'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
الغش ^ النصح​



:وردة:​

-
-
-
-
-
-
[ ... ( الـغـش ) [^] ( الـنـصـح ) ... ]
-
-
تحية لك :إستحسان::وردة:
-
-
images

-
-
-
و شكرا لك :وردة:
-
-
-
 

الغرندوق

عضو ذهبي

( متناقضات )




-
-
-
-
-
-
-
-
[... لـيــل [^] نــهـار ...]
-
-
-
-
-
-





فـــ هل تعلم عزيزي القارئ ما نــقــض .... ؟؟؟
-
-
-
[ ... ( رشــد ) [^] (؟؟؟؟) ... ]
-
-
-
-
-
-
-
-
images







-
-
-
-
-





و بالتوفيق للجميع :إستحسان::وردة:
 

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
[ ... ( رشــد ) [^] ( ضـــل ) ... ]​
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
مرحبا أخي مرن و تقبل الله طاعتك في صومك و قيامك و كل سائر صالح أعمالك :وردة:

حياك الله ... و بالنسبة لملاحظاتك .:







* هذه مغالطة و ستجد الإجابة في الرابط أدناه .







عزيزي مرن ســ أبدأ من حيث انتهيت انت , وسأطلب منك أن تذهب للموقع ادناه (( لـسان العرب - لابن منظور )) وستجد في أول السطر أن ّ ..: (( الحق نقيض الباطل))




_______________________________________
(1)
http://www.lesanarab.com/kalima/%D8%AD%D9%82%D9%82

_______________________________________________________



* و عليه فــ إن المنطق اليوناني لا محل له في كتاباتي .

تقديري لك :وردة:

___________________________________________


سلمت يمينك :وردة:

هنا تبين لي ما كنت اخشاه من قبل وهو انك لا تعرف شي عن قواعد علم المنطق وللاسف هذه
حقيقة مرة سجلتها انت و باقرارك الشخصي ..!!

ثم هناك فرق بين شرح معاني ( الكلمة المفردة ) وحالاتها.. وبين استخدامها في( سياق جملة )

اقرأ كلام ابن منظور جيدا تجده قال في اثناء الشرح المسهب و بالنص...الحق ضد الباطل ..!!

يا اخ العرب باسلوب بسيط اقول لك :

النقض هو نفي الشي و الضد هو اثبات شي مقابل وسأضرب لك مثلا يوضح الامر :

دخل فلان الغرفة ( دخل) اثبات فعل ... نقيضه ( لم يدخل ) اي انتفى الفعل
و ضد هذا الفعل المنفي فعل آخر هو ( خرج ) انتبه معي الخروج فعل اخر

هل عرفت الفرق بين نقض الفعل و بين اثبات ضده ؟؟

الليل زمان ضده نهار .. النهار ايضا زمان ... لكن نقيض الليل هو .. ( لا ليل )... وعلى هذا فقس .

الخلاصة النقض اعدام للشيء و الضد اثبات شيء آخر

و الله عزوجل اعلم وفوق كل ذي علم عليم
شكري وتقديري :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
[ ... ( رشــد ) [^] ( ضلال ) ... ]

لا ..........فـــــــــ (الهداية) .. نقيض .. (الضلال) :وردة:




[ ... ( رشــد ) [^] ( ضـــل ) ... ]​


لا ............ فــــــــ (الهداية) .. نقيض .. (الضلال) :وردة:



_______________________________________________________________________
_______________________________________________________________________




kuwait1

[ ... ( رشــد ) [^]( الغي) ..-



:وردة:
[ ... ( رشــد ) [^] ( غوي ) ... ]


:وردة:

-
-
-
-
-
-
-
-
تحية لكما :إستحسان::وردة:
-
-
images

-
-
-
و شكرا لكما :وردة:
-
-
-
-

 

الغرندوق

عضو ذهبي
سلمت يمينك :وردة:

هنا تبين لي ما كنت اخشاه من قبل وهو انك لا تعرف شي عن قواعد علم المنطق وللاسف هذه
حقيقة مرة سجلتها انت و باقرارك الشخصي ..!!

ثم هناك فرق بين شرح معاني ( الكلمة المفردة ) وحالاتها.. وبين استخدامها في( سياق جملة )

اقرأ كلام ابن منظور جيدا تجده قال في اثناء الشرح المسهب و بالنص...الحق ضد الباطل ..!!

