'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي

* عزيزي القارئ ....: (أنتولوجياً) يُنظر للكلمة على أنها : " إيجاد قالب مؤلف منازل الحرف الذي جمع شمل المعنى المُراد "
-
:وردة:
-
-
_______________________________________________________________
-
* و تختلف التعريفات الإجرائية الأنتولوجية في هذا المجال عزيزي القارئ عن باقي المجالات اللغوية , إذ يندر وجود الإصطلاح اللغوي العام فيه .
-
لذا و من بعد إجراء و إعداد مصفوفات مطولة و مرهقة ذات طابع التعرف على دلالة الأحرف و الأرقام , يتضح لنا أقسام المنهج البحثي للرقوم الحرفي ... و هناك تصنيف ثابت لقوالب أحرف بناء الكلم ..:
-
-

60108685.jpg

-
-
____________________________
-
-
و هناك قواعد لـ كي يتم تحديد طبيعة رقوم الإتصال و الإنفصال الحرفي ..:
-
1/ بداية منفصلة - نهاية منفصلة
2/ بداية منفصلة - نهاية متصلة
3/ بداية متصلة - نهاية منفصلة
4/ بداية متصلة - نهاية متصلة
5/ بداية متصلة بـ نهاية
6/ نهاية متصلة بـ نهاية
-

______________________
-
-
و من خلال تلك التقسيمات عزيزي القارئ نستطيع أيضا تحديد طابع التغيّر من خلال إختلاف الحد الحرفي , إن كان ...:
-
1/ إختلاف الحد الحرفي الوسطي
2/ إختلاف الحد الحرفي الطرفي
-
-
-
-
_________________________
-
-
و أيضا يتم تحديد تسمية الأنماط الأساسية لمنازل الأحرف و رتبهم , مثلاً كالحرف الراسخ و هو الحرف الذي دخل دخولا ثابتاً في الكلم من بعد إحصائه و إنشائه ..:
-
-
1/ حرف راسخ
2/ حرف حاكم
3/ حرف تام
4/ حرف ناقض
5/ حرف إبدالي
-
-
_____________________________
-
-
و سنعطي مثال شامل جامع إن شاء الله عزيزي القارئ لكي يتضح المقال من خلاله .. :وردة:
-
-
-

 

الغرندوق

عضو ذهبي



[ صـدق ] [ كـذب ]
-
-
هذا مثال بسيط عزيزي القارئ لـــ مصفوفة رقوم سداسية تحتوي على أنموذجية ا
لحروف التامة و الحروف الناقضة (د-ذ) (ق-ك) حيث أن جذرهم الهجائي منبثق من مشكاة واحدة .
-

-
32406100.jpg


-
-
ص = حرف حاكم ... د = حرف تام ... ق = حرف تام // ... ك = حرف ناقض ... ذ = حرف ناقض ... ب = حرف إبدالي
-
_____________________________________________________
_____________________________________________________
عندما نبدأ القراءة الإتمامية من اليمين إلى الشمال
يكون ..
-
1>صاد _____ 2>دال _____3> قاف
-
و عندما نبدأ بالقراءة الإنقاضية من الشمال إلى اليمين
بـاء<3_____^ذال<2_____^كاف<1
______________________________________________________
______________________________________________________

أولا ننقض الحرف قاف بـــ كاف ... ثم ... ننقض الحرف دال بــ ذال و من ثم يأتي الحرف الإبدالي الأخير و هو الباء , و ما أتاح سهولة النقض في القراءة الإتمامية ..!! هو طبيعة دلالة الحرف الحاكم (صاد=ص) .
______________________________
-

 

