'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
[ .. ضأل .. ] [ .. ضخم .. ]
-
-
:وردة:
_________________________________
-
-
من غامر بالمتاجرة فــ إما أن تتضائل أمواله و يدق ناقوس خسارته
-
-

143052epng.jpg

-
-
-
أو .. تتضخم كسبا .
-
-
-

goldounce3504bc9c1a009e.jpg

-
-
-
-
-
-
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
[ التهمة ... و ... الذنب ]
:وردة:
كثيرا ما يترادف الإتهام بــ إلحاق أو إلفاق التهمة لـــ من تُراد إدانته ..؟!؟! و لذا المتهم بريء لا يُقر عليه الذنب حتى تثبت إدانته بالدليل و البرهان الساطعان القاطعان .
-
-
blamegame.jpg

-
-
و هل تعلم عزيزي القارئ أنه قد تثبت (التهمة) على المتهم بالأدلة القاطعة و لكنها ليست ( ذنب ) ..!!!
-
*{أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82)} سورة الأعراف ..... ها هُم قوم لوط يطالبون بإخراج آل لوط من قريتهم بــ تهمة أنهم يتطهرون .... يا للعجب ... نعم التهمة ثابتة عليهم و واقعة عزيزي القارئ (التهمة ثابتة) و هي التطهر ........ و لكنها ليست ذنب , و منذ متى أصبح التطهر ذنباً :eek: إلا في شريعة الرجس و المرض .
-
لأن التهمة تثبت عزيزي القارئ بـــ الإقرار أنك فعلت أو لم تفعل , بينما الذنب يثبت من خلال التشريع الحق من رشد الوحي المُنزل لا من غواية الهوى الأهزل .
-
و قس عليها عزيزي القارئ طهارة الذهن و البدن فــ الرجس جعله الله يتراكم و يزداد على الذين لا يعقلون .
-
-
هو ذا حال أبناء الدنيا يبغضون أبناء الآخرة .
-
الأمانة والصدق و الحق ..!! تهمة يتلبس بها فاعلها في شرع الخيانة والكذب و الباطل .. ولكنها ليست ذنوب .
-
-
businessmanblaminghisco.jpg

-
-
بينما
الخيانة والكذب و الباطل .. !! تهمة يتلبس بها فاعلها في شرع الصدق و الحق والأمانة و من أقبح الذنوب .
-
-
أصبح النقاب و الحجاب و العفة .. تهمة الأخوات الصالحات في شرع فحش بعض البلدان و هي بالفعل عزيزي القارئ (تهم) , و لكن ..... ليست (ذنوب) .
-
و أصبح الإلتزام بالدين و المبدأ تهمة و هي بالفعل (تهمة) يتلبس بها من فعلها و تمسك بعروتها و لم يداهن و لكن ... ليس (ذنبا) .
-
-
-
-
- .............. >
 

أم فواز

فـزّاعة
و هل تعلم عزيزي القارئ أنه قد تثبت (التهمة) على المتهم بالأدلة القاطعة و لكنها ليست ( ذنب ) ..!!!

كلام مقنع جداً ..

خاصة عندما يقوم الانسان بفعل أمر خاطئ - حتى لو لم يكن يقصد - فإن أصابع الاتهام تشير عليه وكأنه مذنب وقد ارتكب ذنباً لا يغتفر !

اخي الفاضل الغرندوق ..

أشكرك على توضيح هذا الفرق ولك جزيل الشكر على إفادتنا وإمتاعنا بكل ما هو جميل باللغه العربية ..

تقديري



 

الغرندوق

عضو ذهبي


كلام مقنع جداً ..

خاصة عندما يقوم الانسان بفعل أمر خاطئ - حتى لو لم يكن يقصد - فإن أصابع الاتهام تشير عليه وكأنه مذنب وقد ارتكب ذنباً لا يغتفر !

اخي الفاضل الغرندوق ..

أشكرك على توضيح هذا الفرق ولك جزيل الشكر على إفادتنا وإمتاعنا بكل ما هو جميل باللغه العربية ..