يا اخ العرب باسلوب بسيط اقول لك :

النقض هو نفي الشي و الضد هو اثبات شي مقابل وسأضرب لك مثلا يوضح الامر :

دخل فلان الغرفة ( دخل) اثبات فعل ... نقيضه ( لم يدخل ) اي انتفى الفعل
و ضد هذا الفعل المنفي فعل آخر هو ( خرج ) انتبه معي الخروج فعل اخر

هل عرفت الفرق بين نقض الفعل و بين اثبات ضده ؟؟

الليل زمان ضده نهار .. النهار ايضا زمان ... لكن نقيض الليل هو .. ( لا ليل )... وعلى هذا فقس .

الخلاصة النقض اعدام للشيء و الضد اثبات شيء آخر

و الله عزوجل اعلم وفوق كل ذي علم عليم
شكري وتقديري :وردة:


جعلنا الله و إياكم من أصحاب اليمين :وردة:

عزيزي مرن , خير الكلام ما قل و دل , و أيضا بــ المثال يتضح المقال - لكي يتبين لك دقائق الفروق بين قاعدة النفي و قاعدة النقض .


_______________________________________

1- [ لا ] أطــيــع (زمــيــلــي ) ............... ((لا أطيع )) لا يعني بالضرورة إثبات (عصيانه) إذ لا إلزام علي بـــ طاعته في الأصل , ( وهنا يصح دليلك و استدلالك بالقواعد اليونانية )
-
-
-
و لكن ؟!
-
-
-
2- [ لا ] أطـــيــع (الله سبحانه) ...........>>>........ (لا أطيع = عصيان) و هنا إثبات للنقض بـلا احتجاج أو استناد لأي منطق يوناني , فالإنسان عاصي و إن احتج بــ أي منطق - لأن الطاعة عبادة و نحن ما خلقنا إلا لعبادته سبحانه , و الإلزام هو فيصل النقض و حاكمه .
(أعاذنا الله و الجميع من التلبس بمعصيته سبحانه جل شانه و الجرأة عليها )


_____________________________________________


عزيزي , لا أسلم عقلي لأي (منطق يوناني) , إلا إذا عرضته أولا ً على نقلي الصحيح المحكم .... قبل عقلي فلا يتعارض في أدق تفاصيل حالاته .

و لذلك تجد في بداية كل مشاركة مُدرجة ....


( متناقضات )





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا تبين لي ما كنت اخشاه من قبل وهو انك لا تعرف شي عن قواعد علم المنطق وللاسف هذه
حقيقة مرة سجلتها انت و باقرارك الشخصي ..!!


هذا [رأيك] وأنا أتقبله بكل احترام شديد :إستحسان::وردة:



فـــــ "كـلـمـا ازداد الـمـرء عـلـمـًا ، ازداد بـصـيـرة بـجـهـلـه"

لذا أشكرك أن أهديت لي عيوبي و دللتني عليها , لا حرمني الله و اياك والقارئ الكريم أجر ذلك :وردة:

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا
-
-
-
أستاذنا الأديب - مرن

شكرا لك :وردة:



 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
جعلنا الله و إياكم من أصحاب اليمين :وردة:

عزيزي مرن , خير الكلام ما قل و دل , و أيضا بــ المثال يتضح المقال - لكي يتبين لك دقائق الفروق بين قاعدة النفي و قاعدة النقض .


_______________________________________

1- [ لا ] أطــيــع (زمــيــلــي ) ............... ((لا أطيع )) لا يعني بالضرورة إثبات (عصيانه) إذ لا إلزام علي بـــ طاعته في الأصل , ( وهنا يصح دليلك و استدلالك بالقواعد اليونانية )
-
-
-
و لكن ؟!
-
-
-
2- [ لا ] أطـــيــع (الله سبحانه) ...........>>>........ (لا أطيع = عصيان) و هنا إثبات للنقض بـلا احتجاج أو استناد لأي منطق يوناني , فالإنسان عاصي و إن احتج بــ أي منطق - لأن الطاعة عبادة و نحن ما خلقنا إلا لعبادته سبحانه , و الإلزام هو فيصل النقض و حاكمه .
(أعاذنا الله و الجميع من التلبس بمعصيته سبحانه جل شانه و الجرأة عليها )


_____________________________________________


عزيزي , لا أسلم عقلي لأي (منطق يوناني) , إلا إذا عرضته أولا ً على نقلي الصحيح المحكم .... قبل عقلي فلا يتعارض في أدق تفاصيل حالاته .

و لذلك تجد في بداية كل مشاركة مُدرجة ....