الغرندوق

عضو ذهبي


و من أهم أهداف و آداب هذا المنهج هو ..... ؟!
-
-
ضبط منهج ( السؤال و الجواب ) الإنساني و تحديد المنطق الفكري الواعي للحيلولة دون تجاوز الحدود الفكرية خارج نطاق القدرة الإنسانية .
-
-
فــ هل تعلم عزيزي القارئ أنّ هناك .. حقائق لــ حدود أربع قطاعات طبيعية للفكر الإنساني ..؟!
-
-
حقيقة قطاع - لا سؤال و لا جواب
حقيقة قطاع - السؤال بلا جواب
حقيقة قطاع - لا سؤال بـ جواب
حقيقة نطاق - السؤال و الجواب
-
-
85358916.jpg

-
-
فــ هل تستطيع التعرف على تلك الحقائق
(...........) , عزيزي القارئ .....؟!
:وردة:
-
-
-
-
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
والله اني دخت يا اخي الجهبذ المبدع الغرندوق ..


85358916.jpg



هذا المربع احتاج الى تفصيله إنني من الأغبياء الفطرويون ..
إنني بليدة وسعة ادراكي الاستيعابية بحجم علبة الكبريت ..

دون أن أحلف :باكي:


 

أم فواز

فـزّاعة

فــ هل تعلم عزيزي القارئ أنّ هناك .. حقائق لــ حدود أربع قطاعات طبيعية للفكر الإنساني ..؟!
-
-
حقيقة قطاع - لا سؤال و لا جواب
حقيقة قطاع - السؤال بلا جواب
حقيقة قطاع - لا سؤال بـ جواب
حقيقة نطاق - السؤال و الجواب
فــ هل تستطيع التعرف على تلك الحقائق
(...........) , عزيزي القارئ .....؟!


بارك الله فيك اخي الفاضل الغرندوق ..

للعقل الآدمي حدود للإجابات .. ولكن ما أعلمه أنه لا يشترط وجود جواب لكل سؤال خاصة اذا كان السؤال يتعلق بعلم الغيب

ولكن هناك سؤال لكل جواب .. أي طالما توفر الجواب .. إذا هناك سؤال ..
 

أم حمد

عضو ذهبي
بارك الله فيك اخي الفاضل الغرندوق ..



للعقل الآدمي حدود للإجابات .. ولكن ما أعلمه أنه لا يشترط وجود جواب لكل سؤال خاصة اذا كان السؤال يتعلق بعلم الغيب


ولكن هناك سؤال لكل جواب .. أي طالما توفر الجواب .. إذا هناك سؤال ..


حقيقة قطاع - لا سؤال و لا جواب
حقيقة قطاع - السؤال بلا جواب
حقيقة قطاع - لا سؤال بـ جواب
حقيقة نطاق - السؤال و الجواب
فــ هل تستطيع التعرف على تلك الحقائق (...........) , عزيزي القارئ .....؟!


أعتقد
:)

الحقيقه الاولى سهله حقيقة الغيب هناك أمور غيبيه لايحق لنا السؤال عنها والا ..ندخل في ...(؟؟؟؟)!!
الحقيقه الثانيه أعتقد
الأمور المسموحه مثال بعض العلوم

الحقيقه الثالثه القدر وما هو مقدر لنا كالموت والرزق
نسأل وننتظر

الحقيقه الرابعه أعتقد كل عمل نقوم به بقناعه صح كان أو خطئ
نتوقع نتيجته

وبإنتظار أستاذنا الجليل
:وردة:​
 

البارقليط

عضو مميز
الأخ الغرندوق .. البارقليط يحييك


لا أخفيك سراً بـــــأن مشاركاتك مؤخراً - وفي هذا الموضوع خاصة - بدأت تسترعي انتباهي وتثير إعجابي ! وهذه سابقة غير معهودة للبارقليط مع منتدى الشبكة الوطنية المتواضع معرفيا والمحدود فكرياً ..