تقديري






حياكِ الله أختنا الفاضلة - فزاعة :وردة:
-
عفوا :وردة:
صدقت سيدتنا الكريمة
, و من بديع القرآن ما يتم إيراده على لسان صاحب القصة الشهيرة (جفري لانج) الذي إنتقل من الإلحاد إلى الإسلام و وصف القرآن على حد قوله و تعبيره ..:
إذ يقول : ” أنت لا تستطيع قراءة القرآن ببساطة ، إلا إذا كنت جاداً فى قراءته . إما أن تكون مستسلماً له ، أو أن تكون محارباً له .

القرآن يرد بقوة، يجيب بشكل مباشر ، بشكل شخصى ، يناقش ........ و وجدت نفسى فى الجانب الضعيف، فمؤلف القرآن يعرفنى أكثر من معرفتى لنفسى “.


-

______________________________________________________


السيدة الفاضلة فزاعة , سـ أُدرج في المشاركات المقبلة بإذن الله بعض مقتطفات من أسرار بيّنات أحرف اللغة العربية و التي تُعين المهتم بهذه اللغة على فهم نشأة بلاغتها ,

وافر الود و التقدير :وردة:


-

-

,





 

أم فواز

فـزّاعة

السيدة الفاضلة فزاعة , سـ أُدرج في المشاركات المقبلة بإذن الله بعض مقتطفات من أسرار بيّنات أحرف اللغة العربية و التي تُعين المهتم بهذه اللغة على فهم نشأة بلاغتها ,

وافر الود و التقدير :وردة:



بارك الله فيك اخي الفاضل الغرندوق .. وبانتظار مقتطفاتك التي أجزم أنها ستفيدنا ..

* سألني اليوم زميل في العمل عن جنسية واضع علم النحو أبو الأسود الدؤلي ما إذا كان عربي أم لا ؟

فلم اكن أملك الإجابة .. ولكنني خمنّت بأن يكون عربي ..

فهل لديك اخي الفاضل فكرة ؟ وما قصة ( ما أجمل السماء ) التي قالتها ابنته ؟

وتقبل فائق تقديري
 

الغرندوق

عضو ذهبي


بارك الله فيك اخي الفاضل الغرندوق .. وبانتظار مقتطفاتك التي أجزم أنها ستفيدنا ..

* سألني اليوم زميل في العمل عن جنسية واضع علم النحو أبو الأسود الدؤلي ما إذا كان عربي أم لا ؟

فلم اكن أملك الإجابة .. ولكنني خمنّت بأن يكون عربي ..

فهل لديك اخي الفاضل فكرة ؟ وما قصة ( ما أجمل السماء ) التي قالتها ابنته ؟

وتقبل فائق تقديري

أشكر لطفك و ذوقك اختنا الفاضلة - فزاعة :وردة:
-
-
* نعم اختنا الكريمة (أبو الأسود الدؤلي) عربي النسب و يروى أن قصة إبنته الشهيرة كانت سبب من اسباب تأسيس علم النحو .
-
-
مصدر..:
http://ar.wikipedia.org/wiki/أبو_الأسود_الدؤلي

-
-
-
-
عذرا للتأخر في الإدراج بسبب الإنشغال و لي عودة لأدرج بإذن الله .....

 

أم فواز

فـزّاعة

شكرا جزيلا لك على ادراج الرابط اخي الفاضل الغرندوق ..

