'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
تقبل الله طاعتك يا من يعجز لساني بوصفه
((ماهو تقصير ما سألت عنك بس أنا عارفه السبب))
الله يقويك ويعينك ويثبتك لما يحب ويرضى
ربي يتقبل منك صيامك وقيامك واعتكافك
يا أخي والله والله والله
((أحبك في الله))
ربي يحفظك ويبارك لك ويزيدك من فضله
اللهم امين يا أرحم الراحمين
((جد جد جد اشتقنالك))
عيدك مبارك يا رمز الطهاره
ملاحظه
أرقامنا وعنوانا ما تغير
:)
أنقل لك تحيات وسلام الجميع من حيث أنا
وبالأخص ماما عوده
:وردة::وردة::وردة::وردة:

أختنا الكبيرة مقاماً و قدراً - أم حمد :وردة:

أنتم أهلي و ناسي و عزوة الفخر فوالله إن أكثر ما يجعلني أشعر بالتقصير هو أن أهلي الكرام يتابعوني و أنا مقصر في حقهم , أحبكم الله الذي احببتوني فيه .
-
(( اللهم أنت أعلم مني بنفسي و أنا أعلم بنفسي منهم , اللهم اجعلني خيرا مما يظنون و اغفر لي ما لا يعلمون ))
-
اختنا الكبيرة و تاج راسنا - أم حمد ما منكم قصور أبد , وافين يا أهل السنع و الزين :وردة:
عيدكم مبارك و تقبل الله طاعتكم و جعلكم و الأهل الكرام من أهل الريان برفقة المصطفى العدنان في الفردوس مستظلين بظلال الرحمن
سلامي أمانة لأمنا العودة العزيزة ربي يمد بعمرها الغالية على قلوبنا كلنا :وردة: الله يخليها لكم و يمد بعمرها بوافر الصحة و السلامة شجرة الخير و البركة , وقولي لها يا أمي مشكورة و لا تنسينا من بركة دعائك الكريم :وردة: :وردة: :وردة:
تحية وافرة للجميع كلن بإسمه الله يسلمك و يسلمهم
:وردة:

 

بــ يوسف ــو

مشرف سابق

ما اجمل زوايا هذه الصفحة ..

حيث الابداع في زاويه

و الفكر بزاويه أخرى ..

و الجمال بزاويه ..

و يختتم المربع بزاويه الفوائد ..

و بمنتصف هذا المربع ..

توجد كلمات يكتبها عضو مميز اسمه الغرندوق .. :وردة:


//

 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة

[ .. الدليل .. ] و [ .. الجدال .. ]
-
-
:وردة:
_______________________________________

إذا كان هناك محور نقاشي أو طرح لموضوع معين , و دارت رحاته الجدلية بحثا عن الحق و [لكل حق حقيقة] , فلا يحسم الموقف و يملك زمام الحق إلا من أحاط بـــ [ الدليل ]


و حتى في أبجديات القانون إذا كان هناك موضع مثار للجدل في ملابسات للحادث , و تم إيجاد و إيراد بما يسمى دليل ظرفي يستدل منها القاضي أو هيئة المحلفين على الحقائق الواقعة و التي كانت غائبة عنهم فــ تُنهي عندئذ حالة الجدل الدائر .
-
-
و أماّ الجدل و المناقشات الجدلية فهي تتميز بــ إجتماع الآراء المتضادة ,, و قد لا يكون الهدف منها البحث عن الحق و إظهار الصواب ؟! بقدر ما تكون الغاية هي إرهاق و إيهام الخصم بـــ دحضه من خلال وابل الإحتجاج السفسطائي دون أن يثبت أي شيء من جانبه .
-
-
و حالات نشوء الجدل تكمن فـــــي :
* حالة عدم وجود الدليل او **حالة وجود الدليل و عدم قبول الخصم له و رفضه .
-
-
و من روائع جملة آداب الحج أنه لا جدال فيه , و يجب الرجوع إلى أهل العلم الشرعي لأنهم أهل الدليل و الفقه السليم .
-
_____________________________________

عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة:
من منا لا يستشعر مهابة و وقار الباحث عن مساند الحق و صاحب الدليل الصحيح ..؟؟
بل إنك لترى أدلة العلم و الحق قد منحاه السكينة و الحلم و أورثاه الجدّية و اليقين .
-
-
-
فــ تحية لكل باحث سبل الرشاد متمسك بالدليل و مقارع به

أمثال أطواد المنتدى الأخوة الأفاضل [أبومالك:وردة: ] و [أبوعمر:وردة:] لهم منا وافر التحية و التقدير
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي

ما اجمل زوايا هذه الصفحة ..

حيث الابداع في زاويه

و الفكر بزاويه أخرى ..

و الجمال بزاويه ..

و يختتم المربع بزاويه الفوائد ..

و بمنتصف هذا المربع ..

توجد كلمات يكتبها عضو مميز اسمه الغرندوق .. :وردة:


//




مشرفنا الحبيب - بــ يوسف ــو :وردة:
-
-
من حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( الأرواح جنود مجندة , فما تعارف منها إئتلف , و ما تناكر منها إختلف ))
و أنا أحمد الله أن جعل المتصفح يجمعني بــ أخوة أتشرف بهم و أسأل الله أن يجمعنا في مقر رحمته و رضوانه و أن يرضى سبحانه عن ما نقدمه من قول و عمل .
-
-
إسمح لي بــ أن أهنئ نفسي بتشريفك لي هذا المتصفح المتواضع و الرفيع بــ نخبة روّاده :وردة:يا من وضع الله لك القبول في قلوب أخوانك في المنتدى فلا يختلف على أدبك و رُقيّك إثنان .
-
-
مشرفنا الكريم : كل كلمة خطتها يدك الميمونة قد دلّت وأكدت مدى .. إتساق أخلاقك و بيئة تربيتك الطيبة , الله يهني أهلك و محبيك بك و بأخلاقك الدمثة
:وردة:

أعجز عن شكرك الدافع الشاجع لنا للمضي و تقديم ما يحوز إستحسان ذائقتكم الراقية , راجياً من المولى التوفيق و هو القادر عليه سبحانه
-
-
:وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي
فائدة


[ .. الساجد .. ] و [ .. السامد .. ]

:وردة:
-
-
_________________________________
في اللغة يطلق على كل من ينتصب و يرفع رأسه متكبراً .... سامد
-
-
pridemanwithhaughtylook.jpg


-
-
و يطلق على من يخفض جبهته للأرض متذللاً لله سبحانه ..... ساجد
-
-

76260716.jpg


-
-
-

نعم عزيزي القارئ و المتابع الكريم هذا هو حال معظم البشر الذي تتلى عليه و تمر أمامه أيات الله إما رافعا ً رأسه لاهيا ً بــ تكبر أو خافضا هامته خضوعا و تذلل للجبار المتكبر .
-
-
جعلنا الله و إياكم من الركع السجود :وردة:
-
-






 

أم فواز

فـزّاعة
السلام عليكم ورحمة الله ..

عودا حميدا اخي الفاضل الغرندوق وتقبل الله طاعتك ..

في هذا المتصفح المفيد والرائع تعلمنا أمورا كثيرة أهمها المتناقضات والمترادفات ..

فيا ليت تتحفنا ببعض مما عندك حتى تتقوى لغتنا ومعرفتنا اكثر ..

فضلا لا امرا ..

تقديري
 

الغرندوق

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله ..

عودا حميدا اخي الفاضل الغرندوق وتقبل الله طاعتك ..

في هذا المتصفح المفيد والرائع تعلمنا أمورا كثيرة أهمها المتناقضات والمترادفات ..

فيا ليت تتحفنا ببعض مما عندك حتى تتقوى لغتنا ومعرفتنا اكثر ..

فضلا لا امرا ..