أما بخصوص إجابات تساؤلاتك فهي يسيرة عسيرة !
عسيرة من جهة أن المقام هنا لا يتسع لبسط المقال ولا قمر المتلقي يتسق لمدى البيان لذلك فلا مجال للإجابات الصريحة !
ويسيرة لأنهُ وكما جرت عادتي في الردود أن انحو منحى التلويح عن طريق الإشارة بالرمز في العبارة .. وبما أن المعسور لا يسقط بالميسور وما منا إلا لهُ مقام معلوم فسأجيب بأظهر الظاهر ليعلم من كان يسأل ويستأنس بالحق من كان يسترشد فيستيقن :


فعماء الغيوب نازلة في منازل الوجود سارية بأسمائها إلى المقام الرابع من عالمنا المتكثر بالفوضى مرورا بجميع العوالم ( السؤال الجواب )

صعودا إلى نشأة حقيقة عالم المثال الخلقي البرزخي لتمييز الزوجية القرنائية الطيبة من الخبيثة ( لا سؤال )

صعودا إلى ثالثة أثافي رحمانية الوجود المطلق بالأحقية الواحدية القهارية (( المالكية الجمعية الحقة )) وهي برزخ البرازخ ( لا جواب )

إلى ملتقى الأحديات بالهوية الإلهية "قل هو الله أحد" وكفى ( لا سؤال لا جواب ) ! ! ! فمن رام وراء ذلك فقد هلك فذاك العماء في كمون وبطون وغيب الغيوب أو عنقاء مغرب كما صرح بذلك أولوا الألباب وذوي الأفهام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


البارقليط يشكرك
 

عجـرّش

عضو بلاتيني
الأخ الغرندوق .. البارقليط يحييك


لا أخفيك سراً بـــــأن مشاركاتك مؤخراً - وفي هذا الموضوع خاصة - بدأت تسترعي انتباهي وتثير إعجابي ! وهذه سابقة غير معهودة للبارقليط مع منتدى الشبكة الوطنية المتواضع معرفيا والمحدود فكرياً ..



أما بخصوص إجابات تساؤلاتك فهي يسيرة عسيرة !
عسيرة من جهة أن المقام هنا لا يتسع لبسط المقال ولا قمر المتلقي يتسق لمدى البيان لذلك فلا مجال للإجابات الصريحة !
ويسيرة لأنهُ وكما جرت عادتي في الردود أن انحو منحى التلويح عن طريق الإشارة بالرمز في العبارة .. وبما أن المعسور لا يسقط بالميسور وما منا إلا لهُ مقام معلوم فسأجيب بأظهر الظاهر ليعلم من كان يسأل ويستأنس بالحق من كان يسترشد فيستيقن :


فعماء الغيوب نازلة في منازل الوجود سارية بأسمائها إلى المقام الرابع من عالمنا المتكثر بالفوضى مرورا بجميع العوالم ( السؤال الجواب )

صعودا إلى نشأة حقيقة عالم المثال الخلقي البرزخي لتمييز الزوجية القرنائية الطيبة من الخبيثة ( لا سؤال )

صعودا إلى ثالثة أثافي رحمانية الوجود المطلق بالأحقية الواحدية القهارية (( المالكية الجمعية الحقة )) وهي برزخ البرازخ ( لا جواب )

إلى ملتقى الأحديات بالهوية الإلهية "قل هو الله أحد" وكفى ( لا سؤال لا جواب ) ! ! ! فمن رام وراء ذلك فقد هلك فذاك العماء في كمون وبطون وغيب الغيوب أو عنقاء مغرب كما صرح بذلك أولوا الألباب وذوي الأفهام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


البارقليط يشكرك





شنو برزخ البرازخ 


شنو المالكية الجمعية الحقه توصف عنوان بالبحرين 



:cool:


 

الغرندوق

عضو ذهبي
والله اني دخت يا اخي الجهبذ المبدع الغرندوق ..


85358916.jpg



هذا المربع احتاج الى تفصيله إنني من الأغبياء الفطرويون ..
إنني بليدة وسعة ادراكي الاستيعابية بحجم علبة الكبريت ..