عذرك معك وبانتظار ما يجود به قلمك

تقديري​
 

الغرندوق

عضو ذهبي
إكمالاً لــ مشاركة الإتهام ...
-
-
_________________________________________


[ كــيــد ] ... [ كــيــل ]
:وردة:
-
-
-
إذا قيل [ كيل ] ... فـ ذاك يعني أنه لا يستوفي حقها إلا صاحبها , ولذلك يطلق لفظ الـ[كيل] عند إدانة فاعلها .
-
و إن قيل [ كيد ] ... فـ ذاك يعني أن صاحبها لا يستوفي حقها , ولذلك يطلق لفظ الـ[كيد] عند إدانة غير فاعلها .
-
-
blaminghands.jpg

-
-
-
-
__________________________________________________
كثيرا ما يمر معنا الذكر في نهج الإدانة و الإتهام من خلال المصطلحات التالية .. (تهمة كيدية) ..... (كيل الإتهام) و لإكتمال أركان نِصاب الكيد يستوجب توفر أربع عناصر في مشهد الكيد ..(1) حيلة مدبرة من أحداث واقعة قولاً او عملاً (2) تُهم مُبيّتة لإدانة أحد (3) الفاعل المدبر (4) غير الفاعل (المتهم) , أما كيل الإتهام عزيزي القارئ فلا يتطلب مشهد إكتمال نِصابه إلا .. (1) الفاعل (2) أحداث واقعة بالقول او العمل (3) إتهام و إدانة بالدليل مباشرة , بخلاف الكيد فهي إدانة غير مباشرة لمرتكب الجرم أو الحدث نفسه , فـ الكيد هو إنساب التدبير لغير الفاعل بشكل غير مباشر و الكيل هو إنسابها للفاعل بشكل مباشر .
-
-
و تأمل عزيزي القارئ سورة يوسف عليه و على نبينا أفضل الصلاة و أتم التسليم , حين حذره أباه من مغبة كيد أخوته جراّء رؤيته لـ مقامه .... !!!!
فماذا حدث ..؟؟؟؟؟
-
دبر أخوته حيلة كيدية لتنفيذ مخطط طرحه و إقصائه و من ثم إتهام غير الفاعل .... ألا و هو الــ [ ذئب ] بأنه هو المرتكب لهذا الجرم ... و قد اشتهر في الامثال ان يقال حين يدعي احد انه بريء كـ براءة الذئب من دم يوسف عليه و على نبينا الصلاة و السلام .
-

838f3a6f35e8131dfd36.jpg

-
-
مثال آخر ...

* وإمرأة العزيز حين دبرت الحيلة و غلقت الأبواب و أعدت الأجواء لإيقاع الكريم بن الكريم في شباك الفحشاء و السوء فـإستعصم , و حين ألفت سيدها قامت بـــ إيهامه أن الكريم يوسف عليه السلام أراد السوء بها من خلال إتهامه , فـ دافع عن نفسه و رد كيد الاتهام بـ كيل الإتهام المباشر عليها , فما أن تفاصل احتكام دليل براءته من خلال القميص حتى أظهر الله دليل براءته و من ثم قام سيدها و (كال) أصابع إتهامه لها و بين لنا القرآن العظيم حين حين قال العزيز إنه من كيدكن (إتهام غير الفاعل) .. و كأنه يقول [نقضاً] لا من كيلكن (إتهام الفاعل) فــ لست ضحية , بل جانية للـ هَم بخطيئة تستوجب الإستغفار و الندم و التوبة , إمرأة العزيز كادت لتذنبه و تبرأ ساحتها بعد المراودة , قصدت الكيد ليوسف فـ كال لها سيدها التهمة و الادانة .
-
-
و تأمل عزيزي القارئ حين رفض يوسف عليه السلام أن يكيل لأخاه حمله البعير و هو ليس ماثل فعلياً أمامه بشخصه , فطلبه بإشراط حازم حتى يوفي له الكيل , و إلا ..... لا كيل .
-
فما كان منه حين أتى الأخ لــ يكيل له حتى صنع الكيد له و دس صواع الكيد في رحل متاعه , فأخذه في دين الملك و تمت إدانته بالدليل , و الفرق بين كيد يوسف و غيره كما قال أهل العلم , كيد الأمين فهو الامين المكين و غيره يقال فيه كيد الخائنين , و الله لا يهدي كيد الخائنين .
-
و الأمثلة كثيرة في القرآن و الحياة , مثل الخليل إبراهيم عليه و على نبينا أفضل الصلاة و التسليم , حين توعد أن يكيد أصنامهم { و تالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين } سورة الانبياء , و ترك كبيرهم للمسائلة كي يُتهم بأنه هو الفاعل من حطم باقي الأصنام .. { قالوا ءأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم . قال بل فعله كبيرهم هذا فسئلوهم إن كانوا ينطقون . فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون } سورة الانبياء , فـ استخدم الكيد ليحاججهم بمنطقهم و يبهتهم فـ نجح , و من ثم تمت محاولة الكيد له من الكفار أن يردوا له دائرة الكيد بأن يحرقوه نصرة للآله بأنه من سخط غضبها فــ رد الله عنه كيدهم , و من سرد وقائع الأمثلة يتجلى الكيد في المتاهمة و الإدانة ... في الفاعل و غير الفاعل .
-
-
-
كيد الإتهام حيلة تأتي على سبيل إقناع الآخرين بأنه كيل إتهام مباشر للفاعل .
-
-
حاكمية الإتهام أنك ... فعلت أم لم تفعل
و
حاكمية الإدانة أنك ... مُذنب أو غير مُذنب
-
:وردة:



 

الغرندوق

عضو ذهبي

شكرا جزيلا لك على ادراج الرابط اخي الفاضل الغرندوق ..

عذرك معك وبانتظار ما يجود به قلمك

تقديري​

عفوا ... بل أنا من في مقام الشكر لـضياء أدبك اختنا الفاضلة - فزاعة :وردة:
-
و أمنى أن ترضي الإدراجات المقبلة ذائقتكم الأدبية الراقية
-
-
 

بارك اللـــه فــي علمـــــك أخــــــــي المحتـــرم
أنشغلنـــا في الأقســام الأخرى عن الدخــول في هذا القســـم
وكـــل ما أرى القسم التكنلوجــي أصد عنه أعتقد أنه متعلق في الكنولوجيا وتطورها
وكوني من الجيــل القديــم أكره التكنولوجيــا وأشتاق لكل قديــم
لكنني تفاجأت بهذا الإبداع وتمنيت أنه في القسم الثقافـــي
زادك الله من فضله وعلمــه
أخي الفاضــــل
 

الغرندوق

عضو ذهبي

بارك اللـــه فــي علمـــــك أخــــــــي المحتـــرم
أنشغلنـــا في الأقســام الأخرى عن الدخــول في هذا القســـم
وكـــل ما أرى القسم التكنلوجــي أصد عنه أعتقد أنه متعلق في الكنولوجيا وتطورها
وكوني من الجيــل القديــم أكره التكنولوجيــا وأشتاق لكل قديــم
لكنني تفاجأت بهذا الإبداع وتمنيت أنه في القسم الثقافـــي
زادك الله من فضله وعلمــه
أخي الفاضــــل


والله أنت الكريم الفاضل أن تتفضل بشريف منيف مقامك لـ تثني على المشاركات المتواضعة هنا , و أنت من صفوة الكتاب في الشبكة .
شكرا لك و جزاك الله كل الخير اخي المحترم :وردة:
نفعنا الله و إياك بما علمنا و علمنا ما ينفعنا هو وليه و القادر عليه سبحانه
:وردة:
-
-

 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
[ التهمة ... و ... الذنب ]

:وردة:
-
blamegame.jpg

-
-
-
businessmanblaminghisco.jpg

-





حركة اليد هذه لا أُحب أن امارسها حتى وأنا شديدة اليقين بأن الذي أمامي مُذنب صِرف ..

فهناك إصبع واحد موجّه إليه و ثلاثة مُصوّبين كفوهة مسدس تجاه صدري !




























اخينا الجهبذ المحترم الغرندوق ..