تقديري

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أختنا الفاضلة - فزّاعة :وردة:

أشكر تحمّدك العودة لنا و الإطراء الكريم منكِ اختي الكريمة
-
و أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا و أن ينفعنا بما علمنا سبحانه هو القادر عليه
-
أختي الكريمة - طلبات الكرام أوامر واجبة التنفيذ بــ إذن الله و حوله و قوته و أتمنى أن تحوز الإدراجات على رضى ذائقتكم اللغوية الراقية و المتابعين الكرام :وردة:
-
-




 

الغرندوق

عضو ذهبي


[ .. النفاد .. ] .. و .. [ .. الإمداد .. ]

:وردة:
-
-
تضمن إداراة الإمدادات في قطاع أي وزارة أو منشأة .. خاصة كانت أو حكومية إلى استمرار توفير الموارد و ضمان عدم نفادها حين الحاجة الماسة لها .
-
-
[ .. النفاد .. ]
-
-
waterdrop116841.jpg

-
-
-
[ .. الإمداد .. ]
-
-
-
11984773md.jpg


فــ سبحان من لا تنفد خزائن أرضه و سمائه و بيده ملكوت كل شيء
-
-
-
:وردة:




 

الغرندوق

عضو ذهبي

[ .. وسي .. ] .. و .. [ .. شمت .. ]
___________________________
:وردة:
-
-
-
قال ابن القيم رحمه الله في المواساة , أن المواساة أنواع - منها : مواساة بــ الجاه و مواساة بــ الخدمة و مواساة بــ المال و مواساة بالكلمة الطيبة و الدعاء الصالح و مواساة بـــ التوجع لما أصاب أخاك المسلم , و على قدر إيمان الإنسان تكن مواساته للآخرين فإن قوي إيمانه قويت مواساته و إن ضعف إيمانه ضعفت مواساته ,, و لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم الناس مواساة لأصحابه و قومه , فقد كان يفك كربة المكروب و يتألم لمصابهم و يواسي المحروم .
و قد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( تعوذوا بالله من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الأعداء ) , فــ الشماتة خُلق مرذول مذموم .
-
-
-
-
-
-
-
المواساة : الحزن لــ مكروه أصاب الغير , و مما يؤثر من أقوال الصالحين أن المواساة من شيم الكرام .
-
-
011202.jpg

-
-
الشماتة : الفرح لـــ مكروه أصاب الغير , و مما يؤثر من أقوال الصالحين أن الشماتة من شيم اللئام .
-
-
0511080922162826teenage.jpg

-
-
-
________________________________________________________

* المواساة من أعظم مبادئ و قيم الأخلاق الإسلامية و الإنسانية فــ هو خُلُق يورّث روح التراحم و التلاحم في المجتمع الحضاري , و المسلم الواعي لا يشمت بالآخرين خشية أن يعافيهم الله و تحيق به دائرة البلاء .
-
-
-
:وردة:
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
[ .. وسي .. ] .. و .. [ .. شمت .. ]
___________________________
:وردة:
-
-
-
-
-
الشماتة : الفرح لـــ مكروه أصاب الغير , و مما يؤثر من أقوال الصالحين أن الشماتة من شيم اللئام .
-
-
0511080922162826teenage.jpg

-
-
-
-
-

:وردة:




للأسف اخي المبدع الغرندوق ..
نحن نعيش الآن تحت أعلى سقف من الشماتة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعاطفية والدينية والعلمية حتى !




لقد اختلطت الاوراق بين يدينا فما عُدنا نثق بالمبادئ ..
فالشامتون من السياسيين ببعضهم البعض كثروا ..
والاقارب قطّعوا بعضهم شماتة اجتماعية ..
والبلدان تتشمت باقتصاد بعضها البعض !
وهذا يتشمت بقلب ذاك ..
وذاك يشمت بدين ذاك بدل ان يدعو له بالصلاح ..
حتى بالعلم يتشمت الناس ببعضهم بدل ان ينشغلوا بالاستعلاء وركوب شهاداتهم وعقولهم الفذة فهم يستهلكون الجهد بالانتقاص من غباء الآخرين ..