دون أن أحلف :باكي:



-
-
سيدة الشبكة و أديبتنا الشامخة - رُبـّـمــا :وردة:
-
-
يا معدن الذهب شكرا لتواضعك , فـتواضع الأديب يرفع أسهم مقامه بين الأدباء , و متصفح الفوائد العقلية يزدان بهاء بتواجدك :وردة:
-
-
goldtrading300x225.jpg

-
-
-
:وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي
بارك الله فيك اخي الفاضل الغرندوق ..

للعقل الآدمي حدود للإجابات .. ولكن ما أعلمه أنه لا يشترط وجود جواب لكل سؤال خاصة اذا كان السؤال يتعلق بعلم الغيب

ولكن هناك سؤال لكل جواب .. أي طالما توفر الجواب .. إذا هناك سؤال ..

و فيكِ يتبارك سيدتنا الفاضلة - فزّاعة :وردة:
-
-
صدقتِ فيما أجبتِ عن محدودية العقل الآدمي و هو محور هدف المشاركة لتوضيح تلك الحدود الفكرية , و سوف أدرج الحل إن شاء الله
-
-
شكرا ً لكِ :وردة:



 

الغرندوق

عضو ذهبي
حقيقة قطاع - لا سؤال و لا جواب
حقيقة قطاع - السؤال بلا جواب
حقيقة قطاع - لا سؤال بـ جواب
حقيقة نطاق - السؤال و الجواب
فــ هل تستطيع التعرف على تلك الحقائق (...........) , عزيزي القارئ .....؟!


أعتقد
:)

الحقيقه الاولى سهله حقيقة الغيب هناك أمور غيبيه لايحق لنا السؤال عنها والا ..ندخل في ...(؟؟؟؟)!!
الحقيقه الثانيه أعتقد
الأمور المسموحه مثال بعض العلوم

الحقيقه الثالثه القدر وما هو مقدر لنا كالموت والرزق
نسأل وننتظر

الحقيقه الرابعه أعتقد كل عمل نقوم به بقناعه صح كان أو خطئ
نتوقع نتيجته

وبإنتظار أستاذنا الجليل
:وردة:​
سيدتنا الجليلة أم حمد :وردة:
-
إجاباتك جميلة و قريبة من الصواب , و لكن فقط اسمحي لي بأن أوضح الحدود بــ دقة .
-
شكرا لك :وردة:
-
-

 

الغرندوق

عضو ذهبي
الأخ الغرندوق .. البارقليط يحييك


لا أخفيك سراً بـــــأن مشاركاتك مؤخراً - وفي هذا الموضوع خاصة - بدأت تسترعي انتباهي وتثير إعجابي ! وهذه سابقة غير معهودة للبارقليط مع منتدى الشبكة الوطنية المتواضع معرفيا والمحدود فكرياً ..



أما بخصوص إجابات تساؤلاتك فهي يسيرة عسيرة !
عسيرة من جهة أن المقام هنا لا يتسع لبسط المقال ولا قمر المتلقي يتسق لمدى البيان لذلك فلا مجال للإجابات الصريحة !
ويسيرة لأنهُ وكما جرت عادتي في الردود أن انحو منحى التلويح عن طريق الإشارة بالرمز في العبارة .. وبما أن المعسور لا يسقط بالميسور وما منا إلا لهُ مقام معلوم فسأجيب بأظهر الظاهر ليعلم من كان يسأل ويستأنس بالحق من كان يسترشد فيستيقن :


فعماء الغيوب نازلة في منازل الوجود سارية بأسمائها إلى المقام الرابع من عالمنا المتكثر بالفوضى مرورا بجميع العوالم ( السؤال الجواب )

صعودا إلى نشأة حقيقة عالم المثال الخلقي البرزخي لتمييز الزوجية القرنائية الطيبة من الخبيثة ( لا سؤال )

صعودا إلى ثالثة أثافي رحمانية الوجود المطلق بالأحقية الواحدية القهارية (( المالكية الجمعية الحقة )) وهي برزخ البرازخ ( لا جواب )

إلى ملتقى الأحديات بالهوية الإلهية "قل هو الله أحد" وكفى ( لا سؤال لا جواب ) ! ! ! فمن رام وراء ذلك فقد هلك فذاك العماء في كمون وبطون وغيب الغيوب أو عنقاء مغرب كما صرح بذلك أولوا الألباب وذوي الأفهام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .


البارقليط يشكرك



الأخ البارقليط :وردة: - الغرندوق يحييك و يشكر تنازل عرجونك الذي إنشقّ هنا تكرماً بعد إستوساقه .
-
-
عزيزي / .. مما لا يحتاج تلويح هو تضخم "الإيجو" الصريح لديك , و أنتولوجيّتك في التعبير عن الوجود بـ إسلوبك المعهود كما جرت العادة منك يا زميلي ..؟!
-
-
-
شكرا لك :وردة:

 

الغرندوق

عضو ذهبي

85358916.jpg


-
-
-
-

1/ قطاع الــ لا سؤال و لا جواب : " الحقائق المُطْلقة "
فليس للمخلوق السؤال حول ذات الخالق و لا السؤال عن حكمة أفعاله ؟! فــ هي حقائق مطلقة لا ندركها بعقلنا المحدود القاصر فـ لا يُسأل عما يفعل سبحانه و نحن من سنسائل عن كل ما نفعله , الله سبحانه هو الحقيقة المطلقة .
-
-
-
2
/ قطاع - الــ سؤال بلا جواب : " حقائق الغيب "
مثل ..:
* متى قيام الساعة ؟؟؟؟؟ [سؤال بلا جواب]
** متى يحين أجل الفرد ؟؟؟؟؟ [سؤال بلا جواب]
*** ماذا سيحدث غدا - في المستقبل ؟؟؟؟ [سؤال بلا جواب]
و هو حدود عقلنا القاصر الذي لا يستطيع إدراك حقيقة غيب المشيئة الإلهية , فــ مشيئتنا لا تسبق مشيئته سبحانه .
-
-
-
3/ قطاع - الــ
لا سؤال بـ جواب : " حقيقة القدر "
-
و هذا مثال بليغ من صاحب الفطرة السليمة ..:
____________________________
قيل لأعرابي : أتُحْسن أن تدعو ربك ؟؟
فقال : نعم .
قيل له : فـ ادعُ ربك ..!؟
فقال : اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك , فلا تحرمنا الجنة و نحن نسألك .
_______________________________
أضف إليك عزيزي القارئ .. ما نحن فيه من كمال و تمام نعمة و صحة و سلامة و رزق كريم و نعيم و خِلقة تكريمية في أحسن تقويم من الرب العظيم و وظائف أعضائك الحيوية لمتابعة الحياة , فتأمل نعمة الهواء من حولك اللازم لتنفسك !! من أعطاك إياه إستجابة لحاجة إستمرار حياتك ..؟؟؟ و كيف أنت عزيزي القارئ لو ضاق تنفسك و اختنقت ؟! أولست تسأل الله حينها ذاك النفس الثمين؟!؟!؟
-
سبحان من أنزل النور و الرحمة و الهداية في ليلة القدر للعالمين .

