'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
[/CENTER]



[... (عصم) [^] (سَهو أو أخطأ) .... ]

لا ........... :وردة:


[ ... (عصم) [^] أسرف ... ]

لا ......... :وردة:

أو




[... (عصم) [^] (أطلق - حرّر ) .... ]
لا ............ :وردة:


[ ... (عصم) [^] (فرط) ... ]


لا ........... :وردة:

عصم X تَرَك

لا ............ :وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عصم X هلك ...........

لا ............. :وردة:


(عصم) [^] ( انجرف )



:وردة:​

لا ........... :وردة:

:وردة:



صبحك الله بالخير يا شيخ اللغويين


(عصم) [^] ( أفلت )

و العلم عند الله

صبحك الله بالنور يا شيخ الذوق

+

لا ........ ليس ( أفلت ) .. نقض .. ( عصم ) :وردة:

______________________________
 

الغرندوق

عضو ذهبي
(عصم) [^] ( فتن)



-
-
(عــصــم) [^] ( فــتــن)
-
-
تحية لكِ :إستحسان::وردة:​

images

-
-
-
-
و شكرا لكِ :وردة:
-
-
-
-
-
______________________________​

الإعتصام كمصطلح يوظف في أمر من أمور الدين و أمور الدنيا , فـــ يُشير إلى الإجتماع و التمسك بحبل الدين و حكمه من كتاب الله و سنة نبيه لوحدة صف المسلمين و عدم التفرقة و التي هي من مباثق الفتنة , و ايضا ً يستخدم مصطلح الاعتصام كــ القول أنّ شاب إستعصم بالله كي لا يقع في الفتنة كما هو حال النبي يوسف عليه و على نبينا افضل الصلاة و اتم التسليم , و كذا في امور الدنيا من حيث الإعتصامات الداعية​

images

إلى وحدة الموقف و الإلتفاف حول القيادة و الكلمة الواحدة و عدم التفرقة و نبذ نفثات روح الفتنة إن كانت طائفية أو قبلية أو .. أو .. بين الناس .​

و للفتنة حيل و أساليب كثيرة منها "السحر" الذي يفرق بها الساحر بين المرء و زوجه .​

و ايضا من حيل و أساليب الفتنة هي إثارة الشبهات لصرف العامة عن المحكم في كتاب الله عز وجل إلى المتشابه كي يفتتن الناس و نرى فروق في الأراء حول المحكم الثابت و تتولد الأهواء ,​

و ترى من نفسه ..........​

images

إمتدت يمينها لتبايع الوحي و تتبعه , و نرى من امتدت شمال نفسه لتبايع الهوى و تتبعه .​

____________________
[ الطاعــة [^] المعصية ]
-
[ الـــرشاد [^] الـــغــي ]
-
فـــ تأمل عزيزي القارئ حين تتمايز العقول وقتها و يدرك ذا اللب حين تأمله كيف أن الطاعة تجر سبيل الرشاد و أن الرشد ما هو إلا إتباع إرشادات الوحي و هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم من نور منزل إليه من ربه سبحانه , كما هو حال السقيم الذي يعمد إلى الطبيب لوصف الدواء و من ثم يتبع إرشادات استخدام الدواء و مراعاة أحوال و ظروف استخدامه , و على الــنقيض ترى كيف أن المعصية تجر العاصي إلى سبيل الـغي و غواية المسلك كما لو أن شخصا ً راشد قدّم النصح لعاصي فوجد الأخير من بعد معصيته قد هوى طريق الغواية .​

images

مثل المدخن الذي يقرأ إرشادت التحذير على علبة السجائر فـ هو ينكر إدمانها ,,,, إلا أنه :eek: لا يستطيع إنكار أنه غــاوي تدخين ......​

images

من بعد علمه و تبينه سبيل الرشاد العلمي الطبي .​

:وردة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ​
 
أعلى