هناك فرق عظيم بين المواساة والشماتة ..
هل سيخسر الانسان شيء لو آزر الآخر بما يمكنه ومتمكن منه !؟
أبداً ..



الشماتة قد تبعث السرور في نفس الشامت ..
لكن وعلى حجم السرور سيقبع داخله حرارة تجريب الفعلة رُغماً عنه ..




اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الأعداء ..

اللهم آمين ..




 

أم فواز

فـزّاعة

* المواساة من أعظم مبادئ و قيم الأخلاق الإسلامية و الإنسانية فــ هو خُلُق يورّث روح التراحم و التلاحم في المجتمع الحضاري , و المسلم الواعي لا يشمت بالآخرين خشية أن يعافيهم الله و تحيق به دائرة البلاء .
-

لا فض فوك اخي الفاضل الغرندوق ..

ومعدن الانسان الصالح يتضح جليا وفي المواساة .. وعدم التشمت

كما تُحب أن يعاملوك الناس .. عاملهم انت بأفضل منهم ..

الشكر الوافر لإمتاعنا بفوائد هذه الخصال الجميلة ..

تقديري
 

الغرندوق

عضو ذهبي
للأسف اخي المبدع الغرندوق ..​


نحن نعيش الآن تحت أعلى سقف من الشماتة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعاطفية والدينية والعلمية حتى !​




لقد اختلطت الاوراق بين يدينا فما عُدنا نثق بالمبادئ ..
فالشامتون من السياسيين ببعضهم البعض كثروا ..
والاقارب قطّعوا بعضهم شماتة اجتماعية ..
والبلدان تتشمت باقتصاد بعضها البعض !
وهذا يتشمت بقلب ذاك ..
وذاك يشمت بدين ذاك بدل ان يدعو له بالصلاح ..
حتى بالعلم يتشمت الناس ببعضهم بدل ان ينشغلوا بالاستعلاء وركوب شهاداتهم وعقولهم الفذة فهم يستهلكون الجهد بالانتقاص من غباء الآخرين ..







هناك فرق عظيم بين المواساة والشماتة ..
هل سيخسر الانسان شيء لو آزر الآخر بما يمكنه ومتمكن منه !؟
أبداً ..​



الشماتة قد تبعث السرور في نفس الشامت ..
لكن وعلى حجم السرور سيقبع داخله حرارة تجريب الفعلة رُغماً عنه ..​




اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء و درك الشقاء و سوء القضاء و شماتة الأعداء ..

اللهم آمين ..


مرحبا أختنا الأديبة - ربما :وردة:

مشاركة جميلة و لي عليها تعقيب و تعليق على بعض المضمر في مقالك ..




لقد اختلطت الاوراق بين يدينا فما عُدنا نثق بالمبادئ ..​

أختنا الأديبة ربما , أحترم رأيك:وردة: و لا أحجر عليه .. و لكني أخالفه
__________________________________________________

* لم يكن العلم حكرا عند أحد أو وصاية من أحد بل متاح للجميع و لا يحدد إختيار المرء إلا ما جذبه المضمون , و عليه .. * يخطئ الإنسان في حق نفسه إذا خلط و لم ينتخل و ينتقي مادة موضوعه المطروح .. حتى !! ألفاظه إذا لم ينتخلها بعناية أدبية راقية .
-
الصدق - الأمانة .. من المبادئ !! لا نستمدها من هوا الآراء !؟ بل من وحي الأحكام , ولا يعيب الصدق أو الأمانة من لم يكن صادق أو أمين .