ألا تُفكّر حقيقةً بجمع كل موادك الفكرية والعلمية القيمة هنا داخل مُجلّد مطبوع ..؟









 

الغرندوق

عضو ذهبي
حركة اليد هذه لا أُحب أن امارسها حتى وأنا شديدة اليقين بأن الذي أمامي مُذنب صِرف ..​




فهناك إصبع واحد موجّه إليه و ثلاثة مُصوّبين كفوهة مسدس تجاه صدري !​




























اخينا الجهبذ المحترم الغرندوق ..​

ألا تُفكّر حقيقةً بجمع كل موادك الفكرية والعلمية القيمة هنا داخل مُجلّد مطبوع ..؟​

حركة اليد هذه لا أُحب أن امارسها حتى وأنا شديدة اليقين بأن الذي أمامي مُذنب صِرف ..​


فهناك إصبع واحد موجّه إليه و ثلاثة مُصوّبين كفوهة مسدس تجاه صدري !​

سيدة الشبكة أديبتنا الكريمة - ربما :وردة:
-
إن دل كلامك فـ هو يدل على الحكمة و الورع , هنيئا لك بهذا الخلق الراقي .

:وردة:
-
-
اختنا الفاضلة- ربما , بإذن الله أنا عازم على ذلك حتى أفرغ من البحث الجاد في بحر اللغة العربية , و لكن أثناء ذلك فإن العلم يزكو بالإنفاق , وأسأل الله أن يتقبله عنده .
-
-
شكرا لنصيحتك الثمينة أختي الفاضلة :وردة:
-
-
 

الغرندوق

عضو ذهبي
مقدمة بسيطة و مراجعة عامة من مقتطفات روائع اللغة العربية عزيزي القارئ ............. :وردة:
-
-
-
-
-

75101946.jpg

-
-
-
-
-
85008250.jpg

-
-
-
-
-
-
-
-
-
.................................................. >





 

الغرندوق

عضو ذهبي

مراجعة سريعة عزيزي القارئ لـــ اللام القمرية و اللام الشمسية ....
-
فــ اللام تتبدى و تختفي بحسب أحرفها .....

-
-
-
-
10264800.jpg

-
-
-
-

 

الغرندوق

عضو ذهبي

ما أدرجناه هنا عزيزي القارئ قبل البدء و لاحقا ً بإذن الله فقط لغاية أن نضع بعض مقتطفات من البيانات العامة للغة حتى يتسنى للقارئ المتابعة التسلسلية .
-
:وردة:
___________________


و لــ نأخذ كلمة ليتم الشرح عليها على سبيل المثال ...

[ .. العقل .. ]

* لن نتناول هذا المعنى من حيث التعريف الإصطلاحي إن كان اصطلاح شرعي أو اصطلاح علم غيره , من حيث اصطلاح جوهر المعنى الروحي,, بل سيتم الإمعان في التعرف على أساس سِمَته و إسم نشأته من بيان و بلاغة , فقد طابقت العرب هذه الكلمة على وصف منع الإبل و تقييدها .

و لذا شاع في لغة العرب أن يقال ... عقل الجمل أو نحوه , أي : ثنى رسغ يده إلى عضده فشدهما معا بحبل هو (العقال).
-
-
29813052.jpg

-
-

و تفاوت صنع العقال عند الوبال العربي فهناك عقال قد صنع من حبل الصوف فهو إما سميك شديد أو مغزول و مفتول بـ نحف و لطف بحسب شدة المعقول من الإبل , و هناك عقال تم صنعه من أشد المعادن بأساً - الحديد , ليـ قرن إبله حيث أراد العاقل في معقله ممارسا حقه في الإعقال .
-
-
44293576.jpg

-
-
-
-

تابع معنا عزيزي القارئ لتتأمل شيوع إستخدام الكلمة في واقع الحياة و لتتعرف على نشأة الكلم مبنى و معنى من لفظ و كتابة .
-
- لي عودة بإذن الله عزيزي القارئ لأكمل و الوقوف على هذه المفردة الجميلة و تبيانها و تبيان لمحة من ملامح جمال لغتنا الخالدة الأصيلة
-
-
-
..................................>




 

الغرندوق

عضو ذهبي


الغلط في الكلام ... معروف معناها

فما معنى الغلتُ في الحساب ؟



\

/​



اللغة العربية ومفرداتها بحر لا ينتهي ..

