال فكر

و الوحي أحياناً يكون باعث و ملهم لأفكار علمية [من علوم الدنيا ] يشكلها خصب خيال المفكر حتى تتبلور الفكرة و تنضج و تينع فيأتي تجسيدها في أرض الواقع

-
-
و من أجمل ما قرأت من معنى عند أهل الزمن السابق في الإصطلاحات التالية ..:

[السِفِر [] السَفَر]
______________

السِفِر
-
إنتقال الشرع المطلوب > إلى > الطالب
-
images

________________________

السَفَر
-
شروع إنتقال الطالب > إلى > المطلوب
-

images


و مثلما تفضلت يا شيخنا الموقر , ان الشروع في الإنتقال للفرد المبدع من خلال مَلَكَاته الفكرية الإبداعية التي تسبح في عالم خيال الإنسان , فيستلهم من غيابات جب و آبار أفكاره الناضحة بالعلوم النافعة المفيدة .

________________________
و لذلك
التأمل و التفكر مع ثبات و سكون الجسد ؟!

images


ما هو إلا عملية إقلاع لرحلة سَفَر الفكر و النفس لإكشاف او إستكشاف عوالم عبقرية الإبداع بتذكرة ...
-
images

-
... خطوط رحلات العقل المحلق في سماء عالم الخيال العلمي المحددة مسبقاً بمسارات الفهم المنطقي السليم و آلية منهج البحث العلمي
-
-
-
-
و الذي يهبط لاحقا ً على مدرج عالم الواقع جالبا ً مجسدا ً الإختراعات و الإبداعات الفكرية الإستلهامية
-
images

-
من وحي الشريعة -أو - من وحي الطبيعة
:وردة:
_____________________________



و العودة من ذلك العالم بكنوز تنقيبية عن كل ما يخدم البشرية في صالحها و قد يكون أحيانا العكس .

__________________________________

حبيبنا و شيخنا الكريم - أبوعمر :وردة:

يعلم الله عمق سعادة إعتنائي الرد على ما تتفضل به من أطروحات جميلة ذات معاني لافتة لتفاصيل من الدقائق البديعة
و كأنما تساؤلك النافع حوى و طوى الإجابة في جنبات طرحك الرائع
و الله يحييك و لا يحرمنا من دوام الإنتفاع بطرحك المثمر

 

الغرندوق

عضو ذهبي
البارقليط يحييكم ..


الغيب هو ما غاب عن إدراك غير العالم به وهو مشهود في جنبات الألف بحقيقة علم اليقين بالمراتب المبدوءة بـــــ : علمٌ - فــــــعينٌ - فــــــــحق. وهي الآيات الكتابية : "الـــــف" "لام" "فـــــاء" . المسطورة في " الكتاب الحكيم" كـــ( أبي عـــفـقــــا ) ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


أما أنباء الغيب فهي في الخاء مخبوءة فكان (( الخبء )) ويعلمه الهدهد ومن تهدهد بالهمزة بتفاوت .


ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السموت والأرض . الآية


البارقليط يشكركم ..


الـــــــــــــــــــــــــــ
images
يـــــــــحييك

شكرا لك

:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي



كثيراً ما نسمع تلك الكلمات

الغايات ....... الأهداف
-
و
جميل معرفة الفرق ما بين ..:

[الـغــايـــة [] الـهـدف]
؟
؟
الهدف
images

و
الغاية
images

-
؟
-
-

 
أعلى