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذا [رأيك] وأنا أتقبله بكل احترام شديد :إستحسان::وردة:



فـــــ "كـلـمـا ازداد الـمـرء عـلـمـًا ، ازداد بـصـيـرة بـجـهـلـه"

لذا أشكرك أن أهديت لي عيوبي و دللتني عليها , لا حرمني الله و اياك والقارئ الكريم أجر ذلك :وردة:

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا
-
-
-
أستاذنا الأديب - مرن

شكرا لك :وردة:


أخي الغرندوق بورك في أيامك وملأ الله قلبك نورا وثغرك ابتسامه
البحث بيننا يدور حول لسان العرب لا اكثر فاتمنى عليك الا تدخل الدين في حديثنا
فانني لست اهلا للكلام في الشرع المطهر لقلة بضاعتي وعظم جهلي فانت اعلم مني بكثير
وثق تماما اني لم اتفاعل معك الا لمحبتك و احترام قدرك بل انت من نال اعجاب الزملاء و الاصدقاء بكل جدارة وتمكن
استغفر الله من كل ذنب ثم اتقدم باعتذاري إليك لعلي قد اسأت من حيث لم اقصد

اشكر قلمك المعطاء و اقبل رأسك الجليل :وردة:
 

kuwait1

عضو بلاتيني
_______________________________________________________________________
_______________________________________________________________________






:وردة:​

[/CENTER]


:وردة:​

-
-
-
-
-
-
-
-
تحية لكما :إستحسان::وردة:
-
-
images

-
-
-
و شكرا لكما :وردة:
-
-
-
-​
والشكر موصول لك يااخي الغرندوق على هالفوائد
 

الغرندوق

عضو ذهبي
أخي الغرندوق بورك في أيامك وملأ الله قلبك نورا وثغرك ابتسامه
البحث بيننا يدور حول لسان العرب لا اكثر فاتمنى عليك الا تدخل الدين في حديثنا
فانني لست اهلا للكلام في الشرع المطهر لقلة بضاعتي وعظم جهلي فانت اعلم مني بكثير
وثق تماما اني لم اتفاعل معك الا لمحبتك و احترام قدرك بل انت من نال اعجاب الزملاء و الاصدقاء بكل جدارة وتمكن
استغفر الله من كل ذنب ثم اتقدم باعتذاري إليك لعلي قد اسأت من حيث لم اقصد

اشكر قلمك المعطاء و اقبل رأسك الجليل :وردة:

أخي الغالي - مرن :وردة:

ما اجمَـل و اثـمـَر حضورك النَجــِع , فـــ أنت من نقتبس منه مهارة حياكة اثواب البلاغة و الادب

يا من لك المنزلة العزيزة الخاصة في قلبي و قلب الجميع و يا من لايختلف على علمك و أدبك و نبل أخلاقك احد

اسأل الله ان يتقبل من الجميع قيامه و صيامه و سائر صالح القول و العمل

يسلم راسك لا تعتذر يالغالي :وردة: , بل دمت أخا ً لي قد أكرمتني برفيع تواضعك الشامخ فلا نرقى لأخلاقك , و سننهل منها لنتعلم منك الكثير :وردة:

هنيئا لي و لنا كلنا فخرا نتشرف بك هنا بيننا :إستحسان::وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
* ( وقفة مع البيان اللغوي )
_____________

( طـــــــلـع )

تأمل عزيزي القارئ بعض مواضع ورود كلمة (طـلـع) و علاقتها بــ المطالعة للغيب ..:​

{ و ما كان الله ليـطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فآمنوا بالله ورسله } آل عمران 179
-
{ أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا * أطّلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا } مريم 78
-
{ وقال فرعون ياهامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب * أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله } القصص 37
-
_____________________________________
_____________________________________

( نـــــــــزل )


{ كتابٌ أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب } ص 29
-
{ وبالحق أنزلناه وبالحق نزل وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا * وقرآنا فرقناه لــتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا } الإسراء 105
-
-
-
__________________________________________________






* لك أن تتأمل عزيزي القارئ أيضا ً : * علاقة الكهانة بــــــــ قراءة (الطوالع الفلكية) ............. *و هو غيب لا يعلمه الا الله سبحانه *

* لكي يتضح لك تباين الأضداد المتناقضة , و يتجلى لك أن ..؟؟


* الإيمان بـــــــ الطالع الفلكي الغيبي !! هو في ذات الوقت كــفـر بــــ الـتـنـزيـل على المصطفى صلى الله عليه و سلم .


فــــــــ شتان ما بين

الباطل و الحق

ما بين قراءة الطالع الفلكي ... و ... بين قراءة القرآن الــمُـنَــزّل من عند الله سبحانه


__________________________________

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا


:وردة:​



فائدة لغوية جميلة أخي الكريم , وبمناسبة إستخدام لفظة " طلع " تجد أن حديثا صحيحا ورد مسلم وأحمد وغيرهما من دواوين السنة , وهو حديث صحيح , قد استخدم فيه الفاروق عمر رضي الله عنه هذه اللفظة في غير المعتاد لها , وهو حديث جبريل عليه السلام الشهير...