متابعين بشدة اخي الفاضل ..

شكري وتقديري

السيدة الفاضلة فزاعة :وردة: , شكرا لك على المتابعة
* هذه المشاركات هي ديباجة تمهيدية و توطئة للمشاركات القادمة بإذن الله و حوله و قوته , كي يتاح للقارئ و المتابع الكريم التعرف و الإطلاع على أهمية الإنتباه إلى تتبع خطوات منهج الغلت و الغلط في واقع سهو المعترك الفكري الحرفي و الرقمي منها .
-
-
-
الغلت لغة ً تقال في الحساب فــ بدل أن يقال (مغالطة حسابية ) يقال ( غلت ) فــ يُفهم من ذلك المقصود بالإيجاز و لكن لم يشع أن يكن دارج إستخدام اللفظ بين الناس .
-
كـ من يغلت في الحساب أثناء عملية البيع و الشراء .
-
و نـ ورد مثال على نهج المغالطة الحسابية المتعدد ...
فــ على سبيل ذكر المثال , هناك لغز حسابي مشهور يقوم على منهج المغالطة الحسابية ..:
-
___________________________________________________________

ذهب ثلاثة أشخاص الى مطعم و بعد ان تناولوا وجبتهم طلبوا فاتورة الحساب و كانت قيمة الفاتورة = 30 دينار , فدفع كل منهم 10 دنانير , و قام صاحب المطعم بعمل تخفيض لهم و قيمة التخفيض = 5 دينار , , ثم قام النادل بإيصال المبلغ للثلاثة فقام كل واحد منهم بأخذ دينار واحد(1) و ترك دينارين (2) للنادل .
-
و السؤال هو : بعد التخفيض أصبح كل شخص قد دفع 9 دنانير و عددهم 3 أشخاص و إذا مجموع ما قد دُفع = 27 و النادل أخذ 2 دينار ... فأين الدينار المتبقي ..؟؟؟
_______________________________________________
-
هذا أنموذج عزيزي القارئ لمنهج المغالطة الحسابية و على الشخص الواعي أن يكتشف و يعرف في أي خطوة تمت المغالطة الحسابية ..؟؟؟
-
-
-
:وردة:

 

أبو مالك

عضو بلاتيني
صــه هدوء

الضيف
" أنا "
لا يُضيف
بل
لـــ نستمتع
كيف يبدع المبدع
.
.
ياليت
وتمنيت
أن تكون هذه
الكلمة العصماء
والدوحة الغناء
في صفحة
بــ قلمك
أو
الصفحة الثقافية
وتثبيتها
حتى تأخذ حضها
من المشاهدة والنشر
.
.
صه
نستمتع وبهدوء لـــ لإستمتاع
:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الضيف
" أنا "
لا يُضيف
بل
لـــ نستمتع
كيف يبدع المبدع
.
.
ياليت
وتمنيت
أن تكون هذه
الكلمة العصماء
والدوحة الغناء
في صفحة
بــ قلمك
أو
الصفحة الثقافية
وتثبيتها
حتى تأخذ حضها
من المشاهدة والنشر
.
.
صه
نستمتع وبهدوء لـــ لإستمتاع
:وردة:


(الإبداع أنت معدنه و نبعه - بل راسخ الإبداع طبعه)

:وردة:
-
-

شهادة و إشادة من أستاذ كبير مثلك هي الإضافة القيّمة الحقيقة لهذا المتصفح المتواضع

صدقاً نحن الضيوف عليك إن حاولنا إقتباس نهج بناء البيان و تبيان المعان
-
أتعبت من بعدك :وردة:
-
____________________________________________________
-
-
و منا إلى الإدارة الموقرة و طاقم الإشراف الكريم :وردة:.... تكرما لا أمرا نقل الموضوع إلى المنتدى المناسب , مع فائق التقدير و الشكر لهم و للاخوة الكرام الأعزاء أبومالك و السنعوسي على التنبيه .
-
-
-
-
:وردة:

 
أعلى