-
-
-
4/ نطاق - السؤال و الجواب
: " الحقائق المعقولة "
-
الآيات الكونية و من حولنا و الآيات في أنفسنا و العلوم بمجملها من عالم المشاهدات و عالم الواقع الذي ندركه في حدود نطاق عقلنا البشري .
مثال ..:
من جمال العلم الشرعي أنه يعلمنا أدب الدعاء للسؤال و الجواب من كتاب الله :
( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) (البقرة : 186 )
-
-
جعلنا الله و إياكم أعزائي المشاركين و القراء الكرام من أهل الإيمان الذين يعقلون أنّ للكون إله واحد أحد سبحانه , و أن لا يجعلنا من أهل الزيغ الذين يحاولون تحديد اللامحدود و ترك المحدود , فذهبوا بعقولهم القاصرة لمحاولة إعقال طلاقة الحق الخالق سبحانه , و أطلقوا إعقال آياته في الخلق ... فــ بــ أي منطق بعده يحتجّون ... :وردة:
-
-
____________________________________
سيدة الشبكة أديبتنا الرفيعة - ربّـما:وردة:
و السيدة الفاضلة أستاذتنا - فزاعة :وردة:
و السيدة الجليلة أستاذتنا - أم حمد :وردة:
و الزميل الأخ - البارقليط :وردة:
-
" لا يشكر الله من لا يشكر الناس" : (حديث صحيح)
-
شكرا لكم من القلب على تواجدكم المُثري المُبهج :إستحسان::وردة:
-
-
-
-
-








 

الغرندوق

عضو ذهبي
(فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) (البقرة : 186 )
-
صاحب حس السلامة العلمية .. حتماً ستستوقفه هذه الآية مليا ًللتفكر و التدبر .
-
-
:وردة:
 

أم فواز

فـزّاعة
(فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) (البقرة : 186 )
-
صاحب حس السلامة العلمية .. حتماً ستستوقفه هذه الآية مليا ًللتفكر و التدبر .
-
-
:وردة:

اخي الفاضل الغرندوق ..

كلمة { فليستجيبوا } و { ليؤمنوا } هنا أمر من الله تعالى وفيه حس النصيحة والجزم ..
هنا جل وعلى يأمر عباده بأن يستجيبوا له وحده فقط لأنه هو الواحد الأحد الذي سوف يرشدهم للطريق الصحيح
يأمرهم بأن ينقادوا لأمره ويؤمنوا أنه لن يخذلهم ..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
اخي الفاضل الغرندوق ..

كلمة { فليستجيبوا } و { ليؤمنوا } هنا أمر من الله تعالى وفيه حس النصيحة والجزم ..
هنا جل وعلى يأمر عباده بأن يستجيبوا له وحده فقط لأنه هو الواحد الأحد الذي سوف يرشدهم للطريق الصحيح
يأمرهم بأن ينقادوا لأمره ويؤمنوا أنه لن يخذلهم ..

أحسنتي أختي الفاضلة فزّاعة :وردة: و لذلك فإن صاحب الحس العلمي السليم المتفكر و المتدبر للآيات سـ يرى جمالية المعنى تتبين أكثر حين يتأمل باقي الآيات في كتاب الله سبحانه ...
-
-
(فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) (البقرة : 186 )
-
-
-
-
{له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا في ضلال} (الرعد : 14 )
-

-
-
:وردة:

 

أم حمد

عضو ذهبي
الى من يدعي الحس العلمي السليم!!

أحسنتي أختي الفاضلة فزّاعة :وردة: و لذلك فإن صاحب الحس العلمي السليم المتفكر و المتدبر للآيات سـ يرى جمالية المعنى تتبين أكثر حين يتأمل باقي الآيات في كتاب الله سبحانه ...
-
-
(فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) (البقرة : 186 )
-
-
-
-
{له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا في ضلال} (الرعد : 14 )
-
-
-
:وردة:​
أستاذنا الجليل
والزميلات الفاضلات
زادكم الله علما وجزاكم الله عنا خير الجزاء

:وردة:جعلنا الله و إياكم أعزائي المشاركين و القراء الكرام من أهل الإيمان الذين يعقلون أنّ للكون إله واحد أحد سبحانه , و أن لا يجعلنا من أهل الزيغ الذين يحاولون تحديد اللامحدود و ترك المحدود , فذهبوا بعقولهم القاصرة لمحاولة إعقال طلاقة الحق الخالق سبحانه , و أطلقوا إعقال آياته في الخلق ... فــ بــ أي منطق بعده يحتجّون ... :وردة:
-


ومني لكل صاحب حس علمي سليم

((انتبه))

:وردة:

((ركز))

1/ قطاع الــ لا سؤال و لا جواب : " الحقائق المُطْلقة "
فليس للمخلوق السؤال حول ذات الخالق و لا السؤال عن حكمة أفعاله ؟! فــ هي حقائق مطلقة لا ندركها بعقلنا المحدود القاصر فـ لا يُسأل عما يفعل سبحانه و نحن من سنسائل عن كل ما نفعله , الله سبحانه هو الحقيقة المطلقة .
-
-
-
2/ قطاع - الــ سؤال بلا جواب : " حقائق الغيب "
مثل ..:
* متى قيام الساعة ؟؟؟؟؟ [سؤال بلا جواب]
** متى يحين أجل الفرد ؟؟؟؟؟ [سؤال بلا جواب]
*** ماذا سيحدث غدا - في المستقبل ؟؟؟؟ [سؤال بلا جواب]
و هو حدود عقلنا القاصر الذي لا يستطيع إدراك حقيقة غيب المشيئة الإلهية , فــ مشيئتنا لا تسبق مشيئته سبحانه .
-
 

الغرندوق

عضو ذهبي
سيدتنا المحترمة - أم حمد :وردة:
-
شكرا لك و لكل الكرام من الاخوة و الأخوات الذين أثروا بمشاركاتهم الجميلة الموضوع
-
-
-
:وردة:
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
أستاذنا واخينا الطيب الموقر الغرندوق ..

صف لنا الحكمة كما تراها حضرتك ؟
وكيف هو طعمُها ؟
وألقُها في حياة البشر ؟



 

الغرندوق

عضو ذهبي
أستاذنا واخينا الطيب الموقر الغرندوق ..

صف لنا الحكمة كما تراها حضرتك ؟
وكيف هو طعمُها ؟
وألقُها في حياة البشر ؟




سيدة الشبكة الموقرة - ربما :وردة:
-
-
أختي الكريمة .. الحكمة منهج تعليمي للمؤمن , و ليس كما يظنها أكثر الناس على أنها مجرد كلمات .
-
و عليه أقول لك ِ : أما و الله أنكِ سألتني .. فــ ها هي الحكمة كما تعلمتها من آيات الكتاب الحكيم و السنة المطهّرة , سأُورد لكِ آيــتــان من آيات الحكمة .
-
-
يقول الله في محكم كتابه :

{ يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراًوَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ } [البقرة : 269]
-
و مصداقاً لقول الله من قول المصطفى صلى الله عليه و سلم : عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له
. رواه مسلم .
-
فــ هل هناك أكثر من هذا الخير :إستحسان::وردة:
-
-
-
-
-
و لمن تأمل سورة لقمان لــ وجد الشكر و الصبر فيها ..:
-
{وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} [ لقمان : 12 ]
-
{ يَابُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } [ لقمان : 17 ]

-
-
لو تأمل القارئ أن من يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا , و الشكر و الصبر خيرا للمؤمن و ان الله قد آتى لقمان الحكمة و قد ورد الشكر و الصبر في سياق آيات ذكر الحكمة .
-
لعلم القارئ أن الخير لا ينفك عن الحكمة و لا الحكمة تنفك عن الشكر و الصبر و لأصبح للمؤمن "فقط" منهج يتعلم منه الحكمة وفق العلم و الإيمان .
-
-
و لا أخفيك علماً أختي الكريمة بأن الحكمة منهج و علم , تستنبط أركانه و قواعده الراسخة و الموجودة في سورة لقمان و سورة يونس {الر تلك آيات الكتاب الحكيم } يونس , { الم (1) تلك آيات الكتاب الحكيم } لقمان .
-
-
و لو تأمل القارئ لوجد أيضا إرتباط الإيمان بالكتاب و الحكمة و كيف أن الحكمة علم ممنهج كما هو حال الكتاب ..:
:وردة:
-
-
{ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ } آل عمران
-
-
-

 
أعلى