فقد قال عمر رضي الله عنه راوي الخبر ( بينما نحن جلوس عند رسول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ..) إلى آخر الحديث النبوي الشريف , والعجيب أن اللفظة العربية الصحيحة هنا هي " جاء " وقد وردت في القرآن الكريم في موضع مشابه فقال سبحانه ( وجاء من أقصى المدينة يسعى ) الآية , وعلى الرغم من ذلك فقد اختار الفاروق رضي الله عنه لفظة " طلع " بدلا من " جاء " لما فيها من فائدة لغوية تفسيرية للحالة الكبيرة من الإندهاش التي نزلت بهم من هيئة هذا الرجل.


فالرجل - وهو جبريل عليه السلام متمثلا في هيئة بشرية - دخل عليهم وهو شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر وهي هيئة مبهرة للناظر حتى أن عمر رضي الله عنه العربي الفصيح رأى ملائمة لفظة طلع لهذا الحديث , لما شعر به من بهاء هذا المظهر الجميل وتناسق اللونين الأبيض مع الأسود , وشدة قوتهما , فكأن الرجل كالشمس طلعت عليهم في منظر بهي , وهذا يدل على أن العربي كان يختار ألفاظه بعناية فائقة وكذلك أهمية اللغة للوقوف على بعض معاني الأخبار والنصوص ىالدقيقة في سياق الشرع لا بعيدا عنه.

تذكرت هذه الفائدة وأردت أن أضمها لما سطرته هنا أخي الكريم وجزاكم الله خيرا

.
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة لغوية جميلة أخي الكريم , وبمناسبة إستخدام لفظة " طلع " تجد أن حديثا صحيحا ورد مسلم وأحمد وغيرهما من دواوين السنة , وهو حديث صحيح , قد استخدم فيه الفاروق عمر رضي الله عنه هذه اللفظة في غير المعتاد لها , وهو حديث جبريل عليه السلام الشهير...

فقد قال عمر رضي الله عنه راوي الخبر ( بينما نحن جلوس عند رسول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر ..) إلى آخر الحديث النبوي الشريف , والعجيب أن اللفظة العربية الصحيحة هنا هي " جاء " وقد وردت في القرآن الكريم في موضع مشابه فقال سبحانه ( وجاء من أقصى المدينة يسعى ) الآية , وعلى الرغم من ذلك فقد اختار الفاروق رضي الله عنه لفظة " طلع " بدلا من " جاء " لما فيها من فائدة لغوية تفسيرية للحالة الكبيرة من الإندهاش التي نزلت بهم من هيئة هذا الرجل.


فالرجل - وهو جبريل عليه السلام متمثلا في هيئة بشرية - دخل عليهم وهو شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر وهي هيئة مبهرة للناظر حتى أن عمر رضي الله عنه العربي الفصيح رأى ملائمة لفظة طلع لهذا الحديث , لما شعر به من بهاء هذا المظهر الجميل وتناسق اللونين الأبيض مع الأسود , وشدة قوتهما , فكأن الرجل كالشمس طلعت عليهم في منظر بهي , وهذا يدل على أن العربي كان يختار ألفاظه بعناية فائقة وكذلك أهمية اللغة للوقوف على بعض معاني الأخبار والنصوص ىالدقيقة في سياق الشرع لا بعيدا عنه.

تذكرت هذه الفائدة وأردت أن أضمها لما سطرته هنا أخي الكريم وجزاكم الله خيرا

.

شيخنا الحبيب :وردة: و نعم من استشهدت بفصاحة لسانه و بلاغة بيانه , انه الفاروق "عمر" من منبر الصحب الكرام رضى الله عنه و عنهم اجمعين , و ما نحن إلا في اقتفاء روائع بلاغتهم و حنكة منطقهم العقلاني الصحيح من مناهج مدرسة صدر النبوة الحق .

شيخنا الكريم جزاك الله خير على ايرادك روائع اللفتات الجميلة حقا ً :إستحسان::وردة:

 

هورايزن

عضو بلاتيني



كـــــــــــل عـــــــــــــــــام وأنت بخـــــــــــــــــــير

وعيدكــــــــــــــــــــــم مبـــــــــــــــــــــــــــــــارك


:وردة:
 

Anonymous

عضو فعال



الفاضل الراقي دمث الاخلاق "الغرندوق"

أين انت ...؟

عسى ان تكون براحة بال وأفضل حال ويملأ قلبك الاطمئنان :وردة:​
 
أعلى