فــ لا يسيء لنا الغير بــ سلوكه بــ قدر ما نـُ سيء لأنفسنا بـ سلوكنا إن خالفنا منهج المبادئ القويم , فـ ليس ما يـُعيب المبادئ و القيم من لا يبتدئ التقويم .
-
الدين و العلم وضعا لنا قسطاس الميزان لـــ زنة مثقال أفعالنا و أقوالنا كي ندين أنفسنا و ليكتشف المرء قبل غيره ..!؟ أنه قد أساء لنفسه حين خالف المنهج القويم .
-
-
و من المنافع المرجوة من عدم الخلط بين المفاهيم هو التمييز ما بين النقد و السخرية و الشماتة من الآخرين فإحداهم على سبيل الإصلاح و تصويب الخطأ مع واجب النصح و عدم الإساءة للآخرين و التوعية الحاشمة من فاحش القول أو بذيئه و رديئه .
-
-
العلم نور - و قد قيل ..:

* ليس لـ مصباح الطريق أن يقول : إن الطريق مظلم , و إنما عليه أن يقول : ها أنا ذا مُضيء , و النور لا يـُـزعج إلا الــ سُكنى ظـلام .
-
:وردة:

_____________________________________________

شكرا كثيرا لمشاركتك :وردة:
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
 

الغرندوق

عضو ذهبي
لا فض فوك اخي الفاضل الغرندوق ..

ومعدن الانسان الصالح يتضح جليا وفي المواساة .. وعدم التشمت

كما تُحب أن يعاملوك الناس .. عاملهم انت بأفضل منهم ..

الشكر الوافر لإمتاعنا بفوائد هذه الخصال الجميلة ..


تقديري

جزاك الله خير اختنا الفاضلة فزاعة :وردة:
-
--
اختي الكريمة * منهج المتناقضات هو دعوة مجانية لإكتشاف أنفسنا فــ ها هو الإنسان كــ مثال : يسعى يطمع لإكسير بقائه و هو لا يقنع و يحمل أسباب فنائه.
-
-
-
وافر الشكر و التقدير لإستحسانك :وردة:
-
:وردة:​
 

الغرندوق

عضو ذهبي


55659766.jpg

-
-
عزيزي القارئ و المتابع الكريم :وردة:

تتجلى حقيقة الصراع في داخل الإنسان و مجاهدة النفس لــ تغليب كفة على آخرى تناقضها .

مثال ..
-
الـحق ~ الباطل
-
الصواب ~ الخطأ
-
الـخير ~ الـشـر
-
طاعة ~ معصية
-
حــرام ~ حــلال
-
إحسان ~ إساءة
-
_____________
أجناس متناقضة لا يستوون في ميزان تمييز الحقائق .
-
-
-
-
lhgf.jpg

-
-
-
:وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي
يختلف الناس نسبياً في إدراك معنى و تعريف ( النعيم )

-
-
3182999md.jpg

-
-
-
9309105lg.jpg

-
-
-
10586354md.jpg

-
-
-
فــ منهم من يتمعن و يتأمل صور بعض نعيم الدنيا لينسج خيالاته في خواطر قلبه عن تصور نعيم الآخرة .
-
-
-
paradiseengineering.jpg

-
-
قال : رسول الله صلي الله عليه وسلم : يقول الله عز وجل أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت , ولا أذن ســـمعت ولا خطر علي قلب بــشر
-
-
______________________________________________

و كذا الجحيم عزيزي القارئ و المتابع الكريم
-
-
يختلف الناس في تصوّر تغيظها و لظاها و تخيلها الأليم المرعب
-
109741249513355.jpg

-
-
-
-
____________________________________
______________________________
___________________
________
___
_


[ .. خلد .. ] .. و .. [ .. بلي .. ]

___________________________
:وردة:
-
-
الدنيا دار البلاء لا خُلد فيها لــ شيء و لا لـــ أحد .. و .. الآخرة دار الخلود لا بلاء فيها
-
فــ إما ؟! رحمة نعيم مُقيم .. أو .. عذاب جحيم مُقيم .
-

-
و كأنما الشيطان أزلّ آدم أبا الأنام أن .. دلّه على شجرة البلاء و مُلك لا يخلد .
-
-
greenearthv.jpg

-
-
-
:وردة:

 
أعلى